الـــــــــتراث الــــشــعـــبي..بالصور..(متجدد)

    • مكياج حريم اول

      (الكحل العربي )

      عباره عن حجر أسود تقوم المرأه بسحقه وتنعيمه ليصبح مسحوق ناعم تضعه المرأه لعيونها ليضفي عليها جمالا فوق جمالها .....

      واستعمل الكحل العربي ايضا في وضعه فوق سر الطفل المولود حديثا ولكن اثبت بأن ذلك يسبب تسمم له بمادة الرصاص ولهذا امتنعت امهات اليوم من وضعه لاطفالهم
    • مكياج حريم اول

      ( الحناء )

      هي شجرة تزرع في اغلب البيوت قديما ويؤخذ منها الاوراق وتسحق لمسحوق ناعم ثم تضعه المرأه على شعرها او ليديها او لقدميها ...
      الحناء يعطي لونا احمر وهو يمنع تساقط الشعر ومفيد للشعر الدهني ويقوي بصيلات الشعر ويقلل من حرارة الجسم بالصيف او عند المرض كما يوضع على الحناء القليل من الخل ويوضع عند صوابر الرأس او على قمة الرأس للذين يشكون من الصداع الدائم
      .
    • مكياج حريم اول

      ( الرشوش )

      وهو مجموعه من الريحان والمحلب والمسك الابيض والمسمار وورد الجوري والحناء تسحق جميعها مع بعض لتكوين مسحوق ثم تخلط بالماء و يضعه المرأة على شعرها والباقي يفرك بها الجسم وكل ذلك لاعطاء الجسم والشعر رائحه طيبه كما يطيل الشعر ويقويه ويعطيه لمعانا طبيعيا وهو مغذي للشعر ايضا
    • مكياج حريم اول

      ( المحلب )

      عباره عن حبوب سمراء تشبه حبوب الذره ولكنها اصغر منه بالحجم قليلا
      تسحق كمسحوق وتوضع للشعر بعد عجنه بالماء او مع الحناء .... والمحلب يعطي رائحه للشعر كما يغذي الشعر الجاف .... فهو زيت طبيعي للشعر ويعطيه لمعان ونعومه
    • مكياج حريم اول

      ( الديرم )

      عبارة عن لحاء لشجرة الديرم يؤخذ منه القليل ولكن بعد ان يجف وييبس
      وينقع بفم المرأة او بالقليل من الماء ... ويستخدم في فرك الاسنان وتبييضها .
      الديرم مقوي جدا للثه ... ويعطي لون احمر قاني طبيعي وجميل يستمر لونه لاسبوع
    • المـــــــرش ... وماء الورد

      ][§©¤][ المـــــــرش ... وماء الورد ][¤©§][




      ماء الورد هو الماء الذي يفصل عن دهن الورد بعد

      اجراء عملية تقطير دهن الورد الخالص .. حيث تجمع ملايين الورود

      لتقطيرها واستخلاص دهن الورد منها .. وتتم العملية بغمر الورود في

      الماء ثم غليها .. ثم تبخير الماء وتكثيفه لينساب بعدها على هيئة

      قطرات من الماء والزيت في الأعلى فيعطينا دهن الورد الخالص غالي

      الثمن .. وبينهما يتجمع ماء الورد في الأسفل ليعطينا الماء ذا الرائحة

      العطرة الذي تملأ به " المراش " جمع " مرش " لرش ماء الورد .


      والمرش قارورة معدنية طويلة العنق تعلوها سدادة

      ذات فتحات صغيرة لرش ماء الورد .


      والمعروف عند تقديم العطور العربية للضيف لا بد من

      وجود " المدخن " أي المبخرة و " العود " و " مرش ماء الورد " معها ..

      ولأن لون الماء شفاف ولا يترك أثراً على الثياب نظراً لعدم وجود الزعفران

      والعطور الأخرى ذات الالوان كالأصفر وتدرجاته .. فهو مثالي لاستخدام

      الرجال .. كذلك يستخدم المرش لتعطير الفراش في البيت .



      أفضل أنواع ماء الورد ما كان يجلب من ايران

      سابقاً .. وأفضل دهن للورد الهندي .. أما الآن فماء الورد الطائفي هو

      الأفضل والأجود والأغلى سعراً
    • من الاغاني الشعبيه الجديمه اللي كانت ترددها البنات على مريحانة السدره وتتغنى فيها امهاتنا لما يرقدون عيالهم

      امي يامي يامايه ........ راعي البحر ما باه يصبح يكد العومه وتصل على العباه ابا وليـــــد عمي ....... بخنجــــره وارداه قابض اخطام الصفره ...... ويلّــوح بعصـــاه يقرأ في سورة عما والختمه والبراه صلوا على محمد يلي يالسين حذاه


      عمتي مرت أبويه .......... الله يسلط عليها يوم يبالوا الهديه ........ دستها في الزّويه تحسبني طلاّبــــه ........ أطلب على البيبان ما جنه ابوي تاجر ..... يصوغ لي الدلال دلالي باربع اميه ومعلقه في الخيمه ....... جني من بنات اهلال

      يا صباره ما دريتي ..... عن خطار لفوج .... قالت لفوني غبشه....... على خيول وبوش ........ امصلين الجمعه احمد ولد الشيوخ .......قاعد على الدجيجه ..... قاعد ويعد فلوس ..... والطاسه المنقوشه ......ما ضمت الفلوس .......ما ضمت الفلوس
    • ،،،

      الابل صفاتها واصواتها والوانها ومراحل عمرها

      هذي بعض صفات الابل:


      الناقة التي تسير دائماً في مقدمة الإبل من تلقاء نفسها .
      الطيوح

      البعير الذي يرمح كل من يقترب منه بقائمته الخلفية .
      الرموح

      هو الذي يخبط الأمامية كل من يقترب إليه بقائمته.
      الخبوط

      البعير الذي لا يستطيع النهوض لضعفه .
      الثاوي

      المجهد الذي خارت قواه .
      الخوّار

      يتظاهر بعدم قدرته على النهوض مع أنه لا يعاني من ضعف أو اجهاد .
      الخلاّي

      الذي يفزعه أي شيء .
      الجفول

      البعير الذي يهرب ويصعب الإمساك به .
      الشرود

      الجمل الذي يفترس كل من يقترب منه .
      الأكله

      (أو الجضور) الناقة التي يصعب حلبها .
      الضجور

      البعير الذي يركب بدون شداد .
      الحرذون

      التي تراكم الشحم وتكوّم على سنامها .
      الكوماء

      طويلة العنق .
      القوداء

      التي ذللت للركوب وقطع المسافات .
      الوجناء

      الذلول الشديدة القوية .
      العوصاء

      ________________________________________________


      ألوان الإبل

      ذات اللون الأكدر – بيج -
      الغزلاء

      شبيه بلون حبة القمح ويميلا إلى الاحمرار
      الحمراء

      شبيه بلون الحمراء لكن يظهر اللون الأبيض أسفل البطن والقوائم .
      القمراء

      لونها شبيه بلون حبه القهوة قبل حمسها (النيئة) .
      الشعلاء

      ذات اللون الأبيض . (يقال وضحاء وأوضح ولا يقال بيضاء وأبيض)
      الوضحاء

      الأبيض الذي يظهر السواد في ذيله وذروة سنامه .
      الأكحل

      الأغبر وهو الأقل بيضاً ( المغبر ) ويقال للناقة الشقحاء.
      الأشقح

      شبيه بلون القهوة التركية .
      الأصفر

      الأسود الذي يظهر البياض أسفل البطن والقوائم .
      الأزرق

      الأشقح الذي يظهر القليل من السواد على الكتفين وذروة السنام .
      الأدخن

      الأسود – ويقال للناقة الملحاء -
      الأملح

      ______________________________________________


      تصدر الإبل أصوات للتعبير عما في داخلها مثل


      الرغاء
      وهو تعبر به الإبل عن الفزع والتضجر

      الضبح
      وهو صوت اصدار الهواء عند الفزع بلا رغاء

      الحنين
      وهو صوت تعبر به الإبل عن احساسها فتحن اذا فقدت حوارها ويحن الحوار إذا فقد أمه وتحن الإبل إذا تفرقت وفقد بعضها البعض خاصة إذا كانت متآلفة وتحن إذا رأت أصحابها وتحن الإبل إذا عطشت

      الإرزام
      وهو نوع من الحنين ولكن فيه تعبير مختلف في ترديد الصوت وعادة يكون منخفضاً قليلاً وكثيراً ماترزم الإبل عند العطش

      الإهجال
      وهو نوع من الحنين فيه تعبير أكثر وكثيراً ما تهجل الخلوج


      _____________________________________________

      مراحل عمر البعارين حسب العَرف

      تسمى البعارين الذكر والأنثى عند ولادتها حوار وذلك لأن أمه تحير عنده

      ولا تسير إلا وهو معها ولمدة ستة أشهر والحوار يستطيع الوقوف خلال

      ساعتين من ولادته ويستطيع السير على مهل مع أمه

      الذكر الذي بدأ يكتمل القعود الذكر

      الذكر الذي اكتمل نموه الجمل

      الذكر الذي بلغ سن الشيخوخة الهرش

      التي بدأت تكتمل استعداداً للركوب واللقاح البكرة الأنثى

      التي بلغت متوسط العمر الناقة

      التي كبرت وتوقفت عن اللقاح وبدأيتفطر جسدها

      وتكثر فيه التجاعيد الفاطر

      مراحل عمر البعارين حسب التسلسل الزمني

      قد يبلغ البعير من 25 إلى 30 سنة

      خصائص النمو العمر الاسم

      تحير عنده أمه ويرافقها دائماً

      0-6 أشهر الحوار

      يبدأ في شرب الماء في الصيف ويوضع في أنفه الخلال

      لمنعه من الرضاعة وينفرد عن أمه

      من 6 أشهر المخول

      يعتمد على نفسه في الرعي والشرب وهو

      إبن المخاض عند تمام سنة المفرود

      يلتقي أخيه الذي ولدته أمه وهو إبن لبون

      عندما يتم سنتين اللقي

      عند يتم 3 سنوات حق

      أتم 4 سنوات وبدأ الخامسة الجذع

      سقطت ثناياه وحل محلها ثنايا جديدة

      أتم 5 سنوات وبدأ السادسة الثني

      إنقلعت إثنان من أسنانه إضافة إلى السابقة فأصبح مجموعها أربع

      أتم 6 سنوات وبدأ السابعة الرباع

      أصبح مجموع ما قلعه من الأسنان ستة أتم 7 سنوات وبدأ الثامنة السدس

      ثم يفطر نابه ويبدأ في حساب جديد

      السنة الأولى التي فطر فيها نابه فطر أول

      السنة الثانية بعد فطر الناب فطر ثاني

      السنة الثالثة بعد فطر الناب فطر ثالث...

      ،،،
    • الطب الشعبي

      .. علاج الجـــروح والتضميـــد ..

      اكتسب أهالي المنطقة الخبرة فيه نتيجة ما توارثوه من معالجات حول هذا الموضوع وما انتهت إليه خبرتهم اليومية في هذا المجال نتيجة معايشة الإنسان اليومية لمثل هذه الحالات ، وحاجته إلى علاجها ، الأمر الذي دفع به إلى اكتشاف العديد من الوصفات التي كان للكثير منها نتـائج إيجابية في هذا المجال كعلاج الجروح بالملح ( مطهر وقابض للنـزف) وكذلك علاجها باللبان العربي كمادة قابضة أو لاصقة
    • الطب الشعبي

      .. العصابة ..

      روي عن الرسول أنه قد وصف العصابة أي ربط الرأس كوسيلة لتخفيف الصداع ، وهي وسيلة مجدية في كثير من الأحيان خاصة إذا كان الصداع ناتجاً عن أمور تتعلق بمسألة تدفق الدم في شرايين الرأس ، إذ تؤدي العصابة نوعـاً ما إلى التحكم فيه نسبياً من جهة والضغط على مكان الألم من جهة أخرى مما يؤدي إلى التخفيف من حـدة الصداع . وتعـد العصابة من أشهر وسائل العلاج التي اعتادنا على عملها
    • الطب الشعبي

      .. الكــــــي ..

      كما روي عنه عليه الصلاة والسلام أنه قد نصح باستخدام الكي ، وهو وسيلة شاع استخدامها في الطب الشعبي عند العـرب حيث يحمي الطبيب المعالج قطعة من المعدن وتوضع على مكان الألم أو على مكان يحدده الطبيب باعتبار أن هذا المكان من جسم الإنسان يتحكم في مصدر إحساسه بالألم . وإن كان هذا النوع من العلاج يأتـي في الغالب بعد استخدام الأساليب الأخرى للعلاج لما فيه من إيلام للمريض . ويعد العلاج بالكي علاجاً ناجحاً في بعض حالات القراح أو الأورام السرطانية ، حيث ثبت نجاحه نسبياً .
    • الطب الشعبي

      .. البتـــــر ..

      كانوا يتداوون بالبتر في حالات قليلة أي إذا استدعى الأمر ذلك وفشلت كل الأساليب العلاجية السـابقة : حيث يلجأ الطبيب إلى بتـر العضو المريض كوسيلة لمنع انتقـال المرض إلى الأجزاء الأخرى من جسده .
      وهي معالجة ناجحة في بعض الأحيان ومستقاة من الطب النبوي ولا زال معمولاً بها حتى الوقت الحاضر إذا يلجأ الطبيب أحيانا لبتـر عضو المريض عند إصابته ببعض الأمراض كالغر غرينا
    • الطب الشعبي

      .. التجبيــر ..

      أي العمل على معالجة الكسور (كسور أو شروخ العظام أو انفصالها ) وهي مبنية على علم تشريح العظام وعلى الخبرة في معالجتها ، وهذا النوع من الممارسات لا شك أنه مبني على أصول علمية مستقاة من الخبرة الإنسانية والعربية في مجال التشريح وعلاج أمراض وحوادث العظام من كسور وغيرها .
    • الطب الشعبي

      .. الحجامـــة ..

      وسيلة لإخراج الدم الفاسد أو الزائد في جسم الإنسان وشفطه عن طريق استخدام أداة لشـفط الدم وتجميعه في أماكن معينة من جسم الإنسان كمؤخرة الرأس أو كاحل الرجلين أو بطن السـاق أو الفخذ أو تحت الذقن أو ظاهر القدم أو أسفل الصدر ، والأداة المستخدمة في الحجامة هي عبارة عن قرن حيوان ، حيث يجرح الموضع الذي تم فيه حبس الدم وتجميعه وتركه ينزف حتى يتم تفريغ الدم المتجمع – وقد تستغرق عملية شفط الدم قرابة عشر دقائق – وبعدها يقوم المعالج بمداواة الجرح من خلال كث الرماد عليه
    • الرحــــــــى

      الرحــــى



      الرحى أداة معروفه تستخدم لطحن الحبوب و عرفت في تراثنا منذ فترة قديمة جدا و تعتبر من ضمن الأدوات المهمة لدى الأسر الخليجيه وهي أداة يومية الاستعمال ..

      الرحى طاحونة مصنعة من الحجر الصلب كالصّوان أو البازلت، و لها صناعها المتخصصون، إذ ينحت من الحجر الصواني قرص بسماكة عشرة سنتيمترا تقريبا و بقطر يقارب الذراع ، و يحفر في محوره ثقب يثبت فيه وتد معدني ،يثبت عليه قرص صوّاني آخر بنفس المقاسات ..

      وطحن الحبوب عمل تقوم به المرأة ويعد من شؤون بيتها الأساسية و هو عمل شبه يومي، كما لا تستطيع إمراة و احدة تحريك الرحى الكبيرة بمفردها ولذلك عادة ما تتعاون عليها إمرائتين في الرحي . و قد توطدت علاقة قوية بين المرأة و الرحى فكانت تحاكيها بما يدور في خلدها من أحاسيس. أما عن طريق عملها فهي كالتالي توضع الحبوب في فتحتة الوتد المحورية لتنتشر بين سطحي القرصين ، و بفعل دوران القرص العلوي الذي تديره يد المرأة بعصا مثبتة بثقب قريب من الحافة ، تجرش الحبوب و تطحن و تخرج من الجوانب بدرجة من النعومة يمكن التحكم بها بما يناسب الأكلة الشعبية التي تصنع منها كالهريس أو العصيدة أو الخبيص.
    • القهوه

      كانت ولا زالت القهوه من العادات والتقاليد العربيه التي ترتبط ارتباطا كاملا بمجالس العرب ...وكانت تحمل رموزا كثيره ...

      من هذه الرموز ...

      عند قدوم الضيف ....يقام فايصب له الفنجان الاول ....ويكون ((المقهوي)) واقفا قباله ينتظر منه رج الفنجان والتي تعني اكتفاء الضيف بفنجان من القهوه ...

      وهذ الامر اعتيادي ....ولكن ان قام الضيف وشرب 3 فناجين ..فماذا تعني هذه الثلاث؟

      وهنا الكثير الذي لا يعلم هذا المعنى

      فالفنجان الاول ...((للضيف )) وهو عنوان الاكرام والمعزه

      والفنجان الثاني ...((للكيف)) وهي ان يكيف الضيف من صوعه وتشوقه لشرب القهوه .

      والفنجان الثالث....((للسيف)) وهي ترمز ان الضيف سيكون مع القوم في حالة اي هجوم يتعرضون له وبالتالي يكون واحدا من القوم في امرهم.
    • "الــرزفـــة"





      "الــرزفـــة"

      رقصة بدوية، وهي أحد الفنون التقليدية التي يمارسها الرجال في بعض الدول الخليجية في مناسباتهم المختلفة كالأعراس والأعياد وإلى غير ذلك من المناسبات السعيدة، وهي على نمط الرزحة، فإذا كان للحضر رزحتهم، فللبدو كذلك رزفتهم، وليس الاختلاف بين هذين الفنين في التسمية وحسب ولكنه أيضا في اللحن وفي طريقة الأداء·
      يجتمع الرجال لإقامة الرزفة بتكوين صفين متقابلين متوازيين، كما هو الحال في رزحة الحضر تماماً، ثم تبدأ بعد ذلك شله الغناء، يقوم احد شعراء الرزفة البدوية بتلقين احد الصفين نص شله الغناء شعراً، فيتلقفها ذلك الصف، ويقوم بترديد الشله شعراً ونغماً، أما الصف الآخر فيردد ما يغنيه الصف الأول، بحيث يصبح غناء الشله متبادلاً بين الصف، ويستمر تبادل الغناء بين المشاركين في الشله من شعر، وعندما يتوقف الجميع فيأخذون قسطاً من الراحة لتبدأ بعدها شله أخرى من شلات الرزفة·

      تتألف من عنصرين، حركة المشاركين في الصفين، وحركة الرازفين بين هذين الصفين، المشاركون يمسكون بعصي من الخيزران أو قد يمسكون ببنادق أو سيوف يركزونها على الأرض ويحركون رؤوسهم أعلى وإلى أسفل في إيماءات متوالية، وثنيات خفيفة من الجزء الأعلى من الجسم، وقد يضعون هذه العصي على أكتافهم ويقومون بنفس الحركات السابقة أما حركة الرازفين بين الصفين فهي حركة طليقة: فهم يجولون في الساحة بين الصفين يحمل كل واحد منهم سيفه أو بندقيته أو نصل خنجره، في خطوات ثابتة يستعرضون برمي صيفه أو بندقيته عالياً في الهواء ليتلقفها مرة أخرى قبل ان تسقط على الأرض، أو قد يقوم احدهم برفع بندقيته عالياً ويلفها بين يديه بحيث ترسم دائرة كاملة في الهواء إلى غير ذلك من الاستعراض بالأسلحة·

      والرزفة البدوية مثلها مثل غيرها من فنون البدو الأخرى تؤدى دون مصاحبة آلات الايقاع، فهي خالية تماماً من الطبول، ولكنها غنية بإيقاعها اللحني وحركات المشاركين فيها وئيدة وقورة إلى حد ما تتناسب ونغم الغناء فيها·

      والشعر في الرزفة البدوية يتناول أغراضا عديدة، وان كان اغلبه في الغزل، والحكمة، والمدح، أو في الذكريات، والبحر الشعري فيه قصير لكي يتناسب وطريقة الأداء في الرزفة، وله شعراؤه المختصون في قرض هذا النوع من الشعر·

      بالرغم من ان الرزفة من الفنون التقليدية إلا أنها انتشرت بكثرة ويقبل على ممارستها وأدائها الكبار في السن والشباب وحتى الصغار من الأولاد الذين في أدائهم يغرون الرائي المشاركة لهم في الحلقة والقيام بالاستعراض معهم· فالأطفال يعكسون الوجه المميز لهذا الإيقاع الخليجي·



    • شكرا لك اختي 6ebah
      على هذه الموسوعة الرائعة
      فعلا بذلت جهد كبير
      بارك الله فيك والى الامام دوما
      خيتوووووووووووووووووووو
      :)
      أنت اليوم حيث أتت أفكارك وستكون غدا حيث تأخذك أفكارك
    • الــحــربــيــه..صوره رائعه من صور الفولكلور الشعبي الاصيل



      الــحــربــيــه


      الــحــربــيــه نشيد أو قصيده قصيده مغناه . ينشدها الرجال بأن يقفوا في صفين متقابلين وبأيديهم السيوف أو عصي الخيزران . ويدور في وسطهم حلقتان . حلقه من الرجال يحملون البنادق أو السيوف أو الخناجر يهزونها بأيديهم . وقد يطوحون بها عاليا في الهواء ويتلقونها . ويسمونهم (جواله ) واحدهم (جوال)


      ومن الجدير بالذكر أن انشاد ((الحربيه)) يتم بدون استعمال الآت الطرب كالطبل والمزمار وغيرها . فهي نشيد مغنى بدون موسيقى أو عزف.

      وهي تنقسم الى ثلاث اقسام :
      1/ حربيــة باديه

      2/ حربيــة عمــان

      3/ حربيــة حضر أو حربية أهل الساحل

      ويختلف نشيد الواحده عن الآخرى بمطاطيته وسحب نهاية الجمل والكلمات ونهاية القوافي :
      ومن نماذج (الحربيه) قول الشاعر بوجمهور :

      سلام ياشيخنا ياذرب الافعال ***لي سنع الجيش والبارود في عيه
      في دارنا مانعطي حك وسوالي***ولا نتصوخ كلام من الهدانيه
      صلاة ربي عدد ماالبرق شعال ***وما غرد الطير مصباح وعصريه

    • الــبــارجــيــل



      الــبــارجــيــل

      يعود أصل هذه الكلمة الى اللغة الفارسية، وهي تحريف لكلمة «بادقير» وتعني بالعربية: مسرب الهواء او البرج الهوائي، وهي متداولة محلياً باسم «بارجيل» وتجمع «بوارجيل» أي الأبراج الهوائية التي تبنى فوق المنازل كوسيلة لزيادة التهوية في الصيف، وذلك اتقاءً لحرارته المرتفعة.
      وللبوارجيل فتحات جانبية تسمح بتسريب نسمات باردة من الهواء من جهاتها الأربع، ومن المرجح ان انتشارها في هذه المناطق يعود الى حوالي مئتي عام فقط بدليل انه لا يوجد اي اثر لها على الحصون الأثرية القديمة

      تقام البوارجيل عادة فوق المنازل على ارتفاع يبلغ حوالي الخمسين متراً، حيث تكون سرعة الرياح على ذلك الارتفاع اكبر بضعف ونصف منها على ارتفاع متر ونصف عن مستوى سطح الارض، وينحدر البرج الهوائي عمودياً الى داخل غرفة سفلية، حيث ينتهي عند مترين فوق ارض المبنى، ومعظم الهواء القادم من البراجيل الى الأسفل ينحصر انتشاره في المنطقة الواقعة اسفل البرج، حيث تكون عادة مكانا للراحة والتسامر وأحيانا للنوم، وذلك لكونها اكثر المناطق برودة في المنزل.
    • تواصل جميل

      وعادات قديمة البعض منها ما زال يتوارث والبعض الاخر إندثر ولكنة يضل في الذكري

      وشواهدة قائمة :)

      وفقك الله دائما

      مع خالص التحية والتقدير
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • إذا ما طاعك الدهر طيعه حتى تكون ربيعه
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • كل من البصل ما يحصل ومن الثوم ما تروم
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن