للصف الحادي عشر (2)>>>> هنا

    • بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم




      أشكر الكل على هذا التواصل الجميل :)

      أنا أريد منكم شرح قصيده ( بعد بعيد لين ما ناخذها بس أريدها من الحين ضررررررررررروري )


      قصيدة ( رساله من المنفى ) $$-e



      لو سمحتوا بسرعه $$e



      أشكرررررررررركم
    • هلااااااااا والله بحبايب قلبي ،،،

      مشتاقتلكم وايد وايد وايد ،،،

      اسبوع ونص ،،، ما دخلت الساحه ،،، ~!@n ~!@n (كمبيوترنا خربان ) $$g

      مشكورررررررررررين كلكم ع البحوث والأشياء الحلوه :)

      وهذا هديتي إلكم #e

    • هلااااااااا فيكم جميعا وهلا فنوووونة
      مشكوووووووووووورة ع الهدية



      الله يخليكم ممكن بحث حق الرياضيات

      بسرعة لو سمححتواااااااااااااااااااااا ( ترا انا بحتة )
    • سمسم1144 كتب:

      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم




      أشكر الكل على هذا التواصل الجميل :)

      أنا أريد منكم شرح قصيده ( بعد بعيد لين ما ناخذها بس أريدها من الحين ضررررررررررروري )


      قصيدة ( رساله من المنفى ) $$-e



      لو سمحتوا بسرعه $$e



      أشكرررررررررركم




      يا جماعه أيش صار بالقصيده ~!@q

      أرجوكم بسرعه

      مثل ما قلتلكم صحيح أنه بعيد لين ما ناخذها بس أنا أريدها الحين $$g

      أرجوكم ساعدوني وإلا رحت فيها :rolleyes:



      تحياتي
    • لا عادي اختي افااااااااا عليكي ......... تسلمين يا ذوق

      بس الله يخليكم كونوا متساعدين معي اللي مختار بحتة ينزل لي بحث عن اي موضوع يختص بالمنهج الكورس الثاني .............. بليز
    • هلا اخيتي : سفورة
      انا مختارة رياضيات بحتة لكن المشروع حدد من قبل الاستاذة طلبت منا عمل شكل هندسي مثلا مربع ونرسم داخله من منصف اضلاعه الاربعة مربع اخر وهكذا وبعدين نطلع قيمة الراء ( اقصد في المتتالية الهندسية ) نحل المسألة كاملة ونعطيها " يعتبر مشروع )

      تقدري ترجعي للكتاب لان كان في مثال او تمرين ما اذكر على هذا النمط .

      عساك تكوني فاهمتني تحيتي لك .البرنسيسة
      انتهت صلاحيته !
      $$6
    • هلا حبايبي
      جبت لكم تقارير في مادة الثقافه الاسلاميه

      اولا من درس التفقه في الدين
      الدرس التاسع
      :)

      من هدي رسول الله ... التفقه في الدين.. طريق الخير للإنسان



      عن معاوية بن أبي سفيان قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من يُرِد الله به خيرا يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله يعطي، ولا تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله” (متفق عليه).


      الخير في قوله صلى الله عليه وسلم: “من يُرِد الله به خيرا” هو ما به سعادة الدنيا والآخرة، وسعادة الدنيا لا تتحقق إلا بالأمن على النفس والعقل والدين والمال والنسل، وهي الضرورات التي وضع الإسلام من التشريعات ما يكفل سلامتها، سواء في ذلك ما يثريها وينميها ويهيئها لأداء وظيفتها في هذه الحياة، أو ما يجنبها موارد السوء، أو يعطل طاقتها في بناء الحياة، أو الوفاء بحق العبودية لله والتعاون على البر والتقوى، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قال تعالي: “وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ” (آل عمران: 104)، وقال سبحانه: “كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ”(آل عمران: 110)، وحتى لا يكون كل ذلك قولا لا مضمون له أو صورة لا ظل لها من الحقيقة، أمر بالعمل وحث على الإخلاص فيه ومراقبة الله في أدائه، واتباع هديه في القيام به، ورغب فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “من بات كالا من طلب الحلال بات مغفورا له”.
      دين الحق
      ودليل العمل الذي لا يزيغ ولا يضل ولا يشقى به من سلكه، هو دين الله الذي أرسل به نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم والتفقه فيه، فلا يبتغي المرء مجرد انتسابه إليه بل لابد من أن يعلم منه ما به يصحح علاقته بربه، وعلاقته بالمجتمع من حوله، ويحول ذلك إلى واقع يتمثل في سلوكه، ومن ثم يقول صلى الله عليه وسلم: “يفقهه في الدين”.
      إن فهم المراد من الحديث وتجسيده في المجتمعات لا يتم إلا بعمارة الحياة، والأخذ بوسائل إثرائها وتنميتها وتوفير الطاقات القادرة لها في مجالاتها المختلفة: مادية كالزراعة والصناعة والتجارة، وسائر العلوم التي تخدمها، أو معنوية كعلوم اللغة وعلوم القرآن والسنة وأصول الفقه.. الخ، إذ كلها وسائل لا يتم فهم المراد من الحديث إلا بها، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، ويكون المشتغل به في زمرة الأخيار ما كانت ركيزته التي ينطلق منها في تعلمه الدين بتشريعاته وما كان في تطبيقه عمليا في الحياة، خير الإنسان في ضوء تعاليم دينه، وهدي كتاب الله وسنة نبيه، وقوله صلى الله عليه وسلم: “وإنما أنا قاسم والله يعطي” أي أقسم بينكم تبليغ الوحي، فأبلغكم جميعا ما يوحي به، إلى غير تخصيص لأحدكم على غيره، فأنا أقسم بينكم قسمة عادلة وألقي إلى كل واحد من العلم ما يناسبه، وهكذا أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أنه لم يفضل فيما أوحي إليه أحدا من أمته على من سواه، بل سوى بينهم في البلاغ، وعدل بينهم في القسمة.
      وقوله صلى الله عليه وسلم: “والله يعطي” أي من الفهم على قدر ما تعلقت به إرادته، فهو يوفق من شاء منكم للفهم والتفكير في المعنى، أو يعطي من المال، حيث المال مال الله فيعطي من شاء، ويمنع من شاء، فله وحده ملك السماوات والأرض، بيده الأمر وهو على كل شيء قدير.
      مال الله
      وبعد، فقد اشتمل هذا الحديث على أمور ثلاثة: أولها: فضل التفقه في الدين، وبيان أن ذلك دليل على أن من تفقه في دينه فإنه على خير، ومن كان كذلك فقد حظي بسعادة الدنيا والآخرة ما عمل بما علم، وكان بين الناس القدوة والأسوة فيما علم، كما أن الفقه ليس بالاكتساب فقط بل لمن يفتح الله له به.
      وثانيها: أن المعطي والمانع، في الحقيقة، هو الله عز وجل، لا مانع لما أعطى ولا معطي لما منع، ورسول الله صلى الله عليه وسلم وظيفته أن يقسم بين أمته تبليغ ما أوحي إليه لا يكتم منه شيئا، ولا يختص من بين أفراد أمته أحدا بشيء فأمته جميعا بين يديه سواء، والله عز وجل يقول له: “يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ”.
      كما يؤذن أمته بأن المال مال الله، وحق الجميع في هذا المال سواء كل بمقدار حاجته وفي إطار ما شرعه الله عز وجل، ومن ثم فإنه صلوات الله عليه إنما يقسم هذا المال طبقا لما أوحي إليه به، وفي ذلك تنبيه إلى ما يجب أن يحتكم إليه أصحاب الأموال، وأنه قانون السماء الذي بعث به صلى الله عليه وسلم سواء في وسيلة كسبه أو طريقة إنفاقه.
      ثالثها: أن أمة الإسلام بخير ما بقي شرع الله بينها، وفيها من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، وأن الله سبحانه يقيد لها من بين أبنائها من يرفع لواء الحق ويدافع عنه، ولا يهمه أمر من خالفه مهما بلغت قوته إيمانا منه بأن الله مولى الذين آمنوا وأنه ناصرهم، حتى إذا لم يبق في الأرض مؤمن كانت نهاية هذه الحياة حتى تقوم الساعة وليس في الأرض من يقول: “الله الله”.
      وذلك ما يشير إليه قوله صلى الله عليه وسلم: “لا تقوم الساعة حتى لا يقول أحد الله الله” وفي رواية: “إلا على شِرار الناس” ويومئذ لا ينفع نفس إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا.
      أما اليوم ورغم ما تعاني أمة الإسلام من شدائد فليس لليأس إليها من سبيل، وفيها من المخلصين والمؤمنين العاملين والداعين الصادقين من يرفع أكف الضراعة إلى الله راجين منه سبحانه أن يكشف عنا ما نزل بنا، ويحول حالنا إلى أحسن حال، وهو الذي يستجيب دعاء من دعاه.


      $$e ليما دلع $$e
    • تقرير عن الدرس الثاني عشر
      أسس اختيار الزوجه الصالحه



      من هدي رسول الله ... كيف تختار الزوجة الصالحة؟

      يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: “تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك”.



      الزوجة المثالية


      ويتناول الحديث أربعة مطالب وهى:
      الدين، المال، الحسب، الجمال، فالدين هو أهم المطالب التي ينبغي على راغب الزواج أن يجعله نصب عينيه، فيتخير الزوجة الصالحة ذات الدين فهي التي تعينه على دينه ودنياه وآخرته، وتصون شرفها وعفافها، وتحفظ على زوجها كرامته، فيأمن معها ويسكن إليها، وتشرق بينهما المودة والرحمة، لذا نهى الإسلام عن أن تكون مطالب الحسن أو المال مقصودة لذاتها، فإن الزوج لا يأمن معها غائلة الفتنة، فقد يهلك المرأة حسنها وقد يطغيها مالها، روى ابن ماجة بسنده عن عبد الله بن عمرو: “لا تزوجوا النساء لحسنهن فعسى حسنهن أن يرديهن، ولا تزوجوهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن، ولكن تزوجوهن على الدين، ولأَمة سوداء ذات دين أفضل”.
      وكما حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من الزواج لأجل الجمال أو المال، دون مراعاة الدين، فقد رغب في الزواج من المرأة الصالحة المتدينة الجميلة الأمينة ورسم الصورة المشرفة للزوجة المثالية في المجتمع الإسلامي، فقال صلى الله عليه وسلم: “خير النساء من إذا نظرت إليها سرتك، وإذا أمرتها أطاعتك، وإذا أقسمت عليها أبرتك، وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك”.
      وإذ تحقق مطلب الدين في المرأة كما يقول الدكتور أحمد عمر هاشم أستاذ السنّة النبوية بجامعة الأزهر فلا مانع أن يجتمع معه المال أو غيره من الجمال والحسب، أما مراعاة المال وحده دون الدين فهذا ما نهى عنه الإسلام، وحذرت منه الأحاديث السابقة، وكذلك الحال بالنسبة للحسب أو الجمال.
      فلا ينبغي أن يكون المال وجهة المسلم التي يقصدها من وراء الزواج، ويجب على المسلم أن يسمو بالزواج وحكمته بعيدا عن المادة، وأما طلب الزيادة فداخل في قوله تعالى: “ولا تمنن تستكثر” أي تعطي لتطلب أكثر، وتحت قوله تعالى: “وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس”، فإن الربا هو الزيادة، وهذا طلب زيادة على الجملة، وإن لم يكن في الأموال الربوية، فكل ذلك مكروه وبدعة في النكاح، يشبه التجارة والقمار ويفسد مقاصد النكاح.


