القــــراءة مهـــارة
لــ عــبدالله خــلف العــــســاف
المـقدمة
لــ عــبدالله خــلف العــــســاف
المـقدمة
تختلف أساليب مهارة القراءة من فرد لآخر بحسب العمر والثقافة ونوع الكتب التي يقرأها الفرد، فالمراحل العمريه التي يمر بها الفرد بداية من الطفولة ونهاية إلى مرحلة الشيخوخة من خلالها تجعل الإنسان يمر بعدة أساليب في مهارة القراءة وذلك يعتمد عل حسب المستوى التعليمي للفرد ومدى ثقافته، فنلاحظ اختلاف مهارة قراءة الفرد في مرحلة الطفولة عن مرحلة الشباب والشيخوخة.
مـرحلة الطفولة:تعتبر مرحلة الطفولة مرحلة استكشاف أكثر ما هي مرحلة تعليم للطفل، فنجد الطفل يكثر من الأسئلة في كل أمر يصادفه ليعرف ماهية هذا الشيء؟ هذه التساؤلات تولد لدى الطفل حب القراءة من أجل الاستطلاع على الأمور فيكون أسلوب مهارة القراءة المتبع لدى الطفل القراءة الجهرية البطيئة بسبب أنه لا يكون ملم بالحروف وبمعاني المفردات الصعبةحيث أنه يعتمد على فهم المعاني باستخدام الصور المعبرة عن كل جمله ومفردة، فنرى أنه لا تكاد تخلو صفحة في كتب الأطفال من الصور سواء كانت كتب قصصية ترفيهية أو تعليمية هادفة، بهذا تنمو لدى الطفل مهارة القراءة بمعرفته الحروف ومعاني المفردات.
مرحلة الشباب: فتوجد أساليب عدة لمهارة للقراءة على حسب إلمام الفرد بمخارج الحروف ومعاني المفردات وكذلك بحسب طريقة التعليم التي تلقها الفرد والثقافة العامة، فأكثر الأساليب المتبعة مهارة القراءة الصامتة سواء السريعة او البطيئة، وهذا الأسلوب يعتمد على التركيز والفهم، وأسلوب مهارة القراءة الجهرية السريعة أو البطئية، وهذا الأسلوب يعتمد على نقل المعلومة من القارئ إلى المستمع بأسلوب صحيح، فالفرد في هذه المرحلة تتسع لديه مدارك المعرفة إذا استغلها استغلال جيد، ولا يعتمد على قراءة كتب معينة بل يتنوع في القراءة من أجل أن يصبح ملما بالمفردات المركبة والمعقدة، ليصبح قادراً على التنوع في أساليب مهارة القراءة.
مرحلة الشيخوخة:
نرى الفرد في هذه المرحلة قد مر بعدة أساليب في مهارة القراءة واكثر الأساليب المتبعة للقراءة في مرحلة الشيخوخة الاستماع للقراءة، بالإضافة إلى القراءة الصامتة البطئية.
مـرحلة الطفولة:تعتبر مرحلة الطفولة مرحلة استكشاف أكثر ما هي مرحلة تعليم للطفل، فنجد الطفل يكثر من الأسئلة في كل أمر يصادفه ليعرف ماهية هذا الشيء؟ هذه التساؤلات تولد لدى الطفل حب القراءة من أجل الاستطلاع على الأمور فيكون أسلوب مهارة القراءة المتبع لدى الطفل القراءة الجهرية البطيئة بسبب أنه لا يكون ملم بالحروف وبمعاني المفردات الصعبةحيث أنه يعتمد على فهم المعاني باستخدام الصور المعبرة عن كل جمله ومفردة، فنرى أنه لا تكاد تخلو صفحة في كتب الأطفال من الصور سواء كانت كتب قصصية ترفيهية أو تعليمية هادفة، بهذا تنمو لدى الطفل مهارة القراءة بمعرفته الحروف ومعاني المفردات.
مرحلة الشباب: فتوجد أساليب عدة لمهارة للقراءة على حسب إلمام الفرد بمخارج الحروف ومعاني المفردات وكذلك بحسب طريقة التعليم التي تلقها الفرد والثقافة العامة، فأكثر الأساليب المتبعة مهارة القراءة الصامتة سواء السريعة او البطيئة، وهذا الأسلوب يعتمد على التركيز والفهم، وأسلوب مهارة القراءة الجهرية السريعة أو البطئية، وهذا الأسلوب يعتمد على نقل المعلومة من القارئ إلى المستمع بأسلوب صحيح، فالفرد في هذه المرحلة تتسع لديه مدارك المعرفة إذا استغلها استغلال جيد، ولا يعتمد على قراءة كتب معينة بل يتنوع في القراءة من أجل أن يصبح ملما بالمفردات المركبة والمعقدة، ليصبح قادراً على التنوع في أساليب مهارة القراءة.
مرحلة الشيخوخة:
نرى الفرد في هذه المرحلة قد مر بعدة أساليب في مهارة القراءة واكثر الأساليب المتبعة للقراءة في مرحلة الشيخوخة الاستماع للقراءة، بالإضافة إلى القراءة الصامتة البطئية.
نستنج مما سبق أن القراءة هي:
فعل بصري صوتي أو صامت يستخدمه الإنسان لكي يفهم ويعبر ويؤثر في الآخرين
فعل بصري صوتي أو صامت يستخدمه الإنسان لكي يفهم ويعبر ويؤثر في الآخرين
والحكمة تقول:
(( أن الشخص الذي لا يقرأ ليس أفضل حالاً من الشخص الذي لا يعرف كيف يقرأ؟))
(( أن الشخص الذي لا يقرأ ليس أفضل حالاً من الشخص الذي لا يعرف كيف يقرأ؟))
الجــزء الأول/
سنتطرق في هذا الجزء إلى معرفة أسلوب مهارة القراءة الصامتة البطئية أو السريعة.
مهارة القراءة الصامتة هي: التي تستخدم للفهم سواء كانت القراءة بطيئة أو سريعة.
وتتجسد مهارة القراءة الصامتة في العملية التي يتم بها تفسير الرموز الكتابية وإدراك مدلولاتها ومعانيها في ذهن القارئ، وتقوم مهارة القراءة الصامتة على عنصرين هما:
- النظر بالعين إلى الكلمات المقروءة
- النشاط الذهني لاستيعاب الكلمات المقروء
نستنتج من هذين العنصرين أنه على القارئ أن يكثر من التمعن في الكلمات والنطق بها بأسلوب صحيح من أجل معرفة مدلولها ومعانيها، كما أن القارئ عليه أن يكون صافي الذهن من أجل استيعاب ما يقرأه ويستنبط الفكرة الرئيسية التي تدور حول الموضوع.
مهارة القراءة الصامتة هي: التي تستخدم للفهم سواء كانت القراءة بطيئة أو سريعة.
وتتجسد مهارة القراءة الصامتة في العملية التي يتم بها تفسير الرموز الكتابية وإدراك مدلولاتها ومعانيها في ذهن القارئ، وتقوم مهارة القراءة الصامتة على عنصرين هما:
- النظر بالعين إلى الكلمات المقروءة
- النشاط الذهني لاستيعاب الكلمات المقروء
نستنتج من هذين العنصرين أنه على القارئ أن يكثر من التمعن في الكلمات والنطق بها بأسلوب صحيح من أجل معرفة مدلولها ومعانيها، كما أن القارئ عليه أن يكون صافي الذهن من أجل استيعاب ما يقرأه ويستنبط الفكرة الرئيسية التي تدور حول الموضوع.
يذكر لنا الكاتب قاعدة شهيرة:
(( بدلا من قراءة الكتاب عدة مرات، نكتب مذكرات نسجل فيها النقاط المهمة للموضوع)).
تتطرق الكاتب إلى عدة نقاط في أساليب تطوير مهارة القراءة الصامتة:
= تصفح النص وتحديد الأجزاء التي يركز عليها المؤلف، ويعطيها المساحة الكبرى.
= إذا كانت هناك رسومات توضيحية عن أي فكرة أو مصطلح في النص فلابد أن تكون الفكرة مهمة.
= من أجل استغلال الوقت نتجاوز الفصول الصغيرة ونركز على الكبيرة منها.
= قراءة الجملة الأولى من كل مقطع بعناية أكبر من بقية المقطع.
= تسجيل الملاحظات على العناوين، والجملة الأولى من كل مقطع قبل قراءة النص ثم نقوم بإبعاد النص.
=التركيز على الأسماء والضمائر وأدوات الشرط في كل جملة.
= يمكن الاستفادة من بعض أساليب تطوير مهارتي القراءة الجهرية والسريعة.
= تصفح النص وتحديد الأجزاء التي يركز عليها المؤلف، ويعطيها المساحة الكبرى.
= إذا كانت هناك رسومات توضيحية عن أي فكرة أو مصطلح في النص فلابد أن تكون الفكرة مهمة.
= من أجل استغلال الوقت نتجاوز الفصول الصغيرة ونركز على الكبيرة منها.
= قراءة الجملة الأولى من كل مقطع بعناية أكبر من بقية المقطع.
= تسجيل الملاحظات على العناوين، والجملة الأولى من كل مقطع قبل قراءة النص ثم نقوم بإبعاد النص.
=التركيز على الأسماء والضمائر وأدوات الشرط في كل جملة.
= يمكن الاستفادة من بعض أساليب تطوير مهارتي القراءة الجهرية والسريعة.
نستنج من هذه النقاط السابقة بأنه يجب على القارئ قبل البدء في القراءة أن يعرف الفكرة الرئيسية التي يتحدث عنهاالكاتب، ويركز على المصطلحات والرسومات التي تساعده على فهم الفكرة واستيعابها، كما عليه أن يركز على الأجزاء التي تتلخص فيه الفكرة بدلا من تضيع الوقت في قراءة الاجزاء المبسطة.
وغـداً أن شاء الله سأعرض عليكم الجزء الثاني .... ودمت بخير..