البرنامج الثاني ساعة صفا (( تعارف )) الجزء الثاني الحلقة الرابعة " ضيف الحلقة " البحتري

  • إهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداء لجميع المتــــــــــــــــــابعين والمشـــــــــــــــاركين

    " كلمــــــــــــــــــات حلوةة

  • Whats Up كتب:

    اخي الرائع



    روح معطاءة وقلب ومعطاءة
    لما التواضع ~!@q


    أسالتي لك


    :)


    كيف تصف نفسك ؟؟


    ماهي اولوياتك في الحياه ؟؟


    متى تنطبق عليك هذه المقولة (( انا لا أرى لا أسمع لا أتكلم )) ؟؟



    لك كل الود والتقدير



    :)


    واتس أب
    إن كان ثمة من بهاء وروعة فمن بهاء وروعة حضورك المتشح بالشموخ
    وإجابة لأسئلتك:
    أصنف نفسي من ضمن الواضحين الصادقين بحول الله, العاطفيين حد اللاحد
    أما أولوياتي فهي النجاح بعملي المهني والوظيفي وتحقيق ما تتمناه روحي.
    أما مقولة :
    (( انا لا أرى لا أسمع لا أتكلم ))
    لا أتمنى أن أصل لتلك اللحظة

    واتس أب
    مودتي الخالصة
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • زهر مكة كتب:

    لا لكنني كتبت لوحة

    الصمتُ والذكرى..
    وأسمالٌ من السعـف ِ القـديمْ
    والكوكبُ الوسنانُ مستلق ٍعلى
    طرف ِالهشيمْ
    والضحكةُ الثكلى على صدري أنا
    كالآه في نَفَس ِالسقيمْ
    هي ذي حياتي لوحةٌ من كلّ هاتيكَ الصورْ
    هي ذي حياتي هزّها همسُ الربيعِ لبرهة ٍ
    فاخضوضرت وتجمّلت
    بالوردِ والإشراقِ والفجرِ المحنّى
    بابتهالاتِ السحرْ
    وطفقتُ أسبحُ في المياه الهاربات من الجداولْ
    وأظنُّني كحمامة ٍ بيضاءَ أجهدها الحنينُ إلى الخمائلْ
    وحسبتُ أنّ سويعةً في الحبِّ تختصرُ الزمنْ
    وأفقتُ من حلمي الذي
    منذُ الولادةِ قد تعمَّدَ بالكفنْ


    ..........................
    حقيقةً رائعة هي كلماتك
    تسري في وجدان متلقيها
    فيشعر بها تتخلل حنايا روحة
    بعمق وشفافية
    ولا يسعنا أخي البحتري
    سوى الإنحناء إعجاباً

    وإشادةً بها .


    زهر مكة
    حضور وارف الأغصان .. عذب الحرف كريم الشعور
    لهذا الحضور عظيم امتناني أيتها النبيلة الراقية
    شهادتك وسام
    فلك عظيم الشكر والتقدير.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • زهر مكة كتب:

    بعض الضيافة نقدمها لضيفنا القدير




    ونتواصل معه عبر اللقاء
    في ساعة صفا .


    شكراً لك يا زهر
    ولا شك أنك لن تنسي الأخوة والأخوات المشاركين
    فالخير بتمامه
    أدام الله الخيرات بدياركم
    دمت برغد العيش.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • زهر مكة كتب:

    يلهم الخيال الكثير من الشعراء والفنانين لخلق مادة

    حيةً وخصبة لإبداعاتهم

    فماذا يمنح الخيال للبحتري من مساحات ليبدع شعراً ؟


    الخيال كما تفضلت هو مادة الشعر وروحه
    فلاحياة شعرية بدون الخيال الذي يعتبر حوذي الشعر وقائده
    فهو والملهم صنوان كبيران لا يكون الشعر بدون أحدهما لدي.
    زهر..رائعة كعادتك
    دام عطاؤك.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • أيقاع المطر كتب:

    شكرا اخي البحتري ع هذه الشعر الرائع



    وراح تشوفه في توقيعي


    عندي سؤال


    اخ البحتري ماهي حكمتك للحياه


    بعرف عاد بتقولوا متى بتطلع أيقااع



    إيقاع المطر
    لاشكر على واجب أخيتي
    أما حكمتي بالحياة:
    بئراً شربت منه لاترم ِ به حجــراً
    بانتظار عودتك
    فلا تجعلينا ذريعة لغيابك
    مودتي.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • مشرفتنا المتألقة دائماً
    باسمي وباسم جميع محبي المتنبي ومتذوقي الشعر عموماً
    نقدم لك أجزل الشكر وأرق التحايا
    على إنتقاءاتك الشعرية
    وإهداءاتك العذبة
    فلك تحية مداها المدى.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"


    بدايةً أشكر جميع العاملين والمنظمين لهذا الجهد الرائع...
    وإنهُ لاختيار موفق وكيف لا...وضيفنا هو الشاعرالعذب والأستاذ الفاضل والسيد النبيل " البحتري"
    تحية معطرة باالياسمين "
    وتحية لبلاد وأرض الشام الخضراء الندية"
    من أرض النخيل" عمان الحبيبة"

    البحتري"

    شمسُ المعالي من قصيدك تشرقُ
    وبـــــُروق مجدٌ من كلامك يبرُقُ"
    **
    فقدُومكم في خيرٍِ ساحِ ياأخي
    جلب الكثير وباالغنى يتدفقُ"
    **
    كاالغيث في أرضِ يبابٍ محلةً
    فاخضر يابسها وصارت تورقُ
    **
    فاالحمدُ للهِ العظيم نــــوالهُ
    يهبُ المكارمُ للجميعِ ويرزُقُ
    *****


    كُنت هُنا ...

    ولي عودة أخرى أيها الرائعون"

    جنائن ود لأرواحكم.

  • ..جميل هو اللقاء عندما يكون مع أشخاص مبدعين ورائعين مثلك أخي..
    ""
    ..كل التحايا لك وللمبدعين الرائعين في الإعداد..
    ""
    أخي البحتري:
    * ما رأيك في علاقات الصداقة الآن وهل أنت من المحبين لتكوين الصداقة
    في زمن فيه الوفاء نادر؟؟
    ""
    * متى تحب أن تعلن إستلامك عن قول الحقيقة؟؟
    ""
    * بما إنك شاعر فكيف تنظر إلى البحر؟
    ""
    ودي:
    ..وليفة الغربة..
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • الأخت زهر مكـة
    البحر صديق الشعراء يا أخيتي
    يقرؤون فيه ذواتهم ومرآة لانعكاس مشاعرهم
    فيرونه غاضباً حين غضبهم وقد يرونه ثائراً ينوءتحت ثقل مشاعرهم
    وقد يكون حالماً يهبهم لحظات السعادة من بين يدي الزمن.
    البحر هنا رغم أمواجه المتلاطمة الهائجة يرسل بياضه لتعم القلوب الحالمة والعيون الظامئة
    وخلف الموج سحاب يثير في النفس الأمل بخير قادم على جناح الريح
    زرقته المائلة للاخضرار تؤذن للربيع أن يتربع على عرش القلوب.
    تحية صافية.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • الأماني كتب:

    "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"




    بدايةً أشكر جميع العاملين والمنضمين لهذا الجهد الرائع...
    وإنهُ لاختيار موفق وكيف لا...وضيفنا هو الشاعرالعذب والأستاذ الفاضل والسيد النبيل " البحتري"
    تحية معطرة بالياسمين "
    وتحية لبلاد وأرض الشام الخضراء الندية"
    من أرض النخيل" عمان الحبيبة"


    البحتري"


    شمسُ المعالي من قصيدك تشرقُ
    وبـــــُروق مجدٌ من كلامك يبرُقُ"
    **
    فقدُومكم في خيرٍِ ساحِ ياأخي
    جلب الكثير وباالغنى يتدفقُ"
    **
    كاالغيث في أرضِ يبابٍ محلةً
    فاخضر يابسها وصارت تورقُ
    **
    فاالحمدُ للهِ العظيم نــــوالهُ
    يهبُ المكارمَ للجميعِ ويرزُقُ
    *****



    كُنت هُنا ...


    ولي عودة أخرى أيها الرائعون"


    جنائن ود لأرواحكم.



    الأمانـــــــي
    يا صديقة الشعر وشقيقة الحرف
    حين تقدمين يقدم الشعر مكتحلاً بأطايب الكلم
    فلروعة حضورك عليَّ امتنان كبير لا تصل لمداه العيون
    ولا يرقى إليه الشكر . كلماتك تبعث في النفس سعادة وحبوراً
    فلك التحية ولقلبك السلام
    تحية شامية ندية.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • وليفة الغربة كتب:

    ..جميل هو اللقاء عندما يكون مع أشخاص مبدعين ورائعين مثلك أخي..
    الأروع هو وجودك الغامر الدافئ , والإبداع انعكاس لروحك المبدعة الندية

    ""
    ..كل التحايا لك وللمبدعين الرائعين في الإعداد..
    التحية والمودة والامتنان لك وللأخوة والأخوات المعدين والمقدمين.. ولد الفيحاء
    وردة الوفاء, وزهــر مكــة وجميع المشاركين والمشاركات.
    ""
    أخي البحتري:
    * ما رأيك في علاقات الصداقة الآن وهل أنت من المحبين لتكوين الصداقة
    في زمن فيه الوفاء نادر؟؟
    الصداقة رابطة سامية لا يستغنى عنها, والصداقة الآن ربما أوهن من ذي قبل وذلك لكثرة متطلبات ومشاغل الحياة لكنها موجودة وبشكل سام ٍ وراق ٍ ونبيل. والوفاء
    لا تأفل شمسه أبداً فكوني متفائلة أخيتي.
    ""
    * متى تحب أن تعلن إستلامك عن قول الحقيقة؟؟
    لم أفهم السؤال فلك اعتذاري!!!
    ""
    * بما إنك شاعر فكيف تنظر إلى البحر؟
    في كل وضعية له حالة وهو انعكاس لروحي وانفعالاتي.
    ""
    ودي:

    ..وليفة الغربة..


    وليفة الغربة
    حضورك ينشر الشذى فيعبق المكان
    بأعذب الحروف
    دمت بخير وحفظك الله ورعاك.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • اخي الكريم


    بحياه البحتري ما هو الخط الاحمر التي تمنع أي أحد بتجاوزه ؟؟!!

    والخط الاحمر التي عجزت انت عن تجاوزه ؟؟!!


    كل الود

    :)
    LOST … LOOKING FOR
    ME ... !

  • لسمو فكرك وسعة أفقك وأخلاقك تتحرك هذه المشاعر بهذا الألق
    عيون هند أرى من حيث الشرح فلا يمكن لي التفسير فالتفسير لأهله
    إن الله تبارك وتعالى أراد منا ألا نركن إلى الدنيا وزينتها فهي طريق
    قصيرة مردها الآخرة فإذا ما ازينَّت وظهر زخرفها وفي لحظة الافتتان
    يأتيها أمر الله فتغدو كأن لم تكن.



    شكراً أخوي البحتري..


    بس إحنا ما نفسر.. إحنا نقرأ سور القرآن بصوره أدبيه.. فهل في هذا خروج ؟؟


    أعتقد علماء التفسير يقومون بربط الآيات القرآنية بالأحداث التي نزلت فيها، أو بالصور التعجيزية


    والتي تأتي تدرجياً مع المعنى الكلي للسوره، فتفسير الآيات يتماشى مع ما سبق في السورة.


    ولكن؛ كنت أتحدث عن قراءة عربية، وبلاغة لا اختلاف فيها،


    وصورة تعجيزية في آية قرآنية تحمل أكثر من معنى..