      الحسب والجمال


      وتنكح المرأة كذلك لحسبها، ويطلق الحسب في الأصل على الشرف بالآباء وبالأقارب، فهو مأخوذ من الحساب، لأنهم كانوا إذا تفاخروا عدوا ما لهم من مناقب ومآثر وما لآبائهم وأجدادهم وقومهم وحسبوا ذلك كله، ويكون الحكم لمن زاد على غيره، وقيل إن المراد بالحسب في الحديث هو الفعال الحسنة.
      وقيل: المال وهو مردود، لذكر المال قبل ذلك، ولأنه عطف عليه الحسب والعطف يقتضي المغايرة، وروي من حديث بريدة: “إن أحساب أهل الدنيا الذي يذهبون إليه المال”، وهذا على معنى أن المال حسب من ليس له حسب، ومن ذلك أيضا حديث سمرة: “الحسب المال، الكرم، التقوى”، وقد تمسك بهذا الحديث من اعتبر الكفاءة بالمال، وهناك احتمال آخر هو أن من شأن أهل الدنيا رفعة من كان كثير المال ولو كان وضيعا.
      وقال أحد العلماء: الحسب العقل الجميل للرجل وآبائه، واشترط الإمام الغزالي الزوجة نسيبة أعني أن تكون من أهل بيت الدين والصلاح، فإنها ستربي بناتها وبنيها، فإذا لم تكن مؤدبة لم تحسن التأديب والتربية.
      وتنكح المرأة كذلك “لجمالها” ولكن إذا تعارض الجمال مع الدين فلا خير فيه، ويتبع جمال المنظر جمال الخلق، هذا وفي الجمال عفة الزوج عن أن يمد عينيه إلى ما حرم الله، وانشراح لصدره وسرور في حياته، فخير النساء من إذا نظرت إليها سرتك.
      ولئن قدمنا في أول المطالب أن الإسلام يحث على الزواج من ذات الدين، وألا يكون الجمال مقصود المتزوج فحسب، إنما هو تصوير للزواج المثالي في الإسلام، وتطهير له مما يتعلق به من رغبات الجمال فقط مع عدم الدين، فهذا ما نهى عنه الإسلام وحذر منه، أما الجمال مع الدين فهو المطلوب.
      واقتصر الحديث على ذكر هذه الأمور الأربعة دون غيرها، كأن تكون الزوجة بكرا أو ولودا أو ذكية، لأن هذه الأمور التي ذكرت هي التي اعتاد كثير من الناس اعتبارها في الزواج، وطمعوا في تحقيقها وتقديمها على غيرها، كما جرت عادتهم بقصد هذه الخصال الأربع وتأخير الدين، فبين لهم الرسول صلى الله عليه وسلم ما ينبغي أن يظفروا به في قوله: “فاظفر بذات الدين تربت يداك”.
      وقيل: معناه ضعف عقلك، وقيل افتقرت من العلم، وقيل فيه شرط، أي وقع لك ذلك إن لم تفعل، فالفاء واقعة في جواب شرط مقدر، أي إذا تبين ذلك فاظفر بذات الدين تربت يداك، أي افتقرت إن لم تنشد ذات الدين.

      د. أحمد عمر هاشم

      $$e ليما دلع $$e

    • احم احم
      بناخذ قصيدى للشيخ عبدالله الخليلي
      وهذا تقرير عنه

      شاعر عُمان عبد الله الخليلي في ذكراه الثانية.. شيخ حفظ للشعر رصانته - زهير كاظم عبود
      المتتبع لحركة الشعر والأدب في سلطنة عُمان لا بد أن تستوقفه أشعار الشاعر (الشيخ) عبد الله الخليلي المتوفي بتاريخ 2000/7/30 لأنه يمثل أحد أهم أعمدة القصيدة الكلاسيكية العمانية.
      ويعد عبد الله الخليلي معلماً من معالم الثقافة العمانية بالنظر لتوظيفه الموروث الشعري التقليدي في الموضوعات التي عالجها الشاعر في قصائده مع الإشارة الي كونه برغم كل ما يحيط القصيدة الكلاسيكية من صرامة فقد جنح الي كتابة قصيدة التفعيلة ومسايرة الحداثة الشعرية كمحاولة لخلق فضاءات شعرية منفتحة تدلل علي سعة عقله وصدره وثقافته.
      وهو بالإضافة الي موسوعته اللغوية والتاريخية وبراعته في الشعر فقد حفظ القرآن ومع براعة في الأعراب وعلوم العربية والعلوم الدينية التي أجاد فيها وأصبح مرجعاً لها.
      يقول الشاعر العراقي عبد الرزاق الربيعي المقيم بعمان إن موكب الشاعر الخليلي مر مجللا بهواء شعري جديد أزال الغبار الذي خلفته (أطلال) الذائقة الشعرية التقليدية ليملأ رئتي القصيدة العمانية بأريج جديد ينشر العافية في أوصالها ولتصبح قصيدته جسراً بين من سبقوه ومن لحقوه من شعراء تأثروا بتجربته كعبد الله الطائي الذي بدوره مهد لظهور جيل السبعينيات الشعري في السلطنة والذي يمثله: سعيد الصقلاوي وذياب العامري وهلال العامري وسعيدة بنت خاطر الفارسي.
      في أشعار الخليلي معالجات متنوعة تتطور مع تطور العصر الذي عاشه، ويعتمد الخليلي علي الكلمات البسيطة السهلة علي أذن المتلقي مع ميل لأوزان موسيقية خفيفة تتخلل المقاطع الشعرية بعد أن كان يعتمد الجزالة في اللغة الشعرية التي تضمنتها قصائده الأولي.

