برنامجنا الأسبوعي: "قضايا طلابية" الحلقة الأولى ( علاقة الطالب بمعلمه )

  • وليفة الغربة كتب:

    ""
    احترم وجهة نظرك اخي الفوارس لأن بالفعل بعض المعلمين هكذا للأسف الشديد..
    يضيع وقت الطالب في انشغاله بأمور لا تخص الدراسة
    بالنهاية يبقى لكل شي سبب ,,
    ولكنني ما زلت اكرر هيبة المعلم لم تزول ولن تزول مهما تمادى بعض المعلمين وبعض الطلاب ’’
    يبقى هناك من يبحث عن العلم ويبقى هناك من يريد ان يوصل رسالة التربية والتعليم ,,


    اختي اين هم .؟. ما زلنا نبحث عن هذي الرساله ..
    :)بس لا حياه لمن تنادي ..
    عندي بعض المداخله .. لماذا اخر اياام الدراسه يكون هنااك تسيب من قبل المدرسه او من قبل المعلمين ..
    بخصوص الطلاب .. عندما لا يذهبون الى المدرسه .. بعضهم يقول انه ما في دراسه .. يا ترا من هوه السبب .؟.
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
  • ~!@@ai عن نفسي اشوف الدراسه صارت خربوط
    مطفرين بعقل الصغيرين
    >>المشكله تخصصي تربيه <<م اقدر اقول شي لكن الله كريم عسى الاجيال القادمه تعدل المناهج وطرق التدريس وانا منهم
    #i:P كان ما دمرتهم فوق تحت بعدني وازيد الطين بله
    بمناسبه الــ900 مشاركهـ ما اقدر اسوي توقيع كذا غاوي#e
  • الفوارس كتب:

    اختي اين هم .؟. ما زلنا نبحث عن هذي الرساله ..
    :)بس لا حياه لمن تنادي ..
    عندي بعض المداخله .. لماذا اخر اياام الدراسه يكون هنااك تسيب من قبل المدرسه او من قبل المعلمين ..
    بخصوص الطلاب .. عندما لا يذهبون الى المدرسه .. بعضهم يقول انه ما في دراسه .. يا ترا من هوه السبب .؟.
    ""
    اين هم !! سؤال غريب بالفعل وكأن المدارس لم يعد فيها معلمين اكفاء
    بالنسبة لسؤالك: الطلاب هم من يتفقون فيما بينهم على عدم حضور المدرسة قرب فترة الامتحانات
    عندما كنت بالمدرسة كانت الطالبات تتفق عالتطنيش وعدم الحضور وتقول ما في دراسة
    بالرغم ان المعلم يحضر وقد يشرح الدرس للحاضرين من الطلاب,,
    هم موجودين اخي الفوارس فلا نلغي دورهم ,,
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • وليفة الغربة كتب:

    ""
    اين هم !! سؤال غريب بالفعل وكأن المدارس لم يعد فيها معلمين اكفاء
    بالنسبة لسؤالك: الطلاب هم من يتفقون فيما بينهم على عدم حضور المدرسة قرب فترة الامتحانات
    عندما كنت بالمدرسة كانت الطالبات تتفق عالتطنيش وعدم الحضور وتقول ما في دراسة
    بالرغم ان المعلم يحضر وقد يشرح الدرس للحاضرين من الطلاب,,
    هم موجودين اخي الفوارس فلا نلغي دورهم ,,


    مجرد سوأل اختي ..
    :)شكرا لك ..
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
  • ♣ωٍُـــڪَّــر ِِّزيـآدْه♣ كتب:

    ~!@@ai عن نفسي اشوف الدراسه صارت خربوط
    مطفرين بعقل الصغيرين
    >>المشكله تخصصي تربيه <<م اقدر اقول شي لكن الله كريم عسى الاجيال القادمه تعدل المناهج وطرق التدريس وانا منهم
    #i:P كان ما دمرتهم فوق تحت بعدني وازيد الطين بله

    هــلا تقاارني التعليم اول او الحين ولماذا ؟؟
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
  • المصيبة كتب:

    لا بد للمعلم وضع حدود عند دخوله للصف لأول مرة .. وذلك بأن يعطي الطالب فكرة عن ما هو مرغوب وما هو مذموم
    فلا يجب على الملعلم ان يلين الحبل كثيرا ... لأن الطالب يتمادى ويستهتر ف المادة
    وفي نفس الوقت عليه ان لا يكون قاسيا .. يبث الرعب في قلوب الطلبة

    ""
    غاليتي شكرا لك عالتواجد الجميل
    كلام رائع واضافة جيدة لابد من وضع الحدود من اول لقاء ,,
    يقول البعض نحن بحاجة الى ان يقسو المعلم قليلا عالطالب لمصلحته
    فما رأيك في ذلك !!
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • وليفة الغربة كتب:

    ""
    غاليتي هند : هناك فرق بين التهديد والطعن بالظهر,,
    ما فعلته الطالبة ليس تهديد للمعلمة هي شوهت سمعتها من غير علمها
    فهل عندما يشوه شخص سمعت شخص آخر هذا دليل على الضعف !! امر غريب حقا ’’
    المعلمة كانت متزنه في تعاملها وصارمة بعض الشئ ولكن كيف تمنع طالبة من تشويه سمعتها !!
    سأقول لك شيئا وهذا من واقع شاهدته وعشته بالمدرسة وتعليق على العبارة اللي باللون الاحمر بالأعلى:
    بعض الطلاب يحب اختلاق المشاكل: فلا يرضيه المعلم المتشدد ولا المعلم المتوازن ولا المعلم اللي على نياته,,


    ما هو المقياس؟

    أختي وليفه، ها أنت تقفين وتدافعين عنها، وسيفعل كل شخص تعرف إليها ذات الشئ..

    وستسوء شخصية تلك الطالبه.. الواقع واحد أختي..

    هناك عدالة لا نراها، ولكن الإختبار وارد.. لست موقع تلك المعلمة ولا أتمنى أن أكون فأنا أعلم كيف تكون الوقاحه عندما يغلفها الاستهتار.

    المشكله.. أننا نقول هكذا " يجب " .. متناسين أن هناك طلبه هم مثل هذه وأسوأ أحياناً..

    أختي.. مثلما شددت.. لا يجب أن تخرج علاقة المعلم بطلبته عن العلاقة العامة والواضحه التي يرسمها القانون التربوي ..

    يجب أن تصبح حاجه للنجاح.. ورغبة في التعليم.. وليس أكثر وإلاّ وصلت إلى نتائج سلبيه.. هناك مكانه للمعلم، وهناك واقع للطالب لا يجوز أن يذوب الثلج بينهما.


    تحياتي

    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • الفوارس كتب:

    هــلا تقاارني التعليم اول او الحين ولماذا ؟؟

    طبعا تعليـــم أول مختلف كثيرررا عن تعليم هالزمن يعني اول كانوا المصريين مأدبينهم بس الدراسه كانت سهله
    هالايام تفاجأت وانا ادرس احد اخوتي الصغار انه اللي درسته ثالث ثانوي يدرسوه هالسنه ف الابتدائي :confused: يمكن هذا احسن لهم لكن المفروض يدرسوهم مناهج تناسب حجم عقولهم عشان يستوعبوها
    والحقيقه خوفي من مناهج السنوات القادمه
    $$t
    بمناسبه الــ900 مشاركهـ ما اقدر اسوي توقيع كذا غاوي#e
  • ♣ωٍُـــڪَّــر ِِّزيـآدْه♣ كتب:

    ~!@@ai عن نفسي اشوف الدراسه صارت خربوط
    مطفرين بعقل الصغيرين
    >>المشكله تخصصي تربيه <<م اقدر اقول شي لكن الله كريم عسى الاجيال القادمه تعدل المناهج وطرق التدريس وانا منهم
    #i:P
    كان ما دمرتهم فوق تحت بعدني وازيد الطين بله
    ""
    غاليتي هدي من روعك ترا العصبية تأثر عالصحة
    :)
    الدراسة خربوطية ـــــــــــ هذا وانتي ستكونين تربوية !! عجبا
    نحن نسعى للاصلاح وليس للدمار او الخراب ’’
    عندي فضول اعرف : هل بالفعل الدراسة اصبحت لا تعني شي وما الأسباب في رأيك !!
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • وليفة الغربة كتب:

    ""
    وردة الوفاء : بالبداية اشكرك عالتواجد الرائع ,, افتقد قلمك الجميل ,

    اعجبني ردك أراه حقيقة تلامس واقعنا بالفعل ,,

    موضوع الألقاب يحتاج لوقفة خاصة لأن أغلب المعلمين لهم ألقاب وهذا من واقع عشته في المدرسة ,,

    اتعلمين شيئا يا وردة: لو ان القوانين التي كانت تطبق قبل ما تمادى الطالب على المعلم,, هذه وجهة نظري ’’


    كوني بالقرب غاليتي نحتاج لأقلامكم ليحلى النقاش ونستفيد..



    في البداة أنا من يشكرك عزيزتي
    وأتمنى أن يحقق هذا الموضوع الهدف السامي الذي وضع من أجله
    في الآونة الأخيرة أنتهجت الوزارة مسئؤولية أخذ رأي الميدان بعد حالات الإعتصامات
    وقد طالب المعلمين والمعلمات وضع قوانين رادعة حول سلوكيات الطلاب
    وقد تم تغير الكثير وأن شاء الله سنلاحظ الفرق في السلوكيات إذا ما وجدت إدارات مدارس
    تعمل على متابعة وتنفيذ هذة القوانين
    جزاك الله خير عزيزتي
  • ♣ωٍُـــڪَّــر ِِّزيـآدْه♣ كتب:

    طبعا تعليـــم أول مختلف كثيرررا عن تعليم هالزمن يعني اول كانوا المصريين مأدبينهم بس الدراسه كانت سهله
    هالايام تفاجأت وانا ادرس احد اخوتي الصغار انه اللي درسته ثالث ثانوي يدرسوه هالسنه ف الابتدائي :confused: يمكن هذا احسن لهم لكن المفروض يدرسوهم مناهج تناسب حجم عقولهم عشان يستوعبوها
    والحقيقه خوفي من مناهج السنوات القادمه
    $$t

    مثل ما قلتي اول غير والحين غير ..
    الحين لا مباله في التعليم .. طبعــا بعضهم يحس بدراسه اذا كان داخل مدرسه بفلوسه .
    ولا اذا دااش عن طريق الحكومه ترا بيقول اروح ولا مااروح ترا في النهائيه ماشي فايده :)
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
  • عيون هند كتب:

    ما هو المقياس؟

    أختي وليفه، ها أنت تقفين وتدافعين عنها، وسيفعل كل شخص تعرف إليها ذات الشئ..

    وستسوء شخصية تلك الطالبه.. الواقع واحد أختي..

    هناك عدالة لا نراها، ولكن الإختبار وارد.. لست موقع تلك المعلمة ولا أتمنى أن أكون فأنا أعلم كيف تكون الوقاحه عندما يغلفها الاستهتار.

    المشكله.. أننا نقول هكذا " يجب " .. متناسين أن هناك طلبه هم مثل هذه وأسوأ أحياناً..

    أختي.. مثلما شددت.. لا يجب أن تخرج علاقة المعلم بطلبته عن العلاقة العامة والواضحه التي يرسمها القانون التربوي ..

    يجب أن تصبح حاجه للنجاح.. ورغبة في التعليم.. وليس أكثر وإلاّ وصلت إلى نتائج سلبيه.. هناك مكانه للمعلم، وهناك واقع للطالب لا يجوز أن يذوب الثلج بينهما.


    تحياتي


    ""
    عزيزتي هند : انا لا ادافع عن احد ولكنني مع الحق
    المعلمة لم تكون مستهره ولكن وقاحة الطالبة غلبتها
    اختلاف وجهات النظر لا تفسد للود قضية وعندما لا نعايش الموقف لا نستطيع ان نحكم جيدا
    كل التحايا لك ,, سعدت بتواجدك الجميل
    "المساحة لك فاكتبي ما شئتي فقلمك رائع
    ومساءك ورد"
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • لآلالآ باااااااااالعكس احس

    الطلآب هم المستهترين يعني صدق في معلللمين مو كويسين

    بس مو كثير وخاااااااااااااصة الرجااااال من المعلمين ماااااااااادري

    ليش خذو شهاااااااادهـ وهم موعرررفين حااااااجهـ في الدراااسهـ

    عكس المعلماااااتـ يدرسوواا بااااامااانهـ

    وافضلـ انهـ المراااهـ تدرس الابتدائى للجنسين*~*

    موووضوووع مررررهـ جمييييلـ ^,,,,,^
  • وليفة الغربة كتب:

    ""بالبداية شكرا لك من القلب عالتواجد الجميل ونعتذر عن عدم ارسال الرابط لك ,, نعتذر ,, هلا اختي وليفه الغربه **افااااا مسموحه
    جميل ما سطرته هنا من حقيقة ,, ردك اثار بداخلي بعض الأسئلة واود معرفة اجابتها منك وسأكون شاكرة لك ,,
    انت ذكرت "للاسف المعلم فقد احترام الطالب "
    هل فعلا المعلم فقد احترام الطالب له !!
    واذا كان نعم فمن هو المعلم الذي فقد احترام الطالب هل جميع المعلمين ام هناك فئة معينة يمتلكون معايير خاصة !!
    بمعنى ما هي الاسباب التي ادت الى فقدان احترام الطالب لمعلمه !!



    شوفي وليفه الغربه

    لا نزين واقع هو عكس الحقيقه
    لو دخلتي اي مدرسه لاي فئه عمريه ستلاحظي تخوف المعلمين والمعلمات من اي تصرف تجاه الطالب **ولو شاهدتي هؤلاء المعلمين يمسكون عصا فما هو الا عصا الالي عذرا في هذا التشبيه (الالي الروبوت الذي يوضع في ناقة السباق ) ايحاء فقط
    انا اتكلم بحراره كون اني عايشت الوضع واراه يوميا لتواجدي بالمدارس

    انا اقصد جميع المعلمين المجيدين او المقصرين في عملهم ***انا لا اعمم على سلوكيات الطلاب جميعهم لكن النسبه اعلى لمن لا

    يحترمون المعلمين ***وهذا نتيجة القوانين التي سنتها الوزاره بمنع الضرب ودخول المعلم في تساؤلات لو رسب طالب**

    هنا قويت شوكة الطالب واصبح لا يبالي بالمدير والمعلم وقوانينهم

    ولذلك فقد المعلم هيبته ..انا لا اشجع على الضرب والشده المطلقه **ما انوه عليه ان المعلم يجب ان يكون له ثقل ووزن يضاهي ما لدى ولي الامر ان لم يكن اكثر **
  • وليفة الغربة كتب:


    ""
    ولكن برأيك : ما هو دور الطالب لبناء علاقة جميلة وحميمة مع معلمه !!
    اتعتقدين اعطاء المعلم الهدايا امر يساعد على بناء علاقة حميمة بين الطالب ومعلمه ام ماذا !!



    أخية ... العلاقة الحميمة تبنى على أساس ما يقدمه المعلم للطالب وما يقابلة به الطلاب من تقدير

    أترين أن العلاقات المتينة تقوم على الهدايا ؟ وهي في هذا الوضع تسمى رشوة لا هدية فلا تكافئ بينهما ....

    أرى أن لا يستبق المعلم الاحداث ولا الطالب أيضاَ ...

    ألا تتفقين معي " الشعوب العربية " عاطفية جداَ , لم لا نحترم العلم كفاية وتكون علاقتنا علمية تقوم على أساس حب المعرفة

    والرغبة في التعلم .. بدون مسميات أخرى ...

    كانت لنا معلمة تاريخ .. من كثر ما فرت مخنا بأنها تبا البنات يحبونها مثل ما يحبون معلمة التربية الاسلامية الله يذكرها بالخير

    كانت تفرط الحصة بسوالف فاضية ... ومسابقات وهدايا وتروح الحصة بلعب يهال ... وتحولت السالفة لضرابة بين البنات

    لأنهم جميعاَ معجبات فيها ...!! قضية غريبة عجيبة المهم نهايتها أمتحانات آخر السنة لما عرفوا الفرق بين المعلمتين ....

    أحترام الاولى كان لأنها تحترم عقولنا في الحصص والمناقشة والثانية كانت تستهين فينا بألعاب وسوالف....!!



    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ...
    موضوع نقاشي جميل ,,ربما تعدد محاور وجوانب المواضيع التي تحمل
    في طياتها حمله توعويه لمكانة المعلم في المجتمع..ولكن تبقى رساله نرتجي ان تزقزق طبلة اذن المسؤولين
    ...
    س/ كيف يجب ان تكون علاقة الطلاب بمعلمهم وعلاقة المعلم بطلابه؟!

    كلنا على اتفاق وجيه بمكانة المعلم في حياتنا انطلاقا من دينا الحنيف
    وصولآ الي ترقي الامم والثمره الطيبه من التحصيل المثمر
    ولو تقيدنآ بتقاليد المعلم الاول للبشريه ..محمد صلى الله عليه وسلم ..لرئينا
    هو الطابع المثالي لمعنى "المعلم" لاسيما في اخلاقه واسلوبه المقنع
    تبعآ لهذا ..فان مكانة المعلم مكانه مميز في المجتمع لابد من اعطائه حقه الوفير
    من الاحترام والتقدير ..وكلما كانت العلاقه بين العلم والطالب متبادله لا بد من ان
    تكون مصحووبه بمزيد من البذل والعطاء.
    وكلما هو ملحوظ في الاونه الاخيره ..هناك تقصير في حقك المعلم .[مجتمعنآ]
    حيث انني اذكر عندما كنت طالب في مراحل الدراسه في المدرسيه .انا النظام القديم كان
    كان به نوع من التشدد والقوانين الصارمه التي في حقها تحفظ حقوق المعلم
    كنت انظر لتلك القوانين بنظره غضب في بعض الاوقات . في حين وغم قسوتهآ, انها جعلتني
    ملتزم اخلاقيا ومما زاد في عزمي حب الدراسه والتطلع والنمو بفكري.
    انهيت دراستي مع ثناء لمعلميني جميعهم دون استثنآء..
    ومع مرور السنوات والنظام الدراسي تغير جذريآ ..والقوانين باتت ترتخي لمستوى عالي
    مما ادى الي التمادي في حق المدرس وكرامته كمدرس
    بالمختصر محصلة التعليم في تدني ..ولاسف , الطلب يذهب ليتعلم يفكر في انتهاء وقت الدراسه ليعود للبيت والمعلم يذهب ليدرس
    يفكر في انهاء يومه الوظيفي بسرعه والعوده للمنزل (طبعآ لا اتكلم بالاجماع ولكن بعضهم, )
    ومما احب ان اشير اليه , ان للطلب حقوق وواجبات , والمعلم له حقوق وواجبات , القونين والانظمه الصحيح هي سلاح
    التي تقوم بالحفاظ على الحقوق والواجبات
    فالمعلم مسؤؤل عن طلابه , فعليه ان يدرس طالبه اولا محاولأآ ايصال المعلوومه الي طالبه بشتى الطرق والاساليب
    دون تميز بين طلابه واعطاء كل ذي حق حقه من الجهد والمثابره..
    كما ان على الطلاب استجمام جميع طاقاته في الجهد مصاحبا حب التعلم , فالتعليم دون رغبه تشق من التعلم و ايصال المعومه
    الي المتلاقي , اضافه الي احترام وتقدير المعلم على جهده ..

    // وجهة نظر //

    رآق لي المرور في هذآ الموضوع ..
    :)

    ربــــــــــــــــي هَبنيْ نجآحـــــآً يــــحقّق مِـــــــــــــــــــطْلبي....|●°~ .وآرِويِ قْلـــــــــــــــــــبيِ[بـآلآـنيآتٌ]ڪَحِبآتُ المِطر |...وآجِعلْنيِ مِمن لآ خِوُف ـــليِهمْ ولا هْم يِحزَنــــوُن [SIGPIC][/SIGPIC] ะ●©●ะ [SIZE=1]▌║▌│ آسِتغفر الله الذيِ لا اله الآ هُو واتوُب الِيه[SIZE=1]║▌│
  • كيف يجب ان تكون علاقة الطلاب بمعلمهم وعلاقة المعلم بطلابه؟!

    بنظري يجب ان تكون مبنية على الاحترام والود بين الطرفين ،، مآآآ أحلى ان يدش الاستاذ الصف بإبتسامة ويسأل عن أحوال طلابة بدال ما يدش مكشر والمصر شوي يغطي على عيونه من العصبية

    ويبين أن اهم اهدافـــ~ـــة ان يخرج كل طلابة بدرجات التميز مو يقول لهم : انا استلم راتبي انتو تنجحون او ترسبو انا ما اهتم


    ودي لكــــــــــ

    تقبلِ مروووووري

    بعدك حبيبي ما عاد لي وطن
  • الفوارس كتب:

    نعم .. لا تعد تهتم .. بعض المعلمين لا مباله في تعليم الطالب .. قلت البعض .. وليش الكل ..
    مثل ماارى الحين .. بعض الطلاب تسأله كيف الدراسه يقول لك الدراسه ماشي تسأله ليش يقول لك المعلم ما جاي ..
    الاسباب كثيره اختي .. :)

    وهل يعلم أسباب عدم مجئ المعلم ..؟

    وهل المعلم لا يأتي كل يوم ..؟
  • ما عندي وجهه نظر .،،
    ولا رأي
    ~!@q

    يالله .. هبنا فرحاً تطيب به نفوسنا .. تتزن به لحضاتنا .. فرحاً يقوينا على الحياة ويجعل حمدك لا يفارق شفاهنا يا وهاب ♡#]
  • أهم حاجه شخصية المعلم هي من تحدد علاقته مع الطلبه,,,

    متابعه لهذا الموضوع الجميل,,,
    ♡ وجدتكم شيئآ جميلآ فِ حيآتي و سآبقيكم آجمل مَ فيھآ الحَمدُ لله ") ♥-
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    /

    حبيت اشارك في النقاش ::
    /
    ّ
    العلاقة بين الطالب والمعلم احيانا تكوون بشكل إيجابي وبعض الأحيان بشكل سلبي

    الشكل الإيجابي هووه مساعدة معلم الطالب اذا نقصه شيء أيضآ ينصحه بالإهتمام بالدراسة
    أما الشكل السلبي هووه تقرب المعلم من الطالب بشكل غير سليم ..
    وخروج معة في وقت متأخر ورمسة وما شابة
    أنتم تعلموون ان معلمين لا ينقص اعمارهم ما بين 25 واكثر
    والمشكلة الكبرى ان الطالب يعتقد ان كل معلم بنسبة له قدوة
    ولكن لا ...بعض المعلمين يستحقون الاحترام
    وبعض المعلمين لا يستحقون شيء بسبب عاداتهم الرديئه
    ففالاخير الطالب سيكون المتضرر .. العلاقة بين الطالب والمعلم يجب فقط ان تكوون داخل المدرسة
    علاقة طيبة والمغزى من هذه العلاقة هي الإستفادة
    (كـــ‘’‘’ـرامتي كالــ‘’ـدواء) .,,{أضعـ‘’ـه بعيـ‘’ـدآ عـ‘’ـن متنـ‘’ـاول الأطفـ‘’ـال},,.
    :d
  • بالبداية اشكر الجميع عالمرور الطيب ونعتذر على الغياب لظروف خاصة,,
    لذلك سأغلق البرنامج لمدة بسيطة ان شاء الله وبعدها سنعود للنقاش وتكملة البرنامج
    ""
    لكم كل التحايا ومساءكم ورد
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • فخر السلطنة كتب:

    نعود من جديد ... بسم الله قبل كل بدااااية ،،
    //
    \\
    ارى من الايجابية ان نكووون قريبين من المعلم والمعلم يكون قريب من الطلاب
    ففي قرب المعلم من الطالب يكون التشجيع مستمر ..
    وهذا ما ينتج منه التفوق والاجتهااااد .
    //
    \\
    اما سلبياااات تقرب المعلم من الطالب ربما تتفرع لعدة اشياااااء .. في منظور المتواضع
    وسأقول ما قد يحصل فالاونة الآخيرة .. والله شاهد على كلامي ..
    //
    \\
    أولهااا ... ربما تكون هذه العلاقة الوطيدة بين المعلم والطالب فيهااا من الاستغلالية من المعلم للطالب
    لا تسألوني كيف ... لانهااا تحتااااج لموضوع خاااص وكلام كبير ..
    ثانيهااا ... ربما هذا العلاقة القوية بين الطالب والمعلم يجعل من الطالب متهاااون في دراسته
    والسبب ان المعلم متهاااون معه في معظم الاشياااااء .
    مما يجعل الاتكااالية في نظر الطالب
    وتفكيره ان المعلم سيساعده بالدرجااات وبغيرها من الامور ..
    //
    \\
    أختي ومشرفتي وليفة الغربة ... في وقتنا الحالي طااااحت هيبة المعلم لأسبااااب وبكل صراااحة
    والسبب ان المعلم قريب من الطلاب كثيرا ...
    أذكر كنا إذا تكلمنا مع المعلم كأننا نكلم وزير أو حاكم ... نعم إلى هذا الحد كنا نخشى المعلم
    والآن أنظرو ما يحدث ...
    //
    \\
    هل رأيتم معلم يدخن السجائر أمام الطلاب ؟؟
    هل رأيتم معلم يتحرش بالطلاب ويغتصبهم ؟؟
    //
    \\
    لا شيء غريب ... فكل هذه الامور تحصل بأستمرااار ...
    //
    \\
    السؤال :: ما هي الأشياااء التي أدت إلى تغير هذه الأمور والذي طاااحت بهيبة المعلم ؟؟


    وشكرا


    ""

    أخي العزيز: فخر السلطنة ,,
    شكرا لك عالتواجد الجميل والمشاركة الحلوة ,,
    بالفعل ما ذكرته هو واقع يعيشه بعض من طلابنا ولكن لا نعمم ونقول ان هيبة المعلم لم تعد موجوده وكأننا نلغي وجود معلمين اكفاء لهم هيبتهم ,, انا معك في ان بعض المعلمين يمارسون سلوكيات خاطئة ولكن هل هذا مقياس نقيس به مكانة المعلم وخاصة الاكفاء منهم ..
    سأجب عن سؤالك
    : وسأبدأ بكلمة ان هيبة المعلم لم تزول ,,
    هي موجوده ولكنها مهزوزه في وقتنا الحاضر ,,
    والسبب قد يكون تصرفات المعلم الغير مرغوب بها كما ذكرت بعضا منها
    والسبب الآخر عدم احترام المعلم من قبل الطالب والمجتمع ..
    هذه وجة نظري باختصار ,,
    بالأخير :
    اكرر شكري لك عالتواجد الجميل وكن بالقرب دائما ,,
    ..يحفظك ربي ,,
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • بنت السيابي 1990 كتب:


    ما يحدث الان هو عدم الاحترام لا من المعلم ولا من الطالب الاثنين معا
    فهناك معلمين يستغلون وظيفتهم بأمور خارج نطاق العمل
    مثلا اذكر انه معلمة من المعلمات طلبت من الطالب ان تأتي لها بالمشاكيك
    والنتيجة راح اعطيك الدرجة النهاية
    ما قراءتك لهذه الحادثه أليست مصلحة وهذا واقع وحادثه حقيقية !!!
    الطالب صار ما يحترم المعلم الذي كان في زماننا نخافه كثير
    صار يطلع من الحصه بدون الاستئذان
    يرفع صوته للمعلم
    كله هذه الامور الان صارت عكس قبل

    ""

    غاليتي: بنت السيابي شكرا لك عالتواجد الجميل,,
    بالفعل ما يحدث الآن من عدم احترام سببه المعلم والطالب معا ,,
    فكل منهما يتصرف عكس ما يطلبه منا العلم ..
    ولكن برأيك : ألا توجد حلول تجعل العلاقة علاقة جميلة !!
    لك الحرية في ذكر الحلول وسأكون شاكره لك ,,
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • ساحر الكلمه كتب:

    شوفي وليفه الغربه

    لا نزين واقع هو عكس الحقيقه
    لو دخلتي اي مدرسه لاي فئه عمريه ستلاحظي تخوف المعلمين والمعلمات من اي تصرف تجاه الطالب **ولو شاهدتي هؤلاء المعلمين يمسكون عصا فما هو الا عصا الالي عذرا في هذا التشبيه (الالي الروبوت الذي يوضع في ناقة السباق ) ايحاء فقط
    انا اتكلم بحراره كون اني عايشت الوضع واراه يوميا لتواجدي بالمدارس

    انا اقصد جميع المعلمين المجيدين او المقصرين في عملهم ***انا لا اعمم على سلوكيات الطلاب جميعهم لكن النسبه اعلى لمن لا

    يحترمون المعلمين ***وهذا نتيجة القوانين التي سنتها الوزاره بمنع الضرب ودخول المعلم في تساؤلات لو رسب طالب**

    هنا قويت شوكة الطالب واصبح لا يبالي بالمدير والمعلم وقوانينهم

    ولذلك فقد المعلم هيبته ..انا لا اشجع على الضرب والشده المطلقه **ما انوه عليه ان المعلم يجب ان يكون له ثقل ووزن يضاهي ما لدى ولي الامر ان لم يكن اكثر **

    تعقيباً أخي.. مع الاعتذار لأختي وليفة الغربة..

    فإن لجوء المعلم.. لحمل الهيبة.. أو اقتناءها مع أدوات الترهيب كالعصى أو العبارات القبيحة، أو النظرات الغاضبه..

    تدل على ضعفه، وعلى فشله في منصبه، كمعلم ومشرف على تربية ونضج الاجيال..

    وبكل بساطه، أستطيع أن أخبرك بأن التلاميذ يخافون من الأستاذ ( المنتبه) ، الذي يتذكر ماذا قالوا..

    ماذا فعلوا أثناء الحصه، ماذا وعدوا.. عندما يضع لهم مجموعة من القوانين الواضحه.. فإنهم سوف يرهبونه.. وإن ابتسم لهم.. ستبقى له شخصيته..

    لأنه يحترم وظيفته.. يحترم أبناءه الطلبه)، يتذكر وعوده لهم.. ويتذكر ما يفعلون.. و لا يمل من متابعتهم والتعقيب عليهم والتصحيح.

    وجهة نظر.. تحيتي

    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • الفوارس كتب:

    اختي اين هم .؟. ما زلنا نبحث عن هذي الرساله ..
    :)بس لا حياه لمن تنادي ..
    عندي بعض المداخله .. لماذا اخر اياام الدراسه يكون هنااك تسيب من قبل المدرسه او من قبل المعلمين ..
    بخصوص الطلاب .. عندما لا يذهبون الى المدرسه .. بعضهم يقول انه ما في دراسه .. يا ترا من هوه السبب .؟.

    أعتقد، عدم وجود خطة تربوية فعاله.. الخطأ في الرسالة ذاتها أخي الفوارس..

    عندما يصبح المنهج عبارة عن حصص لاستكمال الكتاب المدرسي ثم القيام بمراجعة سريعة، ثم تعطيل المدرسة قبل الانتهاء واحياناً .. يكون الحضور صورياً..

    من أجل تعبئة ساعات المقرر.. نصبح بالفعل عبارة عن آلات مؤقته.. معدة بتنظيم زمني..


    إذا انتهى المنهج قبل الوقت، دعونا نعترف ونضيف مواد احتياطيه مثمره ومفيده.. ليست للدراسة ولكن للتطوير والتنمية..

    مثل جعل ثلاث صفحات ترفيهية بعلوم مسلية.. لا يلتزم الطالب بأخذها.. ولكن تطرح كنوع من التسلية..

    ربما نستغلها في أمور أخرى.. مثل تطوير المهارات الحياتيه.. أو إيجاد بدائل صناعية وأعمال يدوية وحرفيه.. تدرس ضمن حصص معينه.


    لماذا نخاف أن نقول بأن المنهج انتهى.. ونجلس مثل الطاولات.. إهدار للوقت، للعلم.. لاحترام منهج التعلم..


    نقطه مهمه.. نتمنى أن تؤخذ في الاعتبار أثناء وضع الخطط التربوية مستقبلاً..


    أختك

    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته-
    بداية الموضوع مناســـــب للطرح واكثـر من رائع لان منه نعرف اراء المعلمين والطلاب . امـــا بعـــــد
    انا مقريت المشاركات كلهن معندي كثير وقت بس حابه اقول رأيي بإعتبار اني طالبه ومعرف الي راح اقوله اذا كان ذكر من قبل .
    رأيي الشخصي : ان اي مشاكل بين الطالب والمعلم او اي مشاحنات او اي فوضى او مشكله في المدرسة بشكل عام سببها المعلم ولايلام احد غيره$$t .
    طيـــــــــــب ليــــــــــش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟#h
    عـــش ماشئـــــــــت فأنـــــك ميت واحــــبب مــأشئـــت فأنــــك مفـــــارقه واعمـــل مـــأشئـــت فأنـــــك ملاقيــــه
  • Sorrowful Man2 كتب:


    نعم يوجد هناك من يكره معلمه والعكس كما اشارتي فلذلك يجب على المعلم بعدم التصرف بعاطفة عليه ان يعلم وقت التدريس كله من حق الطلاب الموجودين في الفصل فلذلك عليه ان لا ينجرف خلف عاطفته سوى ان كان طالب يكره او يحبه عليه انجاز مهمة عمله بإخلاص وتوصيل المعلومة لطلاب الفصل

    ""
    بالفعل يجب ان يكون وقت اداء رسالة العلم وقت جد بعيد عن أي لعب واستهتار
    تسلم عالتواجد الجميل سروفل نورت الصفحة
    كل التحايا لقلبك وكن بالقرب

    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..