أخي المتميز المتذوق هل أجد عندك إجابة شافية وافية لهذه الأسئلة ؟

    • أخي المتميز المتذوق هل أجد عندك إجابة شافية وافية لهذه الأسئلة ؟

      [B]أخي المتميز المتذوق هل أجدعندك إجابة شافية وافية لهذه الأسئلة ؟


      السلام عليكم ورحمة الله ..


      أخي المتميز المتذوق ،كنت قد رأيت جميل طرحك ، وعندي أسئلة منذفترة وأبحث لها عن إجابة شافية وافية واضحة ، ورأيت أنك تكون الأجدر في إفادتي بماأودعه الله فيك من تذوق للنصوص . والباب مفتوح لكل من عنده علم شرعي . وأرجو ممن يجيب ، أن يجيب على قدر الأسئلة ، ولا يخوض خارج الأسئلة . فمثلا سؤال ( لماذا )تكون إجابته لكذا وكذا ، وحبذا وضع أرقام . وسؤال (هل ) تكون إجابته (نعم) أو (لا ) .

      1) لماذا لا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد . وهذا قول ابن تيمية رحمه الله .

      2) لماذا في هذا العصر اهتمام الفقهاء وطلبة العلم بفقه عمل الجوارح على حساب فقه العبادات القلبية ؟ ومعلوم أن عمل القلب أهم من عمل الجوارح .

      3) هل ينقص الأمة العلم أم العمل بالعلم ؟ ولماذا ؟


      ولك خالص التقديرومن يجيب .وفقا لما تقدم بيانه .


      [/B]
      الصبر كل الصبر في البحث عن الحقيقة
    • الباحثة عن الحق كتب:

      [B]أخي المتميز المتذوق هل أجدعندك إجابة شافية وافية لهذه الأسئلة ؟


      السلام عليكم ورحمة الله ..


      أخي المتميز المتذوق ،كنت قد رأيت جميل طرحك ، وعندي أسئلة منذفترة وأبحث لها عن إجابة شافية وافية واضحة ، ورأيت أنك تكون الأجدر في إفادتي بماأودعه الله فيك من تذوق للنصوص . والباب مفتوح لكل من عنده علم شرعي . وأرجو ممن يجيب ، أن يجيب على قدر الأسئلة ، ولا يخوض خارج الأسئلة . فمثلا سؤال ( لماذا )تكون إجابته لكذا وكذا ، وحبذا وضع أرقام . وسؤال (هل ) تكون إجابته (نعم) أو (لا ) .

      1) لماذا لا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد . وهذا قول ابن تيمية رحمه الله .

      2) لماذا في هذا العصر اهتمام الفقهاء وطلبة العلم بفقه عمل الجوارح على حساب فقه العبادات القلبية ؟ ومعلوم أن عمل القلب أهم من عمل الجوارح .

      3) هل ينقص الأمة العلم أم العمل بالعلم ؟ ولماذا ؟


      ولك خالص التقديرومن يجيب .وفقا لما تقدم بيانه .


      [/B]


      شكرا الباحثة عن الحق لهذه اللغة التخصيصية والعمومية في آن
      وأنا أتعلم معكم ومنكم
      فالحياة مدرسة في كل لحظة ..
      في كل لحظة ٍ نتعلم ، إن كنا حقا نبتغي التعلم ،،

      وإجابتي هنا ليست للقطع حتما ،، إنما هي للملاحظة التأملية والمشاركة منكم لاحقا ،،

      وحقا أنا أنا أتعلم حصرياً في هذه اللحظة ..
      1) لايحصل الإخلاص إلا بعد الزهد في توقعي لأهمية مركزية أساسية وهي أن ( الكتلة الحسية العميقة القوية المسماة ( إخلاصا ً ) هي انبعاث ُ لطاقات لابد لها أن تتجرد
      تتجرد من كل أمر لايليق بها ،،
      من كل درن
      من كل غاية شخصية ..
      من كل تأثير آخر فوقي أو سلطوي ٍ ..
      أو مصلحي ذاتي
      وكل هذا لايحدث فجأة .. ولايمكن أن يترجد إلا بمدخلات عيمقة يجعلها تتنقى ،، تتصفى ،، تتخلى .. حتى تتحلى ..
      وهنا مبعث قوتها الفردية الأصيلة .. لتكون في عالمها المسمى إخلاصا ،،
      حرية فكرية ً نقاء حقيقا ،، بوحا وذكرا وتفاعلا ،،

      لكل هذا فنحن يجب علينا أن نسترسل في عوالم النقاءات التعبدية العالية الاتصال حتى نتملك النقاء ،، والإخلاص والصفاء ،،

      مجرد وجهة نظر ،، أراها صائبة .. ولكم التعقيب ،، والتوجيه ..







      2) عمل الجوارح يسهم في مشاركة عمل القلوب أليس القلب من الجوارح ،، ! ؟
      لكنني مع فكرة التركيز على عمل القلوب ،، وصفاء الداخل ،، والارتقاء به أولا ،،
      حتى نصل الى نقاط تماس تأخذ بالآخر نحو الصفاء وليس نحو التآكل والقضاء على الآخر وإصدار الأحكام المتجردة .. من أنفاس الكون الرحيم ،، والمعنى الكوني العميق للأديان والتوجيهات والاختلافات والاحتواءات ،، !

      هكذا أجد واأتلمس حتى اللحظة التي اكتب فيها ،،

      3) وفيما ينقص الأمة أجدها ينقصها ( تصفية متحوى العلم ) والعمل بالغاية المصفاة ..
      فبعض العلم كمايتم تشريبه وفق منهجية الآخر يراد له في الترجمة أن يكون علما بالعلم ،، وهو ليس كذلك ،،
      والآخر يراه كذلك ،،
      لكل ذلك فبعض توقعي الأكيد أن الأمر بجانبيه فيه نقص من حيث النوع وليس من حيث الكم ..
      عذرا لتعجلي إن حدث ،، !

      فقط هو المعلمَ العام لرؤيتي ،، البسيطة جدا والتي ،ا تلميذ في عرضها ،،
    • المتذوق كتب:


      1) لايحصل الإخلاص إلا بعد الزهد في توقعي لأهمية مركزية أساسية وهي أن ( الكتلة الحسية العميقة القوية المسماة ( إخلاصا ً ) هي انبعاث ُ لطاقات لابد لها أن تتجرد
      تتجرد من كل أمر لايليق بها ،،
      من كل درن
      من كل غاية شخصية ..
      من كل تأثير آخر فوقي أو سلطوي ٍ ..
      أو مصلحي ذاتي
      وكل هذا لايحدث فجأة .. ولايمكن أن يترجد إلا بمدخلات عيمقة يجعلها تتنقى ،، تتصفى ،، تتخلى .. حتى تتحلى ..
      وهنا مبعث قوتها الفردية الأصيلة .. لتكون في عالمها المسمى إخلاصا ،،
      حرية فكرية ً نقاء حقيقا ،، بوحا وذكرا وتفاعلا ،،

      لكل هذا فنحن يجب علينا أن نسترسل في عوالم النقاءات التعبدية العالية الاتصال حتى نتملك النقاء ،، والإخلاص والصفاء ،،

      مجرد وجهة نظر ،، أراها صائبة .. ولكم التعقيب ،، والتوجيه ..



      [B]شكر لك أخي المتميز المتذوق وسوف أقف عند الإجابة على السؤال الأول وبحول الله البقية في وقت آخر .


      بعد الذي أسهبت فيه

      هناك علاقة بين الأمور فمثلا العلاقة بين دخول الجنة، ودخول النار : الطاعة أو المعصية .

      فما العلاقة بين ما تكرمت به والزهد حتى نعرف أكثر لماذا لا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد ؟ فليتك تبسطها أكثر .


      .. تحياتي ..
      [/B]
      الصبر كل الصبر في البحث عن الحقيقة
    • الباحثة عن الحق كتب:



      [B]شكر لك أخي المتميز المتذوق وسوف أقف عند الإجابة على السؤال الأول وبحول الله البقية في وقت آخر .


      بعد الذي أسهبت فيه

      هناك علاقة بين الأمور فمثلا العلاقة بين دخول الجنة، ودخول النار : الطاعة أو المعصية .

      فما العلاقة بين ما تكرمت به والزهد حتى نعرف أكثر لماذا لا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد ؟ فليتك تبسطها أكثر .


      .. تحياتي ..

      [/B]



      العلاقة في تأملي هو أن الزهد مُدخل ٌ أساسي ٌ لتكوُّن الإخلاص
      الزهد ممهد ٌ للبناءِ الحسيِ النقيِ
      الزهد مسار ُ من الصفاء ،، والإخلاص من ثمرات الصفاء والنقاء ،،
      لكل ذلك فلايمكن أن نجد الإخلاص مكوَّنا جاهزا دون تعبد ِ عميق ٍ متتبع استقائي لخلو النفس من المشتتات النفسية المعيبة للداخل النقائي ،،
      لا أدري لعلي بسطت فكرتني ،،،
    • المتذوق كتب:

      العلاقة في تأملي هو أن الزهد مُدخل ٌ أساسي ٌ لتكوُّن الإخلاص
      الزهد ممهد ٌ للبناءِ الحسيِ النقيِ
      الزهد مسار ُ من الصفاء ،، والإخلاص من ثمرات الصفاء والنقاء ،،
      لكل ذلك فلايمكن أن نجد الإخلاص مكوَّنا جاهزا دون تعبد ِ عميق ٍ متتبع استقائي لخلو النفس من المشتتات النفسية المعيبة للداخل النقائي ،،
      لا أدري لعلي بسطت فكرتني ،،،



      الحمد لله فهمت نوعا ما .. وزادك الله من فضله ،

      فليتك توضح ذلك بأمثلة من الكتاب أو السنة

      لتعم الفائدة .

      وحتى أفهم قصدك أكثر أود أسأل :

      فمثلا ماهو الدليل الشرعي على أن الزهد مدخل أساسي لتكون الإخلاص ؟

      وهل كل مدخل أساسي يعد شرط صحة لأي عمل ؟

      فمثلا إذا قلنا الوضوء مدخل أساسي للصلاة . فمعلوم أن الوضوء شرط صحة للصلاة .

      فهل تقصد مثل ذلك ؟؟

      الصبر كل الصبر في البحث عن الحقيقة
    • [B]أخي المتذوق .. أرجو أن تكون بخير، ثم رأيت أنك دخلت اليوم ، وما رددت على كلامي الأخير . هل تلك الأسئلةمالها جواب عندك ؟ أخبرني فقط فلا حرج . حتى ننتقل إلى إجابة السؤال الثاني .


      ... تحياتي ..

      [/B]
      الصبر كل الصبر في البحث عن الحقيقة
    • أختي الكريمة لم أكُ أنوي التدخل في حواركما الهادئ ، ولكن لما رأيت أنكما وصلتما لطريق يبدو مسدودا استخرت ، والخير ما اختاره الله ، ولعلك سألت بعض الشيوخ ولم يجيبوك بإجابة شافية واضحة فأزدت حيرة ،ويبدو ذلك من طلب إجابات واضحة شافية ..

      لذا اقترح عليك سؤال شيخ مختص في فقه العبادات القلبية ، ولعل الشيخ سند البيضاني ،يفيدك في ذلك ، فقد فتح الله عليه بذلك ، واستفدت كثيرا منه ، وحتى لا تتعبي حالك فهو لا يجيب إلا الأسئلة التي تتعلق بالاستخارة ، وفقه العبادات القلبية .بكون مواقع الفتاوى كثيرة . ولكن أعمال القلوب قلما تجدين من يفيدك إجابة شافية .
      وتجدين صفحته في ملتقى العلماء وطلبة العلم في موقع صيد الفوائد ، وبريده . وصفحته :



      وإن تعذّر ذلك أجبتك بما يفتح الله .
      دمت برعاية المولى .


      (( كما غيّرت الاستخارة حياتي ؛ ستغير حياتك حتما ؛ إذا أتقنتها وأكثرت منها ، وتجوز بالدعاء ، وهذه من نعمة الله للإكثار منها دون مشقة ، وشكر النعمة نشرها ، وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ ))
    • الباحثة عن الحق كتب:



      الحمد لله فهمت نوعا ما .. وزادك الله من فضله ،

      فليتك توضح ذلك بأمثلة من الكتاب أو السنة

      لتعم الفائدة .

      وحتى أفهم قصدك أكثر أود أسأل :

      فمثلا ماهو الدليل الشرعي على أن الزهد مدخل أساسي لتكون الإخلاص ؟

      وهل كل مدخل أساسي يعد شرط صحة لأي عمل ؟

      فمثلا إذا قلنا الوضوء مدخل أساسي للصلاة . فمعلوم أن الوضوء شرط صحة للصلاة .

      فهل تقصد مثل ذلك ؟؟




      في توقعي -حتى اللحظة - ليس شرطا أن يكون هناك دليل شرعي صريح ٌ لكل قاعدة استنباطية آتية من معنى العبادة نفسها ،،
      فالفهم وسيلة ٌ للاستنتاج من النصوص العامة ومعاني الأشياء ..
      كيف يحدث الإخلاص والإيمان .. في نفس الإنسان .. ،
      هل يأتي مرة ً واحدة ..
      ام بالمناجاة والعبادات وفعل القلوب ! ؟
    • الباحثة عن الحق كتب:

      [B]أخي المتذوق .. أرجو أن تكون بخير، ثم رأيت أنك دخلت اليوم ، وما رددت على كلامي الأخير . هل تلك الأسئلةمالها جواب عندك ؟ أخبرني فقط فلا حرج . حتى ننتقل إلى إجابة السؤال الثاني .


      ... تحياتي ..


      [/B]

      لا أخية ..
      والله لم ألحظ الموضوع هنا في حينه ..
      ولم أفتح الصفحة ..
      أرجو أن تكونوا بصحة وعافية عربية ٍِ كما نحن بها _ والحمدلله _
    • الاستخارة غيرت حياتي كتب:

      أختي الكريمة لم أكُ أنوي التدخل في حواركما الهادئ ، ولكن لما رأيت أنكما وصلتما لطريق يبدو مسدودا استخرت ، والخير ما اختاره الله ، ولعلك سألت بعض الشيوخ ولم يجيبوك بإجابة شافية واضحة فأزدت حيرة ،ويبدو ذلك من طلب إجابات واضحة شافية ..

      لذا اقترح عليك سؤال شيخ مختص في فقه العبادات القلبية ، ولعل الشيخ سند البيضاني ،يفيدك في ذلك ، فقد فتح الله عليه بذلك ، واستفدت كثيرا منه ، وحتى لا تتعبي حالك فهو لا يجيب إلا الأسئلة التي تتعلق بالاستخارة ، وفقه العبادات القلبية .بكون مواقع الفتاوى كثيرة . ولكن أعمال القلوب قلما تجدين من يفيدك إجابة شافية .
      وتجدين صفحته في ملتقى العلماء وطلبة العلم في موقع صيد الفوائد ، وبريده . وصفحته :



      وإن تعذّر ذلك أجبتك بما يفتح الله .
      دمت برعاية المولى .




      كل الشيوخ المتأملين المتدبرين يرتقون بنا ،،
      والحمدلله ..
      شكرا لكل عمق نقاء ارتباطكِ بالاستخارة والروح النقية ،،
      وشكرا لكل حرفك الروحي ،،
      أجد نفسي والباحثة عن الحق نتسائل فقط
      دون طرق مسدودة ٍ بل المسارات تتصل وتتلاحم

      هذا من وجهة نظري ،، !
    • المتذوق كتب:

      في توقعي -حتى اللحظة - ليس شرطا أن يكون هناك دليل شرعي صريح ٌ لكل قاعدة استنباطية آتية من معنى العبادة نفسها ،،
      فالفهم وسيلة ٌ للاستنتاج من النصوص العامة ومعاني الأشياء ..
      كيف يحدث الإخلاص والإيمان .. في نفس الإنسان .. ،
      هل يأتي مرة ً واحدة ..
      ام بالمناجاة والعبادات وفعل القلوب ! ؟


      [B] كلام جميل جدا ،ولكن اشكل قولكم " فالفهم وسيلة للاستنتاج من النصوص العامة ومعاني الأشياء
      .."
      وطالما أن الفهم وسيلة للاستنتاج من النصوص .. فهل ما وجد فهمك وسيلة للاستنتاج من النصوص ، يدل على أن الزهد مدخل أساسي للإخلاص .
      وكذا لم يتم الرد على سؤالي : وهل كل مدخل أساسي يعد شرط صحة لأي عمل ؟


      فهذا سوف يفيدني جدا ، فأرجو الإجابة بنعم أو لا ، ولا بأس بالتفصيل بعد ذلك بشرط لا يناقض الإجابة بنعم أو لا .


      تحياتي
      [/B]
      الصبر كل الصبر في البحث عن الحقيقة
    • الباحثة عن الحق كتب:


      [B]كلام جميل جدا ،ولكن اشكل قولكم " فالفهم وسيلة للاستنتاج من النصوص العامة ومعاني الأشياء
      .."
      وطالما أن الفهم وسيلة للاستنتاج من النصوص .. فهل ما وجد فهمك وسيلة للاستنتاج من النصوص ، يدل على أن الزهد مدخل أساسي للإخلاص .
      وكذا لم يتم الرد على سؤالي : وهل كل مدخل أساسي يعد شرط صحة لأي عمل ؟

      فهذا سوف يفيدني جدا ، فأرجو الإجابة بنعم أو لا ، ولا بأس بالتفصيل بعد ذلك بشرط لا يناقض الإجابة بنعم أو لا .


      تحياتي
      [/B]

      ما مداخل تحقق الإيمان ؟
      مامداخل تحقق الشجاعة ؟
      مامداخل تحقق الكرم ؟
      مامداخل تحقق الوفاء ؟؟
      مامداخل تحقق التوجهات نحو سريان صفات معينة في كلنا الداخلية ..
      حتى نرى الأشياء بغير رؤيتنا السابقة لها ،، او بغير رؤية غيرنا لها ،، ؟
      المداخل قد تنجح في تحقيق الغاية عندما تتوجه كل جواحنا نحو الاستنفار للقوى وااستسلام من الجوارح نحوالغاية ..
      فتتكون كل القوى باتجاه الترويض أو الانتباه للغاية ومن ثم التلذذ بها ،،
      هكذا يحدث أيضا الإخلاص ككتلة حسية إيمانية عميقة عبر مداخل الزهد والممارسة الروحية الروحانية النقية الصافية ومع الوقت نتمثل للممارسات كلها عبر معنى الإخلاص ..
      فنرفض كل مايحقق مصالحنا مما لاينتمى لمعنى ومفهوم الإخلاص ولو كان مفيدا لنا في ظاهره
      فقط حتى نبقى ضمن الإخلاص ،،، بمعناه الدقيق

    • المتذوق كتب:

      ما مداخل تحقق الإيمان ؟
      مامداخل تحقق الشجاعة ؟
      مامداخل تحقق الكرم ؟
      مامداخل تحقق الوفاء ؟؟
      مامداخل تحقق التوجهات نحو سريان صفات معينة في كلنا الداخلية ..
      حتى نرى الأشياء بغير رؤيتنا السابقة لها ،، او بغير رؤية غيرنا لها ،، ؟
      المداخل قد تنجح في تحقيق الغاية عندما تتوجه كل جواحنا نحو الاستنفار للقوى وااستسلام من الجوارح نحوالغاية ..
      فتتكون كل القوى باتجاه الترويض أو الانتباه للغاية ومن ثم التلذذ بها ،،
      هكذا يحدث أيضا الإخلاص ككتلة حسية إيمانية عميقة عبر مداخل الزهد والممارسة الروحية الروحانية النقية الصافية ومع الوقت نتمثل للممارسات كلها عبر معنى الإخلاص ..
      فنرفض كل مايحقق مصالحنا مما لاينتمى لمعنى ومفهوم الإخلاص ولو كان مفيدا لنا في ظاهره
      فقط حتى نبقى ضمن الإخلاص ،،، بمعناه الدقيق



      كلامك جميل ،، ولكن لا أدري لماذا لا تستدل بنص شرعي ، فكما تعلم النص الشرعي يطمئن إليه القلب وتسلم له الجوارح .. على كل أشكر مجهودك ، وقد بعثت للشيخ حسب اقتراح أختنا " الاستخارة غيرت حياتي " وبانتظار الرد .
      واعتذر إن كنت قد اتعبتك معاي .

      الصبر كل الصبر في البحث عن الحقيقة
    • الباحثة عن الحق كتب:



      كلامك جميل ،، ولكن لا أدري لماذا لا تستدل بنص شرعي ، فكما تعلم النص الشرعي يطمئن إليه القلب وتسلم له الجوارح .. على كل أشكر مجهودك ، وقد بعثت للشيخ حسب اقتراح أختنا " الاستخارة غيرت حياتي " وبانتظار الرد .
      واعتذر إن كنت قد اتعبتك معاي .




      ربما لأنني لست عالما َ
      وربما لأنني حتما أتعلم معكم
      فالحوار هنا حوار تعلمي فقط ( من جهتي على الأقل )
      يفتح المجال لي قبل غيري ،،
      وحتما أيضا لأن الدليل العقلي ليس بلاقيمة .. ثم على الأقل هو دافع بنا ولنا نحو أفق ا المزيد من البحث ،، ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ،.. ) الآية
      هذا ليس دليلا ً على مانتحاور حوله وإنما حول الجهد ،، من نوع التحقق والوصول والتعلق ،،
      هل يساندنا فيما نتحاور حجولهقول الله -تعالى ( والذين آمنوا وعملوا الصالحات ،، ) الآية ..كشرط أن يتبع الجهد الأدائي تحقق الإيمان بمعناه الحقيقي ،،
      تماما كالإخلاص والزهد ،،
      معكم أتعلم أكثر