    ليس في ذلك إنكار للشرح الشرعي وغيره.. ولكن،


    الآيات القرآنية للجميع.. لا أعرف كيف أشرح..


    ولكنه إعجاز أدبي الذي أتحدث عنه،


    فلماذا ننظر فقط إلى معنى الآية.. بدون التمتع بمفرداتها اللغوية؟!



    حسناً.. تساؤل لك أن تجيبه أو تغفل عنه، وإن كنت أتمنى قراءة الإجابة..



    من خلال إجاباتك على أسئلتي السابقة.. أعتقد أنك متفائل أو مجامل.. للواقع العربي..


    وفي أي من الحالتين، مازلت تحمل بعض الأمل .. وهذا أمر مبهج..



    سأعود إليك مع بعض الأسئلة..



    تحياتي أختك



  • مالمدهش في الصورة؟؟~!@q



    سؤالي إليك:



    " حلم حلمته حتى صار بإمكانك تحقيقه، وقبل ذلك توقفت وتراجعت .. وقلت ليس حلمي.. "


    # متى تتوقف إرادة البحتري عن المواصلة.. ويقرر التوقف؟



    # هل سرقت أحلام غيرك، أم أن غيرك سرق احلامك؟ وضح .. مع مثال..



    # ماهي نهاية كل حلم لم يتحقق؟ وما هي نهاية كل حلم قررنا عدم تحقيقه؟



    # متى قال البحتري تلك العبارة.. وليس إلزاماً أن تكون في نفس السياق.. فمتى قلت: ليس حلمي؟




    هذه وفقط..



    لي عوده..


    أختك
  • [quote
    شكراً أخوي البحتري..
    العفو أختي عيون هند


    بس إحنا ما نفسر.. إحنا نقرأ سور القرآن بصوره أدبيه.. فهل في هذا خروج ؟؟
    لا ليس خروجاً يا أخيتي وأنا لم أقل هذا خروج عن المألوف أما حينما اعتذرت فقد تحدثت عن نفسي لا عن غيري ولم ولن أخطِّئ أحداً


    أعتقد علماء التفسير يقومون بربط الآيات القرآنية بالأحداث التي نزلت فيها، أو بالصور التعجيزية


    والتي تأتي تدرجياً مع المعنى الكلي للسوره، فتفسير الآيات يتماشى مع ما سبق في السورة.


    ولكن؛ كنت أتحدث عن قراءة عربية، وبلاغة لا اختلاف فيها،


    وصورة تعجيزية في آية قرآنية تحمل أكثر من معنى..


    ليس في ذلك إنكار للشرح الشرعي وغيره.. ولكن،


    الآيات القرآنية للجميع.. لا أعرف كيف أشرح..


    ولكنه إعجاز أدبي الذي أتحدث عنه،


    فلماذا ننظر فقط إلى معنى الآية.. بدون التمتع بمفرداتها اللغوية؟!




    حسناً.. تساؤل لك أن تجيبه أو تغفل عنه، وإن كنت أتمنى قراءة الإجابة..
    حسناً يا عيون هند أنا والله لم أتحدث إلا عن نفسي. وما كنت أرمي إليه أنه ربما أخطئ في شرح
    آية قرآنية بدون قصد وتحفظاً وحذراً اعتذرت .
    ونزولاً عند رغبتك سأجيب وفق ما قرأت الآية ووالله لم أعد لأي تفسير في هذا الشأن
    قال تعالى: {وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِراً }
    أفهم الآية على الشكل التالي:
    إن الحياة الدنيا التي تغري الناس بزينتها وافتتانها ليست إلا صورة زائلة فهي بما جملها الله تعالى
    كماء أنزله الله على الأرض فاختلط بنباتها ولاحظي لم يقل جل وعلا سقاها فأصبح النبات هشيماً تذروه الرياح فما الذي أيبس النبات ؟؟ هل هو انحباس الماء؟؟ لا أظن ذلك
    إنما هو الماء ذاته .. سبحان الله الماء الذي جعل الله تعالى منه كلَّ شيئ حيّ
    هو ذاته الذي جعل الله منه سبباً ليباس النبات ويدل على ذلك قوله تعالى
    "وكان الله على كل شيئٍ مقتدرا"




    من خلال إجاباتك على أسئلتي السابقة.. أعتقد أنك متفائل أو مجامل.. للواقع العربي..


    وفي أي من الحالتين، مازلت تحمل بعض الأمل .. وهذا أمر مبهج..



    سأعود إليك مع بعض الأسئلة..



    تحياتي أختك

    ] [/quote]
    عيون هند
    أنا لم أتطرق بحديثي أبداً عن الواقع العربي حتى أكون متفائلاً أو مجاملاً
    وأرجوك أن تعودي لحديثي وأن تعيدي النظر فيه وإن وجدت ذلك
    فأرجو أن تشيري إليه. أما إن كان ذلك سيبهجك
    فإنه لمن دواعي سروري
    عيون هند شاكرٌ لك وإني لعودتك بانتظار
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت

  • [B]اخي الكريم



    بحياه البحتري ما هو الخط الاحمر التي تمنع أي أحد بتجاوزه ؟؟!!

    والخط الاحمر التي عجزت انت عن تجاوزه ؟؟!!


    كل الود

    :)

    [/B]

    واتس أب
    كل الشكر والتحايا لكرمك أخيتي
    أما الخط الأحمر الذي لا أسمح بتجاوزه فهو عزة نفسي..كرامتي
    وأما الخط الأحمر الذي لا يمكن أن أتجاوزه
    إيذاء الآخرين
    شكراً لا تصل مداه العيون
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • البحتري كتب:

    [quote
    شكراً أخوي البحتري..
    العفو أختي عيون هند



    بس إحنا ما نفسر.. إحنا نقرأ سور القرآن بصوره أدبيه.. فهل في هذا خروج ؟؟
    لا ليس خروجاً يا أخيتي وأنا لم أقل هذا خروج عن المألوف أما حينما اعتذرت فقد تحدثت عن نفسي لا عن غيري ولم ولن أخطِّئ أحداً



    أعتقد علماء التفسير يقومون بربط الآيات القرآنية بالأحداث التي نزلت فيها، أو بالصور التعجيزية



    والتي تأتي تدرجياً مع المعنى الكلي للسوره، فتفسير الآيات يتماشى مع ما سبق في السورة.



    ولكن؛ كنت أتحدث عن قراءة عربية، وبلاغة لا اختلاف فيها،



    وصورة تعجيزية في آية قرآنية تحمل أكثر من معنى..



    ليس في ذلك إنكار للشرح الشرعي وغيره.. ولكن،



    الآيات القرآنية للجميع.. لا أعرف كيف أشرح..



    ولكنه إعجاز أدبي الذي أتحدث عنه،



    فلماذا ننظر فقط إلى معنى الآية.. بدون التمتع بمفرداتها اللغوية؟!





    حسناً.. تساؤل لك أن تجيبه أو تغفل عنه، وإن كنت أتمنى قراءة الإجابة..
    حسناً يا عيون هند أنا والله لم أتحدث إلا عن نفسي. وما كنت أرمي إليه أنه ربما أخطئ في شرح
    آية قرآنية بدون قصد وتحفظاً وحذراً اعتذرت .
    ونزولاً عند رغبتك سأجيب وفق ما قرأت الآية ووالله لم أعد لأي تفسير في هذا الشأن
    قال تعالى: {وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِراً }
    أفهم الآية على الشكل التالي:
    إن الحياة الدنيا التي تغري الناس بزينتها وافتتانها ليست إلا صورة زائلة فهي بما جملها الله تعالى
    كماء أنزله الله على الأرض فاختلط بنباتها ولاحظي لم يقل جل وعلا سقاها فأصبح النبات هشيماً تذروه الرياح فما الذي أيبس النبات ؟؟ هل هو انحباس الماء؟؟ لا أظن ذلك
    إنما هو الماء ذاته .. سبحان الله الماء الذي جعل الله تعالى منه كلَّ شيئ حيّ
    هو ذاته الذي جعل الله منه سبباً ليباس النبات ويدل على ذلك قوله تعالى
    "وكان الله على كل شيئٍ مقتدرا"


    صح.. وجاء اختلط به نبات الأرض.. وكأن المطر موجود قبل النبات..


    ثم اختلط النبات بما كان موجود مسبقاً، وهو الماء المنزل.. فالنبات جاء بعد المطر..


    ولكنه لم ينبت النبات، فالنبات ذاته موجود..


    إذا.. إذا كان المطر، هو الحياة.. كما وصفها الله.. فإن الإنسان و الكائنات الأخرى هو النبات..


    والحياة وجدت قبل الإنسان، ثم ولد الانسان ليختلط بها.. ومع اختلاطه، نتوقع


    النمو والازدهار والإثمار.. ثم تحول إلى هشيم.. وهنا القبور.. يعني الموت..


    ألا توافقني الرأي.. !!! ..


    وبمثل بسيط.. ضرب الله صورة كاملة عن عملية الخلق والولاده والتكاثر والموت..


    سبحان الله.. ما أجمل آيات الله..


    فما رأيك؟؟





    من خلال إجاباتك على أسئلتي السابقة.. أعتقد أنك متفائل أو مجامل.. للواقع العربي..



    وفي أي من الحالتين، مازلت تحمل بعض الأمل .. وهذا أمر مبهج..




    سأعود إليك مع بعض الأسئلة..




    تحياتي أختك

    ]

    عيون هند
    أنا لم أتطرق بحديثي أبداً عن الواقع العربي حتى أكون متفائلاً أو مجاملاً
    وأرجوك أن تعودي لحديثي وأن تعيدي النظر فيه وإن وجدت ذلك
    فأرجو أن تشيري إليه. أما إن كان ذلك سيبهجك
    فإنه لمن دواعي سروري


    عيون هند شاكرٌ لك وإني لعودتك بانتظار

    [/QUOTE]


    أخوي أنا حطيت الأسئلة إلك كمدرس للغة العربية.. وحيث كانت ردودك دبلوماسية، أو تفائلية..


    فلن أعود.. أحفظ إجاباتك.. ومازلت أعتقد انه يوجد لديك ذلك الذي أشرت إليه، والذي يظهر من بين


    إجاباتك.. فاقرأ الأسئلة مرة أخرى.. :)
  • البحتري كتب:

    وليفة الغربة

    حضورك ينشر الشذى فيعبق المكان
    بأعذب الحروف

    دمت بخير وحفظك الله ورعاك.


    ""
    ألف تحية لشخصك الرائع..
    ""
    متى تحب أن تعلن إستسلامك عن قول الحقيقة؟؟
    ""
    أعتذر كانت غلطة كتابية مني..لك أقدم إعتذاري..
    أتمنى أن يكون سؤالي مفهوم الأن..

    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..


  • اهلين اخي البحتري

    عندي سؤال ؟

    مالشعر الذي اعجبك لشاعر البحتري ؟

    وممكن تكتبه ؟
    ♡•0•● قُلَبًيِ آلَشُـفُـآفُـ أجّـمًلَ عٌيِوٌبًيِ ◐◑。๑ εïз
  • البحتري كتب:

    زهر مكة





    أكرر شكري وامتناني


    وبانتظار اللقب الجديد.


    ..........................
    أخي البحتري لا أدري لماذا تبادر إلى ذهني
    حال إجابتك التي فاجأتني حقيقةً
    بأنك ترغب فعلاً بتغيير الأسم
    اسم أرواد أو شاعر أرواد
    نسبة لجزيرة أرواد السورية
    الأسم جميل بالنسبة لي ومعناه مرتبط بمنشأك
    قد لا يروقك الأسم , والتفكير مازال جاريٍ
    حتى نهاية الأسبوع ولكن وددت أن أخبرك
    بما طرأ لي في حينها .
    وهل يمكن لك أن تحدثنا عن أرواد قليلاً ؟
    [SIGPIC][/SIGPIC]
  • عيون هند كتب:




    مالمدهش في الصورة؟؟~!@q
    أمانةً أنا لست موفقاً في تحليل الصور أو هكذا أظنني
    لكنني أرى ان الصورة أخذت من داخل كهف



    سؤالي إليك:



    " حلم حلمته حتى صار بإمكانك تحقيقه، وقبل ذلك توقفت وتراجعت .. وقلت ليس حلمي.. "


    # متى تتوقف إرادة البحتري عن المواصلة.. ويقرر التوقف؟
    حين يهب العقل معارضاً وتضعف النفس عن هواها وتستكين.



    # هل سرقت أحلام غيرك، أم أن غيرك سرق احلامك؟ وضح .. مع مثال..
    من طبيعة النفس البشرية عدم الاعتراف بذنوبه وخطاياه. ولذا فلا أعتقد أبداً أنني سرقت حلم أحد ولا أسامح نفسي أبداً
    ولم يسرق أحدٌ حلماً لي لكنني كنت أحطم بعضها بيدي
    .......



    # ماهي نهاية كل حلم لم يتحقق؟
    لوعة وشيئ من أسى
    وما هي نهاية كل حلم قررنا عدم تحقيقه؟
    جفاف ويباس وشعور بالرضا


    # متى قال البحتري تلك العبارة.. وليس إلزاماً أن تكون في نفس السياق.. فمتى قلت: ليس حلمي؟
    حينما أكتشف أن الحلم حامضاً أو مراً



    هذه وفقط..



    لي عوده..



    أختك


    عيون هند
    وجودك وحوارك له ميزة ندية
    فلك الشكر والود
    تحية بيضاء.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • وليفة الغربة كتب:

    ""

    ألف تحية لشخصك الرائع..
    ""
    متى تحب أن تعلن إستسلامك عن قول الحقيقة؟؟
    ""
    أعتذر كانت غلطة كتابية مني..لك أقدم إعتذاري..
    أتمنى أن يكون سؤالي مفهوم الأن..



    فقط إذا كان قول الحقيقة له تبعات ونتائج
    سلبية أكثر من إيجابيات قولها.

    وليفة الغربة
    شكراً للتوضيح
    سعدت بوجودك مرة أخرى.
    حفظك الله ورعاك
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • أيقاع المطر كتب:



    اهلين اخي البحتري


    عندي سؤال ؟


    مالشعر الذي اعجبك لشاعر البحتري ؟



    وممكن تكتبه ؟


    إيقاع المطر
    إن كنت تسأين عن الشاعر العباسي الطائي البحتري والذي محبة به استقيت لقبي
    فإليك شيئاً عنه:
    البُحتُرِيّ
    206 - 284 هـ / 821 - 897 م
    الوليد بن عبيد بن يحيى الطائي أبو عبادة البحتري.
    شاعر كبير، يقال لشعره سلاسل الذهب، وهو أحد الثلاثة الذين كانوا أشعر أبناء عصرهم، المتنبي وأبو تمام والبحتري، قيل لأبي العلاء المعري: أي الثلاثة أشعر؟ فقال: المتنبي وأبو تمام حكيمان وإنما الشاعر البحتري.
    وأفاد مرجوليوث في دائرة المعارف أن النقاد الغربيين يرون البحتري أقل فطنة من المتنبي و أوفر شاعرية من أبي تمام.
    ولد بمنبج بين حلب والفرات ورحل إلى العراق فاتصل بجماعة من الخلفاء أولهم المتوكل العباسي وتوفي بمنبج.
    له كتاب الحماسة، على مثال حماسة أبي تمام.




    أما شعره فكله جميل شامخ وسأختار مختصراً
    سَطَواتُ هَجْرِكِ قطَّعَتْ أَنفاسِي
    وَوَصَلنَ عِندَ تجَلُّدي وَسواسِي
    أَنا من إذا سَتَرَ الهَوى خوْفَ العِدى
    فَضَحتْهُ مُقلتُهُ لَدىَ الجُلاَّسِ
    أَأُطيقُ هَجْرَك وهوَ لَوْ حَمَّلْتُهُ
    رُكنَ الزَّمانِ لمَّا سَرى في النَّاسِ
    رَفضُ السَّلوُّ هُو السُّلوُّ عَنِ الصِّبِا
    والصَّبرُ تَركُ الصَّبر تَحْتَ الْياسِ
    إيقاع المطر
    شكراً لوجوك الثري.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • ولأبي عبادة البحتري
    [B]شَوْقٌ إلَيكِ، تَفيضُ منهُ الأدمُعُ،
    وَجَوًى عَلَيكِ، تَضِيقُ منهُ الأضلعُ
    وَهَوًى تُجَدّدُهُ اللّيَالي، كُلّمَا
    قَدُمتْ، وتُرْجعُهُ السّنُونَ، فيرْجعُ
    إنّي، وما قَصَدَ الحَجيجُ، وَدونَهم
    خَرْقٌ تَخُبُّ بها الرّكابُ، وتُوضِعُ
    أُصْفيكِ أقصَى الوُدّ، غَيرَ مُقَلِّلٍ،
    إنْ كانَ أقصَى الوُدّ عندَكِ يَنفَعُ
    وأرَاكِ أحْسَنَ مَنْ أرَاهُ، وإنْ بَدا
    مِنكِ الصّدُودُ، وبَانَ وَصْلُكِ أجمعُ
    يَعتَادُني طَرَبي إلَيكِ، فَيَغْتَلي
    وَجْدي، وَيَدعوني هَوَاكِ، فأتْبَعُ
    كَلِفٌ بحُبّكِ، مُولَعٌ، وَيَسُرُّني
    أنّي امْرُؤٌ كَلِفٌ بحُبّكِ، مُولَعُ
    [/B]

    رحم الله شاعرنا
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • زهر مكة كتب:

    ..........................

    أخي البحتري لا أدري لماذا تبادر إلى ذهني
    حال إجابتك التي فاجأتني حقيقةً
    بأنك ترغب فعلاً بتغيير الأسم
    اسم أرواد أو شاعر أرواد
    نسبة لجزيرة أرواد السورية
    الأسم جميل بالنسبة لي ومعناه مرتبط بمنشأك
    قد لا يروقك الأسم , والتفكير مازال جاريٍ
    حتى نهاية الأسبوع ولكن وددت أن أخبرك
    بما طرأ لي في حينها .

    وهل يمكن لك أن تحدثنا عن أرواد قليلاً ؟



    زهــر مكــة
    صباحك سعادة غامرة
    شاكرٌ لك اهتمامك وتلبية طلبي ولأنك كريمة يا زهر فلي أن أطمع بثلاثة خيارات
    وهذا لا يعني بأن الاسم الذي اخترتيه لا يعجبني ولكنني أظنه أولى بابن جزيرة أرواد
    أرواد الجزيرة الساحرة التي تبعد حوالي 4 كيلو مترات عن شاطئ مدينة طرطوس
    على البحر الأبيض المتوسط حيث تقف شاهقة شاهدة على عمقها في التاريخ منذ أيام الفينيقيين إلى الفتح العربي الإسلامي على يد معاوية بن أبي سفيان سنة45هـ
    لا يستطيع الزائر للبحر ولطرطوس تحديداً أن يغادرها دون المرور بعروس البحر
    أرواد بقلعتها الموغلة في التاريخ وشموخها البادي المترفع بالأبهة والجمال
    تحية ملؤها الود والنقاء
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • زهر مكة كتب:

    في أي موقف شعر البحتري


    بحقيقة العبارة ( الإنسان عدو ما يجهله ) ؟



    الإنسان عدو مايجهل
    في الموقف الذي يقدر الله تعالى لي أن أبتعد عنه رغماً عني
    فأكتشف روعة هذا القدر
    زهــر
    تحية بيضاء
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت