مصطلحات ومفاهيم إرشادية في " الإدارة التربوية"

    • مصطلحات ومفاهيم إرشادية في " الإدارة التربوية"

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      أخوتي و أخواتي التربويين

      موضوعي المطروح هنا يهدف إلى التعرف على بعض المصطلحات و المفاهيم النظرية و الإرشادية التي تتردد في مجال الإدارة التربوية .. التي اقتبستها بتصرف مني من كتاب يحمل الاسم نفسه..
      متمنية أن يساهم هذا الموضوع في إضافة المعلومة الهادفة لمتصفحي هذه الساحة .. كما اضاف لي ..

      فلنبدأ باسمه تعالى


      1- اتجاهات:Attitudes
      الاتجاه هو تعبير قيمي - قد يكون ايجابيا أو سلبيا- نحو أشياء أو أفراد أو أحداث,
      والاتجاه يعكس شعور فرد ما نحو شئ ما.

      فالاتجاهات تمثل استعدادا مسبقا للإستجابة بطريقة محددة,
      وهي أكثر تحديدا من القيم,
      فالقيم و الاتجاهات تحتوي على بعد خلقي لما هو صحيح ولما هو مرغوب,
      و يتم اكتسابها من خلال التعامل مع الآخرين ومع المؤسسات الاجتماعية و عبر مراحل التنشئة والتربية,
      و الاتجاهات أقل ثباتا من القيم




    • حبي العين كتب:

      قوس قزح ماشالله عضوة فعالة في الساحة التعليمية

      لا تحرمينا من تواصلج

      يسلمج ربي ختيه حبي العين
      هذا من فضل ربي ثم من فضل تواصلكم الطيب في الساحة التعليمية كمشرفين او اعضاء
      اللي يخلينا نرغب دوما في طرح الجديد
    • 2- إبداع:creativity
      هو طاقة عقلية و فطرية,

      و قدرة ذاتية لتكوين أو إيجاد علاقات بين الأشياء بطريقة جديدة و ملموسة,
      تقود إلى إنتاج أصيل و مفيد ذي قيمة,
      و يظهر الإبداع بتنظيم ودمج الأفكار الخيالية في بناء يثير الدهشة
      و الإعجاب انطلاقا من عناصر موجودة
      أو مهارات مستحدثة تساعد على حل المشكلات

      أو تطوير الأداءات الفردية و المجتمعية.
    • 3- اتصال:Communication

      الاتصال هو عملية ديناميكية مستمرة يؤثر فيها شخص ما أو أكثر سواء عن قصد أو غير قصد على مدركات شخص أو أشخاص آخرين من خلال وسائط أو أشكال أو رموز معينة بهدف التأثير أو توصيل معنى معين و يستخدم كوسيلة للضبط الإداري و التغذية الراجعة التشاركية بين المستويات الإدارية المختلفة في المؤسسات. فالاتصال من الوظائف الإدارية و التربوية الضرورية للمحافظة على استمرارية و فعالية النظم التربوية و تماسكها, ويؤدي إلى التفاعل والترابط و المشاركة بين الأفراد و الجماعات والمؤسسات لتبادل المعلومات والمشاعر وتحقيق الفهم المتبادل بين المرسل والمستقبل المؤدي إلى معنى معين أو استجابة مشتركة.
    • دائماا نجد الجديد من تلك الاناااامل الجميلة التي تحمل

      بينهاا روونق الفكر لصااحبهاا 000 تسلمين د. قوس قزح


      لدي حوار ونقاش حول موضووعك الجميل:

      تحدثتي عن الاتجاهاات (الاتجاه يعكس توجه الفرد نحو شيء ما بمعنى
      لابد من توفر مثير معين صح ام خطأ -
      هل الاتجاهات مكتسبة 00 هل الاتجاهات قابلة
      للتغير بين الحين والاخر )


      والابدااع 000 كما حددته هل متولد بالفطرة وهل يمووت الابداع
      اذا لم يتم تفعيله 00 ما الخطوات لاكتشاف او تطوير الابداع 0)


      الاتصاال 00 ناتج عملية مرسل ومستقبل 00000 يسهم الاتصال

      في الضبط الاداري 00(تحليل )



      شكراا لكي
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • م. الجهوري كتب:

      دائماا نجد الجديد من تلك الاناااامل الجميلة التي تحمل

      بينهاا روونق الفكر لصااحبهاا 000 تسلمين د. قوس قزح

      (الاتجاه يعكس توجه الفرد نحو شيء ما بمعنى لابد من توفر مثير معين صح ام خطأ - هل الاتجاهات مكتسبة 00 هل الاتجاهات قابلة للتغير بين الحين والاخر )


      العفو اخي الفاضل انما هي مصطلحات تعاملت مع معظمها في العمل


      بالنسبه للاتجاهات
      نعم هي مكتسبة تتشكل في الشخص نتيجة ما يقابله في حياته اثناء التعامل مع الشخصيات التي يقابلها و مع المؤسسات الاجتماعية مثل المدرسة و من خلال الاسرة و اساليب التربية التي تعرض لها بمعنى اخر ظروف تربيته و الظروف التي نشا فيها و مزيج التجارب التي اكتسبها اثناء حياته. اي انه تاثير بيئة الشخص المحيطة به تكسبه هذه الاتجاهات وهي عباره عن ردات افعال مسبقة التوقع اتجاه الاحداث لها طابع قيمي .. وهي في اعتقادي متغيرة .. وذلك لانها ناتجه من تاثير البيئة .. فان تغيرت البيئة المحيطة بالفرد قد تتغير اتجاهاته فعندما يواجه مواقف مغايرة تضيف على ما اكتسبه من خبرات سابقه خبرات جديدة قيمية تعمل على تغيير اتجاهاته السابقة الى اخرى


      ولي عودة لباقي الاسئلة عن قريب
    • 4- إدارة: Administration

      فن تنظيم و استثمار الإمكانات المتاحة لدى مجموعة من الأفراد بأقصر وقت وأقل تكلفة وأوفر جهد لتحقيق الأهداف المنشودة بفاعلية.

      وهي انجاز الأعمال أو المهمات التي تسعى المنظمة أو المؤسسة إلى تحقيقها من خلال العمليات الإدارية أو الوظائف المتاحة, و تطبيق السياسات الإدارية و تحويلها إلى برامج و مشاريع تنفيذية.
    • م. الجهوري كتب:

      دائماا نجد الجديد من تلك الاناااامل الجميلة التي تحمل

      بينهاا روونق الفكر لصااحبهاا 000 تسلمين د. قوس قزح


      الاتصاال 00 ناتج عملية مرسل ومستقبل 00000 يسهم الاتصال

      في الضبط الاداري 00(تحليل )



      شكراا لكي



      الاتصال تتجلى أهميته في الإدارة كونه أداة فعالة التأثير في السلوك الوظيفي
      للمرؤوسين وتوجيه جهودهم.

      يستخدم الإداريين و القادة عملية الاتصال في النظام ( المدرسة مثلا)
      في استثارة أفراده و تنشيطهم والمناورة بالبيانات والمعلومات
      بهدف تشجيع التفاعل وتوفير الفرص للتعبير عن الرأي
      ومناقشة الأمور وتحفيز العاملين على الإبداع والابتكار والنمو والتغيير وهذه كلها مظاهر من مظاهر الضبط الاداري للامور في المنظمات.
      فبالإضافة إلى أهمية الاتصال في رفع الروح المعنوية للمرؤوسين
      فأنه ينمي لديهم روح العمل الجماعي ويقوي لديهم الشعور بالانتماء للمنظمة
      ( المدرسة) و الاندماج فيها, كما يعرف المدير أو القائد بحاجات
      مرؤوسيه و أهدافهم بالصورة التي تؤدي إلى تنمية روابط التعاون و الانسجام
      و التفاعل بينه و بينهم, و يستطيع المدير من خلاله تفسير و توضيح
      برامج العمل و الأهداف المطلوب تحقيقها لهم ومنهم .


      ولي عودة للاجابة عن السؤال الثالث قريبا
    • السلام عليكم

      م. الجهوري كتب:

      دائماا نجد الجديد من تلك الاناااامل الجميلة التي تحمل

      بينهاا روونق الفكر لصااحبهاا 000 تسلمين د. قوس قزح


      لدي حوار ونقاش حول موضووعك الجميل:



      الابدااع 000 كما حددته هل متولد بالفطرة وهل يمووت الابداع
      اذا لم يتم تفعيله 00 ما الخطوات لاكتشاف او تطوير الابداع 0)





      شكراا لكي

      ممكن مشاركة في النقاش حول الابداع #e

      الابداع هنا هو رؤية الشخص لظاهرة ما بطريقة جديدة تختلف عن رؤية الأشخاص الباقين لها ومن هنا يأتي الابداع.
      والابداع أنواع ويأتي في الشخص بالفطرة أو مكتسب
      بالفطرة يكون الشخص قادرا بدون دراسة ولاتدريب في تطبيق ابداعه
      الابداع المكتسب يكون الشخص هنا ابداعه ناتج عن دراسة وتدريب
      والشخص بالطبع يحتاج إلى تفعيل ابداعه لأن عملية التفعيل تزيد من كفاءة ومهارة الشخص. وبدون عملية االتفعيل هذه فإن ابداع الشخص سوف يقل أو يتدنى كما أرى.
      $$e خصائص و سمات الشخصية المبدعة
      الذكاء.
      الثقة بالنفس على تحقيق أهدافه.
      أن تكون لديه درجة من التأهيل و الثقافة.
      القدرة على تنفيذ الأفكار الإبداعية التي يحملها الشخص المبدع.
      القدرة على إستنباط الأمور فلا يرى الظواهر على علاتها بل يقوم بتحليلها ويثير التساؤلات و التشكيك بشكل مستمر.
      لديه علاقات إجتماعية واسعة ويتعامل مع الأخرين فيستفيد من أراءهم.
      يركز على العمل الفردي لإظهار قدراته و قابلياته ،فهناك درجة من الأنانية.
      غالبا ما يمر بمرحلة طفولة غير مستقرة مما يعزز الإندفاع على إثبات الوجود و إثبات الذات ،فقد يكون من أسرة مفككة أو أسرة فقيرة أو من أحياء شعبية.
      الثبات على الرأي والجرأة والإقدام والمجازفة والمخاطرة ،فمرحلة الإختبار تحتاج إلى شجاعة عند تقديم أفكار لم يتم طرحها من قبل.
      يفضل العمل بدون وجود قوانين وأنظمة.
      يميل المبدعون إلى الفضول و البحث وعدم الرضا عن الوضع الراهن.


      وهناك أمور تعوق عملية الابداع وكما قرأتها في بعض المواضيع وهي:
      الخوف من الفشل.
      تجنب المخاطر.
      الإعتياد على الأمور.
      عدم توافر الحرية.
      مقاومة التغيير.
      جمود القوانين.
      انخفاض الدعم الجماعي.
      فقدان التحفيز.
      التوبيخ العلني.
      العقاب في حال الفشل.

      وبغياب هذه الأمور يكون التشجيع على عملية الابداع وظهورها

      آسفين على الاطالة|a
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • اما بالنسبه لعناصر الاتصال فنجد انه يمكن تحديدها باربعة عناصر:
      المرسل
      المرسل إليه ( اي المستقبل)
      الرسالة
      القناة ( أي وسيلة الاتصال)

      فالاتصال قد يكون رسمي و قد يكون غير رسمي
      الرسمي من خلال القنوات الرسمية داخل المنظمة و التي هي موضحة في هيكلها التنظيمي و لوائحها و تعليماتها
      اما الاتصالات الغير رسمية هي التي تتم من خلال القنوات الغير رسمية .. و التي يمكن اعتبارها احيانا اهم من الاتصالات الرسمية

      الاتصال قد يأخذ اشكالا مثل :
      الاتصالات الافقية ( وهي التي تحدث بين الأشخاص الذين في مستوى واحد وظيفي متعاون.وهي تهدف في العادة إلى إيجاد التنسيق في الجهود.. كما يحدث بين المعلمين مثلا.)
      الاتصالات التنازلية ( وهي التي تتم من قبل المدير إلى مرؤوسيه و تأخذ شكل بيانات أو تعليمات أو أوامر من المدير)
      الاتصالات التصاعدية ( وهي التي ترد من المرؤوسين إلى المستويات الإدارية العليا وهي تأخذ شكل طلبات أو شكاوى أو معلومات)

      في الاتصال هناك عدة أمور لا بد من مراعاتها فيما يتعلق في الارسال:
      تحديد الهدف
      اختيار الأفكار المعبرة و المدخل المؤثر
      اختيار القناة المناسبة
      اختيار الوقت المناسب
      انتظار التغذية الراجعة

      اما ما يتعلق بالاستقبال من الامور الهامة التي يجب مراعاتها فيه:
      التفرغ لسماع المرسل
      الانصات للتعبير الذي يحمل المعنى دون الالفاظ ( التعبير الجسدي)
      التركيز على الأفكار الأساسية
      تجنب سرعة الاستنتاجات
      تجنب تعنيف المتحدث و اطلاق الاحكام القطعيه بمعنى التقويم العشوائي للموقف و للمتحدث
      الفاعلية في إرجاع الأثر ( اي المشاركة الفعالة في عملية التغذية الراجعة)
    • د.قوس قزح كتب:

      اشكرك جدا اخي السفينة على المداخلة
      جزيت خيرا عنا
      جاوبتي على سؤال عمي الجهوري الثالث

      :)


      العفو العفو any time$$e
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • 5- إدارة الأزمات: Crisis Management


      الأزمات خلل يؤثر سلبا على النظام المؤسسي بأكمله ويهدد الافتراضات الأساسية التي يقوم عليها النظام, وقد تكون نتيجة تراكمية لأخطاء سابقة او قرارات خاطئة أو الأثنين معا. فالأزمة أكبر من الواقعة أو الحادث, و إدارة الأزمات تتطلب اتخاذ إجراءات لمواجهتها أو التقليل من سلبياتها أو إنهائها و الخروج منها بأقل الأضرار و الخسائر.

    • 6- إدارة بالأهداف: Management of Goals


      أسلوب و فلسفة إدارية تهدف إلى تحقيق أعلى درجات التحفيز الداخلي ( الذاتي) للأفراد بوجود آلية مشتركة مع الرؤساء في تحديد الأهداف و زيادة مشاركتهم في صناعة و اتخاذ القرارات و تحمل المسؤولية و الالتزام بها و تلبية الحاجات المشتركة لزيادة الكفاية الانتاجية و رفع الروح المعنوية.

    • 7- إدارة بالرئاسة: Head Management


      في هذا النمط الإداري يحدد الرئيس المهمة و المستويات لما يجب على المرؤوسين عمله, يقول لهم طريقة أنجاز العمل ولا يأخذ رأيهم بها لما هو أفضل, يعتمد أسلوب التفتيش في العمل ولا يشركهم في التقييم, يلجأ إلى الإكراه ( وبالعقاب عادة) عندما يقاوم المرؤوسين ما يطلب منهم , ويؤدي هذا الأسلوب إلى ضعف الدافعية و قلة الولاء للعمل.
    • 8- إدارة بالقيادة: Management by Leadership


      في هذا النمط الإداري القائد يشارك العاملين في مناقشة جودة ما سوف ينجزونه من العمل, و يبين لهم المهمة و يضع نماذج لها مع إبداء رأيهم لما هو أفضل يتيح لهم الحرية في تقييم جودة عملهم ويهئ لهم المكان و المناخ المناسب و الأدوات اللازمة, ويحتفظ بسجل عن تقدم كل معلم أو تلميذ و كذلك أفضل طرق التدريس.
    • ماشاء الله عليك د0 قوس قزح

      على المعلوومات القيمة والمفيدة

      والتحليل المناسب للبيانات لكي مني باقة ورد وننتظر

      المزيد من توسعكم في فن الادارة التربوية 000:) 0

      في هذه الاحياان رااح اكون بين تلك المفاهيم التي لفتت

      انتبااهي بشكل جميل 0$$e 0


      الى الامام داائمااا
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • باقة ورد معطرة على تحليل الابداع للمبدعة دوماا

      الســــــــــــفينة $$e

      تسلمي على توااصلك بصرراحة وضعتي النقاط

      على الحرووووووف 00

      نتمنى تواصلك الداائم :)
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • م. الجهوري كتب:

      باقة ورد معطرة على تحليل الابداع للمبدعة دوماا

      الســــــــــــفينة $$e

      تسلمي على توااصلك بصرراحة وضعتي النقاط

      على الحرووووووف 00

      نتمنى تواصلك الداائم :)

      مشكور أخي على اعجابك بالرد عن مفهوم الابداع
      وان شاء الله نفيدكم :)
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • 9- إدارة تربوية: Educational Administration


      امتدادا للإدارة العامة في الميدان التربوي, وتترجم فلسفة النظام التربوي كأحد أوجه النظام العام للدولة. و تشترك مع الادارات الأخرى في المعتقدات و المبادئ و القيم الأساسية. ومثال ذلك: وزراة التربية و التعليم ( الإدارة العليا).
    • 10- إدارة تعليمية: Instructional Administration

      النظام التعليمي جزء من النظام التربوي العام الذي يشمل إلى جانب التعليم أدوارالمؤسسات التربوية المساندة في المجتمع مثل: الأسرة والإعلام و المسجد.. وغيرها. وأغلب المدارس تخضع لنظام مركزي في الإدارة التعليمية من حيث الأهداف والأنظمة و التعليمات المنبثقة من النمط العام لإدارة التعليم. مثال لذلك: إدارة المنطقة التعليمية ( الإدارة الوسطى).
    • 11- إدارة ذاتية: Self Management

      عملية مستمرة للاستفادة القصوى من وقتنا و مواهبنا و جهودنا وإمكانياتنا الذاتية ضمن منظومة قيمية صحيحة لإنجاز أهداف ذات قيمة خططنا للوصول إليها.
    • 12- إدارة صراع: Conflict Management

      تتم إدارة الصراعات أو النزاعات النفسية من خلال التعامل على انها مشكلة تتطلب حلا ضمن مناخ نظامي تسوده روح التشاركية المؤدية إلى مخرجات إيجابية تزيد من أحساس النظام بصحته وقدرته على التعامل الناجح مع الأهداف, فالصراع: مصطلح قيمي لا يمكن وصفه على أنه جيد أو سيء, فهو حيادي يظهر أثره على النظم و السلوك بحسب الطريقة التي تتم بها إدارته و التعامل معه, فهو نتائج يتوقع حدوثها و تضع البدائل المناسبة لمعالجتها بطريقة حيادية حكيمة, وتتعرف على المسببات الحقيقية لها و من هم الأطراف المتسببون أو المتأثرون بالنزاعات, ومن أهم هذه البدائل: تقييم النتائج التي من الممكن أن يتأثر بها العمل الجماعي أو الجدول الزمني ..., فرض التفاوض بين الأطراف, تقليل مشكلة النزاع لصالح مشكلة أخرى, استخدام اللوائح و الأنظمة, عدم جعل النزاع يزيد و يستفحل حتى لا تفقد الثقة و الاحترام, تشجيع العمل الجماعي المبدع.
    • 13- إدارة صفية: Classroom Management

      عندما يصبح المعلم هو القائد التربوي و الإداري في فصله الدراسي, يدير الموقف التعليمي الصفي من بداية الحصة إلى نهايتها بشكل فعال لتحقيق التفاعل ما بين عناصر الصف المختلفة ( المعلم, الطالب, المنهاج, البيئة الصفية...) ومن ثم تحقيق أهداف الحصة الدراسية ضمن المنهاج الدرسي.
    • 14- إدارة مدرسية : School Management

      مجموعة العمليات التي تساعد على ناجح المدرسة باستخدام الإمكانات المتاحة ( والتي من الممكن أن تتاح) لتحقيق الأهداف المرسومة للتربية ضمن التشريعات واللوائح و ضمن بيئة مجتمعية محددة لتطوير وتقويم التعليم و التعلم, وقد يختلف أسلوب إدارة أو قيادة المدرسة باختلاف نوعها و مرحلتها الدراسية و بيئتها الداخلية و الخارجية. مثال ذلك: المدرسة ( الإدارة التنفيذية)
      .
    • 15- إدارة الوقت : Time Management

      تحقيق الأهداف الصغيرة أسرع و أسهل على النفس من تحقيق الأهداف الكبيرة و يتم ذلك من خلال التركيز على النجاحات الصغيرة المتتالية و بناء النجاحات الكبيرة عليها للوصول إلى الغايات البعيدة, وإدارة الوقت اهم من إدارة المال فالوقت أثمن مصادرك و إذا ضيع في غير جدوى فإنه يتلاشى إلى الأبد بلا رصيد, فتشجيع العاملين و تحفيزهم يساعدهم على الاستفادة القصوى من هذا المصدر المهم.
    • 16- إدراك : Preception

      عملية ينظم فيها الأفراد انطباعاتهم الحسية ثم يفسرونها لكي تعطي معنى لبيئتهم, فالإنسان أثناء إدراكه لما يحيط به لا يرى الواقع و لكنه يفسر ما يراه في هذا الواقع من وجهة نظره ثم يسميه (واقعا) , فحاله المدرك و مشاعره وما يدور في ذهنه و قيمه و حاجاته و اتجاهاته كلها تؤثر على عملية إدراكه, فالإدراك يعتمد على أكثر من مجرد مثير أو مثيرات معينة تتأثر بها حواس الإنسان.