برنامج سوالف شبابية مجتمعية ||الناس ورمضان || مجموعة عطاء بلا حدود ||

  • ولد الفيحاء كتب:

    بسم الواحد الصمد سأبدء بمدخلتي حيال ما تطرق إليه هذا الموضوع القيم
    " الله بلغنا شهر رمضان وإرزقنا صيامه وقيام ليله والإكثار من قراءة القرآن الكريم أناء الليل واطراف النها ر على الوجه الذي يرضيك عنا "

    بقت من العادات الجميلة في شهر رمضان هو إطلاق المدفع ، وفي العشر الأواخر منه قيام المصلين بقراءة دعاء وداع رمضان ، في الوقت الحاضر يا بنت عمان الناس إنشغلوا بشراء مختلف أصناف الأكل لكن ليس مثل السنوات الماضية غلاء اسعار المواد الغذائية أوجد القناعة في أنفس العامة ، وأصبحت الناس تدرك أن يتم الشراء وفق الحاجة الفعلية لمختلف أصناف المأكولات التي تعد طيلة أيام هذا الشهر الفضيل ، لكن للأسف ما نلاحظه والذي من المفترض التركيز عليه لنيل الأجر والثواب أن بعض العامة يدخلون المساجد في بداية هذا الشهر الفضيل وحتى منتصفه وبعدها تبدأ المساجد تخلوا من المصلين إلا القليل ممن يتابع الصلوات وقراءة القرآن الكريم إلى نهاية هذا الشهر الفضيل ، وبما أن العشر الأواخر لها الأجر العظيم فإننا للأسف نجد بعض الناس يبتعدون عن المساجد .
    أما من الناحية الإجتماعية والحمد لله ما زالت الأمور معنا في القرية الزيارات بين الجوار والقهوة بعد صلاة التراويح كل يوم في منزل أحد بالنسبة للرجال وكذلك الزيارات المتبادلة بين النسوة ، وما زالت عندنا عادة تبادل الأكلات الرمضانية كالشربة والمعجنات وغيرها من المأكولات والحمد لله على بقاء هذه العادات العمانية الأصيلة .
    أما الشباب فالبعض يقسم وقت ليلة لمارسة الرياضة كالمشي ولعب كرة القدم الطائرة وغيرها من المناشط ، وعاد في هذا الشهر بذات يكثر بيع مشاكيل اللحم على أرصفة الشوارع .


    هلا عمو حياك الله في برنامجي ...
    انا اتفق معك في جميع ماذكرت وعندي استغرب ليش الزيارات تزيد في رمضان حتى سالفة تبادل الشربة والهريس والدنجو
    || أجوعك شوي || :P تحصر فقط في رمضان مع انه في السابق اذكر قبل رمضان لما امي تطبخ اي شي لازم تعطي جيرنا والحين صار الوضع غير ماعرف وش تغير صار كل الخير يطلع في رمضان بس وباقي الاشهر السلام عليكم ماتقول حق جارك ليش كذا أبو الفيحاء
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • روح فخر السلطنة كتب:

    صباح الخير . اهلا الغلا بنت عمان وشكرا على الدعوة للحضور في هذا الصرح الراقي

    موضوع جميل واستعدادت رمضانية رائعه واجتهاد كبير بصراحه

    رمضات شهر خصه الله عن باقي الشهر بالكثير من الاشياء المهمة

    ففي رمضات يعتق من أجتهد فيه ، فهذه جائزة من الكريم الحلم جل جلاله

    والصيام جُنه ، وصحة للبدن ، وكل هذه ينالها الصائم . فطوبى للمسلم

    شكرا مرة أخرى وتقبلي مروري بنت عمان :)


    أنا اللي أشكر حضورك عزيزتي ....
    روح فديتك وين خططتي تروحي فرمضان
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • العمق المجهول كتب:

    متابع لكم ..


    بارك الله فيج بنت عمان ...:)


    مرحبا خيو عموق ....
    شاكرة متابعتك واتمنى تشاركني ولو بشي بسيط لنستفيد جميعاً
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • صباااااااح الخير...


    اووووود اشكر اختي بنت عماااااان على الموووووضوع الراااائع واشكر مجموووووعة عطااااء بلاااحدود...


    اناااا اوووول مره اتاااابع للموووووضوع بصرااااحه لظرووووف ساااابقه منعتني من الدخووووول للمنتدى...


    والحين رااااح اظل متاااااابعه لج ولمووووووضوعج القيم بالتأكيد...


    لاكتيب كل ماااااا هووووو مفيد وماااااا ينبغي فعله فالشهر الفضيل...
  • ثقتي بفني كتب:

    صباااااااح الخير...


    اووووود اشكر اختي بنت عماااااان على الموووووضوع الراااائع واشكر مجموووووعة عطااااء بلاااحدود...


    اناااا اوووول مره اتاااابع للموووووضوع بصرااااحه لظرووووف ساااابقه منعتني من الدخووووول للمنتدى...


    والحين رااااح اظل متاااااابعه لج ولمووووووضوعج القيم بالتأكيد...


    لاكتيب كل ماااااا هووووو مفيد وماااااا ينبغي فعله فالشهر الفضيل...

    من دواعي سرور ان حضرتي عزيزتي ...
    ثقتي بفني قولي ما اجمل ماترونه في رمضان من عادات وتقاليد
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • بنت عُمان كتب:

    من دواعي سرور ان حضرتي عزيزتي ...
    ثقتي بفني قولي ما اجمل ماترونه في رمضان من عادات وتقاليد



    هلااااااااا بنت عماااان...


    بصرااااااااحه اجوووواء رمضاااااان جميله بكل ماااااافيهاااااا عاااادااات وتقااااليد والطقووووس الرااااائعه التي يحرص كل فرد فالاسره على ممااااارستهاااا...


    بالنسبه للعااادات والتقاااااليد التي اعتبرهاااااا من احسن الاشيااااء التي تحدث هي التجمع العااااائلي ...

    برمضاااااان الشعوووور بالتجمع له نكهه او طعم ثااااني مااااا نحس فيه الا بالشهر الفضيل..

    بالنسبه لعاااائلتي عندناااااا عااااداااات وااايد حلوووه وانااااا احبذه كثير... كل شخص فالعااااايله يعرف شووووو النظااام الي بيترتب يعني اذاااا في تجمع خااااص بيووووم

    لاااااازم كل فرد يلتزم وينسى كل ارتباااطاااته بهذااااك اليووووم....


    بعد في عاااادات تعوووودناااا عليهااااا خلااااص مااااا عاااد نقدر نتركهاااااا مثل زياااارة الاهل هذاااا لابد منه...

    عااااد اناااا شووووو بقولج ولاااا شوووو بخلي رمضاااااان بكل اجوووووائه الافضل عندي عن اي وقت 2...
  • يثبت دخول رمضان... برؤيه الهلال... رؤيته للصوم مكفولة برؤية شخص واحد....لكن لما يجي وقت الفطر... لازم يراه شخصين...


    والثلاث الاولى من رمضان تسمى...غرررة رمضان...

    و الان معنا فالسلطنة استطلااااع للهلال في عدة مدن و مناطق السلطنة... و يثبت دخول الشهر برؤيه الهلال في احدى المناطق و المدن...

    و هناك عدة اشياء تعيق الرؤية... مثل الغبار او السحب والغيوم... او مدة مكوثه ليست بالطويلة...
  • Sorrowful Man2 كتب:

    بنت عمان عدد الصفحات يدل على ابداع صاحب الموضوع ويدل على ان الاعضاء مستمتعين بحوارك ونقاشك بارك الله فيك ومتابعين لك


    الإبداع الحقيقي في وجودكم معي
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • ثقتي بفني كتب:

    هلااااااااا بنت عماااان...


    بصرااااااااحه اجوووواء رمضاااااان جميله بكل ماااااافيهاااااا عاااادااات وتقااااليد والطقووووس الرااااائعه التي يحرص كل فرد فالاسره على ممااااارستهاااا...


    بالنسبه للعااادات والتقاااااليد التي اعتبرهاااااا من احسن الاشيااااء التي تحدث هي التجمع العااااائلي ...

    برمضاااااان الشعوووور بالتجمع له نكهه او طعم ثااااني مااااا نحس فيه الا بالشهر الفضيل..

    بالنسبه لعاااائلتي عندناااااا عااااداااات وااايد حلوووه وانااااا احبذه كثير... كل شخص فالعااااايله يعرف شووووو النظااام الي بيترتب يعني اذاااا في تجمع خااااص بيووووم

    لاااااازم كل فرد يلتزم وينسى كل ارتباااطاااته بهذااااك اليووووم....


    بعد في عاااادات تعوووودناااا عليهااااا خلااااص مااااا عاااد نقدر نتركهاااااا مثل زياااارة الاهل هذاااا لابد منه...

    عااااد اناااا شووووو بقولج ولاااا شوووو بخلي رمضاااااان بكل اجوووووائه الافضل عندي عن اي وقت 2...


    الله يبلغنا رمضااااااااااان ويتقبل صيامنا وقيامنا اللهم آمين
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • *sun* كتب:

    يثبت دخول رمضان... برؤيه الهلال... رؤيته للصوم مكفولة برؤية شخص واحد....لكن لما يجي وقت الفطر... لازم يراه شخصين...


    والثلاث الاولى من رمضان تسمى...غرررة رمضان...

    و الان معنا فالسلطنة استطلااااع للهلال في عدة مدن و مناطق السلطنة... و يثبت دخول الشهر برؤيه الهلال في احدى المناطق و المدن...

    و هناك عدة اشياء تعيق الرؤية... مثل الغبار او السحب والغيوم... او مدة مكوثه ليست بالطويلة...


    شكراً على المعلومة سن صحح وماذكرتي نحن فالبيت كل سنة في اخر يوم متوقع لشعبان نجلس امام التلفزيون ونستمع لكلام الشيخ أحمد الخليلي او الدائرة المختصة برؤية الهلال وننتظر بلهفة قول بمشيئة الله غداً غرة رمضااااااان سعادة لاتوصف
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • الغزال الجنوبي كتب:

    هلاووووووووووووي بتنا
    رمضان فيه جمعت الاهل اتكون اكثر واذيه احلى شي


    صحيح لمة الاهل جميلة جداً وصلة الارحام لها الثواب الكبير من الله لذا يجب علينا عدم قطع صلة الارحام سواء في شهر الغفران او غيره من الشهر .....
    والله يجمعنا على الخير والبركة
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • فخر السلطنة كتب:

    كبير ما تقومين به اختي بنت عمان ... ربي يوفقج ويعطيج على قد نياتج ... اللهم آآمين


    وجودكم هو مايجعلني اقدم الاجمل والاجمل أشكرك أخي فخر على المبادرة الطيبة منك
    رحيل أمي أنفاس متقطعة

  • س1 : بم يثبت دخول شهر رمضان ؟
    عن عبد بن عمر – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه. فإن غُمَّ عليكم فاقدروا له"، رواه البخاري (4/119)، ومسلم رقم (1080) ، وفي رواية لهما "فإن غُمّ عليكم فأكملوا العدة ثلاثين".

    * * *

    في الحديث دليل وجوب صوم رمضان إذا ثبتت رؤية هلاله شرعاً، وأنه يجب إكمال شعبان ثلاثين يوماً إذا حال غيم أو نحوه دون هلال رمضان، وعلى وجوب إكمال رمضان ثلاثين يوماً إذا حال غيم أو نحوه دون هلال شوال؛ لأن الأصل بقاء الشهر، فلا يحكم بخروجه إلا بيقين، وإذا رأى الهلال من يثبت بشهادته دخول الشهر أو خروجه ثبت الحكم.

    ومعنى قوله: "فإن غُّمَّ عليكم" أي: ستر الهلال وغطِّي بغيم أو نحوه.

    وقوله: "فاقْدُرُوا له" بضم الدال أو كسرها أي: أبلغوه قدره. وهو تمام ثلاثين يوماً. ويؤيد هذا المعنى رواية الصحيحين "فإن غُمَّ عليكم فأكملوا العدة ثلاثين".

    ولا يصام يوم الثلاثين من شعبان إذا غُمَّ الهلال؛ لأن تلك الليلة من شعبان بحسب الأصل، فلا تكون من رمضان إلا بيقين. ولقول عمار ابن ياسر – رضي الله عنه -: "من صام اليوم الذي يُشَكُّ فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم " علقه البخاري (4/119)، ووصله أبو داود (6/457)، والترمذي (3/365) وقال: حديث حسن صحيح وأخرجه النسائي، وابن ماجة وغيرهم. قال الحافظ ابن حجر في تغليق التعليق (3/141) هذا حديث صحيح، وأورد له شواهد ومتابعات، وقال الدار قطني في سننه (2/157): " هذا إسناد صحيح وروابه كلهم ثقات".

    ولا يعتمد على قول أهل الحساب في دخول الشهر ولا في خروجه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم علق الحكم بالرؤية لا بالحساب، والرؤية يدركها الخاص والعام والجاهل والعالم، وهذا من يسر الشريعة، ولله الحمد.

    وقد دل الحديث على أن الصوم أو الفطر لا يجب على البعيد عن مكان الرؤية إذا اختلفت المطالع؛ لأن الشرع علق الحكم بالرؤية. وهنا لم ير الهلال لا حقيقة ولا حكماً. وهذا وإن كان خطاباً لجميع الأمة. فالصوم والإفطار يكونان عند وجود السبب الذي هو الرؤية. فالأمة التي ترى الهلال يلزمها الصوم الإفطار لوجود سببه، ومن لم تتحقق عندها الرؤية فلا يلزمها ذلك لتخلف سببه، كمواقيت الصلاة، والله أعلم.

    وينبغي أن يعنى بهلال شعبان حتى تعرف ليلة الثلاثين التي يتحرى فيها هلال رمضان. ويستكمل الشهر عند عدم الرؤية، لما ورد عن أي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحصوا هلال شعبان لرمضان . . . " الحديث رواه الترمذي (3/368 تحفة)، والحاكم (1/425) والبيهقي (4/206)، والبغوي في شرح السنة (6/239)، والدار قطني (2/163) وبعض هؤلاء رواه مختصراً هكذا. وبعضهم رواه بأتم. وسنده حسن كما في الصحيحة رقم (565).

    أي: اجتهدوا في إحصائه وضبطه، بأن تتحروا وتتراءوا منازله، لأجل أن تكونوا على بصيرة في إدراك هلال رمضان فلا يفوتكم منه شيء. انظر: تحفة الأحوذي (3/368).

    وإذا قامت البينة بعد طلوع الفجر أو أثناء النهار بدخول رمضان برؤية الهلال الليلة الماضية. فإنه يجب الإمساك عن المفطرات بقية اليوم لكنه يوماً من رمضان. لما ورد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: "أمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً من أسلم أن أذّن في الناس أن من أكل فليصم بقية يومه، ومن لم يكن أكل فليصم، فإن اليوم يوم عاشوراء" رواه البخاري (4/245)، ومسلم رقم (1132). ويجب قضاء ذلك اليوم على الأظهر من أقوال أهل العلم؛ لما في ذلك من الاحتياط لبراءة الذمة من هذا الواجب العظيم.

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله -: يجب الإمساك ولا يجب القضاء ، وتبعه على ذلك تلميذه ابن القيم – رحمه الله -؛ لأن الأحكام لا تلزم إلا ببلوغها للمكلف. وقد جعل الشارع حكم المخطئ والناسي واحداً فيصح صومه، وتبييت النية لا يكون شرطاً في حقه؛ لأنه لم يستطع، ومن قواعد الشريعة وأصولها أن القدرة مناط التكليف. قال تعالى: (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها) (البقرة، الآية: 286) انظر: مجموع الفتاوى (25/109) زاد المعاد (2/74)، والمختارات الجلية لابن سعدي ص60.

    وإذا صام الإنسان في بلد، وصام بقية الشهر في بلد آخر، وتأخر عندهم الفطر فإنه لا يفطر إلا بإفطارهم، ولو زاد صيامه على ثلاثين يوماً لقوله صلى الله عليه وسلم: "الصوم يوم تصومون، والفطر يوم تفطرون، والأضحى يوم تضحُّون" رواه الترمذي (3/382) عن أبي هريرة رضي الله عنه وإسناده حسن، انظر (إرواء الغليل) للألباني رقم (905)..

    قال الترمذي رحمه الله: (وفسَّر بعض أهل هذا الحديث فقال: إنما معنى هذا: "الصوم والفطر مع الجماعة وعظم الناس" أ هـ.

    لكن إن صام ثمانية وعشرين يوماً لإفطار بلده قبل الثلاثين، فعليه أن يفطر معهم ثم يصوم يوماً؛ لأن الشهر لا ينقص عن تسعة وعشرين يوماً . انظر: روضة الطالبين (2/349)، وشرح المهذب (6/274) وفتاوى إسلامية (2/133).

    اللهم أهله علينا باليمن والإيمان، والسلامة والإسلام، وأعنّا على الخير يا من إذا استعين أعان، واغفر اللهم لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلى الله وسلم عل نبينا محمد . . .

    [ لما كان رمضان على الأبواب رأيت أن يكون الجواب على السؤال أكثر دقيقة ووضوح من كتاب أحاديث الصيام أحكام وآداب لفضيلة الشيخ الدكتور/عبد الله بن صالح الفوزان حفظه الله ]

    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • oman0.net/showthread.php?t=559146
    أحبائي نتشرف بدعوتكم بالبرنامج الرمضانى....تأمل ،تدبر ،تفكر ..فى اّيات كتاب الله.... وذلك خلال شهر رمضان المبارك
    (مجموعة عطاء بلا حدود)
    :)

    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • فيه مشكلة أخرى تصير في رمضان
    سالفة الرياااااء
    عندنا جاراتنا تتصدق وحالة وتقول شو نسوي الدنيا رمضان ولازم انصدق
    وتحش وتحش وبعدين تتذكر انها صايمه وعاد تقول اللهم اني صايمة ....
    $$f
  • كل عام وانتم بخير بدايتا ...

    حوارات رائع هنا اين كنت انا ...

    تأخرت بتواجدي بينكم ...

    احلى شهر من الشهور

    شهر انزل الله فيه القران الكريم لذلك سمي بشهر القرأن

    والله انا من لحين احسن بطعم رمضان وطلته علينا

    رمضان شهر للاكثار من العبادة والاستغفار ..

    وأيضا فيه نحصل على الاجر الكبير بأبسط فعل نفعله لوجه لله

    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
  • طبعي نرجسية كتب:

    فيه مشكلة أخرى تصير في رمضان
    سالفة الرياااااء
    عندنا جاراتنا تتصدق وحالة وتقول شو نسوي الدنيا رمضان ولازم انصدق
    وتحش وتحش وبعدين تتذكر انها صايمه وعاد تقول اللهم اني صايمة ....


    كثيرً نجد من تكون عنده هذه الخصلة المشينة الصدقة تكون بينك وبين ربك مب تشهرها للملاء هي بكذا تقصد المدح من الناس لا الاجر من رب العالمين
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • بنت السيابي 1990 كتب:

    كل عام وانتم بخير بدايتا ...

    حوارات رائع هنا اين كنت انا ...

    تأخرت بتواجدي بينكم ...

    احلى شهر من الشهور

    شهر انزل الله فيه القران الكريم لذلك سمي بشهر القرأن

    والله انا من لحين احسن بطعم رمضان وطلته علينا

    رمضان شهر للاكثار من العبادة والاستغفار ..

    وأيضا فيه نحصل على الاجر الكبير بأبسط فعل نفعله لوجه لله



    فديتك بنت السيابي كان انتظاري لك طويل تشرفت بحضورك الغلا ....
    امتعيني ماتخطيط فرمضان او ماذا نويت ان تفعلي فيه
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • || الريااااااااااااااااء في رمضااااااااااااااااااااان ||

    الرياء من العادااااااااات الغير حسنه تكون في رمضان اوغيره فها هي فتاة تكون مع صاحباتها فتتعمد قاصدة أن تصلي أمامهن مثلاً، لتظهر الخشوع وتظهر الدين وتظهر قربها من ربها....
    وهي تقصد بذلك أن تنال الحظوة في أنفسهم ...
    وأن يثني الناس عليها خيرًا! ولو كانت لوحدها لما صلت ولما نشطت للعبادة من أصله ...
    فهذا هو الرياء...
    إنها تريد أن يراها الناس وأن يحمدوها على عبادتها ربها وتتعمد ذلك وهذا مقصدها،
    فالذي يقصد بالعمل الصالح أن يراه الناس ليثنوا عليه ويريد منهم المحمدة على ما يتقرب به إلى الله تعالى، فهذا هو الذي قد وقع في الرياء، وبهذا عرفت أنه مأخوذ من الرؤيا البصرية ولذلك سمي رياءً، أي أن صاحبه يُري الناس عمله متعمدًا ليحصل له الثناء الحسن والممدحة والمنزلة في قلوبهم. والرياء يشمل الأقوال والأعمال، إلا أنه قد يفرق بينهما، فمثلاً لو أن إنسانًا أظهر التسبيح والتهليل تعمدًا على النحو الذي وصفناه ليثني عليه الناس ولا يريد بذلك القربة من ربه عز وجل؛ فهذا من الرياء عمومًا إلا أنه يمكن أن يسمى بالسمعة أي أنه يُسمع قوله للناس ليثنوا عليه وينال الحظوة عندهم، فقد حصل بهذا فرق بين السمعة والرياء، وإن كان الرياء يشمل الأمرين عند الإطلاق، ولهذا المعنى ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (من سمَّع سمَّعَ اللهُ به، ومن يرائي يرائي الله به) متفق عليه. فظهر بذلك الفرق بينهما. وقد أشار الله جل وعلا إلى الرياء في مواضع من كتابه العزيز فقال جل وعلا عن طائفة من المنافقين: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلاً} أي أنهم يقصدون بصلاتهم مُراءات الناس ولا يقصدون بذلك التقرب إلى الله جل وعلا. فهذا من حيث معنى الرياء. وأما عن حكمه فإن الرياء بهذا المعنى من المحرمات، بل هو من الشرك الأصغر، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه -: (قال الله تعالى: أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه) خرجه مسلم في صحيحه. ومعنى الحديث الشريف: أن من عمل عملاً قصد فيه غير وجه الله عز وجل كأن يقصد التقرب إلى الله عز وجل، ويقصد بذلك المحمدة عند الناس المتعمد بهذا القصد فقد وقع في الشرك الأصغر وهو الرياء المشار إليه. وهذا ورد فيه كثير من الأحاديث عن النبي الله صلى عليه وسلم تؤكد هذا المعنى كما أخرج أحمد في المسند عن النبي صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (من صلى يرائي فقد أشرك، ومن صام يرائي فقد أشرك، ومن تصدق يرائي فقد أشرك، وإن الله عز وجل يقول أنا خير خصيم لمن أشرك بي، فمن أشرك بي شيئاً فإن جِدَة عمله وقليله وكثيره لشريكه الذي أشرك به أنا عنه غني). وخرج أيضًا عن النبي صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (ألا أنبئكم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: الشرك الخفي، يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل). إذا علم هذا فإن الرياء أنواع عديدة وليست على شاكلة واحدة، فإن الرجل قد يكون قصده كاملاً أن يطلب محمدة الناس ولا يقصد بذلك التقرب إلى الله عز وجل من أصل نيته، وهذا لا ريب في بطلان عمله كما قال جل وعلا: { وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلاً}. وأما إن كان أصل العمل مقصودًا به وجه الله عز وجل ثم طرأ عليه بعد ذلك نية الرياء فلم يسترسل المؤمن معها بل طرد هذا الخاطر فإنه لا يضره بإذن الله عز وجل، بل إنه مأجور على مجاهدته نفسه، فإن الشيطان قد يلقي هذه الوساوس في النفس. وأما إن جرى مع هذه النية واسترسل فيها فهل يحبط عمله أم لا؟ في هذا تردد بين أهل العلم - عليهم رحمة الله جيمًا - . فهذه إشارة لطيفة إلى شيء من صوره التي قد تعرض للإنسان. وأما عن كيفية علاج هذا الأمر فإن خير ما يقوم به العبد في جميع شؤونه هو التوكل على الله عز وجل وسؤاله جل وعلا أن يعينه على الإخلاص وأن يرزقه التوفيق في الدنيا والآخرة، ولذلك كان أعظم دعاء بل أوجب دعاء يدعو به المؤمن هو {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ}. فالمؤمن على الدوام بحاجة إلى الهداية وبحاجة إلى التسديد لما يعرض له من الأمور ولما يجد له من الأحوال، فهو بحاجة إلى الهداية المجملة وبحاجة إلى الهداية المفصلة، وقد ثبت عن النبي – صلى الله وعليه وسلم - من دعائه العظيم: (اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفسوق والنفاق والشقاق والسمعة والرياء) أخرجه البيهقي. والخطوة الثانية هي: معرفة خطر الرياء ومضرته، فإنه يحبط العمل في كثير من صوره – والعياذ بالله عز وجل – وقد قال تعالى: {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً}. وقد تقدم قوله جل وعلا: (أنا أغنى الأغنياء عن الشرك...) الحديث. فبهذا النظر يحصل للمؤمن وجل من أن يحبط عمله عدا تعرضه لمقت الله عز وجل وغضبه بل وتعرضه أيضًا لعذابه، فإن الرياء من الشرك فهو من كبائر الذنوب، فقد ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم – في صحيح مسلم وغيره: أن الله عز وجل يجعل أول من يسعر بهم نار جهنم طائفة من المرائين الذين لم يقصدوا وجه الله عز وجل بأعمالهم الصالحة وذلك كالقتيل الذي قتُل بحسب الظاهر في سبيل الله، وكالمنفق الذي يتصدق رياءً للناس، وكذلك العالِم الذي يتعلم ليقال عالم، والحديث ثابت في الصحيح، ويشمله قول الله جل وعلا: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}. فباستحضار هذا المعنى يخاف المؤمن من حبوط عمله من جهة ومن تعرضه لمقت الله وعذابه من جهة أخرى، فيكون أبعد الناس عنه. والخطوة الثالثة في ذلك: معرفة فضيلة الإخلاص فإنها تحفظ العمل، بل وتأتي بالرزق الحسن من الثناء والمحمدة من الناس وبدون قصد يقصده الإنسان، ولذلك قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدّاً}، فإن الله جل وعلا يظهر فضل عباده المؤمنين لما علم من إخلاصهم وصدق نياتهم، ولذلك روي عن النبي – صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (لوأن رجلاً عمل عملاً في صخرة لا باب لها ولا قوة خرج عمله إلى الناس كائنًا ما كان). وروي عنه - صلوات الله وسلامه عليه – أنه قال: (من كانت له سيرة صالحة أو سيئة أظهر الله منها رداءً يعرف به) أخرجهما البيهقي. وهذا المعنى له أصل عظيم ثابت عن النبي - صلى الله عليه وسلم – أخرجه مسلم في صحيحه حيث سئل النبي - صلى الله عليه وسلم – عن الرجل يعمل العمل الصالح فيحمده الناس عليه فقال: (تلك عاجل بشرى المؤمن) فسمَّاه صلوات الله وسلامه عليه – من عاجل بشراه، ولذلك فسر بها قول الله تعالى: {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}. فبمعرفة فضيلة الإخلاص تنبعث الهمة للحرص عليه والظفر به، وقد قال تعالى: {فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً}. والخطوة الرابعة هي: الحرص على الأعمال التي يقدر الإنسان على إخفائها ولكن دون مبالغة في ذلك، فإن العمل تارة يحسن به أن يكون باديًا للناس وتارة أن يكون مخفيًّا، وهذا بحسب المقامات والأحوال التي تعرض للناس، فمثلاً لو أنك تصدقت أمام بعض أخواتك لتحثينهنَّ على طاعة الله وعلى الصدقة فإن لك في هذا أجرين: أجر الصدقة وأجر السنة الحسنة، كما ثبت هذا في صحيح مسلم عن النبي - صلى الله عليه وسلم – . هذا عدا أن إبداء الصدقات ونحوها من العبادات جائز لا حرج فيه عند السلامة من قصد الرياء، قال تعالى: {إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}. وهذا أمر يحتاج إلى بسط لا يحتمل مثل هذا الجواب. والخطوة الخامسة: الحرص على مصاحبة أهل الخير من الأخوات الصالحات الفاضلات اللاتي يعنك على طاعة الله، فإن الإنسان إذا جالس أهل الخير وأهل الإخلاص وأهل المعرفة وسمع كلامهم حصل له اقتداء بأحوالهم وسهل عليه أن يتخلق بأخلاقهم، ولذلك قال - صلى الله عليه وسلم -: (إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحاً منتنة) متفق عليه. والخطوة السادسة: عدم إظهار التحرز من الرياء على طريق المبالغة أمام الناس، كمن تبذل جهدها أن تتحرز من الرياء فتكون بذلك قد وقعت في الرياء على الحقيقة؛ لأنها تظهر للناس أنها من المخلصين، فالصواب هو العمل الصالح الذي يصدر على سجيته، فإن احتجت إلى الصلاة أمام أخواتك وصاحباتك فصلي لا حرج عليك في ذلك، ولا تتجنبي ذلك لأجل الخوف من الرياء، ولذلك قيل: "إن ترك العمل الصالح خوفًا من الرياء هو من الرياء"، وهذا لا ريب أنه كلام مستقيم فينبغي الانتباه إليه، وهو يقودك إلى الخطوة السابعة وهي: أن تحرصي على أنك إن مضيت في عمل فجاءك خاطرك أنك ترائين وأنك تقصدين محمدة الناس فلا تلتفتي إلى ذلك، ولذلك قال بعض أهل العلم: "إذا جاءك الشيطان وأنت في السجدة فقال لك: طولتها لأجل الرياء، فزدها طولاً". وهذا من علاج هذا الأمر علاجًا قويًّا حتى ينكسر كيد الشيطان ويضمحل ويقوي المؤمن نفسه بطاعة الله عز وجل والمضي فيها. ونسأل الله عز وجل أن يجعلنا جميعًا من عباده المخلصين الصالحين الصادقين،
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • كل عام والجميع بخير بمناسبه حلول الشهر الفضيل
    برنامج وسالفه جديده بما تتناااسب مع الرحمه المقبله.....

    متواجدين معك بنت عمان
    بالتوفيق لكم........
  • [ATTACH=CONFIG]68080[/ATTACH]
    أنآ [ مزآجي ] وأطيـع اللـي يطآوع ـني
    وإن كآن لـي ’’خ ـلق،، أمررهآ // بمررهآ
  • الرياء يكثر في رمضان لا سيما في العبادة
    فالبعض لا يذهب للصلاة في المسجد إلا في رمضان !!
    البعض لا يقرأ القرآن إلا أمام الناس في رمضان !!
    والكثير والكثير من التصرفات التي نقوم بها في رمضان بدعوى إظهار الإلتزام والتعبد في هذا الشهر الفضيل
    /
    أخية صوم رمضااااااااااان

    للأسف بدأ يتحول لعادة أكثر من كونه عباده
    والله يهدي الجميع
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • best hope كتب:

    كل عام والجميع بخير بمناسبه حلول الشهر الفضيل
    برنامج وسالفه جديده بما تتناااسب مع الرحمه المقبله.....

    متواجدين معك بنت عمان
    بالتوفيق لكم........


    شكراً عزيزتي والله يبارك فيك
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • انا والحزن كتب:

    الرياء يكثر في رمضان لا سيما في العبادة
    فالبعض لا يذهب للصلاة في المسجد إلا في رمضان !!
    البعض لا يقرأ القرآن إلا أمام الناس في رمضان !!
    والكثير والكثير من التصرفات التي نقوم بها في رمضان بدعوى إظهار الإلتزام والتعبد في هذا الشهر الفضيل
    /
    أخية صوم رمضااااااااااان

    للأسف بدأ يتحول لعادة أكثر من كونه عباده
    والله يهدي الجميع
    ودمتم


    بالضبط هذا هو الحص اصبح البعض يعتبر رمضان عادة يجب ممارستها كل سنه لذا نجد من يصوم من غير صلاه او من يصلي من غير خشوع وتره البعض لايتصدق إلا في رمضان ولايذهب للصلاه بالمسجد إلا في شهر رمضاااااااااااااان ابتعد الناس عن الدين ولهت امور دنياهم هذا ما استطيع قوله الله يهدينا جميعاً
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • أعزائي هذا لقاء مع العضو || زاااااااااااااااااك || اللي جنني لحد مايجاوب وطفربي وبعد راجع يسألني

    بنت عُمان : قبل كل شي مرحبا بيك زاااااااك اتمنى تكون أسلئتي خفيفة على قلبك
    زااك : هلا زهوررره شخبارك مامشكلة أسألي على راحتك
    بنت عُمان :شكراً زاااااااااك سنبدأ الحديث حول شهر الغفران
    بنت عُمان : زاك ماذا يعني لك رمضان ؟
    زااك : رمضان شهرالخيرات وشهر احاول بكل جهد استغله كل ثانية ودقيقة في فعل الخيرات ولكسب رضى ربي والتقرب منه
    بنت عُمان :كم كان عمرك لما بدئت الصيام ؟
    زااك : كان كان عمري ستة سنوات
    بنت عٌمان :هل واجهت اي متاعب في الصيام وانت بدئت بهذا العمر
    زااك : نعم كنت ابكي كثيراً عندما اول بدئت الصيام وذلك بسبب الجوع والعطش
    بنت عُمان : من اللي علمك الصيام ؟
    زااك : جدتي الله يرحمها وبغفرلها وسكنها جنات النعيم هي من علمتني الصلاه والصيام
    بنت عُمان : هل تقوم لإحياء ليلة القدر ؟
    زااك : نعم وذلك في العشر الأواخر من رمضان
    بنت عُمان :كم كان عمرك عندما صمت أول مره ؟
    زااك : بدئت في سن السادسه
    بنت عُمان : ماالفرق بين الصيام في الصغر والآن وانت كبير
    زااك : لما كنت صغير كانت اعرف ان الصيام هو الامتناع عن الاكل والشرب وذلك لقلة معرفتي بجميع احكام الصيام وكنت صغير والحين.....
    وانا كبير عرفته أنه ليس الامتناع عن الاكل والشرب والشهوة فحسب إنما الصيام هو أيضاً صوم الجوارح بالكف عن إيذاء الناس والبعد عن المحرمات والبعد عن الرياء والنفاق والتقرب من الله وكثرة قيام الليل
    بنت عُمان : سبق وسألت جميع الأعضاء والان اسألك انت عزيزي ماالذي تنوي فعله في رمضان ؟
    زااك : العام الماضي ختمته مره وهالعام ناوي اختمه ااكثر من مرة واني اريد اقلل من السهر ولعب الكره وصلاة الجماعة في كل صلاه
    بنت عُمان :وش رأيك في اللي يعتبر رمضان اكل ونوم وبس
    زاااك : قلة وعي بالمعنى الحقيقي لفضائل الشهر الكريم بما يأتي له من خير واجر وبركة
    بنت عُمان :كلمة اخيرة تو ان تقولها ؟
    زاااك : للأسف ان فئه معينة من المجتمع تهتم بأمور الدنيا عن الدنيا .....
    وتأخذ رمضان فقط أكل وتسوق وزيرات فقط .....
    وتهمل الجانب الديني فهذا أسوء ماكون للمسلم لانه يجب ان يراعي ربه ودينه في هذا الشهر الفضيل ..........
    واشكرك جزيل الشكر
    بنت عُمان على البرنامج الاكثر من رائع
    * * * * * *
    والحين زاك حاب يسأل بنت عُمان بعض الاسئلة
    زااك :متى بدئتي الصيام ؟
    بنت عُمان :بصراحة احرجتني بدئت الصيام للأسف الشديد وعمري 12 سنه
    زااك : ماذا تنوي فعله في رمضان ؟
    بنت عُمان :إن شاء الله ناوية اختم القرآن اكثر من مره واحافظ على قيام الليل جميعها واتصدق بما اقدر عليه كان نفسي اروح العمره وان شاءت الظروف بروح وإن لم تشاء بنطب فالبيت
    زااك :كماهي العادات السيئة التي تنوي الامتناع عنها في رمضان ؟
    بنت عُمان : أحوال قدر المستطاع الامتناع عن مشاهدة المسلسلات والنوم الكثير
    زااك : ينشر في مجتمعنا كثرة الاكل والعزائم خلال الشهر الكريم والاسراف يكون فوق العادة مارأيك في هذه العامة
    بنت عُمان :بصراحه بيتنا من الناس المسرفة في الاكل بس الحمدلله اخواني مايقصرو بعد اللعب يضربوه ضربوللأسف هناك اسرف كبير لدرجة ان بعض البيوت ترمي الاكل صباحاً في مرمة النفايات وهذا حرام لايجوز بس بصراحه السنانير والكلاب يشبعن في رمضان وهذا الشي الوحيد اللي احسه بعده من فايدة من رمي الاكل ..
    زااك : هل تمارشي الرياضة في رمضان ؟؟
    بنت عُمان :يوم ايوا وثلاث لا بصراحه من افطر على طول سلطان النوم يبدأ يسوي خيمة في راسي بس طبعاً ما انام اساعد امي في المطبخ وبعدها اكون تعبانه مافي بارض حق الرياضة واحيانا اروح امارس رياضة كرة القدم | قصدي المشي |
    زااك :هل تتسوقي كثيراً في رمضان ؟
    بنت عُمان : بصراحه لاني ما احب الزحمة ابداً بس اروح اقضي الحاجات المهمة فقط وأرجع بسرعه ...
    زااك : هل تجدين الطبخ في رمضاان ؟
    بنت عُمان :بصراحه عاد ماسؤال تريد تطلع الفضايح هههه للأمانة اكلات رمضان ماعرف اسوي بس احاول اتعلم في بيت زوجي ويكون هو فأر التجارب في أكلاتي والله عينه .
    زااك : كم ساعة تنامي في رمضان ؟
    بنت عُمان :بصراحه كنت انام واجد لكن هالسنة ناوية اعوض اللي فاتني في رمضان السابق

    في نهاية اللقاء اشكر العضو زاااااااك لسعة صدره وحضوره المميز تمنياتي لكل بدوام العافية والتوفيق ....
    تقبل مني كل الاحترام

    رحيل أمي أنفاس متقطعة