محاكاة ومواءمة للمستجدات فـي «صنع القرار»

    • خبر
    • محاكاة ومواءمة للمستجدات فـي «صنع القرار»

      Alwatan كتب:

      فيما بدأت كلية الدفاع الوطني فعاليات التمرين السنوي الاستراتيجي (صنع القرار ـ7) الذي تنفذه كلية الدفاع الوطني للمشاركين بالدورة السابعة من مختلف الجهات العسكرية والأمنية والمدنية.
      جاءت الظروف الحالية المرتبطة بانتشار فيروس كورونا لتضيف مواءمة التعامل مع هذه الظروف إلى المحاكاة العملية التي يقدمها التمرين للدراسات والقضايا الاستراتيجية.
      ومثل كل الدورات السابقة، يعتمد التمرين على قدرات المشاركين بهذه الدورة، وعلى الإلمام بالدراسات والقضايا الاستراتيجية ذات الصلة بمفاهيم الأمن الوطني، وإدراكهم لأهمية المصالح والأهداف الوطنية العليا، إضافة إلى معرفتهم بمنهجية العمل المشترك التكاملي في إطار المنظومة الوطنية الشاملة لتوظيف أدوات القوة الوطنية بما يحقق ويحافظ على الأمن الوطني. وجاءت مستجدات كورونا لتضيف إلى التمرين بُعدًا آخر يتمثل في صقل قدرة المشاركين على تحقيق التكامل والتناغم بين القطاعات مع تحقيق التباعد، حيث تم تنفيذ التمرين هذا العام بتوزيع المشاركين إلى عدة مجموعات خارج حرم الكلية وفي أماكن مختلفة ضمن منشآت قوات السلطان المسلحة بمحافظة مسقط، ليتم استخدام وسائل الاتصال المرئية الحديثة.
      ويعمل هذا التباعد على تحقيق الربط بين سيطرة التمرين بمقر الكلية والمشاركين في مواقعهم، وأيضًا ضمان التواصل مع تحقيق أهداف التمرين المتمثلة في إرساء قواعد فكرية ومنهجية استراتيجية لتحقيق مبدأ التعاون المشترك، والتكامل بين مختلف الجهات الحكومية العسكرية منها والأمنية والمدنية، وتطبيق الممارسة الفعلية لأدوات التخطيط الاستراتيجي في المستوى الوطني، والممارسة العملية لفنون ومهارات إدارة الأحداث والحالات الاستثنائية من المنظور الاستراتيجي.

      المحرر

      Source: alwatan.com/details/388518