الزوجة الثانية ....ضرورة ام موضة؟؟!!

    • انا والحزن كتب:

      مشرفنا القديرولد الفيحاء
      ردك اثلج صدري بالفعل هناك عينة من النساء تستحق ان نقف لها إحتراماً ووتقديراً ونأخذ منهن العبرة ( ليس الرجال بالأقوال وغنما بالأفعال)

      طرحت تساؤول حيرني ولم اجد له إجابة حتى الآن .....

      في إنتظار تعليقاتكم
      ودمتم


      لماذا نلقي اللوم على الزوجة الاولى عندما يقدم زوجها على الإقتران بالاخرى ؟؟؟؟
      من يلقي بلائمة على الزوجة الأولى هو بذلك يبرر فعلته على الزوج بالثانية هذا من وجهة نظرة وخاصة إذا كانت الزوجة الأولى قد عارضت الفكرة ، فكما يقول المثل من شبع رفس .

      هل عيوب الزوجة الاولى تبرر قيام الزوج بخطوة الزواج بأخرى ؟؟؟
      لا يمكن مبرار للزوج بالثانية يكفي إشارة لها بأنه سيقوم بالزواج بإمرأة أخرى إذا لم تعدل حالها وتصلح عيوبها ، وفي هذا الحال بتتغير 360درجة وليس 180 درجة ، هنا الغيرة ستلعب بعقلها وتبدأ تفكر بالأمر بجد وهذا هو طبع قلب المرأة .
      لماذا أصبح الزواج بالثانية موضة منتشرة بكثرة في الوقت الحاضر ؟؟؟؟
      صنفت ذلك في ما ذكرته أعلاه ، فهنالك زواج المصلحة ، وهنالك زواج لإشباع الرغبة ، وهنالك زوج من أجل الخلفة بسبب عقم الزوجة الأولى عدم مقدرتها على الإنجاب . فقد يقول قائل لتخفيف العنوسة ، لكن يلقي ذلك بضلالة على الزوجة الأولى وأولادها بأن تشرع الثانية بحكم مالها وجمالها في تدمير أسرة بأكملها وربما تكون سببا في إنحراف الأبناء فهذا لا يصح ولا يجوز . بأن نتعمد الظلم بأن يقع على الأخرين بدون سبب بس أن الرجل همه أشباع رغبته الجنسية . أو أن تثري المادة بفضل الثانية بين يديه وخاصة إذا كانت الأولى ربة بيت وكبيرة في السن . أما إذا تحقق مبدأ العدالة ورضت الزوجة الثانية بأن يتزوج رجلها عليها ، ولديه القدرة المادية والجسمية لذلك فهذا لا خلاف عليه شرط تحقق العدالة فيما بينهم وأن لا يميل قلبه على الثانية .

    • بما ان اعداد النساء تفوق اعداد الرجال بكثير

      وبما ان هناك نسبة عنوسه كبيره

      فلما لا نؤيد فكرة التعدد

      واحده واثنان وثلاث واربعه

      ياسلام ياسلام


      انا لست ضد ولست مع

      ولكن اهم من ذلك كله انني

      احب ان اكون الاولى والثانيه واالثالثه والرابعه

      وكوني امرأه ناقصه وتتعتريني العاطفه اكثر من اي شيء

      لن اسمح ان يكون هناك غيري

      موضوع رائع بحق



      مع اجمل تحيه

      شوكولاه
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • ولد الفيحاء كتب:

      ماشاء الله على حماسك أخي نسم الشمال بس عاد خبرنا تخجل كم زوجة عندك على كل هذا الحماس ؟ إذا فيه أحرج لا تجب أنت أخ عزيز ولا أحب أن أوتر العلاقة معك .

      لا شوف شوف
      اش لي انا كاتبه وشوف اش لي ساله انته
      مفارقه كبيرة بين سوالك وبين تعليقي اعلاه
      ولما يكون وقته بعزمك بــــس تعال ترا سر لا تخبر حد خخخخ:)|a
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      رجعت مره ثاني

      جمعه مباركه اخواني وخواتي

      جميع ما سطرته اياديكم من نقاش رائع ومثري

      ولكن عندي تعقيب بسيط

      الزوجه الثانيه

      الكثير يعرف بانه الان ومنذ زمن بانه عدد النساء يفوق عدد الرجال

      فاتمنى من كل امرأه وفتاه

      لو ان كل رجل تزوج امرأه واحده فقط

      فما اللذي سيحدث

      هل انتم معي في هذا التخيل والتصور

      اريد ارائكم بعد ان تتخيلو وقولو لي ما الذي تتوقعونه بانه سيحدث

      ولكم ما اتصوره من جهت نظري المتواضعه

      بما اننا كبشر وهذه فطره خلقها الله فينا كرجال او نساء

      قد نحتاج لامور كرجال لن يجدوها الا عند الناس وكنساء لن يجدنها الا عند الرجال

      قد شرع الله هذا الشي وهوه الزواج بالحلال لكي يكون الرجل ستر للمراه والمرأه ستر للرجل

      ولكي يوفر كل طرف للاخر ما يحتاجه ويكون له كغطاء في الليل والنهار

      لو ان كل رجل تزوج امرأه واحد

      اعتقد بان اشياء كثيره قد تحدث وكلها سلبيه

      ستزيد نسبه العنووسه لدى النساء

      قد تزيد نسبه السحاق والزنا والحرام

      ستكون هناك فتيات لن يجدن ما وجدهن غيرهن

      فهل فيكم من تريد بان تكون عانسه ام تفضل بان تكون شريكه لزوجه اخرى ويكون الزوج منصف فيما بينهن من حقوق في كل شي

      الله سبحانه وتعالى حلل الزواج باربع نساء لاسباب لا تخفى علينا

      فلماذا نرفض هذا

      انا لا اشجع الشباب على الزواج باكثر من زوجه ولكن

      من يستطيع من النواحي الماديه ويستطيع بان ينصف بين زوجاته فلماذا لا يتزوج

      ما المانع في ذالك

      هل منكن من تستطيع الرد واقناعي بانه حتى لو كان الرجل قادر على الانصاف بين زوجاته فليس له الحق في الزواج

      اعتقد بانه
      التوجه للحلال وتقليل الامور اللتي قد تحدث بكثره عدد العنوسه افضل

      واذا اردتم رائي وبصراحه

      انا افضل الزواج بامرأه واحده حتى لو كنت قادر على كل شي

      ولكن هذه مجرد وجهت نظر ارد فتحت ابواب التصور والتخيل لديكم

      ولكم حريه الرد على كلامي او اقناعي بعكس ما قلته

      شاكر لكم نقاشكم الرائع واشكرك اختي على الطرح الجميل

      تحياتي لج

      زحمــــ212ـــــه

    • موضوع جميل جدا ,, بارك الله في طارحة الموضوع ,, :)

      أنا عن نفسي لا أعترض على تعدد الزوجات فهذا شرع الله ,, ومن أنا لأعارض ربي الكريم ,, لكن مع وجود أسباب مقنعة واعلام الزوجة الاولى,, ففي النهاية هي ( شريكة حياة ) وليست تابعة ,, ومن حقها كأي شريك ,, أن تكون على دراية على مخططات الشريك الآخر ,, وهذا حق لها ,, وبعدها هي حرة تصبر عليه وتظل معه أو تطلب الفراق فهذا حقها أيضا ,, يعني نشبه السيناريو بشريكين بشركة كبيرة ,, قرر الشريك الرئيسي أن يضيف شريك آخر للشركة لأسباب كثيرة أو مقنعة من وجهة نظره ,, وبما أنه الشريك الرئيسي فهو من حقه أن يضيف أو يستقطع أي شريك ,, ( لكن ) من بنود أي شراكة ,, أن يطلع الشريك بكل مخططاته لشرائكه ,, حتى يسمح للشريك الآخر بالتقرير أن رضا بالوضع فيستمرون أو يعترض فيفترقون ,,

      أما اذا نظرت لها بمنظر أن المرأة أبدا لن ترضى بزوجة ثانية فهذا واقع ,, لكن أخبارها لن يضرك على الأقل تجنب نفسك وقوع مشاكل بالمستقبل ,, أو على الاقل تترك لها حرية الصبر على قرارك والتضحية أو التسريح السراح الجميل وهو حق من حقوقها كما هو حق الرجل في التعدد ,,

      للأسف أغلب زواجات الثانية تكون مصلحة أو اشباع رغبات ,, وهو ما يكون صعب على الزوجة الثانية أيضا ,, أن تفكر انها تكملة نقص ,, وليست الكل ,, كما هو صعب على الزوة الأولى,, لذلك قرار التعدد يجب أن يفكر به الرجل 100 مرة لأنه قرار مصيري قد يغير من حياته جذريا وللأبد ,, لذلك قال الله فيما معناه ( وإن لم تعدلوا فواحدة )
      ومن من الرجال من يدعي العدالة في التعامل قبل المشاعر ؟
      اذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام كان أحيانا لا يقدر على سيطرة غيرة المرأة فهل يستطيع غيره ,, أذكر قصة للرسول ( صلى اللع عليه وسلم ) وانا لا أذكرها جيدا لكن انه يوما أكل طعام هو صحابته طبخته احدى زوجاته أمهات المؤمنين فحين رأت أمنا عائشة ( رضي الله عنها ) ما كان يأكله الرسول وعرفت انه من احدى زوجاته ,, رمت الطبق وما فيه وكبته ,, وكان الصحابة ينظرون مدهوشين فقال رسولنا الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) : غارت أمكم ...

      تقبلوا تحيتي ,, والعذر على الاطالة ,, لي عودة ان شاء الله للتعقيب معكم ان شاء الله ,,

      ولي ملاحظة مهمة : أرى بعض الاعضاء أخذوا الموضوع بمهزلة ,, يرجى النقاش بجدية في المرة القادمة فهذي ساحة نقاش ( جاد) ,, شكرا لكم ^^
      رحمة الله عليكي يااغلى غالية , يا أمي ,, اللهم ارحمها , واجعل مثواها الجنة وأجمعني معها يوم الحساب في جنات الخلد , اللهم آمين ,, أدعو لها بالرحمة ====== غير متواجدة حالياً ,, لأجل غير مسمى,, لكم كل التوفيق
    • لكن ما قولكم بالعشوائيه الذي انتهجها البعض



      فنجده يتزوج فتاه من عمر ابنائه وحالته الماديه ليست بجيده



      فيفضلها على زوجته الاولى التي عاشت معه العمر كله




      برأيكم لو كنتم بمكان هذا الرجل الذي بالمثال



      هل سيكون هناك عدل !!!!



      قال تعالى : "فإن خفتم الا تعدلوا فواحده "


      فهنا يشترط العدل بالماده



      وقوله تعالى : "ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم "


      وهنا دليل على ان لا يوجد عدل معنوي حتى لو حرص ان يعدل


      فإن العاطفه تغلب


      ارى من يحب زوجته اشد الحب وهي تبادله اكثر من ذلك ولم تقصر معه ولا مع اهله وتحفظ بيته وماله بغيابه وليس بها اي مرض فلا داعي ان يجازي حبها بزواجه عليها بأخرى


      كانت مجرد وجهة نظر
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • شوكولاه كتب:

      لكن ما قولكم بالعشوائيه الذي انتهجها البعض



      فنجده يتزوج فتاه من عمر ابنائه وحالته الماديه ليست بجيده



      فيفضلها على زوجته الاولى التي عاشت معه العمر كله




      برأيكم لو كنتم بمكان هذا الرجل الذي بالمثال



      هل سيكون هناك عدل !!!!



      قال تعالى : "فإن خفتم الا تعدلوا فواحده "


      فهنا يشترط العدل بالماده



      وقوله تعالى : "ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم "


      وهنا دليل على ان لا يوجد عدل معنوي حتى لو حرص ان يعدل


      فإن العاطفه تغلب


      ارى من يحب زوجته اشد الحب وهي تبادله اكثر من ذلك ولم تقصر معه ولا مع اهله وتحفظ بيته وماله بغيابه وليس بها اي مرض فلا داعي ان يجازي حبها بزواجه عليها بأخرى


      كانت مجرد وجهة نظر

      بل انه عين الظلم ,, وانسان اناني ,, يجازي صبره عليها بنكرانه الجميل ,,
      رحمة الله عليكي يااغلى غالية , يا أمي ,, اللهم ارحمها , واجعل مثواها الجنة وأجمعني معها يوم الحساب في جنات الخلد , اللهم آمين ,, أدعو لها بالرحمة ====== غير متواجدة حالياً ,, لأجل غير مسمى,, لكم كل التوفيق
    • شوكولاه كتب:

      لكن ما قولكم بالعشوائيه الذي انتهجها البعض





      فنجده يتزوج فتاه من عمر ابنائه وحالته الماديه ليست بجيده




      فيفضلها على زوجته الاولى التي عاشت معه العمر كله





      برأيكم لو كنتم بمكان هذا الرجل الذي بالمثال




      هل سيكون هناك عدل !!!!




      قال تعالى : "فإن خفتم الا تعدلوا فواحده "



      فهنا يشترط العدل بالماده




      وقوله تعالى : "ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم "



      وهنا دليل على ان لا يوجد عدل معنوي حتى لو حرص ان يعدل



      فإن العاطفه تغلب



      ارى من يحب زوجته اشد الحب وهي تبادله اكثر من ذلك ولم تقصر معه ولا مع اهله وتحفظ بيته وماله بغيابه وليس بها اي مرض فلا داعي ان يجازي حبها بزواجه عليها بأخرى




      كانت مجرد وجهة نظر


      وجهة نظر عظيمه وقيمه
      لكن الله لم يقل اذا زوجتك بها عيب تزوج واذا ما بها عيب لا تتزوج
      الزواج امـر رباني بحت ولا يختلف اثنين ف ذالك
      وانتو يلحريم انانين ما تبون رجال يرتاحو
      يعني وحــــــــــــده وبس
      اما تولد وهذا الكلام قاله الاخ المشرف ولد الفيحاء وانا اايد ماقال
      ان المراءة تلد والرجل وتحيض ويصيبها من الامر مالا يصيب الرجل
      اذا الرجل ف تلك الفترة من يعتني به ويقوم بواجبه واقصد الواجب الجنسي ومايليه من الامور
      احتاج الى من يقنعني بذالك ؟
    • زحمه212 كتب:



      السلام عليكم اختي


      اشكرك على الموضوع


      وشدي عنوان الموضوع وبشده


      الزوجه الثانيه ضروره ام مووضه؟؟؟؟


      ما اعتقد في رجال بياخذ زوجه على حرمته للموضوع والتباهي او شي من هذا القبيل
      واللي يقول كذيه اعتبره غلطان


      فيه اسباب كثيره للزواج من فتاه اخرى






      لا أدري هل للدين دخل في هذه الظاهرة ؟؟؟


      للدين دخل وبشده ايضا


      ما هي مبررات الزواج بأخرى ؟؟؟


      المبررات كثيره ولا يمكن احصائها وقد تكون اهمها


      عدم مقدره الزوجه الاولى من الانجاب
      كثره المشاكل من الطرفين


      وقد يكون الرجل مرتاح ولكنه ميسور الحال وفيتزوج على امرأته


      هل تتقبل المرأة أن تشاركها أخرى في زوجها ؟؟


      لا اعتقد بانها ستتقبل
      ولكن مع الزمن قد تتقبل وتسلم امرها لله





      كيف تتصرف حواء مع الزوج العاشق لأخرى ؟؟؟



      اذا عاشق لامرأه اخرى فاعتقد من حقها التصرف باي شي تريده


      لان في ذمته امرأه وهنا يعني بانه لم يحسب حساب لمشاعرها


      ذهب وعشق امراه كانه احد المراهقين


      ولكن اذا تزوج بامرأه دوون تكوين علاقه معها قبل الزواج فهنا تختلف المسأله ومن حق الرجل الزواج باخرى


      هل وجود الاولاد هو السبب الذي يجعل حواء تتقبل فكرة إقتران زوجها بأخرى أم ماذا ؟؟


      لا اعتقد جود الاولاد يعتبر سببا
      ولكن اذا كان لاها ابناء قد يهون الامر عليها لانشغالها مع ابنائها ولتتناسا









      زحمة 212

      ردك يدل على رقي تفكيرك وواقعيتك في نفس الوقت
      لك كل التحايا على جمال المرورونحن بإنتظار المزيد من تعليقاتك على التساؤولات الاخيرة التي طرحت
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • ولد الفيحاء كتب:

      لماذا نلقي اللوم على الزوجة الاولى عندما يقدم زوجها على الإقتران بالاخرى ؟؟؟؟
      من يلقي بلائمة على الزوجة الأولى هو بذلك يبرر فعلته على الزوج بالثانية هذا من وجهة نظرة وخاصة إذا كانت الزوجة الأولى قد عارضت الفكرة ، فكما يقول المثل من شبع رفس .

      هل عيوب الزوجة الاولى تبرر قيام الزوج بخطوة الزواج بأخرى ؟؟؟
      لا يمكن مبرار للزوج بالثانية يكفي إشارة لها بأنه سيقوم بالزواج بإمرأة أخرى إذا لم تعدل حالها وتصلح عيوبها ، وفي هذا الحال بتتغير 360درجة وليس 180 درجة ، هنا الغيرة ستلعب بعقلها وتبدأ تفكر بالأمر بجد وهذا هو طبع قلب المرأة .
      لماذا أصبح الزواج بالثانية موضة منتشرة بكثرة في الوقت الحاضر ؟؟؟؟
      صنفت ذلك في ما ذكرته أعلاه ، فهنالك زواج المصلحة ، وهنالك زواج لإشباع الرغبة ، وهنالك زوج من أجل الخلفة بسبب عقم الزوجة الأولى عدم مقدرتها على الإنجاب . فقد يقول قائل لتخفيف العنوسة ، لكن يلقي ذلك بضلالة على الزوجة الأولى وأولادها بأن تشرع الثانية بحكم مالها وجمالها في تدمير أسرة بأكملها وربما تكون سببا في إنحراف الأبناء فهذا لا يصح ولا يجوز . بأن نتعمد الظلم بأن يقع على الأخرين بدون سبب بس أن الرجل همه أشباع رغبته الجنسية . أو أن تثري المادة بفضل الثانية بين يديه وخاصة إذا كانت الأولى ربة بيت وكبيرة في السن . أما إذا تحقق مبدأ العدالة ورضت الزوجة الثانية بأن يتزوج رجلها عليها ، ولديه القدرة المادية والجسمية لذلك فهذا لا خلاف عليه شرط تحقق العدالة فيما بينهم وأن لا يميل قلبه على الثانية .



      للأسف الشديد النظرة القاصرة لفئة ليست بقليلة في المجتمع تلقي باللوم على الزوجة الاولى وترى ان العيوب التي بها هي من دفعت زوجها للإقتران بأخرى والذي يزيد الطين بله هو إسلوب بعض الأزواج بعد الإقتران باخرى والذي يتمثل في إهمال الزوجة الاولى واولادها وهذا للأسف واقع تعيشه كثير من النساء .
      النص القرآني واضح والذي يتلخص في ضرورة العدل بين الزوجات وإن كان ظاهرياً لأن العاطفة شيء لا يمكن التحكم فيه ..ولكن الواقع عكس ذلك للأسف حيث نجد الرجل ينبذ الزوجة الاولى وأولادها وينقاد للزوجة الثانية لاسيما إذا كانت صغيرة في السن .

      مشرفنا القدير ولد الفيحاء
      لك كل التحايا على روعة الرد \
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • شوكولاه كتب:

      انا لست ضد ولست مع


      ولكن اهم من ذلك كله انني


      احب ان اكون الاولى والثانيه واالثالثه والرابعه


      وكوني امرأه ناقصه وتتعتريني العاطفه اكثر من اي شيء


      لن اسمح ان يكون هناك غيري


      موضوع رائع بحق




      مع اجمل تحيه



      شوكولاه




      هذه الانثى تقبل الوضع ولكنها في نفس الوقت ترفضه هذا التناقض الذي تعيشه الأنثى فهي ترفض ان تشاركه أخرى في زموجها ولكنها تتقبل في نفس الوقت إذا كانت الأسباب واضحة ومقنعة

      شوكولاه
      لك التحايا على جمال المرور
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • زحمه212 كتب:



      الكثير يعرف بانه الان ومنذ زمن بانه عدد النساء يفوق عدد الرجال


      فاتمنى من كل امرأه وفتاه


      لو ان كل رجل تزوج امرأه واحده فقط


      فما اللذي سيحدث


      هل انتم معي في هذا التخيل والتصور





      ولكن هذه مجرد وجهت نظر ارد فتحت ابواب التصور والتخيل لديكم


      ولكم حريه الرد على كلامي او اقناعي بعكس ما قلته


      شاكر لكم نقاشكم الرائع واشكرك اختي على الطرح الجميل


      تحياتي لج


      زحمــــ212ـــــه




      بالتأكيد تخيلاتك ...تجعلنا نحلق معك في السماء وتجعلنا نتصور الرجل بالملاك الذي يسعى للقضاء على العنوسة من خلال التعدد !!!
      لا اخفيك سراً أن التعدد سيؤدي إلى تخفيف مشكلة العنوسة ولكن في المقابل سيؤدي إلى مشاكل أكبر!!
      لا تستغرب كلامي فهذا من واقع أشاهده فبعض الرجال المتزوجين باكثر من واحدة عاجزين عن العدل
      فعدم قدرة الرجل على تحمل مسؤلياته ليست المادية فقط وإنما العاطفية والمعنوية يؤدي إلى خلق جيل من الأبناء المتشتت والغير قادر على العطاء وخدمة المجتمع
      لك كل الشكر على جمال المرورواتمنى ان أرى تعقيبك
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • pretty_life كتب:

      موضوع جميل جدا ,, بارك الله في طارحة الموضوع ,, :)



      أنا عن نفسي لا أعترض على تعدد الزوجات فهذا شرع الله ,, ومن أنا لأعارض ربي الكريم ,, لكن مع وجود أسباب مقنعة واعلام الزوجة الاولى,, ففي النهاية هي ( شريكة حياة ) وليست تابعة ,, ومن حقها كأي شريك ,, أن تكون على دراية على مخططات الشريك الآخر ,, وهذا حق لها ,, وبعدها هي حرة تصبر عليه وتظل معه أو تطلب الفراق فهذا حقها أيضا ,, يعني نشبه السيناريو بشريكين بشركة كبيرة ,, قرر الشريك الرئيسي أن يضيف شريك آخر للشركة لأسباب كثيرة أو مقنعة من وجهة نظره ,, وبما أنه الشريك الرئيسي فهو من حقه أن يضيف أو يستقطع أي شريك ,, ( لكن ) من بنود أي شراكة ,, أن يطلع الشريك بكل مخططاته لشرائكه ,, حتى يسمح للشريك الآخر بالتقرير أن رضا بالوضع فيستمرون أو يعترض فيفترقون ,,


      أما اذا نظرت لها بمنظر أن المرأة أبدا لن ترضى بزوجة ثانية فهذا واقع ,, لكن أخبارها لن يضرك على الأقل تجنب نفسك وقوع مشاكل بالمستقبل ,, أو على الاقل تترك لها حرية الصبر على قرارك والتضحية أو التسريح السراح الجميل وهو حق من حقوقها كما هو حق الرجل في التعدد ,,


      للأسف أغلب زواجات الثانية تكون مصلحة أو اشباع رغبات ,, وهو ما يكون صعب على الزوجة الثانية أيضا ,, أن تفكر انها تكملة نقص ,, وليست الكل ,, كما هو صعب على الزوة الأولى,, لذلك قرار التعدد يجب أن يفكر به الرجل 100 مرة لأنه قرار مصيري قد يغير من حياته جذريا وللأبد ,, لذلك قال الله فيما معناه ( وإن لم تعدلوا فواحدة )
      ومن من الرجال من يدعي العدالة في التعامل قبل المشاعر ؟
      اذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام كان أحيانا لا يقدر على سيطرة غيرة المرأة فهل يستطيع غيره ,, أذكر قصة للرسول ( صلى اللع عليه وسلم ) وانا لا أذكرها جيدا لكن انه يوما أكل طعام هو صحابته طبخته احدى زوجاته أمهات المؤمنين فحين رأت أمنا عائشة ( رضي الله عنها ) ما كان يأكله الرسول وعرفت انه من احدى زوجاته ,, رمت الطبق وما فيه وكبته ,, وكان الصحابة ينظرون مدهوشين فقال رسولنا الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) : غارت أمكم ...


      تقبلوا تحيتي ,, والعذر على الاطالة ,, لي عودة ان شاء الله للتعقيب معكم ان شاء الله ,,


      ولي ملاحظة مهمة : أرى بعض الاعضاء أخذوا الموضوع بمهزلة ,, يرجى النقاش بجدية في المرة القادمة فهذي ساحة نقاش ( جاد) ,, شكرا لكم ^_^




      بالتأكيد الصراحة ؤاحة والمصارحة بين الزوجين هي المطلوبة ...وليس الغدر والطعن في الظهر
      أختي الكريمة سعدت بمرورك وتعقيبك الرائع
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • نسيم الشمال كتب:

      اختي هند الحياة بحد ذاتها امتحان للعبد
      سمعنا ان رجلا قبيح الوجه تزوج امراة جميلة والحقيقه لا اتذكر القصة كاملة
      لكن الذي اتذكره انها قالت له انا وانت ف الجنه
      وذالك بسبب صبرها عليه وانها لم تتذمر من قبح وجهه وايضا هو لم يشك بها بسسبب جمالها او كما ورد ف القصه
      المهم
      ان الله مدح الصبر والصابرين
      ومن صبر ظفر
      والكثير ف هذه الحياة ما هو مؤلم ومتناقض مع رغباتنا
      حتى ان الذي يريد الجنة بما فيها من نعيم يجب ان يصبر ومع صبره يجب ان يكون معطاء
      الحياة عطاء والحياة جميلة ومهما صادف الانسان من مصاعب وصبر عليها له ثوابا من الله
      الصبر خلق جميل
      والكثير من الرجال يعانون من نسائهم
      والكثير من النساء تعاني من الرجال
      ومع هذا وذاك وجب ع كل واحد منهم ان يتحمل الثاني ويصبر عليه مهما كانت الصعوبه
      فقط ابتسم وتق الله ف نفسك لا تحملها مالا طاقة لها به من ضيق ووسواس
      ومن يتق الله يجعل له مخرجا ... شي عجيب انظري ياهند ماذا قال الله
      ومن يتق الله يجعل له مخرجا سبحان الله
      اللهم لا تحملنا مالا طاقة لنا به وعفو عنا وغفرلنا ورحمنا ....
      اللهم امين:)



      القصه ((ان الصابر والشاكر في الجنه فهي صبرت على دماثة زوجها


      وهو شكر الله الذي وهبه زوجه جميله))


      والله تعالى اعلم
    • نسيم الشمال كتب:

      الله قال مثنى يعني ف ليلة وحده يدخل الرجل ع زوجتين اقصد ليلة الدخله
      زيــــــــــــــــــــن
      وقال ثلاث يعني 2+3=5
      وقال رباع / يعني 2+3+4=9
      يعني بيــــــــــــــــــــــكون لكل رجــــــــــــل 9 حريم يـا سـلام
      بهذا نكون قضينا ع العنوسه
      صفقو للرجال هههه


      يااخي ما يجوز تفسر او تلعب على حساب ايه قرانيه


      بارك الله فيك
    • نسيم الشمال كتب:

      وجهة نظر عظيمه وقيمه
      لكن الله لم يقل اذا زوجتك بها عيب تزوج واذا ما بها عيب لا تتزوج
      الزواج امـر رباني بحت ولا يختلف اثنين ف ذالك
      وانتو يلحريم انانين ما تبون رجال يرتاحو
      يعني وحــــــــــــده وبس
      اما تولد وهذا الكلام قاله الاخ المشرف ولد الفيحاء وانا اايد ماقال
      ان المراءة تلد والرجل وتحيض ويصيبها من الامر مالا يصيب الرجل
      اذا الرجل ف تلك الفترة من يعتني به ويقوم بواجبه واقصد الواجب الجنسي ومايليه من الامور
      احتاج الى من يقنعني بذالك ؟


      لا املك عصا سحرية كي أقنعك أخي الكريم فمن ردودك أستشف انك مقتنع بفكرة الزوجة الثانية كتقليد وتسلية وليس ضرورة ~!@q
      لا أدري كيف تستطيع تقديم التبريرات الواحدة تلو الاخرى للرجل ولا تجد مبرر واحد للمرأة
      ألا توجد أمراة يغيب عنها زوجها بالأشهر وحتى بالسنوات فلماذا تتحمل وتظل معه؟؟!!!
      ألا توجد إمراة تعاني الامرين من زوجها المهمل وغير المسؤول فلماذا تتحمل وتظل معه؟!!
      هل على الانثى ان تتحمل تقلبات مزاج الرجل وطبيعته القاسية في كثير من الاحيان والرجل لا يستطيع ان يكون واضح في تعاملاته معها !!!

      الولادة وغيرها من الحالات التي تمر على المرأة ..تحتاج فيها لوقوف الرجل بجانبها وليس تركها والعيش مع أخرى وتركها وحيدة تقاسي تجربة الولادة والتربية بمفردها وهي يكون منقاداً لتلبية شهواته التي لا تنتهي.....

      عذراً أخي الكريم ولكن ...بالله عليك هل انت مقتنع فيما تقوله ؟؟؟

      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • انا والحزن كتب:

      لا املك عصا سحرية كي أقنعك أخي الكريم فمن ردودك أستشف انك مقتنع بفكرة الزوجة الثانية كتقليد وتسلية وليس ضرورة ~!@q
      اولا الزواج سنة الله ورسوله كانت واحده او اكثر
      لن يكون الزواج تسليه مهما تعددت الزوجات


      لا أدري كيف تستطيع تقديم التبريرات الواحدة تلو الاخرى للرجل ولا تجد مبرر واحد للمرأة
      يا اخي المرة خلقت لكي تطيع الرجل الا ان تشرك بلله وحده

      ألا توجد أمراة يغيب عنها زوجها بالأشهر وحتى بالسنوات فلماذا تتحمل وتظل معه؟؟!!!
      والله لو شرع للنساء الزواج باكثر من زوج لما تباطات واحده منهن عن ذالك التشريع|a
      ألا توجد إمراة تعاني الامرين من زوجها المهمل وغير المسؤول فلماذا تتحمل وتظل معه؟!!
      من تحس نفسها انها تعاني فهناك محاكم وقضاء فلتلجاء اليها
      هل على الانثى ان تتحمل تقلبات مزاج الرجل وطبيعته القاسية في كثير من الاحيان والرجل لا يستطيع ان يكون واضح في تعاملاته معها !!!
      ليس ع الرجل ان يكون واضح ف تعاملاته :)


      الولادة وغيرها من الحالات التي تمر على المرأة ..تحتاج فيها لوقوف الرجل بجانبها وليس تركها والعيش مع أخرى وتركها وحيدة تقاسي تجربة الولادة والتربية بمفردها وهي يكون منقاداً لتلبية شهواته التي لا تنتهي.....
      لم ااتب بطاري ان الرجل اذا ولدت زوجته يهجرها ويتركها تتعب وتربي الاطفال وهو بمناء عنها
      المراة شريكة الرجل والعكس الزواج هو شاركة ولا يجب ان بتخلا الزوج عن زوجته كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته
      انا كنت اتحدث عن الزواج الثانيه بما شرع الله
      وقلت ان الزوجه الاولى تلد وتحيض وحفظا ع ان لا تزل قدم الرجل ف الاغواء ومتهات الحياة يتزوج اذا كان قادرا ع الزواج
      بزواج هناك وائد عديده والله لم يجعل هذا الامر من عبث لابد من حكمة ولا اظنك تخالفني الراى


      عذراً أخي الكريم ولكن ...بالله عليك هل انت مقتنع فيما تقوله ؟؟؟
      انا لست منمن يهرف بما لا يعرف
      وكذالك نحن هنا نتعلم من بعضتا
      كل التقدير



    • نسيم الشمال كتب:

      وجهة نظر عظيمه وقيمه
      لكن الله لم يقل اذا زوجتك بها عيب تزوج واذا ما بها عيب لا تتزوج
      الزواج امـر رباني بحت ولا يختلف اثنين ف ذالك
      وانتو يلحريم انانين ما تبون رجال يرتاحو
      يعني وحــــــــــــده وبس
      اما تولد وهذا الكلام قاله الاخ المشرف ولد الفيحاء وانا اايد ماقال
      ان المراءة تلد والرجل وتحيض ويصيبها من الامر مالا يصيب الرجل
      اذا الرجل ف تلك الفترة من يعتني به ويقوم بواجبه واقصد الواجب الجنسي ومايليه من الامور
      احتاج الى من يقنعني بذالك ؟


      الله ربط التعدد بالاستطاعه هذا والله اعلم فاذا انت ممن الذين يقدرون على التعدد من الناحيه الماديه فلا ضرار اخي تزوج والله يهنيك ..

      ونقطه الثانيه يا اخي نسيم الشمال وكانت المفاجأه لانني حسبتك ممن يقدّر اشد التقدير للمرأه
      هل المرأه تعني لك من الناحيه الجنسيه فقط !!!.. بصراحه أأسف على هذا التفكير

      مع اشد احترامي لك اخي
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • شوكولاه كتب:

      الله ربط التعدد بالاستطاعه هذا والله اعلم فاذا انت ممن الذين يقدرون على التعدد من الناحيه الماديه فلا ضرار اخي تزوج والله يهنيك ..

      ونقطه الثانيه يا اخي نسيم الشمال وكانت المفاجأه لانني حسبتك ممن يقدّر اشد التقدير للمرأه
      هل المرأه تعني لك من الناحيه الجنسيه فقط !!!.. بصراحه أأسف على هذا التفكير

      مع اشد احترامي لك اخي
      اولا - الجنس شي اساس ف الحياة الزوجيه
      يعني لو الواحد تزوج امراة عندها برود هل بيرتاح معاها
      والعكس / وهل يدوم زواجهما
      طبعا لا
      اذا الزواج اساسه الجنس والمقدرة الجنسيه وقد سمعنا ان بعض من نساء الصحابه اشتكت تقصير زوجها جنسيا وذالك بسبب كثرة عبادته لله سبحانه .
      والعكس المراة ايضا ماجورة لو انها اطاعة زوجها ولبت حاجة غريزته الجنسيه.
      وشكرا|a
      أخي العزيز / نسيم الشمال / دمت بخير وعافية
      عندما تطرقت إلى التعقيب بأن البعض شرع بالزواج من الثانية بحكم أن الأولى قد يعترضها عارض أو فترة ولادة فأنا لم أشرع ذلك في مضمون حديثي ، لكنني وضحت أن بعض منا نحن الرجال وجدها حجة بأن يقدم على الزاوج من أمرأة ثانية بأن يقول بأنه ذلك عصمة له من أن يقع في المحذور ، ويبقى هنا وجهة نظر الزوجة الأولى أن وافقت على ذلك ، لكن البعض منا لا يهمه رأيها بصراحة وهذا ما هو حاصل نجدهم يتزوجون بدعوى تلك الحجج رغم معارضة الزوجة الأولى فيضربون برأيها عرض الحائط ، ويمكن أنهم يتزوج وبدون علمها وبعد فترة ينكشف الأمر ، وأضرب لك مثال على ذلك رجل لديه زوجة وأبناء كبار يسافر سنويا إلى الهند بدعوى السفر وأن يريح على نفسه ، وكل أفراد أسرته مستغربين الأمر لكنه لم يكشف أنه متزوج من أمرة هندية ، ومتى إنكشف ذلك بعد وفاته بأن قامت تلك الزوجة باتخاذ ما يلزم نحو حقها في الميراث ، البعض منا فقط همه إشباع غريزته الجنسية وملذاته ورحاته نفسه ولا يقدر أي قيمة للزوجة الأولى إذا ما وافقت ، ولا يهتم بأبنائه ومستقبلهم وخاصة إذا عرفت الزوجة الثانية أن تلعب بعقله وأن تكسبه في صفها ، هنا تحدث المشكلة بأن تتعرض الأولى للظلم ورب العباد لم يشرع تعدد الزوجات بالأربع على أساس الظلم ، نعم شرع الأربع الزوجات للرجل لكن أشترط مبدأ العدالة ، وهذا لا نجده يتحقق في هذا الزمن بذات .
      كما أرجو منك بذات عدم تفسير الأيات الكريمة كما يحلوا لك أخي الكريم ، أن تؤيد تعدد الزوجات فهذا لا خلاف عليه ، لكن أن نشرع في تفسير الآيات القرانية بخلاف ما نصت أحكامها ومعانيها فهذا لا يجوز ، كما أرجو من الجميع التقيد بنص الموايضع المدرجة دون الخروج عن إطار جوانبها بهدف إثرء النقاش عليها، والأبتعاد عن أخذ الموضوع من الناحية الهزلية ، تقديرا للجهد الذي يبذله كاتبهوإحتراما لشخصه ،لنصلفي النهاية إلى الهدف المنشود الذي نسعى إليهجميعا بتحقيقه ، وهو أخذ الفائدة بما يتطرق إليه الأعضاء من تعقيب طيب يثري جوانب القضية مدار الحديث .
    • كنت اتابع ردود الأعضاء ،،،
      ما اعتقد فيه زوجه بترضى انه زوجها يتزوج عليها
      كيف تستحمل اتجوفه ويا ثانيه
      الي يحب زوجته ما يتزوج عليها ~!@@ad
      ليش يتغير الزوج ع زوجته بعد ما تولد اونه يفقد الأهتمام ويحس بالوحده ويفكر بالثانيه حشى امسك عمرك شوي
      *****************************************
      بس اهم شيء الوحده تهتم بشكلها وما تهمل زوجها ولا عيالها
      ولا تعيش بروتين واحد عشان محد يمل
      عشان حضرة جنايه ما يفكر بغيرها
      ****************************
      بس وايد اسمع هالفتره انه زوجه ادور
      حق زوجها امرأه ثانيه ع ذوقها
      اهم شيء انه يعدل بينهن ويوفرلها بيت وبشكاره وادرويل
      وتزعل يومين بعدين اتردله سمنه ع عسل
      اعتقد بني ادم يعرف كيف يخلي الزوجه ما تطلب الطلاق لانه الحرمه يحليلها اتفكر في اعيالها وما تبغيهم يعيشون بدون اب
      لانه تربية هالجيل واااااااايد صعبه
      ربي يعين ويساعد كل حرمه اتزوج عليها زوجها
      لانه امر صعب
      ربي يثبت عقول وقلوب الكل
      ويا رب ما يتزوج ريال على زوجته
      قولن آآآآآآآآمين بنوتات :):):)
      لا تكن كالكتاب المفتوح يقرأه الجميع:)
    • ولد الفيحاء كتب:

      أختي العزيزة / دمت بخير وعافية
      خذي في بالك أختي الكريمة أن الرجل إذا طلق زوجته أو توفيت ورحلت عنه إلى مثواها الأخير لا يمكن له أن يصبر بدون زوجة ، فعلى سبيل المثال إذا مرض من سيكون بجنبه وسيتكشف عليه البنت ربما يعارض زوجها ولا يستحسن لها ذلك وكذلك الولد إلا في الحالات والظروف القاهرة ، فإذا كان حال والدك من كلا الأمرين المذكورين أعلاه فلا يلام بأنه تزوج ، بل العكس من المفروض أن تباركي له وتحضري عرسه من باب برك له وتقديرك وإحترامك له . وهو كذلك سيقف معك وسيقدر لك هذا الموقف الطيب بحقه ، وهذا هو عين الصواب وما أمرنا به الشرع إتباعه .

      اكتفي بالرد بانه : تجري الرياح بما لاتشتهي السفن
    • حدي شماليه كتب:

      كنت اتابع ردود الأعضاء ،،،

      ما اعتقد فيه زوجه بترضى انه زوجها يتزوج عليها
      كيف تستحمل اتجوفه ويا ثانيه
      الي يحب زوجته ما يتزوج عليها ~!@@ad
      ليش يتغير الزوج ع زوجته بعد ما تولد اونه يفقد الأهتمام ويحس بالوحده ويفكر بالثانيه حشى امسك عمرك شوي
      *****************************************
      بس اهم شيء الوحده تهتم بشكلها وما تهمل زوجها ولا عيالها
      ولا تعيش بروتين واحد عشان محد يمل
      عشان حضرة جنايه ما يفكر بغيرها
      ****************************
      بس وايد اسمع هالفتره انه زوجه ادور
      حق زوجها امرأه ثانيه ع ذوقها
      اهم شيء انه يعدل بينهن ويوفرلها بيت وبشكاره وادرويل
      وتزعل يومين بعدين اتردله سمنه ع عسل
      اعتقد بني ادم يعرف كيف يخلي الزوجه ما تطلب الطلاق لانه الحرمه يحليلها اتفكر في اعيالها وما تبغيهم يعيشون بدون اب
      لانه تربية هالجيل واااااااايد صعبه
      ربي يعين ويساعد كل حرمه اتزوج عليها زوجها
      لانه امر صعب
      ربي يثبت عقول وقلوب الكل
      ويا رب ما يتزوج ريال على زوجته

      قولن آآآآآآآآمين بنوتات :):):)




      حدي شمالية
      أسعدت بمرورك وتعليقك العقلاني يالتأكيد لا توجد أنثى تقبل أن يشاركها أحد في زوجها ولكنها تتقبل الوضع من أجل تربية الاولاد ليس إلا
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • انا والحزن كتب:

      حدي شمالية

      أسعدت بمرورك وتعليقك العقلاني يالتأكيد لا توجد أنثى تقبل أن يشاركها أحد في زوجها ولكنها تتقبل الوضع من أجل تربية الاولاد ليس إلا

      ودمتم



      كلامك أختي العزيزة / عين العقل والصواب . حتي لا يتذرع البعض منا بالشروع للبحث عن زوجة ثانية بحجة أن الزوجة مقصرة بحقه .