حب الإنتقاد..!!

    تم تحديث الدردشة في نسخة الأندرويد والأيفون لذلك يرجى تحديث البرنامج في هواتفكم

    • حب الإنتقاد..!!

      بسم الله الرحمن الرحيم.......

      السلام عليكم جميعا.....
      في الحقيقة لدي موضوع كنت أود أن أطرحه منذ فتره ..وأتمنى أن يجد الصدى الطيب بينكم..
      وأتمنى أن نتناقش حوله..فهو مجرد وجهة نظر ليس الا ..




      كلنا يعلم أهمية أن تنتقد شيئا أمامك ..فالانتقاد في أحيان عديدة مفيد..!!كيف
      لأنك عندما تنتقد واقع أو مشكلة معينة موجودة في مجتمعك المحيط بك..فإنك بذلك تسلط الضوء حول ما تنتقده وتنبه الآخرين من حولك لوجود تلك الظاهرة أو المشكلة التي تنتقدها.......ولكن!!!!

      للأسف ما نلاحظه في مجتمعنا ..وخاصة العربي...أننا نكثر من الإنتقاد ..لا لشيء..سوى للنقد أو لنسميه طبع وطبعنا عليه..
      وأحيانا كثيرة جدا يصل النقد لحد السخرية..حتى في حياتنا العادية ..تجد أن الناس كل واحد ينتقد الثاني..ومثل ما قال المثل..يرى القذى في عين غيره ولا يرى الجذع في عينه...


      فتجد وللأسف..حتى الزملاء الذين يعملون في مكان واحد والذين من المفروض أن يكونوا متعاونين ومتسامحين مع بعضهم..تجد كل واحد منهم يحذر الآخرين ويخاف من نقدهم الاذع له من وراء ظهره..



      وسؤالي هو..

      لماذا أصبح هذا الانتقاد بهذه الكثرة بيننا...هل لأننا لا نملك الثقة بأنفسنا لذا ننتقد الآخرين لكي نشعر بأننا أفضل منهم؟؟!!
      أم أنه الفراغ الفكري؟؟......

      وما فائدة الانتقاد اذا لم يكن الهدف منه المصلحة العامة..
      الى متى سنظل ننتقد فقط..متى سنعمل شيئا لنعالج ما ننتقده سواء في مجتمعنا أو في أنفسنا...
    • شكرا لك على طرح الموضوع

      اصبح الانتقاد بهذه الكثرة فذلك باعتقادي لانه اصبح عادة بين الجيل فالانسان بطبعه يحب النقد وخاصة على الاخرين فبعض الناس تاخذهم العزة وحب الذات وحينما يخطئون يبعدون انفسهم عن ذكر اخطائهم .
      لا فائدة من الانتقاد اذا لم يكن له اي هدف او انه لم يكن نقدا بناء في مشكلة معينه او لاصلاح شىء ما .
      اختي العزيزة لكي نعالج مشكلة الانتقاد يجب ان نبدا بانفسنا اولا فمثل ما بالاخرين عيوب ايضا بنا عيوب . فعلى الانسان ان يبدأ بطرح اخطائه حينما يخطىء في تعامله مع الآخرين، او حينما يريد انتقاد طرف ما لارتكابه خطأ ما فهذا يريح المتكلم والطرف الاخر ايضا ويؤدي به الى تقبل النقد .
    • أخي أمير الشوق...
      شكرا لك على مشاركتنا رأيك ...
      وآسفة لتأخري على الرد...


      معك حق ..علينا أن نبداء بنقد أو التفكير بعيوبنا ومن ثم النظر لعيوب الآخرين ونقدهم ....


      تحياتي
      بنت عمان
    • الحكيم مر مسرع ....... بس شارك!

      مرحبا ،،،

      المعذرة ..... حبيت اشارك وبشكل مختصر وسريع

      الانتقاد نوعين بناء وهدام !!

      الانتقاد البناء مرغوب ومطلوب ولا عيب ولا غبار عليه في كثرته

      الانتقاد الهدام غير مرغوب ولآسباب كثيرة ومنها على سبيل المثال وليس الحصر انها تشغل العقول والافكار في خلق الحساسيات بين الاطراف لا لشئ وانما لهدم ثقة الناس بينهم ....الخ من الكلام

      كثر الانتقاد ان كانت في هذة الايام كما تقولون فهي لكثرة الاخطاء التي صرنا نقع فيها وما نراه من مفرزات ونتائج سلبية تؤثر على المجتمع ككل فتلك الانتقادات هي بمثابة ردة فعل وقلة حيلة عند البعض ولا اعتقد من وجهة نظري ان الانتقاد عادة يعتاد عليها الانسان وانما تخلق او تأتي في فترة ما ثم تزول مع زوال المسبب .

      نعم هناك سخرية وهي اسلوب في فن النقد ‍‍ وليست كما تعتقدون انها لمجرد السخرية ‍‍ والدول العربية ليست محصورة فقط انما هناك الكثير والكثير من الدول الغربية تستخدم اسلوب النقد وبأشكالة وانواعه للوصول الى الافضل ولتحقيق المكاسب والنتائج الايجابية لها .

      اخيرا .... هذة وجهة نظر الحكيم ...... ولكم حرية الانتقاد فيما كتبت ‍

      :p :p :p :p :p

      سلمكم الله من كل انتقاد .............. اثابكم الله
    • يا هلا بالحكيم ...
      صاير مثل المطر....في السنة مرة..!!!!!!!


      شكرا على المداخلة وعلى تكرمك علينا بكتابة وجهة نظرك...

      أتفق معك فيما قلت ....أن هناك نقد بناء وأنه حتى لو كثر فهو مطلوب ومفيد ...وأن االنقد هو نتيجة للواقع وأنه ربما يكون وسيلة للتعبير عن قلة الحيلة..
      ولكن ...!!!!!!

      أن نتعود أن ننتقد كل شيء صغير وكبير بشكل مستمر وبدون فائدة هو ما يجعلنا نتضايق أكثر ..


      وربما أننا نحتاج لنتعلم كيف ننتقد الأمور والناس من حولنا بصورة أفضل....
    • مرحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيب

      يسعد لك ربي كل مساء وصباح يطل عليك بنت عمان:)

      مرحبا ،،،

      سأتكلم من عند كلمة قلتيها وهي الناس........!

      الناس يا سيدتي .. تتكلم وتنتقد ولن تتوقف الا اذا ........! اوقفناها بمعنى عندما ينتقدنا الاخرون ذلك يعني اننا نحن من فتح المجال لهم بالانتقاد ولكي نجعلهم يتوقفوا او يتوقفون ..يجب علينا ان لا نفتح لهم المجال وذلك بالحرص على ان نكون اكثر دقة فيما نفعل او نقول او ننجز ...الخ .

      لأن من تعود كما تقولون فهو تعود على ايديكم فبأسلوبكم وسكوتكم وتهاونكم وفتح المجال له او لهم ايا كان فسوف يكون من الناس المنتقدين وقد يكون ايضا نقده هادم !

      سيدتي،،،،
      وانا اتفق معك انه يجب على المرأ ان يتعلم فن الانتقاد ويتقنه فبه يكون لديه سلاح يواجه به الناس ويعطيه نوع من الشخصية التي تميزه ولكن على ان يكون هذا الانتقاد بناء فقط!

      ولماذا نتضايق ان كان هذا الانتقاد مفيد ؟!! اذا كان غير مفيد لماذا نهتم به اساسا نرد عليه بما يبين له انه على خطأ في انتقاده لنا ونستخدم معه او نوضح له من خلال الكلام انه اذا اراد ان ينتقد في المرة القادمة فيجب عليه ان يتعلم ان الانتقاد ليس ذكر السلبيات فقط وانما يتضمن الحلول كذلك لتلك السلبيات ان وجدت او وجدها !!!

      لتنعلم ان لا نقبل الانتقاد بدون ان يتم توضيح الصورة الصحيحة لنا ....... والتعليل على ذلك وبذلك نتمكن في اعتقادي من تقليل هذا الانتقاد ............... وسلامتكم

      والله اعلم ان كنتوا فاهمين من كلامي شي تراني نعسان وما ادري اذا الكلام واضح المعاني

      بنت عمان اذا ما فهمتي اعذريني .............. اثابك الله

      سلمكم الله ..................................................................




      $$e $$e
    • أخي العزيز..الحكيم...
      صباح الخير...
      بصراحة ...كنا فعلا محتاجين اننا نسمع وجهة نظرك في المواضيع اللي نطرحها....

      لأنك حكيم الساحة ....

      كيف ...غيرت الموجه...كنت دايما في السابق ما تعرف تكتب لما تكون جوعان بس ...
      الحين لما تكون نعسان..;)


      وجهة نظرك وصلت وبصراحة ...وجهة نظر مقنعة جدا ..
      وفعلا معك حق ..نحن الذين نسمح للآخرين بطريقة نقدهم أن يؤثروا فينا ...

      شكرا لك ونتمنى أن يستمر تواصلك معنا في الساحة..
    • أخي المناخ.....
      صجيج كلامك.....

      للأسف البعض ..يحلو له أن ينصحك أو ينتقدك على الملاء وأمام الجميع ...

      وهذا الشيء لا يليق أبدا ..وكمسلمين ..علينا أن نتصف بأفضل الأخلاق كما أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم..


      وهذا لا يسمى انتقادا ....بل نسميه تشهير ..
    • فرق بين النقد والإنتقاد

      بنت عمان / أشكرك على طرح المواضيع الهادفة حقاً وأتمنى أن تكون مشاركتي مجدية .
      هناك فرق بين النقد والإنتقاد . فالأول له مصطلحات علمية وقائم على دراسة تامة وتخصص وشهادات علمية متعارف عليها وبالتالي فتحت أبواب العلم لهذا المجال تخصصات مهنية ويكمن في النقد لكتاب ما أو قصيدة ما أو إصدار ما . بحيث يتعمق كل ناقد في ما يخصه حتى يخرج الكتاب أو الإصدار ببينونة واضحة تحمل ملامح الكمال ، وهناك نقدين الأول بناء ويهدف إلى التقييم في المستوى والآخر هدام ويهدف إلى إعتراضات لا صحة لها وجميعه ينصب في القالب الأدبي .

      أما الإنتقاد / فهو نقد الشخص لزميله أو معايرته بما لا يرضاه أو بعيب خلقي هو فيه وبالتالي مثل هذا الأمر لا يحتاج إلى شهادات أو مدارس بل حتى أبناء الشوارع والمارة والأميين يستطيعون أن يعيبوا على الفرد سواء في ملبسه أو في كلامه أو أسلوبه من خلال معاملته مع الناس . وهذا النوع من الإنتقاد يثير الفتن ويخلف المشاكل ويعمل على التفرقة بين المرء وأخيه وهو ما جاء ذكره في القرآن الكريم ( ولا تنابزوا بالألقاب ) وهو أن ينادي الآخر ما يكره فيه زميله . وبذلك يكون المعنى للأول علمي بحتاً ويسير في قالب العلم والبناء بينما يبقى الثاني إبن الشارع والكل يقتنيه حتى الطفل . ولهذا وجب التفريق بين الأثنين .

      مع شكري لك على الطرح الرائع وأعترف ربما أكون على غير صواب في نظر البعض وهذا من حقهم مع إحترامي لكل وجهة نظر وتمسكي بوجهة نظري .
    • أخي وجدانيات.......

      ما شاء الله عليك.......كما تعودنا منك.....أسلوب راقي في النقاش والحوار...

      و النقطة التي ذكرتها بخصوص التفرقة بين النقد والانتقاد صحيحة وفي محلها...

      وأجمل شيء هو أن نتقبل الانتقاد وليس بالضرورة أن نوافق عليه ...انما نتقبل أن ينتقدنا الآخرون بحدود ...وكما قال "الحكيم" .....اذا كان الانتقاد هادف وفي محله نتقبله ونوافق عليه...ولكن ان لم يكن في محله وكان بغرض السخرية أو الإهانة..فيجب أن نرفضه ولا نسمح للآخرين بأن يستمروا في انتقادهم اهدام بدون نقاش منا ...


      تحياتي
      بنت عمان
    • الحـــــــــــــــــــكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــــم

      مرحبا،،،،
      :) :) :)

      والحكيم يتفق معكم في التفرقة بين الانتقاد والنقد ...... سقط سهوا!!! ;) ;)

      والكن..................؛

      الانتقاد ومن وجهة نظري لا يجيده الكل !! كيف ولماذا اقول لكم ومن وجهة نظري :

      الانتقاد اولا ليس محصورا في ان نعيب الشخص في ملبسه او شكله او ما شابه من ما جاء على لسان الزميل وجدانيات ولكن الانتقاد متعدد في اشكاله ومواضيعه .

      الانتقاد في العمل وفي البيت وفي الشارع في حياتنا اليومية العادية والرسمية، عندما يتصرف شخص بعمل ما لم نرضى به غالبا نوجه له الانتقاد وليس النقد! ( بعد تجولون كتبت نقد وتاكلونا) عندما لا تقوم الحكومة بتوفير المستلزمات او لا تنشأ المشاريع المخطط لها في وقت من الاوقات التي وعدت بها، عندما يقوم الشاب بقضاء اغلب الاوقات في المقاهي او بمعنى اخر خارج البيت الى وقت متأخر، عندما لا تتطبخ الزوجة او لا تعد وجبة الغداء في موعدها اننا ننتقداها من خاطر!!!:D :D .
      ندوة التصحر ...... انتقدت الحكومة الشعب المعني بالامر، وفي المقابل انتقد الشعب الحكومة!!!
      القمة العربية ........ انتقدت من قبل الساسة العرب..ومنهم من انتقد بالانسحاب!!! ومنهم بشكل مباشر !!!وغير مباشر....
      هذة امثلة بسيطة احببت ان اشير اليها بغرض ان الطفل لا يمكن ان يشارك فيها وهناك امثلة كثيرة ومتعددة لا يمكن ان يشارك فيها ابن الشارع بالانتقاد، وهناك امور لا يمكن ان ينتقد فيها الشاب وهناك في المقابل امور لا يمكن ان تنتقد فيها الشابة .
      نعم الانتقاد منتشر بكثرة ولكن ليس الكل يشارك فيه وليس الكل يعرف كيف ومتى ولماذا ينتقد !!!$$e

      المعذرة ...........
      هي مجرد وجهة نظر ولكم حرية الانتقاد ............ كيفما شأتم :eek:

      بنت عمان ..... الظاهر ما رح ينتهي الموضوع الا اذا بدا الانتقاد!!!!!!
      الحكيم يتمنى لكم السلامة من كل انتقاد قد تنتقدون عليه وتصابون بداء النقد !!!

      سلمكم الله
    • مساء الخير يا بنت عمان ، بعد التحيه والا حترام

      يسرني بأن ادلو بمشاركتي معاكم بهذا الموضوع ، بصراحه راح اجولك شي مختصر مفيد الانسان الناجح بعمله بطبيعة الحال له اعداء وله من منتقدين كثار وفي ناس للاسف الشديد موجودين بمجتمعنا تخصصهم انتقاد الناس ليظهرو على اكتافهم ولكي يكون لديهم شعبيه ومحبين كثار بس شغلهم هذه الامور أن كانوا بمقر عمل او خلاف ذلك طبيعه بالبشر ولكن أهم شي بالانسان الثقه بنفسه ولا يلتفت الى الوراء والا سوف يضيع بمهب الريح والا نسان الصادق الذي ينتقدك سوف ياخذك على انفراد ويقدم لك النصحيه والشي هو الصح وليس امام الجميع أو مثل الذينا يطعنوك من الخلف بالانتقادات وفي الختام اقولك يا بنت عمان (( يقولوا ما يقولوا الناس ترى ما حركوا ساكن))

      الرمسي2000$$f $$f $$f :eek: :eek:
    • سلالالام...

      شكرا لك أخي الحكيم على المشاركة ....

      نحن هنا لا نمنع النقد أو الانتقاد...فكلاهما موجود ....ومستحيل أن نعيش بدونهما....

      ولكن وكما قلت لنا سابقا ...
      نحن نشجع النقد البناء ...


      والله يحمينا كلنا من النقد الهدام....


      أخي ....
      ابن الوقبة.....

      شكرا لك على المشاركة....

      وبالفعل أشد أنواع الانتقاد وأقبحها هو أن ينتقدك الآخرون من وراء ظهرك ...وأنت لا تدري....



      تحياتي لكم جميعا...
      بنت عمان