صــــــــــــــــــورة اجتمـــــــــ1ـــــــاعية ||عزاء ام موكب فرح||

    • صــــــــــــــــــورة اجتمـــــــــ1ـــــــاعية ||عزاء ام موكب فرح||



      قال الله تعآآآآلي(كل نفس ذائقة الموت)صدق الله العظـــــــــــيم .....

      الموت لا يعرف كبيراً او صغيراً شيخآ او عجوزاً ......

      فهو يأتي كل شخص ع حسب اليوم المدون في صحيفته .........

      كثيراً ما نسمع ان شخصآآ قد وافته المنية سواءاً بحآآآدث او ابتلاه الله بمرض او مآآت فجأة بدون اسبآآآب

      وبمجرد ان تسمع الخبر ويكون الشخص نعرفه يكون فيه نوع من الاستعداد لاول ثلاث ايآآآم .....

      تكون هالاياااام للمواساه ع اهل المرحوم واداء الواجب.......ولكن هذه الاياام كل شي تغير

      تحول العزاء وللاسف الشديد الي موكب فرح وزفااااااف....



      صحيح ان الاسلام امر لأهل الميت صنعة الطعام لهم وتقديمه إليهم إذا شغلتهم المصيبة عن صنعة الطعام لأنفسهم كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بأن يصنع لآل جعفر طعامًا لأنه جاءهم ما يشغلهم ويكون هذا الطعام بقدر حاجة أهل الميت.
      أما مايحدث اليوم من التوسع في العزاء بالاجتماعات الكبيرة وعمل الولائم وكل انواع واصناف الطعام والمشروباات والبوفيه بالاضافة الي الضحك والقهقه والاحاديث الجانبية و ان الحريم تجلس تتحدث عن الميت وتعيد السناريو من اول وجديد فوق راس ذوي الميت
      بكذا هي ما تخفف عن ذوئ الميت بل تزيد المواجع والالم والمآسي


      فكل هذه الأمور ما أنزل الله بها من سلطان يجب على المسلمين تركها والتحذير منها.
      ومن هنا اخواني جميعا اتمنا لو نجد اقل الحلول لتخفيف على اهل الميت فيكفيهم مصيبة الموت فهي اكبر مصيبه فلانزيدها في التجمعات والذبح والقدح .
      بانتظار اراؤكم وحلولكم البناءة حول القضية
      ⁦❤️⁩
    • السلام عليكم والرحمة
      ::
      صورة اجتماعية في محلها اختي هدوء...
      قضية الطعام توارث عليه المجتمع والى الان قائمة وان قلت بعض الشيء,,,
      يتكبد الفاقد الم الفراق ومصاريف اخرى ..
      علاوة على ذلك نجد بعض النساء تشترط.. لا تريد هذا وتريد ذاك .. وكأن اهل الفقيد يقيمون احتفالا وعليهم تلبية كافة الاذواق
      النفسية التي يكون بها اهل الفقيد حقا لا تتحمل ادنى تصرف يماثل تلك التصرفات

      هذه القضية لا يمكن ان يوجد لها حلا وتغيير بسهولة
      لأنها محشوة بالمجتمع ومن الصعب تغييرها
      الا في حالة صدور اوامر سامية تقتضي بمنع الوجبات
      مثلما صدرت اوامر سامية تختص بمواعيد استقبال المواسين....

      قضية الثرثرة والقهقهة والتحدث عن الميت ....الخ
      تحتاج الى عقول وقلوب واعية... والى التذكير بأهمية الالتزام بأخلاقيات المواساة والزيارة
      وتشغيل القرءان ربما يقلل من هذه الظاهرة
      :::
      مودتي

    • &هدوء الامواج& كتب:



      قال الله تعآآآآلي(كل نفس ذائقة الموت)صدق الله العظـــــــــــيم .....

      الموت لا يعرف كبيراً او صغيراً شيخآ او عجوزاً ......

      فهو يأتي كل شخص ع حسب اليوم المدون في صحيفته .........

      كثيراً ما نسمع ان شخصآآ قد وافته المنية سواءاً بحآآآدث او ابتلاه الله بمرض او مآآت فجأة بدون اسبآآآب

      وبمجرد ان تسمع الخبر ويكون الشخص نعرفه يكون فيه نوع من الاستعداد لاول ثلاث ايآآآم .....

      تكون هالاياااام للمواساه ع اهل المرحوم واداء الواجب.......ولكن هذه الاياام كل شي تغير

      تحول العزاء وللاسف الشديد الي موكب فرح وزفااااااف....



      صحيح ان الاسلام امر لأهل الميت صنعة الطعام لهم وتقديمه إليهم إذا شغلتهم المصيبة عن صنعة الطعام لأنفسهم كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بأن يصنع لآل جعفر طعامًا لأنه جاءهم ما يشغلهم ويكون هذا الطعام بقدر حاجة أهل الميت.
      أما مايحدث اليوم من التوسع في العزاء بالاجتماعات الكبيرة وعمل الولائم وكل انواع واصناف الطعام والمشروباات والبوفيه بالاضافة الي الضحك والقهقه والاحاديث الجانبية و ان الحريم تجلس تتحدث عن الميت وتعيد السناريو من اول وجديد فوق راس ذوي الميت
      بكذا هي ما تخفف عن ذوئ الميت بل تزيد المواجع والالم والمآسي


      فكل هذه الأمور ما أنزل الله بها من سلطان يجب على المسلمين تركها والتحذير منها.
      ومن هنا اخواني جميعا اتمنا لو نجد اقل الحلول لتخفيف على اهل الميت فيكفيهم مصيبة الموت فهي اكبر مصيبه فلانزيدها في التجمعات والذبح والقدح .
      بانتظار اراؤكم وحلولكم البناءة حول القضية



      مساء الخير هدوء الامواج

      كم مرة حضرت دفن الميت
      ولا حظت البعض مشغولين بالتلفون والواتس اب
      والبعض يضحك وينكت
      من جد مهزلة
      اهل الميت في حزن عميق
      والاخوان في ضحك ومشاغل الحياة

      وحولك كله قبور
      اممممم فعلا احس وضع صعب
      فما بالك تتكلمي عن العزاء والبوفيه والضحك في المسجد وغيره
      والله مشكلة
      مساله تحتاج للتفكيروالاعتبار
      شكرا هدوء ع جهودك الطيب عسى الجميع يعتبر ويستفيد من موضوعك الجميل المعبر

      استغفر الله من كل ذنب عظيم

      :(
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
    • عزوز لزوز كتب:

      مساء الخير هدوء الامواج

      كم مرة حضرت دفن الميت
      ولا حظت البعض مشغولين بالتلفون والواتس اب
      والبعض يضحك وينكت
      من جد مهزلة
      اهل الميت في حزن عميق
      والاخوان في ضحك ومشاغل الحياة

      وحولك كله قبور
      اممممم فعلا احس وضع صعب
      فما بالك تتكلمي عن العزاء والبوفيه والضحك في المسجد وغيره
      والله مشكلة
      مساله تحتاج للتفكيروالاعتبار
      شكرا هدوء ع جهودك الطيب عسى الجميع يعتبر ويستفيد من موضوعك الجميل المعبر

      استغفر الله من كل ذنب عظيم

      :(
      طــــــــــــــاب صباحك ويومك
      :::
      اطرقت الجرح بقوة... للأسف تقنية الوتس اب دمرت اخلاقيات
      اتحدث عن واقع خبرة وملموس وما شاهدته ....
      الشخص لا يستطيع ان يتحكم بنفسه ويبتعد عن الوتس لدقائق ضرورية لامر هام

      اجتماعات اهلية وغيرها
      نقاش قضايا شخصية وغيرها
      وبالمنتصف دردشات على الوتس واغلبها هزلية
      بتنا نشكي الحال ,,,,,
      :::
      مودتي
    • best hope كتب:

      السلام عليكم والرحمة
      ::
      صورة اجتماعية في محلها اختي هدوء...
      قضية الطعام توارث عليه المجتمع والى الان قائمة وان قلت بعض الشيء,,,
      يتكبد الفاقد الم الفراق ومصاريف اخرى ..
      علاوة على ذلك نجد بعض النساء تشترط.. لا تريد هذا وتريد ذاك .. وكأن اهل الفقيد يقيمون احتفالا وعليهم تلبية كافة الاذواق
      النفسية التي يكون بها اهل الفقيد حقا لا تتحمل ادنى تصرف يماثل تلك التصرفات

      هذه القضية لا يمكن ان يوجد لها حلا وتغيير بسهولة
      لأنها محشوة بالمجتمع ومن الصعب تغييرها
      الا في حالة صدور اوامر سامية تقتضي بمنع الوجبات
      مثلما صدرت اوامر سامية تختص بمواعيد استقبال المواسين....

      قضية الثرثرة والقهقهة والتحدث عن الميت ....الخ
      تحتاج الى عقول وقلوب واعية... والى التذكير بأهمية الالتزام بأخلاقيات المواساة والزيارة
      وتشغيل القرءان ربما يقلل من هذه الظاهرة
      :::
      مودتي





      وعليكم السلام /بستوت....

      مسألة الطعآآم موجودة منذ عهد الرسول .....
      عليه الصلاة والسلام امر المعزيين بصنع كمية قليلة تكفي لحاجة اهل الميت ولا تشمل هذه الكمية المعزيين وغيرهم
      ولكن للاسف الشديد لم يطبق احداً ماا اوصي به
      صار العكس اهل الفقيد هم من الذين يتكبدون بصنع الطعااااام ويقدموهاا لمعزييين....

      اتوقع بالايام الجايه الواحد لما يتوفى له قريب ينسى المتوفي
      ويفكر بتكاليف العزا من وين يجيبها !

      لماذا نحن لنا تقاليد سيئة ونستمر فيها مات الميت فلماذا نحمل أهل الميت ما لا طاقة لهم به الموضوع..!!.
      ⁦❤️⁩
    • عزوز لزوز كتب:

      مساء الخير هدوء الامواج

      كم مرة حضرت دفن الميت
      ولا حظت البعض مشغولين بالتلفون والواتس اب
      والبعض يضحك وينكت
      من جد مهزلة
      اهل الميت في حزن عميق
      والاخوان في ضحك ومشاغل الحياة

      وحولك كله قبور
      اممممم فعلا احس وضع صعب
      فما بالك تتكلمي عن العزاء والبوفيه والضحك في المسجد وغيره
      والله مشكلة
      مساله تحتاج للتفكيروالاعتبار
      شكرا هدوء ع جهودك الطيب عسى الجميع يعتبر ويستفيد من موضوعك الجميل المعبر

      استغفر الله من كل ذنب عظيم

      :(

      مساء لانوار/اخي عزوز....

      ليت الوضع توقف علي الواتس ,,,,,,
      بعض الحريم ربي يهديهن قبل لا تدخل العزاء او توصل الصالة او المجلس الذي يتواجد به اهل المتوفي
      تضحك ولا هامهاا كانهاا جاية سوق لا سمح الله وماا ان توصل الصالة تبدأ بالنواح والبكااااء بطريقة غريبة
      تجذب الانتباااااه والعطورات الفواحة والمكياج حدث ولا حرج كانهن حاضرات حفل زفاف للاسف الشديد كله مظاااهر ....
      والواحد صار يروح يعزي ما من رغبته من انه فلان اليوم اعزيه عشان بكرا يعزيني .....
      ⁦❤️⁩
    • best hope كتب:

      طــــــــــــــاب صباحك ويومك
      :::
      اطرقت الجرح بقوة... للأسف تقنية الوتس اب دمرت اخلاقيات
      اتحدث عن واقع خبرة وملموس وما شاهدته ....
      الشخص لا يستطيع ان يتحكم بنفسه ويبتعد عن الوتس لدقائق ضرورية لامر هام

      اجتماعات اهلية وغيرها
      نقاش قضايا شخصية وغيرها
      وبالمنتصف دردشات على الوتس واغلبها هزلية
      بتنا نشكي الحال ,,,,,
      :::
      مودتي



      اصبحت الهواتف المحمولة واشكالها وانواعها والوانهاا وما يوجد بها من برامج للاسف الشديد مظااهر...
      لدرجة البعض ينشغل بها حتي اثناء حزن احدهم لكي يقال فلان لديه محمول
      المفترض المحمول لا يصطحب او يغلق اثناء العزاء
      اسال الله الهداية والسداد
      ⁦❤️⁩
    • مساء الخير

      موضوع جميل يحاكي الواقع الذي نعيشه
      للأسف الشديد العزاء يكون مجرد كلام ( سوالف)
      انا اعتقد بأن هدف الجميع هو فقط تعزية اهل الميت وذلك بقول
      احسن الله عزائكم فقط ، بعدها ينشغلون بالكلام والضحك والعبث
      بالهواتف هدانا الله واياهم


      سلمت يمينك اختِ الكريمة
      واعذريني على ردي البسيط لأني امر بضغوط دراسية كثيرة
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • مــرحبــآ

      ججيلنـآ آلآن غغير عن قبل ..

      يعني توقعي آي ششي .. يلعبوآ بالفونـآت والضحك وغيره ..
      بس هم نسسوآ لقول الله تعالى :
      وكفـى بالموت وآعضآ "

      تسسلمي ع الطرحح ..
      في ميزآن حسسنآتك ان ششآء الله ,,
    • ولد البـــدو كتب:

      مساء الخير

      موضوع جميل يحاكي الواقع الذي نعيشه
      للأسف الشديد العزاء يكون مجرد كلام ( سوالف)
      انا اعتقد بأن هدف الجميع هو فقط تعزية اهل الميت وذلك بقول
      احسن الله عزائكم فقط ، بعدها ينشغلون بالكلام والضحك والعبث
      بالهواتف هدانا الله واياهم


      سلمت يمينك اختِ الكريمة
      واعذريني على ردي البسيط لأني امر بضغوط دراسية كثيرة



      مساء لانوار /اخي ولد البدو

      بالبداية ربي يسهل عليك دراستك:)

      والشي الاخر للاسف اصبحناا نسير عكس التياااار لدرجة اصبح الفرد يذهب للعزاء
      ليس رغبة منه لكي يقاال فلان مهتم باداء الواجب والدليل الكلمة المشهوره احسن الله عزاكم
      بعدهاا يبدأ بالسوالف الجآآنبية والضحك والجلسة الطويلة والحريم حدث ولا حرج ....
      والهواتف المحمولة اصواتهاا لا تعليق ...
      حضرت عزاء وطلعت منه م اعرف الصراحة حضرت حفل زفاف او عزاء .....
      اتمني بحق زوال هذه الظاهرة التي تؤدي الي سخط الله
      ⁦❤️⁩
    • قَـدَرْ«❤ كتب:

      مــرحبــآ

      ججيلنـآ آلآن غغير عن قبل ..

      يعني توقعي آي ششي .. يلعبوآ بالفونـآت والضحك وغيره ..
      بس هم نسسوآ لقول الله تعالى :
      وكفـى بالموت وآعضآ "

      تسسلمي ع الطرحح ..
      في ميزآن حسسنآتك ان ششآء الله ,,

      ربي يسلمك اختي ......
      اذا كاااان شيابناا وجداتناااا يشترطوا من كل اصناااف الطعااااام ويمكثوا بالعزاء فالاحاديث الجانبية
      وجداتناا يحسبوا متي بتطلع زوجة المتوفي من العدة !!
      وياريت توقف الامر ع هذه النااحية البكآآء والنواح واعادة سناريو وبطولات المتوفي فوق راس ذوي المرحوم!!
      يعني لو نسينين الامر بيخلوهم عصبا منهم يتذكروا ويزيد عليهم الالم
      اذا كذا فكيف تريديهم هالجيل يكون !!
      اكيد مثلهم وادمر بعد
      ⁦❤️⁩
    • في الحقيقة

      انها افة التباهي بين الاسر . سوى كانت في العرس او العزاء

      يعني لوأن اهل الميت . قاموا بوضع المال المبذر في عمل جاري مهما كان بسيطآ فانه سينفع المتوفي
      مثل ان يشتروا عددآ من مصاحف القران الكريم وتوزيعها على بعض المساجد المحتاجة
      وكتبوا عليها صدقة جارية من الفقير الى ربه فانها ستنفعه يوم الحساب . ولكان اتقى عند الله .
      ولكن الخوف ان يقول الناس شفتوا ال فلان . مات عزيزهم ولا اكرموه في عزاه .



      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • قضية تستحق النقاش
      فعلا أصبحت العزيات مصاريف باهضة يتحملها اهل المصاب
      يثبت لإثراء النقاش من كافة جوانبها
      ولي عودة إن شاء الله
      شكرا يا أمواج على ما سطره قلمك الراقي

    • just_f كتب:

      في الحقيقة

      انها افة التباهي بين الاسر . سوى كانت في العرس او العزاء

      يعني لوأن اهل الميت . قاموا بوضع المال المبذر في عمل جاري مهما كان بسيطآ فانه سينفع المتوفي
      مثل ان يشتروا عددآ من مصاحف القران الكريم وتوزيعها على بعض المساجد المحتاجة
      وكتبوا عليها صدقة جارية من الفقير الى ربه فانها ستنفعه يوم الحساب . ولكان اتقى عند الله .
      ولكن الخوف ان يقول الناس شفتوا ال فلان . مات عزيزهم ولا اكرموه في عزاه .



      just_f


      حل جميل منك اخي جست وخصوصاً للذين يحولون العزاء الي موكب زفاااااف
      من المأكولات والاحاديث الجانبية واعادة السناريو لاعمال الميت وماذا كان يفعل في حياته فوق روؤس اهله ...........الخ
      ولكن لا احبذ ان يكتب ع الصدقة انهاا صدقة جاريه لفلان الفلاني والا تحولت لعمل ريائي
      توضع بالمساجد هكذا اذا كانت علي سبيل المثال مصاحف دون كلام او ترك ورائهاا اثر يعني يجب ان تكون في الخفاء مثل م يقولون
      ⁦❤️⁩
    • ولد الفيحاء كتب:

      قضية تستحق النقاش
      فعلا أصبحت العزيات مصاريف باهضة يتحملها اهل المصاب
      يثبت لإثراء النقاش من كافة جوانبها
      ولي عودة إن شاء الله
      شكرا يا أمواج على ما سطره قلمك الراقي




      اشكرك اخي الفيحااااء علي التقدير
      بالاصل لو اتبع النااااس فيمااا قااااال الرسول عليه السلام لماا كان هنااااك للمبالغ الباااهظة مكاااااان
      الرسول ماااااذا قال //قال يجب علي المعزيين صنع طعااام بكفي حاااااجة اهل الميت لانهم يكونوا مشغوليين بمصيبتهم وغير قادرين ع صنع الطعام لانفسهم
      ولكن ماذا صنع الناااااااس صااار العكس اهل الميت هم الذين يصنعون الطعاااام لللمعزيين$$t
      وبالغوا في ذلك بالماكولات والولائم ليكون افضل عزاء ع مستوي الحاره هع ......
      ⁦❤️⁩
    • &هدوء الامواج& كتب:


      حل جميل منك اخي جست وخصوصاً للذين يحولون العزاء الي موكب زفاااااف
      من المأكولات والاحاديث الجانبية واعادة السناريو لاعمال الميت وماذا كان يفعل في حياته فوق روؤس اهله ...........الخ
      ولكن لا احبذ ان يكتب ع الصدقة انهاا صدقة جاريه لفلان الفلاني والا تحولت لعمل ريائي
      توضع بالمساجد هكذا اذا كانت علي سبيل المثال مصاحف دون كلام او ترك ورائهاا اثر يعني يجب ان تكون في الخفاء مثل م يقولون



      في الحقيقة
      ان الاعمال الخيرية لصاحبها الحرية في ذكر اسمه من عدمة . المهم ان يعمل ما ينفعه في اخرتة
      كالذي يبني مسجد . ويكتب عليه مسجد فلان . فلا ضير من ذلك
      الرياء هو أن تعزم الشبعانين وتتكلف عشانهم وتخلى المستحقين من الجوعى لانه الاجر فيهم
      والاكيد والمحبب هو ان تكون صدقتك بينك وبين ربك مهما كثرت او قلت






      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • just_f كتب:


      في الحقيقة
      ان الاعمال الخيرية لصاحبها الحرية في ذكر اسمه من عدمة . المهم ان يعمل ما ينفعه في اخرتة
      كالذي يبني مسجد . ويكتب عليه مسجد فلان . فلا ضير من ذلك
      الرياء هو أن تعزم الشبعانين وتتكلف عشانهم وتخلى المستحقين من الجوعى لانه الاجر فيهم
      والاكيد والمحبب هو ان تكون صدقتك بينك وبين ربك مهما كثرت او قلت






      just_f

      مداخلتك مثرية تدخلناااا في ابواب اخري ....
      لا احبذ اذا م اراد التصدق من اجل المتوفي ان تكتب ع الصدقة انهاا صدقة من اجل كذا وكذا
      او ينبني مسجد وينكتب عليه اسم المرحوم !!
      ما الهدف او ما الضروره!!
      الصدقة يجب ان تكون غير معروفة الهدف او الاشخااااااص وتكون بين العبد وربه مثل م تفضلت

      وافضل الصدقات تلك التي تحدث عنها الرسول في الحديث التااالي
      عن أبى هريرة ، عن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال : " سبعة يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله ............ وذكر ، ورجل تصدق بصدقه فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ............." .


      ⁦❤️⁩
    • &هدوء الامواج& كتب:


      مداخلتك مثرية تدخلناااا في ابواب اخري ....
      لا احبذ اذا م اراد التصدق من اجل المتوفي ان تكتب ع الصدقة انهاا صدقة من اجل كذا وكذا
      او ينبني مسجد وينكتب عليه اسم المرحوم !!
      ما الهدف او ما الضروره!!
      الصدقة يجب ان تكون غير معروفة الهدف او الاشخااااااص وتكون بين العبد وربه مثل م تفضلت

      وافضل الصدقات تلك التي تحدث عنها الرسول في الحديث التااالي
      عن أبى هريرة ، عن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال : " سبعة يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله ............ وذكر ، ورجل تصدق بصدقه فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ............." .





      في الحقيقة

      احترم قناعتك بخصوص الاخفاء
      تعلمي باننا نعرف الناس باعمالهم . الصالح منهم والطالح . الخير والغير خير
      وذلك الرجل الذي تصدق فاخفى عن يده الاخرى ما قدم لوجه الله . فضلها عند الله عظيم والله يضاعف لما يشاء
      فهناك محبي كفالتة الايتام وهم معروفين باسماءهم . حتى الناس تعرفهم وتدلهم على المستحقين .
      خلاف لوكان الكافل فاعل خير فقط
      فانه لن يكون معروفآ
      وهناك من لهم اوقاف لوجه الله وهم معروفين ايضآ باسماءهم حتى الناس تعرفهم .
      وتساعدهم على توجية الصدقات الى مكانه الصحيح اي الى مستحقيها
      حسب رايي الشخصي
      أن مثل هذا الحق لا يدخل ضمن الريا او التباهي امام الناس بفعل الخير
      مثل لو حدث مكروه لا قدر الله لبلد مسلم . وامر جلالة السلطان قابوس . حفظة الله
      بحمله وطنية من اجل مساعدة ابناء تلك البلد المنكوبة
      هنا يحق لي ان اتبرع تحت اسم فاعل خير . ولي الحق أن اذكر اسمي , فلا ضرر
      فان اخفائي لصدقتي لن يزيد في حسناتي واعلان اسمي لن ينقص من حسناتي
      ولكن الاخفاء محبب فقط والاعلان ليس ذنب يقلل من حسنات الصدقة في ميزاني



      تقديري


      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • جميل ما طرحت اناملك اختي هدوء..
      بالفعل نجد هناك اشخاص يقومون بواجب العزاء الا انهم يبالغون في مضايقة اهل الفقيد خلال حضورهم من الصباح الباكر حتى المساء المتاخر وبهذا السبب يتكبد العناء لاهل الفقيد بمصاريف ومما يضع اهل المتوفي في حرج من ايجاد الطعام..

      وهذه القضية ليس لها حل بـعتقادي وصعوبة التغيير فيها...


      جزاك الله خيرا
      واثابك الجنه

      تقبلي مروري البسيط
    • مساااء الخير أختي هدووء
      طرح قيم وقضيه هاامة جدا كثير من النااس عاايشهاا

      نتمنى من المجتمع أن يعي ويعرف الأصول في العزااء
      وذلك من خلال تثقيف الأمهاات من قبل الأبنااء
      وأيضا من خلال عمل محااضراات في هذا الموضوع في بيت العزااء وذلك لتثقيف المجتمع
      أعرف مجموعة من النسااء تقيم محااضرات في بيت العزااء جزااهن الله خيراا

      تحيااتي لكيـ
    • لدي بعض الأسئلة أجااب عليها سمااحة الشيخ الخليلي عن هذه القضية
      أتمنى أن تكوون أضافة مفيدة وناافعة للجميع

      *حكم طعام العزاء*
      *سؤال وجواب من فتاوى كتاب الجنائز*
      *من ص ١٤٨ = ١٦٠*
      *لسماحة الشيخ الخليلي حفظه الله*
      س١=ماحكم إطعام المعزين والمراجعين أيام العزاء ؟ وهل فيه أجر ؟
      ج=أحذركم هذه البدعة الضالة والعادة السيئة لاريب أن هذه مخالفة صريحة لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا جرم أنه ممنوع شرعا وبدعة محرمة والوصية به باطلة هذا الذي أعتمده وأراه وأعمل به وأدعو إليه لذلك كان ترك هذه الولائم والقيام بتوعية الناس لتركها هو عين الصواب ولا أجر في الإطعام بل فيه وزر لأنه خلاف السنه والله أعلم .
      س٢=ماالذي يجوز تقديمه من الطعام للمعزين ؟
      ج=التمر والقهوة والماء بغير زيادة والله أعلم .
      س٣=هل يجوز للمعزين الأكل من طعام العزاء ؟ ومن حلف أصحاب العزاء عليه أن يأكل من طعام العزاء فهل يبر قسمهم ؟
      ج=هو من ضمن الممنوعات فلا يسلم الأكل من الوزر ولا يبر قسمهم لما فيه من مخالفة السنة والله أعلم .
      س٤=من أين يأكل الضيوف الذين يأتون للعزاء إذا كان الأكل من طعام العزاء لايصح ؟
      ج=يأكلون من بيوتهم ولا داعي إلى حضورهم العزاء إن كان لابد فيه من ضيافتهم والله أعلم .
      س٥=هل التبرع بتغطية نفقات ولائم العزاء فيه أجر ويعد تعاونا على الخير ؟
      ج=لا ثواب للمنفق فهى بدعة محرمة ومن شارك في بدعة أو أعان عليها فهو آثم والله أعلم .
      س٦=هل لأهل العزاء معازمة المعزين ودعوتهم للجلوس للطعام ؟ وهل للمعزين البقاء عند أهل العزاء إلى وقت الطعام فيحرجوهم ببقائهم ويضطروهم إلى إطعامهم ؟
      ج=لا يسوغ لهم أن يطالبوا المعزين بالجلوس للطعام وأما المعزون فلا يحل لهم البقاء لما في ذلك مخالفة السنة والله أعلم .
      س٧=ماهى السنة في العزاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم حتى نتبعها نحن ؟
      ج=السنة أن يصنع طعام من قبل جيران المصاب ليأكل منه أصحاب المصيبة لأنهم مشغولون بمصيبتهم عن الاشتغال بطعامهم والله أعلم .
    • من وجهة نظري إلي يسبب مصاريف كثيرة أيام العزاء
      هن النسوة
      لأن العزاء يمتد إلى فترة أكثر من اسبوعين
      ضرب قهاوي وسوالف
    • مساااء الطاعه


      طرح موفق أختي

      سبحان الله أكثر من مره اتكلم مع أهلي ف هالموضوع

      والرد واحد ( في ناس غرب ومن بعيد)
      طيب هالناس ما قرروا يعزوا الا ف ثالث يوم ؟؟

      طبعا مو بس هذا السبب هذي صارت عاده

      وصعب الحريم وكبار السن يتخلوا عنها

      وأنا مع الأخ (ولد الفيحاء) ان الحريم هن السبب

      ف كثرة المصاريف

      لو بيت العزاء ما وفروا القهوه والفواكه بأنواعها

      وفي بعض المناطق الغداء و العشاء.. الحريم لو ما شافوا هالأشياء

      يبدأ الحش والكلام اللي يسم البدن ف اصحاب العزاء..حال مُخزي ومحزن..

      في مره شباب ع أساس (المزح) الأول يقول للثاني

      (انت راح تندم وتحزن وايد لو أنا مت) رد عليه الثاني

      (بالعكس أضرب عيوش من وراك)!!!!

      الله يهدينا ان شاء الله
      "وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون" :
    • just_f كتب:



      يحتاج لي ان ادخل لاناقشك في كل سطر عبرت فيه عن ظاهرة الصدقة#e

      في الحقيقة

      احترم قناعتك بخصوص الاخفاء
      تعلمي باننا نعرف الناس باعمالهم . الصالح منهم والطالح . الخير والغير خير

      اختلف معك في هذه النقطة الناس تعرف باخلاقهم لا باعمالهم
      يعني كيف مثلا اذا رأينآآ واحد يقوم ببنآء مسجد او مدرسة نقول انه والله طيب ويحب الخير ....
      لا نعلم ربماا كثرانات فلوسه وحب يسوي مدرسة عشان يشتهر ويقااال انه الفلاني يحب الخير لمجتمعه
      وهو من داخل غير لا انت ولا انا نعرف كيف قلبه ربماا العمل اللي قام به ريائي وربما لاء لا احد يعلم بذلك سوي الله
      بمختصر شديد الناس تعرف باخلاقهاا, بتواضعهاا للناس للنزول اذا كنت غني بمستوي الفقير واذا كنت شاب بمستوي شيخ عجوز لا حول له ولا قوة
      ماا كل اللي يقدم اعمال خيرية للمجتمع معناته انه طيب ويحب الخير الكثيرين يحبوا التباهي والمظاهر
      مثل م يقول المثل "الشيفة شيفة والمعاني ضعيفة"

      وذلك الرجل الذي تصدق فاخفى عن يده الاخرى ما قدم لوجه الله . فضلها عند الله عظيم والله يضاعف لما يشاء
      فهناك محبي كفالتة الايتام وهم معروفين باسماءهم . حتى الناس تعرفهم وتدلهم على المستحقين .

      اللي يحب يكفل يتيم م شرط ينعرف باسمه اذا كان يحب صدق صدق ثواب ومرضاة الله ....
      مثلا اذا اردت ان تتصدق ع الايتام ايام لاعياااااد بشكل دايم المفترض م تخبر احد باسمك او باية معلومه عنك


      خلاف لوكان الكافل فاعل خير فقط
      فانه لن يكون معروفآ
      وهناك من لهم اوقاف لوجه الله وهم معروفين ايضآ باسماءهم حتى الناس تعرفهم .
      وتساعدهم على توجية الصدقات الى مكانه الصحيح اي الى مستحقيها

      اعتقد ا لاوقاف الذين يحثوا الناااااس ع الصدقه لا يكتبون او لا ينعرفون باسماؤهم بتااتااا

      اذا رايت الاعلانات للاوقاف والشؤون الدينية يسجلون فقط رقم لحساب اللي تنرسل عليه الزكاااااة
      حسب رايي الشخصي
      أن مثل هذا الحق لا يدخل ضمن الريا او التباهي امام الناس بفعل الخير


      الامر هناا مختلف بالنسبة للاوقااااف
      مثل لو حدث مكروه لا قدر الله لبلد مسلم . وامر جلالة السلطان قابوس . حفظة الله
      بحمله وطنية من اجل مساعدة ابناء تلك البلد المنكوبة ....

      جلالة السلطان م يحب يدخل شعبه او يسفرهم للانقاذ الدول المنكوبة#eخوفا عليهم
      حكومة جلالته اذا ارادت ارسال الاغذية والمعوناات تتكفل بنفسهاا بذلك

      هنا يحق لي ان اتبرع تحت اسم فاعل خير . ولي الحق أن اذكر اسمي , فلا ضرر
      فان اخفائي لصدقتي لن يزيد في حسناتي واعلان اسمي لن ينقص من حسناتي
      ولكن الاخفاء محبب فقط والاعلان ليس ذنب يقلل من حسنات الصدقة في ميزاني



      تقديري


      just_f

      عندمااا احدا مناا يتصدق لا احبذ ان يذكر اسمه ويعطي معلومات عنه
      لانه كانه م سوا شي اذا اراد ان يكتب ع الزكاة فاعل خير لا اشكالية ولكن ان يكتب اسمه ويخلي نفسه مرة
      م اعرف كيف اقدر اوصفه
      ⁦❤️⁩
    • &هدوء الامواج& كتب:

      عندمااا احدا مناا يتصدق لا احبذ ان يذكر اسمه ويعطي معلومات عنه
      لانه كانه م سوا شي اذا اراد ان يكتب ع الزكاة فاعل خير لا اشكالية ولكن ان يكتب اسمه ويخلي نفسه مرة
      م اعرف كيف اقدر اوصفه



      في الحقيقة ما زلت احترم قناعتك بهذا الخصوص
      وهي الافضل والاحب الى الله تعالى
      ولكن حسنة الصدقة تكتب سوى كانت في السر او العلن
      والتصدق في السر لا يزيد من حسنات الصدقة . والتصدق في العلن لا ينقص من حسنات الصدقة ايضآ
      والتصدق في العلن ليس مكروهآ حتى نتجبنه
      المهم بارك الله في عمرك وفي عملك . هو أن نتصدق باي شكل نراه
      بحيث لا يكون من اجل ريا الناس . كالتبرعات التي يقوم بها كبار التجار من اجل الشهرة والتباهي امام الناس
      مثل تبرعات المسايقات الرمضانية . التي قد تنقذ محتاجآ فاز باي جوائزها . ولكنها تعتبر تبرعات دعاية وشهرة
      هـذة اتفق معك انها ليست لوجه الله تعالى . وأن كانت نيه صاحب التبرع بانها لوجه الله تعالى
      وهناك من الاحياء من بنوا مساجدآ لله وكتبوا اسماءهم عليها
      ومنهم الملوك والرؤساء وكبار الاغنياء من العرب والمسلمين
      فلا اجد حرج في ان اكتب اسمي على وقفي او صدقتي الجارية حتى الناس تدعي لي باسمي الصريح
      لانني ساكتب عليها . الفقير لربه فلان بن فلان . وليس الملياردير فلان بن فلان






      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • Black Pearl كتب:

      جميل ما طرحت اناملك اختي هدوء..
      بالفعل نجد هناك اشخاص يقومون بواجب العزاء الا انهم يبالغون في مضايقة اهل الفقيد خلال حضورهم من الصباح الباكر حتى المساء المتاخر وبهذا السبب يتكبد العناء لاهل الفقيد بمصاريف ومما يضع اهل المتوفي في حرج من ايجاد الطعام..

      وهذه القضية ليس لها حل بـعتقادي وصعوبة التغيير فيها...


      جزاك الله خيرا
      واثابك الجنه

      تقبلي مروري البسيط


      الاجمل حضورك عزيزتي...
      ليت الامر توقف علي الحضور من الصباح لحد اليل بل تعدي الي ان
      البعض يقوم بالتعزية 3 مرات باليوم او مرتين .......!!!
      والحريم حدث ولا حرج من اللي تقوم بصنع الاكلات والذهاب بهاا من اجل ان يحلو الحديث بهااااا.....
      بشكل صريح لناا عاااادات بشكل مقلوب الرسول عليه السلام يشدد ويوصي بكذا نقوم احنااا ونعكس وصاياه استغفرالله ونعملها بطريقة مقلوبه

      مثل حجا سألوه وين اذنك الثآآنية م مد يده وحطها ع اذنه علي طول جاب يده من وراء راسه وقالهم هذه اذني#e

      ان شاء الله بتوعية المجتمع وعمل محاضرات ربما تتلاشي شيئاً فشئاً هذه الظاهرة
      ⁦❤️⁩
    • شموخ سمائلية كتب:

      مساااء الخير أختي هدووء
      طرح قيم وقضيه هاامة جدا كثير من النااس عاايشهاا

      نتمنى من المجتمع أن يعي ويعرف الأصول في العزااء
      وذلك من خلال تثقيف الأمهاات من قبل الأبنااء
      وأيضا من خلال عمل محااضراات في هذا الموضوع في بيت العزااء وذلك لتثقيف المجتمع
      أعرف مجموعة من النسااء تقيم محااضرات في بيت العزااء جزااهن الله خيراا

      تحيااتي لكيـ



      الحمدلله الدنيآآ بعدهآآ بخير اذا التثقيف والتوعية بشأن هذا الامر صدر من بعض النسآآآء .....
      اتمني برمضاااان والصيف نسمع محاااااضرات بالمسااااجد بشأن القضية
      لان الامور التي تحدث بها مخالفة لشرع الله .....والتبذير والاسراف بعمل الولائم بالتأكيد محاسب عليهآآآآآ

      العزاء للعظة والعبرة وليس للولائم والاجتمااعاات الكبيرة
      ⁦❤️⁩
    • فتوى فضيلة الدكتور عبد العزيز عزام-أستاذ الفقه بجامعة الأزهر-:
      تسن تعزية المسلم لمن مات له ميت ولو صغيرًا قبل الدفن أو بعده، ويكون بعد الدفن أولى لاشتغال أهل الميت بتجهيزه، ولا بأس بالجلوس بقرب دار الميت، ليتبع الجنازة، أو يخرج المصاب بالميت فيعزيه، لما روى ابن ماجه عن عمرو بن حزم مرفوعًا: "ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة، إلا كساه الله من حلل الكرامة يوم القيامة". "
      ويكره الجلوس للتعزية لما في ذلك من استدامة الحزن، ولم يكن المسلمون في عهد رسول الله يجتمعون للعزاء، فذلك أمر أحدثه الناس من عند أنفسهم، وأصبحوا ينفقون في سبيل ذلك كثيرًا من الأموال، ويعدون الولائم، ويقيمون السرادقات، ويتنافسون في المظاهر، وذلك كله ليس من الإسلام، وفيه خروج عن هدي الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ وما كان عليه السلف الصالح، فقد كان أهل الميت لا يتكلفون الطعام للناس، بل كان الناس يصنعون لهم طعامًا يرسلونه إليهم.

      والله أعلم
      ⁦❤️⁩
    • شموخ سمائلية كتب:

      لدي بعض الأسئلة أجااب عليها سمااحة الشيخ الخليلي عن هذه القضية
      أتمنى أن تكوون أضافة مفيدة وناافعة للجميع

      *حكم طعام العزاء*
      *سؤال وجواب من فتاوى كتاب الجنائز*
      *من ص ١٤٨ = ١٦٠*
      *لسماحة الشيخ الخليلي حفظه الله*
      س١=ماحكم إطعام المعزين والمراجعين أيام العزاء ؟ وهل فيه أجر ؟
      ج=أحذركم هذه البدعة الضالة والعادة السيئة لاريب أن هذه مخالفة صريحة لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا جرم أنه ممنوع شرعا وبدعة محرمة والوصية به باطلة هذا الذي أعتمده وأراه وأعمل به وأدعو إليه لذلك كان ترك هذه الولائم والقيام بتوعية الناس لتركها هو عين الصواب ولا أجر في الإطعام بل فيه وزر لأنه خلاف السنه والله أعلم .
      س٢=ماالذي يجوز تقديمه من الطعام للمعزين ؟
      ج=التمر والقهوة والماء بغير زيادة والله أعلم .
      س٣=هل يجوز للمعزين الأكل من طعام العزاء ؟ ومن حلف أصحاب العزاء عليه أن يأكل من طعام العزاء فهل يبر قسمهم ؟
      ج=هو من ضمن الممنوعات فلا يسلم الأكل من الوزر ولا يبر قسمهم لما فيه من مخالفة السنة والله أعلم .
      س٤=من أين يأكل الضيوف الذين يأتون للعزاء إذا كان الأكل من طعام العزاء لايصح ؟
      ج=يأكلون من بيوتهم ولا داعي إلى حضورهم العزاء إن كان لابد فيه من ضيافتهم والله أعلم .
      س٥=هل التبرع بتغطية نفقات ولائم العزاء فيه أجر ويعد تعاونا على الخير ؟
      ج=لا ثواب للمنفق فهى بدعة محرمة ومن شارك في بدعة أو أعان عليها فهو آثم والله أعلم .
      س٦=هل لأهل العزاء معازمة المعزين ودعوتهم للجلوس للطعام ؟ وهل للمعزين البقاء عند أهل العزاء إلى وقت الطعام فيحرجوهم ببقائهم ويضطروهم إلى إطعامهم ؟
      ج=لا يسوغ لهم أن يطالبوا المعزين بالجلوس للطعام وأما المعزون فلا يحل لهم البقاء لما في ذلك مخالفة السنة والله أعلم .
      س٧=ماهى السنة في العزاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم حتى نتبعها نحن ؟
      ج=السنة أن يصنع طعام من قبل جيران المصاب ليأكل منه أصحاب المصيبة لأنهم مشغولون بمصيبتهم عن الاشتغال بطعامهم والله أعلم .



      اشكرك شموخ لاحضارك فتاوي شيخناا الخليلي بشأن هذا الامر ....
      جزيتي خيرا
      بميزان حسنآآ تـــــــــك ....
      ⁦❤️⁩