اسأل مجرب !!

    • اسأل مجرب !!

      كل عام والجميع بخير بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد 2007/2008م ،،،


      ان البدايات الصحيحة دائما تنتج مخرجات صحيحة ،،،

      وبما أننا في بداية العام الدراسي أحببت ان أجمل لكم بعض النصائح المجدية للمعلمين والمعلمات،،،

      وخاصة الجدد بما ان خبرتهم في حقل التعليم قليلة،،

      وأرجو أن يستفيد منها الجميع:)

      نصائح للنجاح للمعلم المربي:


      -أجل تثبيت عنوان درسك إلى حين الانتهاء من التمهيد والمقدمة.


      -أشكر المجيدين من طلابك واثن على اجاباتهم.


      -اطرح اسئلة تمهيدية لدرسك الجديد.


      -لا تحدد طالا بعينه أثناء طرحك للأسئلة الصفية بل عمم الطرح.


      -اشرك تلاميذك في النقاش والحوار داخل الفصل.


      -نمِ ملخص سبورتك وليسر مع مراحل الدرس المتعددة .


      -قم بإعداد وتجهيز الوسيلة التعليمية قبل الموعد بوقت كاف.


      -حدد أهداف درسك المعرفية والوجدانية والمهارية.


      -ارفع صوتك ونوع في طبقاته فذاك أدعى إلى وصول المعرفة بسهولة و وضوح .


      -احرص على الحديث باللغة العربية الفصحــى ، فإن ذلك من شعائر ديننا ، واحذر الكلام بالعاميــة


      -خذ الملخص السبوري لدرسك من أفواه التلاميذ فذلك أفضل .


      -أكثر من ذكر الشواهد والمواقف الحياتية اليومية في درسك ، فإن ذلك أدعى للوصول إلى أهداف درسك وتحقيقها..


      -لا تعاقب طالبا بالوقوف في مؤخرة الصف ،، فبذلك تفوت عليه الاستفادة من الدرس وهذا أسلوب غير تربوي...


      -ابتعد في أسئلتك عن الإشارة إلى فحوى الإجابة ضمن السؤال المطروح.


      -اجعل أسئلة التقويم في نهاية الدرس شاملة لعناصر الدرس كلها..


      -قلل من الأسئلة الصفية المبدوءة بلفظة "هل"..


      -لا تدع طالبك يقف مدة بعد الإجابة على السؤال ،، واطلب منه الجلوس مباشرة..


      -نادِ الطلاب بأسمائهم ،، فذلك أدعى لتعميق الصلة بينك وبين طلابك...


      -تابع طلابك أثناء الدرس ،، وسجل درجات مشاركتهم ،، فهذا عين الانصاف والعدل...


      -عقب على اجابة تلميذك ،، وهذا أمر مستحسن...


      -احرص على استخدام الأسئلة القائمة على الاستنتاج ؛ فذلك أدعى لفهم الطلاب...


      -لا تقبل الاجابات الجماعية من تلاميذك وامنع حدوث هذا...


      -حضر ذهنيا لدرسك ،، ففي ذلك إثراء لدرسك وزيادة جمال فيه....


      -تجنب القراءة المباشرة من الكتاب المدرسي أمام الطلاب أثناء عرضك الدرس..


      -حذّر طلابك من الاعتماد على الملخصات..


      -أثرِ فيهم الحوار والتفاعل المشترك...


      -حدد عناصر درسك جيداً ،، و وازن بين مراحل درسك بحيث تعطي كل مرحلة الوقت الكافي لها..


      -لا تتعجل الإجابة من تلميذك ،، واترك له الفرصة للتفكير وتجميع الإجابة ...


      -طابق بين محتوى درسك المكتوب على السبورة وبين ما هو محضر فعلياً ..


      -اربط درسك دائما بالعقيدة الاسلامية .


      -لا تلجــأ في آخر الدرس إلى سؤال التلاميذ بطريقة من عنده سؤال ؟ فغالباً ما يسكت التلاميذ عن طرح الأسئلة...


      -استنتج عنوان درسك من الطلاب أنفسهم ...


      -اشرح المصطلحات الغامضة غير المألوفة لدى الطلاب أثناء الدرس ...


      -لا تجلس أثناء عرضك للدرس ،، بل كن واقفاً ومتفاعلاً ومستخدماً كل ما تستطيع في سبيل الوصول إلى أهداف درسك...


      -اهتم بطلابك المنصرفين عن الدرس ولا تغفلهم واشركهم معك في الدرس...


      -اتح فرصة لطلابك للخروج للسبورة لغرض الرسم والتحديد والتعيين والتثبت وتوقيع البيانات ،، واكسبهم التعامل الجيد معها..


      -اِقرأ كثيراًحول موضوع درسك ،، وكون رصيدا جيدا من المعلومات عنه ..


      -نظم أفكار درسك ورتبها ترتيبا جيدا ..


      -اربط الحقائق العلمية في درسك بعضها ببعض ...


      -ابدأ درسك بالبسملة واستعن بالله دائما في جميع أمورك...


      -نوع أسئلتك التحريرية بين المقالية والموضوعية ....


      -اطرح أسئلتك الصفية بوضوح وبصوت مسموع...


      -اكثر من ذكر الجوانب الإيمانية أثناء درسك وفي مختلف التخصصات ... وأيا كانت مادتك...


      -لا تمكن تلميذك من التشاغل بكتابة الملخص السبوري أثناء عرضك للدرس...


      -لا تستخدم طريقة الالقاء الصرفة أثناء درسك فإنها مملة ..
    • - اجعل عنوان درسك المثبت على السبورة مطابق تماما لما تعرضه من معلومات..

      - لا تحول درسك إلى قراءة من كتاب طيلة الحصة ...

      - ابتعد عن الأسلوب الخشن الغليظ مع الطلاب ، وكن بشوشا محبوبا لطلابك...

      - درب طلابك على النطق السليم للأسماء والأماكن والمصطلحات والمفاهيم ...

      - راعِ الفروق الفردية بين تلاميذك ،، فإن بينهم اختلافا كبيرا ،، وهذا متعارف عليه...

      - تأكد من صحة المعلومات المعروضة على السبورة واستدرك ما فاتك...

      - لا تطرح الأسئلة المركبة أثناء درسك مثل: متى وأين ولد.......؟ أو كيف تحدث حالة..........ولماذا؟ فإن في ذلك تشتيت لذهن الطالب...

      - لا تغفل الكتاب المدرسي أثناء العرض ،، واطلب من الطلاب ملاحظة شكل ما أو خريطة أو رسم بياني ، أو عبارة أو مصطلح أو مفهوم وما إلى ذلك ؛ بغية تدريب طلابك على التعامل الجيد مع الكتاب المدرسي...

      - لا تنشغل بالتلميذ الموجه إليه السؤال دون الآخرين ،، ففي ذلك فرصة لانشغال الآخرين عن الدرس..

      - كن سريع البديهة حاضر الذهن أثناء درسك وأدر فصلك بنجاح ...

      - قوم كل عنصر من عناصر الدرس واكد ذلك جيدا..

      - اغرس في طلابك تقدير العلماء..

      - لا تعطي ظهرك للطلاب أبدا،، أثناء كتابتك على السبورة ؛ فإن ذلك يؤدي إلى حجب المعلومات والبيانات المكتوبة ،، وفرصة للطلاب المنصرفين بالتشاغل عن الدرس...

      - حث طلابك على المشاركة والمساهمة في طرح الأفكار الجديدة...

      - لا تركز على النوعية الممتازة من الطلاب دون غيرهم..

      - ابتعد عن الأسئلة العائمة وغير المحددة والتي لا تخدم أهداف درسك...

      - استخدم هامشا في جزء من السبورة للحاجة إليه في ايضاح بعض البيانات وشرح بعض المصطلحات وتوضيح بعض الحقائق...

      - استخدم وسيلتك التعليمية في الوقت المناسب ...

      - استثمر جميع وقت الدرس فيما يحقق أهداف الدرس..

      - حاول أن تكون الأسئلة الصفية مبتكرة ومثيرة للتفكير...

      - استخدم بطاقات المفاهيم للدرس وخصوصا في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي مثال ذلك : مفهوم الرعي ، الأمطار ، فصول السنة ،............

      - درّب طلابك على الأسئلة القائمة على الاستنتاج ... لماذا........؟ علل........؟ ما الفرق........؟ ما السبب..........؟

      - درب طلابك على الهدوء التام أثناء طرح السؤال الصفي حتى يتسنى لهم سماعه ومن ثم الاجابة عليه..

      - تجنب المصطلحات الصعبة أثناء طرحك لسؤالك الصفي والذي هو أعلى من مستوى التلاميذ...

      - اجعل سؤالك الصفي قصيرا كلما أمكن ، واستبعد منه الكلمات الزائدة..

      - شجع تلميذك المخطئ في الاجابة باستخدام بعض الكلمات اللبقة مثال ذلك : فكر مرة أخرى ، يمكنك اعطاء اجابة أفضل إذا فكرت أكثر ،، كلامك جيد ولكن يحتاج الى ايضاح اكثر.........

      - أكثر من أنواع النشاط المتعددة التي تخدم درسك ( المسابقات ،، عرض الأفلام التعليمية،، زيارة المكتبة المدرسية ،، الزيارات وارحلات الخارجية ،، المعارض المدرسية ،، البحــوث ..............)

      - لا تقف في مكان واحد وثابت ومحدد في أثناء الدرس بل تعمد الحركة بين الطلاب وتابعهم..

      - استخدم الأسلوب التمثيلي الموضح لبعض المفاهيم والحقائق المطلوبة والمصطلحات الخاصة بالدرس...

      - ما أجمل ان يستخدم الأستاذ عبارات الثناء "بارك الله فيك،، جزاء الله خيرا،، " فهي تحمل ثناءا وعطرا ودعاءا.....

      - ركز أثناء شرحك الدرس على عموم طلابك ،، ووزع نظراتك على الجميع ،، وانتبه للمتشاغلين عن الدرس...

      - أجل تصحيح الواجبات المنزلية للطلاب خارج الدرس ،، ولا تتشاغل بغير درسك ...

      - نوع في أسئلتك التقويمية الشهرية ،، ولا تجعلها موحدة في كل الصفوف التي تدرسها....

      - ليكــن شرحك وعرضك في مستوى طلابك واحذر من الفوقية في التعامــل معهم...

      - اعرف خصائص المرحلة التي تقوم بتدريسها ،، وليكن عرضك متفقا مع خصائص كل مرحلة...

      - لا تستخدم عبارات : ( هل فهمت؟،، من الذي لم يفهم الدرس؟،، هل يوجد سؤال؟،، ،،) فهذه الأسئلة غير مجدية ،، وفي الغالب تواجه بالقبول السلبي من الطلاب ،، والواجب المبادرة من قبل الأستاذ بطرح الأسئلة التقويمية لطلابه....

      يتبع...

    • -ابتعد عن التلازمة المصاحبة لكل درس ،، والمتلازمة كلمة يرددها الأستاذ غالبا أثناء الدرس وتكون عالقة به ،، ويعرفه الطلاب بها....

      -اكتب عبارات درسك بشكل صحيح خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية....

      -لا تنصرف عن طلابك بكتابة الملخص السبوري ،، واشرك الطلاب في ذلك....

      -قوِّ شخصيتك بالمعلومات الغزيرة والاطلاع الواسع في مادة تخصصك...

      -لا تميز بين طلابك في المعاملة،،، وكن عادلا معهم جميعا....

      -اترك السبورة والأدوات نظيفة حال انتهاء الدرس ،، وأعد الأجهزة إلى حالتها السابقة...

      -لا تتجاهل طلبتك وانت تدخل الفصل ،، ولا تتجاهلهم وهم يخرجون ....

      -لا تنتقل إلى الرحلة التالية لدرسك دون أن تقيس مدى استيعاب الطلاب لهذه المرحلة...

      -اعترف بأخطائك التي تحدث أثناء الدرس فلا ضير في هذا ...

      -لا تلجأ إلى طرق ووسائل العقاب البدني لتعديل السلوك داخل الفصل ...

      -لا تعاقب طلاب الفصل بسبب سلوك بعض أفراده...

      -لا تنتقد تلاميذك ....

      -لا تنفق أول عشر دقائق وانت تضبط آلة أو أداة تاركا طلابك بدون عمل يعملونه...

      -توقف قليلا عن الكلام أثناء عرضك للدرس ،، وليكن ذلك بين فترة وأخرى بغرض استقرار كلماتك في اذهان الطلاب ...

      -لا تكن انت المتحدث الوحيد في الدرس طوال الوقت،، فهذا يؤدي إلى ضجر الطلاب...

      -لا تشر أثناء درسك إلى أية أمور شخصية تتعلق بأحد تلاميذك أو بأسرته....

      -كن رزينا فالرزانة تضفي عليك أردية من الحب والمهابة والتقدير ،، الرزانة التي تألفها النفس ولا ينكمش منها الفؤاد ،، الرزانة التي تزينها خفة الروح المشعة بالوقار الجميل...

      -كن رقيقا مع طلابك في غير ضعف،، وقويا في غير قسوة،، وزن الأمور بموازينها الصحيحة العادلة...

      -كن صادق الوعد مع طلابك حين تعدهم ،، لأن اخلاف الوعد منقصة لا تليق بالمعلم...

      -أرسل دعابة مهذبة في محلها،، أو حكاية لطرفة مستملحة حين تدعو إلى ذلك مناسبة...

      -كن حليما ومتسامحا مع طلابك ،، خفيف الظل رقيق العاطفة،، حاضر الذهن ،، مرهف الشعور ،، فإن طلابك يندمجون معك في درسك ولا يحسون بالتعب...

      -احذر ان تظهر أمام طلابك بالمكتئب الضجر عابس الوجه،، ولا تكن مشتت الفكر متحجر الفؤاد،، فإن فعلت لم يجرؤ شجاعهم على سؤالك ،، ولا يقدر ذكيهم على اجابتك،، وينتظرون بفارغ الصبر رحيلك عنهم...

      -كن طلق المحيا أمام طلابك ،، فإن وجهك يترجم أفكارك ويعبر عما في نفسك...

      -عليك أن تجيد فن القراءة الإجادة الكاملة ،، لأن القراءة أهم السبل المؤدية الى اكساب المعرفة...

      -كن قدوة لطلابك في الحضور المبكر للدرس وللمدرسة عموما....

      -عزز مبدأ الرغبة لمهنتك في نفسك والتي هي شرط أساسي للنجاح في كل عمل ،، فتمضي قدما تجتاز العقبات،،

      -ردد في نفسك عبارة (أنا أحب مهنة التعليم وسوف أنجح) فإنك بذلك تجد لذة وراحة....

      -إياك والكسل في مهنتك ،، فإن ذلك طريق الفشل...

      -اغرس في طلابك كيفية قضاء الوقت والاستفادة منه ...

      -تذكر جيدا أن الثواب أمر حسن لتشجيع طلابك على سلوك معين مثل: الصدق،، الأمانة،، القيام بواجب،،، التفوق في عمل ما ،، أو تعزيز لعمل مستحسن قاموا به ،، أو طلب لإثارة المنافسة بين طلابك..

      -تعرف على نفسية طلابك وتحسس مشاكلهم ،، وتحمس لرعايتهم وحبهم ،، فإن ذلك يعطيك القدرة على الصبر والاحتمال أولا ،، والمثابرة على رعايتهم ثانيا،، كما يسهم في ايجاد جو تعليمي مناسب داخل الصف وخارجه مما يساعد الطالب على الأداء والانجاز...

      -كن متفائلا ولا يتسرب إلى نفسك اليأس ...

      -كن نشيطا تتخطى الصعاب وتتغلب على العقبات...

      -شجع طلابك على الإبداع والابتكار ،، وقدر جهودهم وعودهم الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية...

      -تجنب التوتر الذي قد ينتابك أحيانا ،، وسيطر على انفعالاتك الداخلية ،، ولا تنفذ غضبك عملا بالحديث الشريف حين جاء رجل إلى رسول الل – صلى الله عليه وسلم- يقول له: أوصني ، فقال له:" لا تغضب" فردد مرارا لا تغضب..

      -لا تصل بطلابك الى موقف لا تستطيع التراجع عنه ،، أو يقفون فيه موقف المتحدي لك...

      يتبع...

    • -قابل الضجة التي قد تحصل داخل الفصل أحيانا بالهدوء واصمت هنيهه ترى الأمور وقد عادت إلى حالها ،، واستمر بعد ذلك في الدرس ،، وإياك ومقابلة ذلك بالغضب...

      -عوِّد طلابك على الانضباط الذاتي ودربهم عليه ،، وأخبرهم أن نجاح الكثيرين في الحياة كان بسبب اكتسابهم مهارة الانضباط الذاتيإياك أن تدخل الفصل وانت تحمل هاجس الفشل والخوف وضياع الشخصية أمام الطلاب ،، وكن واثقا من نفسك ومن قدراتك على العطاء والوصول إلى النجــاح....

      -لا تكن متناقضا مع نفسك في الأقوال والأفعال ،، وأدي واجبك على أكمل وجه ،، فإن طلابك أمانة عندك فأرهم في نفسك ما يسرهم ويثلج صدورهم.....

      -كن واقعيا مع طلابك وخاطبهم بما يطيقون ،، وانزل إلى واقعهم ،، وإياك وتمييع المنهج بل الغاية من ذلك تفهم نفسية الشباب في عصر يموج بالفتن والإغراءات ،، ويتطلب علاجا من نوع خاص لتلك الفئات من الطلاب....

      -جرب أسلوب النصيحة المنفردة مع طلابك تصل إلى مبتغاك...

      -اخلص نيتك لله تعالى واصلحها دائما ،، فإن عملك عبادة لله ،، واعلم أن أكبر ضابط للسلوك النية الخالصة

      -غير في أسئلة الواجب المنزلي،،، مثال ذلك ( اشرح لأخيك أو لأحد من أهل بيتك القاعدة كذا)
      مثال آخر: ( اجمع بعض الأمثلة على المفرد والمثنى من درس الرياضيات؟) (أكمل القصة التالية) (سجل في بطاقات خاصة شعورك نحــو الدرس؟).......

      -تابع كل جديد في مجال تخصصك...

      -أظهر حماسة متقدة في أداء عملك...

      -احرص على الالتزام بالوقت في مواعيد عملك...

      -استخدم أساليب التقويم المناسبة لتحقيق أهداف درسك..

      -صمم الأدوات المناسبة لقياس نمو طلابك...

      -عدل أساليب تدريسك تبعا لنتائج التقويم لتلاميذك ...

      -حلل وفسر نتائج اختبارات طلابك ...

      -عالج نتائج الضعف التي تظهر في طلابك نتيجة التقويم..

      إنًّ المعلم في الوجود كنخلة ****** تؤتي مع الثمر الرطيب ظليلا

      يكفيه فخرا إذ يقـال معــلم ****** فمعلم الأجيــال كان رســـــولا

      مع أرق التحيات/كبرياء

    • اشكر الاستاذه الغاليه كبرياء على النصائح الغاليه
      فوالله لو كل معلم ومعلمه طبق ما قيل من نصائح ذهبيه هنا
      لما شعر بالملل والضجر من المهنه
      حبوا المهنه من اعماق قلوبكم
      ولا تنتظروا الشكر والثناء من أحد
      وسيبقى الاستاذ شمعه منيره تحترق لتضيء الاخرين
      سلامي لالستاذتي الجليله
    • أهواك كتب:

      اشكر الاستاذه الغاليه كبرياء على النصائح الغاليه
      فوالله لو كل معلم ومعلمه طبق ما قيل من نصائح ذهبيه هنا
      لما شعر بالملل والضجر من المهنه
      حبوا المهنه من اعماق قلوبكم
      ولا تنتظروا الشكر والثناء من أحد
      وسيبقى الاستاذ شمعه منيره تحترق لتضيء الاخرين
      سلامي لالستاذتي الجليله

      تسلم أخي العزيز أهواك ،،،

      وشكرا لك على كلماتك الطيبة،،،

      ومرووورك الرائع،،،

      بارك الله فيك ،،،:)
    • التوكلي كتب:

      تسلم ايديك كبرياء كل هذا يقدر علية المدرس ياريت ربعه بس
      المدرسين صارو مندون ضمير كس المدرسات افضل بكثير

      المهـــم الضميــــــر وتقوى الله،،،

      تسلم أخي التوكلي على المروور العطر،،،

      بارك الله فيك،،،:)