إنسان في هذآ الزمان كتب:
نحنُ هُنا بصدد نقاش أُختاه
وهي حُرية شخصية طرح مُشكلات لحلها !
فلما أخذ بخاطري منكِ
لا تقلقي![]()
مُرحب بوجودك بأي وقت أُختي
:)
:Pأعتذر يمكن شفت الحروف نكس
إنسان في هذآ الزمان كتب:
نحنُ هُنا بصدد نقاش أُختاه
وهي حُرية شخصية طرح مُشكلات لحلها !
فلما أخذ بخاطري منكِ
لا تقلقي![]()
مُرحب بوجودك بأي وقت أُختي
:)
best hope كتب:
نقطة مهمة جدا... لنأخذها من ابعاد عدة
النفاق الاجتماعي ماذا يعني وماذا يشمل في الساحة العمانية - للتخصيص -؟!!
ادرجت الاخت انسان نقطة سرقة الافكار
اذا هنا كيف ننافق اجتماعيا تحت اطار سرقة الافكار؟
النفاق هو اخفاء الباطن بإظهاره بشكل مغاير وبعيد عن الحقيقة التامة... يكون اجتماعيا بالتأثير على الاخرين
وماهي نتيجة ذاك النفاق اجتماعيا. أي ما مدى تأثير اخفاء الحقيقة على الاخرين ( الاعضاء)؟!
لنرى التعقيب حول مفهوم النفاق الاجتماعي وسرقة الافكار
:::
مودتي
ورود المحبة كتب:
طرحٌ رائع وجميل جداً وذا مغزى وأرى بأن من وراءه فائدة كبيرة ..
ما اود قوله هنا بأن الحياة تقف على نقيضين أثنين الخير والشُر وهكذا
هُم البشر يختلفون في كل شئ في صفاتهم ومبادئهم وأفكارهم ووجهاتهم ..
منكم من يُريد الدنيا ومنكم من يُريد الآخرة ..
ولا ننسى بأي حال من الأحوال بأن البشر كثيري الأخطاء فمنهم من يخطئ
بتعمد ومنهم بدون تعمد ومنهم من يحتاج للتعليم وللتقويم ومنهم من يحتاج
إلى أشد من ذلك ولكن وفي الوقت نفسه يجب على الإنسان ان لا ينزه نفسه
مهما بلغ من التقوى عن الخطا والنسيان وعليه أن يعالج كل أمر من الأمور
بروية وحكمة وفي العلاج وفي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يختلف
الناس في الشدة واللين ومنهج القرأن الحكيم أن ندعو بالحكمة والموعظة
الحسنة ، سوء الظن , التعدي على الآخرين والتطاول عليهم ، قذف الآخرين
بما ليس فيهم ، تكبير الأخطاء دون أن تكون هناك أهداف لمعالجتها كله وارد ..
لذا لا نستطيع ان نحُكم على مجتمع ما كمجتمع الساحة العمانية مثلا ً من خلال
أقاويل أو نقل الكلام أو ما يترائى لنا من فعل رأيناهـ او كلام نُقل إلينا من مصدر
لا نعلم ما هي نسبة المصداقية فيه ولكن علينا أن نعالج الأمور بطريقة لا نمسُ
فيها شخص أحد ما ما لم يكون سبباً أساسياً في مشكلة يتحتُم التصدى لها من باب
درء الفتنة وقطع تلك المشكلة من جذورها ..أخذتم على سبيل المثال : سرقة الأفكار
ما هي الدواعي أو ما هو الداعي لسرقة أفكار أخرى هل تبادر إلينا قبلاً ما هي الأسباب
على سبيل المثال لا الحصر يقوم البعض من الشباب من الفئة العمرية الصغيرة فلنقل
مثلاً الطلبة ممن يشاركون في المنتديات بنقل ونسخ بعض من الأعمال دون أن تكون
أو يكون لديهم أدنى فِكر بأن نقل ونسخ الأعمال الأخرى وأدراجها تعتبر سرقة أدبية ..
فهل يكون هذا الشخص متعمد من الدرجة الأولى أم أنه قام بذلك دون أن يعلم ماذا فعل
وما هي العواقب لذلك ؟ أذكر قبل أن أكتب مقالات خواطر كنت افعل مثل ذلك إلى أن
نبهني شخصُ ما بذلك وعدلت عن ما كنت أفعل وقمت بمخاطبة الإدارة لكتابة منقول
على الأعمال التي لم تكن بقلمي !! علماً بانه لم يكن حينها ساحة مخصصة للمنقول ..
وأما مسألة النفاق وما شابه ذلك فقد حذر الدين من إتهام الآخرين جزافاً دون أن تكون
هناك أدلة شاهدة على ذلك وإلا فقد باء القاذف بالأثم وأرتد الأمر عليه وفي ذلك أحاديث
كثيرة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
سوء الظن , التعدي على الآخرين والتطاول عليهم ، قذف الآخرين
بما ليس فيهم ، تكبير الأخطاء دون أن تكون هناك أهداف لمعالجتها
فهل يكون هذا الشخص متعمد من الدرجة الأولى أم أنه قام بذلك دون أن يعلم ماذا فعل
وما هي العواقب لذلك ؟
ورود المحبة كتب:
طرحٌ رائع وجميل جداً وذا مغزى وأرى بأن من وراءه فائدة كبيرة ..
ما اود قوله هنا بأن الحياة تقف على نقيضين أثنين الخير والشُر وهكذا
هُم البشر يختلفون في كل شئ في صفاتهم ومبادئهم وأفكارهم ووجهاتهم ..
منكم من يُريد الدنيا ومنكم من يُريد الآخرة ..
ولا ننسى بأي حال من الأحوال بأن البشر كثيري الأخطاء فمنهم من يخطئ
بتعمد ومنهم بدون تعمد ومنهم من يحتاج للتعليم وللتقويم ومنهم من يحتاج
إلى أشد من ذلك ولكن وفي الوقت نفسه يجب على الإنسان ان لا ينزه نفسه
مهما بلغ من التقوى عن الخطا والنسيان وعليه أن يعالج كل أمر من الأمور
بروية وحكمة وفي العلاج وفي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يختلف
الناس في الشدة واللين ومنهج القرأن الحكيم أن ندعو بالحكمة والموعظة
الحسنة ، سوء الظن , التعدي على الآخرين والتطاول عليهم ، قذف الآخرين
بما ليس فيهم ، تكبير الأخطاء دون أن تكون هناك أهداف لمعالجتها كله وارد ..
لذا لا نستطيع ان نحُكم على مجتمع ما كمجتمع الساحة العمانية مثلا ً من خلال
أقاويل أو نقل الكلام أو ما يترائى لنا من فعل رأيناهـ او كلام نُقل إلينا من مصدر
لا نعلم ما هي نسبة المصداقية فيه ولكن علينا أن نعالج الأمور بطريقة لا نمسُ
فيها شخص أحد ما ما لم يكون سبباً أساسياً في مشكلة يتحتُم التصدى لها من باب
درء الفتنة وقطع تلك المشكلة من جذورها ..أخذتم على سبيل المثال : سرقة الأفكار
ما هي الدواعي أو ما هو الداعي لسرقة أفكار أخرى هل تبادر إلينا قبلاً ما هي الأسباب
على سبيل المثال لا الحصر يقوم البعض من الشباب من الفئة العمرية الصغيرة فلنقل
مثلاً الطلبة ممن يشاركون في المنتديات بنقل ونسخ بعض من الأعمال دون أن تكون
أو يكون لديهم أدنى فِكر بأن نقل ونسخ الأعمال الأخرى وأدراجها تعتبر سرقة أدبية ..
فهل يكون هذا الشخص متعمد من الدرجة الأولى أم أنه قام بذلك دون أن يعلم ماذا فعل
وما هي العواقب لذلك ؟ أذكر قبل أن أكتب مقالات خواطر كنت افعل مثل ذلك إلى أن
نبهني شخصُ ما بذلك وعدلت عن ما كنت أفعل وقمت بمخاطبة الإدارة لكتابة منقول
على الأعمال التي لم تكن بقلمي !! علماً بانه لم يكن حينها ساحة مخصصة للمنقول ..
وأما مسألة النفاق وما شابه ذلك فقد حذر الدين من إتهام الآخرين جزافاً دون أن تكون
هناك أدلة شاهدة على ذلك وإلا فقد باء القاذف بالأثم وأرتد الأمر عليه وفي ذلك أحاديث
كثيرة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
صمت الزهور كتب:
(النفاق الاجتماعي)
النفاق الأجتماعي متواجد في كل مكان سواء كان في الساحه او أي مكان أخر
صحيح أنه النفاق صفه غير مرغوب بها
ولكن عندما نتعامل مع أشخاص لانحب التعامل معهم ولكن نحن مجبورين على ذاك
هل فهذه الحاله يعتبر نفاق
لاننا نتعامل معهم بوجه أخر غير الذي بداخلنا
إنسان في هذآ الزمان كتب:
أترك النقطة التي ذكرها أخي الكريم الخليل
حتى يعود لتوضيح مقصدهِ بمثال ليتسنى الحديث عن المُشكلة وحلها
وأما كيف يؤثر النفاق على الأعضاء فهو سيؤثر
بل لهُ درجه سلبية عميقة حيث أنه لا يوجد أمر يُخفى على الدوام
ومن ناحية السرقة الفكرية أيضاً لها أضرار
حيث أن تكرارها يؤتي بنتيجة رحيل المسروق
لأنهُ سيرى ضياع أفكارهِ وقلمهِ ونهب مُمتلكاتهِ منهُ
فاقدة الغوالي كتب:
-السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة -
أسعد الله يومكمـ بكل خير
-أخوتي الأفاضل -
إذن أولا المشاكل التي تواجدت فيـ بيتنا هيـــ (النفاق الأجتماعي)
كما تحدث سابقا أخواتي الكريمات
بيست & إنسانة
إذن سننظر هذة المشكلة من عدة جوانب ونفرعها ، لكي نجد حلول لتخلص من هذة المشكلة.
ولكن قبل كل شي وجدت المشكلة إذن لابد منا أن نتعرف على مسبباتهاا -العوامل التي أدت إالى تولد هذة المشكلة .
بداية الأمر سنعرف مفهوم النفاق الأجتماعي :
-النفاق مصطلح غير مرغوب بهـ ، ومرفوض بكافة أشكالهـ ، سواء أكان دينيا أمـ سياسيا أمـ أجتماعيـ ، لانهـ يعتمد على أظهار وجهـ مخالف للمضمون ،وكذلك صورة مخالفة للجوهر.
كذلك أيضا للنفاق الأجتماعي عدة أنواع وكذلك أشكال ستناولهـن كل على حدة:
1- السكوت عن الأخطاء التي يقومـ بها الأخرون ، مثلا تم طرح موضوع ولكن هذا الموضوع بهـ عدة نقاط ومن هذة النقاط بعضها خاطئة من خلال مضمون ماتحملة تلك النصوص أو ربما أخطاء لغويهـ (نحن نتعلم من الأخطاء لا نراكمها بنفس الأخطاء) هنا المنافق الأجتماعي لمـ يبداء برأيهـ حول هذا الموضوع ولمـ يذكر الأخطاء لطرف الأخر وأنما أغلق الموضوع بثناءة الزائد للموضوع المطروح وكذلك ثناءة لمن قامـ بهـ بغض النطر عن مناقشتهـ لها ، إذن نستنتج من النقطة الأولى لحديثي أن هذا المنافق الأجتماعي ليست لدية شخصية صارمهـ أو قوية تمكنهـ من مناقشة الطرف الأخر أو صاحب الموضوع للأخطاءه ، او ربما يكون هذا المنافق الأجتماعي حقيقة الأمر لايعلمـ ما هي الأخطاء التي تواجدت في الموضوع كل ما يفعلهـ هو الشكر والثناء لاغير.
2-النقطة الأخرى أيضا لا يستطيع أنجاز أو تحقيق أي أنتصار أو هدف وذلك بسبب ضعف شخصيتة الداخلية وكذلك أيضا انعدامـ الثقة لذاتهـ .
3-ظاهرة المبالغة فيـ المدح والثناء ، لربما من خلال ما يقومهـ أستنتج أنهـ يجعل نفسة محبوب لدي الجميع ونيل مكانية عالية لدي المجتمع ، مع العلمـ أنه بذاتة أو داخليهـ يرفضهمـ بتاتاَ (مرتدي الأقنعة أو ذو الوجهين).
من خلال القرآن الكريم نستدل هذة الآيهـ :
قولهـ سبحانة وتعالى:
{لعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ} صدق الله العظيم .
-إذن المسلم يبادر إلى تقديمـ النصيحة ، أيضا كذلك نحن ليس معصومين من الخطأ نحن بشر نخطأ، إذن أن لم نتدارك أخطأنا ، فلابد من من حولنا أرشادا ما هو الصح والخطئ.
وأيضا في نفس الوقت قبل أصدار أي قرار لابد منهـ التأكد من صحتهـ ،فليست أخطاء الناس مكاسب لنا بل المكسب الحقيقة هو أن نصصحهمـ.
هذا مالدي حول هذا الموضوع
وفقكم الرحمن لكل خير
^_^
ظبي الجزيرة كتب:
اشكرك اختي انسان على مبادرتك الطيبه
موضوع ناجح وجيد لكي نشارك اخواننا
لا نقول مشاكل ربما نسميها اراء ومشورات لهم
ربما يختلفون ف راي او تقع عليهم فكره ويريدو احد
ان يشاركهم افكارهم او يشاركهم فيما يدور حولهم ويوجههم الى الصواب
انا اتكلم عن مشكله
داخليه تكون معنا
وهي علاقة الاخوة بالاخوات
اي انها ربما تكون علاقه شبه سطحيه
مما يودي الى نوع من الاستنفار بيننا
صمت الزهور كتب:
أشكرك أخيتي انسان على الدعوه للمشاركه
مشاكل في بيتنا فعلا موضوع جميل لنقاش والحوار الجاد
هذا مانحتاج أليه النقاش وتبادل الاراى في مابيننا
لعلى وعسى البعض يستفد من هذا الحلول
(النفاق الاجتماعي)
النفاق الأجتماعي متواجد في كل مكان سواء كان في الساحه او أي مكان أخر
صحيح أنه النفاق صفه غير مرغوب بها
ولكن عندما نتعامل مع أشخاص لانحب التعامل معهم ولكن نحن مجبورين على ذاك
هل فهذه الحاله يعتبر نفاق
لاننا نتعامل معهم بوجه أخر غير الذي بداخلنا
امبوني غاوية كتب:
فكرة جميلة جدا راقت لي بقووة
انت دائماا ياا عزيزتي
توفقين في اختياار المواضيع المناسبة التي تساعد الانسان في شؤون حياته
لكِ مني كل الود والاحترام....:)
إنسان في هذآ الزمان كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأسعد الله أوقاتِكِ جميعاً بالخير والمسره
تطرقتِ لعدة أمور أُختاه
بداية هي السكوت بالرغم أن الساحة لها روادها ولها من يحكم الأقوال والأفعال
ولها قوانين وشروط وعواقب لمتخطيها ولكن السكوت عن الخطأ هو خيانة للأمانة (الساكت عن الحق شيطان أخرس غاليتي ^_^)
ولكن لو نظرنا لجانب أخر وهو أن الطرف الذي صمت قد تكلم كثيراً وهوجم كثيراً وحاول كثيراً
لدرجة أنهُ تعب من تكرار الأمر هل نُحاسبهُ على ذلك ونعتبرهُ خائن للآمانه ؟
-غاليتي لماذا نحاسبهـ دائم هو تحدث في الأمر ولمـ يقتنع لذلك ، إذن ليس لهـ أي ذنب على ذلك لانهـ حاول بكلا الطرق والسبل وأنصح ولكن لاحياة لمن تنادي.
أليس بشراً يتعب ؛ وأين هُم البقية أيجب لوم أشخاص مُعينين فقط !
على سبيل المثال الجميع يلوم المشرفين على توافه الأمور
المُشرفين قبل أن يكونوا مُشرفين هُم أعضاء فهل نُكبلهم بأكثر من قدراتهم البشرية !
علماً بأن البعض يقوم بالنصح والإرشاد بصورة طيبة لكن الطرف المُخطئ يرفض الإعتراف
ما هو الحل هُنا ؟!
-بغض النظر عن كون المشرف قبل ذلك عضو أو لا ، ولكن الأ يعتبروا من البشر.! ، ولهمـ قدرات محدودة لطاقاتهمـ ولديهمـ نقطة أكتفاء ،إذن ليس لهمـ ذنب لذلك ، المشكلة هنا هي مكوث الشخص على نفس الخطأ هو مخطئ حقيقة الأمر ، وفوق ذلك يصر على خطئهـ .
البعض منا يعتبر أن الأعتراف بالخطئ هو بنسبة لهـ خسارتة أو أحراج لهـ امام الجميع للأسف الشديد هذة الفئة التي تفسر الخطئ هكذا.
أعتقد الحل الناسب أن كان الشخص الذي يقومـ بسرقة الأدبية لمواضيع أن يوضوع بنفس الموقف ياترى كيف ستكون ردة فعلة على من قام بأخذ موضوعهـ ونسبة إالي اسمة ، لربما عني تلك المشكلة التي أوقع الناس بها ثم أوقع بمثالها ولكن لنفسهـ .
إنسان في هذآ الزمان كتب:
النقطة الثانية التي ذكرتها أعتذر كيف يُمكننا ربط علاقتها بالنفاق الإجتماعي ؟!
- من وجهة نظري غاليتي أراها تتعلق بموضوع النفاق الأجتماعي وهذا أحد فروع السرقة الأدبية أو سرقة الأفكار وكذلك الردود ، فأن وجدت الثقة الذاتية لدي الفرد لأنعدمـ النفاق الأجتماعي وكذلك السرقة الأدبية وغيرها ، هنا سيعتمد على ذاتهـ بدل عن يبحث مواضيع وردود ليس لهـ حقيقة الأمر ويسجلهاا بأسمهـ (الملكية الفكرية أنعدمت).
النقطة الثالثة بصراحة هؤلاء أشمئز إن كشفت حقيقتهم ومن معرفتي بهم
مُرتادي الأقنعة هم أكثر البشر وساخة لأنهم يُنافقون على حساب حسن النوايا
أما المدح والثناء الزائد فهو لاشك واضح جداً ( كل شيء يزيد عن حده ينقلب ضده )
المدح والثناء يجب أن يتواجد ولكن في حدود الصدق لأن الغش والخداع هو كذب وهذا الأمر
لا يؤدي إلا لبقاء الأعضاء على ما هم عليه دون تقدم وتطور في الأداء
يجب المدح بصورة تشجيعية لا بصورة تجعل الأخر يُصيبه الغرور من لا شيء !
بخصوص الأخطاء والتأكد منها فأنا معكِ في هذهِ النُقطة
لأن أخطاء الأخرين لايجب أن تُستغل في صالحكم فلن تستفيدوا شيء بل عليكم دائماً التأكد وتقديم النصيحة لا الإشهار وتسويء سمعة الأخرين
أُختي فاقدة الغوالي أشكركِ على تواجدكِ الرائع
اِحترامي
الخليل كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين .
ماشاء الله النقاش بدء يتوسع
أختي الفاضلة / إنسان لتوضيح مقصدي مثل ما طلبتي على النحو التالي واستحملوني لساني طويل شوي /
1- المجاملة من أجل إظهار الاخر بشكل لائق أمام الاخرين . مثال حين يقوم أحدهم بوضع موضوع في أي مكان والموضوع تافه أصلاً لا يفيد أحد بشيء وفيه معلومات مغالط فيها ولا يستحق أحد يرد عليه وفجأة تلقين 10 أعضاء أو أكثر يدخلون على الموضوع ويحطون كلام المدح والاعجاب والأنبهار للموضوع . ويسوون دوشه على الموضوع . يجي عضو يمكن مراهق ولسه ما عنده خلفيه بالمعلومات اللي انحطت في الموضوع وحين يشوف كلام المدح والاعجاب يصدق الكلام اللي في الموضوع وتترسخ تلك المعلومات المغالط فيها في ذاكرته . وهذا للأمانه يحدث كثيراً وما اريد أذكر اسماء .
2- للتوضيح فقط - أذكر لكم هنا موضوع وما رح أذكر اسمه لكن الملفت أنه حاز على وسام التميز والموضوع كله أخطاء إملائية حتي في لفظ الجلاله ( سبحانه وتعالى ) ( سبحانه ) في مكان مع كلام أخر و( تعالى ) في مكان أخر مع كلام أخر والطريف في الموضوع أن اللي حطه رجل وكانت هناك جملة واحده تخبر بأن الموضوع كان لأنثى يعني منقول ومع ذلك حصل على الثناء والمدح والتقدير ليس من المراهقين فحسب ولكن من العاقلين أيضاً . فبالله ما تسمي هذا أختي الفاضلة ( غلطة مطبعية ) . هل من الواجب أن نقوم بستر كهكذا أفعال ؟
أليست هذه الافعال تسبب حساسية لدى البعض من الذين يجتهدون من أجل الفائده للأخرين بأن يتخلوا عن تلك الجهود المضنية لسبب أن هناك من لا يقدر ما يقومون به وأن هناك من يقوم بمجاملة أصحاب العقول الفارغة التي تقوم بسرقة الافكار الادبية من الاخرين ونسبها لهم على حساب جهود وتعب أصحاب العقول المنيرة والمملؤه بالاخلاق والعلم ؟! ألن يصنع ذلك النفاق شرخ بين الناس بحيث الذي كان يعطي يتوقف عن العطاء وليس السبب أنه لم يتم تكريمه وتقديريه وإنما السبب هو أنهم قاموا بإهانته بتلكم التصرفات والنفاقات لأن تلك التصرفات توحي بأنه عايش في مجتمع أشبه بالمنحط والمعذرة على الكلمة .
الاجابة - لا -فلقد وضح لنا ديننا ماهي الاشياء التي يجب سترها وما هي الاشياء التي يجب التبويخ علناً بها
إذا كان الستر سيضر مصالح العامة فلا يجب الستر .
هل فهمتي ما أقصد الأن أختي لأني تكلمت في جانب واحد فقط عن المشكلة .
أشكر الاخت الفاضلة / فاقدة الغوالي لتعريفها ما هو النفاق الاجتماعي بشكل مفصل![]()
نقطة مهمه وحساسه جداً طرحتها الاخت الفاضلة / صمت الزهور
وهي أننا مجبورين أن نتعامل مع اشخاص لا نحب أن نتعامل معهم ، هذه نقطة ونقطة أخرى أضيفها أنا وهي الشعور بالخجل من الاعضاء فنضطر إلى المجاملة .
أختي الفاضلة ما هي الاسباب التي تجبرنا إلى أن ننافق وأن نكسب خطيئه نحاسب عليها يوم القيامة.
أليس من الاجدر أن نقوم بالنصح والتعليم لمن يجهل مكارم الاخلاق أم أن نتخلى عن مكارم الاخلاق بسبب أننا مجبورين ونتماشى مع الوضع كي لا نكسر بخاطر العضو أو أننا نخجل ونقوم بالمجاملة كي لا نحرج العضو الذي قام بدعوتنا الى موضوعه أو أننا نشعر بالخجل من الاخرين إذا قمنا بالرد بالاسلوب الذي يجب ان نقوم به كي لا ينظر إلينا الاخرين بأننا متكبرين ومغرورين ولا نمتلك أسلوب راقي . يعني نخاف من نظرات الاخرين ولا نخاف من الله ولا من عذابه من أجلهم .
أكتفي حالياً بهذا .
محبتي الاخوية واحترامي وتقديري![]()
[B][INDENT]أليس من الاجدر أن نقوم بالنصح والتعليم لمن يجهل مكارم الاخلاق أم أن نتخلى عن مكارم الاخلاق بسبب أننا مجبورين ونتماشى مع الوضع كي لا نكسر بخاطر العضو أو أننا نخجل ونقوم بالمجاملة كي لا نحرج العضو الذي قام بدعوتنا الى موضوعه أو أننا نشعر بالخجل من الاخرين إذا قمنا بالرد بالاسلوب الذي يجب ان نقوم به كي لا ينظر إلينا الاخرين بأننا متكبرين ومغرورين ولا نمتلك أسلوب راقي . يعني نخاف من نظرات الاخرين ولا نخاف من الله ولا من عذابه من أجلهم .
[/INDENT]
[/B]
best hope كتب:
عذرا للمداخلة غاليتي
:::
اشاطرك الراي ان الحياة احيانا تجبرنا على صنيع بعض الامور دون رغبة ذاتية داخلية
ولكن أُجبرنا على ذلك.... وبالحقيقة هي هذه الحياة " عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم"
وتبقى خفايا الامور وبواطنها عند خالقها....
مداخلتي بخصوص هل تعتبر نفاق ام لا....
من وجه نظري الشخصية لا اعتبرها كذلك في حالة واحده
اذا كان تصرفه لا يزور ما بداخلة ... اي يظهر العكس تماما
مثلا: اشيد واجامل وهو على العكس تماما
او أُضاحكه وأمازحه وبالنهاية اتهكم علية
التعامل السطحي والاحترام لبعض الاشخاص لا اعتبره نفاق
على قدر ماهي شخصية نبيلة ومحترمة....
وفق تجربة ذاتية ...الشخص الذي يطعنني او يصدر منه موقف لا يمكن تمريرة
أعامله بسطحية تامة... على المجمل العام...
هل بهذه الحالة انا منافقة؟؟
::
مودتي
best hope كتب:
بالفعل سيؤثر
ولولا التأثير السلبي لما طُرح الموضوع
::
لو قسمنا التأثير السلبي الى قسمين....
منها ما يقع على العضو نفسة ومنها ما يقع على الاعضاء الاخرين
كيف لنا ذلك؟
:::
مودتي
إنسان في هذآ الزمان كتب:
أُختاه النفاق هو ما قُمت بتظليله
وهذا الأمر لهُ فرق شاسع في التعامل مع أحد بسطحية
وذلك لإجبار الحياة بذلك
في حالة التعامل بسطحية فلا أختلف بذلك
بشرط أن لا أقول او أُجامل بغير ما أراه أو أحملهُ اِتجاه الأخر
وبهذا فلم أكذب ولم أُنافق والأجمل أن هذا السلوك يأتي بعد نقاش
إن لم أرى أن الأمور تكون للأحسن وأني مجبورة في التعامل مع شخصيات لا أرغب بالتعامل معها
فهذا ليسَّ بغش ولا نفاق وفي نظري أن الأكثرية يتبع هذا الأمر وفق ما أراه في الواقع
اِحترامي
[B][INDENT][B]مداخلتي بخصوص هل تعتبر نفاق ام لا....
من وجه نظري الشخصية لا اعتبرها كذلك في حالة واحده
اذا كان تصرفه لا يزور ما بداخلة ... اي يظهر العكس تماما
مثلا: اشيد واجامل وهو على العكس تماما
او أُضاحكه وأمازحه وبالنهاية اتهكم علية
[/INDENT]
[/B][/B]
إنسان في هذآ الزمان كتب:
من ناحية العضو الذي يُنافق الأخرين
فهو سيمل ويتعب من النفاق يوماً وقبل ذلك لن يشعر بالإرتياح في تواجده
من ناحية الأعضاء المُستقبلين
فسيشعرون بتقليل في ذواتهم من ناحية الطرف الذي يقوم بالنفاق عليهم
وربما أيضاً لن يرتاحوا في تواجده ولن يصدقوا أقواله
لو سألنا أنفسنا ما هو الغرض من المجاملات الزائفة والتي لا تحمل الصدق ؟!
سنجد أنها لا فائدة منها
لأنها ستجعل المتلقي في نقطة واحدة
لن يرتقي ولن يعلوا ولن يتطور في أداءه أو سلوكه
أو أي أمر يصدر منه
ماذا يكسب المنافق حينها ؟!
سيكسب وقت
سيعلو ويتطور ويأخذ شعبية ليست من حقه
لأنهُ في هذهِ الناحية هو في منطقة ( الحسود )
يتمنى لنفسهِ وليسَّ للأخر أو الجميع بصفة عامة
علماً أن هذهِ الأمور ليست هي مجرد أمور تحدث في المنتديات أو في عالم الشبكة الإلكترونية
بل هي أمور تُحاكي الواقع وترسم الشخصيات وإن تعددت مُسمياتها
اِحترامي
[B][INDENT]كيف أرى المجاملة
[/INDENT]
[/B]
انا والحزن كتب:
طرح راقي غالية
أتمنى أن يسعفني الوقت وأتواجد هنا من جديد
موفقة ،،:)
/
ودمتم
ولد البـــدو كتب:
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
نقطة جميلة جدا أثارها اخي الخليل جزاه الله خيراً
لقد لاحظتها سابقاً وهي ى زالت تتكرر إلى اليوم والأسباب قد تكون شخصية
فمثلا لدي شخص قريب ليس القرابة في النسب وإنما أحب أن اتابع ما يكتب دائما او ربما مشرف أيضا
فمن الطبيعي أن أثني عليه وعلى كتاباته كلها , ولا تستغر أخي الخليل لما رأيت من عنصرية ونفاق
هناك مواضيع تستحق بالفعل التميز كونها من قلم الكاتب نفسه , بذل مجهود فيها ويتابعها بشكل مستمر
قد تكون هناك أخطاء إملائيه وهذا شيء طبيعي فنحن بشر نصيب تاره ونخطيء تارة أخرى ولاكن
هناك مواضيع لطالما حاولت التعقيب فيها ولاكنني لا أستطيع كونها ربما مكرره أو أنني لا أرى فيها أي أهمية تذكر
وللأسف الشديد مسألة النفاق هذه تحجب جهود الغير , فكما ذكرت أخي هناك مواضيع غير مهمة تجدها ممتلئة بالردود والتقييم والثناء
ولاكن هناك جهود شخصية لا تجد فيها سوى القليل من الردود وهذه الردود من أشخاص وجهت إليهم دعوة سابقة
فلو لم توجه هذه الدعوة لما تواجدوا أبدا ........
هناك نقطة أخرى وهي التحزبات , فأنا أرى أننا بدأنا نميل شيئا فشيئا للتحزبات
فمثلا اشخاص في قضايا الشباب لا يشاركون في غير هذه الساحة إلا ما ندر كذلك العامة وباقي الساحات
وهذا أمر أراه عائقا بين نشاط المواضيع وحوار أشخاص متعددين فيها
بينما في السابق كان الكثير يحاور ويناقش بكل حماسية دون نفاق يذكر لأنه راغب في هذا
بينما الآن يأتي ويعقب مجامله للشخص الذي وجه إليه هذه الدعوة وهو في الأساس غير راغب بهذا
ولو اوقفنا رسائل الدعوة ستلاحظون ان معظم المواضيع تحتوي على قلة من الردود وكل مجموعة في ساحتها
سلمت الأيادي موضوع جميل جدا
دمتم بود
إنسان في هذآ الزمان كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
في النقطة الأولى أنا معك أخي ولكن علماً بأن المُجاملة تختلف عن التشجيع
بحيث تكون المُداخلات لبقة وكلماتها طيبة في إطار التشجيع والصدق في إبداء المُلاحظات
2/ إذاً في هذهِ الحالة أخي الفاضل يجب النصح بداية تنبيه ونقاش أصحاب الموضوع على إنفراد
لما توفرت الرسائل الخاصة إذاً !
يمكننا تعليمهم وإخبارهم وتنبيههم فكما سبق أخي ورود المحبة بذكر موقفة في بدايات تواجده
علماً أنهُ لم يقصد ذلك ؛ ومع ذلك حين توفر النُصح توفر الصحيح فسار بطريق سالك
لأن هُناك من يُنير الأخرين بعيداً عن الإشهار وهؤلاء هم من يصدقوا القول
بداية النصح ثم التنبيه والنقاش من ثم العقاب ...
لأن تكرار الأمر يكشف معرفتهم بخطأ ما يقومون وذلك بعد التوضيح والنصح والتنبيه
أخي الفاضل والكريم الخليل
كما سبق وأن قُمت بالإيضاح ولكن التعمد والمجاملة والمنمقة بإثر وجه أخر فعلاً يؤدي لما تفضلت بهِ
أحب أن أضيف هنا أن مسئلة التشهير بالخطأ هي بحد ذاتها إهانه وتجريح للمُخطيء
كلنا بشر ونخطيء فلو لاحظت شخص ما أخطأ بادر في إصلاح هذا الخطأ ليس أمام العامة وإنما بينك وبينه
ويجب النصح بأسلوب راقي وجميل
النقطة التي تتحدث بإنجبارنا للتعامل مع الذين لا نُريد التعامل معهم
إن توفرة هذهِ النقطة مع أشخاص أتعامل معهم فبالتأكيد سأشعر بالإهانة الشديدة
علينا المُصارحة لما لا نُريد التعامل معهم
في أقل تقدير لديهم خيارين بعد أن يتسامحوا ويتصافحوا
يكملوا تعاملهم مع بعضهم
أو يتوقفوا عن التعامل وذلك حفاظاً من خسارة أُخوتهم على توافه الأمور
هناك أمر مهم وهو أن الشخص الذي يوجه دعوة لشخص آخر
هذه الدعوة جاءت من طيب خاطر ورغبة طارح الموضوع في أن يشاركه المدعو بقلمه وحواره لأنه يحب هذا
ليس إرغاما على المشاركة ولاكن حبا لقلمه
لا شيء يجبرنا على ذلك بتاتاً من وجهة نظري الشخصية ...
أخي الفاضل فيما تكرمة بهِ أعلاه صدقة ولكنك أخطأت التقدير في النقطة المُظللة
من يتحلى بأخلاق لن يصعب عليه إيصال ما يُريد ولكن بصورة صحيحة ذلك إن كان صادق النية
الأسلوب الراقي هو الصدق لا المجاملة ولكنهُ ذوق وأخلاق ورقي إختيار الكلمات المناسبة
علماً نحنُ نتعامل مع بشر في الجهة المقابلة
هل التجريح والإشهار وغيرها من الأمور هي ما تثبت صدق النية !
إذا أين هي النصيحة
يقول أحد الشعراء ولا أذكر إن كان هو الإمام الشافعي رحمة الله أم لا
تقول الأبيات :
تغمدني بنصحك بِنفرادي ** وجنبني النصيحةَ في الجماعة
فإن النصحُ بين الناس نوعٌ ** من التوبيخِ لا أرضى اِستماعه
هكذا هي النفس البشرية
فضلاً لا أمراً
كونوا بالقرب أخي الفاضل
تقديري
إنسان في هذآ الزمان كتب:
عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
بدايةً أشكر تواجدكم أخي الفاضل
العفو اختِ الكريمة ..... موضوعك جميل وهادف جذبني للحوار فيه
قد لا أكون من النوع الذي يُحب إرسال الدعوات
لأن بوجهة نظري الشخصية تواجد المدعوين مُجامله
إلا القليل ولا أُعمم بذلك
في كتابات خواطري لا أدعوا أحداً لقراءتها
لأن المتذوقين أو من يُحب قراءة النصوص الأدبية سيدخلون إليها ويعقبون كما يرونها
سواء نقد أو ثناء ولا أُجبر أحداً على الثناء بدعوات لأني سأُسبب إحراجاً
أما في المواضيع النقاشية فأُفضل تواجد الدعوات
وبصراحة لا أرسلها للجميع إلا لمن أثق بأرائهم أو أجد لهم وجهات نظر وإن خالفة رؤيتي
فأُفضل الإستماع لعدة أراء وذلك لإيجاد الحلول المناسبة والنقاش الهادف
ويُستحسن لي إرسالها لفئات عُمرية مُختلفة كذلك لأرى مدى عمقهم أو تصورهم
أو رؤيتهم للقضية المناقش بها ؛ رغم أني مُقصرة في الدعوات فقد أنسى أسماءاً
أو تكون الدعوات لعدد بسيط وهذا قد يُسبب بعض الحساسيات من البعض ربما
أحترم رأيك ولا جدال فيه
الغرض من الدعوات هي التواجد الفعال والهادف
لا زيادة عدد المشاركات والتنمق أو إرسال كلمة شُكراً على الموضوع!
كاتب الموضوع طرح الموضوع لأسباب وأهداف فهو الأن لا يحتاج لثناء ومدح
دون أي جدوى من الموضوع!
بالضبط هذا ما أردت إيصاله ..... فهو دعى أشخاص متعددين وذلك لأنه يعلم أنهم يملكون أقلام متميزه
يتكتب في موضوعه وتعطيه حقه في النقاش فالدعوة لا تأتي من فراغ في المواضيع النقاشية
أما بخصوص التحزبات التي ذكرت أخي فلا اعلم عنها
سوى إني أُلاحظ ذلك في ساحة التسلية وساحة مذكرات من حياتي
ولأجل أن أصل إلى فكرهم يجب أن أكون بينهم بين فترات
وبكُل صدق أجد أنهم يتقبلون النصح والنقاشات السريعة
النية الصادقة بغض النظر مكان الطرح هي ما يجب أن يفكر فيها الأخرون
زيادة المشاركات بغير هدف!
وهي إحدى النقاط التي أُلاحظها وتساؤلي إن كان البعض يظن بأن عدد المشاركات وكثرتها
يدل على نشاطه أو على وصول هدفه أم ماذا؟!
كرماً لا أمراً أخي كُن قريباً
اِحترامي
فاقدة الغوالي كتب:
أسع ــد الله يومكـ بكل خير
-أختي الفاضلة-
ما شاء الله نقاش رائع غاليتي.
سأجيب عن كل مناقشاتكـ .
وفقك الرحمن لكل خير