صــــــــــــــــــورة اجتمـــــــــ1ـــــــاعية ||عزاء ام موكب فرح||

    • ولد الفيحاء كتب:

      من وجهة نظري إلي يسبب مصاريف كثيرة أيام العزاء
      هن النسوة
      لأن العزاء يمتد إلى فترة أكثر من اسبوعين
      ضرب قهاوي وسوالف



      تختلف الاعزية من عزاء للاخر بعضهاا لمدة ثلاثة ايااااام فقط ..
      ليت الامر توقف ع القهوة فقط بل تعدي الي اصناف اخري كالكيك والحلوياات والفواكه بكل انواعهاا ربي يهديهم كانه حفل زفاااف
      لو زفااااف ماا يستوي كذا .....
      ............
      ⁦❤️⁩
    • روح الأخوه كتب:

      مساااء الطاعه


      طرح موفق أختي

      سبحان الله أكثر من مره اتكلم مع أهلي ف هالموضوع

      والرد واحد ( في ناس غرب ومن بعيد)
      طيب هالناس ما قرروا يعزوا الا ف ثالث يوم ؟؟

      طبعا مو بس هذا السبب هذي صارت عاده

      وصعب الحريم وكبار السن يتخلوا عنها

      وأنا مع الأخ (ولد الفيحاء) ان الحريم هن السبب

      ف كثرة المصاريف

      لو بيت العزاء ما وفروا القهوه والفواكه بأنواعها

      وفي بعض المناطق الغداء و العشاء.. الحريم لو ما شافوا هالأشياء

      يبدأ الحش والكلام اللي يسم البدن ف اصحاب العزاء..حال مُخزي ومحزن..

      في مره شباب ع أساس (المزح) الأول يقول للثاني

      (انت راح تندم وتحزن وايد لو أنا مت) رد عليه الثاني

      (بالعكس أضرب عيوش من وراك)!!!!

      الله يهدينا ان شاء الله


      مسالانوار ..
      ربي يهديهم....

      يعني النااااااس اللي من بعيد ع راسهم ريشة !!
      يتجمعون بشكل هااائل بعد صلاة العشاء والظهر للواجبات فقط
      كل هالاشيااااء مخالفة لهدي الرسول وماا انزل الله بهاا من سلطاااان
      سيحل غضب الله يوماً من الايام......

      المفترض يدشون ويسلمون ع اهل الميت ويطلعوا بدون حتي القهوة والماي.....لكي لا يزيدوا الحزن ع اهل الميت
      يعني جايين يعزوا ولا يتقهوا$$t!!

      اياااااام الاعياد بعد صلاة العيد يمروا يسلموا ويعيدوا ع البيوت وما يجلسون دقيقة

      اماااا العزاء يجلسون بالساعااااات مما يتكبد اهل الميت العديد من المصاريف ويزيد عليهم الالم والحزن

      امر مؤلم ومؤسف ان لمجتمعنااا عادات بشكل غريب ومقلوب صنعهاا بنفسه
      ⁦❤️⁩
    • just_f كتب:


      في الحقيقة ما زلت احترم قناعتك بهذا الخصوص
      وهي الافضل والاحب الى الله تعالى
      ولكن حسنة الصدقة تكتب سوى كانت في السر او العلن
      والتصدق في السر لا يزيد من حسنات الصدقة . والتصدق في العلن لا ينقص من حسنات الصدقة ايضآ
      والتصدق في العلن ليس مكروهآ حتى نتجبنه
      المهم بارك الله في عمرك وفي عملك . هو أن نتصدق باي شكل نراه
      بحيث لا يكون من اجل ريا الناس . كالتبرعات التي يقوم بها كبار التجار من اجل الشهرة والتباهي امام الناس
      مثل تبرعات المسايقات الرمضانية . التي قد تنقذ محتاجآ فاز باي جوائزها . ولكنها تعتبر تبرعات دعاية وشهرة
      هـذة اتفق معك انها ليست لوجه الله تعالى . وأن كانت نيه صاحب التبرع بانها لوجه الله تعالى
      وهناك من الاحياء من بنوا مساجدآ لله وكتبوا اسماءهم عليها
      ومنهم الملوك والرؤساء وكبار الاغنياء من العرب والمسلمين
      فلا اجد حرج في ان اكتب اسمي على وقفي او صدقتي الجارية حتى الناس تدعي لي باسمي الصريح
      لانني ساكتب عليها . الفقير لربه فلان بن فلان . وليس الملياردير فلان بن فلان






      just_f

      اخي جست الصدقة فالعلن غير محبوبة بتاتااا

      ومازن ابن غضوبة ع سبيل المثاااال عندماا بني مسجدا بعد عودته من عند الرسول عليه السلام لم يسميه باسمه.....

      حيث انه من غير المحبب ان تسمي صدقتك باسمك
      ما الهدف وما الضرورة !!!



      ⁦❤️⁩
    • &هدوء الامواج& كتب:


      اخي جست الصدقة فالعلن غير محبوبة بتاتااا

      ومازن ابن غضوبة ع سبيل المثاااال عندماا بني مسجدا بعد عودته من عند الرسول عليه السلام لم يسميه باسمه.....

      حيث انه من غير المحبب ان تسمي صدقتك باسمك
      ما الهدف وما الضرورة !!!






      [h=2]حكم تسمية المساجد بأسماء الصحابة أو الأعلام من المسلمين[/h] [INDENT]
      فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء:

      الفتوى رقم ( 17845 )


      الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، على ما ورد على سماحة المفتي العام، من معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رقم (334 / 416 / 1) وتاريخ 11 / 2 / 1416 هـ والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (1395) وتاريخ 20 / 3 / 1416 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه:



      ( الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 281)



      أشير لكتاب الوزارة ذي الرقم (163 / ك / م) المؤرخ في 11 / 2 / 1415 هـ، المرسل لسماحتكم بشأن طلب إبداء مرئياتكم نحو تسمية المساجد بأسماء الصحابة أو الأعلام من المسلمين، مع مراعاة المساجد التي تنشأ من قبل أهل الخير، ويرغبون تسميتها بأسمائهم، آمل تفضل سماحتكم بالإفادة بما تم نحوه.


      ونص الخطاب المشار إليه هو: فأفيد سماحتكم بأن هذه الوزارة بصدد دراسة موضوع تسمية وترقيم المساجد في المملكة، وقد اقترح أن تسمى المساجد التي تنشأ مستقبلاً بأسماء الصحابة أو الأعلام من المسلمين، مع مراعاة المساجد التي تنشأ من قبل أهل الخير، ويرغبون تسميتها بأسمائهم آمل بعد اطلاع سماحتكم التكرم بإبداء مرئياتكم في ذلك.


      وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي:


      أولاً: أن المساجد قد حصل بالتتبع وجود تسميتها على الوجوه الآتية وهي:


      1- إضافة المسجد إلى من بناه، وهذا من إضافة أعمال البر إلى أربابها، وهي إضافة حقيقية للتمييز، وهذه تسميته جائزة، ومنها: مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، ويقال: مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.


      2- إضافة المسجد إلى من يصلى فيه، أو إلى المحلة، وهي إضافة حقيقية للتمييز، فهي جائزة، ومنها: مسجد قباء،



      ( الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 282)



      ومسجد بني زريق، كما في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، في حديث المسابقة إلى مسجد بني زريق ومسجد السوق ، كما ترجم البخاري رحمه الله بقوله: (باب العلماء في مسجد السوق ).


      3- إضافة المسجد إلى وصف تميز به، مثل: المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، كما في قوله تعالى:( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى ) ، وفي السنة ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه متعددة: ( لا تعمل المطي إلا لثلاثة مساجد: المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدي هذا ) ومنه: (المسجد الكبير) وقد وقع تسمية بعض المساجد التي على الطريق بين مكة والمدينة باسم (المسجد الأكبر) كما في (صحيح البخاري ) ومثله يقال: (الجامع الكبير).


      ثانيًا: تسمية المسجد باسم غير حقيقي؛ لكي يتميز ويعرف به، وهي ظاهرة منتشرة في عصرنا، لكثرة بناء المساجد،



      ( الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 283)



      وانتشارها ولله الحمد في بلاد المسلمين في المدينة وفي القرية، بل في الحي الواحد، فيحصل تسمية المسجد باسم يتميز به. واختيار إضافته إلى أحد وجوه الأمة، وخيارها من الصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم من التابعين لهم بإحسان مثل: مسجد أبي بكر رضي الله عنه، مسجد عمر رضي الله عنه، وهكذا للتعريض فهذه التسمية لا يظهر بها بأس، لا سيما وقد عرف من هدي النبي صلى الله عليه وسلم تسميته: سلاحه، وأثاثه ودوابه وملابسه كما بينها ابن القيم رحمه الله تعالى في أول كتاب (زاد المعاد).


      ثالثًا: تسمية المسجد باسم من أسماء الله سبحانه وتعالى، مثل: مسجد الرحمن، مسجد القدوس، مسجد السلام، ومعلوم أن الله سبحانه قال وقوله الفصل: (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا ) الآية.


      فالمساجد جميعها لله تعالى بدون تخصيص، فتسمية مسجد باسم من أسماء الله ليكتسب العلمية على المسجد أمر محدث، لم يكن عليه من مضى فالأولى تركه، والله الهادي إلى سواء السبيل.



      ( الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 284)



      وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


      اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء













      [/INDENT]




      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • احببت ان اشير الى نقطة لا ادري اذا تم ادراجها في ردوركم أم لا,,
      ولكن مصاريف العزاء في الغالب تكون تبرعات/صدقات /ومن هذا القبيل’’
      وما اشار اليه قوله تعالى’’لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون’(ال عمران:92’)
      دافع لفاعلي الخير لتقديم ما يمكنهم تقديمه لخدمة اهل العزاء ومساندتهم وليس القصد في ذلك التظاهر او التباهي ..



      انسحاب تام
    • ولد الفيحاء كتب:

      من وجهة نظري إلي يسبب مصاريف كثيرة أيام العزاء
      هن النسوة
      لأن العزاء يمتد إلى فترة أكثر من اسبوعين
      ضرب قهاوي وسوالف



      وأنا أتفق معك يارجل..
      فعلا خاصة دول الخليج ...النساء هي هي تتطلب مصاريف كثيرة في وقت العزاء
      يقدم لهن الطعام والشراب وهن مع حديثهن المستمر نشرة أخبار على مدار الساعة
      وكأن أهل المتوفى عاملين بوفيه
      من المفترض يأتين ويعزن أهل المتوفى ويعودن إلى ديارهن...
      لا يـجـب أن تـقـول كـل مـا تـعـرف ..ولـكـن يـجـب أن تـعـرف كُـل مـا تـقـول[SIGPIC][/SIGPIC]
    • أختي هدوء الأمواج
      بدايتا أحييك على طرحك لهذه القضية المعاصرة
      ...
      فعلا مانراه في مجتمعنا خاصة دول الخليج كحد سواء هذه القضية منتشره فيهن
      وهذا يعتبر شيء سلبي لاهل المتوفى..
      لأن حالتهم النفسية لاتسمح لهم أنهم يقوموا بتقديم المأكولات والشراب وماشابه ذلك..
      وياليت قعودهم خاصة النساء له أهمية فقط عبى ويتبادلن النكت والحديث والأخبار والضحك
      يجب يراعوا اهل المتوفى ولايشكلون مصدر ازعاج وعبى..
      بدلا عن هذه الأمور يجب يقدموا عبارات التعازي ومواساة اهل المتوفي
      وبمنظوري يجب يساإدن اهل المتوفي في امور المنزل مثل اعداد الطعام او مثلا كل امرأه تحضر إلى العزاء تحضر معها القهوى والرطب وأي شيء تستطيع احضاره
      بحيث اهل المتوفى لايضطرون انهم يقوموا بأعداد شيء ما..لكي يقدمونه لحضور..
      يجب التكاتف من اهل المتوفى ومساعدتهم..

