'أروع ما قيل في المسبعات والميدان'

    • يقول سويري

      اللي يبطك بعين بطّه بعين.........وفاني الولد ريحته وفاني
      يبغله هل ودام تطبعني...........من يحلبك ريح طوفاني


      وهذا ختام اللقاء بين راشد بن سلوم (سويري) ومبارك بن خاطر
    • هههههههههههههههههههه اول ما شفت الموضوع فيه ميدان قلت الحق الحق كع كع كع #i اريد اكاشم

      |a ثوري يدلة كان بتثورين #i تحتك حطيبات ثاربي #i انا غداي جمل وعشاي ثورين #i واستفتح بفيل ياربي كع كع كع |a خلا هينهم
    • [line] ~!@@ai حبينا نشاكم بهذا الميدان وانا بصراحة من عشاق فن الميدان وأرجو من الشباب العودة وأكمال ما بدا فهذا فن جميل وأريد أشاركم بهذا الكلامات
      أنا مفزع العفاريت واليني...... ومن شوفتي يفزع اليني
      انا قاتل الف والتسعين ...... واليوم أنته جايني

      هذا وأرجو السماحة منكم |a
    • [TABLE='width:70%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/15.gif);border:3 ridge skyblue;'][CELL='filter:;']

      يو الوطية اليديدة واسرعيبي
      وديني مسقط العوده
      عند الدخاتر والطبيبي
      طوماس يو شيخ الدخاتر
      يكشف على كبدي العليلة


      [/CELL][/TABLE]
    • * بديه وجعلان وعفاريت *** وفرض وخنيزي وبكس قرنه
      انا مالك الجن وعفاريت *** وكل من ييني بكس قرنه

      * بضرب ضبي كان ضربي يصيب *** وتحت الضبي ضبي تاتوني
      وما يستوي الشي بالتغصيب *** وكل السبب شوب زيتوني

      * لآن السدر لآن وتخضر ولآن ***وشوكه في الايدين جرحني
      بسك زعل عاد يا الزعلان ***زعلك في الفواد جرحني

      * بدخل على الجيش لو ميتين ***وبدخل انا المال واتمشى
      واقطف من اللومي لوميتين***واعصر على العيش واتعشى

      * اشمك عطر ورد اشمك ياس***وبنيت لك ساس واوطاني
      ماقول من الخيل ولا السياس***يوم قامت الخيل توطاني

      * نايم حبيبي والقمر عالعين***وامشي بثوب غبر غادي
      ما حد نظرني بنظرة عين ***حيتني فقير وغبر غادي

      * معلم قرأ صاد ودر سين *** وعلامش يا العين ضليتي
      أول على صراج ودرسين *** واليوم في هوى إلبيس ضليتي

      *انا ملكت الجن والشياطين ***من شوفتي يفزع الجني
      انا حاربت الالف والتسعين***وانته توك جايني؟؟

      * شرب اللبن في البطن ما يفيد ***وكبش البدو فاضح رعاته
      شي من العشق مختفي ما يبين*** وشي من العشق فاضح رعاته

      * عيشك حلو لو انقلاله بزار ***ولاقي انا قرش يم عشبه
      ولين ابتلى الإنجليزي بزار *** ما يعرف الزار ينعشبه
    • * مركب في الغبيب ينصع دم ***وصيادكم ما صاد لي راسي
      انــا لا خــبطك بتنصـع دم ***دام الغضب نازل براسي

      * بان التمر بان في الجربان *** ويمشمرخ القلب شمروخي
      لو يثمر القش في الجربان *** يكفي من الفرض شمروخي

      * إللي يودك وده و إللي رماك رميه *** وزرعا يحصده غيرك لا تمتحن تسقية
      نقل حضارك عنه وخلي الخراب يجيه *** ودعيله بقنبله ذريه تقذفه وترميه

      * بحر المصنعة بحر ستة *** وبحر السوادي بحر ستين
      يوم ما غرجنا في بحر ستة *** ما نغرج في بحر ستين

      * عينى أصبحت ماء ومست دم *** وشاري أنا سيوف عربـيه
      القائد حـمى عمـان ومسندم *** ومــورد صـواريــخ حربـيـه

      * ذوب السمن كلك ذوب *** و يا معذب الكون و خلق الله
      اللي ما يعرف العيب و المعتوب *** أيش دخله بيوت خلق الله

      * يا مطول الغيبات جيب وياك الغنايم *** و ارفع الراس و شد بالأخبار العزايم
      ترا حد من الناس دومه في البيت نايم *** و حد من الناس ما يشبع عزايم

      * لبست حلق ست و نطل ست *** و شلت جحلها و جداويها
      خوفي ع هالعين اذا انطلست *** ما شي طبيب يداويها

      * ضاق الصدر بغيبتك ضاق *** و يا راعي بلادي ع دارك عود
      ترا حد من الناس ريحته طباق *** و حد من الناس ريحته عود

      * قوس المحبه مناظرفيه *** وزايد على القوس يوم اطلع
      وبيتٌ عشني المناظر فيه *** ما عارف الباب يوم اطلع
    • بعض المقتطفات لــ سالم السعدي

      خطف علينا سلام سلام ،،،،، وبنثر عليكم سلام سلام
      وبنثر عليكم سلام ثقيل ،،،،، اربع مية طن لوزنته


      *******

      لا تخلط الهيل ف الفلفل ... راعي النظر يس يس يس يس
      ما حيدني زرعت بر بر بر .. ولا حيدني قطعت بر بر بر
      كانك تبا تبر بر بر بر... ما نرابي عليك بر بر بر
      يوم تبا تفل فل فل فل .. كانك تبا تيس يس يس يس
      يس= اجلس
      بر = حب البر
      نرابي=نشوف
      تبر= تفعل الخير
      بر=ابدا
      تفل=تذهب
      تيّس=تجلس

      *********
    • اشوفك يا بني شايل طين .... وفوق الجبل قول مو تبني
      نمشي حفايا ومتوطــــين ... وكان تبي تموت مو تبنـــا

      بذبح سخل ذاك بو نطيح .... وشمس العصر قربت تسلم
      ملها عب بس فوقي تطيح ... وباقي العرب كلها تسلــــم

      لي مسافر اليوم باكر عود .. ومركب من بلادنا قلبــي
      تارك الفؤاد مسك وعود ... واصرخ من الضيق واقلبي .. !!

      أسمع جري بوش والدجديج .. وشور العرب ما يشوروبه
      إن تبي الأعظام بعطيك .. وأم اللحم ناس طاروبه

      سافر حبيبي وراح بعيد ..... واسأل عسى لقوه جيرانــــه
      عب دومه حبيبي يروح بعيد .. ومشعل في ذا الفؤاد نيرانه

      أسمع من بعيد نبحة كلب .. وأضرب ذا الكلب بنعالــــــي
      مالك يالبعير خايف كلب .. وانت دومك على الناس متعالي

      طاح الحص طاح ... وتحت الحصن شاه مربوطه
      قومي ناطحي كان فيك نطاح .... لا تدعي دوم مربوطه

      نقع مدفع من مرامي سداب .... طشت من البيت عفريته
      سمعتوا بعقرب تلادغ داب ... لو تستوي ميت عفريته

      اوزن وزاني وحالك هنتين ....... ومن ذا المرض الرب هيعينك ..
      الاولى حالك والباقية هنتين ...... والثالثة الرب هيعينــــــــــك ..

      مركب من الغبيب يوه حبات .. شاحن عطر كان تشرنه
      ما درينا إن البيض عشاقات .. خطفن على "عاشق " وشلنه
    • الموج الأحمر كتب:

      ابدي أنا ب بسم الله

      أسمع جري بوش والدجديج .. وشور العرب ما يشوروبه
      إن تبي الأعظام بعطيك .. وأم اللحم ناس طاروبه
      :)




      أهلا الموج الاحمر هاك الميدان

      طاح الحص طاح واستنطاح وتحت الحصن شاه مربوطة
      دور ناطح كان فيك انطاح لاتدعي دوم مربوطه
    • 'أروع ما قيل في المسبعات والميدان'

      حين لا نملك سوى
      نثر رذاذ متطاير من نفحات عطر
      ......

      حين يتوقف بنا الزمن
      عند
      شرفة من شرفات حاضرنا
      نطل منها على بقايا عقود منضودة
      بعمان الأمس
      تصرخ... تستنجد
      بمن
      ينتشل لآلئها من غبار الآيام
      لئلا تغيب بغياب الأمس

      عندها
      يأبى وفاؤنا إلا أن ينسج خيوطاً من ذهــــب
      لرصد حرفٍ يلملم أشواق أمس
      ...
      لتدوين سطر يحتضن قصة حبيبات رملٍ على شط
      أو

      رقصِ نغمٍ على أوتار حس


      هنا

      سنبدأ بعون الله جمع أروع ما أبدعته
      قرائح أجدادنا من فنون أدبية
      ونخص بها فني

      "المسبعـــــات" و "الميـــــدان"


      ولكي تعم الفائدة :
      المسبعات عبارة عن فن شعري أخذ اسمه هذا
      لتألفه من سبع ابيات ،
      تكون اول ثلاثة ابيات على قافية واحدة ,
      وتليها ثلاثة ابيات على قافية اخرى ,

      ويكون البيت الأخير على نفس قافية الأبيات الأولى..


      ربما يكاد هذا الفن ان يندثر لجهل الكثيرين به
      حتى يكاد يكون قلة من يتغنون به حالياً من كبارنا


      وكلا الفنين (المسبعات والميدان)
      كان يتغنى بها قديماً باللهجة المحلية
      (تعد من أنواع الشعر النبطي)
      ويرددها الرجال والنساء على حدً سواء.



      وقد لا تعبر هذه السطور عنّا بقدر ما هي أمانة
      حملنا على عاتقنا حفظها ونشرها
      من أجل صيانتها من الضياع
      قد يكون صداها حاضراً بيننا اليوم
      ولكن
      من يضمن غداً بقاءها إذا ضلت هكذا بلا
      رصد




      لكم مني جميعاً أرق تحاياي

      تفاؤلاً مني بإيجاد صدىً لها بينكم
      وبانتظار ما تدلي به قرائحكم

    • أبدأ باسم الله

      هذه من المسبعات

      يا الكوس هبي رياح الطيب زعزاعة
      من صوب أحباب قلبي لو ربع ساعة
      الفواد معكم لكن الروح مبتاعة

      أرعى، رعا الله زمان قد مضى وراح
      أشكي وأبكي ودمعي (ع) الوجن سفّاح
      ولولا أحاتي أنا قيل سدي باح

      لكنت بسوي مسير الحول (ف) ربع ساعة



      سَدّي: سِرّي



    • أيام زمن مضى وأيام بي سِرّي*
      طيف الليالي سقتني بكأسها مُرِّ
      لو يبذلوا لي جميع المال بالسرِّ

      لكن رماني الدهر يا ناس بفراقِ
      ورشفت دمعي وفوق الخد بحتراقِِِ*
      الكل يفنى وربَّ العرش لي باقي

      لمّا بلمّا يجيني بعاذرة سرِّي




      * ســـرِّي: يقصد بها سيري بس عشان القافية
      * بحتراقِ: يقصد بها إحتراق بكسر القاف
    • شكرا على هذا التذكير بهذا الصنف من الشعر .. وهناك أيضا شعر المخمس ..

      واسمحوا لي بالمشاركة بقصيدة شعر ميدان .. لأنه ما يحضرني شي من شعر المسبع ..
      وهذه القصيدة في شعر الميدان .. عبارة عن موقف حصل للشاعر على أثره قام بكتابة هذه القصيدة .. حيث أن أحد جيرانه كان يمر به عندما يريد أن يذهب إلى مقر عمله .. وكان كلما يلقاه يقول للشاعر: تأمر علينا بشي ؟ وكان الشاعر في كل مره يقول له: سلامتك ما تقصر .. وفي احدى المرات لما سأله .. قال الشاعر: ودي أوصيك تجيب لي دلة قهوة .. كان ما شي عباله عليك ؟ .. قاله الجار: أبشر فالك طيب !! وذهب إلى عمله .. ومرت الأيام وعاد الرجل وذهب مرة أخرى وعااااد .. ولكنه لم يحضر الدله للشاعر !! فما كان من الشاعر أن كتب له هذه القصيدة العتابيه :

      راعي الوظيفة تعبل عـــــوم ... ويمشي الولــد جاي هاتلي
      قبض الفرس ما يلزمك شي ... وعسلك حلو وزين لحساني
      وأعرفك أنا ما يلزمك شــــي ... غير المواجيــب والأحساني
      بس أنا ما بغيتك تعبل عـــوم ... دلة ذهـــــــب جاي هاتلي

      عوم .. تعني .. كثير
      وسلامتكم ..
    • جابر الخاطر كتب:

      شكرا على هذا التذكير بهذا الصنف من الشعر .. وهناك أيضا شعر المخمس ..

      واسمحوا لي بالمشاركة بقصيدة شعر ميدان .. لأنه ما يحضرني شي من شعر المسبع ..
      وهذه القصيدة في شعر الميدان .. عبارة عن موقف حصل للشاعر على أثره قام بكتابة هذه القصيدة .. حيث أن أحد جيرانه كان يمر به عندما يريد أن يذهب إلى مقر عمله .. وكان كلما يلقاه يقول للشاعر: تأمر علينا بشي ؟ وكان الشاعر في كل مره يقول له: سلامتك ما تقصر .. وفي احدى المرات لما سأله .. قال الشاعر: ودي أوصيك تجيب لي دلة قهوة .. كان ما شي عباله عليك ؟ .. قاله الجار: أبشر فالك طيب !! وذهب إلى عمله .. ومرت الأيام وعاد الرجل وذهب مرة أخرى وعااااد .. ولكنه لم يحضر الدله للشاعر !! فما كان من الشاعر أن كتب له هذه القصيدة العتابيه :

      راعي الوظيفة تعبل عـــــوم ... ويمشي الولــد جاي هاتلي
      قبض الفرس ما يلزمك شي ... وعسلك حلو وزين لحساني
      وأعرفك أنا ما يلزمك شــــي ... غير المواجيــب والأحساني
      بس أنا ما بغيتك تعبل عـــوم ... دلة ذهـــــــب جاي هاتلي

      عوم .. تعني .. كثير
      وسلامتكم ..



      جابر الخاطر

      ربما شكري لك على هذا التجاوب السريع لا تقدرّه الكلمات
      مشاركة رائعة من شعر الميدان وفعلاً لكل شعر قصة
      تغيب عنا ربما أحياناً القصص ولكن تبقى الأبيات راسخة



      لك جل شكري على سردك القصة مع الأبيات الرائعة
      وفعلا يوجد شعر المخمس
      إلا أن الأبيات التي تحضرني منه قليلةً جداً

      طمعاً في مزيدك/

      لفندر
    • Lavender كتب:

      حين لا نملك سوى

      نثر رذاذ متطاير من نفحات عطر
      ......


      حين يتوقف بنا الزمن
      عند
      شرفة من شرفات حاضرنا
      نطل منها على بقايا عقود منضودة
      بعمان الأمس
      تصرخ... تستنجد
      بمن
      ينتشل لآلئها من غبار الآيام
      لئلا تغيب بغياب الأمس


      عندها
      يأبى وفاؤنا إلا أن ينسج خيوطاً من ذهــــب
      لرصد حرفٍ يلملم أشواق أمس
      ...
      لتدوين سطريحتضن قصة حبيبات رملٍ على شط
      أو


      رقصِ نغمٍ على أوتار حس



      هنا


      سنبدأ بعون الله جمع أروع ما أبدعته
      قرائح أجدادنا من فنون أدبية
      ونخص بها فني


      "المسبعـــــات" و "الميـــــدان"



      ولكي تعم الفائدة :
      المسبعات عبارة عن فن شعري أخذ اسمه هذا
      لتألفه من سبع ابيات ،
      تكون اول ثلاثة ابيات على قافية واحدة ,




      وتليها ثلاثة ابيات على قافية اخرى ,



      ويكون البيت الأخير على نفس قافية الأبيات الأولى..


      ربما يكاد هذا الفن ان يندثر لجهل الكثيرين به
      حتى يكاد يكون قلة من يتغنون به حالياً من كبارنا



      وكلا الفنين (المسبعات والميدان)




      كان يتغنى بها قديماً باللهجة المحلية
      (تعد من أنواع الشعر النبطي)
      ويرددها الرجال والنساء على حدً سواء.






      وقد لا تعبر هذه السطور عنّا بقدر ما هي أمانة

      حملنا على عاتقنا حفظها ونشرها
      من أجل صيانتها من الضياع
      قد يكون صداها حاضراً بيننا اليوم
      ولكن
      من يضمن غداً بقاءها إذا ضلت هكذا بلا
      رصد







      لكم مني جميعاً أرق تحاياي




      تفاؤلاً مني بإيجاد صدىً لها بينكم

      وبانتظار ما تدلي به قرائحكم





      والله وطلعتي مب سهله يا لافندر

      دام قمتي تقولي ميدان..

      يسلــــــــــــــــــــــــــــموا
    • قصة أبيات الميدان التالية أن شاعرها بينما كان يعد القهوة اقتحم مكانه مجموعة من "الكساب " أي قطاع الطرق ليقتلوه فعندما سمعوا شعره هربوا خوفاً منه

      ثوري يا دلة كان بتثورين*
      شفت الخشيبات دارَبِّي*
      غدايي بجمـــل والعشا ثوريـــن
      مستفتح بفيــــل* يا ربي



      * تثورين: تفوري أو تغلي
      * داربي: حوطت بي
      * فيل: المقصد فجل بالجيم
    • لتميز حضور جذاب لا يعرفه سواكِ

      حضورك الدائم بالمواضيع الرائعة كحبات الندى على اورقة الشجر

      مواضيعك كالعقد المعلق صدر ساحتنا


      اكيد للشعر متذوقية

      وهناك من الفنون الادبية التي نجهلها ولا نعرف عنها شي

      لذا سنكون متابعين لكِ ولطرحكِ

      دمت لنا ودام قلمك



      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • rozalinda كتب:

      والله وطلعتي مب سهله يا لافندر

      دام قمتي تقولي ميدان..

      يسلــــــــــــــــــــــــــــموا




      روزاليندا

      ضحكتيني ضحكت لك الجنة
      أنا ما حافظة إلا القليل بس مهتمة
      هذا من جلسات أهلي
      وآخر شي اشتغلت أسأل الشياب والعجايز
      عن ضميمهم
      واللي يجي البيت أو أروح عنده أمسكه
      كأني موكّلة


      تسلمي لي الغلا على مرورك
      وبانتظار مشاركاتك #j
    • إبن الوقبـــة كتب:

      لتميز حضور جذاب لا يعرفه سواكِ



      حضورك الدائم بالمواضيع الرائعة كحبات الندى على اورقة الشجر



      مواضيعك كالعقد المعلق صدر ساحتنا



      اكيد للشعر متذوقية


      وهناك من الفنون الادبية التي نجهلها ولا نعرف عنها شي

      لذا سنكون متابعين لكِ ولطرحكِ


      دمت لنا ودام قلمك








      لك الشكر أخي ومستشارنا
      إبن الوقبة
      على كلماتك التي أرى نفسي دونها

      مرورك هنا هو من يزهو به الموضوع

      وبانتظار مستودعات خزائنك ولا مفر
      :)
    • لا تخلط الهيل في الفلفل فل
      وراعي النظر يس يس يس يس
      ما حيدني زرعت بر بر بر
      ولا حيدني جطعت بر بر بر
      كانك تبا تبر بر بر بر
      من رابى عليك بر بر بر
      يوم تبا تفل فل فل فلوكان تبى تيس يس يس يس




    • أبا اسكن مع الدار والبيدار
      وبزرع من القش وخنيزي
      رماني زماني بسبايبكم
      وكل الأمر من سبايبكم
      بعدنا عن الدار والبيدار
      ولا شفت شي قش وخنيزي
      :)


      ((إما الخلاص ألذ رطبا ولكن يميل قلبي إلي الخنيزي))$$e
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • برايك يابيدار والميزر*** وعندي اوصلت واصل الديره
      شل عني الصمع والميزر***يوم بو عشر واصل الديره


      الصمع وبو عشر نوع من انواع السلاح
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن