الطفل القارئ

    • الطفل القارئ

      بسم الله
      ..
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ...
      مرحبا بكم أعضاء الساحة العمانية عامة والفكر خاصة

      ..

      أحببت أن أطرح عليكم موضوع يكاد يكون حديث متواصل
      فى مجالس أولياء الأمور والمربين والمهتمين

      الأ وهو القراءة وأهمية تنميتهاااا لدى الطفل

      الكثير من أولياء الأمور يرغبون بإن يروا أبنائهم
      يقرؤن بطلاقة و تكون لديهم محصلة لا بأس بها من الكلمات
      للتعبير

      ...
      أطرح هذا الموضوع لنحصل مع بعضنا على أفضل الطرق
      لجعل الطفل قارئ
      ..

      بداية محورنا

      كيف تجعل طفلك قارئ
      ما أنسب الطرق العملية التى قمت بها
      أو تشجع عليهااا
      ويكون لها مردود ظاهر
      على قدرات الطفل القرائية
      ..
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • موضوع جميل وذا فائدة كبيرة تشكري عليه اطوار

      تتم برمجة الطفل من خلال الوالدين ومن خلال تحبيبهم إلى الأمر

      فمن أجل أن يكون الأبن قارئ ويملك حصيلة فلابد من تهيئة المكان وتشجيعه مباشرة او غير مباشر من خلال الألفاظ

      ومع مرور الوقت فأن الأبن سوف يتأقلم بالوضع..

      وهذه مجرد فكرة:)
    • مســـاء الخير
      موضوع يثير قلق الكثير من الأباء والامهات بالفعل
      كيف يمكن تنيمة القدرات القراءية لدى الطفل وجذبه لحب القراءة
      يعتمد هذا الامر على سن الطفل وشخصيته
      اعتقد انه كبداية خاصة لدى الطفل الصغير يمكن الإستعانة بالقصص المصورة والتي تحوي رسومات جاذية
      تقرأي لهم في البداية وبعد ذلك تتركي المجال لهم للتكملة هذا سيجذبهم لاسيما عندما لا تكميلن القصة وتتركين مهمة التكملة لهم هذا الامر يشوقهم ويدفعهم لتعلم القراءة بشكل كبير
      كذلك ربط الطفل بمجلة أو قصص معينة يدفعه لتعلم القراءة
      أذكر منذ صغري كنت مرتبطة كثيراً بمجلة كاجد فكنت اتابع الصور والقصص المصورة من خلال الرسومات وأردت تعلم القراءة كي اتمكن من القراءة بمفردي وأنفرد بالمجلة بدلاً من تحكم الكبار بها
      مرور سريع وبإذن الله لي عودة
      :)
      ،،
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • Sorrowful Man2 كتب:

      موضوع جميل وذا فائدة كبيرة تشكري عليه اطوار

      تتم برمجة الطفل من خلال الوالدين ومن خلال تحبيبهم إلى الأمر

      فمن أجل أن يكون الأبن قارئ ويملك حصيلة فلابد من تهيئة المكان وتشجيعه مباشرة او غير مباشر من خلال الألفاظ

      ومع مرور الوقت فأن الأبن سوف يتأقلم بالوضع..

      وهذه مجرد فكرة:)


      مرحبا مشرفنا سوروفل
      //
      نقاط مجملة وهنا نحتاج لبعض التفصيل
      لن أركز على المشكلة بل سأطلب الحل مباشرة
      ...
      إذا كان لديك طفل بالصف الأول وهو يعانى من نقص فى القراءة
      قراءته متقطعة ويحتاج إلى وقت إلى تذكر الحروف وقراءة الكلمة
      ثم الجملة
      هنا بالضبط تظن مما يعاني ذلك الطفل
      كيف ستبدأ فى حل مشكلته ///

      ..
      شاكرة لك مرورك العطر
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • انا والحزن كتب:

      مســـاء الخير
      موضوع يثير قلق الكثير من الأباء والامهات بالفعل
      كيف يمكن تنيمة القدرات القراءية لدى الطفل وجذبه لحب القراءة
      يعتمد هذا الامر على سن الطفل وشخصيته
      اعتقد انه كبداية خاصة لدى الطفل الصغير يمكن الإستعانة بالقصص المصورة والتي تحوي رسومات جاذية
      تقرأي لهم في البداية وبعد ذلك تتركي المجال لهم للتكملة هذا سيجذبهم لاسيما عندما لا تكميلن القصة وتتركين مهمة التكملة لهم هذا الامر يشوقهم ويدفعهم لتعلم القراءة بشكل كبير
      كذلك ربط الطفل بمجلة أو قصص معينة يدفعه لتعلم القراءة
      أذكر منذ صغري كنت مرتبطة كثيراً بمجلة كاجد فكنت اتابع الصور والقصص المصورة من خلال الرسومات وأردت تعلم القراءة كي اتمكن من القراءة بمفردي وأنفرد بالمجلة بدلاً من تحكم الكبار بها
      مرور سريع وبإذن الله لي عودة
      :)
      ،،
      ودمتم


      مساء الخير
      مرحبا أنا والحزن
      نقاط مهمة جدااا
      ..
      التشويق عنصر جيد فى حث الطفل لبذل جهد مضاعف
      للتعلم القراءة <<< أعجبتنى هذه النقطة شكرا لك
      ...
      السن والشخصية هل من شرح فى هذه النقطة
      كيف نحدد ذلك وما فائدة التشخيص فى هاتين النقطتين
      ..
      أعطيك حالة للمساعدة فى تعليمها ...طفل تعدى مرحلة معرفة الحروف
      ولكن لديه صعوبة فى تذكر الحرف حين القراءة
      فى هذا السن كرأي لا يحبذ أستخدام الصور معه
      أم ترين تناسب المشكلة بغض النظر عن السن
      ...
      أعجبتنى طريقة المجلات وسأتى إليها فى تفصيل أخر إن شاء الله
      ...
      شكرا لك مرة أخري
      :)
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • هلا فيكِ أطوار
      السن والشخصية هل من شرح فى هذه النقطة
      كيف نحدد ذلك وما فائدة التشخيص فى هاتين النقطتين

      من وجهة نظري لكل سن طريقته في التعامل
      فطفل ما قبل المدرسة يمكن تشويقه وجذبه للقراءة بالصور والصوت
      والطفل الذي في الصفوف الأولـــى من الدراسة يمكن جذبه بطرق مختلفة
      وبالتالي معرفة الأب والأم او المربي بشكل عام لخصائص عمر الطفل يساعد بشكل أو بأخر لجذبه للقراءة
      بالنسبة للشخصية لا أدري ولكني أجدها أيضاً تلعب دور
      فمعرفة المربي لشخصية الطفل الذي يتعامل معه وخصائصه تدفعه للنجاح في مسعاه
      ومعرفة ما الأشياء التي تجذب الطفل كذلك تساعد
      فمثلاً في الغالب الولد ينجذب لقصص المغامرات والإثارة بينما البنت تنجذب لقصص التي يغلب عليها الخيال وبالتالي تركيزنا ع هذه النقطة قد يفيد
      أعطيك حالة للمساعدة فى تعليمها ...طفل تعدى مرحلة معرفة الحروف


      ولكن لديه صعوبة فى تذكر الحرف حين القراءة
      فى هذا السن كرأي لا يحبذ أستخدام الصور معه

      أم ترين تناسب المشكلة بغض النظر عن السن


      لا أدري ولكني اجد أن ربط الصورة بالحرف يساعد الطفل على التذكر لا سيما في البداية ويمكن كذلك إستخدام التقنية فهناك الكثير من الاناشيد التي تبسط الحروف وتعرضها بشكل ممتع ومشوق للطفل وبالتالي لا مانع من اللجوء إليها في سبيل التغلب على هذه المشكلة
      فكما أسلفت السن يجب مراعاته ولكن كذلك طبيعة الحالة التي نتعامل معها تلعب دور فكل حالة لها خصوصية معينة وهذه ربما تندرج تحت مسمى صعوبات التعلم والتي يمكن التعامل معها بطرق خاصة في سبيل التغلب ع هذه الصعوبة
      ،،
      القراءة وغرس حبها لدى النشأ مهمة صعبة لاسيما في الوقت الحالي وتواجد مغريات كثيرة تحول دون الطفل والتمتع بالقراءة ولكن يمكن للمربي خلق أليات تجعل من القراءة ميدان للتسابق بين الأبناء
      ،،
      ودمتم


      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • أطوار كتب:


      مرحبا مشرفنا سوروفل
      //
      نقاط مجملة وهنا نحتاج لبعض التفصيل
      لن أركز على المشكلة بل سأطلب الحل مباشرة
      ...
      إذا كان لديك طفل بالصف الأول وهو يعانى من نقص فى القراءة
      قراءته متقطعة ويحتاج إلى وقت إلى تذكر الحروف وقراءة الكلمة
      ثم الجملة
      هنا بالضبط تظن مما يعاني ذلك الطفل
      كيف ستبدأ فى حل مشكلته ///

      ..
      شاكرة لك مرورك العطر



      أول شيء اعرفي أن كان يستطيع تميز الحروف وبعده اعرفي أين تكمن المشكلة في اي حرف...

      وأجعليه يكتب ويوصل بين الأحراف وهو ينطق وأفضل علاج لفك عقدة اللسان تعليمه القران الكريم مع مخارج الحروف سوف يقراء ويتكلام بطلقة~!@f



    • صباح الخيرات...
      :::
      القراءة مهمة جداا من كافة النواحي
      حصيلة الفكر الذي بحوزة الفرد تأتي اما مكتسبة من البيئة المحيطة والتجارب او من القراءة
      ولعل اوسعها القراءة ...يمكن خزل اغلب الامور ف القراءة
      لذا الاهتمام بالطفل وترغيبه بالقراءة بشكل مباشر او غير مباشر جدا مهم...

      الطرق التي تساهم في تحقيق هذا الهدف مختلفة ولعل اهمها:
      تعويد الطفل على فتح الكتب الصغيرة التي تبدأ بالممارسات الطفيفة.. كتكملة الصور وتصفحها
      ومنها تدريجيا الى اعلى مستوى وهكذا دواليك... بعدها سيرتبط بالكتاب لمفردة...
      وبهذا المجال يسعني ان اذكر تجربة احد الاكاديميين من الجنسية الهندية
      كنت اتبادل معه الحديث بخصوص القراءة والاطفال ...
      فقال: لا شيء افضل من هذه الطريقة ( مثلما اسلفت أعلاه)
      لديه تجربه شخصية وبالفعل النتيجة جدا مثمرة...

      الامر الاخر لابد من تهيئة المحيط له..لاسيما وقراءة اولياء الامور او اخوانه الذين يكبرونه سنا
      ف الاطفال غالبا ما يقلدون وتتولد لديهم صفات من بجوارهم...
      :::
      مودتي
    • انا والحزن كتب:

      هلا فيكِ أطوار

      من وجهة نظري لكل سن طريقته في التعامل
      فطفل ما قبل المدرسة يمكن تشويقه وجذبه للقراءة بالصور والصوت
      والطفل الذي في الصفوف الأولـــى من الدراسة يمكن جذبه بطرق مختلفة
      وبالتالي معرفة الأب والأم او المربي بشكل عام لخصائص عمر الطفل يساعد بشكل أو بأخر لجذبه للقراءة
      بالنسبة للشخصية لا أدري ولكني أجدها أيضاً تلعب دور
      فمعرفة المربي لشخصية الطفل الذي يتعامل معه وخصائصه تدفعه للنجاح في مسعاه
      ومعرفة ما الأشياء التي تجذب الطفل كذلك تساعد
      فمثلاً في الغالب الولد ينجذب لقصص المغامرات والإثارة بينما البنت تنجذب لقصص التي يغلب عليها الخيال وبالتالي تركيزنا ع هذه النقطة قد يفيد


      لا أدري ولكني اجد أن ربط الصورة بالحرف يساعد الطفل على التذكر لا سيما في البداية ويمكن كذلك إستخدام التقنية فهناك الكثير من الاناشيد التي تبسط الحروف وتعرضها بشكل ممتع ومشوق للطفل وبالتالي لا مانع من اللجوء إليها في سبيل التغلب على هذه المشكلة
      فكما أسلفت السن يجب مراعاته ولكن كذلك طبيعة الحالة التي نتعامل معها تلعب دور فكل حالة لها خصوصية معينة وهذه ربما تندرج تحت مسمى صعوبات التعلم والتي يمكن التعامل معها بطرق خاصة في سبيل التغلب ع هذه الصعوبة
      ،،
      القراءة وغرس حبها لدى النشأ مهمة صعبة لاسيما في الوقت الحالي وتواجد مغريات كثيرة تحول دون الطفل والتمتع بالقراءة ولكن يمكن للمربي خلق أليات تجعل من القراءة ميدان للتسابق بين الأبناء
      ،،
      ودمتم




      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      مرحبا أنا والحزن
      صباح الخير
      شرح وافى فى بعض النقاط / وخاصة التقسيم على حسب
      الجنس،
      وأيضا طبيعة كل طفل
      لا أدرى ولكن هل توافقينى فى أن فشل أولياء الأمور
      فى تشجيع الأطفال أو فى كسب كل أبنائهم قراء يرجع إلى
      أستخدام نمط واحد فى تربيتهم
      وبالتالى إستخدام نمط واحد فى حثهم على القراءة
      فى ظل التغيرات والمغريات اليوميةةةةة
      ,,
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • صبــأح الخير اختي اطوار ..
      عندي اضافه بسيطه على ماقلتيه

      ليس فقط القراءه التي تترك أنطباع لدى الأطفال

      بل هناك الكثير داخل البيت وخصوصا جو الأسره وتعامل الأب والأم

      يجب على الأسره المتعلمه أن تبعد كل مشاكلهم عن أطفالهم حتى لايترك

      لديهم أنطباعات نفسيه حاده

      الموضوع كبير ويستحق النقاش أختصرت نقاشي بكلام بسيط وشكرا على الموضوع

      الهادف
      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
    • Sorrowful Man2 كتب:


      أول شيء اعرفي أن كان يستطيع تميز الحروف وبعده اعرفي أين تكمن المشكلة في اي حرف...

      وأجعليه يكتب ويوصل بين الأحراف وهو ينطق وأفضل علاج لفك عقدة اللسان تعليمه القران الكريم مع مخارج الحروف سوف يقراء ويتكلام بطلاقة~!@f





      طريقة جيدة حقااا
      ..
      القرءان الكريم بلا شك طريقة مثلى للتعليم
      وربما القراءة المستمر بالطريقة الصحيحة
      وتحقيق قراءة الحروف
      يكسب الطفل معرفة النطق الصحيح
      ولكن هنا سمعا يتم الكسب
      ولكن نحن نحتاج من الطفل للقراءة
      مثلا تجد الطفل الصغير حافظ لسور كثيرة
      ولكن لا يجيد قراءتهااااا
      ,,
      هناك قواعد لتدريس قراءة القرءان الكريم
      هل لديك فكرة عنهااااااا
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • best hope كتب:

      صباح الخيرات...
      :::
      القراءة مهمة جداا من كافة النواحي
      حصيلة الفكر الذي بحوزة الفرد تأتي اما مكتسبة من البيئة المحيطة والتجارب او من القراءة
      ولعل اوسعها القراءة ...يمكن خزل اغلب الامور ف القراءة
      لذا الاهتمام بالطفل وترغيبه بالقراءة بشكل مباشر او غير مباشر جدا مهم...

      الطرق التي تساهم في تحقيق هذا الهدف مختلفة ولعل اهمها:
      تعويد الطفل على فتح الكتب الصغيرة التي تبدأ بالممارسات الطفيفة.. كتكملة الصور وتصفحها
      ومنها تدريجيا الى اعلى مستوى وهكذا دواليك... بعدها سيرتبط بالكتاب لمفردة...
      وبهذا المجال يسعني ان اذكر تجربة احد الاكاديميين من الجنسية الهندية
      كنت اتبادل معه الحديث بخصوص القراءة والاطفال ...
      فقال: لا شيء افضل من هذه الطريقة ( مثلما اسلفت أعلاه)
      لديه تجربه شخصية وبالفعل النتيجة جدا مثمرة...

      الامر الاخر لابد من تهيئة المحيط له..لاسيما وقراءة اولياء الامور او اخوانه الذين يكبرونه سنا
      ف الاطفال غالبا ما يقلدون وتتولد لديهم صفات من بجوارهم...
      :::
      مودتي


      حضور مميز بيست
      ..
      وتجارب مثرية بالفعل ..
      تحبيب الأطفال لها طرق كثيرةةةة
      كما أوردت أنا والحزن ترجع الطرق إلى
      الأخذ فى الحسبان الجنس الشخصية الطبيعةةة
      ...
      تطرقت أنا والحزن إلى صعوبات التعلم
      هل لديك بداية فكرة ما هى صعوبات التعلم
      هل يوجد بالفعل ما يدعى بصعوبات التعلم
      وكيف تعالج
      ..
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • الفوارس كتب:

      صبــأح الخير اختي اطوار ..
      عندي اضافه بسيطه على ماقلتيه

      ليس فقط القراءه التي تترك أنطباع لدى الأطفال

      بل هناك الكثير داخل البيت وخصوصا جو الأسره وتعامل الأب والأم

      يجب على الأسره المتعلمه أن تبعد كل مشاكلهم عن أطفالهم حتى لايترك

      لديهم أنطباعات نفسيه حاده

      الموضوع كبير ويستحق النقاش أختصرت نقاشي بكلام بسيط وشكرا على الموضوع

      الهادف


      مرحبا الفاضل الفوارس
      بكل تأكيد الموضوع كبير ومتشعب

      مشاكل الأسرة والقراءة

      أو طريقة القراءة ،،،
      هل تظن بإن ربما يكون الطفل قارئ ولكن
      الظروف الأسرية تزعزع الثقة به
      فيصبح غير قادر على القراءة

      إذا كان كذلك فكيف تعالج هذه النقطةةة
      ..
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أطوار كتب:


      مرحبا الفاضل الفوارس
      بكل تأكيد الموضوع كبير ومتشعب

      مشاكل الأسرة والقراءة

      أو طريقة القراءة ،،،
      هل تظن بإن ربما يكون الطفل قارئ ولكن
      الظروف الأسرية تزعزع الثقة به
      فيصبح غير قادر على القراءة

      إذا كان كذلك فكيف تعالج هذه النقطةةة
      ..

      اهلين فيك اختي اطوار

      ربمـا يصبح الطفل غير ناضجا للقراءة
      نعالج باحسن الامور
      نعود الطفل على قراءة القران
      وطبعا هنـأك خطوات لكي نجعل الطفل
      جاهزيا اكثر على قراءة القران

      فمنها :
      عمل حلقات في المنزل لقراءة القران.
      لكي يتعلم الطفل مع مرور الايام.
      قواعد القرأن الكريم
      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      موضوع مميز اختي اطوار الكريمه

      من وجهة نظري


      القراءة هامة جداً لتنمية ذكاء أطفالنا ، ولم لا ؟؟

      فإن أول كلمة نزلت في القرآن الكريم : ( اقرأ ) ،

      قال الله تعالى : ( اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) .العلق من 1 الى 5

      فالقراءة تحتل مكان الصدارة من اهتمام الإنسان ، باعتبارها الوسيلة الرئيسية لأن يستكشف الطفل البيئة من حوله ،

      والأسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعية الذاتية ، وتطوير ملكاته استكمالاً للدور التعليمي للمدرسة ،

      وفيما يلي بعض التفاصيل لدور القراءة وأهميتها في تنمية الذكاء لدى الأطفال !!

      والقراءة هي عملية تعويد الأطفال :

      كيف يقرأون ؟ وماذا يقرأون ؟؟

      و أن نبدأ العناية بغرس حب القراءة أو عادة القراءة والميل لها في نفس الطفل والتعرف على ما يدور حوله منذ بداية معرفته للحروف والكلمات ،

      ولذا فمسألة القراءة مسألة حيوية بالغة الأهمية لتنمية ثقافة الطفل ،
      فعندما نحبب الأطفال في القراءة نشجع في الوقت نفسه الإيجابية في الطفل ،

      وهي ناتجة للقراءة من البحث والتثقيف ، فحب القراءة يفعل مع الطفل أشياء كثيرة ،
      فإنه يفتح الأبواب أمامهم نحو الفضول والاستطلاع ، وينمي رغبتهم لرؤية أماكن يتخيلونها ، ويقلل مشاعر الوحدة والملل ، يخلق أمامهم نماذج يتمثلون أدوارها ،
      وفي النهاية ، تغير القراءة أسلوب حياة الأطفال .

      والهدف من القراءة

      أن نجعل الأطفال مفكرين باحثين مبتكرين يبحثون عن الحقائق والمعرفة بأنفسهم ،

      ومن أجل منفعتهم ، مما يساعدهم في المستقبل على الدخول في العالم كمخترعين ومبدعين ، لا مقلدين ،

      فالقراءة أمر إلهي متعدد الفوائد من أجل حياتنا ومستقبلنا ،

      وهي مفتاح باب الرشد العقلي ، لأن من يقرأ ينفذ أوامر الله عز وجل في كتابه الكريم ، وإذا لم يقرأ الإنسان ، يعني هذا عصيانه ومسؤوليته أمام الله ، والله لا يأمرنا إلا بما ينفعنا في حياتنا .

      والقراءة هامة لحياة أطفالنا فكل طفل يكتسب عادة القراءة يعني أنه سيحب الأدب واللغة ،
      وسيدعم قدراته الإبداعية والابتكارية باستمرار ، وهي تكسب الأطفال كذلك حب اللغة ، واللغة ليست وسيلة تخاطب فحسب ، بل هي أسلوب للتفكير .

      ودمتم
      ''اللهم إني أسالك إيماناً دائما وأسألك قلباً خاشعاً وأسألك علماً نافعاً وأسألك يقيناً صادقاً وأسألك, ديناً قيماً وأسألك العافية من كل بلية'
    • أطوار كتب:


      حضور مميز بيست
      ..
      وتجارب مثرية بالفعل ..
      تحبيب الأطفال لها طرق كثيرةةةة
      كما أوردت أنا والحزن ترجع الطرق إلى
      الأخذ فى الحسبان الجنس الشخصية الطبيعةةة
      ...
      تطرقت أنا والحزن إلى صعوبات التعلم
      هل لديك بداية فكرة ما هى صعوبات التعلم
      هل يوجد بالفعل ما يدعى بصعوبات التعلم
      وكيف تعالج
      ..

      صعوبات التعلم مصطلح عام ويتفرع الى اسس متفرعة
      ليست لدي الدراية كاملة وتفصيلية ولكن على النحو المجمل تنقسم الى اقاسم مختلفة
      منها ما يختص بالطفل نفسة... وقد تكون عوامل نفسية او بدنية ....الخ
      وصعوبات تتعلق بالدراسة والمناهج نفسها...
      واخرى تتعلق بالبيئة المحيطة سواء المدرسة او العائلة والمجتمع.....

      الاولى لابد من معاملة الطفل معاملة خاصة وان لزم الامر تدريسية بمدرسة خاصة تتلاءم مع طبيعته ..
      الثانية امر معقد وللدولة ووزارة التربية والتعليم مختصة بذلك
      الثالثة : لابد من توفير من يعتني بهم ... وتدريبهم على التعليم بتقنيات مختلفة حتى يصبح الامر سهلا

      الامر جداااااااااااا متشعب ويصعب ايجازه..
      :::

      مودتي
    • خل السهر لعيون من حبــك كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      موضوع مميز اختي اطوار الكريمه

      من وجهة نظري


      القراءة هامة جداً لتنمية ذكاء أطفالنا ، ولم لا ؟؟

      فإن أول كلمة نزلت في القرآن الكريم : ( اقرأ ) ،

      قال الله تعالى : ( اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) .العلق من 1 الى 5

      فالقراءة تحتل مكان الصدارة من اهتمام الإنسان ، باعتبارها الوسيلة الرئيسية لأن يستكشف الطفل البيئة من حوله ،

      والأسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعية الذاتية ، وتطوير ملكاته استكمالاً للدور التعليمي للمدرسة ،

      وفيما يلي بعض التفاصيل لدور القراءة وأهميتها في تنمية الذكاء لدى الأطفال !!

      والقراءة هي عملية تعويد الأطفال :

      كيف يقرأون ؟ وماذا يقرأون ؟؟

      و أن نبدأ العناية بغرس حب القراءة أو عادة القراءة والميل لها في نفس الطفل والتعرف على ما يدور حوله منذ بداية معرفته للحروف والكلمات ،

      ولذا فمسألة القراءة مسألة حيوية بالغة الأهمية لتنمية ثقافة الطفل ،
      فعندما نحبب الأطفال في القراءة نشجع في الوقت نفسه الإيجابية في الطفل ،

      وهي ناتجة للقراءة من البحث والتثقيف ، فحب القراءة يفعل مع الطفل أشياء كثيرة ،
      فإنه يفتح الأبواب أمامهم نحو الفضول والاستطلاع ، وينمي رغبتهم لرؤية أماكن يتخيلونها ، ويقلل مشاعر الوحدة والملل ، يخلق أمامهم نماذج يتمثلون أدوارها ،
      وفي النهاية ، تغير القراءة أسلوب حياة الأطفال .

      والهدف من القراءة

      أن نجعل الأطفال مفكرين باحثين مبتكرين يبحثون عن الحقائق والمعرفة بأنفسهم ،

      ومن أجل منفعتهم ، مما يساعدهم في المستقبل على الدخول في العالم كمخترعين ومبدعين ، لا مقلدين ،

      فالقراءة أمر إلهي متعدد الفوائد من أجل حياتنا ومستقبلنا ،

      وهي مفتاح باب الرشد العقلي ، لأن من يقرأ ينفذ أوامر الله عز وجل في كتابه الكريم ، وإذا لم يقرأ الإنسان ، يعني هذا عصيانه ومسؤوليته أمام الله ، والله لا يأمرنا إلا بما ينفعنا في حياتنا .

      والقراءة هامة لحياة أطفالنا فكل طفل يكتسب عادة القراءة يعني أنه سيحب الأدب واللغة ،
      وسيدعم قدراته الإبداعية والابتكارية باستمرار ، وهي تكسب الأطفال كذلك حب اللغة ، واللغة ليست وسيلة تخاطب فحسب ، بل هي أسلوب للتفكير .

      ودمتم

      نقاط جميلة حقا فيما يخص أهمية القراءة
      ..
      هل بإعتقادك يفضل أن يترك للطفل
      للقراءة فى كل شئ
      بما يتناسب مع سنه أم فقط تحدد له
      كأناشيد أو قصص
      ما تصورك فى هذه النقطة
      ؟؟
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • الفوارس كتب:

      اهلين فيك اختي اطوار

      ربمـا يصبح الطفل غير ناضجا للقراءة
      نعالج باحسن الامور
      نعود الطفل على قراءة القران
      وطبعا هنـأك خطوات لكي نجعل الطفل
      جاهزيا اكثر على قراءة القران

      فمنها :
      عمل حلقات في المنزل لقراءة القران.
      لكي يتعلم الطفل مع مرور الايام.
      قواعد القرأن الكريم


      القراءة الجماعية وتكوين حلقات تزرع الثقة
      بالفعل هى طريقة جيدةة
      ولكن أيضا تحتاج إلى حذر
      ومنهاا الإ ينتقد الطفل أمام الجماعة
      من ناحية أخرى لابد من التصحيح
      كيف نوفق إذا بين
      رزع الثقة و تصحيح الأخطاء
      أثناء حلقات القراءة
      ..
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أطوار كتب:

      نقاط جميلة حقا فيما يخص أهمية القراءة
      ..
      هل بإعتقادك يفضل أن يترك للطفل
      للقراءة فى كل شئ
      بما يتناسب مع سنه أم فقط تحدد له
      كأناشيد أو قصص
      ما تصورك فى هذه النقطة
      ؟؟


      طبعا على حسب الفئة العمريه لطفل من قصص وروايات واناشيد واهمها لتطوير العقلي والفكري
      عبر الصور لانها امثل وسيله لتطوير قدرات الطفل في سن مبكر من عمره تعتبر هذه الصور مصدر خيالي في توسيع نطاق مستوى عقل الطفل .
      ودمتم بود
      ''اللهم إني أسالك إيماناً دائما وأسألك قلباً خاشعاً وأسألك علماً نافعاً وأسألك يقيناً صادقاً وأسألك, ديناً قيماً وأسألك العافية من كل بلية'
    • أطوار كتب:

      القراءة الجماعية وتكوين حلقات تزرع الثقة
      بالفعل هى طريقة جيدةة
      ولكن أيضا تحتاج إلى حذر
      ومنهاا الإ ينتقد الطفل أمام الجماعة
      من ناحية أخرى لابد من التصحيح
      كيف نوفق إذا بين
      رزع الثقة و تصحيح الأخطاء
      أثناء حلقات القراءة
      ..


      لابــد ان يتيقن الطفل القرأءة الجيده لكي تكون له ثقه لمعرفه القران الكريم

      واثنا حلقات القران لا بد ان الذي يعلم الاطفال القران لا بد ان يكون له معرفه
      في تعليم الاطفال القراءة الجيده للقران الكريم
      لكي يتمكن الطفل القراءة الجيده اثنااء قراته للقران ,
      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
    • أطوار كتب:

      طريقة جيدة حقااا
      ..
      القرءان الكريم بلا شك طريقة مثلى للتعليم
      وربما القراءة المستمر بالطريقة الصحيحة
      وتحقيق قراءة الحروف
      يكسب الطفل معرفة النطق الصحيح
      ولكن هنا سمعا يتم الكسب
      ولكن نحن نحتاج من الطفل للقراءة
      مثلا تجد الطفل الصغير حافظ لسور كثيرة
      ولكن لا يجيد قراءتهااااا
      ,,
      هناك قواعد لتدريس قراءة القرءان الكريم
      هل لديك فكرة عنهااااااا



      عليك بالقاعدة البغداية~!@p

      فسوف تفك عقدة اللسان وخصوصا التشكيل

      وأما قاعدة قراءة القران أما يلقن الطالب من قبل معلم ويردد خلف او أن يقراء الطالب للمعلم ويقوم المعلم بالتصحيح:)

      ولكن بخصوص الولد أنصحك بالقاعدة البغداية عصفورين بجحر واحد تعلم قران وتعلم تشكيل ونطق صحيح:344079223:

      وأن كنت ترغبي بطريقة أخرى فهناك طريقة وهي الحروف المتشابهة وهل يستطيع تميزها الولد أي عليك أن تقومي بجدول فيه كلمات أغلب الحروف متشابهة وأن أستتطع الولد التميز فهذة بادرة طيبة وزين تربطي الولد بالحرف الي ينسه على سبيل المثال حرف الطاء اربطيه طريق طفاية طاولة وهكذا.. وبإذن سوف تجديه نشياط~!@f
    • best hope كتب:

      صعوبات التعلم مصطلح عام ويتفرع الى اسس متفرعة
      ليست لدي الدراية كاملة وتفصيلية ولكن على النحو المجمل تنقسم الى اقاسم مختلفة
      منها ما يختص بالطفل نفسة... وقد تكون عوامل نفسية او بدنية ....الخ
      وصعوبات تتعلق بالدراسة والمناهج نفسها...
      واخرى تتعلق بالبيئة المحيطة سواء المدرسة او العائلة والمجتمع.....

      الاولى لابد من معاملة الطفل معاملة خاصة وان لزم الامر تدريسية بمدرسة خاصة تتلاءم مع طبيعته ..
      الثانية امر معقد وللدولة ووزارة التربية والتعليم مختصة بذلك
      الثالثة : لابد من توفير من يعتني بهم ... وتدريبهم على التعليم بتقنيات مختلفة حتى يصبح الامر سهلا

      الامر جداااااااااااا متشعب ويصعب ايجازه..
      :::

      مودتي


      صعوبات التعلم بالنسبة لى ليس عندى دراية كافية عنها
      أيضا
      ..
      برأيك هل تتحتمل الطرق التدريسية المسؤولية عن الضعف القرائي
      الذى أصبح نوعا ما ملاحظ فى صفوف المراحل الدراسية الأولى بالأخص,,
      فيما يخص الأسرة ودورهااا تطرق الفوارس إلى نقطة رزع الثقةةة
      لأنها لها دور فى كسب الطفل الجراءة للقراءة
      هل الحديث السلبي عن الضعف القرائي للطفل
      يجعله يستمر بمشكلته
      أم يعطيه دافع لمضاعفة الجهد
      ؟؟
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • خل السهر لعيون من حبــك كتب:


      طبعا على حسب الفئة العمريه لطفل من قصص وروايات واناشيد واهمها لتطوير العقلي والفكري
      عبر الصور لانها امثل وسيله لتطوير قدرات الطفل في سن مبكر من عمره تعتبر هذه الصور مصدر خيالي في توسيع نطاق مستوى عقل الطفل .
      ودمتم بود

      نقطة مميزة حقا أشكرك عليهااا
      ..
      الخيااااال..هل بالإمكان أن تعطينا مثال
      حول كيفية إستخدامه لتعليم القراءة

      ..
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • الفوارس كتب:


      لابــد ان يتيقن الطفل القرأءة الجيده لكي تكون له ثقه لمعرفه القران الكريم

      واثنا حلقات القران لا بد ان الذي يعلم الاطفال القران لا بد ان يكون له معرفه
      في تعليم الاطفال القراءة الجيده للقران الكريم
      لكي يتمكن الطفل القراءة الجيده اثنااء قراته للقران ,


      تفرعت إلى محور أخر
      وهو ما يجب أن يتمتع به المربي
      لتحقيق الكفاءة القرائية لدى الطفل
      ..
      فى جانب المربي بما يجب أن يتصف
      ليصل إلى حلمه بطفل قارئ

      ؟؟
      ..
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • Sorrowful Man2 كتب:


      عليك بالقاعدة البغداية~!@p

      فسوف تفك عقدة اللسان وخصوصا التشكيل

      وأما قاعدة قراءة القران أما يلقن الطالب من قبل معلم ويردد خلف او أن يقراء الطالب للمعلم ويقوم المعلم بالتصحيح:)

      ولكن بخصوص الولد أنصحك بالقاعدة البغداية عصفورين بجحر واحد تعلم قران وتعلم تشكيل ونطق صحيح:344079223:

      وأن كنت ترغبي بطريقة أخرى فهناك طريقة وهي الحروف المتشابهة وهل يستطيع تميزها الولد أي عليك أن تقومي بجدول فيه كلمات أغلب الحروف متشابهة وأن أستتطع الولد التميز فهذة بادرة طيبة وزين تربطي الولد بالحرف الي ينسه على سبيل المثال حرف الطاء اربطيه طريق طفاية طاولة وهكذا.. وبإذن سوف تجديه نشياط~!@f


      تلقين القرءان للطفل هى الطريقة الأولى
      والتى تستخدم من قبل المربين بشكل كبير
      ..
      بالنسبة لطريقة المثال ..جميلةة سأحاول تطبيقها إن شاء الله
      ...
      بالنسبة للقاعدة البغدادية هل لنا بمثال توضحي منك
      للإستفادةة
      كيف نقوم بهاااا

      ؟؟
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      موضوع جميل أختي
      أطوار...

      أعذروني فقد مررت سريعا على الردود ...

      لضيق الوقت ...
      .
      .
      .

      من خلال تجربتي ...

      الأفضل أن يقوم الأهل بإلحاق أبناءهم منذ سن مبكر في رياض الأطفال والبراعم ...

      ويحاول أن يكون حريص في اختيار رياض الأطفال المناسبه ...

      بحيث يتم تفهيم الطفل لأساسيات القراءة ... وليس تحفيظهم ...


      فعندما يفهمون كيف تكتب الحروف في بداية الكلمة وفي وسطها و آخرها ... مع الوقت سيتعلمون كيف يكتبون ويقرأون وبطلاقه ... وخصوصا القراءة المشكلة بالحركات ... الفتح والضم والكسر...

      والحمد لله أصبحت مثل هذه المراكز منتشرة...

      وبعدها يأتي دور الأم والأب في المتابعة المستمرة ...

      وشراء بعض القصص البسيطة لكي يقرأها الطفل...

      ومع الوقت سيعتاد على القراءة ...

      أنصح بمتابعة بعض المحاضرات والإصدارات للشيخ عبدالله العيسري....
      سبحان الله وبحمد
    • أطوار كتب:

      تلقين القرءان للطفل هى الطريقة الأولى
      والتى تستخدم من قبل المربين بشكل كبير
      ..
      بالنسبة لطريقة المثال ..جميلةة سأحاول تطبيقها إن شاء الله
      ...
      بالنسبة للقاعدة البغدادية هل لنا بمثال توضحي منك
      للإستفادةة
      كيف نقوم بهاااا

      ؟؟




      :050103thi:050103thi:050103thi:050103thi:050103thi:050103thi

      :050103thi لحظة لحظة :050103thi

      الحلو في القاعدة البغداية أنها تصلح اللسان وتساعد على تعلم التشكيل فأول شيء أجعليه يقراء ورقبي أين تتلعثم لسانه هل في الضمة او الكسرة او الفتحة

      وأن كان في كل الحركات ما عليك سوى أن تجعليه يردد خلفك وهو يؤشر بصبعه على الكلمة لأنه التأشير يسأعد على التركيز وهنا تستفيدي طريقتين الاولى تتفكك عقدة النطق وثاني سوى يحفظ الحروف...وعاد عذريني بس مجرد تفكير$$3$$3$$3


    • أطوار كتب:


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      مرحبا أنا والحزن
      صباح الخير
      شرح وافى فى بعض النقاط / وخاصة التقسيم على حسب
      الجنس،
      وأيضا طبيعة كل طفل
      لا أدرى ولكن هل توافقينى فى أن فشل أولياء الأمور
      فى تشجيع الأطفال أو فى كسب كل أبنائهم قراء يرجع إلى
      أستخدام نمط واحد فى تربيتهم
      وبالتالى إستخدام نمط واحد فى حثهم على القراءة
      فى ظل التغيرات والمغريات اليوميةةةةة
      ,,


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ربما هذا سبب لاسيما ان الكثير من الأباء في القوت الحالي مُنشغلون ويرمون بكل الثقل على المدرسة والتي تفشل في بعض الأحيان وتنتج لنا طلاب لا يُجيدون القراءة ولا يُحبونها
      المغريات كما ذكرتي كثيرة وأصبح جذب الطفل او الطالب بشكل عام للكاتب تحتاج لمثيرات ومغريات أقــــوى
      لم تعد قصة ما قبل النوم تُجذب الطفل بنفس القدر الذي كانت تجذبنا نحن
      ولم يعد الأطفال ينتظرون يوم الأربعاء بفارغ الصبر كي يقرأون مجلة ماجد كما كنا نفعل
      فكل شيء أصبح متوفر تحت مظلة الشبكة العنكبوتية
      وبالتالي على الأباء والمربيين بشكل عام أن يلتفتوا لهذه النقطة ويحاولوا التجديد وإستثمار التقنية لتنمية القراءة لدى الطفل
      وكما ذكرت مسبقاً معرفة المربي للأشياء التي تجذب ابنه يساعده على جذبه للقراءة وغرس حب القراءة فيه
      ربط الطفل بالمصحف منذ الصغر يساعد بشكل كبير خاصة كتاب جزء عم ففيه رسم للحروف وتوضيح لها وهذا يساعده على القراءة
      كذلك إتباع اسلوب اللعب مع الأطفال في البداية من خلال حرف وكلمة
      او مجموعة كلمات ويطلب منه ترتيبها في جمل مفيدة
      او مجموعة من الأسماء والأماكن ويطلب منه كتابة قصة قصيرة عنها تساعد بشكل كبير كبداية
      طبعاً ليس شرطاً أن يبدع الطفل في البداية ولكن بمرور الوقت سيجذبه الأمر وستجدينه يبادر هو بنفسه ويطلب المزيد
      ،،،
      ودمتم

      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • أطوار كتب:


      تفرعت إلى محور أخر
      وهو ما يجب أن يتمتع به المربي
      لتحقيق الكفاءة القرائية لدى الطفل
      ..
      فى جانب المربي بما يجب أن يتصف
      ليصل إلى حلمه بطفل قارئ

      ؟؟
      ..


      يسعد صبأأحك اختي.

      لا بد على المربي ان يعلم طفله كيفيه قراءة القران الكريم بتمعن
      وكيفيه النطق اثناء القراءة
      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
    • صباح الخيرات
      :::


      أطوار كتب:

      صعوبات التعلم بالنسبة لى ليس عندى دراية كافية عنها
      أيضا
      ..
      برأيك هل تتحتمل الطرق التدريسية المسؤولية عن الضعف القرائي
      الذى أصبح نوعا ما ملاحظ فى صفوف المراحل الدراسية الأولى بالأخص,,
      لها نصيب وربما نفس النصيب الذي تتحمله الاسرة....
      الانطلاقة هي المدرسة من بعد الاسرة.. وغالبا ما يعتمد اولياء الامور على المدرسة
      اعتماد شبة كلي ...الطرق المتداولة احيانا تكون على خط مستقيم ولفئة معينة
      لا توجد مراعاة لذوي الصعوبات... لاسيما الامر هنا منطبق بالمدارس الحكومية اكثر
      يعتمد المعلم او اسرة التعليم كافة على اسس ثابتة... لجميع الطلبة... رغم ان هناك محاولات
      لمعلمين الى كسر بعض الاسس لتتلاءم مع بعض الطلبة
      الا ان ذلك سينعكس سلبا على باقي الطلاب... هذه الفئة تحتاج الى رعاية
      واساليب خاصة للتعامل معها .. وقد ينتهج المعلم اسلوب الرجعية الى بعض الدروس السابقة
      ولكن الاهتمام بهم هنا سيؤثر على الفصل كامل....
      عملية الفصل قد تفيد وقد لا... الافادة يصب المعلم جل اهتمامه بهذه الفئة
      ولا يوجد ما يقلقه حول الفروقات... وبالوقت نفسة قد يزيد من احباط الطالب كونه عُزل الى فصل مختلف,,,

      احيانا ينتهج بعض المعلمين اسلوب العنف والتوبيخ
      وذلك من شأنه ان يزيد من احباط وتدني مستوى الطالب
      وهنا ايضا هم بحاجه الى اسلوب خاص


      فيما يخص الأسرة ودورهااا تطرق الفوارس إلى نقطة رزع الثقةةة
      لأنها لها دور فى كسب الطفل الجراءة للقراءة
      هل الحديث السلبي عن الضعف القرائي للطفل
      يجعله يستمر بمشكلته
      أم يعطيه دافع لمضاعفة الجهد
      ؟؟


      عندما نتكلم عن الثقة لابد وان ندرك تماما انه مازال طفل..
      خلفياته تكاد تكون معدومة حول تجارب الحياة... لذا على حسب م اعتقد انه صواب
      بهذه الفترة لن يكون ذكر ضعفة ومقارنته او ما شابة مجدي.. بل سيحبطه اكثر...
      فهو طفل مبتدئ وليس مؤهل لتحليل نقاط الضعف الى ايجاب
      او مواجهة الامر بشكل ايجابي... هذه الفئة جدا حساسة وبحكم ضعف الخلفية وصغر السن
      لابد وان نتعامل معهم بعناية فائقة....
      لا عيب بتوضيح نقاط الضعف ولكن بطريقة مناسبة ومحاولة الابتعاد عن ذكر ذاته بقول : انت وانت ..
      نستطيع ايصال الفكرة بطريقة افضل بقول كنت اعاني من مشكلة فك الحروف مثلا.. وفعلت كذا وكذا
      وحصلت على شكر من معلم كذا وكذا ....الخ..
      احاول قدر الاستطاعة ان اضرب امثلة بشخوص اخرين وابتعد عن ذكره
      ::
      مودتي