لجنة الكتاب المفتوح

    • لجنة الكتاب المفتوح



      بسم الله الرحمن الرحيم..


      الحمدلله الذي لا إله إلاّ هو، وسع كل شئ علماً؛ بسم الله الرحمن الرحيم

      (قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا)

      (ولو أن ما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم)

      فسبحان الله الذي جعل العلم وتحدى عباده فيه.. وجعل من الكلمة صفة العالم وسبيل المتعلم

      وإن نظرة بسيطة إلى فطرة الله التي خلقها فينا.. ستقودنا إلى الاعتراف بفضل العلم وأهميته

      وأهلية صاحبه والباحث فيه، فنحن نتعلم من أخطاءنا، ونتعلم مما نراه حولنا وإن لم ندرس..

      لأن العلم بحد ذاته طبيعة جبلها الله في الانسان، وطالبه بها.. فهو
      يفكر يقارن ثم يختار لنفسه.

      ومن هنا ستكون قراءتنا، ومنهج بحثنا..
      بجمع القراءات المختلفه، ثم المقارنة بينها ثم اختيار أخيرها.


      وبافتتاح الصفحه، نفتتح بإذن الله لجنة الكتاب المفتوح، والتي سوف تبحث عن الكتب بمنهجية محدده كما تم إيرادها في مفكرة الفكر والثقافة.

      أعضاء اللجنة هم : المشتاق، محب بائن، عيون هند


      وجميع الأعضاء مدعوون للتفاعل معنا، باختيار الكتب التي قد نفتحها مستقبلاً، أو بالتعقيب على آراءنا أو بوضع قراءتهم وبصماتهم فيها.


      نتمنى من الله التوفيق، شاكرين لكل من ساهم في اخراج العمل،

      المراقبة أطوار والتي أرادت تأسيس مجموعة الكتاب الإلكتروني ، بإيقاد روح القراءة

      المراقب ولد الفيحاء والذي أشار إلى قيام مشروع فواصل بتجميع الكتب المختلفه

      أخيراً.. كل من مر وعقب وساهم حتى يكتمل التصور الذي هو بين أيدينا..


      باسم الله نبدأ.. وعلى بركة الله نلتقي..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!

    • حتى يتم رفع الكتاب.. أرجوا أن تكونوا في الانتظار..


      الكتب هي : قصص العرب، البخلاء، نزهة المشتاق..


      تحياتي،
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      أبدأ في الاختيار وأتمنى أن نتفق عليه، ..


      حيث قررت أن نجمع بين رأينا أنا وأخي المشتاق، مع رأي أخي محب بائن، عبر اختيار كتب تناقش قضايا أخلاقية بصورة قصصية

      ومن ذلك، قمت باختيار 3 كتب.. على أننا يتوجب أن نختار الأفضل بينهم، والتي تتضمن أخبار العرب وقصصهم وما تحمله من تربويات

      يحتاجها كل متعلم في ترتيب أولوياته، ومعرفة الصالح في عصره، وإعمال عقله للخروج من المحن، كما أنها تتضمن الفكاهه والنباهة والبلاغة.



      إذاً بدون تأخير، أضع قراءات عن الكتب المختاره:


      1_ قصص العرب

      المؤلف : إبراهيم شمس الدين

      دار النشر : دار الكتب العلمية

      الرابط: قصص العرب الصفحة الرئيسية



      2_البخلاء

      المؤلف الجاحظ

      المحقق: طه الحاجري

      الرابط: البخلاء الصفحة الرئيسية





      3_ روضة المحبين ونزهة المشتاقين (ط. المجمع)


      المؤلف محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية أبو عبد الله


      المحقق: محمد عزير شمس


      الرابط: الصفحة الرئيسية لكتاب روضة المحبين ونزهة المشتاقين



      مثلما هو واضح الكتب الثلاثة تنقل قصص العرب القديمه، وتقدمها بطريقة أدبيه للقارئ..

      وهي جميعها من الكتب الجميلة جداً.. ولكننا من خلال قراءتنا معكم، سنختار واحداً منها فقط..

      أخوتي، المشتاق، محب بائن.. وجميع أعضاءنا الكرام..


      وضعت صفحات الغلاف، وسوف أقوم برفع الأجزاء ولنجعل اول ما نقرأ هو المقدمة وأسباب الكتاب.


      في أمان الله.

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!


    • أخي سوروفل أشكر لك مرورك،

      وأعتقد أنني واجهت بعض الصعوبة في التحميل..

      أعتذر من أخوتي المشتاق ومحب بائن، حيث قمت بتحديد الاختيارات..

      ولكنني أجدها كتب عامه، لابد وأن مرت على كل أسرة عربية أو مسلمه، لما فيها من الموروثات القيمة والحكايات المسلية.

      الكتاب بحد ذاته ضخم، بل أن كتاب قصص العرب يقع في 4 مجلدات وهو عمل كبير.. ولهذا سأرفع مقدمة كل كتاب على حده

      بحيث يتسنى لنا قراءتها ومعرفة أسباب أو دواعي الإقدام على تلك الكتابه..


      بالغ التحية.
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • الغاضب بصمت كتب:


      عمل ممتاز بتوفيق أن شاء الله

      الفائده تعم للجميع

      شكراً أخوي..

      آمين..

      Sorrowful Man2 كتب:


      عيون الرابط ما رضى يفتح معي~!@q



      للأسف، رابط الكتاب الأخير لم يفتح..

      ولكن كل الروابط هي فقط لجلدة الكتاب.. وسوف أضع وصلات لكل كتاب على حده.


      تحيتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • بسم الله
      ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن

      أسأل الله أن يكلّل الجهود بالتوفيق، و أن يُجزل الأجر للقائمين عليه

      انتقاءٌ جميلٌ للكتب، و بانتظار البدء في القراءة
    • موفقين يارب
      :)
      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..


    • قصص العرب :

      موسوعة تراثية جامعة لقصص ونوادر وطرائف العرب في العصرين الجاهلي والإسلامي


      ويضم الكتاب :

      الجزء الأول

      الباب الأول : قصص محاسن الخلاق

      الباب الثاني : قصص مساويء الأخلاق

      الباب الثالث : في الكرم والبخل والغنى والفقر والضيافة



      أتمنى تحميل الملف، ثم حفظه للمناقشة..


      تحيتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • SHOoOG كتب:



      جميل جداً..





      في إنتظار محتوى الكتب عزيزتي ..بالتوفيق..






      للأسف واجهت بعض المشاكل في الرفع، ولكن استطعت من خلال موقع ( عرب شير)

      فأعتذر ولكن سوف يتوجب تحميل الملف حتى تتسنى قراءته..

      وفي انتظار قلمك..

      محب بائن كتب:


      بسم الله
      ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن

      أسأل الله أن يكلّل الجهود بالتوفيق، و أن يُجزل الأجر للقائمين عليه

      انتقاءٌ جميلٌ للكتب، و بانتظار البدء في القراءة


      تم رفع الكتاب، أرجوا أن تتكرم بتحميله.. وإذا كان الكتاب ذاته موجوداً فلا حاجة للتحميل.. لأننا نريد مناقشته في هذه الفتره..

      وسأنتظر أفتتاحك للنقاش..

      الفوارس كتب:

      الفوارس كتب:

      الفوارس كتب:


      موفقين يارب
      :)




      تسلم أخوي الفوارس، آمين إن شاء الله.. بتواجدكم وجهودكم بعد..


      أتمنى للجميع قراءة ممتعه.
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • مشروع الكتاب المفتوح ....

      فكرة .... تنسيق..... تخطيط .... إختيار.....

      رااااااااااااااااااااااااائع بكل معنى الكلمة ....


      مجهود رااائع أختي عيون هند وباقي المجموعة ....


      حاولت أفتح الرابط ولكن يبدو أنني غير خبيرة بهذه الأمور لذا قمت بعمل بحث في جوجل وحصلت رابط آخر....

      سأقرأه ... وأتصور سيكون كتاب مفيد .... لم يسبق لي قرائته بحكم تخصصي العلمي...لذا فأراه مفيدا جدا أن نطلع عليه ....
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      مشروع الكتاب المفتوح ....

      فكرة .... تنسيق..... تخطيط .... إختيار.....

      رااااااااااااااااااااااااائع بكل معنى الكلمة ....


      مجهود رااائع أختي عيون هند وباقي المجموعة ....


      حاولت أفتح الرابط ولكن يبدو أنني غير خبيرة بهذه الأمور لذا قمت بعمل بحث في جوجل وحصلت رابط آخر....

      سأقرأه ... وأتصور سيكون كتاب مفيد .... لم يسبق لي قرائته بحكم تخصصي العلمي...لذا فأراه مفيدا جدا أن نطلع عليه ....



      نفس المشكلة معي يا بنت قابوس

      ممكن تحطي الرابط هنا:)


    • أختي بنت قابوس، أخي سوروفل..

      حطيت طريقة التحميل إذا المشكله في وضوحها..

      أما إذا الكتاب ما تحمل.. فأنا أعتذر، ولكن لا بأس من محاولة بحثه عبر الانترنت المهم هو أننا نقرأ ذات الكتاب.

      وسنتباحث حل بالنسبة لرفع الكتب.. تحميل الكتاب وضعته في هذا التوضيح أتمنى أن يكون ذا فائده.

      [ATTACH=CONFIG]85492[/ATTACH]


      [ATTACH=CONFIG]85493[/ATTACH]


      [ATTACH=CONFIG]85494[/ATTACH]


      تحيتي
      الصور
      • step 1.JPG

        31.42 kB, 514×353, تمت مشاهدة الصورة 320 مرة
      • step2.JPG

        26.56 kB, 419×332, تمت مشاهدة الصورة 324 مرة
      • step3.JPG

        28.09 kB, 517×310, تمت مشاهدة الصورة 299 مرة
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • بصراااحة الكتاب رووووعة ...


      تصدقي عيون ..... ما حسيت نفسي وأنا أقرأ لحد ما وصلت الصفحة رقم 14 تقريبا ....

      بالفعل رررائع ....

      أشكرك
      سبحان الله وبحمد




    • يعطيك العافية أختي، أشكرك على الرابط.. بس يمنع وضع روابط منتديات أخرى.. علشان كذيه بحذفه.:(

      بنت قابوس كتب:


      مشروع الكتاب المفتوح ....

      فكرة .... تنسيق..... تخطيط .... إختيار.....

      رااااااااااااااااااااااااائع بكل معنى الكلمة ....


      مجهود رااائع أختي عيون هند وباقي المجموعة ....


      حاولت أفتح الرابط ولكن يبدو أنني غير خبيرة بهذه الأمور لذا قمت بعمل بحث في جوجل وحصلت رابط آخر....

      سأقرأه ... وأتصور سيكون كتاب مفيد .... لم يسبق لي قرائته بحكم تخصصي العلمي...لذا فأراه مفيدا جدا أن نطلع عليه ....




      تسلمين اختي على هذا التشجيع القوي، وعلى التقييم بعد.. أحرجتيني صراحه..


      وأثق بأن تواجدك في القراءة سيكون مثري..


      Sorrowful Man2 كتب:

      واخير صار الظاهر انا ما انتبهت إلى الخطوة الثانية

      اشكرك عيون وأسال الله التوفيق والسداد




      تسلم أخوي، المهم تحمل..

      بنت قابوس كتب:

      بصراااحة الكتاب رووووعة ...


      تصدقي عيون ..... ما حسيت نفسي وأنا أقرأ لحد ما وصلت الصفحة رقم 14 تقريبا ....

      بالفعل رررائع ....

      أشكرك


      أدري، قصص العرب من الكتب الميسره والجميلة.. وفيها حكم وعبر ولغة بسيطه تناسب أغلب المستويات.. ما أريد أحط رايي الشخصي.. علشان ما يأثر في تقييمنا للكتاب.. ممتاز إذا قرأت لحد هنيه

      أتمنى يكون البقية بعد بدؤا في قراءة الجزء الأول.. أشكرك أختي بنت قابوس أسعدتيني صراحه.
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • محب بائن كتب:

      بدأت في قراءة الكتاب بعد أن أخذت في تقليبه و محاولة استقرائه
      هل نطرح تقييمنا و قراءتنا بعد إكمال القراءة للكتاب كاملا؟


      أتوقع قراءة المقدمه.. ومناقشة أهداف الكتاب.. ولغته وقيمته الاثرائية.

      ولا يتوجب المرور على القصص ذاتها.. وإن كانت للقراءة الذاتيه..


      في انتظار رأيك وتعقيبك..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • تبارك الرحمن الخالق المعطي!‏ فكر راقيه،من تفكير أرقى،،، موفقين للخير دائما،،، بوركتم،،،
      أود الآن لو يتآح لي أن أكمّل ذآتي ، ولكن أنّى لي ذلك إذآ لم أتحول إلى سيآدة يعيش عليهآ العآقلون من الأحيآء ..!! ( جبرآنْ خليلْ جبرآن ) منْ كتآب ../ رمـ.ــلٌ وزبـ.ـدْ ..
    • بسم الله
      ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن

      كتاب: قصص العرب ... موسوعة تراثية جامعة لقصص و نوادر و طرائف العرب في العصر الجاهلي و الإسلامي لمعدّه إبراهيم شمس الدين

      هو كتابٌ يحوي-كما يوحي بذلك عنوانه- قصصاً شتى و نوادر مختلفة، قام معدّ الكتاب بتجميعها من كتب متفرّقة، ثم قام بتبويبها و وضعها تحت أبوابَ منفردة و عناوين مختلفة

      يهدف معدّ الكتاب من عمله إلى "تنمية الفضائل الإنسانية في النفوس و تمثيل الأخلاق و تصوير العادات و التقاليد، و رسم خلجات النفوس" كما بيّن ذلك المؤلف في مقدّمته
      و هو يرى أن ذلك يتأتى عن طريق القصة و الأثر الأدبي بما لا يتأتّى عن غيره

      اعتمد الكاتب في تجميع مادّته على أمهات كتب الأدب العربي من أمثال "الأغاني و العقد الفريد و عيون الأخبار و المستطرف" و غيرها
      و لم يتسنّ لي معرفة ما إذا كان قد اكتفى بنقل المعنى ثم صاغه بتعبيره، أم أنّه نقل المعنى و المبنى، لكنني أرجّح الثاني و ذلك لاختلاف لغة تلك القصص عن لغة الكاتب في مقدّمته و مواضع حديثه.


      أجدُ أن الكاتب وُفّقَ في عمله، إذ أنّ لغة الكتاب بسيطةٌ سلسة تقربُ من مستوى القارئ العادي مع صحتها و سلامتها
      كما أنّ اختيار القصص كان مناسباً في معظم الأحيان للموضوع المطروح و الباب المقصود.

      لم يهتمّ الكاتب بمسألة التحقّق من صدقيّة الوقائع و القصص، إذ أن ذلك "لا ينفي عنه قيمته الثقافية و الإجتماعية من حيث دلالتُه على مفاهيم عامة سائدة أو مقبولة في المناخ الثقافي العام" كما يرى و بيّن ذلك في مقدّمته.
      و هو أمرٌ قد ينافي الهدف من الكتاب كما صرّح به أولا من حيث "تنمية الفضائل الإنسانية" ، فإن ذكر قصصٍ قد يشوبُها ما يقدحُ تلك الفضائل، و تقديمها دليلاً على "مفاهيم سائدة و مقبولة" دون التحققّ من صدقيّتها أمرٌ أراه -ولستُ من أهل الرأي- مما لا ينبغي.

      الكتاب بشكلٍ عام يحوي الكثير من العبر و الحكم المتعة و الفائدة، كلّ ذلك بأسلوبٍ سلسٍ شائق.

      و كعادة أي جهدٍ بشريّ، فإنّ الكتاب لا يخلو من هنّات، أستطيع الإشارة إلى بعضها كما يلي:
      1. لم يسلم من الأخطاء المطبعية في كثيرٍ من المواضع، كفقدان حرف أو تبديل حرفٍ بآخر، أو نقط المهمل، أو إعجام المهمل
      مثل (و من أعلم أن الذي قضي عليه ....الخ) في صفحة 11 تحت "من كلام العلماء" و الصحيح (من علم)

      2. قصصٌ أرى أنها -إن صحّت- تُعطي إشارةً سلبية، و فهماً خاطئاً
      مثال ذلك أول قصّة ذكرت في "التوكل على الله تعالى"، صفحة 9، بعنوان (الرشيد و عبدٌ راقص)
      فقد أدرجها المؤلّف للتدليل على "حسن التوكّل على الله"، لكنها في حقيقة الأمر قد توحي بأن التوكل على الله لا علاقة له بالإستقامة على منهجه، و أنه يمكن أن يكون المرء غاطاً في المعاصي و متوكّلاً على الله طالبا كرمه!!
      و هل يُطلبُ عون الله و كرمه بمعصيته؟!

      3. هناك قصصٌ لم يكن منها هدفٌ سوى التندّر و التفكّه كقصة (اصبروا إلى غد) عن مدّعي النبوة، صفحة 450
      إذ لا أجد فيها ايّ قيمةٍ، سوى ما فيها من طرفةٍ و تندّر
      كما أنها وُضعت تحت باب "الكرم و البخل و الغنى و الفقر و الضيافة" مع أنه لا علاقة لها بذلك

      4. ثم هناك بعض القصص التي لا تخلو من مجونٍ أو ألفاظٍ لا تليق، كقصّة (ابن المدبّر و طفيلي) في صفحة 448
    • السلام عليكم_

      ما زالت القراءة مستمرة للجزء الأول من المجلد الأول....

      محاسن الأخلاق.....


      الشيء الذي ألاحظه للآن ....

      القصص بها نوع من المبالغة والخيال ....

      ربما هي روايات فقط....

      ولكن الحكم المستفادة من تلك القصص هي حكم بالغة وفي محلها
      سبحان الله وبحمد
    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      بارك الله فيك أخي محب بائن.. ماشاء الله، قراءة مميزة ومتابعه نغبط عليها..

      فأما في كلمة ( ومن أعلم أن الذي قضى عليه) في أقوال الحكماء.. فإنني أعتقد أنه يعني بها (أُعلم) بضم الألف.. أي جاءه العلم أو تم إخباره..

      ولا أعلم هل تصح هذه الكلمة.. ولكن استخدامها جاء لرفع التشابه بينها وبين جملة ( ومن علم أن مولاه)..

      وهي وجهة نظر، ولا أفترض أن الكتاب خال من العيوب الأدبيه أو الإملائية أو حتى النحويه..

      في قولك اعطاء صورة غير سليمة تماماً.. فإنه من المؤكد أنه من العلم المتناقل والمدنس عن هارون الرشيد وإن كان في غير اقتناع

      وبالرغم من رفضي لمثل تلك القصص التي لا تتصل بحقيقة التاريخ أو الدين وإنما تتلاعب في الافتراضات.. فإننا لا نستطيع إنكار تواردها

      وهنا يصبح حتى التحريف له غاية وهي دراسة العقول والأزمنة والخلفيات الثقافية للمجتمع.. حيث تم ربط اللهو والغناء في الاكتفاء والبكاء والالتزام بانتظار العطاء..

      وبالرغم من عدم قبولنا للفكره هذه.. إلاّ أنه قد يكون هناك من عاشها واقعاً.. فنحن عبيد الله نتوكل عليه.. وهو يرى نفسه مملوك وعبد لسيد غني ويتكل عليه..

      في النهاية جميعنا خلق الله.. ولكن ما أدرانا بديانة ذلك العبد؟!!.. الله أعلم بهم..


      هي من قصص التندر.. والمسلية..

      الباب الأول: قصص محاس الأخلاق ( التوكل والرضا والقناعة والعدل والإحسان ومحاسن الأخلاق والعفو والحلم والصفح وكظم الغيظ الاعتذار وقبول المعذرة والوفاء بالوعد وحفظ العهد والصدق والصادقين وشكوى الزمان وانقلابه والصبر على المكاره والتأسي في الشدّة والتسلي عن نوائب الدهر والفرج بعد الشدة)


      اخترت فأمتعت.. أعجبني انتقاؤك وإن كان تعقيباً لسوء.. ولكنني وجدته على شئ من الإمتاع..


      أشكرك أخي محب بائن.. إذاً في رأيك.. كيف تقدره..؟ وهل أضع الأجزاء الأخرى منه.. أم أبدأ في رفع كتاب البخلاء؟



      بالغ تحيتي

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • أنثى بين قلب وعقل كتب:

      تبارك الرحمن الخالق المعطي!‏ فكر راقيه،من تفكير أرقى،،، موفقين للخير دائما،،، بوركتم،،،




      اللهم آمين بتواجدكم.. ورقي متابعتكم..



      SHOoOG كتب:



      بعدني الحين نزلته$$6..





      الشكر لكِ على المجهود أختي عيون هند:)..



      وبالتوفيق لكل الأقلام في هذه الصفحه..
      #e







      العفو غاليتي..

      أتمنى تاخذين وقتك.. تقرئين وتشاركينا رأيك..

      قراءة ممتعه..


      بنت قابوس كتب:

      السلام عليكم_

      ما زالت القراءة مستمرة للجزء الأول من المجلد الأول....

      محاسن الأخلاق.....


      الشيء الذي ألاحظه للآن ....

      القصص بها نوع من المبالغة والخيال ....

      ربما هي روايات فقط....

      ولكن الحكم المستفادة من تلك القصص هي حكم بالغة وفي محلها



      أوافقك تماماً.. أحياناً لا نستطيع تخيل ذلك الواقع إلاّ بشئ من المبالغه..

      حيث نترافق مع المنطق، ونرفض الاقتناع باختلافات الوقائع في الأزمنه السابقه.. وأتوقع أن المبالغة في النقل

      ولو جئنا لنصف أمراً يحدث بيننا الآن.. لرئيناه مبالغه.. وفقاً لأسلوب المتحدث، أو الكاتب..

      حسناً... هي وجهة نظر، تبادرت إلى ذهني منذ بدأت أقرأ في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم..

      حيث كنت أميل إلى الشعور بأنها مبالغات ثم إذا جردتها من الألفاظ.. توافقت مع الأحداث..

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • أهلا بك أختي الكريمة "عيون هند"
      لا أخفيكِ أنّ الشكّ قد بدأ يتسلّل إلى قلبي بخصوص قراءتي، إذ لم أجد من علّق عليها!!
      كما لم أدرِ إن كان البرنامج كما اتُفقَ عليه ما زال سارياً، إذ لم أجد قراءتك او قراءة الأخ "المشتاق"

      مداخلتك جاءت في وقتها، و بما يبعثُ على الإطمئنان:)

      عيون هند كتب:

      بسم الله الرحمن الرحيم..


      بارك الله فيك أخي محب بائن.. ماشاء الله، قراءة مميزة ومتابعه نغبط عليها..

      إطراءٌ لا أستحقّه، لكنني سآخذه تشجيعاً و تحفيزا

      فأما في كلمة ( ومن أعلم أن الذي قضى عليه) في أقوال الحكماء.. فإنني أعتقد أنه يعني بها (أُعلم) بضم الألف.. أي جاءه العلم أو تم إخباره..

      ولا أعلم هل تصح هذه الكلمة.. ولكن استخدامها جاء لرفع التشابه بينها وبين جملة ( ومن علم أن مولاه)..

      وهي وجهة نظر، ولا أفترض أن الكتاب خال من العيوب الأدبيه أو الإملائية أو حتى النحويه..
      هي نظرةٌ تحمل الكثير من القوة بحيث لا يمكن إنكارها، و يمكن حملها على هذا الوجه
      و إن كنت أظن أن "علم" أبلغ في المقصود فعلمُ الإنسان فيه معنى الإقتناع بخلاف "الإعلام" فقد يُعلمنا أحدٌ أمراً لكن لا نقتنع به
      لكن أعترف بأنني أخطأتُ في الإنتقاء هنا للتدليل على الأخطاء المطبعية رغم كثرتها

      في قولك اعطاء صورة غير سليمة تماماً.. فإنه من المؤكد أنه من العلم المتناقل والمدنس عن هارون الرشيد وإن كان في غير اقتناع

      وبالرغم من رفضي لمثل تلك القصص التي لا تتصل بحقيقة التاريخ أو الدين وإنما تتلاعب في الافتراضات.. فإننا لا نستطيع إنكار تواردها

      وهنا يصبح حتى التحريف له غاية وهي دراسة العقول والأزمنة والخلفيات الثقافية للمجتمع.. حيث تم ربط اللهو والغناء في الاكتفاء والبكاء والالتزام بانتظار العطاء..

      وبالرغم من عدم قبولنا للفكره هذه.. إلاّ أنه قد يكون هناك من عاشها واقعاً.. فنحن عبيد الله نتوكل عليه.. وهو يرى نفسه مملوك وعبد لسيد غني ويتكل عليه..

      في النهاية جميعنا خلق الله.. ولكن ما أدرانا بديانة ذلك العبد؟!!.. الله أعلم بهم..

      قراءةٌ أتفق معها
      لكن ما قصدتُه كان تصرّف الرشيد، و ليس ما قام به العبد
      فإن تصرّف الرشيد حين "سلّم للناس أحوالهم" -إن صحّت القصة- لا علاقة له بالتوكّل
      فالخليفة -بما له من سلطات- مأمور بالقيام بواجب "إنكار المنكر" و "الأمر بالمعروف"
      كما أنّ الرجوع إلى الله و التضرّع إليه في أوقات الأزمات ليس تواكلاً و إنما هو أمرٌ فرضه الله علينا بقوله:
      (ولقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون، فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون)
      و نحن هنا ننزّه عباد الله العارفين مما لا يليق، لكنّ القصّة -و إن كانت منحولة- فهي في غير محلّها و لا تصلح دليلاً لما استدلّت به



      هي من قصص التندر.. والمسلية..

      الباب الأول: قصص محاس الأخلاق ( التوكل والرضا والقناعة والعدل والإحسان ومحاسن الأخلاق والعفو والحلم والصفح وكظم الغيظ الاعتذار وقبول المعذرة والوفاء بالوعد وحفظ العهد والصدق والصادقين وشكوى الزمان وانقلابه والصبر على المكاره والتأسي في الشدّة والتسلي عن نوائب الدهر والفرج بعد الشدة)


      اخترت فأمتعت.. أعجبني انتقاؤك وإن كان تعقيباً لسوء.. ولكنني وجدته على شئ من الإمتاع..


      أشكرك أخي محب بائن.. إذاً في رأيك.. كيف تقدره..؟ وهل أضع الأجزاء الأخرى منه.. أم أبدأ في رفع كتاب البخلاء؟
      هو كتابٌ جميلٌ و مسلٍّ
      يمكن وضع الأجزاء الأخرى لمن شاء إكمال قراءة الكتاب
      لكن يمكننا الإنتقال لكتاب البخلاء بعد استنفاد القراءات الأخرى




      بالغ تحيتي