التهيئة الحافزة واعدادها

    • التهيئة الحافزة واعدادها


      بالطبع يا معلمين ويا معلمات كلنا درسنا أيام الجامعة عن التهيئة الحافزة و ذلك لأهميتها في جذب انتباه الطلاب للدرس

      وكم مرة كان الدكتور يرجع لنا الخطة بإعادة وضع التهيئة الحافزة وجعلها أكثر تشويقا واثارة

      وكانت تأخذ منا أكثر الوقت في التفكير في كيفية اعدادها

      أحيانا يكون اعدادها أمرا سهلا وأحيانا لا

      وكمثال عليها: في دروس الطقس والمناخ

      ممكن إنك تقص من الجريدة فقرة النشرة الجوية وتكلف أحد الطلاب بقراءتها ومن ثم المناقشة

      ممكن أيضا إنك تسألهم عن حالة الجو في الخارج

      ممكن ايضا إنك تسألهم عن النشرة الجوية في التلفاز وماذا تقول

      لكن أحيانا تصادفك دروسا صعب إنك تعد فيها تهيئة حافزة مما يجعلك تدخل في الدرس بدونها

      وهكذا الحال،،،،،،،،

      فيا ترى,,,

      ما هو رأيكم في التهيئة الحافزة؟؟

      وهل تطبقونها في كل درس؟؟؟

      وهل تجدون أحيانا صعوبة في اعدادها؟؟؟؟

      وما هي تجاربكم فيها؟؟؟؟؟


      أتمنى من كل المعلمين القارئين للموضوع المشاركة والتفاعل وابداء الرأي



      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • التهيئة الذاتية للطالب في دخول الدرس كلما كانت اكثر تشويقاا كلما
      كانت نفسية الطالب في تقبل الدرس والتركيز اكبر وهذا يأتي من خلال
      وضع الاسس المسبقة لكل درس يتم تحضيرة ووضع التهيئة المناسبة
      له فهي تمثل المقبلات كما في المطاعم قبل اي وجبة 0

      ومن ناحيتي تتم وفق كل درس وان لم تكن هناك تهيئة مناسبة تكفي ان
      يقوم المعلم بتهيئة طلابه من خلال اسلوبه المبدئي قبل طرح عنوان الدرس
      وقبل التعلم القبلي اي ربط الدرس بم سبقه 0

      لي عودة
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • م. الجهوري كتب:

      التهيئة الذاتية للطالب في دخول الدرس كلما كانت اكثر تشويقاا كلما
      كانت نفسية الطالب في تقبل الدرس والتركيز اكبر وهذا يأتي من خلال
      وضع الاسس المسبقة لكل درس يتم تحضيرة ووضع التهيئة المناسبة
      له فهي تمثل المقبلات كما في المطاعم قبل اي وجبة 0

      ومن ناحيتي تتم وفق كل درس وان لم تكن هناك تهيئة مناسبة تكفي ان
      يقوم المعلم بتهيئة طلابه من خلال اسلوبه المبدئي قبل طرح عنوان الدرس
      وقبل التعلم القبلي اي ربط الدرس بم سبقه 0

      لي عودة


      أنا معك في كلامك
      وفي الدرس إللي يتم تقسيمه إلى أكثر من حصه تكون التهيئة أسهل للمعلم وللطلاب لأنهم يقومون بربط الماضي بالحاضر والعكس صحيح
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • السفينة كتب:

      أنا معك في كلامك
      وفي الدرس إللي يتم تقسيمه إلى أكثر من حصه تكون التهيئة أسهل للمعلم وللطلاب لأنهم يقومون بربط الماضي بالحاضر والعكس صحيح

      [INDENT]
      :) بالنسبة للدروس التي يتم وضع اكثر من حصة لهاا
      تهيئتهاا تكون بنفس منوال سير الدرس وربطهاا كما ذكرت السفينة
      ويكون هناك تدرج في الطرح وممكن التقسيم يتم ع اسس استخراج
      الطلبة عناوين جديدة للفقرات حسب نوعية الدرس 0

      اهم شيء مدى تقبل الطلبة والحوافز والتهيئة التي يضعهااا المعلم للطلبة
      وربطهم بكل ما يدور والتنويع للبعد عن الروتين العام في التلقين فقط
      الى توجية وارشاد وتوظيف للمعلومة 0

      طبعا التهيئة تختلف من درس الى آخر وحسب طبيعة كل درس تهيئة
      الجو المناسب للطلبة لتقبل الدرس0
      [/INDENT]
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • م. الجهوري كتب:



      [INDENT]:) بالنسبة للدروس التي يتم وضع اكثر من حصة لهاا[/INDENT]

      [INDENT]تهيئتهاا تكون بنفس منوال سير الدرس وربطهاا كما ذكرت السفينة[/INDENT]

      [INDENT]ويكون هناك تدرج في الطرح وممكن التقسيم يتم ع اسس استخراج [/INDENT]

      [INDENT]الطلبة عناوين جديدة للفقرات حسب نوعية الدرس 0[/INDENT]


      [INDENT]اهم شيء مدى تقبل الطلبة والحوافز والتهيئة التي يضعهااا المعلم للطلبة[/INDENT]

      [INDENT]وربطهم بكل ما يدور والتنويع للبعد عن الروتين العام في التلقين فقط [/INDENT]

      [INDENT]الى توجية وارشاد وتوظيف للمعلومة 0 [/INDENT]


      [INDENT]طبعا التهيئة تختلف من درس الى آخر وحسب طبيعة كل درس تهيئة [/INDENT]

      [INDENT]الجو المناسب للطلبة لتقبل الدرس0 [/INDENT]


      صحيح...

      بس أحيانا تصادفك دروس صعب انك تقدم تهيئة فيها للطلاب وكمقدمه لها صلة بالدرس
      إيش العمل يكون في هذي الحالة؟؟؟:confused:
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • السفينة كتب:

      صحيح...

      بس أحيانا تصادفك دروس صعب انك تقدم تهيئة فيها للطلاب وكمقدمه لها صلة بالدرس
      إيش العمل يكون في هذي الحالة؟؟؟:confused:


      كل درس له تهيئة خاصة ما في دراس بدون تهيئة الا الدروس اللي
      تكون بيها تنظيم معين لايتناسب مع تهيئة خاصة وفي هذه الحالة
      تظهر براعة المعلم في تقديم الدرس بتهيئة ينسجهاا هو مثلا يطرح سؤال
      معين او يبرز ظاهرة معينة تقود الى الدرس او وسيلة يستنتج منها الطلبة
      درس اليوم او غيرها 0
      بطريقته الخاصة وربط الدرس بالتعلم القبلي 0
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • م. الجهوري كتب:

      كل درس له تهيئة خاصة ما في دراس بدون تهيئة الا الدروس اللي
      تكون بيها تنظيم معين لايتناسب مع تهيئة خاصة وفي هذه الحالة
      تظهر براعة المعلم في تقديم الدرس بتهيئة ينسجهاا هو مثلا يطرح سؤال
      معين او يبرز ظاهرة معينة تقود الى الدرس او وسيلة يستنتج منها الطلبة
      درس اليوم او غيرها 0
      بطريقته الخاصة وربط الدرس بالتعلم القبلي 0


      نعم فهنا تظهر براعة المعلم في كيفية البحث عن تهيئة خاصة ومشوقة جاذبة للطلاب ومفيدة لهم في نفس الوقت
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • السلام عليكم
      التهيئة الحافزه او العصف الذهنى او التهيئه
      كلها مصطلاحات ذات دلاله واحده
      ومن البديهى ان تختلف هذه التهيئه من معلم لاخر
      ولاكن الهدف واحد ***وهو تجهيز ذهن التلاميذ نحو الدرس الجديد
      وان كان جزء من موضوع

      فقد تكون هذه التهيئه ...اما
      & خبر فى مجلة
      &قصه قصيرة
      &حدث تاريخى
      & طرفه
      &مشهد سنيمائى
      وغيرها كثير جدا على اختلاف الموضوعات

      واما عن اعدادها ....
      فتكون بعد تجهيز المعلم لها وجمع كل المعلومات حولها وتسجيلها فى دفتر الاعداد
      *** فور دخول المعلم حجرة الدراسه يبدا فى طرح هذه التهيئه
      # تقاس مدى نجاح التهيئه بالاثر التعليمى التربوى التى تتركه لدى التلميذ
      * * * التلميذ كوحده واحده وليس بدرجة العموم ***
    • طارق عبد العليم كتب:

      السلام عليكم
      التهيئة الحافزه او العصف الذهنى او التهيئه
      كلها مصطلاحات ذات دلاله واحده
      ومن البديهى ان تختلف هذه التهيئه من معلم لاخر
      ولاكن الهدف واحد ***وهو تجهيز ذهن التلاميذ نحو الدرس الجديد
      وان كان جزء من موضوع

      فقد تكون هذه التهيئه ...اما
      & خبر فى مجلة
      &قصه قصيرة
      &حدث تاريخى
      & طرفه
      &مشهد سنيمائى
      وغيرها كثير جدا على اختلاف الموضوعات

      واما عن اعدادها ....
      فتكون بعد تجهيز المعلم لها وجمع كل المعلومات حولها وتسجيلها فى دفتر الاعداد
      *** فور دخول المعلم حجرة الدراسه يبدا فى طرح هذه التهيئه
      # تقاس مدى نجاح التهيئه بالاثر التعليمى التربوى التى تتركه لدى التلميذ
      * * * التلميذ كوحده واحده وليس بدرجة العموم ***


      شكرا على المشاركة في الموضوع
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • التهيئة الحافزة لها دور فعال في جذب وانتباة الطالب وكلما كانت التهيئة الحافزة مشوقة
      وجذابة للطلاب كلما كان الطلاب اكثر فهمااااااااا وحباااا للدرس الجديد ...

      وهذة تعتمد على خبرة المعلم ومدى معرفتة بأهداف الدرس ومضمونة

      .وشكرااااااااااااا:)
    • زهور الربيع كتب:

      التهيئة الحافزة لها دور فعال في جذب وانتباة الطالب وكلما كانت التهيئة الحافزة مشوقة
      وجذابة للطلاب كلما كان الطلاب اكثر فهمااااااااا وحباااا للدرس الجديد ...

      وهذة تعتمد على خبرة المعلم ومدى معرفتة بأهداف الدرس ومضمونة

      .وشكرااااااااااااا:)


      العفو أختــــــــــي
      وكلامك في محله :)
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • فكرة جميلة لتهيئة الطالب قبل الدرس للإستيعاب والتحصيل الجيد

      لك الشكر إستاذتنا الكريمة


      ومبروكين على العام الدراسي الجديد :)
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • إبن الوقبـــة كتب:

      فكرة جميلة لتهيئة الطالب قبل الدرس للإستيعاب والتحصيل الجيد

      لك الشكر إستاذتنا الكريمة


      ومبروكين على العام الدراسي الجديد :)


      العفو مستشارنا....:)
      الله يبارك فيك وإن شاء الله يكون عاد دراسي ممتاز لنا $$e

      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • م.الجهوري كتب:

      شكرا أختي السفينه....
      موضوع مهم وخاصة انا محتاجيله هالأيام



      $$t $$t من انت بعد

      دااخل بنفس الاسم ~!@@ad
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • إبن الوقبـــة كتب:

      فكرة جميلة لتهيئة الطالب قبل الدرس للإستيعاب والتحصيل الجيد

      لك الشكر إستاذتنا الكريمة


      ومبروكين على العام الدراسي الجديد :)

      السلام عليكم اعتذر عن تعديل ردك لهذا السبب لان
      لا يجوز ان تقول لاخيك مبروك النجاح بل تقول مبارك في نجاحك
      لان الفرق بين مبروك ومبارك فرق شاسع

      فالاولي مبروك اي منبطح من الفعل برك
      فبرك البعيراى جثا على ركبتيه

      اماالثانية مبارك فهى من البركه
      ومعناها النماء والذيادة

      اذن عند تهنئه اخيك تدعو له بالنماء والذياده
      فيكون قولك

      مبارك فى نجاحك " ان شاء الله "

      وفقكم الله
    • طارق عبد العليم كتب:

      السلام عليكم اعتذر عن تعديل ردك لهذا السبب لان
      لا يجوز ان تقول لاخيك مبروك النجاح بل تقول مبارك في نجاحك
      لان الفرق بين مبروك ومبارك فرق شاسع

      فالاولي مبروك اي منبطح من الفعل برك
      فبرك البعيراى جثا على ركبتيه

      اماالثانية مبارك فهى من البركه
      ومعناها النماء والذيادة

      اذن عند تهنئه اخيك تدعو له بالنماء والذياده
      فيكون قولك

      مبارك فى نجاحك " ان شاء الله "

      وفقكم الله


      مشكور أخي على التوضيح
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته