وحده الشعر المقفى والموزون يبقى صامدا

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • وحده الشعر المقفى والموزون يبقى صامدا

      في الحقيقة لست ادري لماذا يهرب كثير ممن يدعون الشعر من الشعر المقفى والقصائد الموزونة
      ولكل عذره

      ولكني ارى ان اغلب اولئك ـ إن لم يكن كلهم ـ ليسوا اهلا لكتابة الشعر الموزون

      أو قل بمعنى آخر : ليست لديهم القدرة والإمكانية لذلك .

      ولربما لم تقربهم الملكة الشعرية ، وفارقتهم الموهبة

      لذلك تجدهم يتمسكون بالشعر الحر ، أو الشعر النبطي أو الحداثي ، ( وما ذلك بشعر في رايي )
      إن هو إلا كخيوط العنكبوت وقشع الدخان

      فهم كمن يدعي الفروسية ويلوح في يده بعصا حتى يوهم الناس انه سيف وليس كذلك

      بل إنك تجد أن كثيرا من تلك الكلمات المكتوبة متلخبطة لا معنى لها وهي مجرد هذيان

      أما الميدان الحقيقي للشاعر فهو الشعر المقفى الموزون ، حيث تبرز المواهب والقدرات

      وعلى كل فإن المثل العماني يقول :

      السنور لما ما ينطال الشحمة يقول خايسة

      فذلك مثل أولئك الذين لا تستطيع اقلامهم ان تخط قصيدة منتظمة ، فياتون بما يشبه الهذيان

      وأخيرا : معذرة لعلي جرحت مشاعر بعض الأخوة ، وما قصدت غلا التنبيه على حقيقة يتغافل عنها كثير من الشباب ، وعلى أية حال فهذه وجهة نظري الشخصية ، ولا ألزم بها غيري
    • أخي بالفعل الشعر العمودي ..هو اساس الشعر وليس بشاعر من لم يكتب به


      ..ولكن الانواع الاخرى هي شعر ايضا

      شعر ظهر وله مكانته ولشعرائه مكانه بين شعراء العرب

      وهو نوع من التحديث

      ..فأنا مثلا اجد في الشعر الحر ..جمال كثير

      وهناك الكثير الكثير من الشعراء برعوا فيه ..وعلى فكره ترا الشعر الحر معتمد على وزن ..يعني ((مو منيه والدرب))

      اما قصيدة النثر فهي ...لاترتبط بوزن .ولكن لها ضوابط كثيره ....تقيد الكاتبين فيها ..وان كان الكثير يغفل عن ضوابطها


      ..اما الشعر العامي

      فعلى حسب علمي بانه الاخر ملتزم بوزن معين


      ........ورأيي ورأيك مجرد رايان لن يغيرا من واقع الحقيقه شيء
    • السلام عليكم

      أخي العزيز الطوفان ,,
      الشعر العربي الفصيح ,,
      من يكتب فيه هو طبعا يكون في أرقى مستويات الشعراء ,,
      أما النبطي فله أيضا ضوابطه التي تجعله ليس فب متناول اليد للجميع ,,
      والحر أيضا كذلك ,, وسأتكل عن الشعر الحر بالتفصيل في موضوع ,, { العروض وموسيقى الشعر } ,,وسأتكلم عن نشأته , وبحوره , وقافيته , وموسيقاه وكل ما يتعلق به .
      ايضا لا ننسى الموشحات ,,
      على كل هناك العديد من الطرق التي يبدع فيها الناس ,, ولا شيء يبقى على حاله ,,
      لكن بالطبع فالاصل في شعر العرب ( الشعر الفصيح ) وهذا هو مقياس البلاغة الحقة ( في رأيي )
    • للأسف تفكير رجعي

      الأخ / طوفان
      أتمنى أن لا تنسى أن الناس مواهب والمواهب قد تختلف من شخص لآخر والتذوق أيضاً يختلف وكذلك الحال بالنسبة للكاتب أو المتلقي . وإنني أعجب منك ومن هذا الهذيان اللامنطقي أبداً بل يشير إلى عقلية مترصعة في عصور ليست قريبة من عصرنا وإلا ما هذا التشبيه الذي وضعته والذي يشير بأنك للأسف لا تستطيع الربط بين الشعر بشتى أنواعه وبين الأقوال الشعبية .
      إننا ندين بالإحترام للشعر المقفى والموزون ولكن كذلك يجب أن نحترم القصيدة النثرية الحرة لكون الموهبة التي أبدعت القصيدة الأولى قد لا تستطيع أن تبدع في المجال الآخر وكذلك العكس . لهذا يا أخي أعقتد بأنك أسأت عن جهل وعن قلة بصيرة وعن قتامة فكر وعن قلة ثقافة وعن عدم إطلاع وعن عدم إلمامك بما يجري في المجالات الأدبية في محور العالم ولهذا كان التجني واضحاً . وبالتالي قد لا نسألك لماذا لأن الخطاب يقرأ من عنوانه .
      أما عن الشعر الشعبي . فهو أيضاً له رواده وأناسه وله مبدعوه وليس من السهل أن تقيم بيت أو قصيدة وليس من السهل أن نحكم على أنه ليس شعراً .
      للأسف يا أخي يبدو أنك تحتاج إلى التزود بالمعرفة قبل أن تضع دلوك في بئر قد لا يكون له قرار وتهجمك على القصيدة الحرة هو بداية لبركان قد يثور ولن تستطيع أن تلجم جماحه .
      أنصحك أن تزود نفسك بالإطلاع الدائم ولتعلم أيضاً أن ليست كل قصيدة موزونة بقصيدة كما أن ليس كل قارئ للقصيدة بمتذوق .
      من الأفضل لك أن تبقى حافظاً لأمثلتك الشعبية . وإقرأها على من شئت .
    • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      كتب بوسطة وجدانيات :
      لهذا يا أخي أعقتد بأنك أسأت عن جهل وعن قلة بصيرة وعن قتامة فكر وعن قلة ثقافة وعن عدم إطلاع وعن عدم إلمامك بما يجري في المجالات الأدبية في محور العالم ولهذا كان التجني واضحاً . وبالتالي قد لا نسألك لماذا لأن الخطاب يقرأ من عنوانه .
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      الأخ / الأخت : وجدانيات لك جزيل الشكر على ذلك المديح والإطراء ، والذي لا يدل إلا على مستو رفيع وذوق عال جدا

      ثم أنه بعد لا شك ان كل إنسان قد يبدع في مجاله وفي تخصصه ، ولو كان في الفسق أو الفجور أو المعصية أو السرقة أو الجريمة أو أي نوع آخر ، ولكن العبرة بما ينتجه وما يقدمه للمجتمع ، وما يفرزه من افكار !!!


      وأنا طرحت قضية معينة ، فانظر إليها من جميع الجوانب ،

      فلماذا نقول قصيدة نثرية !!! ولماذا نقول الشعر الحر !!!

      اليس لأن اصحابها عجزوا عن الوصول إلى الشعر المقفى والموزون ، فهل نضحك إلا على أنفسنا ؟!!

      وأظنك قرات قصة الملك الذي جاءه خياط وعرض عليه أن يحيك له ثوبا لا يراه الأغبياء ، فصدق الملك ، وكان كل من يذهب ليرى ثوب الملك لا يرى شيئا ، إلا أنه يتظاهر برؤيته حتى لا يوصم بالغباء ، إلى إن تبين زيف الخياط وظهرت الحقيقة عندما أشار طفل صغير إلى الملك ونبه الاخرين إلى ان الملك يمشي وهو عاري .
      فهكذا مثلنا ومثل أولئك المتشعرين

      فبالله عليك انظر إلى تلك الكلمات التي يكتبونها ـ إلا القليل منهم ـ لا تحمل إلا معان تافهة وأفكار مشوشة
      نعم لا انكر أن بعض من يكتب ما يسمى بالشعر الحر تحمل كلماته معان جميلة ومعبرة ، لكن نعم تبقى القصيدة الموزونة والمقفاة والشعر العمودي هو المتقدم هو الأساس وهو رمز النبوغ والتفوق

      أما ما يسمى بالشعر النبطي فإن جهل اصحابه باللغة العربية جعلهم يركبون العامية ، وهذا يساعد على تهميش اللغة العربية ، خاصة إذا راينا أن اغلب الوسائل الإعلاميه كالجرائد والمجلات تهتم بالشعر العامي أكثر من الشعر الحقيقي ، بل وتهتم بالشعر الحداثي عموما وهذا واضح بين والله المستعان

      ولا انكر ان هناك ايضا قصائد جميلة جدا من الشعر النبطي ، وهي بكلمات عامية اصلها فصيح

      وعلى اية حال تبقى هذه وجهة نظر خاصة يا وجدانيات ، فحكم العقل والمنطق ، ولا تتعجل في التعليق والرد



      تحيايتي
    • تحسبون الشعر كلمات تصففونها كل على حسب مزاجه وهواه

      ومن صاغ له كلمتين من الشرق والغرب على بعض قال شعر وكي يخدع الناس أضاف له لقبا آخر

      وليس صعبا إحداث مثل تلك المهازل

      والهزيل يبقى هزيل مهما أوهم صاحبه الناس بسمنه
    • ذكرتها سابقاً

      الأخ طوفان / موضوعك لم تطرحه للنقاش بل بدأته بالتهجم الصريح . وهناك فرق كبير وشاسع بين طرح المواضيع للنقاش وبين إصدار القرار وإبداء الرأي بإسلوب متحجر وبكلمات سوقية وبذيئة .
      حاول أن تسأل عن الفرق بين الأثنين .

      لن أدخل في معمعة هذا الموضوع مرة أخرى كي لا أفتح باب من الصعب إغلاقه ولكن أردت الإشارة إلى ما كتبته مسبقاُ أنا .
      ( أن الخطاب يقرأ من عنوانه ) . لا تعليق . أتمنى أن تهم قصدي . كذلك أطلب من الأخت التي أشتركت معي بالراي لأقول لها :
      سوف يظل كعب القصيدة عالياً بشتى أنواعها ولن تركن للزوابع أو لغبار بعض الطرقات .
    • وأنا قلتها سابقا ايضا : الهزيل يبقى هزيلا مهما أوهم صاحبه الناس بسمنه .

      وصحيح بأن :

      ( هناك فرق كبير وشاسع بين طرح المواضيع للنقاش وبين إصدار القرار وإبداء الرأي بإسلوب متحجر وبكلمات سوقية وبذيئة . )(كتب بواسطة وجدانيات )
      فلا أدري أينا ابدى رايه بأسلوب متحجر وبكلمات سوقية بذيئه يا .... يا وجدانيات ....

      وعلى كل حال فإن الواقع خير شاهد وأفضل دليل ، وأقول كما قال الشاعر :




      دع الأيام تفعل ما تشاء *** وطب نفسا إذا حكم اللقضاء

      وكل عام والجميع بخير بعيد الأضحى المبارك