بسم الله الرحمن الرحيم
الطالب الغبي
في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن في الدنمارك كان احد الأسئلة كالتالي : صف كيف تستطيع تحديد ارتفاع ناطحة سحاب بواسطة الباروميتر؟والجواب يعرف كل من درس الفيزياء ، فالباروميتر يقيس الضغط الجوي، ومعروف أن الضغط الجوي ينخفض كلما ارتفعنا في الجو، فإذا قسنا الضغط الجوي عند سطح الأرض ثم قسناه في أعلى ناطحة السحاب ، فمن الفرق بين القراءتين يمكن تحديد ارتفاع ناطحة السحاب ولكن احد الطلاب كان جوابه كالتالي اربط الباروميتر بخيط طويل ، ثم اصعد إلى أعلى ناطحة سحاب ، ومن هناك أدلي الخيط حتى يمس الأرض ، ثم أقيس طول الخيط فأحصل على ارتفاع ناطحة السحاب--!!!!!!!! أي وكأنه استخدم الباروميتر كحجر لشد الخيط ، كما يفعل عمال البناء ولكن هذا الجواب الساذج أغضب الأستاذ فأعطاه درجة الرسوب فورا دون النظر إلى باقي الإجابات فهذه الإجابة وحدها تنم عن عدم فهم صاحبها لما يدرس وبالمناسبة فالأسئلة غير المباشرة هي التي تقرر إن كان الطالب فهم ما درس أم انه كان آلة تسجيل فقط، يحفظ دون وعي.ولما وجد الطالب هذه النتيجة اعترض عليها مدعيا بأنه يستحق النجاح، وبأن إجابته ليس فيها شئ خطأ وحسب الأنظمة المعمول بها في الجامعة فقد تم تعيين حكم مستقل لينظر في القضية ويعطي رأيه فيها;وقد أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة 100% ولكنها تدل على عدم فهم صاحبها بمادة الفيزياء وبالتالي فانه يستحق الرسوب ، إلا إن الحكم اقترح إعطاء الطالب فرصة أخيرة بالمثول أمامه في اختبار شفهي ليثبت مدى معرفته بالمبادئ الأساسية في الفيزياء، و من ثم يمكن تقرير ما إذا كان يستحق النجاح أم الرسوب وفي الامتحان الشفهي تم عرض السؤال على الطالب، وتم إخباره بأن إمامه ست دقائق للإجابة، فجلس الطالب مدة خمس دقائق وهو يفكر ، فنبهه الحكم بأنه لم يبق من الوقت إلا دقيقة واحدة، وان عليه إن يقول ماعنده، فأجاب الطالب --عندي إجابات عديدة ولكني لا استطيع إن أرجح إحداها-- فطلب منه الحكم أن يقولها كلها فأجاب
1- يمكن ترك الباروميتر ليقع من أعلى ناطحة السحاب على الأرض،وبالتالي يمكن معرفة المسافة من أعلى ناطحة السحاب إلى الأرض بواسطة قانون الجاذبية المعروف ، ولكن في هذه الحالة سوف ينكسر الباروميتر
2- إذا كانت الشمس مشرقة، فيمكن قياس طول ظل الباروميتر ثم قياس طول ظل ناطحة السحاب، وبالتالي يمكن معرفة ارتفاع ناطحة السحاب من قانون التناسب بين الطولين، وبين الظلين،حسب علاقة التناسب المعروفة في الرياضيات.
3- يمكن ربط الباروميتر بخيط قصير ثم تعليقه مرتين، مرة أعلى ناطحة السحاب ومرة في أسفلها، وجعله في كل مرة يتأرجح حيث يتم قياس قوة الرجوع، ثم يمكن استنتاج ارتفاع ناطحة السحاب من الفرق في قيمة هذه القوة في الحالتين
4- يمكن استخدام درج الطوارئ لقياس ارتفاع ناطحة السحاب كأضعاف من طول الباروميتر، حيث يتم وضع الباروميتر واقفا في أسفل الجدار ثم توضع علامة في نهايته العليا، ثم يتم نقله إلى النقطة الجديدة بحيث تكون نهايته السفلى في موضع العلامة وتوضع علامة جديدة عند نهايته العليا وهكذا حتى نصل إلى أعلى ناطحة السحاب
5- يمكن أن نطرق باب حارس ناطحة السحاب ونقول له بلطف إذا كنت تريد هذا الباروميتر الجديد فسنعطيه لك إذا أخبرتنا كم ارتفاع ناطحة السحاب، ولعل هذه أفضل طريقة إذا أردنا أن نريح عقولنا من التفكير الطويل
6- لكن إذا أردنا أن تكون الإجابة صعبة ودقيقة فيمكن استخدام الباروميتر لقياس الضغط الجوي في أعلى ناطحة السحاب وعند الأرض ، واستنتاج ارتفاعها من معرفة الفرق بين الضغطين وبعد هذه الإجابات التي ليخلو بعضها من الطرافة ، ولا يخلو بعضها الآخر من تصعيب الأمور أكثر مما ينبغي قرر الحكم انه يستحق النجاح لكن بقي أن أقول أن اسم الطالب هو نيلزبور وفي الحقيقة انه حتى الآن الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء..
الطالب الغبي
في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن في الدنمارك كان احد الأسئلة كالتالي : صف كيف تستطيع تحديد ارتفاع ناطحة سحاب بواسطة الباروميتر؟والجواب يعرف كل من درس الفيزياء ، فالباروميتر يقيس الضغط الجوي، ومعروف أن الضغط الجوي ينخفض كلما ارتفعنا في الجو، فإذا قسنا الضغط الجوي عند سطح الأرض ثم قسناه في أعلى ناطحة السحاب ، فمن الفرق بين القراءتين يمكن تحديد ارتفاع ناطحة السحاب ولكن احد الطلاب كان جوابه كالتالي اربط الباروميتر بخيط طويل ، ثم اصعد إلى أعلى ناطحة سحاب ، ومن هناك أدلي الخيط حتى يمس الأرض ، ثم أقيس طول الخيط فأحصل على ارتفاع ناطحة السحاب--!!!!!!!! أي وكأنه استخدم الباروميتر كحجر لشد الخيط ، كما يفعل عمال البناء ولكن هذا الجواب الساذج أغضب الأستاذ فأعطاه درجة الرسوب فورا دون النظر إلى باقي الإجابات فهذه الإجابة وحدها تنم عن عدم فهم صاحبها لما يدرس وبالمناسبة فالأسئلة غير المباشرة هي التي تقرر إن كان الطالب فهم ما درس أم انه كان آلة تسجيل فقط، يحفظ دون وعي.ولما وجد الطالب هذه النتيجة اعترض عليها مدعيا بأنه يستحق النجاح، وبأن إجابته ليس فيها شئ خطأ وحسب الأنظمة المعمول بها في الجامعة فقد تم تعيين حكم مستقل لينظر في القضية ويعطي رأيه فيها;وقد أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة 100% ولكنها تدل على عدم فهم صاحبها بمادة الفيزياء وبالتالي فانه يستحق الرسوب ، إلا إن الحكم اقترح إعطاء الطالب فرصة أخيرة بالمثول أمامه في اختبار شفهي ليثبت مدى معرفته بالمبادئ الأساسية في الفيزياء، و من ثم يمكن تقرير ما إذا كان يستحق النجاح أم الرسوب وفي الامتحان الشفهي تم عرض السؤال على الطالب، وتم إخباره بأن إمامه ست دقائق للإجابة، فجلس الطالب مدة خمس دقائق وهو يفكر ، فنبهه الحكم بأنه لم يبق من الوقت إلا دقيقة واحدة، وان عليه إن يقول ماعنده، فأجاب الطالب --عندي إجابات عديدة ولكني لا استطيع إن أرجح إحداها-- فطلب منه الحكم أن يقولها كلها فأجاب
1- يمكن ترك الباروميتر ليقع من أعلى ناطحة السحاب على الأرض،وبالتالي يمكن معرفة المسافة من أعلى ناطحة السحاب إلى الأرض بواسطة قانون الجاذبية المعروف ، ولكن في هذه الحالة سوف ينكسر الباروميتر
2- إذا كانت الشمس مشرقة، فيمكن قياس طول ظل الباروميتر ثم قياس طول ظل ناطحة السحاب، وبالتالي يمكن معرفة ارتفاع ناطحة السحاب من قانون التناسب بين الطولين، وبين الظلين،حسب علاقة التناسب المعروفة في الرياضيات.
3- يمكن ربط الباروميتر بخيط قصير ثم تعليقه مرتين، مرة أعلى ناطحة السحاب ومرة في أسفلها، وجعله في كل مرة يتأرجح حيث يتم قياس قوة الرجوع، ثم يمكن استنتاج ارتفاع ناطحة السحاب من الفرق في قيمة هذه القوة في الحالتين
4- يمكن استخدام درج الطوارئ لقياس ارتفاع ناطحة السحاب كأضعاف من طول الباروميتر، حيث يتم وضع الباروميتر واقفا في أسفل الجدار ثم توضع علامة في نهايته العليا، ثم يتم نقله إلى النقطة الجديدة بحيث تكون نهايته السفلى في موضع العلامة وتوضع علامة جديدة عند نهايته العليا وهكذا حتى نصل إلى أعلى ناطحة السحاب
5- يمكن أن نطرق باب حارس ناطحة السحاب ونقول له بلطف إذا كنت تريد هذا الباروميتر الجديد فسنعطيه لك إذا أخبرتنا كم ارتفاع ناطحة السحاب، ولعل هذه أفضل طريقة إذا أردنا أن نريح عقولنا من التفكير الطويل
6- لكن إذا أردنا أن تكون الإجابة صعبة ودقيقة فيمكن استخدام الباروميتر لقياس الضغط الجوي في أعلى ناطحة السحاب وعند الأرض ، واستنتاج ارتفاعها من معرفة الفرق بين الضغطين وبعد هذه الإجابات التي ليخلو بعضها من الطرافة ، ولا يخلو بعضها الآخر من تصعيب الأمور أكثر مما ينبغي قرر الحكم انه يستحق النجاح لكن بقي أن أقول أن اسم الطالب هو نيلزبور وفي الحقيقة انه حتى الآن الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء..
ها بيني وبينكم ويش رايكم الحين نعتبره (( طالب غبي )) ولا (( طالب ذكي )) ؟؟#b
منقول للإفادة