جولةسياحية...... بمنطقة الظاهرة ......

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • جولةسياحية...... بمنطقة الظاهرة ......

      منطقة الظاهرة عبارة عن سهل شبه صحراوي ينحدر من السفوح الجنوبية لجبال الحجر الغربي في اتجاه صحراء الربع الخالي, وتفصله جبال الكور عن المنطقة الداخلية من ناحية الشرق, كما يتصل بصحراء الربع الخالي من ناحية الغرب وبالمنطقة الوسطى من ناحية الجنوب وعرفت هذة المنطقة قديما باسم (توام)او( الجو). . ويبلغ إجمالي سكانها نحو 161.234 عماني و 53.763 وافد حسب إحصائيات عام 2000م.
      جدير بالذكر ان منطقة الظاهرة تضم العديد من حقول النفط والغاز مثل فهود وجبال والخوير التابعات لولاية عبري كما انة يوجد في ولاية ينقل منجم للذهب في منطقة الراكي وحيل السافل.

      تضم منطقة الظاهرة خمس ولايات هي: البريمي, وعبري, وينقل, وضنك, ومحضة. وتعتبر مدينة عبري أحد المراكز الإقليمية وتبعد عن مسقط العاصمة بنحو 279 كيلومتر.

      وتتميز ولاية عبري بموقعها الفريد الذي يربط السلطنة بالمناطق الأخرى في الجزيرة العربية ومن ثم كانت معبرا للقوافل التجارية منذ قديم الزمان, كما تضم العديد من المواقع الأثرية كالقلاع والحصون .

      أما في ولاية البريمي والتي تقع في الركن الشمالي الغربي من السلطنة محاذيا للحدود مع دولة الإمارات العربية المتحدة فهي ثاني أكبر ولايات منطقة الظاهرة بعد ولاية عبري من حيث عدد السكان وتشتهر بالزراعة والعديد من المعالم السياحية.

      وللحديث بقية ..................
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • سنستمتع أكيد بالتجوال في الظاهرة..

      أخي ابن الوقبة...أشكرك على طرحك للموضوع وعلى تنسيقك معنا قبل طرحه..وان شاء الله سنتجول معك خلال هذا الأسبوع في منطقة الظاهرة الحبيبة وسنتعرف عن طريقك على أهم ملامحها أتمنى لك التوفيق وأتمنى المشاركة من الجميع وخصوصا من أبناء الظاهرة فنحن متشوقون جدا لمعرفة المزيد
    • هذه بعض الروابط الخاصة بالسياحة في عبري الواعدة :
      (1) مدينة بات الأثرية بعبري
      alwatan.com/graphics/2001/Aug/23.8/heads/lt3.htm

      (2)منطقة بلاد الشهوم
      alwatan.com/graphics/2001/Mar/8.3/heads/lt8.htm

      (3) منطقة وادي الهجر
      alwatan.com/graphics/2002/02feb/28.2/heads/lt6.htm

      (4)معلومات عامة عن عبري
      alwatan.com/graphics/2002/01jan/4.1/heads/lt2.htm

      (5) بلدة مسكن
      alwatan.com/graphics/2002/02feb/15.2/heads/lt8.htm

      (6)معلومات أخرى عن عبري
      alwatan.com/graphics/2001/oct/27.10/heads/lt5.htm
    • ولايةينقـــــــــــــــــــــــــــــــل
      تشتهر ولاية ينقل بوجود جبل "الحوراء" الذي يعد أعلى قمة جبلية بها وقد اتخذت منه شعارا لها كما يوجد بها حوالي 16 برجا وحصنا وقلعة تنتشر في مناطقها المختلفة ويرجع تاريخ بنائها إلى مئات السنين.

      ومن أهم حصونها "بيت المراح" والذي لا يزال قائما حتى الآن كما توجد مجموعة من آثارها القديمة وهي في هيئة عدد من المباني فوق أعلى "جبل الخطيم" الذي يرتفع عن سطح الارض بسافة 600 قدما.

      ومن أهم معالمها السياحية "وادي الراكي" الذي يتميز بمناظره البديعة وأشجاره المتنوعة الجميلة وفي بلدة "السديرين" توجد منطقة أخرى تكثر بها المياه والمناظر الطبيعية الخلابة كما تشتهر بلدة "الوقـــــــــــــــــــبة" بكثرة أوديتها وطقسها البارد


      وهناك عدد من الحرف والصناعات التقليدية بولاية ينقل فمن أبرز الحرف التي يمارسها سكان الولاية :تربية الماشية،والزراعة التي تتنوع منتجاتها ما بين :التمور بأنواعها-الحنطة-قصب السكر-الحمضيات والفاكهة.

      ومن الصناعات:النسيج-السعفيات-الصياغة-التجارة-صناعة السكر

      الفنون التقليـــــــــــــــدية

      العيالة:-

      تتصدر كل الفنون في منطقة الظاهرة وتؤدى إيقاعاتها على أربعة أنواع من الآلات:

      أولها-الطبل الكاسر المفلطح، وكسوته -على الوجهين-من جلد البقر، ويضرب بعصاة غليظة على أحد الوجهين.

      ثانيها :-الطبل الرحماني ويضرب بالكف على وجهيه، ويستخدم أهل منطقة الظاهرة أكثر من رحماني واحد.

      ثالثهما:- الدف أو الطار أو السماع وكسوته على وجه واحد من جلد الغنم ويضرب براحة الكف ويصل عدد الطارات إلى أكثر من أربعة أو خمسة في بعض الأحيان.

      رابعهما :-الطاسة وجمعها طوس وهي تسمى كذلك السحال عبارة عن كأسين مفلطحين من النحاس الأصفر تضرب الواحدة منهما في الآخر فتصدر صوتا معدنيا جلجالا.

      وقد تغيب الطوس عن العيالة في بعض المواقع بمنطقة الظاهرة.

      وهناك نوعان من الحركة:حركة المشاركين في الصف وحركة المستعرضين ما بين الصفين.

      يمسك المشاركون أحدهم بجاره من معصمه وفي اليد الأخرى يسمك كل من المشاركين بعصا من الخيزران ويحركها على نقرات الإيقاع الثلاثي تارة إلى أحد الجانبين في الهواء أو إلى أسفل ومع هذه الحركة الإيقاعية يحرك رأسه حركة واضحة متكررة من أعلى إلى أسفل بينما تبقى قدماه ثابتتان في مكانهما وإن كان يثني الركبتين ثنية خفيفة متناغمة مع حركة الرأس والعصا.

      وأما حركة الاستعراض بين الصفين فقوم بها مجموعة من حملة البنادق والسيوف والخناجر والعصي .حيث يقذف حملة السيوف بها إلى أعلى في الهواء ويلتقطونها بمهارة عند هبوطها وكذلك بعض حملة البنادق والسيوف والخناجر والعصي.حيث يقذف حملة السيوف بها إلى أعلى في الهواء ويلتقطونها بمهارة عند هبوطها وكذلك بعض حملة البنادق إلا أن الحركة الأغلب للبندقية هي أن يديرها المستعرض بين يديه ويكرر حملة العصي هذه الحركة بعصيهم ويدور الجميع في قفزة قصيرة وقورة على دقات الإيقاع وهم يختلطون مع مجموعة ضاربي الطبول والدفوف والطوس الذين قد يصل مجموعهم إلى أكثر من خمسة عشر عازفا في بعض الأحيان.

      الرزحة:

      فن المبارزة بالسيف .. وفن المطارحة الشعرية.

      كانت قديما وسيلة للتعبير الجماعي عن مطالب الناس لدى الولاة, كما كانت أيضا وسيلة لإعلان الحرب وحشد المحاربين وإعلان الانتصار أو التوسط بين المتخاصمين من أجل المصالحة بينهم.

      تبدأ بصياح الطبول, حيث يجتمع الرجال ليعقدوا أمرهم, ثم يرتجل شاعر كل قبيلة ما يؤرخ به للحدث الذي اجتمعوا من أجله.

      كما يجتمع الرجال للرزحة بقصد الترويح عن النفس, واستعراض براعة القادرين منهم على المبارزة والنزال بالسيف والترس, ويتطارح شعراء القبائل براعتهم في أشعار الغزل-المدح-الهجاء-الأحاجي والألغاز. وهي الصورة الأدبية للمبارزة بالسيف.

      والرزحة, هي تسمية تشير إلى أن اللاعب بالسيف "يرزح" تحت ثقله-أي ثقل السيف-وأن عليه أن يتحمل هذا الثقل أثناء قفزه عاليا في الهواء والتقاطه عند هبوطه ثانية من مقبضه تمثل نوعا من المباهاة بين رجال الرزحة "مهما كان ثقل السيف أو درجة مضاء نصله".

      وتختلف أنواع الرزحة باختلاف حركة المشاركين بها, ونوع وسرعة الإيقاع الحاكم للحركة, والبحر الشعري الذي يتكون منه غناء شلاتها, ثم الموضوع الذي يرتجله الشاعر.

      وأنواع الرزحة أسماء يشير كل منها إلى صفة من صفاتها تتصل إما بالشعر أو الحركة أو تنتسبها إلى بقعة معينة ومن أبرز هذه التسميات, الرزحة المسحوبة وفيها يكون الشعر غزلا أو مدحا.وأيضا رزحة الحربيات, رزحة الهوامة, الرزحة الخالدية, رزحة الناحية, وحين تلتقي قبيلتان في رزحة تصطحب كل منها طبلها الخاص بها, وهي الطبول التي غالبا ما تكون موروثة جيلا عن جيل. رفيعة على كال من الوجهين. ولا يصيح طبل الجانب الذي تكون عنده شلة الغناء-أي يكون عليه الدور في الغناء الشعري إلا بعد تلقين الصف لنص "الشلة" شعرا ونغما.

      ويتحرك الطبالان بين الصفين المتوازيين المتقابلين حتى يكتمل غناء الشلة. عندها تصمت طبول الجانب لتصيح طبول الجانب الآخر بشلة جديدة غالبا ما تكون ردا على الشلة الأولى ثم تتوالى الشلات الشعرية-غناء-بالتبادل بين الصفين حتى تحقق الرزحة أهدافها المنعقدة من أجلها.





      بلد الوقبـــــــــــــــــــــة
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • السلام عليكم.....

      ما شاء الله عليك أخي ابن الوقبة ....

      بصراحة جهد واضح ....
      ومعلومات جميلة ومنتقاة بشكل جميل جدا

      وخصوصا معلومة مناسبات قيام الرزحة وقيمتها عند الشعب العماني ....


      ونحن بانتظار أن تكمل لنا كل ما لديك من معلومات ...ولا تبخل علينا ...
      نبي نعرف عن الكرم "الوقبي"......يعني ما هو أكثر شي يميز المنطقة من ناحية العادات والتقاليد ....



      تحياتي
    • ولاية عبري:

      تتميز ولاية عبري بتعدد معالمها الأثرية ما بين حصون وقلاع وأبراج فضلا عن وجود آثار" بلدة بات" التي هي ثاني موقع تدرجه منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي في سلطنة عمان بعد "قلعة بهلاء" في المنطقة الداخلية.

      وتقع "بات" شرقي ولاية عبري حيث كانت "البعثة الدانمركية" بالتعاون مع دائرة الآثار بوزارة التراث القومي والثقافة قد قامت بالتنقيب في هذا الموقع عام 1976 م مما أدى إلى الكشف عن وجود مدافن تبعد بمسافة حوالي 2 كيلومترا شمالا عن القرية الحالية.

      ويحتوي الجزء الجنوبي من الموقع على عدد من المدافن من طراز "أم النار" التي تم التعرف عليها عن طريق نظام الجدار الداخلي منها ومن خلال الفخار المبعثر حول المدينة. أما الجزء الشمالي من الموقع الأثري فهو يضم مدافن من طراز "خلايا النحل" والتي تشبه في بنائها المدافن المعروفة في المنطقة.

      كما تم اكتشاف نقطة أخرى تضم مائة مدفن مبنية من الحجارة وقد بدت عليها ملامح التطور من مدافن" خلايا النحل" إلى مدافن "أم النار" حيث تتميز الأولى بأنها تضم ما بين مدفنين إلى خمسة أما الثانية فهي "مدافن جماعية" والتي اكتشف منها 20 مدفنا.

      وفي هذه المدافن- بطرازيها- تم العثور على قطع من الفخار الأحمر والذي يشبه فخار منطقة "جمدت نصر" بالعراق كما تم العثور كذلك على فخار جيد الصنع أحمر اللون مزخرف بخطوط سوداء خفية وقطع أخرى تظهر بها "براويز" يبدو أنها مخصصة للتعليق وهو النوع الذي كان شائعا في مدافن ومستوطنات حضارة "أم النار" التي عرفتها المنطقة والمناطق المجاورة لها.

      وفي بلدة بات أيضا تم اكتشاف بناء مستدير الشكل يحيط به جدار من الحجارة المربعة وعلى جانبه الجنوبي الشرقي -إلى مدخل المبنى- تم الكشف عن "مصطبة نقود".

      كما عثر المكتشفون على بئر يقسم البناء نصفين في كل منهما حجرات مستطيلة متتالية بدون مداخل أو ممرات تصل بين الحجرات أو تربط بعضها بالبعض الآخر, وكذلك بدون روابط مع الجدار الخارجي وهو ما يمكن تفسيره بأن هذه الحجرات لم تكن مخصصة للسكن وأن البئر المكتشف في وسط المنى ربما تكون مشابهة في التخطيط والتقسيم لهذا البناء.

      وبعد الدراسة الأثرية المستفيضة اعتبرت هذه المباني الحجرات الست بأنها كانت تلعب دور أبراج الحراسة للمنطقة.

      وتكمن أهمية موقع بات التاريخية في كونه يقع عند ملتقى الطرق التجارية القديمة حيث كانت القوافل تمر بهذا الموقع محملة بالبضائع المتجهة إلى المواقع الأخرى.

      هناك الحصون التي يعتبر حصن عبري من أهمها جميعا حيث يرجع تاريخ بنائه إلى 400 سنه ماضية وهو يقع في وسط المدينة بالقرب من السوق القديم للولاية ويتميز بالنقوش التاريخية والأثرية ويتكون من عدة صباحات-بوابات- منها صباح "سنسلة" المواجه لمدخل السوق وصباح "لحصن" الذي هو المدخل الرئيسي وصباح" الوسطى" والمستخدم للبرزة كما يوجد في داخل الحصن جامع كبير كان مخصصا لتأدية صلاة الجمعة وسائر الصلوات الأخرى وبالحصن بئران على مقربة منها يقع إسطبل للخيول وبه برجان أولهما في الجانب الشمالي مطلا على السوق القديم والآخر في الجانب الجنوبي.

      إلى ذلك يوجد بحصن عبري قلعة رباعية وهو يمتاز بسوره الكبير أيضا.

      أما حصن جبل" الشحشاح" فقد كان مركزا أساسيا للمدينة في الزمن القديم وفي أسفله تم العثور على بئر مطوبة بالطين ولا تزال آثارها باقية.

      وهناك حصن "الأسود" الذي يرجع تاريخ بنائه إلى العام 972 هـ وهو حصن منيع مرتفع يضم أربعة أبراج هي : برج الريح-برج المراقبة والمطامر-الصباح-وبرج سليمان.

      وهناك حصن "الدريز" والذي يعتبر حصنا دفاعيا رئيسيا به برجان وعدة أبواب. ومن الحصون الأخرى حصن "الغبي" الذي هو "بيت الدك" الأثري ويوجد به عدة أبراج كما أن هناك بيت أثري آخر وليس حصنا -معروف بإسم بيت الصاروج وهناك حصن العينين وحصن السلمي.

      ومن أهم الأبراج في الولاية برج "الشريعة" الذي كان مستخدما للحراسة كما أن بها قلعة السليف التي بناها الإمام سلطان بن سيف اليعربي وهي تتكون من عدة مباني ومنازل ويحيطها سور به عدة أبراج عالية ويمر أسفل القلعة فلج كما بها مسجد وبئر للمياه.

      ومن المعالم السياحية بولاية عبري -إضافة إلى المعالم الأثرية السابقة-العيون والأفلاج.

      ففي بلدة "مقنيات" توجد عين "الحيدث" وكذلك عين "الجناة" التي تقع وسط غابات من النخيل وأشجار المانجو.

      أما الأفلاج فأهمها فلج المفجور بعبري وأفلاج:المبعوث-العراقي-العينين-الدريز-القروان.

      كما يوجد معلم سياحي آخر وهي بلدة "ضم" بوادي العين والتي تتوافد إليها أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين للنزهة وخاصة أثناء هطول الأمطار حيث تجري شلالات المياه من جبل الكور وجبل الأخضر.

      ويعتبر جبل الكور الذي يقع بوادي العين من المناطق السياحية في ولاية عبري نظرا لإحتوائه على مناظر طبيعية خلابة وهنالك طريقان يؤديان إلى هذا الجبل أحدهما من ولاية الحمراء بالمنطقة الداخلية والثاني من ولاية عبري نفسها.

      الحرف والصناعات التقليدية
      تتعدد الحرف والصناعات التقليدية بولاية عبري فمن أبرز الحرف : الرعي -تربية الحيوانات -النسيج-والزراعة التي تتنوع محاصيلها مثل: التمور بأنواعها المختلفة الحنطة (القمح)-البرتقال-العنب-الحمضيات-الخضروات والأعلاف الحيوانية.

      ومن أهم الصناعات : البشوت والمناسيل-الخروج المزركشة وغيرها من أدوات تزيين الإبل- الخوصيات-الجلود-الفخار-السعفيات-مواد البناء التقليدية- والحلوى العمانية

      الفنون التقليدية
      الرزحة:

      فن المبارزة بالسيف .. وفن المطارحة الشعرية.

      كانت قديما وسيلة للتعبير الجماعي عن مطالب الناس لدى الولاة, كما كانت أيضا وسيلة لإعلان الحرب وحشد المحاربين وإعلان الانتصار أو التوسط بين المتخاصمين من أجل المصالحة بينهم.

      تبدأ بصياح الطبول, حيث يجتمع الرجال ليعقدوا أمرهم, ثم يرتجل شاعر كل قبيلة ما يؤرخ به للحدث الذي اجتمعوا من أجله.

      كما يجتمع الرجال للرزحة بقصد الترويح عن النفس, واستعراض براعة القادرين منهم على المبارزة والنزال بالسيف والترس, ويتطارح شعراء القبائل براعتهم في أشعار الغزل-المدح-الهجاء-الأحاجي والألغاز. وهي الصورة الأدبية للمبارزة بالسيف.

      والرزحة, هي تسمية تشير إلى أن اللاعب بالسيف "يرزح" تحت ثقله-أي ثقل السيف-وأن عليه أن يتحمل هذا الثقل أثناء قفزه عاليا في الهواء والتقاطه عند هبوطه ثانية من مقبضه تمثل نوعا من المباهاة بين رجال الرزحة "مهما كان ثقل السيف أو درجة مضاء نصله".

      وتختلف أنواع الرزحة باختلاف حركة المشاركين بها, ونوع وسرعة الإيقاع الحاكم للحركة, والبحر الشعري الذي يتكون منه غناء شلاتها, ثم الموضوع الذي يرتجله الشاعر.

      وأنواع الرزحة أسماء يشير كل منها إلى صفة من صفاتها تتصل إما بالشعر أو الحركة أو تنتسبها إلى بقعة معينة ومن أبرز هذه التسميات, الرزحة المسحوبة وفيها يكون الشعر غزلا أو مدحا.وأيضا رزحة الحربيات, رزحة الهوامة, الرزحة الخالدية, رزحة الناحية, وحين تلتقي قبيلتان في رزحة تصطحب كل منها طبلها الخاص بها, وهي الطبول التي غالبا ما تكون موروثة جيلا عن جيل. رفيعة على كال من الوجهين. ولا يصيح طبل الجانب الذي تكون عنده شلة الغناء-أي يكون عليه الدور في الغناء الشعري إلا بعد تلقين الصف لنص "الشلة" شعرا ونغما.

      ويتحرك الطبالان بين الصفين المتوازيين المتقابلين حتى يكتمل غناء الشلة. عندها تصمت طبول الجانب لتصيح طبول الجانب الآخر بشلة جديدة غالبا ما تكون ردا على الشلة الأولى ثم تتوالى الشلات الشعرية-غناء-بالتبادل بين الصفين حتى تحقق الرزحة أهدافها المنعقدة من أجلها.

      العازي:

      هو فن الإلقاء الشعري دون تنغيم أو غناء, وهو لون فردي يؤديه شاعر مبدع أو راوية حافظ.

      ويتصدر شاعر العازي جماعته ممسكا بسيفه وترسه, يمضي سائرا وهو يلقي بقصيدة الفخر أو المدح, ويهز سيفه هزة مستعرضة عند كل وقفة في الإلقاء, وهي الهزة التس يرتعش لها نصل السيف.

      ومن خلف الشاعر, تشارك مجموعة من الرجال وهم يلفون الساحة في تلك الدائرة المقفلة التي تحيط بالشاعر وتابعيه, وهم يرددون عدة هتافات محددة في نمط موروث, مل هتاف قصير قوي النبرة من كلمة واحدة هي: "وسلمت" يصاحبها –قديما- إطلاق الرصاص من البنادق, ولكن المشاركين وحتى الآن لا يزالون يشحذون بنادقهم في صوت مسموع نافذ مع هذا الهتاف الذي يلي البيت الأول-عادة- من شعر المقطع الذي يلقيه الشاعر.

      وهتاف آخر يقول "الملك لله يدوم" ومدد المشاركون حرف الألف في لفظ الجلالة تأكيدا لمعنى الهتاف ومضمونه الذي يرددونه أيضا في نهاية المقطع الشعري الذي ينشده شاعر العازي.

      وفي بعض ولايات المنطقة الداخلية ينهي الشاعر مقطعه الشعري في الفخر بأهله أو مدحهم أو مدح أصدقائه وعشائرهم بعبارة "صبيان كبار الشيم".

      وهناك ثلاث أنواع من شعر العازي : الأول الألفية, والثاني العددية, والنوع الثالث المطلق. وتبدأ قصيدة "العازي" –عادة باسم الله لتنتهي بالصلاة والسلام على رسول الله.

      ومن أهم أغراض شعر "العازي" حاليا مدح جلالة السلطان قابوس المعظم وأفضال جلالته ومنجزات عهده المعطاء بالخير والوفاء.

      وقد يسبق "العازي" أو يتلوه ما يسمون "التعيوطة" أو التعبيطة" خاصة في ولايتي الحمراء وبهلا بالمنطقة الداخلية. وفي ينقل وعبري بالمنطقة الظاهرة, والرستاق بالباطنة.

      الطارق:من فنون البدو, ويغنيه صاحبه على ظهر الهجن أو جالسا على الأرض, ويتشارك اثنان من المغنين في أدائه, حيث يبدأ أحدهما ثم يتلقف الآخر الشعر والنغم في نهاية البيت الشعر ليعيد أدائه "صورة طبق الأصل" من أداء المغني الأول. ولا يتغير نغم لداء في الطارق من أول القصيدة إلى آخرها, كما أنه يكاد يكون ثابتا من مغن إلى الآخر, ومن ولاية إلى أخرى.

      ويتناول مغني الطارق العديد من أغراض الشعر في غنائه, وإن كان اغلبه في الغزل والذكريات. أو مدح ناقته والتغني بفضائلها.

      ويؤدي "الطارق" أثاء السير البطيء للهجن, وبذلك يختلف إيقاع الغناء فيه عن غناء "التغرود" الذي كان يؤدي أثناء "هرولة النوق".

      وتختلف تسمية فن الطارق بين مناطق السلطنة أو طريقة نطقه, ففي منطقتي الباطنة والظاهرة يسمونه "الردة". أما اختلاف النطق فهو في ولاية صور بالمنطقة الشرقية حيث يسمونه "الطوريق" وينطقونه "الطوريج".

      التغرود:

      هو الغناء على ظهر "الإبل"-الهجن- أو على ظهر الخيل, لتحميسها أو لتحميس راكبيها. ويسمى تغرود البوش "رزحة" البدو أو "رزفة" البدو. وهو غناء جماعي في شكل نغمي ثابت لا يتغير مع تغير المكان,, ويتميز هذا الشكل استطالة حروف المد في موجه نغمية متميزة هي الصورة المسموعة لحركة سير الركاب.

      ومن الأسماء التي يطلقونها على "التغرود" اسم شلة الركاب, كما قد يسمى "همبل الركاب" والمعنى في الحالتين واحد, فهو مسيرة الرجال.

      ومن الأسماء التي يطلقونها على "التغرود" اسم شلة الركاب, كما قد يسمى "هبل الركاب". والمعنى في الحالتين واحد, فهو مسيرة الرجال.

      وإشارة إلى الصفة النغمية لتغرود "البوش" تتنوع التسمية مثل: الغيروز –الغارود- التغريدة-الغرودة-الغرود-الغارودة.

      وأصل هذا الفن يرجع إلى أن مجموعة من الرجال كانت تؤديه-قديما- مهم يركبون الجمال متجهين إلى معركة أو عائدين منها منتصرين. وهو يؤدي أيضا للسمر والترويح أثناء جلوس البدو في مضارب خيامهم.

      أما تغرود الخيل, فهو غناء تتخلله صيحات لتنشيط الخيل ومدحها بشعر يعدد مناقبها ومحاسنها.

      وعادة ما يؤدي تغرود الخيل فرسانها تهيئة لها للمشاركة في السباق. ويتميز تغرود الخيل في أشعاره بمعاني الشجاعة والإقدام والمبادرة إلى نجدة الضعيف.

      الونة:

      هو غناء الذكريات, ويؤديه البدوي منفردا لتسلية نفسه وهو على ظهر ناقته في رحلة طويلة هكذا كان قديما بالطبع.

      أما الآن ,فيؤديه المغني وقد وضع إحدى راحتيه على خده وهو يغلق عينيه أثناء الغناء. ومن حوله يتحلق البدو جلوسا على الأرض وقد يشارك "المغني" بدوي آخر, يتلقف منه شعر ونغم الغناء في آخر البيت ليعيد غناؤه مثلما غناؤه صاحبه.

      ويتسم شعر "الونة" في معظمه بالغزل والذكريات, وقليلة يأتي في مدح الإبل. وأحيانا يسمونه "النوحة" نظرا لكونه مطبوعا بالحزن.

      الطارق:

      من فنون البدو ويغنيه صاحبه على ظهر الهجن أو جالسا على الأرض ويشارك إثنان من المغنين في أدائه حيث يبدأ أحدهما حيث يبدأ أحدهما ثم يتلقف الآخر الشعر والنغم في نهاية البيت الشعري ليعيد أداءه صورة طبق الأصل من أداء المغني الأول.

      ولا يتغير نغم الغناء في الطارق من أول القصيدة إلى آخرها كما أنه يكاد يكون ثابتا من مغني لآخر ومن ولاية إلى أخرى.

      ويتناول مغني الطارق العديد من أغراض الشعر في غناءه وإن كان أغلبه في الغزل والذكريات أو مدح ناقته والتغني بفضائلها.

      ويؤدي الطارق أثناء السير البطئ للهجن وبذلك يختلف إيقاع الغناء فيع عن غناء التغرود الذي كان يؤدى أثناء هرولة النوق.

      وتختلف تسمية الطارق بين مناطق السلطنة أو طريقة نطقه فيي منطقة الظاهرة يسمونه الردحه.

      الهمبل:

      هو المسيرة الغنائية التي ينتقل بها الرجال ذاهبين إلى مكان إنعقاد الرزحة, أو منصرفين منها. وقد يسمى "الهمبل" باسم المسيرة, إشارة إلى شكله الحركي. وقد يسمى أيضا "زامل الرجال" إشارة إلى تكوينه.

      لإيقاع "الهمبل" ثنائي حتى يتسير مشية الرجال عليه. وهو إيقاع نشط يتلاءم وروح المسيرة.

      والطبالون على الكاسر والرحماني يتصدرانه, وقد يكون معهما "نافع البرغام" يطلق صيحات متقطعة تنبه أهل العشيرة وتدعوهم للانضمام إلى "الهمبل".

      يسير الطبالان في مقدمة "الهمبل" مثل بقية المشاركين ووجودهم متجهة إلى الأمام. وقد يلتفان ليواجها أفراد المسيرة فتكون مشيتهما إلى الخلف.

      والمشاركون في "الهمبل" يكونون صفوفا مستعرضة من عدد قليل من الأفراد, وتتوالى هذه الصفوف القصيرة على التوازي, وبين كل صف وآخر مسافة غير صغيرة تسمح لكل فرد بأن يحمل بندقيته أو سيفه في وضع مائل إلى الأمام يشير إلى الشجاعة والإقدام.

      وقد يتكون "الهمبل" من رجال دون نساء. فإن كانت المناسبة التي تمضي إليها المسيرة تسمح مشاركة النساء كالتهنئة بمولود جديد فإنهن يسرن ومعهن الأطفال بنينا وبناتا بعد آخر صف من صفوف الرجال, في مؤخرة :الهمبل" أو المسيرة


      الويليــــــــــــــــــــــــة- فن نسائي تشتهر بة ولاية عبري عن سائر ولايات السلطنة

      تصطف النسوة في مجموعات, وقد وضعت كل منهن ذراعها اليمنى على كتفي جاراتها, وبذلك تتاح لكل مجموعة حركة إيقاعية موحدة من كتلة بشرية واحدة. ويؤكدن بداية الوحدة الإيقاعية البسيطة التي تشكلها حركة أجسام النساء, وذلك بأن تهز كل واحدة عضدا فضيا تمسك به في يدها الطليقة. وعندما تهز "عقيدة الفرقة" –القائدة- عضدها الفضية هزة طويلة تتحرك مجاميع النساء لتحل كل مجموعة منها محل مجموعة أخرى في نسق هندسي ثابت موروث, وفي حركة التفاف دائرية متقنة. وتستمر هزة عضدا العقيدة طوال الفترة التي يستغرقها تبادل المواقع بين مجموعات النساء

      كما تشتهر ولاية عبري بتربية الهجن العربية الاصيلة بقبيلة الدروع

      وللحديث بقية مع ولاية اخري من ولايات منطقة الظاهرة ......................
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • شوقتنا لزيارة المنطقة

      أخي ابن الوقبة ....

      السلام عليكم....

      معلومات بالفعل جميلة وقيمة ومفصلة عن ولاية عبري الواعدة.....

      شكرا لك ونحن بانتظار الحديث عن ولاية أخرى من ولايات الظاهرة....
      تحياتي
    • اختي ومشرفتنا العزيزة بنت عمان
      مرورك علي هذة الصفحة لها طعم خاص وتشخيعك لنا يفوق كل الوصف
      اللة يعطيك العافية ويا هلا بك بين اهلك وذويك بمنطقة الظاهرة
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • خلاص سأعتبرها دعوة من أهالي الظاهرة ...

      السلام عليكم....

      أخي ابن الوقبة.....

      تحية مني لكل أبناء الظاهرة ولكل أبناء عمان الذين يبذلون الغالي والنفيس في سبيل هذا الوطن ورفعته....

      وننتظر المزيد المفيد...
      تحياتي

      استمر ونحن معك باذن الله...
    • الاخ العزيز قوس قزح
      شكرا لمرورك علي هذة الصفحة ويا هلا بيك بمنطقة الظاهرة

      الاخ امير
      الف شكر علي المعلومات القيمة عن ولاية عبري الواعدة
      سعيد بتواصلك معي يعطيك العافية

      الاخ 1 الوحش 1
      شكرا علي الاطراء الرائع اتمني تواصلك معي
      وسلامي لاهل الحوراء


      الاخت العزيزة بنت عمان
      اشكرك على مداخلتك الجميلة وروحك الخفيفة .. وتبقين انتي الراحلة في عقول المبدعين

      لتواصل والتشجيع لما يكتبه الاعضاء..
      أو ابداء رأيك فيما يكتبونه ..
      فالنقد سبيل التقدم والتشجيع أداته..ومحوره..
      شكرا لك...
      تحياتي لك محملة بشذى عبير الزنبق..من منطقة الظاهرة
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • ولاية ضنك,
      هي من الولايات التاريخية القديمة حيث تعتبر مزارع فلج "البزيلي" الواقعة غرب الولاية وكذلك "حصن الإمام" في منطقة الوسطى من العلامات التي تشير إلى الاهتمام القديم بولاية ضنك فقد شق الإمام سيف بن سلطان اليعربي فلج "البزيلي" وزرع من حوله مساحات واسعة، كما قام الإمام عزان بن قيس بترميم حصن "الإمام" بالوسطى. وفي منطقة "سفالة الوحشي" أقام أبن الرمثة "حصن العود" كما يوجد بالولاية عدد من الحصون الأخرى أهمها :الشرايع-الصبيخاء-المرقوع-العقر-دوت-الجفرة-بلت-الخلي-وحصن الفتح.

      وهناك ستة أبراج هي:الصفر-الطف-الغافة-الخلى-أبو كربة-وبرج القلعة.

      ويعتبر وادي ضنك(فدى) من أهم الأماكن السياحية بالولاية ومن أهم الأودية السياحية بمنطقة الظاهرة فهو نهر جاري على الدوام وينبع هذا الوادي من بلدة فدى وبالتحديد من منطقة الخلي التي تعتبر بانحدارها الشديد مجمعا مائيا لأودية ينقل ومحسي وعنس وغيرها من الأودية والشعاب التي تنحدر مياهها من سفوح الجبال مكونة بذلك مخزونا جوفيا تتدفق منه مياه هذا الوادي.

      ويتميز الوادي بوجود الجبال الشاهقة التي تضم الكثير من الكهوف والمغارات والتكوينات الهندسية الرائعة تضفي على الوادي لمسة جمالية أخاذة.

      ومما يزيد من جمال الوادي تلك القلاع والحصون التي تقف شامخة على ضفاف الوادي وهي تحكي ماضي عمان التليد وتاريخها المجيد.

      وتتجمع مياه الوادي لتشكل ما يعرف بالغيل تحيط بها أشجار الخشت مكونة ما يشبه البحيرات المائية الخضراء تجري بينها المياه الصافية والتي أجبرت الطيور أن تغرد فرحا بهذه الطبيعة الساحر والروضة الغناء.

      ويضم الوادي على امتداد (24 كم) العديد من المناطق السياحية فالماء والخضرة والطقس الجميل جعلت من الوادي محل جذب للعديد من السواح واتخذ شعارا مميزا لولاية ضنك إضافة إلى كل من وادي قميرا.

      وهناك مجموعة من الأفلاج والعيون. فمن الأفلاج: السلد-السيماء-المحيدث-الطف-الصلالة-قميراء-الرحبة-بلت-الفتح-الجانبي-الخلي-وفلج خماط. وتوجد عينان للمياه هما: المسفية وبني ساعده.
      ,

      وللحديث بقية .......
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • تحية لضنك ...ولأهالي ضنك

      ما شاء الله ضنك بها العديد من القلاع والحصون....والوديان الكبيرة والسياحية....

      بالفعل أخي ابن الوقبة أنت تنقل لنا المعلومات بشكل جميل بحيث نتمنى زيارة المنطقة....

      ونحن بانتظار المزيد المفيد...
      وبالتوفيق
    • اختي بنت عمان ,
      تحية خاصة اليكم ابعثها اليكم من بساتين وحدائق منطقة الظاهرة
      شكرا علي الاطراء الجميل .......
      واذا ما ارتي زيارة المنطقة ستجدين قلوبنا اوسع لكي من الارض .....

      تحياتي الخاصة
      $$f $$f $$f
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • تابع ولاية ضنك,
      الفنون الشعبية,

      الزمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر من الفنون الشعبية في ولاية ضنك والتي تنفرد بة عن سائر ولايات منطقة الظاهر,

      في ولاية ضنك يقيمون نوعا من السمر ترقص فيه واحدة أو أكثر من النساء رقصا منفردا متقنا بمصاحبة زمر على مزمار مزدوج من النوع المقرون يواكبه غناء من مجموعة رحال يغنون بمصاحبة مجموعة كبيرة العدد ومتنوعة من الطبول :الكاسر والرنه-الرحماني والرحماني الطويل.

      والجملة الموسيقية واحدة لا تتغير إلا تغييرا طفيفا بتغيير الشلة ويؤدي الزمار جملة الموسيقى فتردد مجموعة المغنيين نفس الجملة الموسيقية على شعر شلة الغناء.

      والإيقاع ثنائي بسيط والحركة الراقصة من خطوتين مع ثنية خفيفة في الركبتين وتطويحة واضحة من الذراعين.وعندما تتعدد الراقصات المنفردات تتحرك كل منهن على هواها لا تلتزم إلا بإيقاع الطبول.

      وقد يستهوى الطرب بعض الرجال من كبار السن فيشاركون في الحركة الراقصة من باب الدعابة التي تشيع المرح والابتهاج وطرح النقود على رأس المرأة الراقصة من التقاليد المألوفة في هذا اللون من فنون منطقة الظاهرة.
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • ولاية البريمي..... الولاية العريقة بالمنطقة ,

      الموقع:على التخوم الشمالية الغربية للسلطنة تقع ولاية البريمي ، كان يطلق عليها قديما اسم الواحة ، هي بوابة غربية لعمان تستقبل الزائرين والقادمين اليها بالترحاب وكرم الضيافة العمانية، يحدها من الشرق ولايتي صحار وضنك ومن الشمال ولاية محضة ومن الجنوب ولاية عبري أما من جهة الغرب فتحدها مدينة العين بدولة الامارات العربية المتحدة

      المساحة: على مساحة 4237 كم مربع تمتد البريمي وتتوزع هذه المساحة على 84 حلة وقرية تتبع الولاة ومن أهم هذه المناطق الخضراء وصعراء وحماسة والقابل وحفيت

      السكان وأعمالهم: يبلغ عدد سكان ولاية البريمي ما مجموعه 46157 نسمة يمتهنون العديد من المهن والحرف المعروفة فقديما كانت البريمي ملتقى القوافل ومحط الانظار مما جعل أهلها يحترفون التجاره ويمتهنونها بينما أقبل البعض الاخر منهم على الزراعة



      تضم ولاية البريمي عددا من المعالم التاريخية الهامة المتمثلة في الحصون والبيوت والبيوت الأثرية. فمن أهم حصونها: حصن الخندق الشهير،والذي أتخذ شعارا للولاية التي كانوا يطلقون عليها سابقا لاسم "توام" أو "أرض الجو" والتي شهدت أعظم حدث تاريخي في عمان وهو استقبال جيفر وعبد ملكي عمان لعمرو بن العاص حاملا رسالة النبي صلى الله عليه وسلم باعتبارها المقر الرسمي لحكم آل الجلندي زمن الرسالة حيث سلمهما رسالة النبي صلى الله عليه وسلم يدعوهما إلى الدخول في الإسلام فأسلما طواعية وأسلم معهما أهل عمان قاطبة.

      كما يوجد حصن آخر هو حصن "الحلة". ومن أبرز البيوت الأثرية بيت بحر.

      إلى ذلك تنتشر مجموعة من القلاع مثل :الفياض-حفيت وقلعة وادي الجزي.

      وفي ولاية البريمي بعض القرى التي يتخللها حوالي 49 فلجا إضافة إلى الصحاري الرملية الممتدة ويمكن اعتبارها من المواقع السياحية التي لها عشاقها ومريدوها.

      كذلك فإن ولاية البريمي تعتبر سوقا تجاريا كبيرا حيث تأتيها السلع والبضائع من الولايات المجاورة ويقام فيها سوقا كبيرا تعرض فيه مختلف البضائع والاحتياجات


      جامع السلطان قابوس بمدينة البريمي,


      حصن الخندق بالولاية والذي يقع بجانب السوق
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • إبن الوقبة

      جهودك في هذا المجال كانت جبارة وعظيمة . وبالفعل أن منطقة الظاهرة جميلة وتحتاج إلى تعريف حقيقي .

      أنا بصراحة من أشد المعجبين بولاية عبري وخاصة الأفلاج والعيون ولي في كل سنة زيارة لها تستغرق عدة أيام . وتربطني بأهلها صداقات وهم أناس كرام جداً وطيبون وهذا ليس بغريب على مجتمع ينحدر من سلطنة عمان .

      أشكرك أخي ولا تنسى أنا في هذه الساحة فقط ضيف .
    • الاخ العزيز وجدانيات,
      توقيعك علي هذا الموضوع شرف كبير لي
      وزيارتك لمنطقة الظاهرة تزيدني شرفا
      فاهلا وسهلا بك في اي وقت(يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل)
      نتمني زيارتك لولاية ينقـــــــــــــــــــــــل في اي وقت
      ويا هلا بك عدد حبات الرمل......
      وهذا جهد متواضع مني في هذة الساحة ارجو منكم تقبلة
      تحياتــــــــــــــــــــــــــــــــتي
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • تحية كبيرة لأهالي البريمي...

      أخي ابن الوقبة.
      ...تحية كبييييييييييرة على جهودك الجميلة والمتميزة في التعريف عن منطقة الظاهرة
      ...وما زلنا ننتظر المزيد...ومجهود رائع ...
      بصراحة استفدنا كثيرا ونتمنى أن تكمل لنا كل ما لديك من معلومات
    • السلام عليكم.....

      أخي ابن الوقبة وينك....؟؟؟!!!

      ما زلنا ننتظر الحديث عن ولاية محضة....
      وأشياء كثيرة نريد نسأل عنها ..بس لما تخلص التعريف بولايات الظاهرة....

      تحياتي وتقديري لجهودك المبذولة والواضحة جدا$$f
    • النوير.....
      الف شكر علي مرورك وتوقيعك علي هذة الصفحة
      تواصلك يسعدنا دائما
      فيا هلا وسهلا بيك بمنطقة الظاهرة بين اهلك وذويك اذا كنت ليس من ابنائها

      تحياتـــــــــي اليك محملن بعبقا الرياحين ...............
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • اختي ومشرفتنا العزيزة المتالقة ........ بنت عمان
      سؤالك عني هو اكبر دليل علي تواصلك معنا في هذة الساحة ........
      أبي أعتذر
      وأبغيك تغفر زلتي
      تكفر ذنوبي … تكفف دمعتي
      وأبى أستمر
      في عشرتك …. في عشقتك
      لو أن لي فيها الهلاك
      بس … لأنك لي ملاك
      لأجلك أعتذر0
      وفي الحلقة القادمة سوف اواصل الحديث عن ولاية محضة بمنطقة الظاهرة
      تقبلي اعتذاري ........
      ولك خالص الشكر
      ,
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • ولاية محضة:!!!!!!!!
      تشتهر محضة بالعديد من المعالم الاثرية والتاريجية يوجد بها العديد من الابراج والحصون تنتشر في مناطقها المختلفة ويرجع تاريخ بنائها إلى مئات السنين.

      ومن اهم معالمها الأثرية حصون:عبول-بيت الند-الخبيب-وقلعة شرم.

      ومن المواقع السياحية:وادي شرم -وادي القحفي-منطقة اللج ومنطقة عبول- العبيلة-الخضراء والجزيرة


      وهناك عدد من الحرف والصناعات التقليدية بولاية محضة فمن أبرز الحرف التي يمارسها سكان الولاية :تربية الماشية،والزراعة التي تتنوع منتجاتها ما بين :التمور بأنواعها-الحنطة--الحمضيات والفاكهة.

      ومن الصناعات: وبولاية محضة عدد من الحرف وهي :الغزل-النسيج والسعفيات

      الفنون الشعبية هي فنون مشابهة لباقي ولايات منطقة الظاهرة
      مثل العيالة- الرزحة-العازي والتغرود
      ,

      وللحديث بقية ......
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • ما عليك قصور يا ابن الوقبة...

      أخي ابن الوقبة.....

      شكرا على تواصلك واستمرارك في التعريف بمنطقة الظاهره ....

      ونحن ما زلنا بانتظار المزيد .....

      ما أعرف اذا ممكن نبداء نسألك ولا بعدك معاك معلومات زيادة....

      عموما....عن نفسي أنا مستمتعة وايد بالمعلومات الحلوة اللي تقولها وتقدمها لنا عن منطقة الظاهره....وأكيد بقية الأعضاء كذلك...
    • الوقبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة عروس الظاهرة

      الحديث عن جماليات الطبيعة وعوامل السياحة في منطقة الظاهرة تتوق لها النفس واكتشاف المناطق السياحية تشويق لتعريف اعضاء الساحة علي موقع فريد بمنطقة الظاهرة ففي هذة الجولة سوف اخذكم الي بلدي انها بلد الوقبــة بولاية ينقل بمنطقة الظاهرة هذا الموقع الفريد في بلادنا الجميلة حيث تتنوع طبيعتها وتتباين تضاريسها وتنفرد بمزايا سياحية عديدة ندعوكم لزيارتها وحب التعرف علي ما تحتوية من معالم طبيعية تتمثل في القمم الشماء والكهوف والشعاب والوديان الطبيعية البكر الي جانب الاشجار النادرة ومنابع المياة الصافية التي تنحدر من علي الصخور مشكلة شلالات صغيرة حينا وفي احيان اخري برك مائية صافية تبهج النفس وتمتع الزائر برومانسية الجو المعتدل صيفا حيثث ان هناك مثل مشهور في منطقة الظاهرة الذي يقول [ وين يروح البرد عن الوقبة } وذلك لتميزها ببرودة الجو عن باقي مناطق منطقة الظاهرة

      الوقبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة قرية جميلة تقع علي طريق ولايتي ينقل - صحار ولعل رجوع هذة التسمية يعود الي ضيق مسار الوادي الذي تحيط بة سلسلة الجبال حيث لا يتعدي عرضة العشرة امتار في اماكن مختلفة ولانها ملتقي اودية عدة تشكل مسار وادي عاهن الذي يصب في ولايتي صحار وصحم بمنطقة الباطنة وهو واحد من اكبر الاودية في السلطنة .
      وللحديــــــــــــث بقية فتابعونا لتعرفو عن هذا الموقع الفريد من بلادنا
      ,
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • اختي العزيزة بنت عمان
      سعيد بهذا التواصل منكم وتشجيعكم المتواصل لي اتمني ان تكونو قد استمتعتم بالمعلومات التي اثريتها عن المنطقة و سوف اواصل الحديث عن بلد الوقبة ومن ثم يمكنكم السؤال
      تابعينا......... حتي نهاية الجولة
      ,
      $$f $$f $$f $$f $$f
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • مجهود رائع ابن الوقبة

      مبدعنا الانيق
      والمتميز
      ابن الوقبة!!
      ...
      قررت الحضور أولا‌ً
      واستمتعت و اتجول بعذوبة
      و جمال الظاهرة بين صفحاتك
      وحان الوقت لأن يكون الرد
      بحجم مجهودك على اننى
      اشك ان اوفيك و اعطيك حقك
      اهذا المجهود العظيم لاصال
      المعلومه بسرعه فائقه للاعضاء
      ..
      هكذا وبشاعرية خاصة
      تناثر الابداع فى هذه المشاركه
      ..
      وتستلهم المجهود
      من الاعماق
      لتنهمر التهانى
      من الروح
      في القلوب
      وفي الاوراق
      ..
      مشاركه مميزه
      لها نكهة السكر
      كل ملامحها
      تزرع الجمال
      في مرابع قلوبنا
      ..
      تمنياتي لك بالتوفيق
      ودمت للتميز والابداع
      كيف لقلمي أن يهمس لسواكِ و القلب قد خلا إلا منكِ .. ]
      كيف أكتب عن سواكِ و العين لا ترى غيركِ ... ]
      كيف لا أفكر فيكِ و الذهن لا يشغله غيركِ .. ]
      كيف لا أشتاق إليكِ و انا كلي حنين إليكِ .. ]