      عانق الروض يا نسيم عليلا
      وتدارك قلبا هناك عليلا
      وأنثر الطل في الزهور ثغورا
      باسمات تراود التقـبيلا
      وأفتح السمع من ضميرك أني
      سوف ألقي عليك قولا ثقيلا

      عاش الخليلي (1922 ــ 2000) حياة حافلة بالشعر والأدب والفلسفة والتتبع الثقافي فاتسعت مداركه ومواهبه واتسعت دائرة إبداعه. ويبدو أن الشاعر الخليلي يعد رائد الشعر المسرحي في عمان، حيث قدم مسرحية (جذيمة والملك) التي أستقي أحداثها من عصر ما قبل الإسلام مستغلا معرفته بالسرد القصصي ليوظفها في هذا النتاج.
      بين روح وروح
      طاف كف المسـيح
      والمني حضـر
      والتهاني تلوح
      فأنتهز فرصة
      من زمان شحيح
      وكتب الخليلي الشعر الاجتماعي والسياسي الوطني والديني الفلسفي، وهذا التنوع في اللغة يمنح قصيدة الخليلي ليس القوة الشعرية بل أتساع مدي مساحتها وحركتها في قلوب الناس الذين حفظوها ورددوها في مجالسهم الخاصة والعامة.
      يقول الشاعر العماني سيف الرحبي: (الشيخ عبدالله بن علي الخليلي هو من تلك السلالة الشعرية الكبيرة في عمان والوطن العربي، التي حفظت للشعر مجده ورصانته وتاريخه، من أبي مسلم البهلاني الرواحي، عمانيا وحتي بدوي الجبل والجواهري عربيا، بما يعني ذلك الحفظ من تواتر قيم إبداعية وأرث من الرؤي والتصورات أبدعها أسلاف الشعر العظام من مختلف العصور.. الشيخ الخليلي ينتمي الي شجرة الأنساب الشعرية هذه عبر مناخاته العمانية وخصائصها المكانية والروحية).
      في ذكراه الأولي قدم الكاتب سعيد بن سالم النعماني كتاباً يستعرض سيرة الشيخ الشعرية يحمل عنوان (أمير البيان) وأهم إنجازاته الإبداعية وحوارات معه وشهادات ونصوص اختيرت من دواوينه المطبوعة إضافة الي نصوص تنشر للمرة الأولي ودراسات تستند الي النقاد والباحثين الذين وضعوا تجربة الخليلي تحت مجهر الفحص النقدي والأكاديمي الرصين وقد أشرف علي الكتاب الشاعر العراقي عبد الرزاق الربيعي.
      ومن أول أعمال الشاعر التي يتذكرها عن مسقط رأسه مدينة سمائل:
      هذي سمائل في انتظار قدومكم
      تزهو وتصبح كل يوم تزهر
      كالروض باكرة الحيا فاقاحه
      ثغر ونرجسه عيون تنظر
      والآس من تحت النسيم كأنه
      قد يقدمه الهوي ويؤخر
      والياسمين علي البنفسج طافح
      والورد يفتحه الغمام وينشر
      قدم الشاعر أعمالاً شعرية مطـبوعة منها ديوان (من نافذة الحياة) و(من وحي العبقرية) و(وحي النهي) وهو مقصورة شعرية في الحكم نظمها الشيخ مرتبة علي حروف المعجم طبعت لأول مرة عام 1980، كما أصدر الشاعر كتاباً يتضمن كثيراً من قصائده ومعالجات في الفقه والعلم (بين الفقه والأدب) طبع عام 1988 وديوان (علي ركاب الجمهور) عام 1988 أيضاً.
      وأصدر الشاعر قصصاً بعنوان (بين الحقيقة والخيال) صيغت بقالب شعري جميل وطبعت عام 1990 وقد ترك الشاعر الكبير أرثا ثقافياً يستحق الاهتمام والعناية والدراسة وأخراج ما تبقي للشاعر من الدواوين المخطوطة الي حيز النور حيث ان له من المخطوطات: ديوان وحدة الشعب ثم أرج البردة وهو تخميس لقصيدة البوصيري ثم الخيال الزاخر وهو مجموعة قصائد وديوان الخيال الوافر وسجلات الأدب وفارس الضاد.
      ومن القصائد المشهورة والمتداولة شعبياً قصيدته (عمان) التي يصف فيها بلده ومرتع طفولته وجمال طبيعتها وطيبة أهلها ومنها:
      هزت كياني وما أدراك ما الحال
      وأرقتني ولما يهدأ البال
      وجاذبتني عناني وهي صامدة
      والحاديات الي الغايات آمال
      وسابقت خطوات الدهر صاعدة
      حتي تسامت وكل الكون إقبال
      وحاذت الركب في زحف التقدم عن
      وعي وشاهد نص القول أفعال

      الي أن يقول:
      عمان منبت أهل الله من قدم
      ومعقل العزٌ والعلياء سربال
      عمان ما جشأت للذعر جازعة
      يوما ولاركعت والشر زلزال
      هبت الي المصطفي تسعي طواعية
      ولم يقدها له سيف وعسٌال
      وهذه دعوة لسبر أغوار قصائد هذا الشاعر وما تركه من كنوز شعرية، ودعوة لأحياء ذكراه في المحافل الثقافية العربية، فقد وظف حياته لخدمة الثقافة والشعر والأدب وفتح قاعة الخميس لمجلس الخميس الأدبي بداره في سمائل، وكان الشاعر قد عمل في السلك الدبلوماسي فترة طويلة حتي أحالته علي التقاعد لكبر سنه، حيث سكن مسقط وفتح فيها امتدادا لمجلس الخميس الأدبي بسمائل مجلساً أدبياً في ضاحية القرم في مدينة مسقط، وكان للشاعر الدور الريادي في النهوض الثقافي لحركة الثقافة والشعر بشكل خاص في عمان حيث منح وسام التكريم من المجلس الأعلي لدول الخليج العربي عام 1989 الذي قلده إياه السلطان قابوس، إضافة الي أثره البارز في الثقافة وحركة الشعر العربي في عمان خصوصاً وفي الشعر العربي عموما.






      الله يرحمه :)

      $$e ليما دلع $$e
    • وقاص مسقط كتب:

      الله يوفقك الجميع


      شكرا اخوي ... ويوفق الجميع
      بس ليش هاللون الفاقع ؟ $$t
      عيوني عورني #e
      $$e ليما دلع $$e



      كتب بواسطة hii1234
      #e السلام عليكم
      أخواني أريد بحث عن المتتاليات
      للمواد الرياضيات البحتة

      أرجوووووووووووووووووووووووووو الرد:(

      :P $$-e $$t $$e



      ممم .. الممتاليات نحن ندرسهم بالتطبيقيه !!
      بس بشوف لك اخوي
      $$e ليما دلع $$e
    • البرنسيسة كتب:

      هلا اخيتي : سفورة
      انا مختارة رياضيات بحتة لكن المشروع حدد من قبل الاستاذة طلبت منا عمل شكل هندسي مثلا مربع ونرسم داخله من منصف اضلاعه الاربعة مربع اخر وهكذا وبعدين نطلع قيمة الراء ( اقصد في المتتالية الهندسية ) نحل المسألة كاملة ونعطيها " يعتبر مشروع )

      تقدري ترجعي للكتاب لان كان في مثال او تمرين ما اذكر على هذا النمط .

      عساك تكوني فاهمتني تحيتي لك .البرنسيسة




      مشكوووووووورةع العموم اختي البرنسيسة ما قصرتي ............


      تسلمي يا ذوق



      تحياتي : سفورة
      |a |a |a
    • سفيرة السعادة كتب:

      بس الله يخليكم ترا انا اتأخرت ع الاستاذة بالتقرير ساعدوني وبحثوا لي
      الله يخليكم ......... بلييييييييز <<< اي كانت ويت اني مووووور



      تحياتي : سفرفر



      جربي محرك البحث مثل جوجل ودخلي عن متتاليات فيبوناتشي يمكن تحصلي ولو اني جربت بس ما حصلت الا مسائل .

      اذا حد يقربلك دراسة عليا ف الجامعة مثلا خليه يستعير لك كتاب وكتبي منه تقرير .انا هكذا اكتب تقاريري .
      اذا احتجت شيء انا حاضر .

      تحياتي البرنسيسة
      انتهت صلاحيته !
      $$6
    • نشكر الجميع على الجهود المرموقة
      عندي امتحاناااااااااات تقتل هالاسبوع
      أدعوا للجيمع بالتوفيق
      ولي عودة بهدية
      إن شاء الله

      تحياتي
      الزهرة الحمراء
      |a
    • تقرير في مادة " تاريخ الحضاره الاسلاميه "

      فضل أهل عمان في نشر الاسلام

      كانت عمان عشية ظهور الاسلام تحت سيطرة ال الجلند الذين ينتهي نسبهم الى معوله بن الازورز. وكان يحكمها انذاك جيفر و عبد ابنا الجلندى بن المستكبر.
      ويبدو ان سكان عمان انذاك كانوا من العرب، و من الفرس و بعض العناصر الاخرى التي حلت بالبلاد نتيجة للصلات التجاريه التي تربط عمان مع اقطار اخرى كثيرة تمتد الى شرق افريقية والى الهند و بعض مناطق الشرق الاقصى. وتبعا لذلك فقد انتشرت فيها ديانات و عقائد متعددة مثل المجوسية و المسيحية و اليهودية و البوذية و غيرها.
      ولم تمضي مدة طويلة حتى اخذت تتسرب الى عمان و منطقة الخليج انباء الدعوة السماوية الجديدة و تعاليمها السمحة. و راي الناس فيها مخرج صدق ينقذهم مما هم فيه من محنة و فرقة و ظلال. واخذ بعض الافراد من عمان يفد على الرسول صلى الله عليه و سلم لينهل من دعوتة الكريمة. و تذكر المصادر العمانية ان اول من ااسلم من اهل عمان شخص يدعى مازن بن غضوبة من اهل سمائل، كان وثنيا يعبد الاصنام، فقدم على محمد عليه الصلاة و السلام فشرح صدره للاسلام ونور الله قلبه للهدى و اعلن اسلامه ثم رجع الى موطنه يدعو اهله لدين الله الذى جاء به خاتم الانبياء والمرسلين (ص). وقد استجاب بعض الناس للدعوة الجديده ولكن عددهم محدودا. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم انذاك مشغولا بالدعوة فى مناطق الحجاز حول مكة المكرمة والمدينة، ولم يلتفت بعد الى مناطق البعيدة فى الجزيرة وخارجها. وكان عليه الصلاة والسلام يرى ان دعوته لايمكن ان تنتشر فى الاماكن البعيدة بينما بعض اهله وعشيرته من قريش مازالوا على كفرهم يكيدون له ويتربصون به السؤ. وبعد فتح مكة فى العام الثامن من الهجرة وجد الرسول عليه السلام ان الفرصة قد اصبحت سانحه للتوسع فى نشر الاسلام خارج الحجاز.

      وبعث الرسول صلى الله عليه وسلم أبا زيد الانصاري الخزرجي و عمرو بن العاص الى جيفر و عبد ابني الجلندى، حكام عمان انذاك ، يدعوهما الى الاسلام واتباع طريق الحق. و أوصى الرسول عليه الصلاة و السلام أبا زيد و عمرو بقوله :"ان اجاب القوم الى شهادة الحق و اطاعوا الله و رسوله فعمرو الامير ، و ابو زيد على الصلاة و اخذ الاسلام على الناس و تعليمهم القران الكريم و السنن". فقدم ابو زيد وعمرو الى عمان واتجها الى صحار حيث كان الاخوان جيفر وعبد فأوصلاهما كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقد جاء فيه " بسم الله الرحمن الرحيم . من محمد رسول الله الى جيفر وعبد ابنى الجلندى ، السلام على من اتبع الهدى . اما بعد، فاننى ادعوكما بدعاية الاسلام . أسلما تسلما فاني رسول الله الى الناس كافة لانذر من كان حيا و يحق القول على الكافرين. وانكما ان اقررتما بالاسلام وليتكما، وان ابيتما ان تقرا بالاسلام فان ملككما زائل عنكما، و خيلي تطأ ساحتكما و تظهر نبوتي على ملككما".
      وأخذ الاسلام ينتشر بسرعة كبيرة في عمان بالطرق السليمة و دون عنا-و خاصة بين العرب- في حين رفض الفرس القاطنون هناك اعتناق الاسلام. وراى جيفر و عبد ابنا الجلندى في الاسلام سلاحا روحيا قويا يقوي من عزيمة مواطنيهم و يشحذ هممهم لطرد الفرس الاجانب و تخليص البلاد من الاعاجم الغرباء. فاجتمعت قبائل الازد الى جيفر ابن الجلندى و قالوا:"لا يجاورنا العجم بعد هذا اليوم و اجتمعوا على اخراج الفرس من بلادهم. ودعا جيفر زعماء الفرس و قال لهم :" انه قد بعث منا (نحن ) العرب نبي ، فاختاروا منا احدى حالتين: اما ان تسلموا و تدخلو فيما دخلنا فيه، و اما ان تخرجوا عنا بانفسكم." فابوا ان يسلموا ، و قالوا :"لسنا نخرج " ، عند ذلك اجتمعت قبائل الازد حول ابنى الجلندى و عزموا على طرد الفرس من بلادهم بالقوة.
      وبذلك طرد العمانيون الفرس من بلادهم و تخلصوا من مزاحمتهم و نفوذهم. و أعز الله العمانين بالاسلام و اعز الاسلام بهم. وقد اثنى الرسول الكريم على اهل عمان و مدحهم لانهم امنوا بدعوته في الوقت الذي تنكر لها بعض اهله و عشيرته، وقال فيهم من الاقوال ما يفتخر بها كل عماني مخلص لدينه و عقيدته. فروى الامام أحمد بن حنبل عن طريق ابي لبيد قال : خرج منا رجل يقال له يبرح بن اسد فراه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فقال: هذا من اهل الارض التي سمعت رسول الله يقول فيها : اني لاعلم ارضا يقال لها عمان ينضح البحر بناحيتها، و لو اتاهم رسولي مارموه بسهم ولا حجر.

      بقي عمرو بن العاص في عمان نحو سنتين، و لما وصلته انباء وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم عاد الى المدينة ليعلن تمسكه بالدين الاسلامي الحنيف، و يوضحموقف العمانيين النبيل من التطورات التي حدثت في الدوله الاسلاميه عقب وفاة الرسول عليه السلام.

      ولما توفي الخليفه الاول ابو بكر الصديق رضي الله عنه اقر الخليفة الثاني عمر بن الخطاب عبدا و جيفرا على عمان. و منحهما الحريه الكامله في تصريف شئون بلادهما الداخليه على ان تبقى في اطار النظام العام للدولة الاسلامية. و بعث عثمان بن ابي العاص الثقفي عاملا من قبله ليتولى جمع الصدقات و الزكاة. وفي عهد عمر بن الخطاب بدأ العمانيون الاشتراك في الفتوحات الاسلامية و أبلوا بلاء حسنا فيها، وكان لهم الفضل في حماية الحدود الجنوبيه الشرقيه من الدولة الاسلامية، عندما تصدوا ببسالة و قوة لمحاولاة الفرس اليائسة للاستيلاء على بعض مناطق الخليج. وتذكر المصادر ان الخليفة عمر بن الخطاب ارسل بعد معركة جلولاء (16هـ/637م) عثمان ابن ابي العاص الثقفي لمحاربة الفرس الذين حاولوا عبور البحر الى الشاطئ الغربي من الخليج. و لبى العمانيون دعوة الجهاد بحماس منقطع النظير و اجتمع العثمان نحو ثلاثة الاف مقاتل. و عبر بهم عثمان من جلفار الى جزيرة ابن كاوان حيث اجبر قائد حاميتها الفارسي على الاستسلام . ولما علم كسرى الفرس بهذا الانتصار العربي استشاط غضبا و ارسل الى واليه في كرمان يامره بالسير لمقاتلة العمانيين و طردهم من الجزيرة . ولكنه فوجئ هزيمة منكرة على ايدي العمانيين الاشواس و قتل قائد الحملة الفارسي . وبلغ من كثرة الازد العمانيين في الفتوحات ان خصص لهم حي خاص بهم في البصرة بعد انشا المدينة في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه . وبقي العمانييون بواجباتهم الدينية في الجهاد على مر العصور . وبرزت منهم اسر عريقة معروفة ببلائها و استبسالها في المحفظة على الدعوة و الدولة الاسلامية .
      وبقي العمانيون يقومون بدور هام و بارز في الفتوحات بعد وفاة عمر بن الخطاب و تولي عثمان الخلافة . و ازدادت هجرات الازد العمانيين في هذه الفتره الى العراق و خاصة البصرة التي اصبحت مركزهم و عاصمة للولايات الشرقية من الخلافة الاسلامية و كانت عمان احدى هذه الولايات . وبلغ من كثرة العمانيين في البصرة ان ابتنوا لهم حيا خاصا بهم دعي باسم درب الجوف. و في الحي نمت و ترعرعت الدعوة الاباضية.


      $$e ليما دلع $$e
    • الله يوفقكم وشكراا للمبدعين


      الطلبة والطالبات :)



      وشكرا للجميع وبشكل خاص ليما دلع ع جهودهاا بالتقارير
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية