محو الامية ......فاشل في محو الامية

    • محو الامية ......فاشل في محو الامية

      منهج محو الامية فاشل في محو الامية

      منذ بداية النهضة المباركة لا يشك احد بان جلالته أولى اهتماما كبيرا بالعلم والتعليم متضمناً عنايته بمحو الامية في السلطنة وان كان الطريق به عقبات فلا بد ان نقف في وجهها ...العقبات ليست فقط العقلية( العمانية) التي ترفض في احيانا كثيرة ان تلتحق بمراكز محو الامية تحت شعار (بعد ما شبنا نروح المدارس ....) العائق الذي من وجهة نظري يزيد من تراجع العديد من منْ فاتهم التعليم في الصغر عن الالتحاق بهذه المراكز هو المنهج المستخدم في محو الامية.
      منهج محو الامية هو منهج يجمع بين النظام السابق والنظام الجديد اي ان كتب بعض المواد يستخدم فيها المنهج السابق الا وهو كتب اللغة الانجليزية والمنهج الحالي لبقية المواد ....
      لا احد منا ينكر دور الوزارة في مراقبة المدارس والعناية بالمشاكل التي يواجهوها المتعلمين ولكن ....!!!!!
      المشكلة بين ايديكم ...
      حقيقة ارى ان المنهج الحالي المستخدم منهج لا يتسق ولا يتناسب مع القدرات العقلية لكبار السن ...لا نقول انها عقول اكل عليه الزمان وشرب ....بل هي عقول أثّر بها الزمن ... تأرجحت في طيات الحياة ...من خلال هذا المنهج ندرك ان محتواه لا يتناسب مع العمر الزمني وليس العمر العقلي للافراد ....فهم ليسوا اطفالاً يسهل بناء عقولهم...لبنة لبنة ...ليسوا اطفالا فيسهل عليهم الفهم والحفظ ...
      انطلاقا من نقطة ان معظم معلمين محو الامية هم خريجي ثانوية إلتحقوا بهذا المجال حتى يقتلوا وقت الفراغ ....طبعا ليس كلهم ولكن بعضهم وهم من يمسكون زمام الامر (بداية تعليم كبار السن اي المرحلتين الصفيتين الاولى والثانية ) وان كانت الوزارة قد الحقتهم ببرنامج تأهيلي ليصبحوا معملين ....نرى ان هناك فجوات كثيرة ...فأربع سنوات لتأهيل معلمين لا يمكن ان تختصر في بضعة اشهر ...نقطة اخرى... بعض المعلمين يقومون بالتدريس في الفترة الصباحية فنراهم منهكين عند تدريسهم في الفترة المسائية فهذا سبب يجعلهم مثل الزيت اذا وضع على النار ... اعتقد لا يوجد بني ادم يتحمل ضغط من عدة اتجاهات(الفترة الصباحية/ الاسرة.../ ....الفترة المسائية) دون ان ينفجر في مرحلة ما وان طال الامد ....

      هل تعتقدون ان 3-4 ساعات كافية (30 دقيقة فأقل للحصه) لتدريس اكثر من 15 طالب/ طالبة في الصف ولاسيما في شهر رمضان المبارك ...وهذا يعني انه لا توجد فرصه لاعاده الشرح اكثر من مره... والافراد الذين اجتازوا سن الخامسه والاربعين او اكثر سرعة استجابة عقولهم من المستحيل ان تكون بمثل سرعة اولئك الذين يبلغون سن العشرين او الثلاثين... من هنا ايضاً نستنتج ان توزيع الطلاب في الفصول يجب ان يكون مبني على نظام معين كالتقسيم من حيث الفئة العمرية مثلاً.

      وان اكمل بعض المتعلمين دراستهم حتى بعد الصف الخامس نجدهم مضطرين للانسحاب في المرحلة الاعدادية او حتى قبل الانتهاء من المرحله الابتدائية نتيجة للصعوبات التي يواجهوها في التأقلم مع المنهج الدراسي فهم قد انهوا الصفوف السابقة بمساعدة معلميهم او بالغش في معظم الاحيان. المنهج يزداد صعوبه،كما ان اشاعات صعوبة المنهج من فصل الى اخر التي تتردد على مسامع المتعلمين تخلق حاجز امام تلك العقول الباحثة عن العلم.

      من خلال هذا الموضوع اتمنى ان يصل صوتي الى الجهات المسؤوله وينظر بعين الاعتبار في ما تم طرحه في هذا المقال حتى يتم تغيير نظام محو الامية بما فيه المنهج بمنهج آخر يتسم بقابليته على احتضان تلك الشريحه و تشجيعهم على طلب المزيد ومواصلة الطريق ...كما اتمنى ان يتم توعية المجتمع اكثر بأهمية مراكز محو الامية وترغيب اولئك الذين فاتهم التعليم بالالتحاق بهذه المراكز فالله سبحانه وتعالى يحب ان يلقى عبده متعلما ......للاسف الشديد نرى ان مراكز محو الامية قائمة او فلنقل رائجة اكثر في العاصمة اكثر من غيرها من المناطق ....فهناك مناطق كثيرة يتمنى بعض افرادها ان يلتحقوا بمراكز محو الامية ولكن لقلة عدد المنتسبين يتم اغلاقها او يتم تدريس الصف الاول فقط ....هناك نقاط كثيرة كنت اتمنى مناقشتها ولكن لن اطيل الحديث فبردودكم سيكون هناك نطاقا آخر............
    • نتمنى بالفعل انه يتم تعديل في نظام محو الامية على دول الخليج بشكل عام

      والاهتمام بي هالشريحة وايد ممن فاتهم التعليم

      وانشالله يكون خير

      موضوع حلو اختي اشكرك واتمنى تواصل الدائم مع الساحة التعليمية
      تحت الانشاااااااء
    • جزاك الله الف خير اختي حبي العين ........عسى الله لا يحرمنا من مشاركاتكم وتواصلكم ....قد تستطيعي ان تضيفي الى هذا الموضوع نظام محو الامية المتبع عندكم في دولة الامارات .....حتى نستفيد ويكون عندنا تواصل تعليمي.....معاً من اجل خليجي متعلم ....
      كل عام وانتٍ بألف خير وعساكم من العايدين ......#e #e #e #e
    • محو الأمية ؟؟؟

      الموضوع كبير و شائك و لا بد من دراسة تقيمية للوضع الراهن لمراكز محو الأمية

      و كذلك نواتج هذه المراكز

      و في ردي سأحاول التطرق إلى أمور لم تذكرها الأخت tornadoe's daughter

      أولا : تعتبر الدراسة في هذه المراكز دراسة مكثفة حيث يتعلم الطالب ضعف ما يتعلمه الطالب في الدراسة النظامية فمثلا السنة الدراسية الأولى لمراكز محو الأمية تعادل الصفين الأول و الثاني من الدراسة النظامية . لا أعلم ما هو السبب . رغم ملاحظتي أن الأطفال يتعلمون أسرع من كبار السن . و هذه تندرج تحتها الكثيييييييير من النقاط سواءًا في تعلم القراءة و الكتابة أو في مسائل الرياضيات

      ثانيا :لاحظت و بشدة خصوصًا مع والدتي التركيز على الحفظ . الحفظ قد يكون مهما في بعض الأحيان و لكنه لا يغني عن الفهم . و من الطريف أن أراها عند قرأتها للنصوص أن تحفظها عن ظهر قلب و لا تستطيع تهجية الكلمات أو قرأتها.

      ثالثا:لم اسمع عن حال مدارس محو الأمية الرجالية. و لكن مراكز محو الأمية النسوية في البلد قد انقلبت إلى أسواق لشتى البضائع ( ملابس , أواني , أدوات تنظيف ... إلخ ) #e حريم و أجتمعن في مكان |a


      رابعا: أنتهز هذه الفرصة لأهنئكم بالعيد السعيد

      فكل عام و أنتم بخير

      :)
    • تحية طيبة لطارحة الموضووع 000
      اصبح بامكاان الجميع حق التعليم في ظل عصر النهضة المبااركة
      اجمل كلامي في الكلماات الاتية طبعاا الاخوة ذكروو الكثير :

      محو الامية 000 اتصور انك ذكرتي الاتجاه الاخر لمحو الامية
      وهو العقباات التي تواجه هذه الفئة 0000
      صعوبة المناهج وعدم ملائمتهاا للفئاات العمرية 00 ونظام التدريس
      والوقت 00التقسيم حسب العمر 0 وغيرهاا من امور 00

      قد تكون نقااط رئيسية في فهم كبار السن للمنهج المطرووح
      واستيعاابهم للدرووس 000
      فهم يحتااجوون الى منااهج تلائم المستوى العلمي المتدرج
      حتى يستطيعووا فهم المطرووح منهاا وكذلك يجب ان تكون
      هنااك ايجاابية في اختياار الهيئة التي تقووم بالعملية التعليمية
      حيث انه لابد من تأهيل الفئة القائمة ع التدريس بحيث انهاا
      تلبي الهدف المقصوود 0000

      نتمنى التوفيق للجميع وتسهيل الامور لانظمة محو الامية
      بالشكل الذي يهيء الجو المناسب لهذه الفئاات العمرية
      التي تحااول جااهدة للرقي بمستوااها العلمي 00000
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • اشكر ك اخوي حكيم على الرد
      : اولا اردت عن اشكرك على ذكرك نقاط لم اذكرها ...لانك تفتح مجال اكثر للنقاش ...كما انني اذا كتبت لن اتوقف ...لذلك تركت مجالات كثيرة كان لابد لي من مناقشتها ..
      بالفعل هذه هي المشكله التي نحن بصددها .....الدراسة المكثة ......من كثرته قلت بركته ....كأنهم ما درسوا حاجه بسبب المنهج المكثف ...والذي يفوق قدراتهم ....بالفعل يغلب عليه الحفظ ....
      ثاني نقطة ناقشتها ....هذي وحدها سالفه ...
      ثالثا : سالفة السوق حلوه ..ههههه#i #i #i ...انا اسمع عن حركات خفيفة مثل البخور بس ...صار مثل سوق سابع هذي جديده .....يالله اذا ما انتفعوا من الدراسه ع الاقل يترزقوا ......
      رابعا:
      وانتم بألف خير#e #e #e #e
    • tornadoe's daughter
      اختي نحن عدنه النظام نفسكم تقريبا

      يعني جامعين الصف 1 و2 مع بعض بصف واحد
      والصف 3 و4 مع بعض

      يعني تكون سنتين بعدين ينتقلون الى الصف الخامس
      وكان قبل ماشي لغة انجليزية في المرحله والحين ضافوها
      بس لين الحين ما ضافو دراسة الكمبيوتر الي هيه مطلب اساسي اشوفها في هذه الايام
      وباقي المرحلة يكون تدريسة مثل الطلاب ونفس المناهج
      وبالنسبة للوقت في المرحلة الدنيا يكون ساعات دوام 4 ساعات فقط
      ومن صف سادس يبدا الدوام الفعلي تقريبا ساعات
      وكل الفئات في نفس الصف بدون توزيع

      يعني تحس لانه محو الامية في دول الخليج كله يريد تعديلات
      ونحن بانتظار هالشي
      تحت الانشاااااااء
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بادئ ذي بدء احببت بأن اقدم اعتذاري للاخ م. الجهوري لتأخري في الرد
      وشكري الجزيل لك لمشاركتك في هذا الموضوع الشائك ...
      اخي الجهوري ...اذا اردت ان تتشعب في اي نقاط اخرى لك كل الحرية المطلقة ...فلا مانع لدي ....ما دام هدفنا واحد ...الا وهو الرقي بمستوى التعليم ...

      الله يسمع منك ...ويعملوا نظام تعليمي يناسب الفئات العمرية التي فاتها التعليم ولكنها تحاول اللحاق بها ....
      ~!@n ~!@n ~!@n
    • حبي العين
      اشكرك جدا على مشاركتك لنا بمعلومات مفيده عن نظام التعليم (محو الامية ) في بلدنا الثاني ...دولة الامارات العربية الشقيقة
      في نظري التعليم عندكم شكله احسن من هنا في بعض النقاط مثل المدة الزمنية اتوقع انها اطول بقليل ...يا حظهم من صف سادس يكون الوقت عادي ....$$g $$g

      اللغة الانجليزية عندنا من الصف الخامس ...والله يستر $$t ....
      بالفعل نتمنى لو يتم اضافة مقرر اللغة الانجليزية ...ولكن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟~!@q ~!@q
      بس عذرا اختي عندي تساؤل اذا ممكن ....
      كيف بالنسبة للمعلمين ؟؟؟؟؟؟
      لا زلنا نأمل في ان يتم تغيير نظام التعليم للافضل ...فكما هناك مساعي ملحوظه لتطوير التعليم في باقي المراحل يجب ان ينظر الى تعليم محو الامية و وتعليم الكبار على انه جزء لا يتجزأ من عملية تطوير التعليم للمراحل الاخرى ...
    • هلا اختي

      بالنسبة للمعلمين عادي ..يكون مستواهم التعليمي عالي نفس الي يدرسون الفترة الصباحية نفس التعليم
      يعني حاصلين على شهادات
      ويدرسون بس محمو الامية يعني ما يدرسون فترة صباحية ومسائية
      حتى محو الامية فيه قوانين صارمة من قبل الادارة
      مش اي وحدة تطلع وتخرج على كيفها
      وحتى بالنسبة للبس ..صح انه يكون لبس البيت يعني خاص بالمراة بس محتشم
      تقبلي تحياتي
      تحت الانشاااااااء
    • اختي العزيزة حبي العين ..اشكر لك تواصلك وتعاونك معنا في هذا الموضوع ....بالفعل تعليم محو الامية عندكم افضل من عندنا ...يالله ما في شيء ثابت وان شاء الله رح يتغير هذا النظام ...فبالقيادية السامية لحضرة صاحب الجلالة سنقطع كل الطرق لنبلغ الرقي المنشود ....|a

      تحياتي لك مع خالص احترامي وتقديري
      #e #e #e #e
    • tornadoe's daughter كتب:

      اختي العزيزة حبي العين ..اشكر لك تواصلك وتعاونك معنا في هذا الموضوع ....بالفعل تعليم محو الامية عندكم افضل من عندنا ...يالله ما في شيء ثابت وان شاء الله رح يتغير هذا النظام ...فبالقيادية السامية لحضرة صاحب الجلالة سنقطع كل الطرق لنبلغ الرقي المنشود ....|a

      تحياتي لك مع خالص احترامي وتقديري
      #e #e #e #e



      انشالله يتطور تعليم محو الامية في كل البلدان

      موفقين ...لك اجمل تحياتي
      تحت الانشاااااااء
    • tornadoe's daughter كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بادئ ذي بدء احببت بأن اقدم اعتذاري للاخ م. الجهوري لتأخري في الرد
      وشكري الجزيل لك لمشاركتك في هذا الموضوع الشائك ...
      اخي الجهوري ...اذا اردت ان تتشعب في اي نقاط اخرى لك كل الحرية المطلقة ...فلا مانع لدي ....ما دام هدفنا واحد ...الا وهو الرقي بمستوى التعليم ...

      الله يسمع منك ...ويعملوا نظام تعليمي يناسب الفئات العمرية التي فاتها التعليم ولكنها تحاول اللحاق بها ....
      ~!@n ~!@n ~!@n

      العفوو$$e
      نتمنى التقدم الداائم في مجال التعليم في العهد الزاهر
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية