المتجردون للحقيقه

    • ،،،

      كل محسن مؤمن ومسلم ،

      وكل مؤمن مسلم لكن قد لا يكون محسنا،

      وليس كل مسلم مؤمنا، فضلا عن كونه محسنا،،،


      فالإسلام دائرة أوسع، والإيمان دائرة داخلها،

      والإحسان دائرة داخل دائرة الإيمان،،،

      فالإنسان يدخل دائرة الإسلام


      بالشهادتين والامتثال الظاهري

      بأركان الإسلام فإذا تغلغل الإيمان في قلبه أكثر وصار

      لا يفعل المحرمات ولا يخل بالواجبات

      فإن وقع في شيء من ذلك عجل بالتوبة

      فهذا يكون قد دخل دائرة الإيمان،

      فإن زاد على ذلك بأنه يعبد الله كأنه يراه

      فقد دخل دائرة الإحسان،،،



      ،،،

      جزاك الله خيراً شيخنا الكريم ،،،

      دروس قيمة وبها الكثير من الفوائد ،،،

      بارك الله فيك وزادك من واسع فضله،،،

      متابعين لك بإذن الله ،،،

      دمت بحفظ الله ،،،

      ،،،






    • إخواني أخواتي أحييكم بتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فأنا والله سأقولها إني أحبكم في الله
      انا أنصح كل مسلم ومسلمه أن يركزوا على الجوهر وأهم جوهر في الدنيا هو جوهلا الدين وقفنا عند أركان الإسلام الخمسه وهي أيش قولوها في الرد
      والإسلام والإيمان والإحسان هي مراتب الدين وقل إن شئت مراتب الإسلام أيضاً وبعد شرح أول واحدمن المراتب وهو الإسلام نأتي الى شرح الإيمان
      قد عرف ذلك النبي صلى الله عليه وسلم أنه التصديق بالله وملائكته وكتبه ورسله والقضاء والقدر خيره وشره الشرح:
      الإيمان بالله بوجوده في السماء فووووووووووووق مش في كل مكان فوق عرشه مستوي وما تقول مستولي قول مستوي على عرشه إستواء لا نكيفه إستواء يليق به سبحانه وتعالى وقد سأل رجل الإمام مالك رحمه الله وقال يامالك الله يقول الرحمن على العرش إستوى كيف استوى فتعرق الإمام وأحمر وجهه وقال الإستواء معلوم (مسلم به) والكيف مجهول والسؤال عنه بدعه ولا أراك الا مبتدع فأخرج. إذاً الله موجود فوق عرشه وفي العرش الكرسي موضع قدمي الرب عز وجل نعم لله قدمين ونحن نشترك معه في الإسم ولكن قدميه لا تشبه أقدامنا "ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير" وتحت العرش 8 ملائكه يحملونه ويسبحون والعرش يسبح لله له أطيط أي كصوت الرحل وهو ما يوضع على الفرس من عظم ما عليه ومع ذلك الله أكبر من العرش ليس كمثله شيئ وهو السميع العليم يعني الله لا يحتاج لهذا العرش فكل المخلوقات محتاجه له سبحانه وتعالى.
      الرسول يقول صلى الله عليه وسلم ما السموات السبع للكرسي الا كما سبع دراهم وضعت في ترس وما الكرسي للعرش الا كما حديد ألقيت في صحراء يا جماعه إحنا الان نتكلم في توحيد الأسماء والصفات والله مع ذلك يقول " ما يكون من نجوى ثلاثه الا وهو رابعهم" بعلمه وإحاطته وقهره ولا الله فوق السموات ولو قال لك أحد يأخي الله في كل مكان قل له هل الله في الأماكن القذره مثل الحمام سينبهت ويقول لا قل له أنا أعرف ذلك ولكن أريد أن أفهمك يا جاهل.
      والإيمان بالله أيضاً تحقيق التوحيدين الربوبيه والألوهيه.

      ثم الركن الثاني من الإيمان الإيمان بالملائكه كلهم خلقوا من نور أقواهم جبريل ومنهم ميكائيل ومنهم ملك الموت وخازن النار ومن ذكر في السنه هم خلق لا يفترون عن عباده الله منهم سيارون يتتبعون حلق ذكر الله أسأل الله أن تكون هذه منهم ولن أستطرد في هذا ويكفي من الفلادة ما أحاط بالعنق.

      الركن الثالث الإيمان بالكتب الزبور التوراه الإنجيل صحف إبراهيم وأن القران ناسخ لهم وأنها كلها حرفت بفدر من الله وحكمه ليكون هذا الدين هو الباقي الى الأبد.

      رابعاً الإيمان بالرسل وأن فيهم أولو عزم وفيهم أنبياء أوحي اليهم ولم يطالبوا بتبليغ ما أوحي اليهم بالخيار ومنهم الرسل وهم مكلفين بتبليغ ما أوحي اليهم ومنهم النبي صلى الله عليه وسلم أولهم أدم وأخرهم محمد.
      خامساً الإيمان باليوم الاخر وما يحدث فيه من أمور قالها الله في كتابه أو أخبرها نبيه صلى الله عليه وفيه الحساب ونزول الله الى الأرض بعد تشقق السماء وتبدل الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواح القهار وأن الله يفصل بين العباد ويرد المظالم حتى بين البهائم وهذا مصداق إسمه العدل.
      سادساً الإيمان بالقدر وأن الله قدر أفعال العباد وخلقها من قبل أن نأتي الى البسيطه وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم ما يشفي" قال تحاجج موسى وأدم فقال موسى عليه السلام أنت أدم أبو البشر لما عصيت الله وأخرجتنا من الجنه فقال أدم يا موسى بكم قدر الله علي ذلك عندك في التوراه قال موسى من قبل أن يخلقك الله باربعين سنه فقال أدم أتلومني على أمر قد قدره الله علي من قبل أن أخلق بأربعين سنه فقال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فحج أدم موسى فحج أدم موسى فحج أدم موسى"
      فلا بد من التسليم بفعل الأسباب ومن ثم التسليم أن أمر الله واقع ولي فيها تبيين والله أعلم
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الان نلقي نظره على بعض الفرق التي حصل لها لبس في فهم الدين والأصول التي ذكرنا ولنأخذ مثلاً
      أربع فرق ضاله قد إبتدعت في دين الله نتيجه لسوء فهم الدين ونذكر ماهي البدعه التي أتو بها.

      أولاً
      القدريه كما قلنا أن الله قد قدر أفعال العباد قبل أن يخلقوا وعلمها من قبل أن يفعلها العباد فقالوا كيف الله يقدر على العبد الكفر هذا لا يكون وهم يريدون تنزيه الله وهم بذلك نفوا العلم عن الله فقالوا أن الله لا يعلم ما سيفغل العبد الا بعد أن يفعل العمل سبحان الله عما يقولون علواً كبيراً يقرؤن صباح مساء في القران أهوال القيامه وما سيحدث من أحداث ويحارون في هذه.



      ثانياً
      الجهميه (المعتزله) وهم أتباع الجهم بن صفوان كان عابداً جاهلاً فأتاه فرقه من الهند يقال لها السمنيه وقالوا هل لربك رائحه قال لا قالوا هل له طعم قال لا قالوا تشاهده قال لا قالوا أتعبد ربا ليس له هذه الصفات فجلس في بيته أربعين يوماً ثم خرج وقال الله ليس في السماء ولا في الأرض في كل مكان لا يتكلم ولا يسمع ولا يرى موجود وغير موجود ولذلك حاربت فرقته الإمام أحمد وأمتحنوه على أن يقول أن القران مخلوق لأن الله بزعمهم لا يتكلم وعلى رأسهم الخليفه العباسي المأمون ولكن الإمام صبر وأظهر السنه.

      ثالثاً
      المرجئه ويقولون ان الإيمان ليس من أركانه العمل بل التصديق فقط فهم بذلك يقولون أن إيمان أبوبكر مثل إيمان إبليس ويقولون أن الإيما لا يزيد ولا ينقص.

      رابعاً
      الخوارج
      وهم الذين يقولون أن العبد إذا أرتكب كبيره فإنه يخرج من الإسلام فعليه الدخول فيه من جديد والعياذ بالله لذلك يستحلون دماء من أكل الربا ويخرجون على أئمة المسلمين لأنهم كفروهم وما يحدث في أرض الحرمين من تفجيرات الا إمتداد لهذا الفكر المنحرف
    • abualmonther كتب:

      إخواني أخواتي أحييكم بتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فأنا والله سأقولها إني أحبكم في الله
      انا أنصح كل مسلم ومسلمه أن يركزوا على الجوهر وأهم جوهر في الدنيا هو جوهلا الدين وقفنا عند أركان الإسلام الخمسه وهي أيش قولوها في الرد
      والإسلام والإيمان والإحسان هي مراتب الدين وقل إن شئت مراتب الإسلام أيضاً وبعد شرح أول واحدمن المراتب وهو الإسلام نأتي الى شرح الإيمان
      قد عرف ذلك النبي صلى الله عليه وسلم أنه التصديق بالله وملائكته وكتبه ورسله والقضاء والقدر خيره وشره الشرح:
      الإيمان بالله بوجوده في السماء فووووووووووووق مش في كل مكان فوق عرشه مستوي وما تقول مستولي قول مستوي على عرشه إستواء لا نكيفه إستواء يليق به سبحانه وتعالى وقد سأل رجل الإمام مالك رحمه الله وقال يامالك الله يقول الرحمن على العرش إستوى كيف استوى فتعرق الإمام وأحمر وجهه وقال الإستواء معلوم (مسلم به) والكيف مجهول والسؤال عنه بدعه ولا أراك الا مبتدع فأخرج. إذاً الله موجود فوق عرشه وفي العرش الكرسي موضع قدمي الرب عز وجل نعم لله قدمين ونحن نشترك معه في الإسم ولكن قدميه لا تشبه أقدامنا "ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير" وتحت العرش 8 ملائكه يحملونه ويسبحون والعرش يسبح لله له أطيط أي كصوت الرحل وهو ما يوضع على الفرس من عظم ما عليه ومع ذلك الله أكبر من العرش ليس كمثله شيئ وهو السميع العليم يعني الله لا يحتاج لهذا العرش فكل المخلوقات محتاجه له سبحانه وتعالى.
      الرسول يقول صلى الله عليه وسلم ما السموات السبع للكرسي الا كما سبع دراهم وضعت في ترس وما الكرسي للعرش الا كما حديد ألقيت في صحراء يا جماعه إحنا الان نتكلم في توحيد الأسماء والصفات والله مع ذلك يقول " ما يكون من نجوى ثلاثه الا وهو رابعهم" بعلمه وإحاطته وقهره ولا الله فوق السموات ولو قال لك أحد يأخي الله في كل مكان قل له هل الله في الأماكن القذره مثل الحمام سينبهت ويقول لا قل له أنا أعرف ذلك ولكن أريد أن أفهمك يا جاهل.
      والإيمان بالله أيضاً تحقيق التوحيدين الربوبيه والألوهيه.

      ثم الركن الثاني من الإيمان الإيمان بالملائكه كلهم خلقوا من نور أقواهم جبريل ومنهم ميكائيل ومنهم ملك الموت وخازن النار ومن ذكر في السنه هم خلق لا يفترون عن عباده الله منهم سيارون يتتبعون حلق ذكر الله أسأل الله أن تكون هذه منهم ولن أستطرد في هذا ويكفي من الفلادة ما أحاط بالعنق.

      الركن الثالث الإيمان بالكتب الزبور التوراه الإنجيل صحف إبراهيم وأن القران ناسخ لهم وأنها كلها حرفت بفدر من الله وحكمه ليكون هذا الدين هو الباقي الى الأبد.

      رابعاً الإيمان بالرسل وأن فيهم أولو عزم وفيهم أنبياء أوحي اليهم ولم يطالبوا بتبليغ ما أوحي اليهم بالخيار ومنهم الرسل وهم مكلفين بتبليغ ما أوحي اليهم ومنهم النبي صلى الله عليه وسلم أولهم أدم وأخرهم محمد.
      خامساً الإيمان بالقدر وأن الله قدر أفعال العباد وخلقها من قبل أن نأتي الى البسيطه وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم ما يشفي" قال تحاجج موسى وأدم فقال موسى عليه السلام أنت أدم أبو البشر لما عصيت الله وأخرجتنا من الجنه فقال أدم يا موسى بكم قدر الله علي ذلك عندك في التوراه قال موسى من قبل أن يخلقك الله باربعين سنه فقال أدم أتلومني على أمر قد قدره الله علي من قبل أن أخلق بأربعين سنه فقال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فحج أدم موسى فحج أدم موسى فحج أدم موسى"
      فلا بد من التسليم بفعل الأسباب ومن ثم التسليم أن أمر الله واقع ولي فيها تبيين والله أعلم


      بارك الله فيك يا شيخ
      "الإيمان تصديق بالجنان ونطق باللسان وعمل بالجوارح"
      وأركانه : الإيمان بالله إلها وربا معبوداً موجود في سماه مستوي على عرشه له يد وله شكل لا يشابهه شيء والإيمان بملائكته بعددهم ووصفهم ووظائفهم وكتبه التي أنزلها من توراة وانجيل وزبور وصحف ابراهيم وآخرها وناسخها القرآن الكريم ورسله جميعهم من أنبياء وأولي عزم من الرسل واليوم الآخر (ولا أخالك يا شيخ أسقطه إلا عمداً) والتصديق بوجوده بأسمائه من بعث وحساب وساعة وغيرها وعلاماته الصغرى والكبرى والقضاء والقدر خيره وشره من الله تعالى حيث الله العالم المحيط بالأشياء حتى قبل وجودها وماذا وكيف ستكون إلا أن الإنسان بيده الخيار أي الطرق سيختار طريق الضلالة أم طريق الهدى فهو مخير وليس مسيّر..

      فأركان الإيمان الستة هي التصديق العقلي والباطني للدين حيث يظهر هذا الإيمان متبلوراً في الشعائر والفرائض وأداء النوافل والإكثار من الطاعات واجتناب المعاصي وأركان الإسلام الخمسة (من شهادة لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا )هي التطبيق الظاهري والفعلي لها أي ان الإسلام هو الإيمان مع العمل
      أليس كذلك يا شيخ؟
    • بارك الله فيك أخت Lavender على الملاحظه والحقيقه أني نسيت وضع ذلك فجل من لا ينسى ما قلت هو الصحيح الحقيقه الإسلام والإيمان متداخلان في بعضهما البعض ويقول العلماء إذا إجتمعا إفترقا وإذا إفترقا إجتمعا بمعنى أنك تجد أن الرسول يعطي التعريفين اللذين ذكرناهما عندما يكون السؤال عنهما في نفس الموضع مثل سؤالات جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم في الحديث لكنك تجد النبي صلى الله عليه وسلم عندما يسئل عن واحد منهما يأتي بتعريف الاخر مثال ذلك عندما أتى الى النبي صلى الله عليه وسلم وفد عبد القيس في الصحيحين وغيرهما فقال: ((آمركم بالإيمان بالله وحده)) قال ((أتدرون ما الإيمان بالله وحده)) قالوا الله ورسوله أعلم قال: ((شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان وأن تؤدوا من المغنم الخمس)
      ولكن إذا كان الحديث عنهما في حديث واحد يفرق في التعريف
      بقي حاجه وهي صفات الله التي يجب أن نؤمن بها وسأفرد لها موضوعاً إن يسر الله
    • abualmonther كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الان نلقي نظره على بعض الفرق التي حصل لها لبس في فهم الدين والأصول التي ذكرنا ولنأخذ مثلاً
      أربع فرق ضاله قد إبتدعت في دين الله نتيجه لسوء فهم الدين ونذكر ماهي البدعه التي أتو بها.

      أولاً
      القدريه كما قلنا أن الله قد قدر أفعال العباد قبل أن يخلقوا وعلمها من قبل أن يفعلها العباد فقالوا كيف الله يقدر على العبد الكفر هذا لا يكون وهم يريدون تنزيه الله وهم بذلك نفوا العلم عن الله فقالوا أن الله لا يعلم ما سيفغل العبد الا بعد أن يفعل العمل سبحان الله عما يقولون علواً كبيراً يقرؤن صباح مساء في القران أهوال القيامه وما سيحدث من أحداث ويحارون في هذه.



      ثانياً
      الجهميه (المعتزله) وهم أتباع الجهم بن صفوان كان عابداً جاهلاً فأتاه فرقه من الهند يقال لها السمنيه وقالوا هل لربك رائحه قال لا قالوا هل له طعم قال لا قالوا تشاهده قال لا قالوا أتعبد ربا ليس له هذه الصفات فجلس في بيته أربعين يوماً ثم خرج وقال الله ليس في السماء ولا في الأرض في كل مكان لا يتكلم ولا يسمع ولا يرى موجود وغير موجود ولذلك حاربت فرقته الإمام أحمد وأمتحنوه على أن يقول أن القران مخلوق لأن الله بزعمهم لا يتكلم وعلى رأسهم الخليفه العباسي المأمون ولكن الإمام صبر وأظهر السنه.

      ثالثاً
      المرجئه ويقولون ان الإيمان ليس من أركانه العمل بل التصديق فقط فهم بذلك يقولون أن إيمان أبوبكر مثل إيمان إبليس ويقولون أن الإيما لا يزيد ولا ينقص.

      رابعاً
      الخوارج
      وهم الذين يقولون أن العبد إذا أرتكب كبيره فإنه يخرج من الإسلام فعليه الدخول فيه من جديد والعياذ بالله لذلك يستحلون دماء من أكل الربا ويخرجون على أئمة المسلمين لأنهم كفروهم وما يحدث في أرض الحرمين من تفجيرات الا إمتداد لهذا الفكر المنحرف


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      رضي الله عنك يا شيخ وأرضاك وزادك من فضله
      قال عليه الصلاة والسلام يوماً لأصحابه
      " تفترق أمتي على 73 فرقه كلها في النار الا واحده قالوا من هي يارسول الله قال ما أنا عليه وأصحابي" وقال كذلك "سألت ربي ثلاثاً، فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة، سألت ربي أن لا يهلك أمتي بالسَنَةِ (أي القحط والجدب) فأعطانيها، وسألته أن لا يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها، وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها" وهذا حديث صحيح عنه صلى الله عليه وسلم

      ونعلم جيداً أن هذه الفرق لم تتشكل إلا بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدين كان بعضها نتيجة لأسباب سياسية بحتة أو لظروف أخرى ولم تنفصل عن الدين إلا أن أسماءها تعددت وكثرت ولكن ما زال أساسها شريعة لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله أي أنهم في إعتقادهم وشرعتهم على السنة النبوية

      وأما فرق أخرى فقد خرجت عن الأساس الإعتقادي للدين وبعضها من تشدد في تعصبه الديني وما ذلك إلا نتيجة لما تفضلت به يا شيخ من سوء فهم للدين وجهل بأحكامه وتفاسيره فكل جاهل أصبح يفسر الدين على هواه ولكلٍ شرعته في التفسير وهذا ما نعاني منه حاليا

      ورأيي ليت أمة محمد تعي فقط ولا تتعصب لأي فرقة تعصباً أعمى لا يرى إلا الفوز لفرقته وأن غيرها في النار فمن نحن لنحكم بذلك بل يعملون على تطبيق قول الحق سبحانه :
      [B]" فإن تنازعتم في شيءٍ فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الأخر ذلك خير وأحسن تأويلاً "


      والحل يكمن في العمل على التوفيق بين هذه الفرق للم شملها "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان" وكذلك "وجادلهم بالتي هي أحسن" إن أردنا الإصلاح فنحن لا نريد العمل على زيادة الفجوة بيننا فهذا ليس عمل بمكارم أخلاق سيد الخلق عليه الصلاة والسلام لأننا أمة واحدة لا إختلاف بيننا مهما اختلفت أوطاننا وألسنتنا ومسمياتنا
      [/B]
    • abualmonther كتب:

      بارك الله فيك أخت Lavender على الملاحظه والحقيقه أني نسيت وضع ذلك فجل من لا ينسى ما قلت هو الصحيح الحقيقه الإسلام والإيمان متداخلان في بعضهما البعض ويقول العلماء إذا إجتمعا إفترقا وإذا إفترقا إجتمعا بمعنى أنك تجد أن الرسول يعطي التعريفين اللذين ذكرناهما عندما يكون السؤال عنهما في نفس الموضع مثل سؤالات جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم في الحديث لكنك تجد النبي صلى الله عليه وسلم عندما يسئل عن واحد منهما يأتي بتعريف الاخر مثال ذلك عندما أتى الى النبي صلى الله عليه وسلم وفد عبد القيس في الصحيحين وغيرهما فقال: ((آمركم بالإيمان بالله وحده)) قال ((أتدرون ما الإيمان بالله وحده)) قالوا الله ورسوله أعلم قال: ((شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان وأن تؤدوا من المغنم الخمس)
      ولكن إذا كان الحديث عنهما في حديث واحد يفرق في التعريف
      بقي حاجه وهي صفات الله التي يجب أن نؤمن بها وسأفرد لها موضوعاً إن يسر الله


      جل من لا يسهو يا شيخنا
      ولكني ظننت بأنك تركتها عمداً لتفصل فيها
      هذا ما ظننته
    • Lavender كتب:


      ما يجدر بنا يا شيخ :


      الهجرة في سبيل الله للتجرد إلى الحقيقة ومعرفة الدين على أصله بدون الإستناد إلى كتاب المقالات بل إلى أمهات الكتب ومصادرها الموثوقة والتي يؤخذ العلم منها وذلك تفادياً للوقوع في الفخ الذي وقع فيه الكثير من الكتاب والمؤلفين مما ألحق ضرر بالغ بأمة محمد وتجنى على العلم بأسره وعلمائه..


      والهجرة نهج في حد ذاته مع اختلاف صورها



      لي عودة



      هنا عودتي

      فكثير من الكتاب والمؤلفين جنوا فعلاً على أمة محمد
      حيث لم يراعوا انهم بكتاباتهم الغاشمة على الدين والعلم وأهله
      يساهمون في تكوين فكر الناس وجمهور القراء
      مما أخل بمصداقية الكتابة والأمانة العلمية الملقاة على عاتق المؤلف
      حيث لم يرجعوا إلى أصول ومصادر ما كتبوا فيه عن المذاهب
      فأساؤوا إلى الأمة الإسلامية جمعاء بهذا التفريق والغلو والمبالغة التي أحدثوها.

      يجعلنا هذا نتحرى جيداً ما نقرأه لأن ليس كل كتاب صادق
      وليس كل كتاب يلتزم الحياد والموضوعية في طرحه
      وذلك لئلا نظلم فرقة من الفرق تدين بديننا وتتبع سنة رسول الله
      لها علماءها الأجلاء الذين يشهد أهل العلم لهم ويستفتون إليهم
      وما التنازع الحاصل بين الفرق إلا أحد نتائج هذا الغلو وسوء الطرح
      حيث الإكتفاء بالنقل العابر عن طريق السماع
      وليس عن طريق المعايشة واللجوء إلى علماء المذهب ومصادره الرئيسية
      للتعرف إليه عن قرب
    • بسم الله الرحمن الرحيم....

      الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين... سيدنا محمد بن عبدالله الرسول الأمين.....

      أم بعد.......

      أود فقط وبدون أي إطالة وبدون أي تجريح لمشاعر الغير...

      أخي العزيز.... مجهودك يشكر له.... ولو أنه حوى على بعض ما نختلف فيه، وهو بالنسبة لي أعتبره نشرا لأفكار عقائديه لا تتناسب البته معنا، بكوننا نفسر الدين بأصوله الحقيقة وهي القرآن والأحاديث النبوية الصحيحة بل تامة الصحة، أخي أعلم أنه لا طائل من منقاشات مذهبيه بيننا هنا أو في أي مكان، بكوننا نرجع لإجتهادات قد أقدم علمائنا على إبدائها ولكل منهم إجتهاده الخاص، و لا هم يظلمون... أخي فعلا إنني لا أود أن أنقاشك مذهبيا، بكوني لان أستطيع أن أقنعك ولن تستطيع أن تقنعني.... ولكن كل ما أدركه حق الإدراك هو أنني مؤمن بمدى مصداقية عقيدة مذهب أهل الحق والإستقامة " الإبــــــاضيه" بكون مذهبنا بعيد كل البعد عن التشدد والغلو والمبالغة....

      ونحن في عمان، لا نرضى أبدا بهذا الغزو الفكري المبتدع، بكوننا نملك علماء قائمون على منهج الإستقامة والبحث العلمي المخلص لوجه الله....

      ولي تعديل لبعض النقاط..

      أولا أهل النار هم في النار لخالدون وأهل المعاصي هم معهم خالدون... وفق الأدلة الثابته في القرآن الكريم....

      ثانيا..... تعالى الله جلّ شأنه أن يرى.... فالله تعالى لا يرى يوم القيامة..... وذلك وفق الأدلة الكثيرة من القرآن والسنة.... فقول أن الله تدركه الأبصار فهو تجسيم لرب الكون، تعالى الله عن ذلك.... فهذه مبالغة عظمى....

      أرجوا من جميع القراء أن يعودا أولا للبحث عن الحقيقة، قبل أن يوقعوا أنفسهم في متاهات....

      والله ولي التوفيق...
    • abualmonther كتب:

      أحسنت يأختي
      إذن أصحاب النار فئتين الأولى من هو خالد مخلد وهم من لم يأتي بالتوحيد الخالص ولو كانت نيته أنها لله وهذا عذر الكفار للنبي صلى الله عليه وسلم فهم يقولون ويقرون بتوحيد الربوبيه ويقولون أن الله هو الرازق المحيي والمميت ولكن هولاء شفعاء لنا عند الله " وما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى" وقال أيضاً" ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله" فكفار قريش أقل شركاً من كفار زماننا فهم أتو بتوحيد الربوبيه ولم يأتوا بتوحيد العبوديه أو الألوهيه ولكن كفار اليوم أجهل وأضل فهم لم يأتو باالإثنين إذهب لعباد البدوي فهم يسألونه الرزق والولد والشفاء(منافي لتوحيد الربوبيه) وأيضاً يذبحون عند قبره ويتمسحون بقبره وينذرون له ويقسمون به (منافي لتوحيد الألوهيه)

      الفئه الثانيه من أهل النار وهم الغير مخلدون أقوام اتوا بالتوحيد كله من غير شرك لكن عندهم معاصي وذنوب فالله يتكفل بهم إن شاء عذبهم وإن شاء رحمهم ومن عذب منهم فحقه ان لا يخلد في النار



      ياسيدي الفاضل جهدك هنا واضح واقناعك واضح ولكن كل هذا خواء فلم تاتي بدليل واضح مقنع على أن اهل المعاصي منا لتوحيد يخرجون من النار ؟؟؟
      ما هو دليلك غذ لا دليل من القرآن نص على أن أهل الكبائر من الموحدين يخرجون من النار والدلة في القرآن كثيرة على أنهم لا يخرجون وأنا على اتم الاستعداد ان احاجك نقطة نقطة !!!!!!
    • abualmonther كتب:

      بارك الله فيك أختي 10/10 هذا هو والله أهم سؤال يسأل العبد عنه فإن إجتاز هذا الإمتحان فما بعده أهون والان اليكم مثال وهو حديث صحيح رواه مسلم بن الحجاج يقول فيه:
      روى مسلم في صحيحه : عن أبي سعيد الخدري أن ناسا في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا: يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة؟
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم . قال : هل تضارون في رؤية الشمس بالظهيرة صحوا ليس معها سحاب وهل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر صحوا ليس فيها سحاب ؟
      قالوا : لا يا رسول الله.
      قال : ما تضارون في رؤية الله تبارك وتعالى يوم القيامة إلا كما تضارون في رؤية أحدهما .
      إذا كان يوم القيامة أذن مؤذن ليتبع كل أمة ما كانت تعبد ، فلا يبقى أحد كان يعبد غير الله سبحانه من الأصنام والأنصاب إلا يتساقطون في النار ، حتى إذا لم يبق إلا من كان يعبد الله من بر وفاجر وغبر أهل الكتاب فيدعى اليهود فيقال لهم: ما كنتم تعبدون ؟
      قالوا : كنا نعبد عزير ابن الله . فيقال : كذبتم ما اتخذ الله من صاحبة ولا ولد فماذا تبغون؟ قالوا : عطشنا يا ربنا فاسقنا . فيشار إليهم ألا تردون فيحشرون إلى النار كأنها سراب يحطم بعضها بعضا فيتساقطون في النار .
      ثم يدعى النصارى فيقال لهم : ما كنتم تعبدون ؟
      قالوا : كنا نعبد المسيح ابن الله . فيقال لهم : كذبتم ما اتخذ الله من صاحبة ولا ولد فيقال لهم ماذا تبغون ؟
      فيقولون : عطشنا يا ربنا فاسقنا قال فيشار إليهم ألا تردون فيحشرون إلى جهنم كأنها سراب يحطم بعضها بعضا فيتساقطون في النار. حتى إذا لم يبق إلا من كان يعبد الله تعالى من بر وفاجر أتاهم رب العالمين سبحانه وتعالى في أدنى صورة من التي رأوه فيها قال : فما تنتظرون تتبع كل أمة ما كانت تعبد .
      قالوا : يا ربنا فارقنا الناس في الدنيا أفقر ما كنا إليهم ولم نصاحبهم .
      فيقول : أنا ربكم .
      فيقولون : نعوذ بالله منك لا نشرك بالله شيئا مرتين أو ثلاثا حتى إن بعضهم ليكاد أن ينقلب .
      فيقول هل بينكم وبينه آية فتعرفونه بها ؟
      فيقولون : نعم . فيكشف عن ساق ،
      فلا يبقى من كان يسجد لله من تلقاء نفسه إلا أذن الله له بالسجود ولا يبقى من كان يسجد اتقاء ورياء إلا جعل الله ظهره طبقة واحدة كلما أراد أن يسجد خر على قفاه .
      ثم يرفعون رءوسهم وقد تحول في صورته التي رأوه فيها أول مرة فقال : أنا ربكم فيقولون : أنت ربنا .
      ثم يضرب الجسر على جهنم وتحل الشفاعة ويقولون اللهم سلم سلم .
      قيل يا رسول الله وما الجسر ؟ قال : دحض مزلة فيه خطاطيف وكلاليب وحسك تكون بنجد فيها شويكة يقال لها السعدان فيمر المؤمنون كطرف العين وكالبرق وكالريح وكالطير وكأجاويد الخيل والركاب فناج مسلم ومخدوش مرسل ومكدوس في نار جهنم .
      حتى إذا خلص المؤمنون من النار فوالذي نفسي بيده ما منكم من أحد بأشد مناشدة لله في استقصاء الحق من المؤمنين لله يوم القيامة لإخوانهم الذين في النار يقولون ربنا كانوا يصومون معنا ويصلون ويحجون فيقال لهم أخرجوا من عرفتم فتحرم صورهم على النار فيخرجون خلقا كثيرا قد أخذت النار إلى نصف ساقيه وإلى ركبتيه . ثم يقولون : ربنا ما بقي فيها أحد ممن أمرتنا به
      فيقول : ارجعوا فمن وجدتم في قلبه مثقال دينار من خير فأخرجوه ، فيخرجون خلقا كثيرا . ثم يقولون : ربنا لم نذر فيها أحدا ممن أمرتنا .
      ثم يقول : ارجعوا فمن وجدتم في قلبه مثقال نصف دينار من خير فأخرجوه فيخرجون خلقا كثيرا . ثم يقولون : ربنا لم نذر فيها ممن أمرتنا أحدا .
      ثم يقول ارجعوا فمن وجدتم في قلبه مثقال ذرة من خير فأخرجوه فيخرجون خلقا كثيرا . ثم يقولون : ربنا لم نذر فيها خيرا .
      وكان أبو سعيد الخدري يقول إن لم تصدقوني بهذا الحديث فاقرءوا إن شئتم "إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما"
      فيقول الله عز وجل : شفعت الملائكة وشفع النبيون وشفع المؤمنون ولم يبق إلا أرحم الراحمين ، فيقبض قبضة من النار فيخرج منها قوما لم يعملوا خيرا قط قد عادوا حمما فيلقيهم في نهر في أفواه الجنة يقال له نهر الحياة فيخرجون كما تخرج الحبة في حميل السيل ألا ترونها تكون إلى الحجر أو إلى الشجر ما يكون إلى الشمس أصيفر وأخيضر وما يكون منها إلى الظل يكون أبيض .
      فقالوا يا رسول الله كأنك كنت ترعى بالبادية .
      قال فيخرجون كاللؤلؤ في رقابهم الخواتم يعرفهم أهل الجنة هؤلاء عتقاء الله الذين أدخلهم الله الجنة بغير عمل عملوه ولا خير قدموه
      ثم يقول : ادخلوا الجنة فما رأيتموه فهو لكم .
      فيقولون ربنا أعطيتنا ما لم تعط أحدا من العالمين .
      فيقول : لكم عندي أفضل من هذا .
      فيقولون يا ربنا أي شيء أفضل من هذا
      فيقول : رضاي فلا أسخط عليكم بعده أبدا ).




      سيدي أنا استعرض عليك نقاط هنا ورد عليها حتى استطيع ان اقتنع بكلمامك ؟؟؟؟

      !) : انه يترتب عليه تغير ذاته تعالى من صورة إلى غيرها ، والتغير سمة من سمات الحدوث فيلزم منه حدوثه تعالى .
      2) كونه سبحانه مرئيا لهذه الأمة لهذه الأمة مؤمنها ومنافقها في الدنيا رؤية جلية تترك صورته منطبعة في أذهان الرائين ، حتى إذا جاءهم في صورة أخرى أنكروا ربهم واستعاذوا بالله منه ، وإلا فبم عرفوا صورته حتى أنكروه عندما جائهم في غيرها، وعرفوه إذا انقلب إليها، مع أن ذلك هو اول موقف من مواقف يوم القيامة ؟؟ (( وانتم تقولون بعدم حصول الرؤية في الدنيا ))

      3) كون رؤية الله شاملة للبر والفاجر والمؤمن والمنافق ، وهو مخالف لما نص عليه اكثركم ، من كونها ثوابا خاصا للمؤمنين .

      4) معارضة هذا لحديث صهيب الذي تستدلوا به ايضا على الرؤية ونص الحديث هذا ((إذا دخل أهل الجنة الجنة نادى مناد إن لكم عند اله موعدا يريد أن ينجزكموه . قالوا ألم تبيض وجوهنا ، وتنجنا من النار، وتدخلنا الجنة، قال: فيكشف الحجاب، قال فوالله ما أعطاهم الله شيئا أحب إليهم من النظر إليه)) فإن الحديث ناص على ان حصول الرؤية بعد دخول الجنة !!!! وما تستدل به انت الان يكون في الموقف فما هذا التناقض ؟؟؟

      5) أن غالب معتقدي الرؤية يقولون إنها تحصل بلا كيف ولا تشبيه ولكن تشبيهها برؤية القمر في الحديث (كذلك ترونه) ينافي هذا القول ، وكذلك ما فيه من ذكر الصورة وإنكارهم لها عندما تتغير عما عهدوها

      6) أن هذا الحديث حديث آحاد لا يحتج به في المسائل العقدية ابدا وهذا ثابت عند جمهور الأمة إلا ابن حزم الظاهري .

      7) أن هذا الحديث معارض للادلة القطعية من القرىن اولسنة النافية للرؤية



      هذا بعض ما عندي ايها الكريم فرد على تساؤلاتي بارك الله فيك ونفع الله بك للخير ،،،،


      عندي تساؤلات اخرى عن بعض أجزاء الحديث سأوردها لاحقا ،،،،


      هدوء الأمواج أخوك
    • يا شيخ إتراه السم يدس في العسل!!!!

      يا شيخ أنصحك تبتعد عن أشياء ما نبي نفتح فيها نقاش ما ينتهي

      يا شيخ الساحة في غنى عن السموم الي تدس في العسل، وإتراه مقصدك واضح، فأنصحك تشوف لك مكان ثاني تقدر تحصل فيه ناس عقوله فارغة ، عشان تدعو للديانة الوهابية التكفيرية

      وأبيك تفهم، إتراك بين ناس ما يحبون الفتنة .

      يا شيخ الوهابية فسر لي ها الأية ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير )

      بس حاول بدون فلسفة يعني ما نبي تفسيرات إفلاطون ولا أرسطوا، نبيك تفسرها على ما هو واضح.

      أخوك الإباضي العماني
    • الإباضي العماني كتب:

      يا شيخ إتراه السم يدس في العسل!!!!

      يا شيخ أنصحك تبتعد عن أشياء ما نبي نفتح فيها نقاش ما ينتهي

      يا شيخ الساحة في غنى عن السموم الي تدس في العسل، وإتراه مقصدك واضح، فأنصحك تشوف لك مكان ثاني تقدر تحصل فيه ناس عقوله فارغة ، عشان تدعو للديانة الوهابية التكفيرية

      وأبيك تفهم، إتراك بين ناس ما يحبون الفتنة .

      يا شيخ الوهابية فسر لي ها الأية ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير )

      بس حاول بدون فلسفة يعني ما نبي تفسيرات إفلاطون ولا أرسطوا، نبيك تفسرها على ما هو واضح.

      أخوك الإباضي العماني



      سيدي الفاضل ما هكذا رد من يبحث عن الحقيقة وما هكذا رد من يريد الحق فعلا جادل بالتي هي احسن وادحض الحجة بالحجة وليس بمثل هذا الكلام الجارح اعذرني فاسمك لا ينطبق على قولك فما هكذا اصحابنا يدحضون الحجج ولا تتهم الناس بدون دليل اتق الله فيما تقول وناقش بالعقل وبالنقل لا بغث الكلام هذا ،،،،،

      اعذرني اخي على اسلوبي ولكن اسلوبك خاطئ جدا ولا نريد عراكا وشتم نريد حقيقة ناصعة فحسب ،،،،

      أخوك هدوء