البرنامج الأول قضايا من الحياة الحلقة السادسة بعنوان " تسيب الطلبة من المدارس"

  • البرنامج الأول قضايا من الحياة الحلقة السادسة بعنوان " تسيب الطلبة من المدارس"








    أحبابي رُوَّاد الساحة موضوعنا في حوارنا لهذا الأسبوع سيناقش قضية شديدة الأهمية

    انتشرت كثيراً مجتمعاتناسأتناوله بـ بساطة آملة أن نغوص في أعماقه سوياً












    التعليم هو الركيزة الأولى لبناء أجيال المستقبل


    فتعتبر المدرسة هي الخلية الثانيةالـتي يتعلم منها الطفل بعد الخلية الـتي يولد بها وهي البيت



    وقفة مع فضل العلم












    كان التعليم في الماضي ولا زال

    من أهم الأشياء الـتي يقوم بها الانسان في حياته
    فالشباب بدون عِلم يبقى أمِّي في كل الأصعدة والمجالات
    العلمية والعملية
    حيثُ وصلنا الى أيام كَثُرت بها البطالة


    وهذا بسبب كثرة الأمية من الشباب


    فالشركات تبحث عن أصحاب الشهادات والخبرة

    وهم بذاتهم (أصحاب الشهادات) بينهم نسبة كبيرة عاطلين عن العمل

    فكيف هذا الأمي الـذي لم يكمل دراسته الابتدائية على الأقل



    وأصبحت هُناك مشكلة أخرى
    وهي أصعب مما ذكرته أعلاه بكثير



    وهي مشكلة التسيب من المدارس (الموضوع الـ هدف)
    والتي تواجه الكثير من أولادنا لـ أسباب مختلفة








    التسيب من أخطر الآفات العملية التعليمية الـتي قد تواجه الشاب

    ويتعدى ذلك جميع النواحي الاجتماعية


    إذ تزيد من معدل الأمية والجهل والبطالة

    وتسبب مشكلة التسيب بـ ضياع وخسارة للتلاميذ أنفسهم

    حيث تترك المشكلة أثار سلبية في نفوسهم

    وتعطل المشاركة المنتجة في المجتمع

    وتؤدي الى انحراف وانتشار السرقات والآفات الاجتماعية الأخرى








    تسيب الطلبة من المدراس

    ظاهرة باتت لا تخفى عن العيان

    يأتي الطالب بحجج وهمية


    فقط كي يعتذر من الذهاب للمدرسة

    أو قد يخرج من منزله بهدف التوجه للمدرسة

    وينحرف عن الطريق كي يتوجه إلى مكان آخر





    و التسيب الدراسي مشكلة تؤرق جميع الدول

    و هي ظاهرة تشغل حيز كبير من اهتمام الوزارة

    و تكرار الحالة أمر سيئ يضر الطلبة والطالبات

    وبالتالي يؤثر على جيل المستقبل




    تعد المرحلة الثانوية ( الصف الثاني عشر)

    من أخطر المراحل التي يمر بها الشباب

    فهي ذروة المراهقة و التمرد لاثبات الذات

    وفي الوقت ذاته يحدث ابتعاد الأسرة عن الابن

    بحيث لم تعد تفهم دوافعه


    وكما نلاحظ شيوع التعامل الخاطئ من قبل بعض المدرسين

    وغياب التعامل العقلاني والحكم مع هذه المرحلة الحرجة

    التي يحلم بها الشباب بامتلاك سيارة فارهه

    والحصول على رصيد في البنك


    وهذا الذي لن يتحقق بمواصلة الدراسة في الصف المدرسي


    و إنما التوقف والالتحاق بوظيفة أيا كان نوعها

    المهم الحصول على المال


    وللأسف الكثيرون يلجأون لهذا الحل

    حيث لا تستطيع الأسرة تأمين كل احتياجات الأبناء

    وطبعا التسيب يؤدي حتما إلى الانحراف

    بل هوا أحد الأسباب الرئيسية له



    لأن الدراسة تشغل فترة طويلة من الوقت

    و تملأ الفراغ اليومي


    ولا تترك مساحة زمنية لتعلم عادات سيئة والتسكع في الشوارع









    و لا يمكن إلقاء اللوم على المدرسة فقط


    في مسألة إخفاق الطالب في الدراسة

    و تسيبه من المدرسة

    فاللوم موزع بين جهات عدة



    المدرسة، المدرس، الأسرة، الوزارة

    ومن الصعب تحديد نسبة مسؤولية كل طرف بمعزل عن الآخر









    والآن نفتح باب النقاش







    ما هي الأسباب التي تدفع الطالب للتسيب من المدرسة؟؟


    من هو الملام الأول لهذه الظاهرة؟؟


    ما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها للحد من التسيب؟؟









    في انتظار مشاركاتكم





    قــــــــ الفنجان ـــــــارئة
  • موضوعك راااائع
    ويستحق المناقشة


    ما هي الأسباب التي تدفع الطالب للتسيب من المدرسة؟؟
    الملل من الدراسة
    مستوى الطالب الدراسي "ضعيفي المستويات في الغالب"
    نفسية الطالب في المدرسة
    وكيفية تعامل المعلمين مع الطلبة
    الضغوط الدراسية
    وكذلك الصحبة







    من هو الملام الأول لهذه الظاهرة؟؟
    على حسب السن
    قد يكون الطالب نفسه
    وفي بعض الأحيان إدارة المدرسة والمعلمين
    وكذلك الأسرة لها دور في ذلك







    ما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها للحد من التسيب؟؟
    العاقب السلبي
    مثل حرمان الطالب من شئ محبب لديه
    ؟؟؟!!!!
  • موضوع طيب قارئة الفنجان لك جزيل الشكر
    وخاالص التقدير على هذا الموضوع
    متاابعة للحوار القاائم بين الأعضااء
    وسيكون لي عودة للأجاابة على الاسئلة المطروحة
    ان شاء الله
  • بلسم الحياة كتب:

    موضوعك راااائع
    ويستحق المناقشة


    ما هي الأسباب التي تدفع الطالب للتسيب من المدرسة؟؟
    الملل من الدراسة
    مستوى الطالب الدراسي "ضعيفي المستويات في الغالب"
    نفسية الطالب في المدرسة
    وكيفية تعامل المعلمين مع الطلبة
    الضغوط الدراسية
    وكذلك الصحبة







    من هو الملام الأول لهذه الظاهرة؟؟
    على حسب السن
    قد يكون الطالب نفسه
    وفي بعض الأحيان إدارة المدرسة والمعلمين
    وكذلك الأسرة لها دور في ذلك







    ما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها للحد من التسيب؟؟
    العاقب السلبي
    مثل حرمان الطالب من شئ محبب لديه


    أشكرك أختي ع المرور الطيب
    تسرني مشاركتك لي النقاش

    كيف يمكن لعمر الطالب أن يؤثر على رغبته في التحصيل الدراسي؟؟

    مودتي

    قــــــــــ الفنجان ــــــارئة


  • وردة الوفاء كتب:

    موضوع طيب قارئة الفنجان لك جزيل الشكر
    وخاالص التقدير على هذا الموضوع
    متاابعة للحوار القاائم بين الأعضااء
    وسيكون لي عودة للأجاابة على الاسئلة المطروحة
    ان شاء الله





    غاليتي

    لولا دعمك لما ارتقيت

    متشوقة للحوار معك

    لكِ مني كل التقدير

    قـــــــــ الفنجان ــــــارئة
  • قارئة الفنجان كتب:

    أشكرك أختي ع المرور الطيب



    تسرني مشاركتك لي النقاش


    كيف يمكن لعمر الطالب أن يؤثر على رغبته في التحصيل الدراسي؟؟


    مودتي


    قــــــــــ الفنجان ــــــارئة







    امممم
    هذا يحدده الرغبة في التعلم والتشجيع من الأسرة
    كذلك العمر فالطالب في مراحله الأولى من الدراسة يدرس لينجح ف الصفوف الدراسية
    وهذا طبعا ليس للكل فبعضهم يطمح للتفوق
    بينما نجد أن الطالب في المراحل النهائية 11 و12
    يدرس ليأخذ اعلى الدرجات فهنا تكون الدرجات هي محدد لطموح ومستقبل الطالب
    يرغب الطالب في تأمين مستقبله وكذلك يكون عقله أوعى بأمور الحياة ومتطلبتها
    ؟؟؟!!!!
  • بلسم الحياة كتب:

    امممم
    هذا يحدده الرغبة في التعلم والتشجيع من الأسرة
    كذلك العمر فالطالب في مراحله الأولى من الدراسة يدرس لينجح ف الصفوف الدراسية
    وهذا طبعا ليس للكل فبعضهم يطمح للتفوق
    بينما نجد أن الطالب في المراحل النهائية 11 و12
    يدرس ليأخذ اعلى الدرجات فهنا تكون الدرجات هي محدد لطموح ومستقبل الطالب
    يرغب الطالب في تأمين مستقبله وكذلك يكون عقله أوعى بأمور الحياة ومتطلبتها



    تسرني عودتك

    هل ترين أن المراهق واعي بمتطلبات الحياة؟؟

    لكش كل الإمتنان

    قــــــــــ الفنجان ــــــــارئة
  • وعليكم السلاااااااام ورحمة الله وبركاااته


    مقدمة جدااا راائعة أختي الفااضلة قااارئة الفنجااان ... (( تسيب الطلبة من المدرسة )) ... أصبحت وااحدة من القضااايااا الاجتماااعية والتربوية الخطيرة جدااا وللاسف في تزااايد مستمر ... مماا سينتج عنهااا آآآثاار جداا سلبية في حياااة الطااالب نفسه أو حتى سيصل تأثيرهاا السلبي على مستوى المجتمع ليجد نفسه يقع في اموور محظوورة كالتدخين ومن يدري ربمااا للمخدراات بعدهااا مستقبلاااا ... وربماا هذاا الهرووب سيجره لاخطر من ذلك ليصل به الامر لارتكاااب الجراائم كالسرقة وغيرهااا ... كنااا نسمع زماان عن طلبة تهرب من المدرسة ولكن في مرااحل متقدمة من ثاالث اعداادي وماا فوق ... ولكن في وقتناا الحاالي نرى أماام أعيناا طلبة يقدمووون ع هذاا السلوووك من صف رااابع ... فأي أسباااب يمكن أن يمتلكهاا هذاا الطالب في سنه ليتجرأ للقيااام بمثل هذااا الفعل ؟؟؟؟ ... وماا يزيد الامر سوووءااا أن هذه القضية بدأنااا نرى وجوودهاا بين الفتياات بصوورة كبيرة ... وهناا تزدااد القضية تعقيدااا ... ولناا ان ندرك كم هذه القضية خطيرة جدااا كوااقع نلتمسه ونرااه ... فيجب وضع الحلووول العااجلة للتقليل منهاااا اذا اماا صح التعبير للحفااظ ع ابنااءناا وبنااتناا من السقووط في مثل هذااا الامر .


    1- مااا هي الاسباااب التي تدفع الطاالب للتسيب من المدرسة ؟؟؟


    الاسرة وظروووفهاا الاقتصااادية لو ماا كاانت متدنية أعتقد انهاا السبب الاسااسي لانتشاار هذه الظااهرة ... وممكن أن يكوون متمثلة بعواامل نفسية للطالب نفسه من خلااال ماا يرااه من مشااكل دااخل المنزل امام عينه بين واالديه واخوته ... فكلناا يعي ان الطاالب لااا يدرك اهمية التعليم الااا من خلااال الاسرة ... فهم المحرك الاسااسي والداافع الحقيقي ليزرعواا في نفسه الاراادة والثقة للتمسك بكل السلووكياات الايجاابية لتبعدهم عن مثل هذه السلووكياات ... ومن الاسباااب الاخرى المدرسة متمثلة في الكاادر التربوي من معلمين والمشرف الاجتمااعي ... شخصية المعلم تلعب دوور مهم في هذاا الجاانب ... فعندماا كنت ادرس اقووم بالتغيب عن بعض الحصص لمعلم معين بالذاات بسبب تسلطه وانه يكثر من الوااجباات فلااا استطيع حلهاا جميعهاا فالجأ للهرووب من الحصة خوفاا من العقااب ... عدم متااابعة ولي الامر لابنه باستمراا للمدرسة سبب ايضااا ... المدرسة وماا تقدمه من انشطة وماادة تدرس لهاا دور مهم ... اذاا ماا كاانت منسجمة لطبيعة الطاالب من نااحية سنه وطبيعته ... يمكن أن يكوون سبب للهروووب من المدرسة .


    2- من هو الملااام الاول لهذه الظااهرة ؟؟؟


    أعتقد الاسرة ... لانهاا المربط الحقيقي للتوااصل بالمدرسة ... متى كاان التراابط متين ومتوااصل بين الاسرة والمدرسة ... اعتقد ان الطاالب يشعر بأنه مرااقب مماا يولد لديه نوووع من الخوف الطبيعي ... للابتعااد عن الوقوووع في مثل هذا الامر .


    3- ماا هي الاجراءاات التي يمكن إتخااذهاا للحد من التسيب ؟؟؟


    كماا ذكرت سااابقااا التراابط القوي بين الاسرة والمدرسة ... توفير احتيااجات ومتطلباات الطالب من ادواات ومصرووفه الشخصي ... دوور المعلم وشخصيته لهاا دوور مهم ... وجووووود المنااهج الدرااسية المناااسبة وسياااسة المعلم الحكيمة بتدريسهااا وعدم الاكثاار من الوااجباات والبحوووث والمشااريع مرااعياا الفروووق الفردية بين الطلاااب لحاالتهم الاقتصاادية ... وان ليس كل اسرة قاادرة على الاتياان بكل ماا يطلبووه ... وعي الابااء بمسؤولياااتهم تجااه ابنااءهم شيء مهم جداااا من خلااال متاابعتهم لهم دااخل نطااق الاسرة والمدرسة ... وصووولاااا لعاالمهم الخاارجي للتدخل بالوقت المناااسب .


    الاسرة متمثلة بالابوين والاخواان ... المدرسة متمثلة بالمعلمين ومشرف اجتمااعي ومنااهج منااسبة وطريقة التنويع بتدريسهاا ... الاصدقااء دااخل وخاارج المدرسة ... هي اشياااء مهمة يجب ان يكووون بينهماااا راابط متين للوصووول الى الرقي بمستوى ابناااءنااا سلوكيااا وثقاافياا واجتمااعياا وفكريااا ... فمتى تراابطت هذه العواامل مع بعضهاا البعض وصلناااا الى ماا يسمى :-


    ب (( الضبط الاجتمااعي ))


    تحياااااااااتي ومشكوووورة ع الموضوووع القيم ... بااارك الله فيك اختي قاارئة الفنجااان ... ومن تميز لاااخر ان شاااء الله ... والشكر موصووول للقاائمين على هذا البرناامج المميز ... اخي واستااذي ولد الفيحااء ... والاخت وردة الوفاااء ... وفقكم الله جميعاا .


    سااااااااااااااااااامر

    *
  • سـامر كتب:

    وعليكم السلاااااااام ورحمة الله وبركاااته



    مقدمة جدااا راائعة أختي الفااضلة قااارئة الفنجااان ... (( تسيب الطلبة من المدرسة )) ... أصبحت وااحدة من القضااايااا الاجتماااعية والتربوية الخطيرة جدااا وللاسف في تزااايد مستمر ... مماا سينتج عنهااا آآآثاار جداا سلبية في حياااة الطااالب نفسه أو حتى سيصل تأثيرهاا السلبي على مستوى المجتمع ليجد نفسه يقع في اموور محظوورة كالتدخين ومن يدري ربمااا للمخدراات بعدهااا مستقبلاااا ... وربماا هذاا الهرووب سيجره لاخطر من ذلك ليصل به الامر لارتكاااب الجراائم كالسرقة وغيرهااا ... كنااا نسمع زماان عن طلبة تهرب من المدرسة ولكن في مرااحل متقدمة من ثاالث اعداادي وماا فوق ... ولكن في وقتناا الحاالي نرى أماام أعيناا طلبة يقدمووون ع هذاا السلوووك من صف رااابع ... فأي أسباااب يمكن أن يمتلكهاا هذاا الطالب في سنه ليتجرأ للقيااام بمثل هذااا الفعل ؟؟؟؟ ... وماا يزيد الامر سوووءااا أن هذه القضية بدأنااا نرى وجوودهاا بين الفتياات بصوورة كبيرة ... وهناا تزدااد القضية تعقيدااا ... ولناا ان ندرك كم هذه القضية خطيرة جدااا كوااقع نلتمسه ونرااه ... فيجب وضع الحلووول العااجلة للتقليل منهاااا اذا اماا صح التعبير للحفااظ ع ابنااءناا وبنااتناا من السقووط في مثل هذااا الامر .



    1- مااا هي الاسباااب التي تدفع الطاالب للتسيب من المدرسة ؟؟؟



    الاسرة وظروووفهاا الاقتصااادية لو ماا كاانت متدنية أعتقد انهاا السبب الاسااسي لانتشاار هذه الظااهرة ... وممكن أن يكوون متمثلة بعواامل نفسية للطالب نفسه من خلااال ماا يرااه من مشااكل دااخل المنزل امام عينه بين واالديه واخوته ... فكلناا يعي ان الطاالب لااا يدرك اهمية التعليم الااا من خلااال الاسرة ... فهم المحرك الاسااسي والداافع الحقيقي ليزرعواا في نفسه الاراادة والثقة للتمسك بكل السلووكياات الايجاابية لتبعدهم عن مثل هذه السلووكياات ... ومن الاسباااب الاخرى المدرسة متمثلة في الكاادر التربوي من معلمين والمشرف الاجتمااعي ... شخصية المعلم تلعب دوور مهم في هذاا الجاانب ... فعندماا كنت ادرس اقووم بالتغيب عن بعض الحصص لمعلم معين بالذاات بسبب تسلطه وانه يكثر من الوااجباات فلااا استطيع حلهاا جميعهاا فالجأ للهرووب من الحصة خوفاا من العقااب ... عدم متااابعة ولي الامر لابنه باستمراا للمدرسة سبب ايضااا ... المدرسة وماا تقدمه من انشطة وماادة تدرس لهاا دور مهم ... اذاا ماا كاانت منسجمة لطبيعة الطاالب من نااحية سنه وطبيعته ... يمكن أن يكوون سبب للهروووب من المدرسة .



    2- من هو الملااام الاول لهذه الظااهرة ؟؟؟



    أعتقد الاسرة ... لانهاا المربط الحقيقي للتوااصل بالمدرسة ... متى كاان التراابط متين ومتوااصل بين الاسرة والمدرسة ... اعتقد ان الطاالب يشعر بأنه مرااقب مماا يولد لديه نوووع من الخوف الطبيعي ... للابتعااد عن الوقوووع في مثل هذا الامر .



    3- ماا هي الاجراءاات التي يمكن إتخااذهاا للحد من التسيب ؟؟؟



    كماا ذكرت سااابقااا التراابط القوي بين الاسرة والمدرسة ... توفير احتيااجات ومتطلباات الطالب من ادواات ومصرووفه الشخصي ... دوور المعلم وشخصيته لهاا دوور مهم ... وجووووود المنااهج الدرااسية المناااسبة وسياااسة المعلم الحكيمة بتدريسهااا وعدم الاكثاار من الوااجباات والبحوووث والمشااريع مرااعياا الفروووق الفردية بين الطلاااب لحاالتهم الاقتصاادية ... وان ليس كل اسرة قاادرة على الاتياان بكل ماا يطلبووه ... وعي الابااء بمسؤولياااتهم تجااه ابنااءهم شيء مهم جداااا من خلااال متاابعتهم لهم دااخل نطااق الاسرة والمدرسة ... وصووولاااا لعاالمهم الخاارجي للتدخل بالوقت المناااسب .



    الاسرة متمثلة بالابوين والاخواان ... المدرسة متمثلة بالمعلمين ومشرف اجتمااعي ومنااهج منااسبة وطريقة التنويع بتدريسهاا ... الاصدقااء دااخل وخاارج المدرسة ... هي اشياااء مهمة يجب ان يكووون بينهماااا راابط متين للوصووول الى الرقي بمستوى ابناااءنااا سلوكيااا وثقاافياا واجتمااعياا وفكريااا ... فمتى تراابطت هذه العواامل مع بعضهاا البعض وصلناااا الى ماا يسمى :-



    ب (( الضبط الاجتمااعي ))



    تحياااااااااتي ومشكوووورة ع الموضوووع القيم ... بااارك الله فيك اختي قاارئة الفنجااان ... ومن تميز لاااخر ان شاااء الله ... والشكر موصووول للقاائمين على هذا البرناامج المميز ... اخي واستااذي ولد الفيحااء ... والاخت وردة الوفاااء ... وفقكم الله جميعاا .



    سااااااااااااااااااامر


    *


    أهلا بمبدعنا الاخ سامر
    شرفتني بوجودك خيوو

    وأتمنى تشاركني النقاش

    ما مدى تأثير الصديق في ظاهرة التسيب؟؟

    لك فائق احترامي

    قـــــــ الفنجان ــــــارئة


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما شاء الله
    طرح رائع وجميع من الاخت قارئه الفنجان
    عجبتني الترتيب وطريق سرد الموضوع

    ذكرتوني بايام الغوص والشرده من المدرسه #i#i#i
    ياهي ايام ما تتعوض والله
    ما انفكر بس اهم شي نطلع
    بس الحمدلله انه توفقنا وذيك الايام الامور شويه اهون من الحين
    :P



    ما هي الأسباب التي تدفع الطالب للتسيب من المدرسة؟؟

    الاسباب كثيره
    اذا كان التسب في سن تحت ال 15 قد يكون السبب الرئيسي هوه الخوف من المدرسه او الخوف من احد المدرسين الخوف من الفشل
    كلها تشمل مصطلح وكلمه الخوف بشكل عام
    وايضا هناك اسباب اخرى قد تكون معانده الاهل فيفكر الطالب بانه اذا شرد ولم يذهب للمدرسه قد تصدى لاهل وتحداهم وسيقول بانني قد كبرت
    والبعض يتسي من اجل المتعه والتسكع في السنترات والاسواق والسواطي
    والبعض يتسيب لانه سكره الدراسه ولم ينشا على حب العلم



    من هو الملام الأول لهذه الظاهرة؟؟

    اعتقد بان الاهل هم الملامون في هذا الامر خاصتا من المرحله الابتدائيه على الاعداديه
    اما اذا بدا التسيب من مرحله الثنويه فالملان الاول هوه الطالب نفسه




    ما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها للحد من التسيب؟؟

    في البدء الاجراءات تبدا من المنزل تحبيب الطالب للمدرسه والعلم
    صنع من شخص اجتماعي ولا يخاف المخالطه بين الاطفال لانه لاحظت الكثير من الاطافل لا يودون الذهاب للمدرسه والسبب الخوف من العدد الهائل للاطفال في المدرسه
    وايضا طريقه المدرس في تعالمه مع الطلبه



    شكرا لج اختي قارئه على الموضوع الجميل
    رجعتي لنا ذكريات الغوص والتسربيته
    بس احلى شي لما اشرد ارجع البيت وارقد ويوم يجي الوالد يصيح ظهري شويه وخلاص واليوم الثاني نفس الحاله

    بقول لكم سالفه
    مره الباص تاخر وجلسنا انا واخيو وربعي قلنا بننتظر نستعبط عشان يمر الوقت وبعدين من جات الساعه 8 ونص تقريبا قلنا يالله نرجع بيوتنا وانقول ماشي باص :P
    رجعنا وكله في بالي الوالد راح الدوام الا ارجع والقيه قدامي في البيت والغك جايب ربعي اونه عازمنهم يتريقو معي في البيت #i
    زفني من الخاطر وقالي توكل تكسي قلت ماشي فلوس:P
    قالي خذ وبعدين شاف اخوي الكبير يبى يروح الدوام قالي شل اخوك وربعه وودهم المدرسه وتوكلنا
    لانه اخوي كان مستعجل نزلنا بس ما قدام باب المدرسه
    من راح اتفقنى انا وربعي انه نتاخر وانروح مطعم باكستاني نتريق قريب من المدرسه ورحنا يوم رجعنا المدرسه
    الحبيب المدير كان صديق ابوي شافنا قال ما شاء الله وصلت بالسلامه
    قالي ابوك من نص ساعه هنيه وقالي ولدي جايبنه اخوه كيف وصل وقلت له لا:confused:
    الحبيب مديرنا قال حق ربعي كل واحد يروح صفه وقالي انا تعال :confused:مكتبي :confused:
    :confused:رحت فيها ملح:confused:
    دشيت وقالي ابوك قالي اكسر الخيزان في ايدك :confused:
    ظلم انا انظرب وربعي يروحو صفهم بدون اي شي:confused:

    و ما قصر ادبني لين كسر الخيزان عمري ما انظربت نفس هذاك اليوم
    ~!@n~!@n~!@n~!@n~!@n~!@n

    السموحه على الاطاله اختي قارئه
    اشكر ورده الفواء على الدعوه العطره

    بالتوفيق ان شاء الله
    تحياتي لكم

    زحمــــ212ـــــه

    ^ _ &
  • زحمه212 كتب:



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما شاء الله
    طرح رائع وجميع من الاخت قارئه الفنجان
    عجبتني الترتيب وطريق سرد الموضوع

    ذكرتوني بايام الغوص والشرده من المدرسه #i#i#i
    ياهي ايام ما تتعوض والله
    ما انفكر بس اهم شي نطلع
    بس الحمدلله انه توفقنا وذيك الايام الامور شويه اهون من الحين
    :P



    ما هي الأسباب التي تدفع الطالب للتسيب من المدرسة؟؟

    الاسباب كثيره
    اذا كان التسب في سن تحت ال 15 قد يكون السبب الرئيسي هوه الخوف من المدرسه او الخوف من احد المدرسين الخوف من الفشل
    كلها تشمل مصطلح وكلمه الخوف بشكل عام
    وايضا هناك اسباب اخرى قد تكون معانده الاهل فيفكر الطالب بانه اذا شرد ولم يذهب للمدرسه قد تصدى لاهل وتحداهم وسيقول بانني قد كبرت
    والبعض يتسي من اجل المتعه والتسكع في السنترات والاسواق والسواطي
    والبعض يتسيب لانه سكره الدراسه ولم ينشا على حب العلم



    من هو الملام الأول لهذه الظاهرة؟؟

    اعتقد بان الاهل هم الملامون في هذا الامر خاصتا من المرحله الابتدائيه على الاعداديه
    اما اذا بدا التسيب من مرحله الثنويه فالملان الاول هوه الطالب نفسه




    ما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها للحد من التسيب؟؟

    في البدء الاجراءات تبدا من المنزل تحبيب الطالب للمدرسه والعلم
    صنع من شخص اجتماعي ولا يخاف المخالطه بين الاطفال لانه لاحظت الكثير من الاطافل لا يودون الذهاب للمدرسه والسبب الخوف من العدد الهائل للاطفال في المدرسه
    وايضا طريقه المدرس في تعالمه مع الطلبه



    شكرا لج اختي قارئه على الموضوع الجميل
    رجعتي لنا ذكريات الغوص والتسربيته
    بس احلى شي لما اشرد ارجع البيت وارقد ويوم يجي الوالد يصيح ظهري شويه وخلاص واليوم الثاني نفس الحاله

    بقول لكم سالفه
    مره الباص تاخر وجلسنا انا واخيو وربعي قلنا بننتظر نستعبط عشان يمر الوقت وبعدين من جات الساعه 8 ونص تقريبا قلنا يالله نرجع بيوتنا وانقول ماشي باص :P
    رجعنا وكله في بالي الوالد راح الدوام الا ارجع والقيه قدامي في البيت والغك جايب ربعي اونه عازمنهم يتريقو معي في البيت #i
    زفني من الخاطر وقالي توكل تكسي قلت ماشي فلوس:P
    قالي خذ وبعدين شاف اخوي الكبير يبى يروح الدوام قالي شل اخوك وربعه وودهم المدرسه وتوكلنا
    لانه اخوي كان مستعجل نزلنا بس ما قدام باب المدرسه
    من راح اتفقنى انا وربعي انه نتاخر وانروح مطعم باكستاني نتريق قريب من المدرسه ورحنا يوم رجعنا المدرسه
    الحبيب المدير كان صديق ابوي شافنا قال ما شاء الله وصلت بالسلامه
    قالي ابوك من نص ساعه هنيه وقالي ولدي جايبنه اخوه كيف وصل وقلت له لا:confused:
    الحبيب مديرنا قال حق ربعي كل واحد يروح صفه وقالي انا تعال :confused:مكتبي :confused:
    :confused:رحت فيها ملح:confused:
    دشيت وقالي ابوك قالي اكسر الخيزان في ايدك :confused:
    ظلم انا انظرب وربعي يروحو صفهم بدون اي شي:confused:

    و ما قصر ادبني لين كسر الخيزان عمري ما انظربت نفس هذاك اليوم
    ~!@n~!@n~!@n~!@n~!@n~!@n

    السموحه على الاطاله اختي قارئه
    اشكر ورده الفواء على الدعوه العطره

    بالتوفيق ان شاء الله
    تحياتي لكم

    زحمــــ212ـــــه

    ^ _ &



    مرور رائع من شخص رائع
    نورت موضوعنا خيوو

    خيوو بصراحة ضحكتني بقصتك
    أتمنى إنك ما كررت الفعلة مره ثانية
    وكان درس لك

    خيوو يشرفني إنك تشاركني النقاش

    من تجربتك السابقة
    هل ترى أن الضرب وسيلة مجدية
    لمنع الطالب من التسيب؟؟

    فــائق احترامــي لشخصك الراقي

    قــــــــ الفنجان ـــــارئة
  • أهلا وسهلاً بقارئة الفنجان

    وموضوعك رائع ومميز ..ولي الشرف بأن أكون متواجداً

    ولكوني قريب من البيئة التي يتحدث فيها موضوعك

    :: المقدمة التي ذكرتيها رائعة لدرجة تصل لأهميتها بما جئتي به فيها ، وأعجبني فعلاً الأنشودة الوطنية التي تغنت عن التعليم ، ولو جئنا بمقارنة للتعليم في الوقت السابق والحالي فلا يوجد أي وجه للمقارنة بينهما من جميع النواحي البيئة ، المعلم ، الطالب ، الأسرة ، المناهج ::

    فدعيني أجيب على أسئلتك التي طرحتيها معتمداً اعتماد كلي على تجربتي في هذا الميدان وفي النهاية هي وجهة نظري التي تحتمل الخطأ قبل الصواب

    ما هي الأسباب التي تدفع الطالب للتسيب من المدرسة؟؟


    الأسباب التي تدفع الطالب للتسيب كثيرة وكثيرة لا نستطيع أن نحصرها هنا :

    1- أسباب اجتماعية : تعود إلى أسرة الطالب والمجتمع الذي يعيش فيه .

    2- أسباب اقتصادية : أيضاً تعود إلى الوضع الاقتصادي للأسرة أكان في القمة أم في الأسفل فليس كل المتسيبين من أبناء الفقراء ، فهناك أيضاً فئات غنية لديها أبناء متسيبون بسبب الغنى الذي تتعنم به أسرهم ، والوضع الاقتصادي الراهن للدولة من عدم توفر المكان الشاغر لخريجي الثانوية العامة في الوظائف والمقاعد الدراسية ، فترى الطالب ينظر بعينه الأخرى لزميله أو أخيه الذي سبقه وأحرز نسبة لا بأس بها ولكن لم يحظى بمكان مميز في المقاعد الحكومية ، فيقول لمَ أرهق نفسي وفي النهاية لن أحصل على مقعد ...!!

    3- أسباب تعود للمدرسة من عدم توفر الجو المناسب للطالب لتلقي الدراسة أكان المكان أو الزملاء أو حتى المعلمين في بعض الأحيان ، فالمعلم له دور كبير في جلب الطالب لبيئة التعليم حتى لو كان الطالب ليس لديه رغبة ، فنحن نرى طلاباً متسيبين عن بعض الحصص وتراه الحاضر الأول في بعض الحصص ، وعندما تسأله عن السبب فيقول لك مستحيل أن أفوت حصة الأستاذ الفلاني لأنها ممتعة ، فلو كان كل المعلمين بتلك الكيفية ممن يجعلون حصصهم ممتعة لقلة نسبة التسيب .



    من هو الملام الأول لهذه الظاهرة؟؟

    بما أننا نتحدث عن الفئة الكبيرة وهي آخر مرحلة دراسية فالملام الأول هنا هو الطالب نفسه ولا أحد غيره ..صحيح أن بعض العوامل قد تدخل في دفعه للتسيب ولكن هو طالب عمره 18 عاماً ويعلم ماهو في مصلحته ..



    ما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها للحد من التسيب؟؟

    تغيير القوانين التي أصبحت تساعد الطالب في ظاهرة التسيب هو الإجراء الذي سيسهم بشكل كبير في الحد من هذه الظاهرة على مجتمعنا المدرسي ، ولتخريج جيل ناشئ يعي أهمية التعليم في الوقت الحاضر

    :: لكِ التحية قارئة الفنجان على موضوعك الذي يلامس الواقع ، متمنياً لكِ التوفيق في إدارة الحلقة النقاشية هنا ، وفقكِ الله ::
  • قارئة الفنجان كتب:

    مرور رائع من شخص رائع
    نورت موضوعنا خيوو

    خيوو بصراحة ضحكتني بقصتك
    أتمنى إنك ما كررت الفعلة مره ثانية
    وكان درس لك

    خيوو يشرفني إنك تشاركني النقاش

    من تجربتك السابقة
    هل ترى أن الضرب وسيلة مجدية
    لمنع الطالب من التسيب؟؟

    فــائق احترامــي لشخصك الراقي

    قــــــــ الفنجان ـــــارئة


    عسى دوم الضحكه اختي قارئه
    وان شاء الله بناقش وامري لله
    اتخلوني اطلع الفضايح غصب
    تادبت فتره بس بعدين قللت واسوي بحذر ههه

    تبي الصراحه ردا على سؤالك
    في بعض الحالات نعم الضرب يجي ويجيب فائده
    في مثل حالتي تادبت بعد ضرب ذيك اليومه
    يعني طلع ابوي اذكى وفاهمني من نزلنا اخوي طلع هوه وقال بمر المدرسه وبعدين يشوف شغله:P

    بس مو في كل الحلات ينفع الضرب يعتمد على الفعله والموقف في هذي الامور
    مع اني ارفض الضرب والتعامله معه بشده
    بس الحياه مرات تتطلب هذي الاشياء

    عب مره في الثنويه انا وربيعي وربيعي شي عليه جسم
    في الفسحه قلنا بنشرد نشتري من برع وبنرجع
    ونحن نبا نقحم الجدار شافنا المدير:confused:
    الا وقف نفسنا وما قدرنا وعاد ذا المدير موت الضرب:confused:
    جا وصرخ علينا وقال تعالو
    قال شوه اتسوي هاه قلنا ماشي
    قال تبو تشردو :confused:
    قلنا لا بس انريد نشتري اكل من برع ونرجع:P
    قال انزين تعالو معي كان هوه في سياره هوه يمشي بالسياره شوي شوي ونحن برجولنا عدال سيارته والحر قتلنا وحراره سيارته #i
    لين وصلنا عند بوابه الحارس قال حق الحارس افتح لهم الباب ويوم يرجعو دخلهم $$t

    سوى كذا لانه المدير هذا يعرفني انا وربيعي والسبب الثاني بنت المدير تدرس في مدرسه ابو ربيعي #i#i
    السالفه فهيها مصالح وواسط #i#i#i

    مشكوره اختي قارئه على فتح باب المناقشه
    ولا تضحكي واجد
    ايام راحت وولت
    #e

  • ولد العفية كتب:

    أهلا وسهلاً بقارئة الفنجان

    وموضوعك رائع ومميز ..ولي الشرف بأن أكون متواجداً

    ولكوني قريب من البيئة التي يتحدث فيها موضوعك

    :: المقدمة التي ذكرتيها رائعة لدرجة تصل لأهميتها بما جئتي به فيها ، وأعجبني فعلاً الأنشودة الوطنية التي تغنت عن التعليم ، ولو جئنا بمقارنة للتعليم في الوقت السابق والحالي فلا يوجد أي وجه للمقارنة بينهما من جميع النواحي البيئة ، المعلم ، الطالب ، الأسرة ، المناهج ::

    فدعيني أجيب على أسئلتك التي طرحتيها معتمداً اعتماد كلي على تجربتي في هذا الميدان وفي النهاية هي وجهة نظري التي تحتمل الخطأ قبل الصواب

    ما هي الأسباب التي تدفع الطالب للتسيب من المدرسة؟؟



    الأسباب التي تدفع الطالب للتسيب كثيرة وكثيرة لا نستطيع أن نحصرها هنا :

    1- أسباب اجتماعية : تعود إلى أسرة الطالب والمجتمع الذي يعيش فيه .

    2- أسباب اقتصادية : أيضاً تعود إلى الوضع الاقتصادي للأسرة أكان في القمة أم في الأسفل فليس كل المتسيبين من أبناء الفقراء ، فهناك أيضاً فئات غنية لديها أبناء متسيبون بسبب الغنى الذي تتعنم به أسرهم ، والوضع الاقتصادي الراهن للدولة من عدم توفر المكان الشاغر لخريجي الثانوية العامة في الوظائف والمقاعد الدراسية ، فترى الطالب ينظر بعينه الأخرى لزميله أو أخيه الذي سبقه وأحرز نسبة لا بأس بها ولكن لم يحظى بمكان مميز في المقاعد الحكومية ، فيقول لمَ أرهق نفسي وفي النهاية لن أحصل على مقعد ...!!

    3- أسباب تعود للمدرسة من عدم توفر الجو المناسب للطالب لتلقي الدراسة أكان المكان أو الزملاء أو حتى المعلمين في بعض الأحيان ، فالمعلم له دور كبير في جلب الطالب لبيئة التعليم حتى لو كان الطالب ليس لديه رغبة ، فنحن نرى طلاباً متسيبين عن بعض الحصص وتراه الحاضر الأول في بعض الحصص ، وعندما تسأله عن السبب فيقول لك مستحيل أن أفوت حصة الأستاذ الفلاني لأنها ممتعة ، فلو كان كل المعلمين بتلك الكيفية ممن يجعلون حصصهم ممتعة لقلة نسبة التسيب .




    من هو الملام الأول لهذه الظاهرة؟؟

    بما أننا نتحدث عن الفئة الكبيرة وهي آخر مرحلة دراسية فالملام الأول هنا هو الطالب نفسه ولا أحد غيره ..صحيح أن بعض العوامل قد تدخل في دفعه للتسيب ولكن هو طالب عمره 18 عاماً ويعلم ماهو في مصلحته ..



    ما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها للحد من التسيب؟؟

    تغيير القوانين التي أصبحت تساعد الطالب في ظاهرة التسيب هو الإجراء الذي سيسهم بشكل كبير في الحد من هذه الظاهرة على مجتمعنا المدرسي ، ولتخريج جيل ناشئ يعي أهمية التعليم في الوقت الحاضر

    :: لكِ التحية قارئة الفنجان على موضوعك الذي يلامس الواقع ، متمنياً لكِ التوفيق في إدارة الحلقة النقاشية هنا ، وفقكِ الله ::



    أهلا بك أخي العزيز ولد العفية
    تشرفت بالنقاش معك
    وكم سُعدت بإطرائك على موضوعي

    من الجيد أن نناقش الموضوع مع شخص قريب من المشكلة

    أخي العزيز

    قد ذكرت أن أسباب التسيب قد تكون اجتماعية
    فما هي المشاكل الإجتماعية التي تؤدي إلى هذه الظاهرة؟؟

    وماهي القوانين التي تساعد الطالب على التسيب؟؟

    أشكرك لوجودك هنا

    لك كل الإحترام مني

    قــــــ الفنجان ــــــارئة

  • زحمه212 كتب:

    عسى دوم الضحكه اختي قارئه
    وان شاء الله بناقش وامري لله
    اتخلوني اطلع الفضايح غصب
    تادبت فتره بس بعدين قللت واسوي بحذر ههه

    تبي الصراحه ردا على سؤالك
    في بعض الحالات نعم الضرب يجي ويجيب فائده
    في مثل حالتي تادبت بعد ضرب ذيك اليومه
    يعني طلع ابوي اذكى وفاهمني من نزلنا اخوي طلع هوه وقال بمر المدرسه وبعدين يشوف شغله:P

    بس مو في كل الحلات ينفع الضرب يعتمد على الفعله والموقف في هذي الامور
    مع اني ارفض الضرب والتعامله معه بشده
    بس الحياه مرات تتطلب هذي الاشياء

    عب مره في الثنويه انا وربيعي وربيعي شي عليه جسم
    في الفسحه قلنا بنشرد نشتري من برع وبنرجع
    ونحن نبا نقحم الجدار شافنا المدير:confused:
    الا وقف نفسنا وما قدرنا وعاد ذا المدير موت الضرب:confused:
    جا وصرخ علينا وقال تعالو
    قال شوه اتسوي هاه قلنا ماشي
    قال تبو تشردو :confused:
    قلنا لا بس انريد نشتري اكل من برع ونرجع:P
    قال انزين تعالو معي كان هوه في سياره هوه يمشي بالسياره شوي شوي ونحن برجولنا عدال سيارته والحر قتلنا وحراره سيارته #i
    لين وصلنا عند بوابه الحارس قال حق الحارس افتح لهم الباب ويوم يرجعو دخلهم $$t

    سوى كذا لانه المدير هذا يعرفني انا وربيعي والسبب الثاني بنت المدير تدرس في مدرسه ابو ربيعي #i#i
    السالفه فهيها مصالح وواسط #i#i#i

    مشكوره اختي قارئه على فتح باب المناقشه
    ولا تضحكي واجد
    ايام راحت وولت
    #e




    اسمحلي أي ما اقدر إلا واضحك عليك#i#i

    هل العنف الأسري له دور في قضية التسيب؟؟

    قــــــــ الفنجان ـــــارئة

  • قارئة الفنجان كتب:

    اسمحلي أي ما اقدر إلا واضحك عليك#i#i

    هل العنف الأسري له دور في قضية التسيب؟؟

    قــــــــ الفنجان ـــــارئة



    $$g$$g زين ضحكي ما بينقص من شي $$g$$g

    ونعم العنف الاسري يسبب في ظاهره التسيب
    وقد يزيد من هذه الظاهره

    الطالب عندما يواجه عنف اسري قد يالجاللتسيب لكسر كلمه اهله وليطغى عليهم ويعاندهم

    ^ _ ^

  • قارئة الفنجان كتب:

    تسرني عودتك




    هل ترين أن المراهق واعي بمتطلبات الحياة؟؟


    لكش كل الإمتنان


    قــــــــــ الفنجان ــــــــارئة




    بصراحة في أغلب الأحيان لا
    يعني همه إنه يسوي اللي تمليه عليه نفسه


    بس طبعا مو الكل
    بعضهم ما شاء الله عليهم واعين وفاهمين الحياة زين
    وهذا يعتمد بشكل كبير على وعي وثقافة الأسرة وطريقتها في تربية الأبناء
    ؟؟؟!!!!
  • قارئة الفنجان كتب:

    أهلا بك أخي العزيز ولد العفية

    تشرفت بالنقاش معك
    وكم سُعدت بإطرائك على موضوعي

    من الجيد أن نناقش الموضوع مع شخص قريب من المشكلة

    أخي العزيز

    قد ذكرت أن أسباب التسيب قد تكون اجتماعية
    فما هي المشاكل الإجتماعية التي تؤدي إلى هذه الظاهرة؟؟

    وماهي القوانين التي تساعد الطالب على التسيب؟؟

    أشكرك لوجودك هنا

    لك كل الإحترام مني

    قــــــ الفنجان ــــــارئة


    أهلا فيك أختي مرة ثانية ..

    سأورد بعض المشاكل الاجتماعية لأنها كثيرة وبعضها لا ألم بها

    - المشاكل الأسرية .
    - طلاق الأم والأب .
    - حرمان الطالب من أبسط حقوقه العائلية .
    - تسيب عدد كبير من أبناء المجتمع مما له الأثر الكبير على الطالب الواحد
    - توفر الملهيات في المجتمع الذي يعيش فيه .

    هذه بعض الأسباب الاجتماعية التي تساهم بشكل كبير في عملية التسيب لدى الطلاب

    وبالنسبة للقوانين التي تساعد الطالب على التسيب :

    - في قانون طرح في بداية هذه السنة وجاءت نشرة للمدارس والمعلمين تقول بأنه لا يحرم أي طالب من دخول قاعة الاختبار حتى لو لم يحضر للدوام طيلة أيام العام الدراسي .

    - قانون يقول : لا يحق لأحد إلا الوزير من فصل أي طالب مهما كانت فعلته .

    أليست هذه قوانين تساعد على التسيب ..!!!
  • زحمه212 كتب:

    $$g$$g زين ضحكي ما بينقص من شي $$g$$g

    ونعم العنف الاسري يسبب في ظاهره التسيب
    وقد يزيد من هذه الظاهره

    الطالب عندما يواجه عنف اسري قد يالجاللتسيب لكسر كلمه اهله وليطغى عليهم ويعاندهم

    ^ _ ^





    $$g انزين بس ما بضحك$$g

    إذا علمت أن أحد أخوتك يتسيب من المدرسة
    فما هي ردت فعلك تجاهه؟؟

    دمت بود

    قــــــ الفنجان ـــــارئة
  • بلسم الحياة كتب:

    بصراحة في أغلب الأحيان لا
    يعني همه إنه يسوي اللي تمليه عليه نفسه


    بس طبعا مو الكل
    بعضهم ما شاء الله عليهم واعين وفاهمين الحياة زين
    وهذا يعتمد بشكل كبير على وعي وثقافة الأسرة وطريقتها في تربية الأبناء




    شكرا لك أخية على المشاركة

    قــــــ الفنجان ـــــارئة
  • ولد العفية كتب:


    أهلا فيك أختي مرة ثانية ..

    سأورد بعض المشاكل الاجتماعية لأنها كثيرة وبعضها لا ألم بها

    - المشاكل الأسرية .
    - طلاق الأم والأب .
    - حرمان الطالب من أبسط حقوقه العائلية .
    - تسيب عدد كبير من أبناء المجتمع مما له الأثر الكبير على الطالب الواحد
    - توفر الملهيات في المجتمع الذي يعيش فيه .

    هذه بعض الأسباب الاجتماعية التي تساهم بشكل كبير في عملية التسيب لدى الطلاب

    وبالنسبة للقوانين التي تساعد الطالب على التسيب :

    - في قانون طرح في بداية هذه السنة وجاءت نشرة للمدارس والمعلمين تقول بأنه لا يحرم أي طالب من دخول قاعة الاختبار حتى لو لم يحضر للدوام طيلة أيام العام الدراسي .

    - قانون يقول : لا يحق لأحد إلا الوزير من فصل أي طالب مهما كانت فعلته .

    أليست هذه قوانين تساعد على التسيب ..!!![/align]


    تسرني عودتك لإكمال النقاش

    ما هي الأسباب التي دفعت الدولة لإتخاذ مثل هذه القوانين؟؟
    ألم يسعى المعنيين بالأمر للتفواض حول ذلك؟؟
    وماهي النتائج التي ترتب على هذا القرار خلال هذا العام؟؟

    مودتي

    قـــــــــــ الفنجان ـــــــارئة
  • السلاااام عليكم ورحمة الله وبركاااته


    مرحبااا من جديد أختي الفااضلة قااارئة الفنجااان ... تحيااتي وتقديري لشخصك الكريم .


    ما مدى تأثير الصديق في ظاهرة التسيب؟؟


    الصديق له تأثير جداا مهم لهذه الظااهرة ... شووفي أختي ... الاصدقااء أصبح لهم دوور كبير في تغيير مسااار حيااتنااا للافضل او الاسووأ ... والطاالب نفسه هو الوحيد القاادر على التمسك بهويته من خلااال ماا اكتسب من مبااديء في مرااحل طفوولته ... كمااا ذكرت سااابقااا العواامل لانتشااار هذاا السلوووك مرتبطة بمجموووعة من الاسباااب ... ولااا يمكن التقليل منهاا الااا بتكااتف جميع المؤسساات التي قمتي بذكرهااا ... الاسرة والمدرسة والمعلم والاصدقاااء .


    متى كاانت هذه المؤسسااات مرتبطة بالتوااصل مع بعضهاا البعض .... وجدت نتااائج ايجااابية للتقليل من هذه الظاااهرة .


    تحياااتي ... سااامر
  • سعيدة بعودتك أخي

    وأتمنى أن أقف معك وقفة تأمل

    أخي العزيز لقد ذكر لنا الأخ زحمه بعض من تجاربه
    مع التسيب..
    فهل مررت بهذه المرحلة أو صادفت شخصا قد مر بهاا؟؟
    سأكون شاكرة لك بمشاركتك لنا بقصة نتأمل فيها
    تأثير التسيب

    مودتي

    قـــــــــــ الفنجان ــــــارئة


  • هناك كثير من الاسباب ادت لمثل هذة النوع من التسيب حتى صار لا يقتصر على الطلاب فحسب بل تعدى الطالبات....

    وهناك امور كثيرة قد نجهلها نحن ,,,,,


    ومن اسباب هذة رفقاء السوء لدى الطالب او الطالبة وهنا تبدى لان المشكلة تبدى تتجذر وتكبر وتنتشر وتلاققي رواج بين الطلبة والطالبات ,,,,,,


    وكثير ما نرى الطلبة في المجمعات التجارية نهاية الاسبوع وهم يتجولون وكانها نهاية الدوام



    ايضا الاباء لهم دور كبير في تربية الطالب التربية الحسنة ...
    ممتلي بالزين من معصمه لي معصمه
    فيه بلوان الهدب لون غير ولون غير
    [LEFT](N) [/LEFT]



  • ما هي الأسباب التي تدفع الطالب للتسيب من المدرسة؟؟


    اهمال الاهل لأبنائهم وانشغالهم عنهم وصاحب السوء عدم الرغبة في الذهاب الى المدرسة .



    من هو الملام الأول لهذه الظاهرة؟؟

    طبعا راح يكون الاهل والمدرسة وطالب نفسه

    ما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها للحد من التسيب؟؟

    متابعة الابناء في المدرسة وقوف الاهل جنب ابنهم .






    وان شاء الله اختي راح يكون لي متابعه

    ويسلموا ع هذا الطرح الرائع وتنسيق الاكثر من رائع

    مع تقبل مروري البسيط
    ♡•0•● قُلَبًيِ آلَشُـفُـآفُـ أجّـمًلَ عٌيِوٌبًيِ ◐◑。๑ εïз
  • قارئة الفنجان كتب:

    تسرني عودتك لإكمال النقاش



    ما هي الأسباب التي دفعت الدولة لإتخاذ مثل هذه القوانين؟؟
    ألم يسعى المعنيين بالأمر للتفواض حول ذلك؟؟
    وماهي النتائج التي ترتب على هذا القرار خلال هذا العام؟؟


    مودتي


    قـــــــــــ الفنجان ـــــــارئة


    أهلا مرة أخرى بقارئة الفنجان ..

    ما هي الأسباب التي دفعت الدولة لإتخاذ مثل هذه القوانين؟؟

    بصراحة لا أعلم

    ألم يسعى المعنيين بالأمر للتفواض حول ذلك؟؟

    لا ؛ لأن في الآونة الأخيرة أصبحت قرارات وزارة التربية والتعليم تؤخذ بعيداً عن الواقع وبدون مشورة كافة الأطراف المعنية بالأمر

    وماهي النتائج التي ترتب على هذا القرار خلال هذا العام؟؟

    ازدياد حالات التسيب بطبيعة الحال

    وأهلاً بكِ مرة أخرى يا قارئة الفنجان
  • @العقيد-ابو النار@ كتب:

    هناك كثير من الاسباب ادت لمثل هذة النوع من التسيب حتى صار لا يقتصر على الطلاب فحسب بل تعدى الطالبات....

    وهناك امور كثيرة قد نجهلها نحن ,,,,,


    ومن اسباب هذة رفقاء السوء لدى الطالب او الطالبة وهنا تبدى لان المشكلة تبدى تتجذر وتكبر وتنتشر وتلاققي رواج بين الطلبة والطالبات ,,,,,,


    وكثير ما نرى الطلبة في المجمعات التجارية نهاية الاسبوع وهم يتجولون وكانها نهاية الدوام



    ايضا الاباء لهم دور كبير في تربية الطالب التربية الحسنة ...


    شكرا أخي على المشاركة الطيبة
  • أيقاع المطر كتب:




    ما هي الأسباب التي تدفع الطالب للتسيب من المدرسة؟؟


    اهمال الاهل لأبنائهم وانشغالهم عنهم وصاحب السوء عدم الرغبة في الذهاب الى المدرسة .



    من هو الملام الأول لهذه الظاهرة؟؟

    طبعا راح يكون الاهل والمدرسة وطالب نفسه

    ما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها للحد من التسيب؟؟

    متابعة الابناء في المدرسة وقوف الاهل جنب ابنهم .






    وان شاء الله اختي راح يكون لي متابعه

    ويسلموا ع هذا الطرح الرائع وتنسيق الاكثر من رائع

    مع تقبل مروري البسيط




    أهلا بكِ أخية فبرانامجنا
    تشرفت بمرورك

    أخيتي ما مدى انتشار هذه الظاهرة لدى الطالبات؟؟
    وهل تختلف السبل والدوافع من جنس لآخر؟؟

    قـــــــ الفنجان ــــــارئة
  • ولد العفية كتب:

    أهلا مرة أخرى بقارئة الفنجان ..

    ما هي الأسباب التي دفعت الدولة لإتخاذ مثل هذه القوانين؟؟

    بصراحة لا أعلم

    ألم يسعى المعنيين بالأمر للتفواض حول ذلك؟؟

    لا ؛ لأن في الآونة الأخيرة أصبحت قرارات وزارة التربية والتعليم تؤخذ بعيداً عن الواقع وبدون مشورة كافة الأطراف المعنية بالأمر

    وماهي النتائج التي ترتب على هذا القرار خلال هذا العام؟؟

    ازدياد حالات التسيب بطبيعة الحال

    وأهلاً بكِ مرة أخرى يا قارئة الفنجان




    مسائك خير أخي

    تشرفت بالفعل مشاركتك الحوار

    أتمنى أن تتابع البرنامج معنا

    لعلك تستلهم شي من حوار الأعضاء
    فتشاركنا به

    مودتي

    قـــــــ الفنجان ــــــارئة
  • أهلا بكِ أخية فبرانامجنا
    تشرفت بمرورك


    أخيتي ما مدى انتشار هذه الظاهرة لدى الطالبات؟؟

    اختي القارئة ولانني طالبة في المدرسة سأجيب ع هذا السؤال مدى هذي الظاهرة موجودة عدنا في المدرسة مدى انتشارها في المدرسة قليل ما وايد لان مديرة المدرسة حريصه جدا ع الفتيات المدرسة وبالذات في سن المراهقة

    وهل تختلف السبل والدوافع من جنس لآخر؟؟

    نعم تختلف لان الذكور نسبة التسيب اكثر من الفتيات

    وان شاء الله اني قد اتممت اجابه بشكل صحيح


    قـــــــ الفنجان ــــــارئة

    [/QUOTE]
    ♡•0•● قُلَبًيِ آلَشُـفُـآفُـ أجّـمًلَ عٌيِوٌبًيِ ◐◑。๑ εïз