المسابقة الاسلامية الثقافية لشهر المحرم 1423هـ
-
-
نواصل الاسئلة:
السؤال الثامن:
ما هو الاختلاف الذى تختلف فيه صلاة الخسوف والكسوف عن باقى الصلوات ؟ -
صلاة الكسوف والخسوف
عبارة عن ركعتين بكل ركعة روكعان
وتكون القراءة فيها طويلة نوعا ما
ولا يأذن لها ، وإنما ينادى الصلاة جامعة
وبعدها خطبة قصيرة
وجاء مع مسلم : حدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك بن أنس عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة ح و حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة واللفظ له قال حدثنا عبد الله بن نمير حدثنا هشام عن أبيه عن عائشة قالت
: ( خسفت الشمس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فأطال القيام جدا ثم ركع فأطال الركوع جدا ثم رفع رأسه فأطال القيام جدا وهو دون القيام الأول ثم ركع فأطال الركوع جدا وهو دون الركوع الأول ثم سجد ثم قام فأطال القيام وهو دون القيام الأول ثم ركع فأطال الركوع وهو دون الركوع الأول ثم رفع رأسه فقام فأطال القيام وهو دون القيام الأول ثم ركع فأطال الركوع وهو دون الركوع الأول ثم سجد ثم انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تجلت الشمس فخطب الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال إن الشمس والقمر من آيات الله وإنهما لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فكبروا وادعوا الله وصلوا وتصدقوا يا أمة محمد إن من أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته يا أمة محمد والله لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليلا ألا هل بلغت )
وفي رواية مالك : ( إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله و حدثناه يحيى بن يحيى أخبرنا أبو معاوية عن هشام بن عروة بهذا الإسناد وزاد ثم قال أما بعد فإن الشمس والقمر من آيات الله وزاد أيضا ثم رفع يديه فقال اللهم هل بلغت ) -
لعل أهم مايميز صلاة الكسوف والخسوف هو:الركوعان بكل ركعة .
فالصلاة المعتادة بها ركوع واحد في كل ركعة بخلاف صلاة الكسوف والخسوف التي بكل ركعة ركوعان
وفي الركعتين أربعة ركوعات.
وأما الثاني: فالنداء لها بالصلاة جامعة بدل الأذان.
الثالث: الخطبة بعد الصلاة.
الرابع: من السنة إطالة القراءة فيها فالقراءة الأولى أطول من التالية ، والتالية أطول مما بعدها
روابط مفيده تتعلق بالموضوع:
الأول :صلاة الكسوف ، أحكام ومسائل لإحسان بن محمد بن عايش العتيـبي
الثاني: بحث عنها
الكسوف والخسوف من كتاب المغني لابن قدامة -
جواب على السؤال الثامن :
صلاة الكسوف :
يقصد بالكسوف كسوف الشمس وتكون الشمس في حالة احتجاب قرصها او جزء منها بسبب وقوع القمر بين الشمس والارض ..
ولا يكون الكسوف الا في النهار ، لأن الشمس تغيب في الليل .
وعليه فتصلى صلاة الكسوف في اللحظة التي تنكسف الشمس فيها ، فيهرع المسلمون الى المسجد ليصلوا صلاة الكسوف في جماعة بعد أن ينادي بصلاة الكسوف بلفظ (الصلاة جماعة) او جامعة ..
صلاة الخســــوف :
يقصد بالخسوف خسوف القمر ويكون القمر في حالة احتجاب قرصه أو جزء منه بسبب وقوع الأرض بينه وبين الشمس ولا يظهر خسوف القمر إلا ليلا ..
وعليه فتصلى صلاة الخسوف في اللحظة التي يخسف فيها القمر فيهرع المسلمون الى المسجد ليصلوا صلاة الخسوف في جماعة ، بعد أن ينادى بلفظ (الصلاة جامعة) .
أما في كيفية أداء صلاة الكسوف والخسوف .. فهما تصليان جماعة بعد أن ينادى (الصلاة جامعة) ، وبعد أن يجتمع المسلمون في المسجد يتقدم الامام فيصلي ركعتين جهريتين يطيل فيهما القراءة ، والركوع والسجود ، ثم يجلس للتشهد والتسليم .
ومن فقه هذه العبادات :
1) لا أذان لصلاة الكسوف والخسوف ولكن يقال الصلاة جامعة .
2) الإستماع الى خطبة الكسوف والخسوف ( سنة مؤكدة ) . فيكره الكلام أثناء الخطبة ويكره خروج أحد من المصلين بعد الصلاة وقبل الإستماع الى الخطبة .
3) تستطيع المرأة حضور صلاة الكسوف والخسوف .
4) صلاة الخسوف وقتها أثناء خسوف القمر ، وصلاة الكسوف وقتها أثناء كسوف الشمس ، فإذا إنجلت الشمس أو القمر قبل أن يتمكن المسلم من الصلاة فلا قضاء فيهما .
5) صلاة الكسوف والخسوف تصلى جماعة في المسجد ، فإذا لم يستطع المسلم أن يصليها في المسجد أو شق عليه ذلك فيستطيع أن يصليها منفردا في بيته أو مع أهله وأولاده .
6) صلاة الكسوف والخسوف سنة مؤكده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
[list]
[/list] -
نواصل المسابقة
السؤال التاسع،،،
ارسل احد القاده المسلمين رجلا لكى يتفاوض مع احد الملوك الكفره وعندما وصل الى ذلك الملك سأله الملك ما الذى جاء بكم اجابه الرجل المسلم" جئنا لنخرج العباد من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ومن جور الاديان الى عدل الاسلام ومن ضيق الدينا الى سعة الدنيا والاخره"
من هو هذا الرجل الشجاع المسلم الذى قال هذه العبارة؟؟؟؟؟؟ -
هو الصحابي الجليل :
ربعي ابن عامر رضي الله عنه -
ج 9:
هو ربعي بن عامر عندما دخل رسولا على كسرى ملك الفرس فقال له كسرى: "ما الذي جاء بكم؟؟" فقال: "جئنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد؛ ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة؛ ومن جور الأديان إلى عدالة الإسلام.."
ثم أردف قائلا: "أمامكم ثلاثة أيام؛ إما الجزية أو الإسلام أو الحرب.."
يقول ذلك أمام أعظم إمبراطورية عرفها الزمان في ذلك الوقت.
-
الصحابي
ربعي بن عامر بن خالد بن عمرو
قال عنه في الإصابة :
ربعي بن عامر بن خالد بن عمرو قال الطبري كان عمر أمد به المثنى بن حارثة وكان من أشراف العرب وللنجاشي الشاعر فيه مديح وقال سيف في الفتوح عن أبي عثمان عن خالد وعبادة قالا قدم علي أبي عبيدة كتاب عمر بأن يصرف جند العراق إلى العراق وعليهم هاشم بن عتبة وعلي مقدمته القعقاع بن عمرو وعلى مجنبته عمير بن مالك وربعي بن عامر وفي ذلك يقول ربعي:
أنحنا إليها كورة بعد كورة...... نقصهم حتى احتوينا المناهلا
وله ذكر أيضا في غزوة نهاوند وكان ممن بنى فسطاطا أمير تلك الغزوة النعمان بن مقرن وولاه الأحنف لما فتح خراسان على طخارستان وقد تقدم غير مرة أنهم كانوا لا يؤمرون إلا الصحابة
وقد قال عبارته المشهورة لرستم قائد الفرس ، وذكرت المصادر التأريخية قصته معه وممن ذكرها بشيء من التوسع .
الطبري في تأريخه : 2/401
والبداية والنهاية :7/39
وإلى المطالع القصة من كتاب
تأريخ الطبري جـ 2 :ص 401جـ 2 :ص 401:
خرج ربعي ليدخل على رستم عسكره فاحتبسه الذين على القنظرة وأرسل إلى رستم لمجيئه فاستشار عظماء أهل فارس فقال ما ترون أنباهي أم نتهاون فأجمع ملؤهم على التهاون فأظهروا الزبرج وبسطوا البسط والنمارق ولم يتركوا شيئا ووضع لرستم سرير الذهب وألبس زينته من الأنماط والوسائد المنسوجة بالذهب وأقبل ربعي يسير على فرس له زباء قصيرة معه سيف له مشوف وغمده لفافة ثوب خلق ورمحه معلوب بقد معه حجفة من جلود البقر على وجهها أديم أحمر مثل الرغيف ومعه قوسه ونبله.
فلما غشي الملك وانتهى إليه وإلى أدنى البسط قيل له: انزل فحملها على البساط فلما استوت عليه نزل عنها وربطها بوسادتين فشقهما ثم أدخل الحبل فيهما فلم يستطيعوا أن ينهوه وإنما أروه التهاون وعرف ما أرادوا فأراد استحراجهم .
وعليه درع له كأنها أضاة ويلمقه عباءة بعيره قد جابها وتدرعها وشدها على وسطه بسلب وقد شد رأسه بمعجرته وكان أكثر العرب شعرة ومعجرته نسعة بعيره ولرأسه أربع ضفائر قد قمن قياما كأنهن قرون الوعلة .
فقالوا: ضع سلاحك
فقال: إني لم آتكم فأضع سلاحي بأمركم أنتم دعوتموني فإن أبيتم أن آتيكم كما أريد رجعت.
فأخبروا رستم فقال ائذنوا له هل هو إلا رجل واحد فأقبل يتوكأ على رمحه وزجه نصل يقارب الخطو ويزج النمارق والبسط فما ترك لهم نمرقة ولا بساطا إلا أفسده وتركه منهتكا مخرقا .
فلما دنا من رستم تعلق به الحرس وجلس على الأرض وركز رمحه بالبسط
فقالوا :ما حملك على هذا؟؟
قال:إنا لا نستحب القعود على زينتكم هذه.
فكلمه فقال: ما جاء بكم؟
قال:الله ابتعثنا والله جاء بنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله ومن ضيق الدنيا إلى سعتها ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام فأرسلنا بدينه إلى خلقه لندعوهم إليه فمن قبل منا ذلك قبلنا ذلك منه ورجعنا عنه وتركناه وأرضه يليها دوننا ومن أبى قاتلناه أبدا حتى نفضي إلى موعود الله.
قال:وما موعود الله؟
قال:الجنة لمن مات على قتال من أبى ، والظفر لمن بقي.
فقال رستم:رستم قد سمعت مقالتكم ،فهل لكم أن تؤخروا هذا الأمر حتى ننظر فيه وتنظروا ؟
قال:نعم . كم أحب إليكم أيوما أو يومين ؟؟
قال:نعم . كم أحب إليكم أيوما أو يومين ؟؟
فقال:إن مما سن لنا رسول الله وعمل به أئتمنا ألا نمكن الأعداء من آذاننا ولا نؤجلهم عند اللقاء أكثر من ثلاث فنحن مترددون عنكم ثلاثا فانظر في أمرك وأمرهم واختر واحدة من ثلاث بعد الأجل:
اختر الإسلام وندعك وأرضك.
أو الجزاء فنقبل ونكف عنك وإن كنت عن نصرنا غنيا تركناك منه وإن كنت إليه محتاجا منعناك.
أو المنابذة في اليوم الرابع ولسنا نبدؤك فيما بيننا وبين اليوم الرابع إلا أن تبدأنا.
أنا كفيل لك بذلك على أصحابي وعلى جميع من ترى
قال:أسيدهم أنت؟
قال:لا ،ولكن المسلمين كالجسد بعضهم من بعض يجير أدناهم على أعلاهم.
فخلص رستم برؤساء أهل فارس فقال: ما ترون؟ هل رأيتم كلاما قط أوضح ولا أعز من كلام هذا الرجل ؟
قالوا :معاذ الله لك أن تميل إلى شيء من هذا وتدع دينك لهذا الكلب. أما ترى إلى ثيابه.
فقال: ويحكم لا تنظروا إلى الثياب ولكن انظروا إلى الرأي والكلام والسيرة!!
إن العرب تستخف باللباس والمأكل ويصونون الأحساب ليسوا مثلكم في اللباس ولا يرون فيه ما ترون.
وأقبلوا إليه يتناولون سلاحه ويزهدونه فيه فقال لهم: هل لكم إلى أن تروني فأريكم ؟؟فأخرج سيفه من خرقه كأنه شعلة نار.
فقال القوم: اغمده فغمده .
ثم رمى ترسا ورموا حجفته فخرق ترسهم وسلمت حجفته .
فقال: يا أهل فارس إنك عظمتم الطعام واللباس والشراب وإنا صغرناهن ثم رجع إلى أن ينظروا إلى الأجل. -
- ما شاء الله بارك الله فيكم جميعا وجعل ما تكتبونه من معلومات في موازين حسناتكم ، وفعلا هدف المسابقة الإستفادة من معلومات أكثر عن السؤال فسيروا على بركة الله والمولى يبارك في أوقاتكم .
السؤال العاشر /
ذكر الإمام السالمى رحمه الله تعالى فى جوهرة أن النبى صلى الله عليه وسلم مات عن تسع نساء إذكر البيت الدال على ذلك؟ -
أولا : أشكر أخي السيل الجرار على ما يتحفنا به من معلومات وافية ، وجعل الله ذلك في ميزان حسناته .
ثانيا : الجواب هو :
فمات عن تسع وحث أمته ** على الزواج كي يصيبوا سنته
وقد ورد ذكر البيت في كتاب النكاح في الجزء الثاني من المجلد الأول من جوهر النظام
وهو في صفحة ( 239 ) في الطبعة ( 13 )
وللعلم فإن الشيخ نور الدين عبدالله بن حميد بن سلوم السالمي الضبي ، ولد في في سنة 1286 هـ وذلك ببلدة الحوقين التابعة لولاية الرستاق حاليا ، وكان ـ رحمه الله ـ قوي الذاكرة في منتهى الذكاء والفطنة ، اشتغل منذ صغره بحفظ القرآن وطلب العلم وأنقطع لذلك
ثم إنه رحل إلى الشرقية في ولاية القابل ليواصل طلبه للعلم مع الشيخ المحتسب صالح بن علي الحارثي ـ رحمه الله ـ ، وعاش هناك متعلما ثم معلما ومربيا وموجها .
وكان من المهتمين بأمور الأمة الإسلامية عموما والقطر العماني خصوصا ، وقد كان الركن الأعظم في إعادة الإمامة إلى عمان بتنصيب الإمام الرضي سالم بن راشد الخروصي ـ رحمه الله ـ
ومن شيوخ الإمام السالمي : الشيخ المحتسب صالح بن علي الحارثي ، والشيخ ماجد بن خميس العبري ، والشيخ جمعه بن سعيد المغيري وغيرهم
أما تلاميذه فهم كثير ومنهم : الإمام سالم بن راشد الخروصي ، والإمام محمد بن عبدالله الخليلي ، والشيخ عبالله بم محمد الريامي ( أبو زيد ) ، والشيخ الشيبه محمد بن عبدالله السالمي وغيرهم
وللشيخ نور الدين السالمي كثير من المؤلفات في أغلب فنون العلم ، منها المطبوع ومنها المخطوط ، وإليك بعض مؤلفاته :
شرح مسند الإمام الربيع ( الجامع الصحيح ) ، في ثلاثة أجزاء
مدارج الكمال في الفقه
تلقين الصبيان ( رسالة في الإعتقاد والعمل ) تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان ( في التاريخ )
مشارق أنوار العقول ، وشرح طلعة الشمس ( في أصول الفقه )
سواطع البرهان ( في اللباس وغيره )
معارج الامال ( شرح لأرجوزة مدارج الكمال الفقهية ، 16 جزء )
بلوغ الأمل ( منظومة في أحكام الجمل في الإعراب )
بذل المجهود في مخالفة النصارى واليهود
جوهر النظام في علمي الأديان والأحكام ، وهو الذي ورد بها البيت المذكور في السؤال ، حيث قال الشيخ في كتاب النكاح :
من استطاع أن يعيش عزبا ** فذلك الفوز له قد وجب
قد استراح من معاناة النسا ** وارتاح من قول لعل وعسى
وهي طريقة المسيح قد وفا ** بها ولكن غيرها للمصطفى
فمات عن تسع وحث أمته ** على الزواج كي يصيبوا سنته
ولهم بذا الزواج أربع ** وبالتسري كيف شاءوا أجمعوا ... الخ
توفي الشيخ رحمه الله في الخامس من ربيع الأول 1332 هـ ، في بلدة تنوف بعمان وقبره فيها تحت سفح الجبل الأخضر ، فكان موته خطبا جللا على الأمة الإسلامية جمعاء .
وقد رثاه جملة من الشعراء منهم شاعر العرب الشيخ العلامة أبو مسلم ناصر بن سالم بن عديم الرواحي في قصيدتين غراوين ،
مطلع الأولى :
ريب المنون مقارض الأعمار ** وحياتنا تعدو إلى المضمار
والنفس تلهو فوق تيار الردى ** يا ليتها حذرت من التيار
قرت على رنق وزخرف باطل ** مثل القرار على شفير هار
ومطلع الثانية :
نكسي الأعلام يا خير الملل ** رزيء الإسلام بالخطب الجلل
أسكن الله الشيخ السالمي فسيح جناته ، وجزاه خير الجزاء على ما قدم للأمة الإسلامية .. آمين -
جوهر النظام
ج2 ص:239
كتاب النكاح:
وهي طريقة المسيح قد وفا........بها لكن غيرها للمصطفى
فمات عن تسع وحث أمته...على الزواج كي يصيبوا سنته
واليك نبذة مختصرة عنهن:
زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم :
1-خديجة بنت خويلد
وهي أوّل من تزوج صلى الله عليه وسلم واسمها خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب
تزوجها وهو ابن خمس وعشرين سنة وبقيت معه حتى بعثه الله عزّ وجلّ وكانت له وزير صدق وماتت قبل الهجرة بثلاث سنين هذا أصح الأقوال ، وقيل قبل الهجرة بخمس سنين ، وقيل أربع سنين .
2- سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ودّ بن نضر بن ملك بن حسل بن عامر بن لؤي :
نزوجها بعد خديجة بمكة قبل الهجرة وكانت قبله عند السكران ابن عمرو أخي سهيل بن عمرو وكبرت عنده وأراد طلاقها فوهبت يومها لعائشة فأمسكها .
3- عائشة بنت أبي بكر الصدّيق رضى الله عنهما تزوجها بمكّة قبل الهجرة لسنتين وقيل ثلاث سنين وهي بنت ست سنين وقيل سبع سنين والأوّل أصح وَبنَا بها بعد الهجرة بالمدينة وهي بنت تسع سنين على رأس سبعة أشهر وقيل على رأس ثمانية عشر شهراً ومات النبي صلى الله عليه وسلم وهي بنت ثمان عشرة وتوفيت بالبقيع أرّخَتْ بذلك سنة ثمان وخمسين وقيل سنة سبع وخمسين والأوّل أصحّ وصلّى عليها أبو هريرة ولم يتزوّج رسول الله صلى الله عليه وسلم بكراً غيرها وكنيتها أم عبد الله ورُوِيَ أنها أسقطت من النبي صلى الله عليه وسلم سقطاً ولم يثبت .
4- حفصة بنت عمر بن الخطّاب وكانت قبله عند خنيس بن خذافة ، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، توفي بالمدينة ، شهد بدراً ، روي أن النبي صلى الله عليه وسلم طلّقها فأتاه جبريل فقال إن الله عزّ وجلّ يأمرك أن تراجع حفصة فإنّها صوّامة قوامة وإنها زوجتك في الجنّة وروي عن عقبة بن عامر الجهنــــــــي قال : طلّق رسول الله صلى الله عليه وسلم حفصة بنت عمر فبلغ ذلك عمر فحثى على رأسه التراب وقال : ما يعبأ الله بعمر وابنته بعد هذا فنزل جبريل من الغد على النبي صلى الله عليه وسلم وقال : إن الله عزّ وجلّ يأمرك أن تراجع حفصة رحمة لعمر .- والله أعلم بصحة الرواية-. توفيت سنة سبع وعشرين وقيل سنة ثمان وعشرين عام بأَفريقيا .
5- أم حبيبة بنت أبي سفيان
واسمها رملة بنت صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف ، هاجرت مع زوجها عبيد الله بن جحش إلى أرض الحبشة فتنصّر بالحبشة . وأتمّ الله لها الإسلام ، وتزوّجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي بأرض الحبشة ، وأصدقها عنه النجاشي أربعمائة دينار ، بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن أمية الضميري فيها إلى أرض الحبشة ، وولى نكاحها عثمان بن عفّان وقيل خالد بن سعيد بن العاص توفيت سنة أربع وأربعين.
6- أم سلمة :
واسمها هند بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن لغطة بن مّرة بن كعب بن لؤي بن غالب وكانت قبله عند أبي سلمة عبد الله بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم توفيت سنة اثنتين وستين ودُفنت بالبقيع بالمدينة وهي آخر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وفاة وقيل إن ميمونة آخرهن .
7- زينب بنت جحش :
وهي زينب بنت جحش بن رئاب بن يعمر بن صبرة بن مرّة بن كبير بن غنم بن داود بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهي بنت عمته أمية بنت عبد المطلب وكانت قبله عند مولاه زيد بن حارثة فطلّقها فزوّجها الله أيّاه ولم يعقد عليها وصحّ أنّها كانت تقول لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم زوجكن آباؤكن وزوجني الله من فوق سبع سماوات رواه البخاري . توفيت بالمدينة سنة عشرين ودُفنت بالبقيع .
8- زينب بنت خزيمة :
وهي زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة وكانت تُسمَّى أم المساكين لكثرة إطعامها المساكين وكانت تحت عبد الله بن جحش وقيل عند الطفيل بن الحارث والأوّل أصحّ وتزوّجها سنة ثلاث من الهجرة ولم تلبث عنده إلا يسيراً شهرين أو ثلاثة .
9- جويرة بنت الحارث :
وهي جويرة بنت الحارث بن أبي ضرارة بن الحارث بن عائذ بن مالك بن المصطلق الخزاعية سبيت في غزوة بني المصطلق فوقعت في سهم ثابت بن قيس بن شماس فكاتبها فقضى النبي صلى الله عليه .وسلم كتابتها وتزوجها في سنة ثلاث من الهجرة وتوفيت في ربيع الأوّل سنة ست وخمسين .
10- صفية :
وهي صفية بنت حُيي بن أخطب بن أبي يحيى بن كعب بن الخزرج النضيرية من ولد هارون بن عمران أخي موسى بن عمران عليه السلام سُبِيت من خيبر سنة سبع من الهجرة وكانت قبله تحت كنانة بن أبي الحقيق قتله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعتق صفية وجعل عتقها صداقها وتوفيت سنة ست وثلاثين وقيل سنة خمسين.
11 - ميمونة بنت الحارث بن حزن :
وهي ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهزم بن دويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة وهي خالة خالد بن الوليد وعبد الله بن العبّاس تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بسرف وبَنَا بها فيه وكانت به وهو ماء على تسعة أميال من مكّة وهي آخر من تزوّج من أمّهات المؤمنين توفيت سنة ثلاث وستين .
فهذه جملة من دخل بهن من النساء وهن إحدى عشرة وعقد على سبع ولم يدخل بهن
ملاحظة الرجاء من الإخوان من عنده إضافة وتعديل يوضحه وأرجوا المسامحة على الزلل والتقصير البين في الموضوع
واليكم موقعا تجدون فيه بعض المعلومات عن الموضوع نفسه
أمهات المؤمنين -
السؤال الحادي عشر/
آية في جزء عم تدل على أن المرء يرى في يوم القيامة أنه لبث في الدنيا وقتا قصيرا جدا كنصف نهار ؟ -
جـ 11 /
الآية المطلوبة في سورة النازعات وهي آخر آية منها :
( كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا) (النازعـات:46)
وجاء في تفسير القرطبي لهذه الآية ما نصه :
( ( كأنهم يوم ترونها ) يعني الكفار يرون الساعة ( لم يلبثوا ) أي في دنياهم ( إلا عشية ) أي قدر عشية ( أو ضحاها ) أي أو قدر الضحا الذي يلي تلك العشية والمراد تقليل مدة الدنيا كما قال تعالى : لم يلبثوا إلا ساعة من نهار وروى الضحاك عن ابن عباس : كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا يوما واحدا وقيل : لم يلبثوا في قبورهم إلا عشية أو ضحاها وذلك أنهم استقصروا مدة لبثهم في القبور لما عاينوا من الهول وقال الفراء : يقول القائل : وهل للعشية ضحا وإنما الضحا لصدر النهار ولكن أضيف الضحا إلى العشية وهو اليوم الذي يكون فيه على عادة العرب يقولون : آتيك الغداة أو عشيتها وآتيك العشية أو غداتها فتكون العشية في معنى آخر النهار والغداة في معنى أول النهار قال : وأنشدني بعض بني عقيل :
نحن صبحنا عامرا في دارها ** جردا تعادى طرفي نهارها ** عشية الهلال أو سرارها
أراد : عشية الهلال أو سرار العشية فهو أشد من آتيك الغداةأو عشيها )
* وجاء في تفسير ابن كثير ما نصه :
( ( كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها ) أي إذا قاموا من قبورهم إلى المحشر يستقصرون مدة الحياة الدنيا حتى كأنها عندهم كانت عشية من يوم أو ضحى من يوم قال جويبر عن الضحاك عن ابن عباس ( كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها ) أما عشية فما بين الظهر إلى غروب الشمس ( أوضحاها ) ما بين طلوع الشمس إلى نصف النهار وقال قتادة وقت الدنيا في أعين القوم حين عاينوا الآخرة ) -
بسم الله الرحمن الرحيم
أود المشاركة في الاجابة على الأسئلة إذا لم يفت الوقت بعد
الرجاء الدر على مشكوريييييييييييييييييين:) -
أخي أو اختي ( شمس الحق ) مازل الوقت لم يفت في إجابتك عن الأسئلة ونافسي أخوينا ( الطوفان والسيل الجرار )
السؤال الثاني عشر /
قال عن نفسه:" لقد رأيتنى سادس ستة ، وما على ظهر الأرض مسلم غيرنا" من هو؟ -
السؤال الثالث عشر /
- كان من أوائل من أظهروا إسلامهم فألبسهم المشركون أدراع الحديد وصهروهم في الشمس فما منهم أحد إلا وأتاهم على ما أرادوا إلا هو فهانت عليه نفسه في الله .. قال عنه عمر بن الخطاب ?: سيدنا. سيدنا. شهد له النبي ? على التعيين بالجنة. قدم الشام مع عمر ? فأذَّن فذكَّر الناس برسول الله ? فلم يُر أكثر باكياً منه. عاش بضعا وستين سنة فلما أحتضر قال غدا نلقى الأحبة محمداً وحزبه فقالت امرأته : واويلاه. فقال: وافرحاه. وهو مولى أبي بكر .. -
ج12 / الصحابي الجليل الدي قال عن نفسه : ( لقد رأيتنى سادس ستة ، وما على ظهر الأرض مسلم غيرنا )
هو / عبدالله بن مسعود رضي الله عنه -
جـ / 13
هو الصحابي الجليل :
بلال بن رباح رضي الله عنه -
عفوا تأخرنا عليكم لظروف طارئة وخاصة ويشرفنا المشاركة في المسابقة الثقافية :
جواب على السؤال العاشر::
ج 10:
جوهر النظام (باب النكاح) البيت رقم (12) .
كتاب النكاح
ثم النكاح سنة المختار+++ والمرسلين صفوة الابرار
إن كنت من اخواننا تزوج +++ لتحزر الدين من التعوج
إن النكاح يكسرن النظرا +++ ويحفظن الفرج عما حجرا
وشهوة الجماع أقوى شهوة +++ وكسرها يحتاج أعلى قوة
وفتنة الناس على الأزمان +++ أكثرها من شهوة النسوان
فكم صريع للغواني قتلا+++ وكان بالنفس شحيحا أبخلا
تقوده شهوته فيطمع +++ في إمرأة وهو عليها يصرع
يا عجبا من هذه الأحوال +++ أي العقول معشر الرجال
من إستطاع أن يعيش عزبا +++ فذلك الفوز له قد وجبا
قد إستراح من معاناة النساء +++ وارتاح من قول لعل وعسى
وهي طريقة المسيح قد وفا +++ بها ولكن غيرها للمصطفى
فمات عن تسع وحث أمته +++ على الزواج كي يصيب سنته
ولهم بذا الزواج أربع +++ وبالتسري كيف شاؤوا اجمعوا
ومن رأى بزوجة غناء +++ يجوز أن يزيدا مهما شاء
وليس كالأكل إذا ما شبعا +++ فأكله من بعد ذاك منعا
لأنه نوع من الإسراف +++ وكثرة التزويج للعفاف
لكنه يمنع أن يزيدا +++ إن خاف أن يعوج أو يحيدا
في آية من الكتاب واردة +++ إن خفتم أن لا تعدلوا فواحده
كذاك أو ما ملكت أيمانكم +++ إن خفتم التضييع في أحراركم
لله ما أكرم هذا الشرعا +++ وما أتمه علينا نفعا
أرشدنا لأحسن المراشد +++ ودلنا لأسلم المقاصد
[CODE][code=php][list]
[/list] -
نواصل الاسئلة
السؤال الرابع عشر
متى شرعت صلاة الخوف؟ -
جاء عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ إنه قَالَ { صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةَ الْخَوْفِ بذي قرد أَرْضٍ مِنْ أَرْضِ بَنِي سُلَيْمٍ فَصَفَّ النَّاسُ صَفَّيْنِ صَفٌّ خَلْفَهُ مُوَازٍ الْعَدُوَّ فَصَلَّى بِالصَّفِّ الَّذِي يَلِيهِ رَكْعَةً ثُمَّ نَكَصَ هَؤُلَاءِ إلَى مَصَافِّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ إلَى مَصَافِّ هَؤُلَاءِ فَصَلَّى بِهِمْ رَكْعَة }
وجاء عند البخاري عن عبدالله بن عمر قال : ( غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل نجد فوازينا العدو فصاففنا لهم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا فقامت طائفة معه تصلي وأقبلت طائفة على العدو وركع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمن معه وسجد سجدتين ثم انصرفوا مكان الطائفة التي لم تصل فجاءوا فركع رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم ركعة وسجد سجدتين ثم سلم فقام كل واحد منهم فركع لنفسه ركعة وسجد سجدتين )
وجاء ايضا عند البخاري ( 3817 ) : حدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك عن يزيد بن رومان عن صالح بن خوات عمن شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم ذات الرقاع صلى صلاة الخوف أن طائفة صفت معه وطائفة وجاه العدو فصلى بالتي معه ركعة ثم ثبت قائما وأتموا لأنفسهم ثم انصرفوا فصفوا وجاه العدو وجاءت الطائفة الأخرى فصلى بهم الركعة التي بقيت من صلاته ثم ثبت جالسا وأتموا لأنفسهم ثم سلم بهم ) -
جاء عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ إنه قَالَ { صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةَ الْخَوْفِ بذي قرد أَرْضٍ مِنْ أَرْضِ بَنِي سُلَيْمٍ فَصَفَّ النَّاسُ صَفَّيْنِ صَفٌّ خَلْفَهُ مُوَازٍ الْعَدُوَّ فَصَلَّى بِالصَّفِّ الَّذِي يَلِيهِ رَكْعَةً ثُمَّ نَكَصَ هَؤُلَاءِ إلَى مَصَافِّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ إلَى مَصَافِّ هَؤُلَاءِ فَصَلَّى بِهِمْ رَكْعَة }
وجاء عند البخاري عن عبدالله بن عمر قال : ( غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل نجد فوازينا العدو فصاففنا لهم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا فقامت طائفة معه تصلي وأقبلت طائفة على العدو وركع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمن معه وسجد سجدتين ثم انصرفوا مكان الطائفة التي لم تصل فجاءوا فركع رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم ركعة وسجد سجدتين ثم سلم فقام كل واحد منهم فركع لنفسه ركعة وسجد سجدتين )
وجاء ايضا عند البخاري ( 3817 ) : حدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك عن يزيد بن رومان عن صالح بن خوات عمن شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم ذات الرقاع صلى صلاة الخوف أن طائفة صفت معه وطائفة وجاه العدو فصلى بالتي معه ركعة ثم ثبت قائما وأتموا لأنفسهم ثم انصرفوا فصفوا وجاه العدو وجاءت الطائفة الأخرى فصلى بهم الركعة التي بقيت من صلاته ثم ثبت جالسا وأتموا لأنفسهم ثم سلم بهم )
وجاء في موطأ مالك : ( و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيد عن القاسم بن محمد عن صالح بن خوات أن سهل بن أبي حثمة حدثه أن صلاة الخوف أن يقوم الإمام ومعه طائفة من أصحابه وطائفة مواجهة العدو فيركع الإمام ركعة ويسجد بالذين معه ثم يقوم فإذا استوى قائما ثبت وأتموا لأنفسهم الركعة الباقية ثم يسلمون وينصرفون والإمام قائم فيكونون وجاه العدو ثم يقبل الآخرون الذين لم يصلوا فيكبرون وراء الإمام فيركع بهم الركعة ويسجد ثم يسلم فيقومون فيركعون لأنفسهم الركعة الباقية ثم يسلمون ) -
نواصل الاسئلة
السؤال الخامس عشر
من هي المرأة المبرأة من فوق سبع سماوات ؟ وفى اى سورة وردت تبرأتها؟ -
جـ / 15 :
هي السيدة الجليلة الصديقة بنت الصديق :
أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما
وقد براها الله في كتابه العزيز من حادثة الإفك ، وذلك في الايات من العشر من الآية الحادية عشر وحتى الآية العشرين من سورة النور : ( إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْأِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْأِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (النور:11) وما بعدها :
(إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11) لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْراً وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ (12) لَوْلَا جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاء فَأُوْلَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ (13) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14) إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَداً إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّه رَؤُوفٌ رَحِيمٌ (20) )
ومن أراد زيادة فائدة عن السيدة عائشة رضي الله عنها
( نسبها ، ولادتها ، زواجها بالرسول عليه الصلاة والسلام وحياتها معه ، حادثة الإفك وملابساتها ، حياتها بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ، فقهها وفضلها العلمي ، وفاتها ) فليفتح هذا الرابط :
mypage.ayna.com/alsahaba_page/list18/aysha.HTML -
السؤال السادس عشر
من مؤلف الكتب التالية:
- الادب النبوى
- العقيدةالاسلامية واسسها
- زاد المعاد فىهدى خير العباد -
السؤال السابع عشر /
فيمن نزلت هذه الآية :
1- (وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ)
(( عبدالله بن أُبي ابن سلول - حيي بن أخطب - أبو جهل ))
2- (أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْداً نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يُؤْمِنُونَ)
(( مالك بن الصيف - كعب بن الأشرف - أمية بن خلف ))
3- (وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ )
(( زيد بن ثابت - عبدالله بن سلام - النجاشي ))
4- (وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا )
(( أبو عبيدة بن الجراح - مصعب بن عمير - سعد بن أبي وقاص )) -
جـ / 17 :
1 ) هو عبدالله بن ابي سلول
وجاء في تفسير الآية عند القرطبي : ( وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا
أُنْزِلَتْ هَذِهِ الْآيَة فِي ذِكْر الْمُنَافِقِينَ . أَصْل لَقُوا : لَقِيُوا , نُقِلَتْ الضَّمَّة إِلَى الْقَاف وَحُذِفَتْ الْيَاء لِالْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ . وَقَرَأَ مُحَمَّد بْن السَّمَيْقَع الْيَمَانِيّ : " لَاقَوُا الَّذِينَ آمَنُوا " . وَالْأَصْل لَاقَيُوا , تَحَرَّكَتْ الْيَاء وَقَبْلهَا فَتْحَة اِنْقَلَبَتْ أَلِفًا , اِجْتَمَعَ سَاكِنَانِ الْأَلِف وَالْوَاو فَحُذِفَتْ الْأَلِف لِالْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ ثُمَّ حُرِّكَتْ الْوَاو بِالضَّمِّ . وَإِنْ قِيلَ : لِمَ ضُمَّتْ الْوَاو فِي لَاقُوا فِي الْإِدْرَاج وَحُذِفَتْ مِنْ لَقُوا ؟ فَالْجَوَاب : أَنَّ قَبْل الْوَاو الَّتِي فِي لَقُوا ضَمَّة فَلَوْ حُرِّكَتْ الْوَاو بِالضَّمِّ لَثَقُلَ عَلَى اللِّسَان النُّطْق بِهَا فَحُذِفَتْ لِثِقَلِهَا , وَحُرِّكَتْ فِي لَاقَوُا لِأَنَّ قَبْلهَا فَتْحَة .
وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ
إِنْ قِيلَ : لِمَ وُصِلَتْ " خَلَوْا " بِـ " إِلَى " وَعُرْفهَا أَنْ تُوصَل بِالْبَاءِ ؟ قِيلَ لَهُ : " خَلَوْا " هُنَا بِمَعْنَى ذَهَبُوا وَانْصَرَفُوا , وَمِنْهُ قَوْل الْفَرَزْدَق : كَيْف تَرَانِي قَالِبًا مِجَنِّي أَضْرِب أَمْرِي ظَهْره لِبَطْنِ قَدْ قَتَلَ اللَّه زِيَادًا عَنِّي لِمَا أَنْزَلَهُ مَنْزِلَة صَرَفَ . وَقَالَ قَوْم : " إِلَى " بِمَعْنَى مَعَ , وَفِيهِ ضَعْف . وَقَالَ قَوْم : " إِلَى " بِمَعْنَى الْبَاء , وَهَذَا يَأْبَاهُ الْخَلِيل وَسِيبَوَيْهِ . وَقِيلَ : الْمَعْنَى وَإِذَا خَلَوْا مِنْ الْمُؤْمِنِينَ إِلَى شَيَاطِينهمْ , فَـ " إِلَى " عَلَى بَابهَا . وَالشَّيَاطِين جَمْع شَيْطَان عَلَى التَّكْسِير , وَقَدْ تَقَدَّمَ الْقَوْل فِي اِشْتِقَاقه وَمَعْنَاهُ فِي الِاسْتِعَاذَة . وَاخْتَلَفَ الْمُفَسِّرُونَ فِي الْمُرَاد بِالشَّيَاطِينِ هُنَا , فَقَالَ اِبْن عَبَّاس وَالسُّدِّيّ : هُمْ رُؤَسَاء الْكُفْر . وَقَالَ الْكَلْبِيّ : هُمْ شَيَاطِين الْجِنّ . وَقَالَ جَمْع مِنْ الْمُفَسِّرِينَ : هُمْ الْكُهَّان . وَلَفْظ الشَّيْطَنَة الَّذِي مَعْنَاه الْبُعْد عَنْ الْإِيمَان وَالْخَبَر يَعُمّ جَمِيع مَنْ ذُكِرَ . وَاَللَّه أَعْلَم .
إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ
أَيْ مُكَذِّبُونَ بِمَا نُدْعَى إِلَيْهِ . وَقِيلَ : سَاخِرُونَ . وَالْهُزْء : السُّخْرِيَة وَاللَّعِب , يُقَال : هَزِئَ بِهِ وَاسْتَهْزَأَ , قَالَ الرَّاجِز : قَدْ هَزِئَتْ مِنِّي أُمّ طَيْسَلَهْ قَالَتْ أَرَاهُ مُعْدِمًا لَا مَال لَهْ وَقِيلَ : أَصْل الِاسْتِهْزَاء : الِانْتِقَام , كَمَا قَالَ الْآخَر : قَدْ اِسْتَهْزَءُوا مِنْهُمْ بِأَلْفَيْ مُدَجَّجٍ سَرَاتهمْ وَسْط الصَّحَاصِح جُثَّم )
2) هو : مالك بن الصيف
وجاء في تفسير الآية عند الطبري : ( أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا } اخْتَلَفَ أَهْل الْعَرَبِيَّة فِي حُكْم " الْوَاو " الَّتِي فِي قَوْله : { أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا } فَقَالَ بَعْض نَحْوِيِّي الْبَصْرِيِّينَ : هِيَ وَاو تُجْعَل مَعَ حُرُوف الِاسْتِفْهَام , وَهِيَ مِثْل " الْفَاء " فِي قَوْله : { أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُول بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسكُمْ اسْتَكْبَرْتُمْ } 2 87 قَالَ : وَهُمَا زَائِدَتَانِ فِي هَذَا الْوَجْه , وَهِيَ مِثْل " الْفَاء " الَّتِي فِي قَوْله : فَاَللَّه لَتَصْنَعَن كَذَا وَكَذَا , وَكَقَوْلِك لِلرَّجُلِ : أَفَلَا تَقُوم ; وَإِنْ شِئْت جَعَلْت الْفَاء وَالْوَاو هَهُنَا حَرْف عَطْف . وَقَالَ بَعْض نَحْوِيِّي الْكُوفِيِّينَ : هِيَ حَرْف عَطْف أُدْخِل عَلَيْهَا حَرْف الِاسْتِفْهَام . وَالصَّوَاب فِي ذَلِكَ عِنْدِي مِنْ الْقَوْلَة أَنَّهَا وَاو عَطْف أُدْخِلَتْ عَلَيْهَا أَلِف الِاسْتِفْهَام , كَأَنَّهُ قَالَ جَلّ ثَنَاؤُهُ : { وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقكُمْ الطُّور خُذُوا مَا أَتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةِ وَاسْمَعُوا قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا } 2 93 { أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيق مِنْهُمْ } ثُمَّ أَدْخَلَ أَلِف الِاسْتِفْهَام عَلَى " وَكُلَّمَا " , فَقَالَ : { قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا } { أَوَ كُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيق مِنْهُمْ } وَقَدْ بَيَّنَّا فِيمَا مَضَى أَنَّهُ غَيْر جَائِز أَنْ يَكُون فِي كِتَاب اللَّه حَرْف لَا مَعْنَى لَهُ , فَأَغْنَى ذَلِكَ عَنْ إعَادَة الْبَيَان عَلَى فَسَاد قَوْل مَنْ زَعَمَ أَنَّ الْوَاو وَالْفَاء مِنْ قَوْله , { أَوَ كُلَّمَا } و { أَفَكُلَّمَا } زَائِدَتَانِ لَا مَعْنَى لَهُمَا . وَأَمَّا الْعَهْد : فَإِنَّهُ الْمِيثَاق الَّذِي أَعْطَتْهُ بَنُو إسْرَائِيل رَبّهمْ لِيَعْمَلُنَّ بِهَا فِي التَّوْرَاة مَرَّة بَعْد أُخْرَى , ثُمَّ نَقَضَ بَعْضهمْ ذَلِكَ مَرَّة بَعْد أُخْرَى . فَوَبَّخَهُمْ جَلّ ذِكْره بِمَا كَانَ مِنْهُمْ مِنْ ذَلِكَ وَعَيَّرَ بِهِ أَبْنَاءَهُمْ إذْ سَلَكُوا مِنْهَاجهمْ فِي بَعْض مَا كَانَ جَلّ ذِكْره أَخَذَ عَلَيْهِمْ بِالْإِيمَانِ بِهِ مِنْ أَمْر مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْعَهْد وَالْمِيثَاق فَكَفَرُوا وَجَحَدُوا مَا فِي التَّوْرَاة مِنْ نَعْته وَصِفَته , فَقَالَ تَعَالَى ذِكْره : أَوَ كُلَّمَا عَاهَدَ الْعُهُود مِنْ بَنِي إسْرَائِيل رَبّهمْ عَهْدًا وَأَوْثَقُوهُ . مِيثَاقًا نَبَذَهُ فَرِيق مِنْهُمْ فَتَرَكَهُ وَنَقَضَهُ ؟ كَمَا : 1360 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ ثنا يُونُس بْن بُكَيْر . قَالَ : ثنا ابْن إسْحَاق , قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن أَبِي مُحَمَّد مَوْلَى زَيْد بْن ثَابِت , قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِيد بْن جُبَيْر أَوْ عِكْرِمَة , عَنْ ابْن عَبَّاس , قَالَ : قَالَ مَالِك بْن الصَّيْف حِين بُعِثَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذَكَر مَا أُخِذَ عَلَيْهِمْ مِنْ الْمِيثَاق وَمَا عَهِدَ اللَّه إلَيْهِمْ فِيهِ : وَاَللَّه مَا عَهِدَ إلَيْنَا فِي مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَمَا أَخَذَ لَهُ عَلَيْنَا مِيثَاقًا ! فَأَنْزَلَ اللَّه جَلّ ثَنَاؤُهُ : { أَوَ كُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيق مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرهمْ لَا يُؤْمِنُونَ } . * - حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْدٍ , قَالَ : ثنا سَلَمَة , قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن إسْحَاق , قَالَ , حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن أَبِي مُحَمَّد مَوْلَى آل زَيْد بْن ثَابِت عَنْ عِكْرِمَة مَوْلَى ابْن عَبَّاس , أَوْ عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنْ ابْن عَبَّاس مِثْله .
نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ
قَالَ أَبُو جَعْفَر : وَأَمَّا النَّبْذ فَإِنَّ أَصْله فِي كَلَام الْعَرَب الطَّرْح , وَلِذَلِك قِيلَ لِلْمَلْقُوطِ الْمَنْبُوذ لِأَنَّهُ مَطْرُوح مَرْمِيّ بِهِ , وَمِنْهُ سُمِّيَ النَّبِيذ نَبِيذًا , لِأَنَّهُ زَبِيب أَوْ تَمْر يُطْرَح فِي وِعَاء ثُمَّ يُعَالَج بِالْمَاءِ . وَأَصْله مَفْعُول صُرِفَ إلَى فَعِيل , أَعْنِي أَنَّ النَّبِيذ أَصْله مَنْبُوذ ثُمَّ صُرِفَ إلَى فَعِيل , فَقِيلَ نَبِيذ كَمَا قِيلَ كَفّ خَضِيب وَلِحْيَة دَهِين , يَعْنِي مَخْضُوبَة وَمَدْهُونَة ; يُقَال مِنْهُ : نَبَذْته أَنْبِذهُ نَبْذًا , كَمَا قَالَ أَبُو الْأَسْوَد الدُّؤَلِيّ : نَظَرْت إلَى عِنْوَانه فَنَبَذْته كَنَبْذِك نَعْلًا أَخْلَقَتْ مِنْ نِعَالِكَا فَمَعْنَى قَوْله جَلّ ذِكْره : { نَبَذَهُ فَرِيق مِنْهُمْ } طَرَحَهُ فَرِيق مِنْهُمْ فَتَرَكَهُ وَرَفَضَهُ وَنَقَضَهُ . كَمَا : 1361 - حَدَّثَنَا بِشْر بْن مُعَاذ قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة : { نَبَذَهُ فَرِيق مِنْهُمْ } يَقُول : نَقَضَهُ فَرِيق مِنْهُمْ . 1362 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : حَدَّثَنِي حَجَّاج , عَنْ ابْن جُرَيْجٍ قَوْله : { نَبَذَهُ فَرِيق مِنْهُمْ } قَالَ : لَمْ يَكُنْ فِي الْأَرْض عَهْد يُعَاهِدُونَ عَلَيْهِ إلَّا نَقَضُوهُ , وَيُعَاهِدُونَ الْيَوْم وَيَنْقُضُونَ غَدًا . قَالَ : وَفِي قِرَاءَة عَبْد اللَّه : { نَقَضَهُ فَرِيق مِنْهُمْ } . وَالْهَاء الَّتِي فِي قَوْله : { نَبَذَهُ } مِنْ ذِكْر الْعَهْد , فَمَعْنَاهُ : أَوَ كُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَ ذَلِكَ الْعَهْد فَرِيق مِنْهُمْ . وَالْفَرِيق الْجَمَاعَة لَا وَاحِد لَهُ مِنْ لَفْظه بِمَنْزِلَةِ الْجَيْش وَالرَّهْط الَّذِي لَا وَاحِد لَهُ مِنْ لَفْظه . وَالْهَاء وَالْمِيم اللَّتَانِ فِي قَوْله : { فَرِيق مِنْهُمْ } مِنْ ذِكْر الْيَهُود مِنْ بَنِي إسْرَائِيل .
بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ
وَأَمَّا قَوْله : { بَلْ أَكْثَرهمْ لَا يُؤْمِنُونَ } فَإِنَّهُ يَعْنِي جَلّ ثَنَاؤُهُ : بَلْ أَكْثَر هَؤُلَاءِ الَّذِينَ كُلَّمَا عَاهَدُوا اللَّه عَهْدًا وَوَاثَقُوهُ مَوْثِقًا نَقَضَهُ فَرِيق مِنْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ . وَلِذَلِك وَجْهَانِ مِنْ التَّأْوِيل : أَحَدهمَا : أَنْ يَكُون الْكَلَام دَلَالَة عَلَى الزِّيَادَة وَالتَّكْثِير فِي عَدَد الْمُكَذِّبِينَ النَّاقِضِينَ عَهْد اللَّه عَلَى عَدَد الْفَرِيق , فَيَكُون الْكَلَام حِينَئِذٍ مَعْنَاهُ : أَوَ كُلَّمَا عَاهَدَتْ الْيَهُود مِنْ بَنِي إسْرَائِيل رَبّهَا عَهْدًا نَقَضَ فَرِيق مِنْهُمْ ذَلِكَ الْعَهْد ؟ لَا مَا يَنْقُض ذَلِكَ فَرِيق مِنْهُمْ , وَلَكِنْ الَّذِي يَنْقُض ذَلِكَ فَيَكْفُر بِاَللَّهِ أَكْثَرهمْ لَا الْقَلِيل مِنْهُمْ . فَهَذَا أَحَد وَجْهَيْهِ . وَالْوَجْه الْآخَر : أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ : أَوَ كُلَّمَا عَاهَدَتْ الْيَهُود رَبّهَا عَهْدًا نَبَذَ ذَلِكَ الْعَهْد فَرِيق مِنْهُمْ ؟ لَا مَا يَنْبِذ ذَلِكَ الْعَهْد فَرِيق مِنْهُمْ فَيَنْقُضهُ عَلَى الْإِيمَان مِنْهُمْ بِأَنَّ ذَلِكَ غَيْر جَائِز لَهُمْ , وَلَكِنَّ أَكْثَرهمْ لَا يُصَدِّقُونَ بِاَللَّهِ وَرُسُله , وَلَا وَعْده وَوَعِيده . وَقَدْ دَلَّلْنَا فِيمَا مَضَى مِنْ كِتَابنَا هَذَا عَلَى مَعْنَى الْإِيمَان وَأَنَّهُ التَّصْدِيق .)
3 ) هو : النجاشي
وجاء في تفسير الآية عند الطبري : ( وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ
قَالَ جَابِر بْن عَبْد اللَّه وَأَنْسَ وَابْن عَبَّاس وَقَتَادَة وَالْحَسَن : نَزَلَتْ فِي النَّجَاشِيّ , وَذَلِكَ أَنَّهُ لَمَّا مَاتَ نَعَاهُ جِبْرِيل عَلَيْهِ السَّلَام لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ; فَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ : ( قُومُوا فَصَلُّوا عَلَى أَخِيكُمْ النَّجَاشِيّ ) ; فَقَالَ بَعْضهمْ لِبَعْضٍ : يَأْمُرنَا أَنْ نُصَلِّي عَلَى عِلْج مِنْ عُلُوج الْحَبَشَة ; فَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى " وَإِنَّ مِنْ أَهْل الْكِتَاب لَمَنْ يُؤْمِن بِاَللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ " .
قَالَ الضَّحَّاك : " وَمَا أُنْزِلَ أَلِيكُمْ " الْقُرْآن . " وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ " التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل . وَفِي التَّنْزِيل : " أُولَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرهمْ مَرَّتَيْنِ " [ الْقَصَص : 54 ] . وَفِي صَحِيح مُسْلِم : " ثَلَاثَة يُؤْتَوْنَ أَجْرهمْ مَرَّتَيْنِ - فَذَكَرَ - رَجُل مِنْ أَهْل الْكِتَاب آمَنَ بِنَبِيِّهِ ثُمَّ أَدْرَكَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَآمَنَ بِهِ وَاتَّبَعَهُ وَصَدَّقَهُ فَلَهُ أَجْرَانِ ) وَذَكَرَ الْحَدِيث . وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي " الْبَقَرَة " الصَّلَاة عَلَيْهِ وَمَا لِلْعُلَمَاءِ فِي الصَّلَاة عَلَى الْمَيِّت الْغَائِب , فَلَا مَعْنَى لِلْإِعَادَةِ . وَقَالَ مُجَاهِد وَابْن جُرَيْج وَابْن زَيْد : نَزَلَتْ فِي مُؤْمِنِي أَهْل الْكِتَاب , وَهَذَا عَامّ وَالنَّجَاشِيّ وَاحِد مِنْهُمْ . وَاسْمه أصحمة , وَهُوَ بِالْعَرَبِيَّةِ عَطِيَّة .
خَاشِعِينَ لِلَّهِ لَا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ
أَذِلَّة , وَنُصِبَ عَلَى الْحَال مِنْ الْمُضْمَر الَّذِي فِي " يُؤْمِن " . وَقِيلَ : مِنْ الضَّمِير فِي " إِلَيْهِمْ " أَوْ فِي " إِلَيْكُمْ " . وَمَا فِي الْآيَة بَيِّن , وَقَدْ تَقَدَّمَ .)
وذكر في بعض التفاسير أنه عبدالله بن سلام وايضا النجاشي ، حيث جاء في تفسير الجلالين: ( "وَإِنَّ مِنْ أَهْل الْكِتَاب لَمَنْ يُؤْمِن بِاَللَّهِ" كَعَبْدِ اللَّه بْن سَلَام وَأَصْحَابه وَالنَّجَاشِيّ "وَمَا أُنْزِلَ إلَيْكُمْ" أَيْ الْقُرْآن "وَمَا أُنْزِلَ إلَيْهِمْ" أَيْ التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل "خَاشِعِينَ" حَال مِنْ ضَمِير يُؤْمِن مُرَاعَى فِيهِ مَعْنَى مِنْ أَيْ : مُتَوَاضِعِينَ "لِلَّهِ لَا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّه" الَّتِي عِنْدهمْ فِي التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل مِنْ بَعْث النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "ثَمَنًا قَلِيلًا" مِنْ الدُّنْيَا بِأَنْ يَكْتُمُوهَا خَوْفًا عَلَى الرِّيَاسَة كَفِعْلِ غَيْرهمْ مِنْ الْيَهُود "أُولَئِكَ لَهُمْ أَجْرهمْ" ثَوَاب أَعْمَالهمْ "عِنْد رَبّهمْ" يُؤْتَوْنَهُ مَرَّتَيْنِ كَمَا فِي الْقَصَص "إنَّ اللَّه سَرِيع الْحِسَاب" يُحَاسِب الْخَلْق فِي قَدْر نِصْف نَهَار مِنْ أَيَّام الدُّنْيَا )
4 ) هو : سعد بن أبي وقاص
جاء في تفسير ابن كثير لهذه الآية : ( وَقَوْله " وَإِنْ جَاهَدَاك عَلَى أَنْ تُشْرِك بِي مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْم فَلَا تُطِعْهُمَا " أَيْ إِنْ حَرَصَا عَلَيْك كُلّ الْحِرْص عَلَى أَنْ تُتَابِعهُمَا عَلَى دِينهمَا فَلَا تَقْبَل مِنْهُمَا ذَلِكَ وَلَا يَمْنَعك ذَلِكَ مِنْ أَنْ تُصَاحِبهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا أَيْ مُحْسِنًا إِلَيْهِمَا " وَاتَّبِعْ سَبِيل مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ " يَعْنِي الْمُؤْمِنِينَ " ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعكُمْ فَأُنَبِّئكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ " قَالَ الطَّبَرَانِيّ فِي كِتَاب الْعَشَرَة حَدَّثَنَا أَبُو عَبْد الرَّحْمَن عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن أَيُّوب بْن رَاشِد حَدَّثَنَا مُسْلِمَة بْن عَلْقَمَة عَنْ دَاوُدَ بْن أَبِي هِنْد أَنَّ سَعْد بْن مَالِك قَالَ أُنْزِلَتْ فِيَّ هَذِهِ الْآيَة " وَإِنْ جَاهَدَاك عَلَى أَنْ تُشْرِك بِي مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْم فَلَا تُطِعْهُمَا" الْآيَة قَالَ كُنْت رَجُلًا بَرًّا بِأُمِّي فَلَمَّا أَسْلَمْت قَالَتْ يَا سَعْد مَا هَذَا الَّذِي أَرَاك قَدْ أَحْدَثْت لَتَدَعَنَّ دِينك هَذَا أَوْ لَا آكُل وَلَا أَشْرَب حَتَّى أَمُوت فَتُعَيَّر بِي فَيُقَال يَا قَاتِل أُمّه فَقُلْت لَا تَفْعَلِي يَا أُمّه فَإِنِّي لَا أَدْعُ دِينِي هَذَا لِشَيْءٍ فَمَكَثَتْ يَوْمًا وَلَيْلَة لَمْ تَأْكُل فَأَصْبَحَتْ قَدْ جَهِدَتْ فَمَكَثَتْ يَوْمًا آخَر وَلَيْلَة لَمْ تَأْكُل فَأَصْبَحَتْ قَدْ جَهِدَتْ فَمَكَثَتْ يَوْمًا وَلَيْلَة أُخْرَى لَا تَأْكُل فَأَصْبَحَتْ قَدْ اِشْتَدَّ جَهْدهَا فَلَمَّا رَأَيْت ذَلِكَ قُلْت يَا أُمَّهْ : تَعْلَمِينَ وَاَللَّه لَوْ كَانَتْ لَك مِائَة نَفْس فَخَرَجَتْ نَفْسًا نَفْسًا مَا تَرَكْت دِينِي هَذَا لِشَيْءٍ فَإِنْ شِئْت فَكُلِي وَإِنْ شِئْت لَا تَأْكُلِي فَأَكَلَتْ .)
وسعد بن مالك هو سعد بن أبي وقاص . -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة لساني يعجز عن شكر كم يا أخوتي في الله وبارك الله في جهوكم المباركه
وعسى أن تفيدونا والى الامام نحن في انتظار المزيد منكم فلا تبخلو علينا
وبودنا التواصل معكم ولكن الظروف لا تسمح في كثير من الاحيان
فإذا كانت المشاركه ستوفتنا في معظم الاوقات فلا أقل من أن نستفيد من هذه الاسئلة الجميله فعلا والهادفه
وبارك الله فيكم ودمتم بخير وعافيه
المهـــاجــ4ـر$$f
-
السؤال الثامن عشر/
- اذكر الآية التي تعبر عن المعاني التالية في القرآن الكريم :
1- أمر الله المؤمنين بالإنفاق في سبيله ونهاهم عن الإلقاء بالأيدي الى التهلكة تنبيها على أن قبض اليد عن افنفاق باليد الى التهلكة .
2- عند النزاع بين الزوجين يكون الصلاح هو خير علاج .
3- إن الله تعالى جعل القرآن سهل القراءة والحفظ فهل من معتبر ومتعظ .
4- ليس هناك أحد اشد ظلما ممن يحول دون ذكر الله في المساجد وسعى في خرابها فلهم الخزي في الدنيا والعذاب العظيم في الآخرة .