الكفايات ، والكفاءات ،، !

    • الكفايات ، والكفاءات ،، !

      مداخل ومصادر العلم والتعليم ، والتدريب والتاهيل كلها بُغية التكوين
      للكفايات والكفاءات ،،
      الكفايات و الكفاءات هي كل الفيصل في أن نصل أو لانصل ،، !

      نعلم عنها ولا نتحمل الطريق والوعورة ..
      أو الرصف وعدم الرصف أو حتى الرصد لما لدينا وماليس لدينا ،،
      او مايرتبط بضرورة اكتمال مالدينا ،،
      او التزام المشقة ..
      أو معرفة الطريقة ..
      فنحن غالبا ً في طريقة غير صحيحة ..
      هنا توجيهاتكم نحو آاليات الوصول نحو الكفاءة .. عبر الكفاية ..

      حكم ومنهجيات ،،


      ارشدونا ،، وتأملوا لنصل معكم
    • اهلااا بك
      ساعووووووووووود للتعقيب غدا باذن الله
      , قصة نجاحي :) ,,,,,,,,,,,,,,وردة عمانية ,,,الحمدلله ربي حمدا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك (يا رب سهل واللهم ارزقني و أنعم على قلبي فرحة تمنيتها كثيراH
    • وردة عمانية كتب:

      اهلااا بك
      ساعووووووووووود للتعقيب غدا باذن الله
      بل بك ِ وبكل حرفك ،،
      منحك ِ المولى كل البركة ،،
      شكرا بكل اللغات للمبادرة دوما ،
      وردة العطاء
    • المتذوق يوم اشوف مواضيعك انبهر فيهن
      يعجبني أسلوبك وطرحك
      لكن ما اعرف موه ارد عليك أمام قلمك الكبير
      بالمختصر اختبص
      الله يوفقك للأمام دوما
      ياخوي من بعدك أنا صابني هم**أرجوك ترجع ياعسى عمرك الطويل البعد خلى الجسم ناقص من الدم**عود ترى ياخوي مشتاقلك حيل (وداعاً أحبتي في الساحة)

    • نتعلم فقد نصل لحد الكفاية و قد نصل للكفاءة

      الكفاية ما نستطيع عمله لتنفيذ مهمة ما بدون إحداث شيء جديد
      الكفاءة يتخللها المهارة و الإجادة و توجيه قدراتنا و التطوير و الابتكار
      الكفاءة تحتاج إلى خليط من الكفايات و رغبة الشخص في الابتكار و كل عمل يكون مُخطط له و مُنظم
      و موجه لهدف معين ، فيلجأ إلى تعلم المزيد و تطوير معارفه و مهاراته فلا يكتفي بالإطار العادي
      الموجود فيه ضمن نطاق عمله أو مكانه
      هي تراكمات و مستوى تفكير يصل إليه الشخص للإبداع في الإنتاج
      و يواصل دائما صقل مهاراته و متابعة الجديد في مجاله و لا يقف عند حد معين
      فالعشوائية و العمل اللحظي الغير مدروس غالبا لا يصل حتى للكفاية المطلوبة

      مثال :
      طُلب من شخصين عمل برنامج تعريفي عن منتج أو نشاط معين
      الأول: بدأ بالشرح و التوضيح
      الثاني: أعد خطة مسبقة و أدرج فيها النقاط التي سيتحدث فيها
      و استعان ببعض الوسائل التوضيحية و الأمثلة الواقعية و ابتكر نموذج مُبسط و أضاف عليه مسحه تطويريه

      أيهما بنظرك يتفاعل معه الحضور ؟؟

      الأول : استعان بخبرته و معرفته عن المنتج أو النشاط المعروف لدى البعض
      الثاني : خطط ، حدد أهدافه ، إبتكر

      ما نحتاجه هو التنظيم و الرغبة في التطوير و قبلهما هدف معين نصل إليه


      لماذا نغلق أعيننا ... عندما نضحكـ بشده ,,, و عندما نحلم و عندما ^نتعانق^ ,,, و عندما نبكي و عند الخشـــــوع! لأن أجمل ما في " الحياه " لن تراه بعينيكـ ,,,,, بل ستشعر به بقلبكـ >>
    • الفرق بين الكفاءة والكفاية في المؤسسات التربويةفالكفاءة تعني بلوغ مستوى يتجاوز حد الكفاية،لان الكفاية تعني القدرة على
      انجاز نشاط أو تمرين له مستوى متوسط بطريقة مرضية على العموم، و على ذلك يمكن القول أن الكفاية درجة دون الكفاءة فالتلميذ المتوسط له كفاية لا كفاءة، بينما . التلميذ الممتاز له كفاءة
      مما سبق يفضل استعمال مصطلح الكفاية بدل الكفاءة في مجال التربية،لأننا إذا اعتمدنا على مصطلح الكفاءة سيكون تركيزنا على الفئة الممتازة و بالتالي يكو ن تعليمنا نخبوي يهمل مبدأ الفروق الفردية الأمر الذي يولد هدر كبير أو رسوب.فالكفاية اصطلاحا هي القدرة سواء القانونية أو المهنية المكتسبة لانجاز بعض المهام و الوظائف و القيام ببعض الأعمال أو بمعنى أخر هي القدرة على تحقيق نشاطات قابلة للملاحظة و بهذا يمكن أن نطبق الكفايات في سياقات مختلفة سواء كانت شخصية، اجتماعية أو مهنية.
    • *المستهتر* كتب:

      المتذوق يوم اشوف مواضيعك انبهر فيهن
      يعجبني أسلوبك وطرحك
      لكن ما اعرف موه ارد عليك أمام قلمك الكبير
      بالمختصر اختبص
      الله يوفقك للأمام دوما

      كن قريبا من حبر قلمك ولو بأي طريقة ،،
      فأنت لست المستهتر ، ولستَ المتيقن حتى اللحظة ..
      أنت نقاء ٌ راق ، سيصل مع اللحظة الجديدة ..
      أنتظرك مهما كانت الأطروحات بذلك الوصف الجميل منك ،
      رغما أنه حرمني منك !
      كن قريبا ، عد ككل حين .
      واكتب ماشاء قلمك ،
      حينها ستجد الداخل ،
    • ســمــ البنفسج ـــاء كتب:


      نتعلم فقد نصل لحد الكفاية و قد نصل للكفاءة

      الكفاية ما نستطيع عمله لتنفيذ مهمة ما بدون إحداث شيء جديد
      الكفاءة يتخللها المهارة و الإجادة و توجيه قدراتنا و التطوير و الابتكار
      الكفاءة تحتاج إلى خليط من الكفايات و رغبة الشخص في الابتكار و كل عمل يكون مُخطط له و مُنظم
      و موجه لهدف معين ، فيلجأ إلى تعلم المزيد و تطوير معارفه و مهاراته فلا يكتفي بالإطار العادي
      الموجود فيه ضمن نطاق عمله أو مكانه
      هي تراكمات و مستوى تفكير يصل إليه الشخص للإبداع في الإنتاج
      و يواصل دائما صقل مهاراته و متابعة الجديد في مجاله و لا يقف عند حد معين
      فالعشوائية و العمل اللحظي الغير مدروس غالبا لا يصل حتى للكفاية المطلوبة

      مثال :
      طُلب من شخصين عمل برنامج تعريفي عن منتج أو نشاط معين
      الأول: بدأ بالشرح و التوضيح
      الثاني: أعد خطة مسبقة و أدرج فيها النقاط التي سيتحدث فيها
      و استعان ببعض الوسائل التوضيحية و الأمثلة الواقعية و ابتكر نموذج مُبسط و أضاف عليه مسحه تطويريه

      أيهما بنظرك يتفاعل معه الحضور ؟؟

      الأول : استعان بخبرته و معرفته عن المنتج أو النشاط المعروف لدى البعض
      الثاني : خطط ، حدد أهدافه ، إبتكر

      ما نحتاجه هو التنظيم و الرغبة في التطوير و قبلهما هدف معين نصل إليه





      شكرا لكل التوضيح الرائع منك ..
      قدمت مثالا ً ،، وحددت ِ فكرة ً
      الكفاية والكفاءة ،، ودرجة تسليط التوجيه نحوهما من قبلنا كأفراد او مؤسسات

      لازلنا دون المستوى أليس كذلك ؟
      ولربما التشخيص والتدريب بمنأى ،، ، !

      من أين نبدأ ؟
    • omanih.مشاغبة.dl3 كتب:

      الفرق بين الكفاءة والكفاية في المؤسسات التربويةفالكفاءة تعني بلوغ مستوى يتجاوز حد الكفاية،لان الكفاية تعني القدرة على
      انجاز نشاط أو تمرين له مستوى متوسط بطريقة مرضية على العموم، و على ذلك يمكن القول أن الكفاية درجة دون الكفاءة فالتلميذ المتوسط له كفاية لا كفاءة، بينما . التلميذ الممتاز له كفاءة
      مما سبق يفضل استعمال مصطلح الكفاية بدل الكفاءة في مجال التربية،لأننا إذا اعتمدنا على مصطلح الكفاءة سيكون تركيزنا على الفئة الممتازة و بالتالي يكو ن تعليمنا نخبوي يهمل مبدأ الفروق الفردية الأمر الذي يولد هدر كبير أو رسوب.فالكفاية اصطلاحا هي القدرة سواء القانونية أو المهنية المكتسبة لانجاز بعض المهام و الوظائف و القيام ببعض الأعمال أو بمعنى أخر هي القدرة على تحقيق نشاطات قابلة للملاحظة و بهذا يمكن أن نطبق الكفايات في سياقات مختلفة سواء كانت شخصية، اجتماعية أو مهنية.



      رائع جدا ، ولكن هل نظريات التعلم تركز على ( الكفاية ام الكفاءة ) في أصل التمكين اولتجويد ؟

      حتما أعجبتني فكرتك لدى خصوصية التعليم والتعلم في الانتباه لتحقيق مستوى ( الكفايات )
      ولكن في رأيي لابد أيضا من ( التركيز على مستوى الكفاءات )
      ولكن ذلك يعتمد على منهجيات رصد وفصل وتوجيه وتركيز لاحق ؟
      كيف له أن يتحقق ؟
      حرفك ِ تربوي ٌ محكم ٌ
    • المتذوق كتب:

      كن قريبا من حبر قلمك ولو بأي طريقة ،،
      فأنت لست المستهتر ، ولستَ المتيقن حتى اللحظة ..
      أنت نقاء ٌ راق ، سيصل مع اللحظة الجديدة ..
      أنتظرك مهما كانت الأطروحات بذلك الوصف الجميل منك ،
      رغما أنه حرمني منك !
      كن قريبا ، عد ككل حين .
      واكتب ماشاء قلمك ،
      حينها ستجد الداخل ،



      يوم اقولك اختبص
      نعم اتدهدر ما اعرف ارد عليك
      متابع لك أخوي
      :)
      ياخوي من بعدك أنا صابني هم**أرجوك ترجع ياعسى عمرك الطويل البعد خلى الجسم ناقص من الدم**عود ترى ياخوي مشتاقلك حيل (وداعاً أحبتي في الساحة)
    • *المستهتر* كتب:

      المتذوق يوم اشوف مواضيعك انبهر فيهن
      يعجبني أسلوبك وطرحك
      لكن ما اعرف موه ارد عليك أمام قلمك الكبير
      بالمختصر اختبص
      الله يوفقك للأمام دوما

      هههه حاول
      احنا ما دوم معنا تصيب#i
      , قصة نجاحي :) ,,,,,,,,,,,,,,وردة عمانية ,,,الحمدلله ربي حمدا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك (يا رب سهل واللهم ارزقني و أنعم على قلبي فرحة تمنيتها كثيراH
    • "الكفاية....الاكتفاء" الكفاية هو أن نكتفي من شيء لحد درجة ما مثلا نكتفي من التعليم التربوي بعد 12 سنة
      هذه كفاية لتعلمني القراءة والكتابة وفهم بعض الاساسيات المهمة في حياتنا ...
      احيانا نكمل المشوار الجامعي في حد الكفاية لتعلم خبرات اكثر

      لكن هناك فئة بشرية تطمح للوصول الى

      الكفاءة هو ان تقوم بعمل مميز يكون مختلق (creation) يكون يتضمنه الابداع وتخطيط السليم
      وفق منهجيات توضح قدرات الفكرية والعقلية والعلمية ومدى ذكائك الحاد ونظرتك المستقبلية..


      دمت في ابداع وعمل مكافئ مستمر
    • وردة عمانية كتب:

      هههه حاول
      احنا ما دوم معنا تصيب#i

      ياختي حاولت معرفت اركب حرفين على بعضهن
      ياخوي من بعدك أنا صابني هم**أرجوك ترجع ياعسى عمرك الطويل البعد خلى الجسم ناقص من الدم**عود ترى ياخوي مشتاقلك حيل (وداعاً أحبتي في الساحة)
    • جبل مايهزه ريح كتب:

      "الكفاية....الاكتفاء" الكفاية هو أن نكتفي من شيء لحد درجة ما مثلا نكتفي من التعليم التربوي بعد 12 سنة
      هذه كفاية لتعلمني القراءة والكتابة وفهم بعض الاساسيات المهمة في حياتنا ...
      احيانا نكمل المشوار الجامعي في حد الكفاية لتعلم خبرات اكثر

      لكن هناك فئة بشرية تطمح للوصول الى

      الكفاءة هو ان تقوم بعمل مميز يكون مختلق (creation) يكون يتضمنه الابداع وتخطيط السليم
      وفق منهجيات توضح قدرات الفكرية والعقلية والعلمية ومدى ذكائك الحاد ونظرتك المستقبلية..


      دمت في ابداع وعمل مكافئ مستمر


      ياليتني اعرف كذاك ارد :(
      ياخوي من بعدك أنا صابني هم**أرجوك ترجع ياعسى عمرك الطويل البعد خلى الجسم ناقص من الدم**عود ترى ياخوي مشتاقلك حيل (وداعاً أحبتي في الساحة)
    • المتذوق كتب:



      رائع جدا ، ولكن هل نظريات التعلم تركز على ( الكفاية ام الكفاءة ) في أصل التمكين اولتجويد ؟

      حتما أعجبتني فكرتك لدى خصوصية التعليم والتعلم في الانتباه لتحقيق مستوى ( الكفايات )
      ولكن في رأيي لابد أيضا من ( التركيز على مستوى الكفاءات )
      ولكن ذلك يعتمد على منهجيات رصد وفصل وتوجيه وتركيز لاحق ؟
      كيف له أن يتحقق ؟
      حرفك ِ تربوي ٌ محكم ٌ



      انت تريد
      توجيهاتنا نحو آاليات الوصول نحو الكفاءة .. عبر الكفاية .

      وانا أرد عليك بأن ((
      الكفاءة
      ))
      هي عبارة عن مفهوم عام يشمل القدرة على استعمال المهارات والمعارف الشخصية في وضعيات جديدة داخل حقل معين .

      وحتى نصل ((
      للكفاية ))ف الكفاية ترتبط بالاعتماد الفعال للمعارف والمهارات من أجل إنجاز معين وهي (( الكفاءة ))

      **وتكون نتيجة #i للخبرة المهنية، ويستدل على حدوثها من خلال مستوى الأداء المتعلق بها، كما أنها تكون قابلة للملاحظة انطلاقا من سلوكات فعالة ضمن النشاط الذي ترتبط به.

      كيف له ان يتحقق ؟؟؟
      الفرد يستطيع توظيف مكتسباته السابقة من معلومات ومعارف ومهارات والقدرات التي أكتسبها يمكنه توظيفها لحل مشكلات قد تعرض لـه مستقبلا.

      :) ..... وشكرا .....:)

    • omanih.مشاغبة.dl3 كتب:



      انت تريد
      توجيهاتنا نحو آاليات الوصول نحو الكفاءة .. عبر الكفاية .

      وانا أرد عليك بأن ((

      الكفاءة

      ))

      هي عبارة عن مفهوم عام يشمل القدرة على استعمال المهارات والمعارف الشخصية في وضعيات جديدة داخل حقل معين .

      وحتى نصل ((
      للكفاية ))ف الكفاية ترتبط بالاعتماد الفعال للمعارف والمهارات من أجل إنجاز معين وهي (( الكفاءة ))

      **وتكون نتيجة #i للخبرة المهنية، ويستدل على حدوثها من خلال مستوى الأداء المتعلق بها، كما أنها تكون قابلة للملاحظة انطلاقا من سلوكات فعالة ضمن النشاط الذي ترتبط به.

      كيف له ان يتحقق ؟؟؟
      الفرد يستطيع توظيف مكتسباته السابقة من معلومات ومعارف ومهارات والقدرات التي أكتسبها يمكنه توظيفها لحل مشكلات قد تعرض لـه مستقبلا.

      :) ..... وشكرا .....:)




      عمق ٌ معرفي ٌ دقيق ٌ في كل تأملك ِ السياقي هنا ،،
      أدرك معك تماما أن الكفايات حدنا الأهم ، ومنطلقنا نوح الكفاءات
      وصنع المؤسسة المتقدمة من خلال كوادرها والغايات

      لكنني أقصد طموح المؤسسة الأصيل يفترض أن يكون كما هو مطلوب من الفرد في مسار ( الكفاءات )
      ربما بل حتما نحن متفقان ..
      لكن مامؤشر حالة مؤسساتنا ،
      حرف راق ٍ في كل منطقِه ،ولغة التحليل الدقيقة ،،
    • المتذوق كتب:

      عمق ٌ معرفي ٌ دقيق ٌ في كل تأملك ِ السياقي هنا ،،
      أدرك معك تماما أن الكفايات حدنا الأهم ، ومنطلقنا نوح الكفاءات
      وصنع المؤسسة المتقدمة من خلال كوادرها والغايات

      لكنني أقصد طموح المؤسسة الأصيل يفترض أن يكون كما هو مطلوب من الفرد في مسار ( الكفاءات )
      ربما بل حتما نحن متفقان ..
      لكن مامؤشر حالة مؤسساتنا ،
      حرف راق ٍ في كل منطقِه ،ولغة التحليل الدقيقة ،،


      اجل يجب ان يكون ف مسار لكفاءات .... فبالكفااءت تترتقي لمؤسسه من خلال ابراز لمهارات ولقدرات مما يؤدي بزيادة لانتاجيه ونجاح سواء كان فالعمل و وووو الخ .. ويكون لاقبال عليها كثيرا ... حيث ان لقدرات تختلف وكفاءات شخص عن شخص تختلف .. ولكن من خلال تطور وتعلم وزيادة لخبره يجعل الشخص اكثر كفاءة فلمؤسسه ويكون اكثر انتاجيه وابتكار .. وينجز اعمال غير متوقعه تبهر لجميع ...
    • المتذوق كتب:

      شكرا لكل التوضيح الرائع منك ..
      قدمت مثالا ً ،، وحددت ِ فكرة ً
      الكفاية والكفاءة ،، ودرجة تسليط التوجيه نحوهما من قبلنا كأفراد او مؤسسات

      لازلنا دون المستوى أليس كذلك ؟
      ولربما التشخيص والتدريب بمنأى ،، ، !

      من أين نبدأ ؟





      لا أعتقد أننا دون المستوى ، لا من حيث الكفايات و لا الكفاءات
      فالمجتمعات زاخرة بالنوعين

      ما نحتاجه التشجيع و التعزيز و الرقي بالكفايات
      و دفعة مضاعفة للكفاءات و التقدير
      هذا بالإضافة للرغبة في التطوير من ذات الشخص



      لماذا نغلق أعيننا ... عندما نضحكـ بشده ,,, و عندما نحلم و عندما ^نتعانق^ ,,, و عندما نبكي و عند الخشـــــوع! لأن أجمل ما في " الحياه " لن تراه بعينيكـ ,,,,, بل ستشعر به بقلبكـ >>
    • هناك كتابات تقرأها وتكتب الرد عليها مباشره
      وهناك كتابات تقرأها ف تمحصها فتتدبرها
      ثم تحاول الرد عليها
      إن شاء الله تكون قد أصبت
      وإن لم يشأ تكون أخطأت
      ولكن في كلا الحالتين
      ربحت في ترك بصمتك على أرقى المواضيع وأفضلها
      لن اصل إلى الكفاءة ما دام حبر قلمي جاف
      لن أصل إلى الكفاءة ما دام عقلي قد شبع من القرائة واكتفى
      لن أصل إلى الكفاءة اذا لم أقم صلاتي بأوقاتها
      لن أصل الى الكفاءة اذا تركت المعلم والملقن...كتاب الله ((القرآن الكريم))

      أولويات مهمه يجب أن نسعى من أجلها لنجعلها كفايه للوصول إلى الكفاءة
      فهل أخترت الكفاءة قبل الكفايه؟
      أم تدبرت الكفايات للوصول إلى الكفاءة؟

      وأجمل كفاءة لنا
      هي رضى الرحمان عنا
      نسألك اللهم أن الرضى والعفاف والغنا
      ..................................

      أختك
      وهج السلام

      شكراً لكم وإلى اللقاء ودعتكم .....................
    • وهج السلام كتب:

      هناك كتابات تقرأها وتكتب الرد عليها مباشره
      وهناك كتابات تقرأها ف تمحصها فتتدبرها
      ثم تحاول الرد عليها
      إن شاء الله تكون قد أصبت
      وإن لم يشأ تكون أخطأت
      ولكن في كلا الحالتين
      ربحت في ترك بصمتك على أرقى المواضيع وأفضلها
      لن اصل إلى الكفاءة ما دام حبر قلمي جاف
      لن أصل إلى الكفاءة ما دام عقلي قد شبع من القرائة واكتفى
      لن أصل إلى الكفاءة اذا لم أقم صلاتي بأوقاتها
      لن أصل الى الكفاءة اذا تركت المعلم والملقن...كتاب الله ((القرآن الكريم))

      أولويات مهمه يجب أن نسعى من أجلها لنجعلها كفايه للوصول إلى الكفاءة
      فهل أخترت الكفاءة قبل الكفايه؟
      أم تدبرت الكفايات للوصول إلى الكفاءة؟

      وأجمل كفاءة لنا
      هي رضى الرحمان عنا
      نسألك اللهم أن الرضى والعفاف والغنا
      ..................................

      أختك
      وهج السلام



      وهج هنا رسالة ..
      رسالة من القلب الصادق لحقيقة الكيانات ،
      وحقيقة التلذذ بالكفاءة بمعناها التوجيهي ،
      نصل عندما نصل ،
    • ســمــ البنفسج ـــاء كتب:





      لا أعتقد أننا دون المستوى ، لا من حيث الكفايات و لا الكفاءات
      فالمجتمعات زاخرة بالنوعين

      ما نحتاجه التشجيع و التعزيز و الرقي بالكفايات
      و دفعة مضاعفة للكفاءات و التقدير
      هذا بالإضافة للرغبة في التطوير من ذات الشخص










      رائع ،، لايعني دون المستوى حكما تعميميا على الجميع
      والتعميم يبصعب ،، إطلاقه
      هنا تحسس ٌ للحقيقة الجمعية .
      والفردية غالبا ،،
      التعزيز اولتحفيز منطلقات ٌ لمناخ التكوين ..
      ولربما نحن من نمنعها ونحن من يكونها أحيانا دون الآخر
      شكرا لكل السماء والبنفسج معا ،