لجنة الكتاب المفتوح

    • محب بائن كتب:

      أهلا بك أختي الكريمة "عيون هند"
      لا أخفيكِ أنّ الشكّ قد بدأ يتسلّل إلى قلبي بخصوص قراءتي، إذ لم أجد من علّق عليها!!
      كما لم أدرِ إن كان البرنامج كما اتُفقَ عليه ما زال سارياً، إذ لم أجد قراءتك او قراءة الأخ "المشتاق"

      مداخلتك جاءت في وقتها، و بما يبعثُ على الإطمئنان:)


      حياك الله أخي محب ..


      بالعكس.. قلمك جاء جاداً هادفاً قيّماً ولابد أنني شعرت بالتوفيق أنك من أفراد طاقمنا..

      كذلك، أختي بنت قابوس، بارك الله فيها.. وحيث أنك ألتزمت بما جاء في الاتفاق من قراءة ووضع رأيك وتوضيحه..

      فإنني أود أن أمنح البقية أيضاً تلك الفرصه.. فأنا بالرغم من قراءتي السابقه لقصص العرب..

      فإنني مازلت أود استرجاع القراءة، وانشغالي حال دون ذلك..


      في كل الأحوال سأضع رأيي في هذا الكتاب.. لاحقاً.. أما الآن.. فسأرفع كتاب البخلاء..

      حتى لا نتأخر في اختيارنا..


      إلى البقيه.. من يريد طرح رأيه، أو وجد ماهو مخالف.. له الحق في التحاور والإشارة..

      ولسنا بانتقالنا إلى الكتاب الثاني.. نكون أقفلنا القراءة..


      أما أجزاء قصص العرب.. فلمن يود قراءتها.. أرجوا ابلاغي وسوف أقوم بإنزالها..


      بالغ تحيتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!

    • الكتاب البخلاء:

      يروي قصصاً وطرفاً في بعض أحوال البخلاء وقصصهم.. وقد قيل:

      يعد بعض النقاد أن كتاب البخلاء وثيقة تاريخية شاهدة على العصر وبعض خصائصه وجوانب من الحياة الحضريّة في المجتمع العبّاسي.
      فالبعض يرى أن الكتاب يمثّل نقداً للبخل ومحاولة إصلاح لهذه الفئة البخيلة، وكذلك الدفاع عن القيم العربية الأصيلة كالجود والكرم.
      والبعض الآخر يرى أن الجاحظ في هذا الكتاب كان أشبه ما يكون بممثل الدفاع والاتهام في نفس الوقت، فلا تعرف هل هو يذمّ البخل؟ أو يعتبره من المحامد بين الناس، فهو من جهة يورد النوادر عن البخلاء، ويتيح لقارئه الضحك إلى حدّ القهقهة، وهو من جهة أخرى يلقّن بخلاءه الحجّة تلو الحجّة بما يحبب أحيانا البخل إلى النفس حيث الاقتصاد في النفقة وحسن التدبير في المال.




      أتمنى لكم قراءة ممتعه..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الاخ الكريم محب بائن ... بارك الله في جهدك .. ونعم الرأي .. لا خلاف في ما ذكرت .. الاخطاء الاملائية وإهمال علامات الترقيم

      عيب لا يخلو منه أي كتاب بين ايدينا الان ... كثير ما راجعت القراءة الاولى لعدم استعياب النص من أول مرة ... التنوين, الكسر, الفتح إلخ ..

      الخطأ من دور النشر ... ف بالرغم من تعدد دور النشر إلا أن الأهمال نفسه مكرر ... أستطردت في الشرح أعتذر

      بالنسبة للكتاب بشكل عام فالنوادر وتحتل أكثر من ثلث كتاب قصص العرب فيها من الترفية والعبر ما يفيد أستغلال الوقت وتمضيته ....

      بالنسبة لي لم تستغرق قرائته أكثر من يومين ...

      ..

      كتاب البخلاء ... مشابه لفكرة كتاب العرب ... لم أقرأه إلى الان وسأحاول البدء فيه قريباً بإذن الله ..

      ..

      جهد مشكور ..وبارك الله في كل من قام بالعمل عليه وإخراجه ....

      كل التقدير العزيزة عيون هند ...
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      قراءتي الذاتيه لقصص العرب،

      أعجبني في الكتاب، أنه يبدأ كل فصل بأذكار تربط الحدث بآيات قرآنية أو أحاديث نبويه.. ثم بعد ذلك.. يبدأ في كتابة المواقف والروايات على اختلافها..

      ووجدت في هذا فكراً استثنائياً وأنه شئ خاص بكتابه ( قصص العرب).

      الكتاب مثلما قرأته، جاء بالتقاط قصص شتى، وقد قام الكاتب في مقدمته بالتوضيح أنه ليس موثقاً.. وأنه قد تختلف الروايات وقد تكون غير سليمة..

      ولكنه استخدمها للتأريخ.. وهدفه الأساسي هو إعطاء نظره عن بعض الثقافات القديمة.. وربط القارئ المعاصر بأحداث الماضي..

      أعتقد الكتاب بلغته السريعة وتحركه في ذات الفكره، مثل تجميع كل قصص الكرم ومحاسن الأخلاق ضمن قراءات متفرقه من عهد الصحابه إلى

      الأسكندر الأكبر، إلى عهد ابراهيم، أو ما تناقلته كتب التوراة والإنجيل.. ومحاولته ربط الأجيال بالمغزى ذاته.. وبتغير مفهوم الفكر.. نقطه إيجابيه أيضاً.


      السلبيات:

      أخطاء إملائية كثيره، وأحياناً هناك استهجان لبعض الألفاظ.. وأسلوب الراوي الشخصي.. يجعلنا نشعر وكأنها عبارة عن قصص مجالس متوارده..

      بالرغم من ان الفكره هي الوصول للقارئ المعاصر ضمن مجموعة بسيطة وقصيرة من القصص في ذات الموضوع إلاّ أنها لا تعطي مصداقيه..

      فلا يستطيع القارئ أن يستخدم هذه المعلومات إلاّ من أجل التفكه والإستظراف ..


      هذا رأيي عاماً.. ومازلت أجده من الكتب الممتعه للقراءة بين الفترة والأخرى.. للتسلية والتمازح بين الأقران..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • بنت عنتر كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الاخ الكريم محب بائن ... بارك الله في جهدك .. ونعم الرأي .. لا خلاف في ما ذكرت .. الاخطاء الاملائية وإهمال علامات الترقيم

      عيب لا يخلو منه أي كتاب بين ايدينا الان ... كثير ما راجعت القراءة الاولى لعدم استعياب النص من أول مرة ... التنوين, الكسر, الفتح إلخ ..

      الخطأ من دور النشر ... ف بالرغم من تعدد دور النشر إلا أن الأهمال نفسه مكرر ... أستطردت في الشرح أعتذر

      بالنسبة للكتاب بشكل عام فالنوادر وتحتل أكثر من ثلث كتاب قصص العرب فيها من الترفية والعبر ما يفيد أستغلال الوقت وتمضيته ....

      بالنسبة لي لم تستغرق قرائته أكثر من يومين ...

      ..

      كتاب البخلاء ... مشابه لفكرة كتاب العرب ... لم أقرأه إلى الان وسأحاول البدء فيه قريباً بإذن الله ..

      ..

      جهد مشكور ..وبارك الله في كل من قام بالعمل عليه وإخراجه ....

      كل التقدير العزيزة عيون هند ...



      حياك الله أختي.. ومرحباً بك..

      مؤسف التدقيق الإملائي لدور النشر، بل إنه من النادر أن نقرأ عن دار نشر بالفعل تعيد تحسين وصياغة الكتب ..

      البخلاء أيضاً.. اخترته لأنه يحكي قصص متفرقه ومختلفه.. بلغة أدبيه رفيعة.. يأتي الفرق هنا.. أن الجاحظ هو من كتب تلك القصص، أو هو من صاغها .. وليس أنه استقاها.. وإن كان استقاها فقد أخذها من الواقع ..

      أعتقد.. أو كأنني هكذا رأيت.. حيث كان يصنع القصص بصيغ أدبيه رفيعة.. ولكنه أيضاً قد جاء بأسماء محدده للبخلاء..

      فربما هم كانوا متواجدين.. وتلك طرفهم.. لا أذكر حقاً قراته مرة واحده وأرهقتني قراءته رغم لذتها.. سأعيد القراءة لأتذكر.. ونعود لنتباحث كتاب البخلاء.


      قصص العرب.. جاء ليعيد شئً من المتعه في قصص الماضي.. وأجده واضحاً هادفاً.. ومسلياً..

      ولكن مع تغير الأجيال.. بدأت ترتسم عليه معالم الشحوب.. أتمنى حقاً أن لا نبخسه حقه،

      خصوصاً وأنه يحتوي أبيات منتقاه وجميله.. ومتفرقه لاشخاص أهملهم التاريخ..


      بالغ تحيتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • الكريمة "عيون هند"
      قراءةٌ معمّقة تدلّ على فكرٍ واعٍ و قارئٍ ناقد
      و أوافق مجملاً مع ما ورد فيه مع بعض تفصيل

      بالنسبة لكون بدء كل فصل بآيات قرآنية و أحاديث نبوية و كونه خاصاً بهذا الكتاب، فبرغم أنه لا يحضرني الآن أي مثال، لكنني أجزم بأنني قرأت كتب أخرى اتبعت ذات المنهج

      أجد أن جانب التسلية يغلب على أي جانبٍ إثرائيٍّ آخر

      لكنّه بالنسبةِ للمبتدئ في القراءة، فهو كتابٌ مناسبٌ جداً إذ يشجعُ على القراءة و لا يخلو من فائدة من حيث تعويد المرء على اللغة السليمة الفصيحة و الإطّلاع على بعض الأحداث التأريخية و أساليب الحياة القديمة


      نظرةٌ شخصية!
    • مرحبا ....

      هل لي بسؤال بسيط ... وصريح ....


      ما الهدف بالتحديد من طرح القراءة هنا ....؟؟؟؟

      هل الهدف نقد الكتاب وأسلوب الكاتب....؟؟؟؟

      لقد قرأت تحليل أخي محب بائن وأختي بنت عنتر وأختي عيون هند ....

      وبعد قراءة آرائكم .... جعلتموني أفتقد الشعور الجميل الذي أحسسته عندما قرأت الكتاب للمرة الأولى لأني من زماااان لم أقرأ كتبا ذات سرد قديم كهذا الكتاب.....!!!!


      ثم عرضتم قراءة كتاب البخلاء....في نفس الأسبوع تقريبا ....!!!!


      لماذا الاستعجال ....؟؟؟؟


      الملاحظة الأخيرة .....

      لماذا لا يكون هناك تنوع في القراءة بين القديم والمعاصر...؟؟؟


      أعتذر ولكن احترت هل أكتب هذه الملاحظات هنا أم بموضوع المفكرة .....!!!



      وسأستمر بالقراءة ....

      شكرا لكم ....
      سبحان الله وبحمد
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      العذر أخية .. كتاب قصص العرب له أكثر من محقق وأكثر من دار نشر عرضته ...

      أعتذر إن أثنيتك عن أكماله ...

      "قصص العرب "كتاب مثري .. ردي كان لقرائتي الاخيرة لنسخة جديدة ودار نشر مختلفة ...

      ترددت في التعليق فالاخ محب بائن أستوفى الشرح ولم أجد في ردي أي إضافة جديدة .. ويبدو فالنهاية أنها كانت سلبية!

      كل التحية وقراءة ممتعه أرجوها لك ..
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • الكريمة "بنت قابوس"
      ملاحظاتٌ قيّمةٌ جداً، و أسئلةٌ مشروعةٌ ستؤدي حتماً إلى الرقي بالموضوع و الطرح
      أشكر لك تفاعلك الجميل و أتمنى من الجميع أن يحذو حذوك، فبدونكم لن يُكتب للبرنامج النجاح

      أعتذر من الأخت "عيون هند" و سأحاول توضيح بعضٍ من أسئلتك، و ارجو منها أن تقوم بتصحيحي إن جانبتُ الصواب

      بالنسبة للبرنامج ففكرته تقوم على أن يقومَ أفراد المجموعة (عيون هند و المشتاق و محب بائن) بقراءة 3 كتب ومناقشتها و تقييمها ثم اختيار أفضلها بحسب تقييمهم ليتم "طرحه في فواصل.. أو مكتبه إثرائية أو غيره"

      النقد علمٌ أدبيّ قائمٌ بذاته، و لايمكن أن أسمّي قراءاتنا -أو على الأقل قراءتي أنا- هنا نقداً
      لكن هي قراءةٌ شخصية تنظر في القيمة الإثرائية للكتاب، و محتواه و الهدف منه، وأسلوبه و لغته
      بحيث يقوم القارئ بتبيين مواطن الإجادة و مواطن "الإخفاق" إن صحّ لي التعبير

      و بالنهاية و بالمقارنة بين الكتب الثلاثة، يتم إختيار أفضلها بحسب قراءة المجموعة

      اممم، لم أنتبه أن قراءاتنا ركزت على الجوانب السلبية! فقد كنتُ أحسب أننا اتفقنا أن الكتاب سلسٌ و بسيطٌ و ممتع

      أترك التعليق على باقي النقاط للكريمة "عيون هند"



    • أشكرك أخي محب بائن على التوضيح..

      وأود أن أفصل، خلال كل فتره نختار 3 كتب متصله ببعضها أو يوجد ترابط بينها من حيث الموضوع، العنوان، الكاتب، دار النشر، سنة الإصدار وغيره..

      وبهذا فنحن نحاول أن نقارب بين قراءاتنا لكتب متنوعه في ذات الموضوع ثم نتدارسها جميعاً لنختار الذي قد يرقى بذائقة القارئ..

      قصص العرب مثلما أشرت لا يخلوا منزل من هذا الكتاب.. فهو بسيط ومتيسر، ومرح، وبه أسلوب لغوي سهل للاستخدام..


      أعتذر بالنيابة عن أخوتي، إن كان في نقاشنا ما يوحي بأننا أغلقنا الحوار حوله..

      إنما وضعت الرابط.. لأولئك الذين انتهوا من قراءته ووضعوا رأيهم ( محب بائن، بنت عنتر)،


      على أنني نوهت بأن قصص العرب مازال لم يغلق بعد.. وأنه قد تكون فيه قراءات أخرى.. وأهم مافي برنامجنا..

      هو إمكانية أي عضو، أو قارئ التدخل وإبراز وجهة نظره.. عن الكتاب..


      أتمنى أن تكون الصورة قد اتضحت قليلاً..


      جعلتموني أفتقد الشعور الجميل الذي أحسسته عندما قرأت الكتاب للمرة الأولى لأني من زماااان لم أقرأ كتبا ذات سرد قديم كهذا الكتاب.....!!!!


      أعجب من هذا كل العجب، فأنا أتوقع أنك أعدتي القراءة أو ستركزي على العيوب التي تم ذكرها، ثم ستحاولين إيجاد نقاط إيجابيه تظهرينها.. هكذا لتكون لك الحجه :)

      أختي..

      قراءة كتاب لا تنتهي إلى الندم.. ربما الخيبة.. ولكن لا بأس نحن في مستهل المشوار.. سنقرأ الكثير إن شاء الله.. وسنتباحث الكثير..


      فكوني معنا قارئة محققه.. حتى تكتمل مكتبتنا..




      طاب يومك..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • أشكركم .... بنت عنتر .... محب بائن .... عيون هند.....

      لقد اتضحت الصورة لدي .... تقريبا .....

      ربما كنت أتمنى أن نقرأ معا .... أن نشعر بأننا نقرأ معا ....أو هكذا كنت أظن ..... يعني نتفق على قراءة جزء معين من الكتاب إذ من الصعب أن نقرأ مجلدا من 400 إلى 600 صفحة دفعة واحدة ....وبعد قراءة ذلك الجزء يمكننا أن نتحاور أو نتناقش حول قضية معينه مثلا طرحها الكاتب في ذلك الجزء.... ولكن يبدو أن هذه الفكرة قديمة نوعا ما ....


      وبما أنني ليس لدي الخبرة ولا الدراية في نقد كتاب أو أسلوب كاتب .... من باب رحم الله امرئ عرف قدر نفسه ....

      لذا فسأكون معكم في القراءة لأستفيد .... لأنها بالفعل كتب جميلة .....


      وعسى خير إن شاء الله ....

      بارك الله فيكم جميعا .... وشكرا لسعة صدركم ....:)
      سبحان الله وبحمد


    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      حياك الله من جديد أختي بنت قابوس.. سعيدة أن الصورة اتضحت.. لكان من الجميل القراءة معاً.. ولكنني أجد في هذا إجهاد للبعض،

      حسناً لنقترع حول القراءة معاً مقطع معين إذا لفت انتباهنا.. مثل فصل معين، أو من الصفحة .......، إلى الصفحة.....: قرأناها ونريد ملاحظة الغير

      ربما حينها ستكون ممتعه.

      أجد الفائدة من مشاركتك.. فنحن لم نضع أي فتره زمنيه للانتهاء من كل كتاب.. وهذا من نقص التخطيط.. حيث من الواجب تقسيم الأوقات ومتابعتها

      ولهذا.. سوف أبدأ مع كتاب البخلاء.. وسأضع فتره 10 أيام من القراءة .. على أن نتباحثه في اليوم 11 .. ولمدة 5 أيام قبل أن نرفع الكتاب الذي يليه.


      إذاً.. لقد رفعت كتاب البخلاء في تاريخ: 29 يناير 2012.. وأننا يتوجب أن نتباحثه في تاريخ 9 فبراير 2012..


      شاكره دائماً لتواجدك المثري..


      تحياتي أختك..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • ما شاء الله..
      أعتذر فقد تأخرت ولكن للآن لم أقرأ سوى المقدمة ولم أكملها للآن..
      لا بأس..فعندما أنهي ما أقرأ سأسجل مشاركتي هنا..
      فقط أستأذنكم بأن تتمهلوا..لأن قراءة الكتاب ليست ببسيطه في أي وقت..
      شكراً لجهودكم..
      :)
    • SHOoOG كتب:

      ما شاء الله..


      أعتذر فقد تأخرت ولكن للآن لم أقرأ سوى المقدمة ولم أكملها للآن..


      لا بأس..فعندما أنهي ما أقرأ سأسجل مشاركتي هنا..


      فقط أستأذنكم بأن تتمهلوا..لأن قراءة الكتاب ليست ببسيطه في أي وقت..


      شكراً لجهودكم..


      :)



      أختي شوج كم من الوقت تحتاجين لقراءتك.. أو على الأقل أخذ نظره سريعة والمرور بشكل عام في الكتاب..

      للأسف نحن في العد التنازلي لقراءة البخلاء.. وهو كتاب ضخم.. بمعنى الكلمة في المفردات، الدلالات ، القصص..

      وتعتبر قصص العرب تجربه بسيطه بالنسبة له.. في رأيي.. ولكننا نريد ان نقرأ رأيك.. فأتمنى أن تستطيعي ضبط توقيت القراءة..


      مهتمه لقراءة تعليقك.. أختك
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:

      أختي شوج كم من الوقت تحتاجين لقراءتك.. أو على الأقل أخذ نظره سريعة والمرور بشكل عام في الكتاب..

      للأسف نحن في العد التنازلي لقراءة البخلاء.. وهو كتاب ضخم.. بمعنى الكلمة في المفردات، الدلالات ، القصص..

      وتعتبر قصص العرب تجربه بسيطه بالنسبة له.. في رأيي.. ولكننا نريد ان نقرأ رأيك.. فأتمنى أن تستطيعي ضبط توقيت القراءة..


      مهتمه لقراءة تعليقك.. أختك

      بارك الله فيك أختي عيون هند قد قرأت ما استطعت كي ألحق بالركب..
      وإنني أوافقك بأن كتاب "البخلاء" أضخم من جميع النواحي..
      معكم بإذن الله..
      ___________________________________
      "وبه أستعين"
      إنها المرة الأولى التي أقرأ فيها كتاب "قصص العرب"..
      تلخيص ما قرأت..
      "المقدمة"
      كما هو معلوم عند الجميع بأن المقدمة تعرف القارئ ما يحويه الكتاب وما سيقرأه فيه بتصرف شديد..مقدمة هذا الكتاب جاءت تفسيراً للعنوان وتعريفاً بما جاء بين صفحاته..وإن ما شدني بها هو إيقان الكاتب بأن محتوى الكتاب قد لا يكون صحيحاً مائة بالمائة ولكن المهم هو العبرة والأخذ بالموعظه الحسنة من كل ماجاء في "قصص العرب"..وجاء ذلك على إثر ذكر بعض الأدلة القصصية من رجال العرب الثقاة..
      "الكتاب"
      في رأيي كتاب يأسر من يقرأه ولا يمله..وقد يكون إحدى أسباب تأخري في إنهاء قراءته..لغة رصينة وواضحة وأسلوب أدبي ظريف..القصص في مجملها قصيرة ولا تمل..علاوة على ذلك فهي تحمل من الفائدة والقيم الكثير مما نبحث عنه في زماننا.. أحسست وأيقنت بأنها تلائم كل عصر..مع كل المتغيرات ولكن تبقى القيم والمبادئ مطلبنا كمسلمين..مكارم الأخلاق والتي هي أساس حياتنا كعرب ومسلمين تحكى بأسلوب قصصي وأدبي مجتمعةً في كتاب واحد..والجميل فيه أيضاً هو الأدلة المبثوثة بين صفحاته في كل باب وفصل..سواءً كانت آيات قرءانية أو احاديث نبويه أو أقوال نقلت على لسان الصحابة رضوان الله عليهم وشعراء العرب وغيرهم..بعد قراءتي لبعض مما جاء في الكتاب فإنني أيقنت أيضاً بأننا لسنا في حاجة إلى القصص العصرية المبالغ فيها بصورة كبيرة لنتعلم منها ونستفيد وإنما هذا الكتاب ومثيله من الكتب تغنينا عنها بل ووقعها أكبر وأعمق وهي من جهة أخرى أبلغ وأصح..إذ أنها جاءت مستنبطة من قصص العرب نفسهم مستدلة بما جاء في شريعتنا الإسلامية فهي أوثق وأنجع..وما لاحظته في الكتاب بأن المعد له راعى جميع الجوانب فهو لم يذكر الايجابي وفقط وإنما شمل السلبي معه مقدماً المحبب منها(الايجابي)..
      هذا ما قرأته في "قصص العرب"..
      بالغ التحية لجميع الأقلام..
      :)
    • الكريمة "شوج"

      قراءةٌ موفّقةٌ، و عرضٌ جميلٌ ما جئتِ به هنا


      شدّني ما ذكرتيه بخصوص أن لدينا ما يغنينا عن إستجدائه من الآخرين
      و أتفق معك هنا

      فالناظر في حال القلّة القليلة التي تهتمّ بالقراءة أنها للأسف تتجه إلى قراءة الروايات الأدبية العالمية و تنسى ما لديها من تراثٍ ضخمٍ يحمل بين جنباته المفيد و الماتع
      طبعاً نحن هنا لا نقولُ أنّه لا ينبغي قراءة ما لدى الآخرين، لكنّ ذلك ينبغي ألا يشغلنا عن النظر فيما لدينا أولا

      و كما هو معلومٌ، فإن الكاتب ينطلق في كتابته عن خلفيّته العقائدية و الثقافية، فلا بدّ أن يكون مبثوثاً في خلال كتاباته كثيرٌ من ذلك
      و الخطر يكمن في تأثّر القارئ بها إن لم يكن له رصيدٌ من العلم بعقيدته و ثقافته هو!


      أيتها الأقلام الراقية (عيون هند، و بنت قابوس و بنت عنتر و شوج)
      كم أنا سعيدٌ بهذه القراءات الواعية، و النظرات الناقدة التي استفدتُ منها كثيرا

      أسأل الله لكم جميعاً أجزل الأجر و الثواب
      و أنتظرُ اقلاماً أخر أرجو ألا تبخلَ علينا بقراءاتها الرصينة
    • الكريمة : عيون هند .

      لو تدرين كم أبهجتني فكرتك تلك (لجنة الكتاب المفتوح) رائعة جدا .

      هل اختيار الكتب قاصر على أعضاء اللجنة فقط ؟

      ألا يمكن للأعضاء - وخاصة الجدد أمثالي- أن يبدوا مقترحاتهم ويشاركوكم هذا الخير؟!:)

      شكرا لهذا السمو الفكري المتألق .
    • نعم أختي..

      يستطيع الأعضاء ترشيح الكتب وبناءً على أسباب الترشيح سوف نقرر هل يتم اعتمادها أم لااا..

      مرحلة الترشيح تأتي بعد الانتهاء من قراءة الكتب الثلاثة ووضع رأي نهائي حولهم..

      نحن الآن في صدد قراءة كتاب البخلاء.. والذي هو مادة أدبيه ضخمه.. تناقشت مع أختي بنت عنتر فيه..

      وقرأته.. بالفعل النسخة التي قمت برفعها هي مجرد ( المقدمة) أو " التحقيق".. وهو تحقيق مثري جذب اهتمام اختي بنت عنتر إلى الوقائع التي تناولها المحقق: طه الحاجري


      وحقائق كثيرة ترسم مراحل تناقل كتاب البخلاء ليصلنا اليوم، وبالرغم من المشقة التي نقرؤها والعربية الصرفة فإنه حسبما فهمت كان أشد تعقيداً وأصعب لغة..


      أتمنى بالفعل أن تعيد أختي بنت عنتر سرد قراءتها للتحقيق، والذي أجده سيفيد الغالبية العظمى من القراء..


      وأعتذر.. بسبب عدم الانتباه حيث قدمت المقدمة على التصدير.. وسيكون لي صفحة جديدة أضع روابط أخرى.. مترتبه.. لقراءة الكتاب..


      وأتمنى للجميع قراءة ممتعة.. تحيتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:



      بسم الله الرحمن الرحيم..


      حياك الله من جديد أختي بنت قابوس.. سعيدة أن الصورة اتضحت.. لكان من الجميل القراءة معاً.. ولكنني أجد في هذا إجهاد للبعض،

      حسناً لنقترع حول القراءة معاً مقطع معين إذا لفت انتباهنا.. مثل فصل معين، أو من الصفحة .......، إلى الصفحة.....: قرأناها ونريد ملاحظة الغير

      ربما حينها ستكون ممتعه.

      أجد الفائدة من مشاركتك.. فنحن لم نضع أي فتره زمنيه للانتهاء من كل كتاب.. وهذا من نقص التخطيط.. حيث من الواجب تقسيم الأوقات ومتابعتها

      ولهذا.. سوف أبدأ مع كتاب البخلاء.. وسأضع فتره 10 أيام من القراءة .. على أن نتباحثه في اليوم 11 .. ولمدة 5 أيام قبل أن نرفع الكتاب الذي يليه.


      إذاً.. لقد رفعت كتاب البخلاء في تاريخ: 29 يناير 2012.. وأننا يتوجب أن نتباحثه في تاريخ 9 فبراير 2012..


      شاكره دائماً لتواجدك المثري..


      تحياتي أختك..



      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

      بداية أعتذر عن تغيبي الفترة الماضية كنت مشغولة بمشاريع أخرى .....

      ولم أتمكن من تنزيل كتاب البخلاء لخلل مؤقت عندي بالكمبيوتر.... ولكن سأحاول إصلاحه في الأيام القادمة ....

      بشكل عام .... أعجبتني فكرةأن تكون هناك فترة معينة نقرأ فيها الكتاب قبل الانتقال لكتاب آخر.....

      وتحديد أيام معينة للمناقشة والتحليل.... هكذا ستكون القراءة منظمة أكثر....ومحفزة أكثر للقراءة ...

      كما أنه من المناسب لو يتم اقتباس ونسخ بعض الأجزاء مثلا وعرضها للقراءة وخصوصا مراعاة لمن هم في مثل حالتي وللذين لا يستخدمون كمبيوترات خاصة بهم ولا يمكنهم تنزيل الكتب من الانترنت لأي سبب كان ......وبهذا ربما نستطيع تشجيع الآخرين على المشاركة معنا بالقراءة ....

      هذا مجرد اقتراح وأتمنى يعجبكم .....بانتظار قراءتكم
      سبحان الله وبحمد
    • مثلما وضحت عاليه.. أتمنى تحميل كتاب البخلاء من هذه الروابط..


      المقدمة

      الفهرس

      الكتاب

      إذاً لنلتقي .. على صفحات الكتاب.. أختي بنت عنتر في انتظار قراءتك للتحقيق..

      وسوف نعمل إن شاء الله بتنظيم أكبر.. حيث سنطلب بعد قراءة التحقيق، تحديد الصفحات التي سوف نتناولها أو نقرؤها.. وننظم آراءنا حولها

      ثم أخيراً نخرج بالنتيجة.. شاكره لأختي بنت قابوس ملاحظاتها القيمة


      تحيتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • السلام عليكم وحمة الله وبركاته

      غاليتي عيون أحرجتني .. قرائتي لا ترقى للطرح هنا .. كانت مجرد وجهة نظر يعتريها الكثير من النقص ...

      مازلت في الصفحات الاولى ... وكما أخبرتك مثل كتاب البخلاء يجب أن تكون قرائته بين الايدي وليس من خلال شاشة ألكترونية...

      فكرت أن طرح بعض الصفحات فقط للقراءة العامة فكما يبدو لم يحمل أكثر الاعضاء الكتاب ... " لا أرى مشاركة "

      أسمحوا لي أن أطرح بين أيديكم بعض المقتطفات ...
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • أعتذر لم أستطع إدراج الصفحات المطلوبة! أعاني صعوبة في وضع أمتداد ال [/PDF]

      السموحة
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • مرحبا .... مساء الخير والضحكات الجميلة التي نقرأها تباعا من كتاب البخلاء.....


      قد فات موعدنا أختي عيون هند .....!!!

      أذكر أنك قلت بأننا سنتدارس ونتناقش في التاسع من فبراير......


      المهم عزيزتي....

      البارحة تم اصلاح الكمبيوتر ... وعلى طولاليوم نزلت كتاب البخلاء من الرابطالتي وضعتيه لنا جزاك الله خير....

      طبعا قرأت صفحتين فقط للآن .... وما قرأته هو شرح الجاحظ لأهمية الضحك وقيمة الضحك والتبسم عند المسلمين والصحابة وفي الإسلام بشكل عام ...

      أعجبني طرحه كثيرا ...

      حاولت أنسخ الجزء الذي قرأته حتى يقرأه أكبر عدد ممكن ... ولكني ما عرفت كيف أنسخ من ال PFD أظن انه ضد النسخ ... والله ما اعرف ... أنتم أدرى بهالأمور....


      ممكن تحددي لنا صفحات معينة نقرأها معا ومن ثم نتناقش فيها ....؟؟؟؟
      سبحان الله وبحمد
    • بالفعل عندما تقرأ الكتاب وبأسلوب قديم جدا ... تشعر بأنك رجعت عصورا ودهورا للخلف وتستطيع استشعار جمال اللغة العربية ودهاء العرب وحنكتهم ونظرتهم الثاقبة للأمور .... حتى اللغة بها نوع من التحدي .... بمعنى أنه يتعين عليك التركيز حتى تفهم ما تقرأه ... تقريبا مثل ما قالت أختي بنت عنتر ....
      سبحان الله وبحمد
    • من زمان كان نفسي أقرأ للجاحظ .... والحمد لله تحققت أمنيتي القديمة .....

      بالفعل كتاب جميل وأدب راق جدا جدا .....

      وبالفعل أكاد أشعر بصعوبةأن تختار مقتطفات من الكتاب لأننا ربما نهضمه حقه باقتصار قراءتنا على مقتطفات فقط ....

      ولكن ربما لكون الكتاب رااائع وكبير فمن الصعب أن نقرأه كله ...

      ولكن سنحاول أن نقرأ ما استطعنا منه ....
      سبحان الله وبحمد
    • قرأت اليوم لغاية الصفحة 18 .....

      صفحات جميلة ....

      وتحليل جميل لما يتوجب علينا فعله بالمال .....

      وكيف أن البخل شيء والاقتصاد شيئا آخر.....

      ترى لو رجع الأولون لزماننا ماذا سيقولون ... ربما كنا أكثر الناس تبذيرا في نظرهم ونحن لا نعلم ... مع أننا نعاني من غلاء المعيشة وقلة ذات اليد.... الله يعيننا على الحياة وصعوبتها ...

      صدقا لقد شعرت بأنني أقرأ كلاما مفيدا وحكيما في الاقتصاد وكيفية التعامل الصحيح مع المال....

      كتاب ممتع بحق...
      سبحان الله وبحمد
    • في طريقة ننسخ الكلام كصورة..
      طبعاً والكتاب مفتوح نروح أدوات ()ونختار اخر خيار (الثالث) وبيطلع لنا هذا البوكس
      نسوي تك مثل فالصورة..
      [ATTACH=CONFIG]87195[/ATTACH]
      بعدها رح يظهر شكل كميرا فشريط الأدوات نضغط عليه..
      [ATTACH=CONFIG]87196[/ATTACH]
      وبعدها نسحب (نحدد) الكلام اللي نريده..
      [ATTACH=CONFIG]87197[/ATTACH]
      رح يطلع بوكس نضغط أوكي..
      بعدها نفتح برنامج الرسام..
      ونسوي لصق..
      [ATTACH=CONFIG]87198[/ATTACH]

      [ATTACH=CONFIG]87199[/ATTACH]

      بعدها نحفظ الصورة..
      أو بالامكان نفتح أي برنامج مثل بور بوينت ونسوي لصق وبعدها نضغط الزر الأيمن وحفظ كصورة..
      أتمنى تسووها لأن هالأسبوع زحمه علي وأريد أن أرى آرائكم على بعض النصوص ليتسنى لي المتابعه..
      دمتم بكل خير وتألق..
      الصور
      • Image 1.png

        156.24 kB, 911×609, تمت مشاهدة الصورة 140 مرة
      • Image 2.png

        10.73 kB, 871×37, تمت مشاهدة الصورة 156 مرة
      • Image 4.png

        195.75 kB, 920×609, تمت مشاهدة الصورة 142 مرة
      • Image 3.png

        32.71 kB, 1،366×93, تمت مشاهدة الصورة 135 مرة
      • Image 4F.png

        66.02 kB, 577×435, تمت مشاهدة الصورة 138 مرة
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      هلا أخت شجوج .. سوييت كل الخطوات ... وما أستوى شئ عندي !!

      يعني أوصل أهنيه أبا أضيفة يطلع لي فرااااغ !!

      مشكورة على الطريقة ... وبعتمد على عيون هند
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ

    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      أخواتي بنت قابوس، بنت عنتر ، شوج..

      أسعدني تواجدكن القيم ومتابعتكن المستمرة، ورغم اختلاف ظروفنا واهتماماتنا.. كانت الرغبة في قراءة الكتاب.. هي سمتنا الجامعه..

      وأعتقد أننا بهذا حققنا نجاحا ولو طفيف..

      بنت قابوس:

      لا أملك للأسف تلك الموهبة، وقدرة التخطيط السليمة.. وربما أضع الخطط أحياناً ليتسنى لي تنظيم أوقاتي..

      وحيث لا أستطيع أن أجبر أحدهم على الالتزام بالمخطط الزمني، وحيث لم أرى مقترحات حول المخطط وأجد لديك دراية وقراءة واضحة في ذلك..

      ما رأيك في تنظيمه؟ أعني التخطيط الزمني للقراءة.. فتضعين لكل كتاب.. مخطط نلتزم به جميعاً.. أتمنى أن لا أكون قد أثقلت عليك..

      ولكنه مجرد طلب.. أتمنى أن يحوز على موافقتك..


      غاليتي بنت عنتر..

      أتعلمين، لو نطق كتاب البخلاء لأرادك أن تتحدثي عن مراحل انتقاله.. فأنتي بعباراتك الشيقة، باهتمامك بكل تفصيلة.. بمتابعة الاحوال الاقتصادية والفكرية والسياسية والاجتماعية

      لكل من الناقل والمنقول عنه.. استطعتي أن تختصري سنوات.. بل مئات السنوات.. باعدت بين كتاب البخلاء وأصوله العربية، وانتماءه اللغوي.. ليصل إلينا مشوهاً متداخلاً.. ومازلنا

      نعتقد فيه لغة ثقيلة.. وحروفاً منسية.. أتمنى أن تقدمي ما تستطيعي على الأقل، ودعينا نقرأ لك، ولبقية الأعضاء والمشاركين.. فهو يستحق.


      أختي شوج:

      أتعلمين، رغم رغبتي في الرد على تعليقك في قصص العرب، وبالرغم من كتابتي غير تعليق، إلاّ أنها لم تعلن.. وخشيت كل ما خشيت.. أن أخسر قلماً كقلمك.. يكتب بصدق وشفافية..

      فشكراً ، لأنك خيبتي ظنوني ، وأنهيت شكوكي.. وأظهرت جمال وتميز حضورك.. بحضورك..

      وللحق لست أدري، أهو سوء الحظ.. أم مجرد مصادفة تعاد إلي كلما هممت بالرد عليك. حيث في كل مرة أقرأ ردك أتأكد من اقترابنا أنتي أنا وبنت قابوس من حقيقة واحدة مشتركة..

      القراءة للمتعة، حيث تصبح اللغة العربية بيننا أسلوب اعتزاز وفخر.. أننا نسمع ونلتقي بتلك الأقلام المميزة عبر صفحات ورقيه.. أو إلكترونيه.. فمن موهبتهم نغدوا أهل الموهبة

      ومن فكرهم نلتقي على حقيقة المهارة والفكر.. فأن ندرك غزارة لفظهم، وسعة علمهم.. حقيقة خليقة بإضافات هامة في حياتنا.

      على ذلك لا أنتقد نظرة اختي بنت عنتر، وأخي محب بائن.. فالتحري والتدقيق هي من صفة العلماء.. وهي صفة جليلة.. نقدرها.. خصوصاً وأنها تفيد في تحسين الذوق العام.. وإظهار

      عيوب العلم العام.. وأهل التخصص.. وأهل الدراسة في الأدب.. لهم حقهم.. ولهم فضلهم.. ولا ننكرهم..

      ومازلنا نتفق على القراءة.. فلا بأس أن نختلف فيما عداها..


      بالغ تحيتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!