الإختيار الصحيح

    • الإختيار الصحيح

      في مطلع القرن الحادي والعشرين وفي بداياته حقق الإنسان إنجازات عظيمة في شتى مجالات الحياة . حيث شهد القرن السابق وهذا القرن التطورات العلمية والتقنية الشيء الذي لا يوصف من ضخامته والذي تعجز عن وصفه الكلمات .
      وشهد انفجارا في المعلومات والاتصالات فاق ما حققته البشرية في الأعوام السابقة . ولذلك كله يجب أن نتبع قاعدة علمية خاصة بهذا العصر وهي : " إما التفوق والابتكار وإما الموت والدمار "
      وأصبحت الثروة الحقيقية في هذا المجتمع بمقدار طاقات أفراد هذا المجتمع .
      وللوالدين الأثر الكبير في هذه الطاقات . وهنا يبز دور الأسرة في تربية الأبناء ، ولأن كل أم وأب يرجوا دائما أن يكون أبنائه أفضل من أبناء العالم بأسره . ولابد أن نقف على كيفية تربية هؤلاء الأبناء . . . وهذا يجرنا إلى الحديث عن الأساس لهذه التربية . وهذا يقع على عاتق الأسرة ، وكيفية بنائها ، وهذا يبدأ من اختيار الزوج لزوجته والعكس ، والاختيار الصحيح يترتب عليه نجاح الحياة الزوجية واستقرارها .
      إذا ما هي أسس اختيار الزوج لزوجته ؟!!!. . .
      أسس اختيار الزوج لزوجته هي :
      1- الصلاح والتقوى ، والمحافظة على الدين والتمسك به .
      2- الحسب : أي الشرف لأنه ينعكس على الأولاد حيث ينشئون على القيم الرفيعة والأخلاق الفاضلة . ومن ما ورد عن السابقين ما يمتن به " الرياشي" على أولاده فيقول : " وأول إحساني إليكم تخيري لماجدة الأعراق باد عفافها ".
      3- الجمال : الإنسان بطبيعته يحب الجمال . . . ولا بد أن يكون جمالها قادر على أن يعف الزوج عن أن يمد عينيه إلى ما حرم الله . ويشرح صدره ، ويسر حياته فخير النساء إذا نظر إليها سرته . إذا كان النظر بحقه .
      4- المال : إذا تحقق مطلب الدين فلا مانع من أن يجتمع معه المال . لأن المرأة ذات المال تستغني عن كثير من مطالبة الزوج بما يحتاج إليه النساء من الكماليات .
      5- البكارة : ويفضل أن تكون بكرا . لأن البكر لم يسبق لها عهد بالرجال ، فيكون التزويج بها أدعى إلى تثبيت عقد النكاح .
      6- الإنجاب : من مقاصد الزواج الهامة : التناسل والتوالد ولذا يستحب أن تكون الزوجة منجبة غير عقيم .
      وهل الشروط تجب أن توجد في المرأة فقط ؟. . . لا بالطبع إن الإسلام دين العدالة .إذا لابد من شروط تتوفر في الرجل وهي :
      1- الصلاح والتقوى .
      2- مخلص في التعامل
      3- الحسب
      4- تقارب الأعمار فلا تكون هي في مرحلة عمريه وهو في مرحلة عمريه بعيدة عن مرحلتها كل البعد . مثال ذلك :امرأة عمرها 20 عاما والرجل عمره 50 سنة . مثل هذا تكون تطلعات المرأة بعيدة تماما عن تطلعاته هو .
      5- تقارب المستوى التعليمي : يفضل أن يكونا متقاربين في المستوى التعليمي . ولا بأس في أن يكون هو أعلى في مستواه التعليمي . ولكن العكس غير مرغوب . لأن الرجل لديه القوامة عليها فيجب أن لا يكون أقل منها في شيء .
      الأمل $$f $$f $$f