      ايضا عندي حلول لاهل المتوفى انهم فقط يفدموا القهوى والتمر ولايوجد داعي في تقديم الفواكة والحلويات والعصير ..
      اهل المتوفى غير مجبورين في اعداد الطعام ..وانما يجب هذا الامر يكون من الحضور
      الحضور هم من يجب عليهم يحملوا مثلا مجموعه فواكة او صنف معين وحتى قهوى وتمر
      لكن انا برأي..من الافضل كل شخص يود ان يذهب لعزاء اسرة معينة انهم يذهبوا ويسلموا على اهل متوفى
      ويقولوا لهم..احسن الله عزاكم..
      وان شاء الله من اهل الجنة والله يصبركم...
      وبعدها يتوكلون ويذهبون إلى منازلهم...
      لان اهل متوفى لاثأخذون راحتهم إندما يكون هناك حشد من الحضور
      وممكن حالنهم المادية تكون غير ملائمه لحضور ناس بعدد هائل
      في ناس بيوتهم ضيقة فلا تتسع إلى أناس كثيرون
      وهذا واتمنا تزول هذه العادة السيئة..
      لا يـجـب أن تـقـول كـل مـا تـعـرف ..ولـكـن يـجـب أن تـعـرف كُـل مـا تـقـول[SIGPIC][/SIGPIC]
    • just_f كتب:


      حكم تسمية المساجد بأسماء الصحابة أو الأعلام من المسلمين
      [INDENT]
      فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء:

      الفتوى رقم ( 17845 )


      الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، على ما ورد على سماحة المفتي العام، من معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رقم (334 / 416 / 1) وتاريخ 11 / 2 / 1416 هـ والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (1395) وتاريخ 20 / 3 / 1416 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه:



      ( الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 281)



      أشير لكتاب الوزارة ذي الرقم (163 / ك / م) المؤرخ في 11 / 2 / 1415 هـ، المرسل لسماحتكم بشأن طلب إبداء مرئياتكم نحو تسمية المساجد بأسماء الصحابة أو الأعلام من المسلمين، مع مراعاة المساجد التي تنشأ من قبل أهل الخير، ويرغبون تسميتها بأسمائهم، آمل تفضل سماحتكم بالإفادة بما تم نحوه.


      ونص الخطاب المشار إليه هو: فأفيد سماحتكم بأن هذه الوزارة بصدد دراسة موضوع تسمية وترقيم المساجد في المملكة، وقد اقترح أن تسمى المساجد التي تنشأ مستقبلاً بأسماء الصحابة أو الأعلام من المسلمين، مع مراعاة المساجد التي تنشأ من قبل أهل الخير، ويرغبون تسميتها بأسمائهم آمل بعد اطلاع سماحتكم التكرم بإبداء مرئياتكم في ذلك.


      وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي:


      أولاً: أن المساجد قد حصل بالتتبع وجود تسميتها على الوجوه الآتية وهي:


      1- إضافة المسجد إلى من بناه، وهذا من إضافة أعمال البر إلى أربابها، وهي إضافة حقيقية للتمييز، وهذه تسميته جائزة، ومنها: مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، ويقال: مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.


      2- إضافة المسجد إلى من يصلى فيه، أو إلى المحلة، وهي إضافة حقيقية للتمييز، فهي جائزة، ومنها: مسجد قباء،



      ( الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 282)



      ومسجد بني زريق، كما في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، في حديث المسابقة إلى مسجد بني زريق ومسجد السوق ، كما ترجم البخاري رحمه الله بقوله: (باب العلماء في مسجد السوق ).


      3- إضافة المسجد إلى وصف تميز به، مثل: المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، كما في قوله تعالى:( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى ) ، وفي السنة ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه متعددة: ( لا تعمل المطي إلا لثلاثة مساجد: المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدي هذا ) ومنه: (المسجد الكبير) وقد وقع تسمية بعض المساجد التي على الطريق بين مكة والمدينة باسم (المسجد الأكبر) كما في (صحيح البخاري ) ومثله يقال: (الجامع الكبير).


      ثانيًا: تسمية المسجد باسم غير حقيقي؛ لكي يتميز ويعرف به، وهي ظاهرة منتشرة في عصرنا، لكثرة بناء المساجد،



      ( الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 283)



      وانتشارها ولله الحمد في بلاد المسلمين في المدينة وفي القرية، بل في الحي الواحد، فيحصل تسمية المسجد باسم يتميز به. واختيار إضافته إلى أحد وجوه الأمة، وخيارها من الصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم من التابعين لهم بإحسان مثل: مسجد أبي بكر رضي الله عنه، مسجد عمر رضي الله عنه، وهكذا للتعريض فهذه التسمية لا يظهر بها بأس، لا سيما وقد عرف من هدي النبي صلى الله عليه وسلم تسميته: سلاحه، وأثاثه ودوابه وملابسه كما بينها ابن القيم رحمه الله تعالى في أول كتاب (زاد المعاد).


      ثالثًا: تسمية المسجد باسم من أسماء الله سبحانه وتعالى، مثل: مسجد الرحمن، مسجد القدوس، مسجد السلام، ومعلوم أن الله سبحانه قال وقوله الفصل: (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا ) الآية.


      فالمساجد جميعها لله تعالى بدون تخصيص، فتسمية مسجد باسم من أسماء الله ليكتسب العلمية على المسجد أمر محدث، لم يكن عليه من مضى فالأولى تركه، والله الهادي إلى سواء السبيل.



      ( الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 284)



      وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


      اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء













      [/INDENT]




      just_f

      اخي جست /
      اسم الفتوي حكم تسمية المساجد باسماء الانبياء والصالحين والصحابة
      ومن لهم دور في بناء الحضارة الاسلامية .....
      وليس معني الفتوي انك اذا سميت مسجدك باسمك معناته محبب ...مثلا مسجد مازن ابن غضوبة
      لم يسميه باسمه وانماا سماه مسجد المضماار والناس بعضهم يسموه مسجد ابن غضوبة
      لانه كان ذلك الدور او المسجد مرتبط ومتعلق به فكان كثيرا ما يتعبد فيه.....
      عندماا يبنوا الناس مساجد ويسموها باسماء الصحابة او الانبياء او الصالحين محبب لا اشكالية
      ولكن ان تبني مسجدا فتسميه مسجد جيست اف ما الضرورة!!!!!

      ⁦❤️⁩
    • بسمة قمر كتب:

      احببت ان اشير الى نقطة لا ادري اذا تم ادراجها في ردوركم أم لا,,
      ولكن مصاريف العزاء في الغالب تكون تبرعات/صدقات /ومن هذا القبيل’’
      وما اشار اليه قوله تعالى’’لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون’(ال عمران:92’)
      دافع لفاعلي الخير لتقديم ما يمكنهم تقديمه لخدمة اهل العزاء ومساندتهم وليس القصد في ذلك التظاهر او التباهي ..






      اختي بسمة القمر//اعتقد الذين يأتون يعزون حالتهم والله الحمد
      صنع الولائم والعزائم الكبيرة لم يوصي بهآ الرسول عليه السلام
      امر رسولنآآ المعزيين بصنع طعآآم فقط لاهل المتوفي من قبل المعزيين يكفي لحاجتهم لكونهم مشغولين بمصيبتهم
      ولم يأمر بصنع الطعآآآآم الكثير والتصدق به خلال ايام العزاء...!
      يعني ما شي اوقات للتصدق غير يوم العزاء ....!!
      وتكون لمن للذين يأتون يواسون اهل الميت$$t؟؟؟امر غريب
      التصدق يوم العزاء بصنع الولائم الكبيرة من قبل المعزيين هالشئ بنفسهم صنعوه
      ولم يأمر به الرسول بتآتآآ ولم ينزل الله به من سلطان .....
      ⁦❤️⁩
    • صدى الأحساس كتب:

      أختي هدوء الأمواج
      بدايتا أحييك على طرحك لهذه القضية المعاصرة
      ...
      فعلا مانراه في مجتمعنا خاصة دول الخليج كحد سواء هذه القضية منتشره فيهن
      وهذا يعتبر شيء سلبي لاهل المتوفى..
      لأن حالتهم النفسية لاتسمح لهم أنهم يقوموا بتقديم المأكولات والشراب وماشابه ذلك..
      وياليت قعودهم خاصة النساء له أهمية فقط عبى ويتبادلن النكت والحديث والأخبار والضحك
      يجب يراعوا اهل المتوفى ولايشكلون مصدر ازعاج وعبى..
      بدلا عن هذه الأمور يجب يقدموا عبارات التعازي ومواساة اهل المتوفي
      وبمنظوري يجب يساإدن اهل المتوفي في امور المنزل مثل اعداد الطعام او مثلا كل امرأه تحضر إلى العزاء تحضر معها القهوى والرطب وأي شيء تستطيع احضاره
      بحيث اهل المتوفى لايضطرون انهم يقوموا بأعداد شيء ما..لكي يقدمونه لحضور..
      يجب التكاتف من اهل المتوفى ومساعدتهم..

      ايضا عندي حلول لاهل المتوفى انهم فقط يفدموا القهوى والتمر ولايوجد داعي في تقديم الفواكة والحلويات والعصير ..
      اهل المتوفى غير مجبورين في اعداد الطعام ..وانما يجب هذا الامر يكون من الحضور
      الحضور هم من يجب عليهم يحملوا مثلا مجموعه فواكة او صنف معين وحتى قهوى وتمر
      لكن انا برأي..من الافضل كل شخص يود ان يذهب لعزاء اسرة معينة انهم يذهبوا ويسلموا على اهل متوفى
      ويقولوا لهم..احسن الله عزاكم..
      وان شاء الله من اهل الجنة والله يصبركم...
      وبعدها يتوكلون ويذهبون إلى منازلهم...
      لان اهل متوفى لاثأخذون راحتهم إندما يكون هناك حشد من الحضور
      وممكن حالنهم المادية تكون غير ملائمه لحضور ناس بعدد هائل
      في ناس بيوتهم ضيقة فلا تتسع إلى أناس كثيرون
      وهذا واتمنا تزول هذه العادة السيئة..

      بالفعل اهل الميت غير مجبوريين بصنع الطعاام وفالاصل الرسول لم يأمرهم بصنعة الطعاام امر بذلك المعزيين
      وذلك لحكمة انه يكون اهل الميت مشغولين بمصيبتهم يعني كثيرا ما راعي الرسول واحس ما يعانيه اهل الميت.....
      واذآ اتيناا الي صنع الطعااااام من قبل المعزييين في الوقت الحاااااالي
      لا ننكر نعم هنالك من يصنع الطعااااام ويحضره......ولكن يصنعه ويحضره من اجل ان تحلو الاحاديث الجانبية
      وغيرهاا به وهذا ملاحظ من قبل عدد كبير من النسآآآآء !


      ⁦❤️⁩
    • &هدوء الامواج& كتب:

      اخي جست /
      اسم الفتوي حكم تسمية المساجد باسماء الانبياء والصالحين والصحابة
      ومن لهم دور في بناء الحضارة الاسلامية .....
      وليس معني الفتوي انك اذا سميت مسجدك باسمك معناته محبب ...مثلا مسجد مازن ابن غضوبة
      لم يسميه باسمه وانماا سماه مسجد المضماار والناس بعضهم يسموه مسجد ابن غضوبة
      لانه كان ذلك الدور او المسجد مرتبط ومتعلق به فكان كثيرا ما يتعبد فيه.....
      عندماا يبنوا الناس مساجد ويسموها باسماء الصحابة او الانبياء او الصالحين محبب لا اشكالية
      ولكن ان تبني مسجدا فتسميه مسجد جيست اف ما الضرورة!!!!!




      ( من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون ( 97 ) )


      اختي هدوء

      في الحقيقة
      أنا لا اهدف الى ابتداع بدعة الصدقة العلنية أو ان اجيزها وهي مكروهه شرعآ واجيز لصاحبها ان يكتب اسمه على ما بنى لوجه الله تعالى
      والفتوى اعلاه يوجد بها اباحة بناء المساجد وتسميتها باسماء من بنوها وهذا تقربآ الله وهو لهم
      اذا أنا بنيت مسجد وسميته باسمي الصريح . فهذا حق من حقوقي والله لا يغضب من هذا بل يكتب لي اجري على هذا العمل
      فاذا كان الله تعالى يعلم باني انا من بناء هذا المسجد ومن مال حلال ونيتي انه لوجه الله تعالى
      ومن اجل ان ينفعني هذا العمل يوم الحساب
      فلماذا اخفي على الناس اني انا من بناء هذا المسجد ؟
      بينما ارتكاب المعاصي يحدث فيها العكس . فأن من يرتكب المعصية . يخفيها عن الناس . بينما الله تراها



      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • هو كذلك أختي ...كل مافي الأمر ترسخ في أذهان بعض النساء وليس الرجال لأن الرجال أغلبهم يسلموا على اهل المتوفى وبعدها يعودون إلى ديارهم..
      لكن النساء قد تجلس في بيت اهل متوفى من صباح إلى الليل..
      هذا يعتبر تكليف على أهل متوفى...
      هم في حالة نفسية صعبة ...لايحتملون المجاملة وضيافة المعزييين
      اتمنا فعلا تنغرس في أذهان المعزيين انهم يجب مراعاة حالة اهل متوفى
      الحل لهذه القضية انتشار الوعي والثقافة في الناس خاصة النساء
      لانه هذه القضية لايوجد جه معينة تصدر قوانين والانظمة
      انما الناس بحد ذاتهم يجب نكون لديخم ثقافة حول هذا الامر..
      لا يـجـب أن تـقـول كـل مـا تـعـرف ..ولـكـن يـجـب أن تـعـرف كُـل مـا تـقـول[SIGPIC][/SIGPIC]
    • just_f كتب:


      ( من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون ( 97 ) )


      اختي هدوء

      في الحقيقة
      أنا لا اهدف الى ابتداع بدعة الصدقة العلنية أو ان اجيزها وهي مكروهه شرعآ واجيز لصاحبها ان يكتب اسمه على ما بنى لوجه الله تعالى
      والفتوى اعلاه يوجد بها اباحة بناء المساجد وتسميتها باسماء من بنوها وهذا تقربآ الله وهو لهم
      اذا أنا بنيت مسجد وسميته باسمي الصريح . فهذا حق من حقوقي والله لا يغضب من هذا بل يكتب لي اجري على هذا العمل
      فاذا كان الله تعالى يعلم باني انا من بناء هذا المسجد ومن مال حلال ونيتي انه لوجه الله تعالى
      ومن اجل ان ينفعني هذا العمل يوم الحساب
      فلماذا اخفي على الناس اني انا من بناء هذا المسجد ؟
      بينما ارتكاب المعاصي يحدث فيها العكس . فأن من يرتكب المعصية . يخفيها عن الناس . بينما الله تراها



      just_f

      لا استطيع ان افتي عن جواز تسمية مسجدك باسمك او من عدمه لا اريد ان احمل اثما ....
      ولكن اري من المحبب والجميل بأن يبني الشخص مسجدا ويسميه باسم احدي الانبياء والصالحين او من كان لهم دور في بناء الحضارة الاسلامية...
      وفالاخير هذا راجع اليه .....!
      وكذلك اراه من غير المحبب اذا اراد الشخص ان يتصدق ان يعرف الناااااس انه بالفعل يتصدق عليهم
      حلو الواحد يتصدق ع اشخاص بدون لا يعرفوه انه جاعد يتصدق .....
      مثلا اذا اراد الشخص ان يتصدق بلحم ايام رمضآآن يمر ع بيوت يحسهم محتاجين ويعطيهم وبس ماله داعي يتكلم ليش هذا اللحم الخ....
      اكيد بروحهم يعرفون ليش تم اعطاءهم وبدون محد يشوفه من النااااااس

      ⁦❤️⁩
    • صدى الأحساس كتب:

      هو كذلك أختي ...كل مافي الأمر ترسخ في أذهان بعض النساء وليس الرجال لأن الرجال أغلبهم يسلموا على اهل المتوفى وبعدها يعودون إلى ديارهم..
      لكن النساء قد تجلس في بيت اهل متوفى من صباح إلى الليل..
      هذا يعتبر تكليف على أهل متوفى...
      هم في حالة نفسية صعبة ...لايحتملون المجاملة وضيافة المعزييين
      اتمنا فعلا تنغرس في أذهان المعزيين انهم يجب مراعاة حالة اهل متوفى
      الحل لهذه القضية انتشار الوعي والثقافة في الناس خاصة النساء
      لانه هذه القضية لايوجد جه معينة تصدر قوانين والانظمة
      انما الناس بحد ذاتهم يجب نكون لديخم ثقافة حول هذا الامر..

      آلان الامور التي تحدث بالعزاء والخارجة عن هدي النبي غير مقتصرة ع النساااء فقط
      فرجاااال لهم نصيب فيهااا مثل اصوات محمولاتهم حدث ولا حرج واللي يدردش ع الواتس والقهقهة من قبل بعض الشباب والاحاديث الجانبية....كانهم ما شافوا بعض من سنة
      ويتراكضون ع وجبة الغذاء والعشاء
      .......اسال الله الهداية والسداد

      ⁦❤️⁩
    • &هدوء الامواج& كتب:


      لا استطيع ان افتي عن جواز تسمية مسجدك باسمك او من عدمه لا اريد ان احمل اثما ....
      ولكن اري من المحبب والجميل بأن يبني الشخص مسجدا ويسميه باسم احدي الانبياء والصالحين او من كان لهم دور في بناء الحضارة الاسلامية...
      وفالاخير هذا راجع اليه .....!
      وكذلك اراه من غير المحبب اذا اراد الشخص ان يتصدق ان يعرف الناااااس انه بالفعل يتصدق عليهم
      حلو الواحد يتصدق ع اشخاص بدون لا يعرفوه انه جاعد يتصدق .....
      مثلا اذا اراد الشخص ان يتصدق بلحم ايام رمضآآن يمر ع بيوت يحسهم محتاجين ويعطيهم وبس ماله داعي يتكلم ليش هذا اللحم الخ....
      اكيد بروحهم يعرفون ليش تم اعطاءهم وبدون محد يشوفه من النااااااس





      اختي هدوء

      يجب ان نعلم بان هناك فرق بين صدقة كم كيلو لحم او كم ريال في يد محتاج . وهي اكيد لها اجرها وحسناتها
      ولكن هذا مسجد فان حسناته لا تتوقف ما استمر نداء حى على الصلاة حتى تقوم الساعة اذا تعاقبوا اهل المحسن على صيانته وخدمته من اجل استمرار الاجر لفقيدهم
      وهناك من يكفل 100 يتيم ويتكفل بمعيشتهم حتى يصبحوا رجالآ ونساءآ يعتمدوا على انفسهم . بعد ان يقوم دارهم بتاهيلهم لمواجهة الحياة وصعابها
      وهناك من يتكفل بتزويج عددآ من شاب المسلمين بنية عصمهم . ويحضر ويحضر زفافهم ويهنئهم ويدعوا لهم بحياتة مباركة ويحثهم على الاستقامة
      وهناك من يقوم بحفر العشرات من ابار الشرب في دول مناطقها قاحلة وصعب الحصول على ماء الحياة للبشر ومصادر رزقهم
      وكما قلت لكم . ان هناك بابين للصدقة باب خفي يعلمه الله فقط . وباب علني يعلمه الله والناس . ولاذنب ولا اثم على من تصدق من اي هذة الابواب
      وكون الصدقة الخفية هي احب ومحببه . الا انها لا تحمل ميزة عن الصدقة العلنية سوى عدم الرغبة في الافصاح عن من قام بها . الفرق في هذة الجزيئة فقط
      ولا يوجد هناك فارق اخر في كون حسنة الصدقة المخفية اكثر من حسنات الصدقة العلنية . لانها جميعها عمل خير لوجه الله تعالى
      كمن يقراء القران في قلبه ومن يجهر به ويسمعه الناس . فالاجر مكتوب للأثنين أن شاءالله
      والصحابة
      رضوان الله عليهم وهم من المبشرين بالجنة . لهم مساجدهم التي بنوها في حياتة المباركة المسلمين يعرفونها
      ولكن الخلاف هنا هو عندما تحضر العوائل من اجل تقديم العزاء في متوفي . فان كل عائلة سوف تحضر ما يليق باسمها ومكانتها
      وكذلك اهل المتوفي سوف يحرصوا على تقديم ما يناسب مع مكانتهم بين الناس
      وكما نشاهد في الكثير من حالات تشييع الجنائز . فنجد ان جنازة الفقير المسكين لا يمشي خلفها الا القليل من المسلمين
      ولكن اذا كانت الجنازة . لفلان بن فلان . فانك لا تستطيع حصر الحاضرين الذي يستابقون على رفع النعش بايادي النفاق والريا



      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • &هدوء الامواج& كتب:


      آلان الامور التي تحدث بالعزاء والخارجة عن هدي النبي غير مقتصرة ع النساااء فقط
      فرجاااال لهم نصيب فيهااا مثل اصوات محمولاتهم حدث ولا حرج واللي يدردش ع الواتس والقهقهة من قبل بعض الشباب والاحاديث الجانبية....كانهم ما شافوا بعض من سنة
      ويتراكضون ع وجبة الغذاء والعشاء
      .......اسال الله الهداية والسداد



      معك حق اخي...
      فعلا مايحدث يحتاج وقفه من الجميع
      يجب الوعي والمعرفه حول هذا الامر...
      الله يهدي الجميع
      لا يـجـب أن تـقـول كـل مـا تـعـرف ..ولـكـن يـجـب أن تـعـرف كُـل مـا تـقـول[SIGPIC][/SIGPIC]
    • &هدوء الامواج& كتب:

      اختي بسمة القمر//اعتقد الذين يأتون يعزون حالتهم والله الحمد
      صنع الولائم والعزائم الكبيرة لم يوصي بهآ الرسول عليه السلام
      امر رسولنآآ المعزيين بصنع طعآآم فقط لاهل المتوفي من قبل المعزيين يكفي لحاجتهم لكونهم مشغولين بمصيبتهم
      ولم يأمر بصنع الطعآآآآم الكثير والتصدق به خلال ايام العزاء...!
      يعني ما شي اوقات للتصدق غير يوم العزاء ....!!
      وتكون لمن للذين يأتون يواسون اهل الميت$$t؟؟؟امر غريب
      التصدق يوم العزاء بصنع الولائم الكبيرة من قبل المعزيين هالشئ بنفسهم صنعوه
      ولم يأمر به الرسول بتآتآآ ولم ينزل الله به من سلطان .....

      أولا اسمي بسمة قمر وليس بسمة القمر#j
      ثانيا/ربما المبالغة في الولائم هي المشكلة الحقيقية ,,ولكن مثلما تعرفين ان بأن المعزين يأتون من كل مكان’خصوصا من الاماكن البعيدة ’’ومن
      منطلق الضيافة والكرم يجب توفير الاحتياطات اللازمة وخصوصا وجبة الغداء’’المياه ,,وغيرها ,,
      ولكن مالفت انتباهي حقيقة هو ان اهل القرية والتي فيها العزاء يعتمدون طوال فترة العزاء على بيت العزاء في توفير وجبة الغداء وغيرها$$t
      المشكلة لا تخص اهل العزاء وحدهم/فمن الممكن ان تكون هذه التبرعات خارج سيطرتهم ..
      ربما يكون هناك من يدير هذه الامور بدون علم اهل العزاء,,خصوصا وانهم في مصابهم,,
      انسحاب تام
    • just_f كتب:


      اختي هدوء

      يجب ان نعلم بان هناك فرق بين صدقة كم كيلو لحم او كم ريال في يد محتاج . وهي اكيد لها اجرها وحسناتها
      ولكن هذا مسجد فان حسناته لا تتوقف ما استمر نداء حى على الصلاة حتى تقوم الساعة اذا تعاقبوا اهل المحسن على صيانته وخدمته من اجل استمرار الاجر لفقيدهم
      وهناك من يكفل 100 يتيم ويتكفل بمعيشتهم حتى يصبحوا رجالآ ونساءآ يعتمدوا على انفسهم . بعد ان يقوم دارهم بتاهيلهم لمواجهة الحياة وصعابها
      وهناك من يتكفل بتزويج عددآ من شاب المسلمين بنية عصمهم . ويحضر ويحضر زفافهم ويهنئهم ويدعوا لهم بحياتة مباركة ويحثهم على الاستقامة
      وهناك من يقوم بحفر العشرات من ابار الشرب في دول مناطقها قاحلة وصعب الحصول على ماء الحياة للبشر ومصادر رزقهم
      وكما قلت لكم . ان هناك بابين للصدقة باب خفي يعلمه الله فقط . وباب علني يعلمه الله والناس . ولاذنب ولا اثم على من تصدق من اي هذة الابواب
      وكون الصدقة الخفية هي احب ومحببه . الا انها لا تحمل ميزة عن الصدقة العلنية سوى عدم الرغبة في الافصاح عن من قام بها . الفرق في هذة الجزيئة فقط
      ولا يوجد هناك فارق اخر في كون حسنة الصدقة المخفية اكثر من حسنات الصدقة العلنية . لانها جميعها عمل خير لوجه الله تعالى
      كمن يقراء القران في قلبه ومن يجهر به ويسمعه الناس . فالاجر مكتوب للأثنين أن شاءالله
      والصحابة
      رضوان الله عليهم وهم من المبشرين بالجنة . لهم مساجدهم التي بنوها في حياتة المباركة المسلمين يعرفونها
      ولكن الخلاف هنا هو عندما تحضر العوائل من اجل تقديم العزاء في متوفي . فان كل عائلة سوف تحضر ما يليق باسمها ومكانتها
      وكذلك اهل المتوفي سوف يحرصوا على تقديم ما يناسب مع مكانتهم بين الناس
      وكما نشاهد في الكثير من حالات تشييع الجنائز . فنجد ان جنازة الفقير المسكين لا يمشي خلفها الا القليل من المسلمين
      ولكن اذا كانت الجنازة . لفلان بن فلان . فانك لا تستطيع حصر الحاضرين الذي يستابقون على رفع النعش بايادي النفاق والريا



      just_f


      الصدقة فالسر خير من الجهر إن خاف المتصدق على نفسه الرياء ، وعليه يحمل الحديث فى السبعة الذين يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله " ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه " .

      والجهر خير من السر إذا قصد المتصدق أن يقتدى به غيره ، وأن يكون هناك تنافس فى الخير، كما حدث في التصدق لتمويل غزوة العسرة ، حيث

      كانت المنافسة شديدة ، ولم يعب الرسول صلى الله عليه وسلم أحدا تصدق بأكثر مما تصدق به غيره ليكون أحسن منه ، فقد ظن بعضهم أنه تصدق بما لم يستطع غيره أن يتصدق به ففوجئ بمن كان أحسن منه ، وهو أبو بكر الصديق رضى الله عنه الذى دفع كل ما عنده من نقود وأبقى لعياله اللّه

      ورسوله ، وكما حدث تنافس الصحابة لتقديم تموين للفقراء من مضر، وقال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم كما رواه مسلم "من سَنَّ سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة" . .....



      فالإنفاقُ في كلا الحالين - في السِّر وفي العلانية -
      مشروعٌ ومحمودٌ، إلا أنَّ هناك تفصيلاً من ناحية أفضليَّة أيٍّ منهما في أحوالٍ وظروفٍ معيَّنةٍ، وذلك على التفصيل الآتي:

      منطلقُ العلماءِ في مسألةِ تفضيلِ الإنفاق سِرًّا على الإنفاق علانيةً أو بالعكس هو قولُه تعالى: {إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} [البقرة: 271].

      يقول القرطبي: "ذهب جمهورُ المفسِّرين إلى أنَّ هذه الآيةَ في صدقة التطوُّع؛ لأنَّ الإخفاء فيها أفضل من الإظهار، وكذلك سائر العبادات الإخفاءُ أفضل في تطوُّعها؛ لانتفاء الرِّياء عنها، وليس كذلك الواجبات، قال الحسن: إظهار الزكاة أحسن، وإخفاء التطوُّع أفضل؛ لأنه أدلُّ على أنَّه يراد الله - عزَّ وجلَّ - به وحْدَه
      ويُروى عن ابن عباس - رضِي الله عنهما - أنَّه قال: "جَعَل اللهُ صدقةَ السِّر في التطوع تفضل على علانيتها سبعين ضعفًا، وجعل صدقةَ الفريضة علانيتها أفضل من سِرِّها بخمسة وعشرين ضعفًا

      وقال ابن العربي: "أَمَّا صَدَقَةُ الْفَرْضِ فَلا خِلافَ أنَّ إظْهَارَهَا أَفضَلُ، كَصَلاةِ الفَرْضِ وَسَائِرِ فَرَائِضِ الشرِيعَةِ؛ لأَنَّ المَرءَ يُحْرِزُ بِهَا إسلامَهُ، وَيَعصِمُ مَالَهُ"، ثمَّ قال في مسألةِ صدَقَة النَّفل: "والتحقِيقُ فِيه أنَّ الحَالَ في الصدَقَةِ تَختَلِفُ بِحَالِ المُعطِي لَهَا، والمُعطَى إيَّاهَا، والناسِ الشاهِدِينَ لَهَا، أَمَّا المُعطِي فلَهُ فَائِدَةُ إظهَارِ السُّنة وثَوَابِ القُدرَةِ، وآفَتُهَا الرِّياءُ والمَنُّ وَالأذَى، وأَمَّا المُعطَى إيَّاها فإنَّ السرَّ أَسلَمُ لَهُ مِن احتِقارِ الناسِ لَهُ، أو نِسبَتِه إلى أنَّه أخَذَها مَعَ الغِنَى عَنها وتَرَكَ التعَفُّف، وأمَّا حَالُ الناسِ فالسِّرُ عَنهُم أَفضَلُ مِن العَلانِيَةِ لَهُم، مِن جِهَةِ أنهُم رُبما طَعَنُوا على المُعطِي لَهَا بِالرياء، وعلى الآخِذِ لَهَا بِالاستِثنَاءِ، ولَهُم فِيهَا تَحرِيكُ القُلُوبِ إلى الصَّدَقة، لَكِنَّ هَذَا اليَومَ قَلِيلٌ




      ⁦❤️⁩
    • بسمة قمر كتب:

      أولا اسمي بسمة قمر وليس بسمة القمر#j
      ثانيا/ربما المبالغة في الولائم هي المشكلة الحقيقية ,,ولكن مثلما تعرفين ان بأن المعزين يأتون من كل مكان’خصوصا من الاماكن البعيدة ’’ومن
      منطلق الضيافة والكرم يجب توفير الاحتياطات اللازمة وخصوصا وجبة الغداء’’المياه ,,وغيرها ,,

      ولكن مالفت انتباهي حقيقة هو ان اهل القرية والتي فيها العزاء يعتمدون طوال فترة العزاء على بيت العزاء في توفير وجبة الغداء وغيرها$$t
      المشكلة لا تخص اهل العزاء وحدهم/فمن الممكن ان تكون هذه التبرعات خارج سيطرتهم ..
      ربما يكون هناك من يدير هذه الامور بدون علم اهل العزاء,,خصوصا وانهم في مصابهم,,


      رسولنآآ عليه السلام لم يأمر بالكرم وحسن الضيااافة للمعزيين سواءا للذين يأتون من مناطق بعيدة ام قريبة فالحكم واحد
      وهي صنع كمية تكفي اهل الميت لانهم مشغولين بمصيبتهم وليس العكس ان يقوم اهل الميت بصنعه الطعام للمعزيين وتكبد المصاريف ...فحسن الضيافة صنعهاا الناااااس بأنفسهم ولم ينزل الله بهاا من سلطآآن ولم يأمر بها رسوله.....

      اتمني بحق ان تزول هذه الظآهرة من المجتمع واتمني سلطاناا المفدي ان يمنع من الولائم الكبيرة والاطعمة بالاعزية ......


      ⁦❤️⁩
    • صدى الأحساس كتب:

      معك حق اخي...
      فعلا مايحدث يحتاج وقفه من الجميع
      يجب الوعي والمعرفه حول هذا الامر...
      الله يهدي الجميع

      اللهم آآمــــــــــــــــــــــين
      فعلا الامر يتطلب الي تعاااون الجميع للحد من هذه الظاهرة فيد واحدة لا تسقف...


      ⁦❤️⁩
    • أشكرك أختي على طرحك هذا الموضوع والذي اصبحنا نعايشه وللأسف .... ومسالة التغيير أصبحت صعبة جدا إلا بأمر من الله .... فالمشكلة اصبحت منتشرة كانتشار النار في الهشيم ...

      إذا غابت الضمائر ماتت القلوب ، وإذا ماتت القلوب فما الذي ترتجينه يا أختي الكريمه ؟!!!!!!!!!

      أصبح الوضع مؤسف وحالة يرثى عليها ..... وأصبح معنى المجامله هو ديدن الكثير من الناس في هذا العصر .... وكأنهم نسوا بإن الأيام دول ، فالمصائب تأتي فجأة دون طرق لجرس الإنذار ....فما هي إلا لحظات حتى تفاجأ "توفي فلان" ...حالة عصيبة جدا للوهلة تلك ، ولكن سرعان ما تزول فس سويعات قليله وكأن شيئا لم يكن ... فترى الناس أفواجا في المقبرة نفسها أو في مراسم العزاء بشكل عام ، ولكنها أجساد بلا قلوب تقب في مجلس العزاء .... أنا لا أعمم .. ولكن هذا واقع حال نعايشه ككل .... نسي الناس "اذكروا محاسن موتاكم" ...والكلام المتداول هو ليس إلا كلام محض تدخلت فيه المادة وغزت الفكر وانتصرت عليه ....

      توفرت لدينا التقنية والتكنلوجيا بكل وسائلها المريحه ، ولكن للاسف ، اصبح الكثير من ابناء هذا الجيل يستخدم ذلك في حاجات أصبحت تنسيه حتى نفسه ولو كان في موقف يرثى ، يخصه أو لا يخصه ، كمواسم العزاء لأحد المفقودين تغمدهم الله بواسع رحمته ....

      نحن لا نستطيع القول بإن الأمر مستحيل تفادي هذه الظاهره ... ولكن يحتاج لذلك فنرة كبيرة من الزمن ... نحتاج لعمليات تجميل للقلوب وإرجاعها إلى طريق الصواب .... فمتى ذلك ؟!!!! يجب أن يكون لدينا تفائل بإن الأمر قريب ....

      تقبلي مروري المتواضع ......
    • بـآرك المولى فيك آختي هدوء .. طرح قيّم ومهم للغـآية بصرـآحهه ..

      يذهب جيل ويأتي جيل .. يذهب الدامر ويأتي الأدمر .. والعقول للأسسف (جـآآآآآهلة)
      مغريات الحيـآة صحبتْ ابنـآء آمة حبيبنـآ وقرة أعيينـآ محمد الى الضيـآع , اليوم وـآتس آب بـآكر ايش ؟؟

      اي قلوب هذه تستعبر لمثل هذه الأمور .. (دفان الفقيد) , (العزـآء) , (حزن آهل الفقيد وحسرتهم) .. ???
      للأسف اصبح ذهابهم للعزـآء فقط ليقال له انه اقام بالوـآجب , ولتنفيذ كلـآم الأب (فقط ليرضي ابيه) لـآآآ آكثر ,,,

      ربي يستر عَ أجيـآلنـآ القـآدمة ..للأسف الجميع كـآن ومـآ زـآل ينتظر الزمن الي يشهد عَ مـآ يحدث
      الإجـآبة عَ جميع التسـآؤلـآت ...

      ودي لكممـ ~...
      ‏الهزيمة حالة مؤقتة الإستسلام هو ما يجعلهآ دائِـمـہ
    • مراحب اخيتي

      موووضوعك للاسف واقع الحياة ونعيش فيه

      اه عندما ينعدم ضمير ولايستشعر الانسان بالموت

      اه عندما الانسان لايتفكر نفسه هو الميت وهو الذي يدفن

      ماهو اعمالي وماهو حسابي اشقي انا او مسرور ؟

      الناس صارت تجري وراء دنيا جري

      ما همها موتا يعلن نهاية سدها

      اخيتي العزيات صارت خسائره اشد من الاعراس

      هنا لو رجعنا واردنا حل للمشكله

      سنحتااج لدخول في الناس بعمق لان

      الناس اصبحت تمشي ع العادات والتقاليد ولو كانت خطا وتخالف دين

      يعني يحتاج منا نحن كالجييل الصاعد نعمل ع تغير ماطبقة اهالينا

      واول تغير رجوع ل
      لعقيدة والقران ونعمل ماذكر فيهم

      لنكون امة قد صلحت عسى الله يهدينا ويهديكم

    • الحياة كلها قائمة على الذوق والأدب والأخلاق نظن أن مكوثنا لأطول فتره ممكنه عند أهل الميت هو بمثابة أثبات للناس ولأهل الميت مدى قربنا أو حبنا لهم في حين أن المطلوب منهم مواساتهم لا مزاحمتهم في سكنهم وصنع الطعام لهم لا صرف ما يملكه أهل الميت على المعزين نلاحظ أن أهل الميت يتأذون بطول مكوث المعزين والولائم التي قد تثقل كاهل أهل الميت لاسيما أن تم صرفها على حسابهم في حين أنه واجب الجيران والأقارب .وقد يسييء بعض المعزين بتقليب المواجع وأعاده سيناريوا الموت وفقدان المرحوم مما يؤدي إلى تكرار المعصيبة على أهل الميت كل معزي يعد سناريوا يليق بمكانه يعيده على أسماع أهل الميت وهذا من سوء العزاء والمواساة
      • القرآن جنتي