برنامج مقولة في قفص الإتهاااااااااااااااااام!! ح 6 ـــلقة ((إن لم تكن ذئباً ...أكلتك الذئاب!!!))

  • برنامج مقولة في قفص الإتهاااااااااااااااااام!! ح 6 ـــلقة ((إن لم تكن ذئباً ...أكلتك الذئاب!!!))

    صباحكم عمل \مساؤكم امل
    مرحباً بكم من جديد
    وحلقة متجددة من حلقااااااااااااااااات
    برناااااااااااااامج
    مقولة في قفص الإتهااااااااااااااااام
    :
    /
    مقولتنا لهذا الإسبوع من إختيار
    مشرفنا المتميز دوماً بفكره وإطروحاته
    ورود المحبة
    /
    مقولتنا بعنوااااااااااااااان

    ((إن لم تكن ذئباً ...أكلتك الذئاب))

    ،،،،،،،،،
    كالعادة نضع هذه المقولة في قفص الإتهام
    ونفتح باب الترافع حولها
    إلى أي مدى منتشرة هذه المقولة في البيئة المحيطة بك
    وهل أنت معها أو ضدها ...
    ولماذا ؟؟
    :
    في إنتظاركم لبدء الحوار
    /
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • إن لم تكُن ذئباً أكلتك الذئاب ..
    يختلف فهم الناس لهذه المقولة بحسب ما يؤمنون به في هذه الحياة..
    منهم من يرى بأن القوة والقسوة هي من العوامل التي تساعد على بقاء الأنسان
    بعيداً عن المشاكل كون أن الضعيف حقه مهضوم ومن السهل أن يتُلاعب به ..
    البعض الأخر يرى بأن هذه المقولة إنما تعني أن يكون الواحد فينا حذراً في جميع
    أمورهـ ..فالطيبة وإن كانت جميلة ومحبوبة وهي من الأمور التي أمر بها الشارع الحكيم
    ودلت عليها السنُة في السيرة ومن خلال زوايا كثيرة .. إلا أن الطيبة المطلقة مرفوضة ..
    وعلى الأنسان المُسلم أن يكون حذراً فهناك عبارة تقول بأن القانون لا يحمي المغفلين ..
    كُن ذئباً وإلا أكلتك الذئاب ..
    لها شواهد كثيرة وهي تأتي من خلال أنماط مُعينة .. في التعامل مع سائر البشر ...
    الرجال - النساء - الأطفال - الأُسر - المعاملات - الأخلاقيات -
    وكُن ذئباً وإلا أكلتك الذئاب ..لا تعني بأي حال من الأحوال أن يكون صاحبها مفترس ..
    بحيث يأكل مال الاخرين ويعتدي عليهم بسطوته وقوته وغطرسته وإنما هي رسالة واضحة
    تبين للأخرين بأنه وبقدر الطيبة التي قد يمثلها هذا الأنسان إلا أن الحذر واجب وبأنه ليس ممن
    يؤكل حقه فيسكت أو ممن يُظلم ويستضعف دون أن يُحرك ساكن ..أتق غضب الحليم إذا غضب ..
    ومن هنا نقول ما الذي تمثله هذه المقولة في عالم ..
    النساء
    الرجال
    الأطفال
    الأسر
    المجتمع بشكل عام .. المعاملات بيننا وبين جميع فئات المجتمع .. في العمل في المدرسة
    وهل نؤمن حقاً بأن الذي لايكون ذئباً من الممكن أن يكون هدفاً بسيطاً لمن هم أقوى منهم ..
    وبأنه هدف سهل ليقع ضحية من قبل الأخرين..ممن لا يحدون حدود الله ولا يراقبونه ..
    في إنتظار مداخلاتكم وأرائكم حول هذه المقولة ..
    أنا والحزن ..شاكر لك .. بمل الأرض ذهباً ..على كلماتك وأنما أنا أضعفكم شأناً وعلماً ..
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • Sorrowful Man2 كتب:



    هذه المقولة موجودة بالفعل تطلب منك الحرص وان تكون منتبه لما يجري حولك لكي لا تكون فريسة سهلة


    جزيت الخير كله أخي الكريم الفاضل .. كيف من الممكن أن يقع الأنسان فريسة وهو يتعامل مع بني جنسه ..

    هل تؤمن بأن هناك لا أنسانية في بعض من البشر بحيث أنهم من السهل أن يستهدفوا الناس الطيبة ليقعوا في

    براثن شركهم وظلمهم !
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • مساء الخير .........

    انا مع هذا المقوله ولاكن بنسبة 70 % ........وسأشرح لماذا

    لنأخذ مثلا الشخص الطيب اي طيب زائد عن اللوزم .....كما اعلم وتعلمون بأن الكثير من الناس تستغله لطيبته فهذا يأخذ منه شيئا ويأتي الآخر ليقسو عليه وهو بطيبته يقف مكتوف الأيدي يسامح كثيرا ..

    اما لو كنت شخص موازن بين الطيبه وبين الجديه وعدم السكوت عن الحق .......فالناس اليوم صارت تأكلك وانت واقف ...!!!!

    إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب ........إن لم تكن ذئبا ظلمك بعض الناس وسلبوك حقوقك ........إن لم تكن ذئبا ضربوك .........!!!

    ولاكن لو كانت ذئبا لأخذت حقوقك وسيحسب لك الناس أف حساب قبل الإقبال على سلبك حق من حقوقك او ضربك او القسوه عليك .........وهذا ما افضله ولاكن لا اقصد ان تكون صلب تنازع هذا على شيء تافه فالقناعه كنز لا يفنى .......
    وازن بين المواقف التي تحاتج للحزم والعزم وعدم السكوت وعندما تمر بموقف تستطيع ان تبتعد وهو لا يسيء إليك فأبتعد سيكون افضل لك .....


    سلمت الأيادي موضوع جميل .......

    دمتم
    :)بود
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
    وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
  • ورد
    رد مثري وحوى الكثير من النقاط
    فأنت مع المقولة ولكن بإختلاف تفسيرها سأترك النقاط التي أثرتها لمداخلات أخرى وأترك المجال للإدعاء كي يرد ...
    :::::::::::::
    فالقوة التي تشير إليها المقولة في نظرك لا تعني القوة الجسدية بل هي القوة العقلية كذلك
    إمممممممم
    الحياة بها قوانين وضوابط تحكم علاقات الناس وبالتالي رفع هذه المقولة يجعل الحياة أشبة بالغاب القوي فيها يأكل الضعيف !!
    ما ردك ،،
    :
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • ولد البـــدو كتب:

    مساء الخير .........

    انا مع هذا المقوله ولاكن بنسبة 70 % ........وسأشرح لماذا

    لنأخذ مثلا الشخص الطيب اي طيب زائد عن اللوزم .....كما اعلم وتعلمون بأن الكثير من الناس تستغله لطيبته فهذا يأخذ منه شيئا ويأتي الآخر ليقسو عليه وهو بطيبته يقف مكتوف الأيدي يسامح كثيرا ..

    اما لو كنت شخص موازن بين الطيبه وبين الجديه وعدم السكوت عن الحق .......فالناس اليوم صارت تأكلك وانت واقف ...!!!!

    إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب ........إن لم تكن ذئبا ظلمك بعض الناس وسلبوك حقوقك ........إن لم تكن ذئبا ضربوك .........!!!

    ولاكن لو كانت ذئبا لأخذت حقوقك وسيحسب لك الناس أف حساب قبل الإقبال على سلبك حق من حقوقك او ضربك او القسوه عليك .........وهذا ما افضله ولاكن لا اقصد ان تكون صلب تنازع هذا على شيء تافه فالقناعه كنز لا يفنى .......
    وازن بين المواقف التي تحاتج للحزم والعزم وعدم السكوت وعندما تمر بموقف تستطيع ان تبتعد وهو لا يسيء إليك فأبتعد سيكون افضل لك .....


    سلمت الأيادي موضوع جميل .......

    دمتم
    :)بود


    أشكرك على ردك الوافي والجميل هُنا والذي اشرت فيه إلى نواحي وضحت فيها ..

    بعضاً مما تعنيه هذه المقولة رُبما سؤالي لك حول مدى أستخدام هذه المقولة وتطبيقها

    من قبل الزوجات ..أعني مع أزواجهم والعكس هو الصحيح..ما قولك هل من الممكن تطبيق هذه المقولة في هذه الناحية ..بين الأزواج
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • ورود المحبة كتب:

    جزيت الخير كله أخي الكريم الفاضل .. كيف من الممكن أن يقع الأنسان فريسة وهو يتعامل مع بني جنسه ..

    هل تؤمن بأن هناك لا أنسانية في بعض من البشر بحيث أنهم من السهل أن يستهدفوا الناس الطيبة ليقعوا في

    براثن شركهم وظلمهم !




    الطمع وحب السلطة والمال والجشع هذه تدفع بني جنسك من أجل التخطيط والهجوم عليك ولكي

    لا انس في العمل تكثر هذه الذئاب
  • انا والحزن كتب:

    ورد
    رد مثري وحوى الكثير من النقاط
    فأنت مع المقولة ولكن بإختلاف تفسيرها سأترك النقاط التي أثرتها لمداخلات أخرى وأترك المجال للإدعاء كي يرد ...
    :::::::::::::
    فالقوة التي تشير إليها المقولة في نظرك لا تعني القوة الجسدية بل هي القوة العقلية كذلك
    إمممممممم
    الحياة بها قوانين وضوابط تحكم علاقات الناس وبالتالي رفع هذه المقولة يجعل الحياة أشبة بالغاب القوي فيها يأكل الضعيف !!
    ما ردك ،،
    :
    ودمتم


    رداً على سؤالك أيتها المُكرمة .. هو ما ذكرهـ أخي ولد البدو .. وسأذكرهـ في هذه المقولة ..

    لا تكُن يابساً فتُكسر ولا ليناً فتُعصر ولكن أفضل الأمور الوسط ..

    ليس من المستحسن أن يكون الأنسان طيب بمعنى أن يؤكل حقه ويُظلم دون أن تكون له يداً ترد المعتدي..

    ولا كذلك قوياً صلباً جلداً بحيث لا يبتسم في وجوه الأخرين ويأخذ أموره كلها بالجدية فلا مجال للغمشرة والطيبة ..

    جاء في الحديث الشريف ..

    ( تُحرم النار على كل قريب ٍ هين ٍ لين ٍ سهل ِ)

    ولو كنت فظاً غليظ القلب لأنفضوا من حولك .. والمؤمن القوي أحب ألى الله من المؤمن الضعيف وفي كل ٍخير ..

    إذاً يجب أن يوازن المرء بين الأمور .. فلا تطغى هذه على هذه .. فالمتعلم مثلاً أحاط نفسه بسياج العلم ..بعكس الجاهل

    من السهل أن أن يرعى الأخرون في حماهـ .. والقوي كذلك أحاط نفسه بسياج القوة والتي سيحتاج إليها في أوقات ما ...

    ألخ .. ومن خلال هذه المنطلق .. يجب أن يكون المرء ذكياً في تصرفاته لبقاً في حديثه ويعرف من أين تؤكل

    الكتف في حال أن

    لزم ذلك .. ولا يكون إمعة .. وليدرك بأن عامل الخير والشر في هذه الحياة موجود إذ ليس كل الناس طيبون وليس كلهم اشرار

    وفي الوقت الذي يرغب فيه الأخرون لمصلحتك يسعى البعض منهم لعكس ذلك .. وبما أن قانون الغاب بين البشر موجود لا يستطيع

    أحدٌ نكرانه إذن لزم أن يأخذ المرء الحيطة والحذر والتعامل مع الناس بثقة ولكن في حذر .. إذ أن الثقة يجب أن توضع في محلها ...
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • ورود المحبة كتب:

    ورود المحبة كتب:

    ورود المحبة كتب:


    أشكرك على ردك الوافي والجميل هُنا والذي اشرت فيه إلى نواحي وضحت فيها ..

    بعضاً مما تعنيه هذه المقولة رُبما سؤالي لك حول مدى أستخدام هذه المقولة وتطبيقها

    من قبل الزوجات ..أعني مع أزواجهم والعكس هو الصحيح..ما قولك هل من الممكن تطبيق هذه المقولة في هذه الناحية ..بين الأزواج




    اهلا بك اخي ......

    لا اعتقد هذا فالزوجان بينهما علاقه وديه ومحبه صاده لا سيما ان معهم ابناء يقووا هذه الرابطة بينهم .....فلو طبق احد الأطراف على الثاني لحصلت مشاكل بين الزواجين مما سيؤدي إلى عواقب وخيمه للطرف الذي استخدما .....فالزواج لا يريد سوى الخير لزواجته ولا يفكر ان يسلبها حقوقها لو كان قد تزواجها لتكوين اسره صالحه وحياه سعيده وليس لأغراض ماديه او غيرها .....
    وكذلك الحال للزوجه فلو ادركا معنى الحقيقي للزواج وكانت النيه صاده فلا حاجه لتكون ذئبا ضد زوجك او زوجتك ......


    دمت
    :)بود
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
    وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
  • ولد البـــدو كتب:




    اهلا بك اخي ......

    لا اعتقد هذا فالزوجان بينهما علاقه وديه ومحبه صاده لا سيما ان معهم ابناء يقووا هذه الرابطة بينهم .....فلو طبق احد الأطراف على الثاني لحصلت مشاكل بين الزواجين مما سيؤدي إلى عواقب وخيمه للطرف الذي استخدما .....فالزواج لا يريد سوى الخير لزواجته ولا يفكر ان يسلبها حقوقها لو كان قد تزواجها لتكوين اسره صالحه وحياه سعيده وليس لأغراض ماديه او غيرها .....
    وكذلك الحال للزوجه فلو ادركا معنى الحقيقي للزواج وكانت النيه صاده فلا حاجه لتكون ذئبا ضد زوجك او زوجتك ......


    دمت
    :)بود


    ولد البدو..

    هذا ما عنيت بالضبط .. عندما تاخذ العلاقات الأنسانية على أنها مصالح دنيوية ..فيتزوج ذلك من تلك لأجل مالها

    ومتى ما حصل على مالها ففي ستين داهية وأنت ِ طالق بالثلاث ..

    فهناك وجب على أحدهما أن يكون ذا حيطة وحذر بعكس ما تفضلت به لو ان القصد من الزواج هو أمر الله

    وأتباع سنة نبينا ومصطفانا محمد صلى الله عليه وسلم .. لكان النية صالحة والحياة طيبة بإذن الله عز وجل ..

    لذلك في هذه الحياة الدنيا تتداخل بعض الأمور ونحن بلا شك لا ندرك خبايا الأمور ولا نعلم الغيب إذ لا يعلم

    الغيب إلا الله ...

    جاء في الحديث الشريف ..

    لعل أحدكما ألحن بحجته من الآخر فإذا قضيت له بشيء فإنما أقضي له بقطعة من النار.

    والقصد البعض يملك لساناً وأسلوب من السهل أن يجعلك تقتنع بما يعرضه عليك أو يريده منك فيأخذ منك ما يريد ..
    يقول الإمام علي بن ابي طالب رضي الله عنه :

    وإذا الصديق رأيته متعلقا فهو العدو وحقه يتجنب
    لا خير في ود أمريء متملق حلو اللسان وقلبه يتلهب
    يلقاك يحلف أنه بك واثقا وإذا توارى عنك فهو العقرب
    يعطيك من طرف اللسان حلاوة ويروغ عنك كما يروغ الثعلب.


    وبالتالي فإن النصب والأحتيال تقع حتى في أمثال هذه العلاقات الشريفة ...


    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • ورود
    المقولة لا تنادي بالوسطية بل هي واضحة
    إذا لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب
    وبالتالي هي تدعو لان تعامل الناس بنفس طريقة الذئاب القائمة على ان تكون في موقع الهجوم دائماً !!
    تبادر في مهاجمة من امامك كي لا ينقض عليك !!
    وهذا في نظري يجعلنا نفقد الكثير من إنسانيتنا ونتعامل بشكل آلي مع الآخرين
    بحيث نكون حذرين جداً حتى ممن هم أقرب منا خوفاً من ان يغدروا بنا او يطعنوننا في الخلف
    حياة صعبة ولن يكون لها أي طعم !!
    رد الإدعاااااااااااااااء ،،،
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • انا والحزن كتب:

    ورود
    المقولة لا تنادي بالوسطية بل هي واضحة
    إذا لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب
    وبالتالي هي تدعو لان تعامل الناس بنفس طريقة الذئاب القائمة على ان تكون في موقع الهجوم دائماً !!
    تبادر في مهاجمة من امامك كي لا ينقض عليك !!
    وهذا في نظري يجعلنا نفقد الكثير من إنسانيتنا ونتعامل بشكل آلي مع الآخرين
    بحيث نكون حذرين جداً حتى ممن هم أقرب منا خوفاً من ان يغدروا بنا او يطعنوننا في الخلف
    حياة صعبة ولن يكون لها أي طعم !!
    رد الإدعاااااااااااااااء ،،،
    :
    ودمتم


    نعم أيتها الأخت الفاضلة ..

    رُبما أخذ البعض من هذه المقولة الجانب الذي ذكرت ِ وتفضلت ِ به وهو جانب القوة والسيطرة والهجوم ..

    ولكن البعض الأخر يأخذ المقولة من جهة الحذر والتعامل مع الناس بواقع الزمان الذي يعيشون فيه ...

    ولسنا في الغاب لنهاجم بعضنا بعضاً ويقتل بعضنا البعض ولكن الدنيا تستوجب أخذ الحيطة والحذر ..

    وعادة الناس التي تسرق أو تنصب وتحتال وتظلم تستهدف من الناس ذوي القلوب الطيبة لأنهم يثقون

    في الغالب بجميع الناس ولا يتولد عندهم الشك ممن يحاول سلب أموالهم أوشيئاً مما يملكونه ..

    لماذا يطلق على الشاب الذي يستهدف من ضحاياه الفتيات البريئات بأنه (( الذئب)) لأنه يعلم بأن

    الفتاة عاطفية وبأنها تمر بوقت تفيض فيها مشاعرها عندما تتحسس أنوثتها كبنت بالغة يهمها ...

    كثيراً أن تعرف عن توأمها الذي خُلق من أجلها ...

    ذئب .. لأنها مخادع .. يقتنص الفرص ..يرى من الشاة التي ستحيد عن القطيع فيهاجمها بالأسلوب

    الذي يراهـ ناجع في ذلك الوقت .. الذئاب أختي الكريمة في هذا الزمان يتعدد صورها وجنسها وألوانها ..

    رد الأدعاء !

    واضح وصريح بأن المقولة .. ليس بالضرورة أن تستدعي من كل أنسان أن يكون مهاجم ولكن أن يكون يقظاً

    أي في حال دفاع كامل مستميت قبل الخطر وبعد الخطر ..

    ما الفرق بين الذكر والأنثى في هذه المقولة ... هل هناك فروقات أم هي واحدة وهل ممكن أن نقول ( ذئبة ) ..

    كما نقول ( ذئب ) .. في أنتظار
    ردك ..
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • "ان لم تكن ذئبا اكلتك الذئااااااب"
    مقوله تحمل صفحاات عده للنقاااااااااااااش
    وليس بغريب على ورود المحبه......
    //

    العباره تحمل مفاهيم عديده ومتباينه
    قوه الجسد ليست القوه المعنيه هنا
    لاسيما ونحن بزمن فرز السموم على العقول....
    الحنكه والبديهه والوعي هو المقصود بالعباره
    بينما يتجه البعض لاخذ حقوق الاخرين وتعدي الحدود
    على اعتبار انها قوه وتحمي حقه ........
    وهنا الخطأ الفادح ...

    متابعه حول الاثراءاات القيمه...

    مودتي
  • صبااح النور ،،،

    إن لم تكن ذئباً .. أكلتك الذئااب ،،،

    أنا مع هذه المقولة لان في هذه الدنياا لازم الأنساان يحذر من الذئااب وأن يتعامل معهم بحذر شديد حوف من الغدر والخياانة لان الغدر والخياانة معروفه انهاا صفاات الذئب ،،
    وكما يقولون "أتغدا فيه قبل عن يتعشى فيني " فالأنساان الطيب والضعيف هو الأكثر معرضين للذئااب ،،فلابد أن تكون أقويااء في حيااة تكثر بهاا الذئااب ،،،

    شكرا لك ِ على الدعوة ،،،

    بارك االله فيكِ
    • \ ربيّ آرزقني مستقبلاً أجمل مما تمنيت وآجعل لي في هذه الدُنيا أُناساً يَدعون لي بعد أن أغيبّ.
    /
  • best hope كتب:

    "ان لم تكن ذئبا اكلتك الذئااااااب"
    مقوله تحمل صفحاات عده للنقاااااااااااااش
    وليس بغريب على ورود المحبه......
    //

    العباره تحمل مفاهيم عديده ومتباينه
    قوه الجسد ليست القوه المعنيه هنا
    لاسيما ونحن بزمن فرز السموم على العقول....
    الحنكه والبديهه والوعي هو المقصود بالعباره
    بينما يتجه البعض لاخذ حقوق الاخرين وتعدي الحدود
    على اعتبار انها قوه وتحمي حقه ........
    وهنا الخطأ الفادح ...

    متابعه حول الاثراءاات القيمه...

    مودتي


    best hope

    أشكر لك متابعتك ..

    إلى مدى من الممكن أن يتوغل الأنسان لحماية نفسه ..

    وهل هناك تأثيرات على من هم حوله في حين أوجد نفسه في الصورة ..

    التي تعني بأنه من الذين يصعب خداعهم وبأنه من الناس الذين قد يشكل أو يصعب التعامل معهم ..

    وهل هناك دافع حقيقي يحضنا لأبراز ما نملك من ميزات كدفاع نحاول أظهاره أمام الأخرين ..
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • الوجدان الصامت كتب:

    صبااح النور ،،،

    إن لم تكن ذئباً .. أكلتك الذئااب ،،،

    أنا مع هذه المقولة لان في هذه الدنياا لازم الأنساان يحذر من الذئااب وأن يتعامل معهم بحذر شديد حوف من الغدر والخياانة لان الغدر والخياانة معروفه انهاا صفاات الذئب ،،
    وكما يقولون "أتغدا فيه قبل عن يتعشى فيني " فالأنساان الطيب والضعيف هو الأكثر معرضين للذئااب ،،فلابد أن تكون أقويااء في حيااة تكثر بهاا الذئااب ،،،

    شكرا لك ِ على الدعوة ،،،

    بارك االله فيكِ



    في نظرك من هم الذئاب .. وهل يختلفون من شريحة لأخرى ...

    ما هي الطريقة المثلى في نظرك للتعامل معهم .. أم أنه من الأنسب الأبتعاد عنهم ...

    شاكر لك حضورك ..
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • ورود المحبة كتب:


    best hope

    أشكر لك متابعتك ..

    إلى مدى من الممكن أن يتوغل الأنسان لحماية نفسه ..

    وهل هناك تأثيرات على من هم حوله في حين أوجد نفسه في الصورة ..

    التي تعني بأنه من الذين يصعب خداعهم وبأنه من الناس الذين قد يشكل أو يصعب التعامل معهم ..

    وهل هناك دافع حقيقي يحضنا لأبراز ما نملك من ميزات كدفاع نحاول أظهاره أمام الأخرين ..

    كل يرى استراتيجيه خااصه لحمايه نفسه من الظلم من ناحيه
    ومن الوقوع بفخ السذااجه من ناحيه اخرى,,,,,,,,,,
    ابتعد الجيل الجديد عن القوه الجسديه واصبح يتلاعب بالعقول مثلما يقال
    الطبخ على نار هاادئه تضمن نجاحهاااااااااا.....
    ولكن الاختلاف هنا ماهيه الغايه والهدف ونوعيه الاسلوب المتخذ لحمايه الفرد نفسه.....
    ابتعدنااا عن حسن النواياااا واصبحنا نتعمق اكثر ف اكثر لتصرفات وسلوكيات عابره
    ومنهاااااااا اكترثنا هموم واثم لا داعي له من البدااايه.........
    اصبح الفرد يبرز عضلاته بشكل غير مبااااااااااشر للتعريف ماهيه هويته وبامكانه اخذ حقه بيده.....
    للاسف تلك هي سلوكيااااااااااااااااات شااائعه الى درجه تناسيناااا النيه الطيبه والاخوه....

    ارى حسن النواياا مصحوبه بالحذر والتاني باتخااذ القرارات
    واحتمالات وارده شبه غااائب عنااااااااا
    لذالك اخذت العباره تيارا معاكس تماما لما هي عليه............

    مودتي
  • أناا مع هذه المقوله
    في أيامنا لا تجد أو لا تسطيع تميز الجيد من السيء فإن لم نكن أقوياء كالذيب قد يلتهمنا ذئاب هذه الدنيا الغدريين!!

    [SIZE=-0]
    â—ڈ
    [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
  • best hope كتب:

    كل يرى استراتيجيه خااصه لحمايه نفسه من الظلم من ناحيه
    ومن الوقوع بفخ السذااجه من ناحيه اخرى,,,,,,,,,,
    ابتعد الجيل الجديد عن القوه الجسديه واصبح يتلاعب بالعقول مثلما يقال
    الطبخ على نار هاادئه تضمن نجاحهاااااااااا.....
    ولكن الاختلاف هنا ماهيه الغايه والهدف ونوعيه الاسلوب المتخذ لحمايه الفرد نفسه.....
    ابتعدنااا عن حسن النواياااا واصبحنا نتعمق اكثر ف اكثر لتصرفات وسلوكيات عابره
    ومنهاااااااا اكترثنا هموم واثم لا داعي له من البدااايه.........
    اصبح الفرد يبرز عضلاته بشكل غير مبااااااااااشر للتعريف ماهيه هويته وبامكانه اخذ حقه بيده.....
    للاسف تلك هي سلوكيااااااااااااااااات شااائعه الى درجه تناسيناااا النيه الطيبه والاخوه....

    ارى حسن النواياا مصحوبه بالحذر والتاني باتخااذ القرارات
    واحتمالات وارده شبه غااائب عنااااااااا
    لذالك اخذت العباره تيارا معاكس تماما لما هي عليه............

    مودتي



    مع الأنفتاح والتعليم والتكنولوجيا والعولمة ...

    تتخذ الذئاب اشكال وأنماط مختلفة .. ومع أن القانون نافذ وقوي يحمي المواطن والمجتمع ..

    ما هو المفيد حالياً ليكون الواحد فينا ذئباً ليحمي نفسه ..

    هل هو أسلوب القتال المتبع .. قتال الشوارع .. حيث أن المجتمعات الغربية على سبيل المثال ..

    تواجه مشاكل إجرامية مختلفة النوع كالسرقة والأغتصاب وغيرها من الجرائم السلوكية الشاذة ..

    وفي الخليج بوجه عام .. نجد الكثير من الناس يقع ضحية الأحتيال والنصب ..

    من عمالات أخرى أجنبية في بعض الأحيان ومواطنين في أحيان أخرى ..

    أم التثقيف والوعي بأمثال هذه المخاطر والحرص الدائم مع الحذر الشديد ..

    بما أن الضرورة أصبحت ملحة للتعامل مع جميع شرائح المجتمع والتداخل معهم في البيع والشراء ..

    في الزواج .. في الشراكة .. في أمور أخرى كثيرة .. وماهي الطريقة التي قد تجنبنا الوقوع في تلك المخاطر..

    وكيف نتعامل مع الناس بحذر .. يعني كيف يكون الحذر .. إن كان هناك سبيل للشرح ..
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • بنت أبووووها كتب:

    أناا مع هذه المقوله
    في أيامنا لا تجد أو لا تسطيع تميز الجيد من السيء فإن لم نكن أقوياء كالذيب قد يلتهمنا ذئاب هذه الدنيا الغدريين!!



    مداخلة أخرى جميلة أختي ..

    طيب وكيف تحمين نفسك .. وكيف تستطيعين التمييز بين الأخيار والاشرار ..

    أم أن الحذر يجب أن يكون على حد سواء من الجميع ...
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • ورود المحبة كتب:

    ما الفرق بين الذكر والأنثى في هذه المقولة ... هل هناك فروقات أم هي واحدة وهل ممكن أن نقول ( ذئبة ) ..

    كما نقول ( ذئب ) .. في أنتظار
    ردك ..



    مساء الخير
    سأجيبك هنا بلسان الإدعاء
    /،/
    قد ترجح كفة الرجل هنا قليلاً إذا تكلمنا عن العاطفة فالذئاب البشرية تتقن العزف على وتر المشاعر والاحاسيس إتقان يقود ضحيته للفخ ولكن في المقابل الذئبات البشرية ( إذا صح لنا التعبير ) تمتلك مقومات أخرى تتصيد بها الرجل وتفترسه
    مقولة إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب هي دلالة على ضروة إستخدام المكر والخداع عند التعامل مع الآخرين
    وان الإنسان كي ينجح عليه ان يتقن هذا الدور وإلا سوف يقع فريسة للاخرين !!
    إذا سلمنا عقولنا لهذه المقولة سوف نفقد حسن الظن بالآخرين وتصبح حياتنا مبينة على الشك وترقب الأسوء من الناس المحيطين بنا !
    :
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • بيست
    حضور جميل ،،
    من خلال مرافعتك تنظرين للمقولة نظرة إيجابية وتفسيرها بشكل مغاير للمعنى الشائع لها
    أخية
    المقولة واضحة
    إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب
    بمعنى يجب عليك ان تبادر بمهاجمة من حولك كي لا تقع فريسة لهم
    وبالتالي هي تدعو إلى أن يتحول العالم البشري إلى عالم حيواني بحت
    يتحكم فيه القوي بالضعيف!!
    من لا يمكنه المحافظة على حقه يضيع ويداس بين الأرجل كما يقال !!
    الحياة ليست بهذه الشاكلة فالخير موجود في قلوب الناس
    وبالتالي ترديدنا لهذه المقولة يجعلنا نتجرد من إنسانيتنا !
    (( رد الإدعااااااااااااااء))
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • انا والحزن كتب:

    مساء النور أنا والحزن

    إذا سلمنا عقولنا لهذه المقولة سوف نفقد حسن الظن بالآخرين وتصبح حياتنا مبينة على الشك وترقب الأسوء من الناس المحيطين بنا !
    :
    ودمتم
    أذا ما هو الحل في نظرك ؟ ولماذا تدعي بعض النسوة أن الرجل هو الذئب
    وهو المفترس رغم أن الحديث يقول أن أول فتنة بني أسرائيل كانت في النساء
    وأمر الرجال أن يتقوا فتنة النساء وهن الآن كثير ويمارسن نفس الهواية التي
    يمارسها الرجل ويستعملن نفس الوسائل التي يستعلمها ؟؟
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • انا والحزن كتب:

    بيست
    حضور جميل ،،
    من خلال مرافعتك تنظرين للمقولة نظرة إيجابية وتفسيرها بشكل مغاير للمعنى الشائع لها
    أخية
    المقولة واضحة
    إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب
    بمعنى يجب عليك ان تبادر بمهاجمة من حولك كي لا تقع فريسة لهم
    وبالتالي هي تدعو إلى أن يتحول العالم البشري إلى عالم حيواني بحت
    يتحكم القوي بالضعيف!!
    من لا يمكنه المحافظة على حقه يضيع ويداس بين الأرجل كما يقال !!
    الحياة ليست بهذه الشاكلة فالخير موجود في قلوب الناس
    (( رد الإدعااااااااااااااء))
    :
    ودمتم


    لا أدري ما هو رد أختي best hope

    ولكن أخالفك قليلاً فالمقولة ليس كما تفضلت بأنها تدعو للهجوم كي لا تقع فريسة ..

    وإنما تدعو للحيطة والحذر عند التعامل مع سائر البشر كون أن الناس ليسوا سواء..

    كما يوجد الطيب يوجد هناك الخبيث كما يوجد المسالم يوجد هناك العدواني وهكذا ..

    ولذلك قال عمر بن الخطاب : علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ..وهذا دليل

    على أن المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف ..الخير موجود في قلوب العباد بلا شك..

    وحسن الظن أمر به الأسلام .. ولكن ليس مع جميع الناس ..هناك من البشر من يجب الحذر منهم

    وهؤلاء تسبقهم السمعة السيئة ..فما قولك في ذلك ؟
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)

  • أذا ما هو الحل في نظرك ؟ ولماذا تدعي بعض النسوة أن الرجل هو الذئب
    وهو المفترس رغم أن الحديث يقول أن أول فتنة بني أسرائيل كانت في النساء
    وأمر الرجال أن يتقوا فتنة النساء وهن الآن كثير ويمارسن نفس الهواية التي
    يمارسها الرجل ويستعملن نفس الوسائل التي يستعلمها ؟؟

    ::::
    اسلفت في مداخلتي ان الجنسين متفقين في المقدرة على التلاعب والخداع
    وإن كانت كفة الرجل ترجح بسبب فداحة النتيجة التي يخلفها هذا التلاعب
    فتنة النساء موجودة وهناك طائفة من النساء يتقن بث سمومهن سواء من خلال التلاعب بعقول الرجال او بعاطفتهن ولكن ما هي أسوء نتيجة يمكن أن تنتج من هذا التلاعب ....؟؟!!
    في الغالب النتيجة تكون أخف من النتيجة التي يخلفها خداع الرجل للفتاة !
    :
    الحلول ليس في المهاجمة ولكن في الستر والعفة
    الفتاة التي تحكم عقلها وتتقيد بتعاليم دينها لا أعتقد بأن أي ذئب مهما كانت براعتها يمكنه أن يقترب منها ويحاول إفتراسها !!
    أما أن تبادر الفتاة بالهجوم على الشباب من باب إذا لم أكن ذئباً أكلتني الذئاب أعتقد أنه تفكير عقيم وستدفع الفتاة ثمنه باهضاً !!
    :
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • ورود المحبة كتب:

    لا أدري ما هو رد أختي best hope

    ولكن أخالفك قليلاً فالمقولة ليس كما تفضلت بأنها تدعو للهجوم كي لا تقع فريسة ..

    وإنما تدعو للحيطة والحذر عند التعامل مع سائر البشر كون أن الناس ليسوا سواء..

    كما يوجد الطيب يوجد هناك الخبيث كما يوجد المسالم يوجد هناك العدواني وهكذا ..

    ولذلك قال عمر بن الخطاب : علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ..وهذا دليل

    على أن المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف ..الخير موجود في قلوب العباد بلا شك..

    وحسن الظن أمر به الأسلام .. ولكن ليس مع جميع الناس ..هناك من البشر من يجب الحذر منهم

    وهؤلاء تسبقهم السمعة السيئة ..فما قولك في ذلك ؟



    ورود
    تجميلنا للمقولة لا يجعلها أفضل
    فأخذ الحيطة والحذر يعني تصيد من حولي مخافة ان يبادروا بمهاجمتي
    ورداً على سؤالك ..
    المؤمن القوي بالتأكيد هو أفضل من المؤمن الضعيف
    هذا متفق عليه
    ولكن ما مفهوم القوة هنا هو الإختلاف
    القوة حسب مفهومي البسيط لها هي القوة الجسمية والعقلية معاً
    قوة تجعل صاحبها يحكم عقله قبل ان ينجرف في أي عمل لا يحمد عقباه
    حسن الظن مطلوب بالآخرين وأنا اعامل من حولي حسب تفكيري وشخصيتي !!
    الحذر لا يغني عن قدر !
    وبالتالي أن أحيا في قوقعة من حيطة وحذر مخافة ان يصيبني من حولي بأذى لن تفيدني بشيء بل بالعكس ستجعلني أتقوقع على نفسي وأسيء الظن فيمن حولي بشكل مستمر !
    نحن بشر ولسنا ذئاب كي نعيش بقانون الذئاب !!!
    (((رد الإدعااااااااااااء ))
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • مســاء الخير,,,

    مقوله انا معها اذا كان الناس تفهمها بطريقه صحيحه القصد منها الحذر والحرص

    والتعامل مع الحياه بذكاء,,,

    تحيتي,,,:)
    ♡ وجدتكم شيئآ جميلآ فِ حيآتي و سآبقيكم آجمل مَ فيھآ الحَمدُ لله ") ♥-
  • هلا طبعي
    :::
    إذن انتي تفهمين المقولة انها تدعو للحيطة والحرص عند التعامل مع الناس !!
    طيب أخية
    بعض الناس تغلب عليهم الطيبة والتعامل مع الناس بحسن نيه
    هنا عندما نتبنى هذا الفكر هذه الفئة أين موقعها وما هو مصيرها ؟؟
    هنا الإدعاء يتساءل ..
    ~!@q
    :
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • الوجدان الصامت
    من المدافعين عن المقولة وبشدة
    :
    حياة يغلفها الخوف من مهاجمة الآخرين لنا هل تسميها حياة ؟؟؟
    معقولة نعيش تحت فكر علي التغدي بمن حولي قبل ان يتعشى بي ؟؟
    إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب!!!
    هذا الفكر ألن يجعلنا قساة مع أنفسنا ومع من حولنا ؟؟
    ~!@q
    (( تساؤول الإدعاء ))
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9