إهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداء لجميع المتــــــــــــــــــابعين والمشـــــــــــــــاركين
" كلمــــــــــــــــــات حلوةة
" كلمــــــــــــــــــات حلوةة
Whats Up كتب:
اخي الرائع
روح معطاءة وقلب ومعطاءة
لما التواضع ~!@q
أسالتي لك
:)
كيف تصف نفسك ؟؟
ماهي اولوياتك في الحياه ؟؟
متى تنطبق عليك هذه المقولة (( انا لا أرى لا أسمع لا أتكلم )) ؟؟
لك كل الود والتقدير
:)
زهر مكة كتب:
لا لكنني كتبت لوحة
الصمتُ والذكرى..
وأسمالٌ من السعـف ِ القـديمْ
والكوكبُ الوسنانُ مستلق ٍعلى
طرف ِالهشيمْ
والضحكةُ الثكلى على صدري أنا
كالآه في نَفَس ِالسقيمْ
هي ذي حياتي لوحةٌ من كلّ هاتيكَ الصورْ
هي ذي حياتي هزّها همسُ الربيعِ لبرهة ٍ
فاخضوضرت وتجمّلت
بالوردِ والإشراقِ والفجرِ المحنّى
بابتهالاتِ السحرْ
وطفقتُ أسبحُ في المياه الهاربات من الجداولْ
وأظنُّني كحمامة ٍ بيضاءَ أجهدها الحنينُ إلى الخمائلْ
وحسبتُ أنّ سويعةً في الحبِّ تختصرُ الزمنْ
وأفقتُ من حلمي الذي
منذُ الولادةِ قد تعمَّدَ بالكفنْ
..........................
حقيقةً رائعة هي كلماتك
تسري في وجدان متلقيها
فيشعر بها تتخلل حنايا روحة
بعمق وشفافية
ولا يسعنا أخي البحتري
سوى الإنحناء إعجاباً
وإشادةً بها .
زهر مكة كتب:
يلهم الخيال الكثير من الشعراء والفنانين لخلق مادة
حيةً وخصبة لإبداعاتهم
فماذا يمنح الخيال للبحتري من مساحات ليبدع شعراً ؟
أيقاع المطر كتب:
شكرا اخي البحتري ع هذه الشعر الرائع
وراح تشوفه في توقيعي
عندي سؤال
اخ البحتري ماهي حكمتك للحياه
بعرف عاد بتقولوا متى بتطلع أيقااع

الأماني كتب:
"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"
بدايةً أشكر جميع العاملين والمنضمين لهذا الجهد الرائع...
وإنهُ لاختيار موفق وكيف لا...وضيفنا هو الشاعرالعذب والأستاذ الفاضل والسيد النبيل " البحتري"
تحية معطرة بالياسمين "
وتحية لبلاد وأرض الشام الخضراء الندية"
من أرض النخيل" عمان الحبيبة"
البحتري"
شمسُ المعالي من قصيدك تشرقُ
وبـــــُروق مجدٌ من كلامك يبرُقُ"
**
فقدُومكم في خيرٍِ ساحِ ياأخي
جلب الكثير وباالغنى يتدفقُ"
**
كاالغيث في أرضِ يبابٍ محلةً
فاخضر يابسها وصارت تورقُ
**
فاالحمدُ للهِ العظيم نــــوالهُ
يهبُ المكارمَ للجميعِ ويرزُقُ
*****
كُنت هُنا ...
ولي عودة أخرى أيها الرائعون"
جنائن ود لأرواحكم.
وليفة الغربة كتب:
..جميل هو اللقاء عندما يكون مع أشخاص مبدعين ورائعين مثلك أخي..
الأروع هو وجودك الغامر الدافئ , والإبداع انعكاس لروحك المبدعة الندية
""
..كل التحايا لك وللمبدعين الرائعين في الإعداد..
التحية والمودة والامتنان لك وللأخوة والأخوات المعدين والمقدمين.. ولد الفيحاء
وردة الوفاء, وزهــر مكــة وجميع المشاركين والمشاركات.
""
أخي البحتري:
* ما رأيك في علاقات الصداقة الآن وهل أنت من المحبين لتكوين الصداقة
في زمن فيه الوفاء نادر؟؟
الصداقة رابطة سامية لا يستغنى عنها, والصداقة الآن ربما أوهن من ذي قبل وذلك لكثرة متطلبات ومشاغل الحياة لكنها موجودة وبشكل سام ٍ وراق ٍ ونبيل. والوفاء
لا تأفل شمسه أبداً فكوني متفائلة أخيتي.
""
* متى تحب أن تعلن إستلامك عن قول الحقيقة؟؟
لم أفهم السؤال فلك اعتذاري!!!
""
* بما إنك شاعر فكيف تنظر إلى البحر؟
في كل وضعية له حالة وهو انعكاس لروحي وانفعالاتي.
""
ودي:
..وليفة الغربة..
لسمو فكرك وسعة أفقك وأخلاقك تتحرك هذه المشاعر بهذا الألق
عيون هند أرى من حيث الشرح فلا يمكن لي التفسير فالتفسير لأهله
إن الله تبارك وتعالى أراد منا ألا نركن إلى الدنيا وزينتها فهي طريق
قصيرة مردها الآخرة فإذا ما ازينَّت وظهر زخرفها وفي لحظة الافتتان
يأتيها أمر الله فتغدو كأن لم تكن.

[B]اخي الكريم
بحياه البحتري ما هو الخط الاحمر التي تمنع أي أحد بتجاوزه ؟؟!!
والخط الاحمر التي عجزت انت عن تجاوزه ؟؟!!
كل الود
:)
[/B]
البحتري كتب:
[quote
شكراً أخوي البحتري..
العفو أختي عيون هند
بس إحنا ما نفسر.. إحنا نقرأ سور القرآن بصوره أدبيه.. فهل في هذا خروج ؟؟
لا ليس خروجاً يا أخيتي وأنا لم أقل هذا خروج عن المألوف أما حينما اعتذرت فقد تحدثت عن نفسي لا عن غيري ولم ولن أخطِّئ أحداً
أعتقد علماء التفسير يقومون بربط الآيات القرآنية بالأحداث التي نزلت فيها، أو بالصور التعجيزية
والتي تأتي تدرجياً مع المعنى الكلي للسوره، فتفسير الآيات يتماشى مع ما سبق في السورة.
ولكن؛ كنت أتحدث عن قراءة عربية، وبلاغة لا اختلاف فيها،
وصورة تعجيزية في آية قرآنية تحمل أكثر من معنى..
ليس في ذلك إنكار للشرح الشرعي وغيره.. ولكن،
الآيات القرآنية للجميع.. لا أعرف كيف أشرح..
ولكنه إعجاز أدبي الذي أتحدث عنه،
فلماذا ننظر فقط إلى معنى الآية.. بدون التمتع بمفرداتها اللغوية؟!
حسناً.. تساؤل لك أن تجيبه أو تغفل عنه، وإن كنت أتمنى قراءة الإجابة..
حسناً يا عيون هند أنا والله لم أتحدث إلا عن نفسي. وما كنت أرمي إليه أنه ربما أخطئ في شرح
آية قرآنية بدون قصد وتحفظاً وحذراً اعتذرت .
ونزولاً عند رغبتك سأجيب وفق ما قرأت الآية ووالله لم أعد لأي تفسير في هذا الشأن
قال تعالى: {وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِراً }
أفهم الآية على الشكل التالي:
إن الحياة الدنيا التي تغري الناس بزينتها وافتتانها ليست إلا صورة زائلة فهي بما جملها الله تعالى
كماء أنزله الله على الأرض فاختلط بنباتها ولاحظي لم يقل جل وعلا سقاها فأصبح النبات هشيماً تذروه الرياح فما الذي أيبس النبات ؟؟ هل هو انحباس الماء؟؟ لا أظن ذلك
إنما هو الماء ذاته .. سبحان الله الماء الذي جعل الله تعالى منه كلَّ شيئ حيّ
هو ذاته الذي جعل الله منه سبباً ليباس النبات ويدل على ذلك قوله تعالى
"وكان الله على كل شيئٍ مقتدرا"
صح.. وجاء اختلط به نبات الأرض.. وكأن المطر موجود قبل النبات..
ثم اختلط النبات بما كان موجود مسبقاً، وهو الماء المنزل.. فالنبات جاء بعد المطر..
ولكنه لم ينبت النبات، فالنبات ذاته موجود..
إذا.. إذا كان المطر، هو الحياة.. كما وصفها الله.. فإن الإنسان و الكائنات الأخرى هو النبات..
والحياة وجدت قبل الإنسان، ثم ولد الانسان ليختلط بها.. ومع اختلاطه، نتوقع
النمو والازدهار والإثمار.. ثم تحول إلى هشيم.. وهنا القبور.. يعني الموت..
ألا توافقني الرأي.. !!! ..
وبمثل بسيط.. ضرب الله صورة كاملة عن عملية الخلق والولاده والتكاثر والموت..
سبحان الله.. ما أجمل آيات الله..
فما رأيك؟؟
من خلال إجاباتك على أسئلتي السابقة.. أعتقد أنك متفائل أو مجامل.. للواقع العربي..
وفي أي من الحالتين، مازلت تحمل بعض الأمل .. وهذا أمر مبهج..
سأعود إليك مع بعض الأسئلة..
تحياتي أختك
]
البحتري كتب:
وليفة الغربة
حضورك ينشر الشذى فيعبق المكان
بأعذب الحروف
دمت بخير وحفظك الله ورعاك.
البحتري كتب:
زهر مكة
أكرر شكري وامتناني
وبانتظار اللقب الجديد.
عيون هند كتب:
مالمدهش في الصورة؟؟~!@q
أمانةً أنا لست موفقاً في تحليل الصور أو هكذا أظنني
لكنني أرى ان الصورة أخذت من داخل كهف
سؤالي إليك:
" حلم حلمته حتى صار بإمكانك تحقيقه، وقبل ذلك توقفت وتراجعت .. وقلت ليس حلمي.. "
# متى تتوقف إرادة البحتري عن المواصلة.. ويقرر التوقف؟
حين يهب العقل معارضاً وتضعف النفس عن هواها وتستكين.
# هل سرقت أحلام غيرك، أم أن غيرك سرق احلامك؟ وضح .. مع مثال..
من طبيعة النفس البشرية عدم الاعتراف بذنوبه وخطاياه. ولذا فلا أعتقد أبداً أنني سرقت حلم أحد ولا أسامح نفسي أبداً
ولم يسرق أحدٌ حلماً لي لكنني كنت أحطم بعضها بيدي
.......
# ماهي نهاية كل حلم لم يتحقق؟
لوعة وشيئ من أسى
وما هي نهاية كل حلم قررنا عدم تحقيقه؟
جفاف ويباس وشعور بالرضا
# متى قال البحتري تلك العبارة.. وليس إلزاماً أن تكون في نفس السياق.. فمتى قلت: ليس حلمي؟
حينما أكتشف أن الحلم حامضاً أو مراً
هذه وفقط..
لي عوده..
أختك
وليفة الغربة كتب:
""
ألف تحية لشخصك الرائع..
""
متى تحب أن تعلن إستسلامك عن قول الحقيقة؟؟
""
أعتذر كانت غلطة كتابية مني..لك أقدم إعتذاري..
أتمنى أن يكون سؤالي مفهوم الأن..
أيقاع المطر كتب:
اهلين اخي البحتري
عندي سؤال ؟
مالشعر الذي اعجبك لشاعر البحتري ؟
وممكن تكتبه ؟
زهر مكة كتب:
..........................
أخي البحتري لا أدري لماذا تبادر إلى ذهني
حال إجابتك التي فاجأتني حقيقةً
بأنك ترغب فعلاً بتغيير الأسم
اسم أرواد أو شاعر أرواد
نسبة لجزيرة أرواد السورية
الأسم جميل بالنسبة لي ومعناه مرتبط بمنشأك
قد لا يروقك الأسم , والتفكير مازال جاريٍ
حتى نهاية الأسبوع ولكن وددت أن أخبرك
بما طرأ لي في حينها .
وهل يمكن لك أن تحدثنا عن أرواد قليلاً ؟
زهر مكة كتب:
في أي موقف شعر البحتري
بحقيقة العبارة ( الإنسان عدو ما يجهله ) ؟