الـــــــــتراث الــــشــعـــبي..بالصور..(متجدد)

    • الـــــــــتراث الــــشــعـــبي..بالصور..(متجدد)

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

      حبيت أخصص موضوع كامل و متجدد و متنوع عن التراث الشعبي ...

      قد يكون هناك اختلاف بسيط جدا بين تراث الدول الخليجيه وبالتحديد حول تسمية هذه الاشياء وفي نهاية المطاف تعتبر من اهم محطات ذكريات ماضينا الحبيب . لذا نجد ان هناك العديد من المهرجانات التراثية التى تحي مثل هذا التراث وذلك من اجل رسخ جذور التراث في قاموس جيلنا وحتي لا تستهوينا تقاليد الغرب .

      و أكيد أي عضو بيضيف شي في الموضوع بيزيده متعة و معلومات جديدة تفيدنا كلنا

      و على قولة القايل.. اللي ماله اول شي اكيد ماله تالي ..

      احم احم يلا نقول بسم الله


      :)


      ô«( .. المبخـــرة .. )»ô





      الحامل الهرمي الذي توضع فوقه الملابس لتتشبع بعبق روائح البخور المنبعث من أسفلها
      و تصنع من جريد النخل بعد " سحله" إي إزالة السعف عنه و تنظيفه من الشوك وشرخه
      و تليينه بالنقع في الماء حينها تجدل شرائح الجريد و تشبك بشكل هندسي
      بترك فتحات سداسية لها فائدتها في تمرير رائحة البخور
      و يشكل من ذلك أربع قطع مثلثة الشكل تجمع لتشبث على أربع قوائم قوية
      من جريد النخل بطول ذراع و نصف الذراع
      ثم يضاف إليها حلقات خارجية من الجريد لتزيد في التماسك و التشبيث
      و تغدوا بعدها جاهزة للتبخير بشكلها الهرمي المفتوح من الأعلى و
      المستند على أربع قوائم ترفعه عن مستوى الأرض
      ..
    • دهن العود

      ô«( .. دهــن العــود .. )»ô





      فوائـــــــد دهن العـــــــــــــود :-


      لايقل دهن العود عن خشب العود فائدة فهما أصل و فرع وهو سهل
      الحمل ولا يحتاج الى طاقة حرارية لإستعماله كالعود البخور فرائحته القوية تظل
      على الملابس لفترة طويلة حيث تملاْ الأجواء برائحة جميلة تطرد جميع الروائح
      التي حولها. ويستخدم دهن العود أيضأ في علاج بعض الأمراض بعد خلطه مع
      العنبر الخام ومسك الغزال


      سبب غلاء دهن العــــــود:-

      يكمن غلاء دهن العود في غلاء خشب العود فخشب العود في
      أصله غالى الثمن وذلك للأسباب التي سبق ذكرها وفوق كل ذلك فإن كيلوا
      خشب العود يستخرج منه من 0.25 الى 0.75 تولة أي من 3 الى 9 غرامات
      من دهن العود حسب جودة خشب العود.


      جودة دهن العــــــــود:-

      يمتاز دهن العود الجيد بطول فترة بقائه على الجلد في الظروف
      الة ، ففترة بقاء رائحة دهن العود على الجلد تتراوح من 3 الى 8 ساعات
      حسب جودة الدهن علماً بأن أفضل وأجود أنواع دهن العود لا تضل أكثر من
      8 ساعات على الجلد في الظروف الة ، أما على الملابس فيدوم لمدة طويلة.
      ودهن العود الجيد لا تظهر رائحته من الوهلة الأولى فبدايتها لا تكون مستحبة اما بعد فترة قصيرة من التعطر بها تظهر رائحتها القوية والجميلة.
    • كيفية أنتقاء عــــــــود البخــــــــور

      [B]كيفية أنتقاء عــــــــود البخــــــــور!!!!!


      ثمان نقاط تساعدك على معرفة كيفية انتقاء النوع الجيد من عود البخور .. وهي التالي :


      1- ‏ يفضل شراء العود البخور بكمية كبيرة (3 ‏تولات فما فوق )‏لأنه أوفر من الناحية الاقتصادية.


      2- ‏ ابتعد عن البخور المصبوغ (‏المطلي)لأنه في العادةيكون سيء، والصبغ نفسه يغير رائحة البخور.


      3- ‏انتبه عند شرائك لقطع البخور الكبيرة من احتوائها على مادة الرصاص، لأنه يأتي في بعض الأحيان بهذا الوضع لزيادة الوزن.


      4- جرب قطعة صغيرة من البخور المراد شراءه، ثم لاحظ لون الدخان المتصاعد، فالبخور الجيد يميل لون دخانه إلي الأزرق.


      5- ‏افتح عينيك عند استنشاقك للبخور، فإذا أحسست بألم فيها فاعلم أنه رديء.



      6- لاحظ عملية احتراق البخور، فالبخور الجيد يتمير بكثرة فقاعات الدهن عند احتراقه



      7- ‏دقق النظر في قطع البخور ولاحظ وجود عروق لونها يميل إلي اللون البني الغامق أو الاسود، فإن البخور الجيد يتميز بكثرتها.



      8- ‏ضع قطعة صغيرة من البخور في ماء فإن طفحت فالبخور جيد. ‏ولابد من ملاحظة لون الماء إن مال إلى الاصفرار فإن فيه صبغ أصفر أو أنه مصبوغ أو مطلي
      [/B]
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      أحييك من كل قلبي على هذه المشاركة الاكثر والاكثر من رائعة |a

      أصبت كبد الصواب في إختيار المضمون والمحتوى لهذا الموضوع :)

      إشعليك منو يقدر لك #e

      المهم بثبت الموضوع أخيتي وبشيل أحد موضوعاتي المثبته ~!@n

      علشان خاطر عيون الموضوع اللي خليتيه $$g

      التراث وما أدراك ما التراث حقيقة أمووووت في التراث وودي لو أرد وأعيش أيام

      زمان .... يا حلاتها أيام زمان ويا حلاة عيشتها $$e

      المهم لي عودات وعودات بس هم لي طلب بعد .... قولي تم يا طويلة العمر ! $$-e

      طلبي أن تجعلي لهذا الموضوع حظا وافرا من الاهتمام سواء بالردود أو سواء بإضافة الجديد

      والمفيد والمتنوع مما يتعلق بالتراث وهذا دعوة موجهة لاحبتي الغاليين في الله

      بأن يبذلوا جهدهم لاضافة الجديد وإثراء الموضوع

      ودمتي بعناية الله يا طيبة #b


    • مشرفنا الغالي رهين المحبسين

      أولا أود أن أشكرك لتثبيت الموضوع و تحفيزك الحلو :) ... ما تقصر والله

      و أرد عليك و أقولك تـــــــــم .. سأبذل جهدي المفيد و الجديد بإستمرار ..و ان شاء الله يعجبكم

      أتمنى أن ينال الموضوع التشجيع و المزيد من المشاركات من قبل مشرفينا و أعضاءنا الأعزاء ان شاء الله
    • خبز الرقاق

      ô«( .. خبــــز الرقــــــاق .. )»ô



      وهو أشهر أنواع الخبز وهو معروف لدى العرب منذ القدم وهو عبارة عن عجينة

      رخوة بعض الشيء تكال بواسطة اليد على شكل لقمة ثم تبسط على ( الطابي

      المسطح ) بواسطة اليد أيضاً ، وتترك على النار حتى تجف الخبزة ثم تقش الخبزة

      بواسطة ( المحماس ) والمحماس عبارة عن يد مصنوعة من الحديد أو النحاس تحمس

      بها حبوب القهوة على النار . وتؤكل الخبزة بعد أن يوضع عليها الدهن والسكر

      وتؤكل أيضاً على شكل ثريد .

      الخبز الرقاق وهو الذي يستخدم للفريد او الثريد ويستعمل للمشوي من الذبائح

      للولائم وتجهيزه منزليا أطيب من الموجود بالسوق.


      الطريقة كاملة لخبز الرقاق :)

      الــمــقــاديـــر :

      اربع اكواب من الدقيق رقم 1 اختياري

      او من الدقيق رقم 2 اختياري

      او من الدقيق الاسمر اختياري

      ماء + ملح

      الــطــريــقــة :

      يضاف الدقيق الى وعاء العجن+ الماء + الملح ويعجن حتى يكون عجينه رخوه

      مطاطيه لفردها على المخبز

      وخبز الرقاق لايحتاج الى تخمير يخبز بعد العجن مباشرة او متى شئت لا مشكله
    • .. البـُرقـُع ..

      ::

      ô«( .. .. البـُرقـُع .. .. )»ô





      .. خلونا نشوف شو هيه سالفة البرقع ..
      .. وبعد بنعرف شو هوه البرقع ..



      .. اختراع البرقع جاء نتيجة لحيلة فتاة مطيرية..
      .. كاد والدها يزوجها لخاطب غريب، ناظرها بالمنزل ..
      .. والفتاة لا ترغبه..ولا تقدر على عصيان والدها..
      .. فجاءت والدة ذلك الغريب لترى الفتاة...فتعمدت الفتاة المكر وشوهت نفسها..
      .. بان وضعت على وجهها قطعة قماش سوداء..
      .. وثقبت لعيونها فتحات غير منظمة تفزع الناظرين..
      .. ولفت حول ساقيها قطعة قماش بيضاء مهملة من الاسفل..
      .. وتظاهرت بالبلاهة لدى مقابلة والدة الخطيب..
      .. وعند اكتشاف والدها لحيلتها ..
      .. اقسم بان هذا البرقع والسروال هما لبسها ما دامت حيه ..
      .. وبهذا درج البرقع اولا مع قبيلة مطير، ثم اقتبست منه القبائل الاخرى..
      .. وكان هذا حوالي عام 1870 للميلاد ..



      .. يقول الشاعر ..

      يا لبيض سون سوات مطير .. حطن بريقع وسروالي
      ولو اهني بالهني الطير .. ما راح بالقيض حوالي


      .. في المعجم ..

      البـُرقـُع ُ _ البـُرقـَع ُ ( للدواب و للنساء الأعراب )
      المبرقعة ( الشاة البيضاء الرأس )
      المبرقـِعة ( غرة الفرس إذا أخفت جميع وجهه غير أنه ينظر في سواد )

      و كما هي العادة في الأزياء أنها تختلف أشكالها من بلد إلى بلد
      و كذلك تختلف أشكالها مع مرور الوقت .

      .. وهي في الغالب ثلاثة أنواع لماعة تستخدم للزينة و الإحتشام ..





      .. أنواع البراقع ..


      .. الأحمر .. أغلى و أجود الأنواع ..
      .. الأصفر .. أقل جوده من الأحمر ..
      .. أخضر .. قليل الجوده ..




      .. يصنع البرقع من ..

      .. الشيل .. القماش الأساسي للبرقعيجلب من الهند ..
      .. السيف .. عصا خفيفة تثبت في منتصف البرقع لتكون على الأنف ..
      .. الشبق .. نوع من القماش الصوفي أو القطني أحمر اللون يستخدم كرباط للبرقع..
      .. النجوم و الحلق أو المشاخص .. لتزيين البراقع ..
      .. قماش البطانة .. و يستخدم في صنعه أي نوع من القماش لامتصاص العرق وللحفاظ الرونق ..





      .. لين عقب بنوزع براقع عليكن يا البنات ..
      .. عسب تتدربن على لبسه ..
      .. استعدن ..
    • ،،،

      تسلمين حبيبتي على هالموضوع الجميل ...

      دائمـا الماضي يبعث في نفسنا الفرح والشوووق لايام أول ..

      موضوع ولا أروع حبيبتي طيبة

      بارك الله فيج ونتريا يديدج،،،

      خالص تحيتي

      Ranamoon

      ،،،
    • مــشرفتنا الحبيبة RaNaMoOn :)

      مشكورة لترحيبك و تشجيعك لفكرة الموضوع التراثي ..

      أتمنى أن ينال الجميع $$e

      و آمل أيضا أن يحظى الموضوع بمشاركاتكم و تواصلكم لاضافة لمسات جميلة بأناملكم السحرية


      .......

      أختي الحبيبة ريومة الدلوعة :)

      لا تحرمينا من طلاتك الحلوة
    • أمثال شعبية

      ...

      عندي الكثير من الأمثال الشعـبـية و بوضح لكم المغزى من كل مثل..

      و أكيد في جعبتكم أكثر و أروع الأمثال .. ( أود الاضافة من سموكم #j )

      ...

      اللي ما يعرف الصقر يشويه

      يقال هذا المثل للشخص الذي يفعل شيئاً لا يعرفه أو للشخص الذي يقوم بفعل شيء غريب في حرفة أو عمل لا يدري عنه شيئاً.
      --------------------------------------------------------------------------------


      الشيفه شيفه ، والمعاني ضعيفه

      يقال هذا المثل عندما ترى شخص ذو هيئة ومظهر فتراه فتعجب به وبشكله فتأخذ عنه بعد ذلك انطباعاً جيداً بينما هو سيء الأخلاق ..
      --------------------------------------------------------------------------------


      اللي في القدر تطلعه الملاس

      معناه أن الأخبار التي لم تظهر سوف تخرجها الأيام آجلاً أم عاجلاً وهذا يذكرنا ببيت الشعر القائل :
      ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً .. وتأتيك بالأخبار ما لم تزودِ

      والقدر (هي قدر الطعام) و الملاس (هي المعلقة الكبيرة أو المغرفة) ..

      --------------------------------------------------------------------------------


      من طلع من داره قل مقداره

      نعم أفضل مكان للإنسان هو بيته ومن يخرج من بيته لا يجد الراحة ولا يلقى إلا التعب والمهانة والشقاء وهذا يذكرنا بالمثل الإنجليزي القائل :
      East or West .. Home is the Best
      --------------------------------------------------------------------------------


      اللي ما يعرفك ما يثمنك

      فعلاً الشخص الذي لم يعاشرك ولم يجرب طباعك لا يعطيك حقك ولا يقدر مكانتك --------------------------------------------------------------------------------


      تموت الديايه وعينها على السبوس

      وهذا المثل يدل على الطمع والمقصود به طمع الإنسان الذي اقترب من الموت ومع ذلك مازال يركض وراء الدنيا ومتاعها ..
      --------------------------------------------------------------------------------


      احم احم أترياكم تزيدووون #e
    • هلا حبيبتي طيبه بالفعل موضوع يجنن وفيه من ريحة اجدادنا وعبق تراثنا اللي نعتز فيه ولي ماله اول مله تالي

      وعندي اضافه لبعض الامثال الاماراتيه الرائعه اللي مازلنا نرددها حتى اليوم



      اِرْبِطْ صِبْعِكْ وِكِلٍ بِيِنْعَتْ لِكْ دِوَاءْ "
      يعني أن الناس يحبون إبداء رأيهم وإظهار معرفتهم فلا تعمل بكل ما تسمع .


      " اِلْخِيْر خِيْرِك وَالشَّرْ لِغِيْرِك
      "

      مثل لمن تحيط به التعم ولا يصل اليه ما يكرهه .

      " اِلْمِتْعَوُّد عَلَى الْقِرصْ مَا تِسِدَّه اِلَّنتْفِةْ "
      يعني أن الإنسان الذي ألف الهبات الجزيلة لا يرضيه القليل والنتفه : هي قطعة صغيرة من القرص ."

      " اِكْسِيْر وِعْوِيْر وِاللَّيْ مَا فِيْه خِيرْ "

      مثل ليس على ظاهره وإنما يراد به ضعاف الناس وأهل الشر فهم لا يجتمعون في مصلحة ولا يدفعون فتنة ووقفت في كتاب " الحيوان " أن أكسير وعوير جبلان بين البحرين والبصرة وعمان أخطر ما يكونان على السفن وثالثها ما فيه خير لم يتعرض لتفسيره لكن يفهم منه أن الثالث أما جبل بقربهما وهو الأقرب في المعنى وأما الثالث المركب الذي يصطدم بهما انقطع منه الخير والاستعمال .


      " اِلْعُوْمَهْ مَأْكُوْلِةْ وَمَذْمُوْمَهْ "

      يضرب مثلا للرجل الذي يبذل خيره للناس ومعروفه ويساعدهم في حل مشاكلهم لكن لا يجد منهم شكرا واعترافا بالجميل ، والعومة : سمكة صغيرة نافعة للإنسان والحيوان ومع هذا فإنهم يقولون إنها مولدة للارياح ومورثة للتخمة .


      اِلشَّيْفِهْ شِيْفَةْ لِبَنْ وَالطَّعْم صِلاَّلِهْ "


      أرسل مثلا لمن يعجبك مظهره ولكن مخبره سيء


      " اِلْمِسْتَعْجِل مَاكْل قِرْصَهْ نَيْ "

      أرسلت مثلا للحث على التأني والتؤدة لان المستعجل قد ينال حاجته لكن على غير الوجه الأكمل كصاحب القرص إذا لم يتمهل إلى نضوجه ربما أكله قبل أوانه فأضره أو على الأقل لم يجد فيه لذة الطعم الكافية .


      " اِلرُّوْسْ نَاَمتْ وِالْبِصَابص قَامَتْ "

      المثل يشير إلى تقلب الأيام بأهلها فكم أهل رئاسة ومجد أغفلتهم الأيام وكم ذيول لا مجد لهم ولا شرف تقدموا إلى المناصب فارتفعوا بها ."

      أي أن فعالك تترجم عن مقامك فيتكلم عنها الناس .

      " بَتْشُوْفْ اِلنَّيُوْمِ الْقَايِلِهْ "

      مثل تحذير للمبذر والسفيه عن مغبة عمله ، والقايله : الظهيرة والنيوم : النجوم ، معروفة والمراد سوف ترى ما لا


      بِيْضَةِ الْيُوْمْ وَلاَ دِيَايهْ بَاكِرْ "

      يعني حاجة معجلة وان قلت خير من زيادة مؤجلة لان لكل شئ وقتا ومكانا هو أنفع وأهنى فيه .


      " عَليْكِ بِالدَّرْبْ لُوْ طَالَتْ وِبِنْتِ الْعَمْ لُوْ بَارَتْ "

      المثل يحث الناس على سلوك الطرق المعبدة للسير فهي أسلم وأقرب للنجاة وعليك بزواجك من بنت عمك لأنها رحمك ولو كانت كاسدة ويشير بالدرب إلى طلب الحاجات من دروبها أي من الوجوه الموصلة إليها وبنت العم إلى المحافظة على أرحامك ورعايتهم بقدر استطاعتك .


      " عِمَانْ كِلَّهَا دِرُوْبْ "

      أي أن الإنسان لا تستطيع أي قوة حصره في مكان محدود فهو يخترق السدود ويجتاز المخاوف ليصل إلى مقصوده فالأرض كلها بالنسبة له طرق ومنافذ ولهذا كان المثل إشارة إلى هذا المعنى لان عمان لا تنحصر طرفها ولا تخضع للرقابة لكثرة ممراتها الخفية .


      " عَنْزِة الْحَارَةْ تِحِبَّ التَّيسِ الْغِرِيْبْ "
      هذا المثل حقيقة واقعة بالنسبة للغنم والمقصود منه هنا أن الناس تحب الغريب وترغب عن القريب .
    • الالعاب الشعبيه

      اكيد تعتبر الالعاب الجديمه جزء من تراثنا واطار رائع من ثقافتنا



      ومن االعابنا الشعبيه التراثيه الكثير من الالعاب التي لا تفارق مخيلاتنا رغم اندثارها واستبدالها بالالعاب التقنيه الحديثه


      لعبـة أم العيـال


      لعبة (أم العيال) .. لعبة المعروفة على مستوى دول الخليج العربية، مع اختلاف التسميات بين دولة وأخرى .. كانت مقتصرة على الفتيات فقط.. وملخصها: تجتمع الفتيات في مكان فسيح يسمى (البراحة).. وتقوم المجموعة باختيار من تقوم بدور الأم ودور الذئب ودور العروس.. بعد ذلك يبدأ اللعب حيث تقف الفتيات في صف واحد.. وتبدو الأم في مقدمة الصف ثم تليها (العروس) ثم باقي (الفتيات) حيث تقوم كل واحدة منهن بمسك خصر من تتقدمها.. في المقابل تقف الفتاة التي تلعب دور (الذئب) في مواجهة الأم وبناتها.. وما بين صد وهجوم يبدأ الحوار التالي:



      الذئب : أنا الذيب باكلكم


      الأم : أنا الأم باحميكم

      الذئب: شاش الذيب على الطليان

      الأم : يا ويلكم يا العيال



      يستمر اللعب على نفس المنوال .. وإذا تمكن الذئب من افتراس مجموعة الفتيات، تقوم الأم بإحناء ظهرها انحناءة بسيطة، رافعة يدها على (شكل سقف خيمة) حيث تدخل (العروس) وتمر من تحت يدي الأم في حالة اختباء في الخيمة.. تتطور اللعبة لنرى الأم وقد ذهبت إلى السوق لشراء احتياجاتها بينما تبقى العروس مختبئة.. وتنتهز الفتيات الأخريات فرصة غياب الأم فيخبئن (العروس) وعند عودة الأم ولا تجد العروس .. تبدأ محاورات وعمليات بحث عن العروس من بلد إلى آخر.. وفي لحظة يأس الأم من العثور عليها تنتهي اللعبة .
    • الزهبه




      جهاز العروس يسمى بـ " الزهبة " عند أهل الإمارات و " الزهبة " تعني الذهب والملابس والعطور ، وعند بعض القبائل تكون " الزهبة " مجموعة من الحقائب بها ثياب وعطور وأحذية وذهب ومجوهرات ، وهي عند أهل الإمارات لها طقوس جميلة تؤلف بعض القيم الجمالية التي تتلاقى وترتبط في وحدة عضوية شاملة .

      والزهبة تنقسم إلى قسميـن : قسم للعروس ، وقسم لأهـل العـروس ، إضافة إلى الحاجـات الضرورية والتي تسمى " المير " كالأرز والطحين والسكر والشاي والأغنام وغيرها من المواد الغذائية .

      وتتلقى عروس الإمارات حظها من الذهب الذي يمثل عنصرا أساسيا عند أي عروس ، وأهم هذه الأشياء :

      أبو شوك : وهي عبارة عن أساور عريضة عليها بروزات تظهر أنها تحفة فنية جميلة .

      الدلال : الذي يزين جبين الفتاة وما به من نقوش وحبات تتدلى في وحدات زخرفيه بديعة تجملها بعض الأحجار الكريمة أو الفصوص الملونة التي تزيدها جمالا وإبداعا .

      الكواشي : هي عبارة عن أقراط تزين بها المرأة أذنيها وتوجد منها أنواع عديدة في الزخرفة ، فهي دقيقة في صنعها ودورانها ، ثم انسيابها وتحدبها في مناطق تعكس الظل والنور .

      الحزام : الذي يزين خصر العروس الذي تتشابك حلقاته مع بعضها بعضا في تناسق جميل .

      الطاسة : غطاء للرأس به زخارف متنوعة ، وتوجد تصميمات كثيرة " للطاسة " تختلف حسب الظروف والقدرة ، فإذا كانت الفتاة من القبائل المعروفة فتكون من الذهب الخالص وتتدلى أحيانا إلى الصدر ، وأحيانا تكون عبارة عن شناف من الفضة الخالصة ، والملاس تشمل الشيلة ـ البرقع ـ المزري ـ والعباية المصنوعة من الحرير ، وأحيانا تسمى صدر ، أحيانا تسمى " سويعية " و " أم الخدود " و " أم الثلايج " الخفيفة أو السميكة إلى جانب " الكندورة " و " السروال أبو بادلة " وغيرها من سراويل مختلفة الألوان .

      والزخارف التي توجد على البادلة عبارة عن تشكيلة متنوعة من أنواع التلي تزين بها السراويل وتصنع يدويا على يد النساء المتخصصات في هذه المهنة ، وتصنع الآن آليا بمكنة الخياطة ، والبادلة تصنع من التلي ، اي خيوط " فضية " وأحيانا " ذهبية " ، وقد تكون بأشكال عديدة ومتنوعة ، ومنها قطع عريضة ، والتلي يستخدم كذلك في تزيين صدر الكندورة والثوب ، وهي عبارة عن شريط مزركش بخيوط ملونه ومتداخلة بعضها في بعض وتستخدم الكاجوجة في عمل التلي .

      الكاجوجة : عبارة عن قطعة معدنية يوضع عليها مسند صغير بيضاوي .

      الكندورة : عبارة عن فستان أو جلابية تستخدم قديما أنواع من الأقمشة مثل " بوطيرة ـ جف السبع بوكليم ـ بونيره ـ ميده ـ بودكه ـ سلطاني " .

      الثوب : يلبس فوق الكندورة وهو عبارة عن جلباب واسع مفصل بطريقة معينة ، ويزين على الصدر بالتلي ، والأقمشة المستخدمة في عمل الثوب أنواع خفيفة ، أي أن تكون الكندورة واضحة ـ وهذا يزيد من جمال لابسته ، وأحيانا تقال بعض العبارات عندما تكون ثياب المرأة وجمالها ملفته للنظر " يا زين اللابس والملبوس " .

      الشيلة : تستخدم غطاء للرأس ، وتستخدم في عمل الشيلة أقمشة خفيفة وأحيانا تزين بخيوط فضية أو ذهبية .

      العباءة : عبارة عن قماش حرير أسود يزين حوله بخيوط البريسم الأسود على شكل تطريز يدوي ، وقديما تستخدم في تطريزها خيوط فضية أو ذهبية .

      البرقع : عبارة عن قماش من نوعية الورق كحلي اللون يفصل على شكل الوجه ثم يغطي به الوجه .

      أما باقي الزهبه فهي العطور ، وهي أنواع أهمها " دهن العود " والصندل الوردي " و" الفل " و" العنبر " و " الزعفران " و " المحلب " و " دهن الورد والنرجس والياسمين " بالإضافة إلى " المخمرية " وهي عبارة عن خلطة من العطور ممزوجة ببعض أنواع من الأعشاب العطرية تصنع للعروس فقط ، وكذلك العود والبخور .

      نـقـل الزهبـة .

      تنقل الزهبة إلى بيت العروس يوم الأربعاء عصرا في جو غنائي حافل بالبهجة والفرح ، فتجتمع نساء البلدة وأهل العروس ويطوفون بالزهبة في القرية للتفاخر والمباهاة ، ويوضع جهاز العروس في صندوق أو حقائب تحملها بعض النساء ، ويظل الموكب في مسيرته وغنائه إلى أن يصل غلى بيت العروس ، وهناك يكون أهل العروس في استعداد تام لاستقبال ضيوفهم حيث تذبح بعض رؤوس الأغنام ، وتحضر الولائم وهي عبارة عن اللحم والأرز وبعض الحلوى ، وتفرش البسطة في ساحة منزل العروس للنساء وخارجه للرجال من الضيوف .

      وتستقبل أم العروس وأهلها وبعض النسوة من الجيران والأهل الضيوف بكل ترحيب ، وتقدم لهم " القهوة " و " الفواله " و " الخنفروش " و " المحلى " وكلها حلويات تصنع من الدقيق ، وتقوم أم العروس بفتح الصندوق أو الحقائب أمام المدعوين من النساء الزائرات اللائي يتوافدن على بيت العروس لمشاهدة " الزهبة " ، فتعرض قطع الذهب والملابس أمامهم وترتفع أصوات النساء بالتبريكات والصلاة على النبي والدعاء للعروس والعريس .

      ويوم عرض زهبة العروس على المدعوات من النساء يسمى بـ " يوم المكسار " والعروس عادة لا تشارك في هذه الإجراءات بل تكون محتجبة عن الناس لمدة أسبوع كامل ، لتظهر في أجمل وأبهى حلتها يوم العرس .
    • القـهـوة

      عنوان للكرم .. والأصالة .






      القهوة عند العرب عنوان للأصالة والكرم .. وهو تراث عميق ارتبط بالإنسان العربي في حله وترحاله .. غناه وفقره .. أفراحه وأتراحه .. وهي بطقوسها عادة لها احترامها الذي يصل إلى حد القداسة .. وفي طريقة إعدادها تفرد يختلف من بلد لآخر لكن الطابع العربي له مذاقه الخاص وقواعده وأسلوبه ، وهي عنوان للكرم وبدونها لا يكون .. حتى أن العربي لا يعتبر أن مضيفه أكرمه إن لم يقدم له القهوة حتى لو نحر له الذبائح وقدم له ما لذ وطاب من أنواع الأكل والشراب .




      ورغم أن الاسم الواحد .. والأصل واحد .. إلا أن طريقة إعداد القهوة تختلف من بلد لآخر في العالم .. وللطريقة العربية ما يميزها عن غيرها .. وللطريقة الخليجية ما يميزها عن العربية .

      ففي الخليج .. ومنذ القدم .. يحرص المواطن على أن تكون القهوة في بيته قبل حرصه على الطعام .. لأنه يخشى أن يفاجئه ضيف .. رغم ذلك التكافل الاجتماعي الرائع الذي كان .. ولا يزال .. موجودا إلى حد كبير بين السر .. فالضيف أهلا وسهلا به في أي وقت .. يشرف المجلس أو ما كان يسمى " الحظيرة " في الأيام الماضية .. ويستقبله صاحب البيت بكل ترحاب ويعد القهوة له فورا .. بينما يأتي الجيران والأحباب كل منهم يحمل ما عنده من طعام وشراب وقهوة أحيانا .. فالضيف ضيف الجميع وان حل في بيت أحدهم .

      والقهوة كان يتم جلبها من أبوظبي ودبي للقاطنين خارجهما .. وأبرز أنواعها السيلاني .. ومن بعده القهوة الخضراء بنوعيها : المدربحة والعادية .. والفارق بين الأنواع الثلاثة في المذاق .. وكل بيت يحتفظ بأدوات القهوة التي يتم إعدادها عدة مرات في اليوم حسب الضيوف .. وان كانت الأوقات المعتادة هي : في الصباح ، والضحوانية ، والظهر ، والعصر والمغرب .

      طريقة إعداد القهوة .

      التاوة وهي وعاء دائري له يد يتم فيه تحميص القهوة على النار ، ويتم تقليبها بالمحماس إلى أن تصبح حمراء ، وتدق بعد ان تبرد في المنحاز وهو من النحاس الأصفر ، والأداة التي يدق بها تسمى الرشاد ، وعندما تصبح ناعمة ، توضع في دلة صغيرة تسمى المخمرة وتغلى على النار حتى تفور بعد أن يضاف إليها الهيل أو الزعفران حسب الرغبة ، ثم تصفى في المزلة وتقدم إلى الضيف حسب سنة القهوة .

      سنة الـقـهـوة .

      سنة القهوة هي التقليد العريق الذي تقدم به إلى الضيوف ويحترمه الكبير والصغير ويحرص عليه .. بل أنه من العيب جدا تجاوزه .. والعرب يخشون ذلك حتى لا تصبح " سالفتهم " أي حكايتهم على كل لسان يتناقلها الركبان .. فتصبح عيبه كبيرة في حقهم .

      وسنة القهوة أو تقاليدها .. أن يبدأ تقديمها للضيف أولا .. ثم للجالسين من على يمينه .. أو للجالسين في المجلس إن لم يكن هناك ضيوف وأيضا من على اليمين .

      ومن العادات الأصيلة المتوارثة عند تقديم المقهوي القهوة للضيف باليد اليسرى أبدا .. وعلى الضيف أن يتناول فنجان القهوة من المقهوي هو أيضا بيده اليمنى .. وعند صب القهوة في الفنجان لا يتم ملئه .. ولا يوضع فيه قدر ضئيل جدا .. بل هو ربع الفنجان فقط .. وبمناسبة الفنجان لا يجوز أبدا تقديم القهوة في فنجان به ولو كسر بسيط لأن ذلك يعد عيبا كبيرا .. وعلى الضيف أن يشرب القهوى .. فإذا انتهى منها يهز الفنجان للمقهوي وإلا فمعناه انه يريد المزيد .. ويستمر المقهوي في تقديم القهوة له حتى يهز الضيف الفنجان هزة خفيفة فيعرف المقهوي ان الضيف قد اكتفى .. وعلى الضيف ان يسلم الفنجان للمقهوي بعد الانتهاء من شرب القهوة ولا يضعه على الأرض .. لأن ذلك يعد عيبا في حق المقهوي .. حيث على الضيف الاحتفاظ بالفنجان في يده حتى يعود إليه المقهوي ليأخذه منه ان كان قد انشغل عنه بتقديم القهوة للآخرين .

      ولا يجوز في سنة القهوة التخطي .. بمعنى .. ان تقديم القهوة يكون من اليمين وحسب تسلسل الجالسين حتى وان كان بينهم طفل صغير .. اذ يجب على المقهوي تقديم القهوة له فإن رفضها فله الحق في في الانتقال لمن يليه .. وان قبلها فنعم ، وله الحق في ان يتناول القهوة حتى يهز الفنجان مثله مثل الرجل الكبير .

      ومن سنة تقديم القهوة للضيف أنه تقدم له ثلاث مرات كأمر واجب .. الأولى عند قدومه .. والثانية بعد تقديم الفواكه .. والثالثة بعد وجبة الطعام التي يتم بها إكرام الضيف سواء أكانت غداء أم عشاء .. وليس معنى ذلك أنها لا تقدم في غير تلك الأوقات .. بل تقدم بعدد غير محدود من المرات واقلها تلك الثلاث .

      أدوات عمل القهـوة

      التاوة : وهي نوعان : الأول كبير وعميق وفيه يصنعون الفقاع واللقيمات الخنفروش ، وهي أكلات شعبية معروفة في الإمارات . أما النوع الثاني فهو أصغر حجما . وذو عمق متوسط ، ويستخدم في تحميض القهوة ، والتاوه تصنع من الحديد .

      المحماس : وهو من الحديد أو النحاس ، ويستخدم في تقليب القهوة أثناء تحميضها ، أو لرفع أنواع الخبز من على المخبز مثل خبز الخميرة .

      المخباط : وهو قطعة من الحديد أو من الخشب الأبنوس تقلب بها حبوب القهوة عند تحميضها في التاوة أو المحماس .

      المنحاز : الهاون الذي يستخدم في تنعيم وترقيق المأكولات الخشنة ، وتطحن فيه القهوة ، ويصنع من الخشب أو الحديد ، وله أشكال مختلفة ، ولكن شكله العام هو المخروطي العميق في الجزء السفلي والضيق في الأعلى .

      الاستكان : وهو كأس الشاي الزجاجية التي يشرب بها أبناء الإمارات والخليج ، وهي صغيرة الحجم تقترب سعة ما تحتويه من سعة فنجان القهوة ، وبعض أنواع الاستكانة يكون مزخرفا بالنقوش الجميلة و أنيقة التصميم .

      السلة أو المعاميل : وهي مجموع أدوات عمل القهوة من دلال وقدور و فناجين وفناجين ومحماس وغيرها .

      الكوار : ويطلق عليه كذلك المنقلة أو ( المنكلة ) بلهجة أهل الخليج وهو وعاء معدني يوضع فيه الجمر ، ويستخدم لإبقاء القهوة والشاي ساخنين دائما ، وقد يستخدم كذلك في تدفئة (المخازن ) غرف النوم في الشتاء . ويوضع عادة في مكان خاص بأحد جوانب الغرفة ، ويزود بمسمار المحماس . وقد يكون الكوار مستدير الشكل أو مستطيلا ، وبه ثلاثة أو أربعة أرجل ترفعه عن الأرض . ويوجد نوع آخر من الكوار يصنع من الخشب ويوضع في وسطه ما يشبه الجص ، ويخصص فيه موضع للفحم توضع عليه الأشياء الخفيفة الخاصة بالمدخن أوالمبخرة والعود ، وبه فتحة أشبه بالباب في الوجه المقابل لمستخدمه ، ويستعمل هذا النوع في تحميص القهوة أو إعداد الخبز بسرعة ، وكذلك لتسخين الحليب . وتوضع داخل باب الكوار مستلزمات صناعة القهوة والشاي كالبن والهيل والزعفران وغيرها .

      الرشاد : وهو عبارة عن الأداة التي تستخدم في الدق والتنعيم بالمنحاز ويصنع من الخشب أو الحديد أو النحاس ويعرف أيضا بالهاشمي ويستخدم في دق حبوب القهوة .

      الدلال : ومفردها دلة، وهي معروفة منذ القدم لصناعة القهوة العربية وتقديمها ، وكانت تصنع من الفخار ، ولها صناع مهرة في المناطق الجبلية ، قبل أن تنتشر الأنواع المعدنية ، وخاصة المصنوعة من النحاس ، وهي عادة ما تكون ذات رأس عريض ومقدمة عالية ( كريشية ).

      وتنقسم الدلال تبعا لاستخداماتها المختلفة إلى ثلاث أنواع :

      الخمرة : و هي أكبر حجما من دلال القهوة العادية ، وتوضع دائما فوق الجمر على الكوار وبها الماء الساخن وما تبقى من بقايا الهيل والبن .

      الملكمة : وهي الدلة المتوسطة الحجم ،والتي يتم فيها تلقيم القهوة بعد نقل جزء من الماء الساخن من الدلة الكبيرة ( الخمرة ) فيرفع البن من قاعها ويقال : ( لكم ) القهوة ، أي جهزها تمهيدا لصنعها .

      المزلة : هي أصغر الدلال المستخدمة في عمل القهوة ، وتستخدم بعد طبخ القهوة في الدلة المتوسطة ، حيث يصب فيها صافي القهوة ، ويقال ( زل ) القهوة ، ثم يوضع بها الهيل ، وتستخدم لتقديم القهوة حيث تصب في الفناجين ، وبالعامية يقال ( فناييل ) ، ومفردها ( فنيال ). وتوضع فناجيـن القهـوة عادة في إناء صغير يسمى ( الملة ) به ماء لغسلها .
    • تسلمين يا أم ايمان

      أختي الحبيبة أم ايمان

      ألعاب شعبية حلوة و معلومات قيمة عن القهوة العربية

      اشكرج ما قصرتي والله .. أضفتي الكثير .. و انتظر جديدك معنا :) دائما
    • معنى اسمك بالتراث

      ô«( .. .. معنى اسمك بالتراث.. .. )»ô


      liliالبنات lili


      · ميثا جيون ٍ بين الدرر من نسل ٍ كريم ٍ منتقى .

      · الريم حور عين من شافها مجبور يهيم .

      · فاطمة شروا البدر في السما غصب بارقة .

      · سـلامة للروح صيّادة بين الغزر دانة .

      · شــــــمّا حلوة الهمه.دوم في القمـــه وأكيد من خذها بيتهنّى .

      · وديمة بالحلا زينة والروح فحبها رهينة .

      · عاشة باللطافة تصبح النفس بخير وسهالة .

      · اليازية بوصلها هداية وبالغلا دوم حيازة.

      · الصغيرة روح ٍ سميّة , ذربة معاني , معصومة خطيّة .

      · وشيخة تشعل الجو هيبة , وللضراير تغدي لك رفيقة .

      · موزة حلوة الشوفة , وقربها تراه اكبر فوزه.

      · خولة نادرة الزلّة , لاتلوم مناظرها لي الهوى شلّة .

      · شمسة خجل وحشمة , لباغيها لا حشىهب سهلة اللمسة .

      · صنعاء مشهودة بالحيا , وذكرها سامي ٍ بين كل الملا .

      · غريسة فغياها عيني سكيرة , وش عاد لو تناظرها عيني حقيقة .

      · الّنيرة ماتملها من سيرة , بخلطة العنبر مثيرة .

      · مهرة روح ٍ سمحة , غضيّة طرف , فقلبك متسّمرة .

      · وحصة وسمة ٍ شرا الجمرة , لهيبها يسعد لو هو شظيّة .

      · لطيفة غزيّل ٍ فلّة , عود موز ٍ تقول دمانيّة .

      · والعنود مفارقها ميهود , بين الناس عشقها مفنود .

      · عفراء بالذكا صقرة , تنهبك وماتندم بحسرة .

      · هند اسم بين العرب مشهور , ومن غيرها بمكانها يسد .

      · حمدة ماتكثّر الرمسة , ذربة وماتسمع لها همسة .

      · علياء اسم ٍ مرنّق بالحلا , توهبك السعادة بالوحاة .

      · مديّة فبعدها روحك شقيّة , وفقربها نفسك هنيّة , ولا تزورها الا ومعك هديّة .

      · آمنة بين البنات دلع وغناجة , وفقربها كل السعد والشراغة .

      · ميرا بالعيون الخجلى تفتنك , وتصد عنها من عليها يقسى .

      · سلمى عين المها , مثلها صعب تلقى .


      liliالشباب lili


      · ياحظ من هو نصيبه سلطان طاريه يهز الناس ما يوم هان .

      · واللي نصيبه هزّاع للشدايد دوم فزّاع.

      · و محمد لي عن جميع الناس بالمعاني مفنّد.

      · و ذياب سريع الجواب , عتيد الصواب , كريم النصاب .

      · و منصور محب الزود , بدهن العود مشور .

      · و خالد مناة العين له يوم ان تشاهد .

      · و حامد بروح النشامه يجبرك له تساند .

      · و فلاح لي صكّت الدروب بين المجالس طاريه فاح .

      · و سحمي اسم ٍ لمعني , و شدّني للثريّا , بروح نشمي .

      · حمد ما يوم خذل من ناشده السند .

      · و فيصل كما برق ٍ في السما صقل .

      · و ظافر بسمي المخابن ينشهد له , لي من بد خلق الله يشرح الخاطر .

      · و علي لي هب خفي , للمنايا راسه ما ينحني .

      · و عبد الله بطيب قلبه يملكك يشهد الله .

      · و جمعه بنور خدّ ه يسعدك لو تصدّه .

      · و طحنون حلو العيون , لاتحسبه بضيقتك مغبون , لو تطلب عيونه ممنون .

      · و خلفان شرا العود حرقان , للمعاني دوم صعدان .

      · و سعيد لقياه عيد لو كان عنك بعيد .

      · و ابراهيم خوي ٍ لطلبتك حاظر و مديم .

      · و أحمد من صلفه تلقاه في السما عربد .

      · و بطي ياره هب شقي , من نسل ٍ مخيّر و منتقي .

      · و سهيل اسم ٍ و رسم ٍ و خلق ٍ وافر ٍ كما السيل .

      · و مبارك للمنصب الراكز تلقاه يعارك .

      · و سيف يغمرك بالعطف , و حبه للمدايح ما هو بزيف .

      · و سالم راعي المكارم للبخل تلقاه ناقم .

      · و عمر بحر غمر , يقصر دونه الفخر .

      · و غانم شيخ ٍ صارم , جلد ٍ بالحكم حازم .

      · و صقر باسم الثغر , حلو الشعر , بقربه يحلى السهر
    • ،،،

      إستويت عمة فحبيبت أضيف : :)

      الـــقـــماط

      جرت العاده سابقا على لف الطفل حديث الولاده بــ (القماط)

      وهو على الاغلب قطعة قماش بيضاء ناعمه يبلغ طولها في حدود

      المتر تقريبا,وتكون مستطيله الشكل ...

      تخيط الأم أطراف القماط بالأبره (والهدب) اي الخيط ويوضع القماط

      تحت الطفل بحيث يصل الى قدميه ثم توضع يداه الى جانبيه ويلف القماط

      حول جسمه بطي طرفيه فوق بغظيهما ثم يربط بخيط سميك لكي يحافظ

      على ثبات الطفل ويمنع حركته او انفكاكه بسهوله .

      يصنع القماط من القماش القطني وغالبا ما يكون من ثياب الام القديمه ..

      وقد ساد الاعتقاد سابقا بأن القماط يقوي عضلات اليدين والرجلين

      عند الطفل كما انه يحفظ وجهه وعينيه من الخدوش او الجروح التي

      يمكن ان تسببه اظافر الطفل الحاده عند حكه وجهه ..

      ويقول راشد الخضر :

      قبل القماط وقبل يقبا***حبهم ابقلبي شيد اطناب

      حبيبي ولد أخوي مربوط وحليله #e

      ولي عودة يا طيبة ،،،

      وتسلمين يا أم إيمان ،،،

      Ranamoon

      ،،،
    • ما شاء الله يا العمه RaNaMoOn :) الله يخلي لكم ولد اخوكم ان شاء الله

      ياما قمطونا أمهاتنا #e .. توارثوا ها العادة من جيل لآخر

      عطيتنا معلومة رائعة عن القماط .. ما قصرتي تسلمين الغالية

      بإنتظار جديدك #j
    • أمير القلوب............كومـ

      أخي العزيز امير القلوب :) الله يسلمك و يعافيك

      ننتظر طلاتك و مشاركاتك الحلوة دائما


      ...

      أختي الغالية com فعلا هناك شبه كبير بين دول الخليج في العادات و التقاليد .. يسعدني ذلك كثيرا

      و أسعدني أيضا طلتك الحلو ووجودك من بينا :)
    • حق الليلة

      ô«( .. .. حــق الليلة.. .. )»ô
      أو
      ô«( .. .. قـــــرقاعون.. .. )»ô





      جرت العادة في دول الخليج أن يحتفل الناس بمنتصف شهر شعبان أو منتصف رمضان، وكرست الأجيال جيلا بعد جيل، هذا الاحتفال، ويستعد بتجهيز الحلويات و المكسرات للأطفال .

      ويتم التجهيز منذ البداية بخياطة الأكياس القماشية التي يضعها الأولاد والبنات الصغار على أكتافهم ويسيرون في مجموعة كبيرة من بيت إلى بيت وكأنهم يقولون للناس من الواجب عليكم إدخال الفرحة في قلوبنا، ويطوف الأولاد بعد ارتدائهم هذه الأكياس على جميع بيوت “الفريج” الذي يسكنون فيه وهم يرددون الأهازيج الخاصة:

      إعطونا الله يعطيكم
      بيت مكة يوديكم
      إعطونا من مال الله
      سلم لكم عبدالله
      إعطونا جفة ميزان
      سلم لكم عزيزان
      يا بنية يا الحبابة
      أبوج مشرع بابه
      باب الكرم عند بابه
      هو ويا أصحابه


    • تسلمين حبيبتي 6ebah

      ،،،

      خوصة بوصة

      ومن الألعاب التي وجدت اهتماماً ونالت شهرة في مجتمع الأطفال

      (لعبة خوصة بوصة ) ولعل مرد هذا الاهتمام يعود إلى أنها لعبة

      جماعية مختلطة يزاولها الاطفال من الجنسين دون سن العاشرة

      زيادة على ما فيها من عنصر الآثار والحركة والتشويق ...

      وكيفية هذه اللعبة أن يختار اللاعبون من بينهم قرابة عشرة

      لاعبين يجلسون على الأرض في شكل دائرة ثم ينتخبون إحدى الفتيات

      لتتولى عملية العد هكذا (خوصة بوصة ...الخ ) . واللاعبة التي ينتهي

      لديها الأهزوجة عند كلمة (المطر) فأنها تخرج من اللعب ويستمر الحال

      هكذا دواليك حتى تخرج جميع اللاعبات ، واللاعبة الأخيرة هي التي تتولى

      عملية العد مرة ثانية وهلم جرا . وقد تلعب هذه اللعبة بأسلوب آخر وذلك

      بان تقوم إحدى الفتيات أثناء العد (بقرص ) إحدى البنات على رجلها وتستمر

      على هذا الحال حتى ترد عليها البنت قائلة (دُوَسَه مَطَّيه ) عندئذ تخفف

      عليها القرصة إما إذا قالت البنت (خيل ) فتقرصها قرصاً أشد ، تؤدى هذه اللعبة

      كما أشرنا جماعية مختلطة أو بانفراد جنس دون آخر وفي أثناء اللعب تردد

      هذه الأهزوجة :

      خوصة بوصة يالنبوصــة عطيت الدود من حنـدود

      لي عجـارب لي الســود مرينا على صبي غاوي ..

      جمالي يسـند ..

      على ضـــو القمر ايب .. لمـــه نـــــاري من …

      حـــله الكفــــاري نيـلا ... نيـلا اعطين ...

      سيفش ونلاجيبه.. عبد الله لا دقتـــــنه عقريبه ...

      شجربيه مدري ... خيـل مدري …

      مطيـه خيل سلام بن صقر فيها السلاسل

      والنجل حـــل …

      غريب على النـخلـــة يلجــــــط الشــباح …

      النباح اتــنا عتـــوبه من...

      قُطــــر إلى …

      قطــــر طــــاحــت السحابة والمــطر...


      ((( ذكرتينا بزمان أول يا طيبة ~!@n )))

      ،،،
    • تسلمين رنامون .. و بضيف ألعاب

      ô«( .. .. أهم الألعاب البرية في الماضي .. .. )»ô



      .. خبز أرقاق ثنتين ابيزة ..

      ( وهو أن ينحني أحدهم أو أكثر حتى يقفز الأخرون من فوقيه )

      .. التيلة ، شرطي حرامي ، طاق طاقية ، رمي الحصا ..


    • موضوع رائع..... :) وتبقي إطلالتك وتواصلك هما الاروع

      الالعاب الشعبية بين عمان والإمارات متقاربة جدا

      ربما بعض المسميات تختلف ولكن يبقي المضمون واحد


      طاق طاقية طاقية رين رين خليجية :)

      خالص تحيتي
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • لعبة العنبر

      تتلخص هذه اللعبة
      في أن توضع أربع علب (قواطي) على بعضها
      و يقف اللاعب على بعد عشرة أمتار
      ثم يحاول رمي الكرة
      و إصابة تلك القواطي
      فإذا أصابها فإنه يحقق هدفا
      أما إذا لم يصبها
      فعلى باقي اللاعبين أن يأخذوا الكرة
      و يركضوا وراءه و يضربوه بها
      و يتراوح عدد اللاعبين
      عادة من ثلاثة إلى خمسة
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن