سِر الليل

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • سِر الليل

      إلى من يهتم بالشعر ، وله شاعرية ، ويتذوق حلاوة الشعر ، ويحبذ ملاطفة ألفاضه ، ويفهم معانيه إليه هدي هذا الشعر البسيط، وإلى دموع الليل هذا الاهداء الخاص مع التحية...

      أيها الليل العميق اصمت .. لا تتكلم
      فكـــلام الاءفصــــاح عما لاأبينْ


      أيها الليل أصمد .. لا تتحرك
      فسيْرُك يعني الوقوع في كمينْ


      أيها الليل إني أتوسل .. قف صامداً
      صامتاً .. كي أكنْ في ظلال أميــنْ

      فأنت حافظٌ لسري .. لا تخف
      فإني مودّعك قبل علوَّ الجبينْ


      فلست وحدي ساهراً
      فهناك مثلي كثير .. وكثير


      ترفق بنا وكن كما عهدناك
      كريماً ، شجاعاً ، لا تبوح بسري الدفينْ

      +++++++++++++++++++++++++++++++++++++
      أخي دموع الليل، لماذا تلك الدموع ، بينما ليلنا الان على صفاء وأسرجه ، لماذا ؟؟؟ اهو الخوف من الاتي ، أم الخوف من الحاضر ، أم ان الماضي ترك لك موروثاً ثقيلاً.. إنني بهذه الشعرية السريعه ، أخفف من لوعتك ، وأسعى الى مشاركتك أحزانك وهمومك، بشرط تكون بلا دموع فهل أنت موافق..!!!!؟؟؟ أنا منتظرٌ الرد ، مثلما أنت منتظر السؤال..؟؟!!
      وجزاك الله خيراً ..
      همسه خاصه// ترى الوادي مهم للحياة ، إيش تقول..؟؟!!
    • عزيزي وادي الحياة00000
      الكلام عن الليل بكل ما فيه لن ينتهي ابدا00000
      واليل هو ملاذ لكل العشاق000
      يتسامرون00000
      ويحلمون000000000
      ويتغزلون0000000
      وكما يقول كاظم في اغانيه
      باليل لا تنتهي توني ابتديت الغزل لرقص واغني وادق والله لوما الخجل

      $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f
    • وادي الحياة

      أشكرك على المشاركة . رغم أنك خصصت بها دموع الليل ، ولقد ذيلت في آخر القصيدة بشبه رسالة إلى دموع الليل . لهذا أشير أن الساحة محط إبداع ولقد أدرج لديك بند الرسائل الخاصة وبإمكانكم تبادل الرسائل عبر ذلك البند .

      أما على ظهر الساحة فهي لم تخصص إلا للنشر والنشر الإبداعي العام فقط . لذا يرجى من الجميع عدم الإساءة إلى مفهومية الساحة الأدبية حفاظاً على مكانتها .

      أتمنى أن يكون قد فهم القصد .
    • أخي وادي الحياة

      أولاً : شكراً جزيلاً على ذلك الإهداء ..... وعلى تلك الكلمات ... موضوعك جميل وبانتظار الجديد...........

      ثانياً : أخي وجدانيات بصراحة لا أدري ما سر تلك الكلمات التي سردتها هنا تحت هذه الموضوع .. ولكن أود أن أقول لك لا تسئ الظن بمن لا تعرفهم ... وكلي أمل أن لا أزعج أي شخص هنا ... ومعك حق بأن يوجد في الساحة ما يسمى بالرسائل الخاصة ولكن لا أعتقد أن من الضروري أن تسرد هذه الكلمات في الرسايل الخاصة لانها أولاً وآخراً ليست مرسلة لي وإنما عندما وجد الأخ وادي الحياة بأن موضوعه به كلمات معنيه لليل ودد أن يهديها لي ....

      ولكن استميحك عذراً عن الأخ وادي الحياة .... وأتمنى أن يكون نقدكم بناءً وليس هداماً ...........



      تحياتي لكم جميعاً ........
    • وادي الحياة ..
      هكذا تسمو بنا النفس للحديث عن سير الحياه .. سيدي وفقة في الاختيار وكلمات في غايه الرقه والجمال . . اشكر لك تلك الانامل الذهبيه التي دائما تكتب لنا كل جميل وجديد تحياتي لك بالاستمرار والله يوفقك
    • الاخ البغدادي وبقية الزملاء مع الاحترام

      الاخ البغدادي ، بعد السلام والتحية الخاصه..

      أقول شكراً، جزيلاًعلى كل كلمة قلتها أو لم تقلها أصلاً.... تلك الكلمات المدفونه في وجدانيات ، الامر الذي جعل الكلمات تنساب من على شفتيك تباعاً ، او قل بين شفتيك، كأنماهي فيض من بركات وجْدك الذي لا ينضب..!
      أتمنى منك مزيدا من التواصل لنغيير بعض ما يمكننا تغييره... ولنقول كلمة صادقه ، ولنفعل الخير للناس متى ما كان في وسْعنا فعله فالسيد سوالف قال في إحدىكتاباته الفلسفيه//فهم الناس جزءُ من الحياة // نعم يا سيدي فإن فهم الناس جزءٌ من حياة الاخرين / كما ان الحياة جزء من سوالفنا.... { اللِّي ما اتخلص } هههه


      ******************************************8
      الاخ وجدانيات:
      لا اعرف ماهي السالفه ؟ بل ما هي الحكاية التي تبغي ان تبُثها إلي عبر الساحه.. والحقيقه أنا فاهم ما معنى الرسايل الخاصه والعامة وكيف .. ولا اريد تفهيماً .. بل أقول ان تفهم أنت معنى الرساله الموجَّه وبين المداخله التعبيريه التي تجد مكاناً كي توصلها عبر الرساله ، بيدٍ ان صيغة الموضوع ليس خاصاً ، ولو درجنا كل الكلام خاصاً ، لكان الشكر والتحيات يندرجا تحت مسمى الخاص... ولكم نحن نشكرك على تقفي آثار المتميزين جدا ..، ونقدر خوفك على نفسك ، أن يحتلوا مكانتك.......... أما عن نفسي فلن أقبل ولو دفعوا لي مبالغ، فأنا لدي مشاغلي ولكن انجررت فجأة الى حيث الساحة في ايام الراحة الخاصه بي... وعليك يا أخي لكي تتصالح مع الجميع ان تقدر ما يكتبون ،،، ومن ثم انت لا تعرف من هو الشخص الذي يكتب ، فعليك ان تجاريه ، وتدع عنك كذا وكذا ، وإن كنت تريد ان تجد نفسك ان تحاوره فأفعل ولكن لا تغلق الموضوع بعد ذلك .. !! مثلما فعلت معي ومع السيد سوالف وكما يقولون، تحمل واستحمل ما يجيك / حسب المصطلح العامي // وانا اخاف عليك أن تنجرَّ في أمور شتى ثم يضيق صدرك ، وهذا ليس طيباً ، أولاً ،لانك تريد ان تكون مسؤلا في الساحة ، وأديبا مستقبلاً على ربوع االانشطه الثقافية والفعاليات الاخرى ، وثانياً ، لا بد وان تكون مؤدباً ، مع كل شخص حتى ولو أخطأ عليك لانك أنت الان في مقام المسؤليه ، ولا أعتقد من بادرته ببسمة وكففت عنه لسانك سوف يؤذيك ، وانا أأكد لك انه سوف يكون يوما ً خجلاً أمامك ... !!!!
      أخي اوجدانيات، تقبل مني هذه النصايح ، ودع عنك السوالف التي لا ينبغي ان تفعلها او تفتعلها ، كما فعلت مع السيد سوالف بيدٍ انت شخصياً لم تعرف السيد سوالف ، وكذا ايام ،، وغيرهم من الكتاب ... والحقيقه هذا جٌهد منهم يُشكرون عليه ، فلا الساحه تدفع لهم ولا انت.....!! بيدٍ ان دعوتي الى الاخوه جميعاً في الساحة ان ياخذوا الامر بهدوء لا بحساسية ابدا ، وانا مستعد مع الزملاء الاخرين الذين يحبذون المجادلة ان يتجادلوا فما المانع إذن في هذ!!؟؟ ، ومن وجهة نظري إثراءً للساحة إذا ما اشتدتْ ، بيد أننا نتعلم الكثير والكثير ومن حق المشرف والمسؤل ان يتدخل هنا إذا كان الامر زاد من حده لاكثر من خمسة او ثلاثة ردود وبالهدوء ، كذا يمكن عن طريق الرسايل التي تخفف حدة المضايقه الشخصيه..... الى هنا ونشكر كل من قرأ كلمة او سطرا واضاف إليها جزءاً من فكره لاثراء الساحه .
      ثم ان اسمك وجدانيات ، فأين انت من إسمك الذي لا تعرف منه الا حرفُه فقط .....!!!
      *******************************************
      دموع الليل ........ وما ادراكم ما دموع الليل...
      شكرا على كلماتك الارق لفظاً والارهف وجداناً ، تلك المشاعر ذات الجمالية الفضفاضه ، واللغة المنتقاه التي انفتحت لها ابواب الساحة ، كما لو كان المسؤولين جميعاً ، أزاحوا قبعاتهم شكرا وترحيباً لك ، او كما لو كان الاعضاء جميعاً، قاب قوسين او أدنى من خدك النحيف..!!تلك هي المشاعر التي تأخذنا لنتدافع اليها ، تلك هي التي تجسدتْ لنا عبر مشاعرنا وحبنا لك ، إنها رزانة الكلمة وشعور التهافت إليها.. إنها حب الكلمات الصادقه ، ورغبة الدفاع عنها بكل ما أُتينا من قوه ، ولك منا أحسنها.. فما اروعها من كلمات..!!
      ثانياً، أشكرك على ردك على وجدانيات ، وهذا شيء يُبشر بقوة جديده للدفاع عن الكلمة الحرة المبدعة ، قبل ان تُقتل بيد اولئك الذين ألفوا القتْل لكل كلمة مبدعة .
      إن وجدانيات / لا يفتأ ان يفتعل كمثل هذه المراهنات التي يفتح بابها ، ثم لا يلبث ان يتوارى بعد شق جيبه بيده ، ضنكاً ، وحنقاً ...!!!


      ****************************************8

      غضب الامواج ....المحترم
      يالله ورينا شطارة موجك ، وهدير غضبك ، يالله قول شيء ..هات ما عندك .. انشح يا حبيب البحر ، وين أيامك الحلوه ، ترى عندنا قيض ، خلي بالك من الصغيرين الصغار ، لا تغرقهم ، وتخلي الشرطه في طواري ، امساكين يبغيوا يروحوا يتكشِّتوا في القيظ ، شهر ثمانيه ، ايحسبوله ألف حساب ... اويييييييييييييييين باااااي
      اخي الصديق الجديد /// بعد السلام والتحية ..
      لك الشكر سلفاً ، ولك التحية الطيبه من الاعماق / ولك الشكر الجزيل / عن تلك الكلمات الراقيه ، التي سموْت بها إلينا ، عبر تدفقها من بين شفتيك الرقيقتين، ذلك المطلع الارق ، الذي ظهر لنا بمفاجئته الوحيده ، وهذا ينم عن ملكة إبداعية أختصيْت بها، وكان لنا جزء منها للتعرف عليك من خلالها، إنه الابداع المتجدد المدفون في وجدانك الذي قٌمنا بتحريكه ،ودفع آلياته ليتفاعل معنا.. تلك القدرة الابداعية التي إستطاعت ان تُنافس وجدانيات الاخرين....!! وأخشى ان يحسدوك فيقطعون اتصالك بنا ، فنحن متشوقون الى حيث ربوع تلك الكلمات ، بيدٍ أننا نهوى الركض خلف تِلالكم البيضاء .....!!!
      ثانياً :
      أشكرك على تلك الانامل التي سطرت لنا بعضاً من كلماتها الاحلى من يومها ، تلك الكلمات المشحونه بالتفاعلات الاخرى عبر ألفاظٍ اوجدت لها مكاناً بيننا وشقت طريقافي الساحة العمانية التي ننتمي إليها جميعا ، بحكم التواجد الازلي عليها، ، بل بحق هي الابقى على وجه الساحه... !!!
      ودمت لنا خيراً وذخرا ، وسنداً ، مشجعاً لبقاء الكلمة الحرة كما هي ، إيمانا منها بأن التغيير سوف يحل من الساحه نفسها...!!شكرا مرة أُخرىلكل من ساهم وقال كلمة حق ، وابدع في التفاوض من أجل بقاء الكلمة الحرة أ ونذر عُمرهم من أجلها ...!!
    • بلا عنوان

      بسم الله الرحمن الرحيم
      الى الاخوة الاعزاء قُراء هذه الساحة ، الرجاء متابعتنا، حتى النهاية ، مع قبول ردودكم ، وثناؤكم وشكركم وابداعكم ونقدكم لي ، وأي خطأ وقع سهوا ، فأنا اتقبله ، ناهيك عن النقد الهادف البناء ، فهذه قصة طويله سوف أجعلها لكم، لكي تقرأوها وتتابعوها عن قرب ، فعسى ان تنال رضاكم وتفوز على إعجابكم ، وتحضى لسندك لها ، فأنتم السند والمساند، وأنا أتمنى لكم مزيدا من التعاون معي ................. والسلام // سند


      أعاهد السماء …
      أعاهد الأرض والجبال …
      أعاهد الرمال …
      بأني على الحياة باق …
      أنفض الغبار …أكتب بأنفاس …
      تحب الحياة…
      أرقبٌ بقلبي وجوارحي الحياة الأخرى …
      ولساني يعبث …ويعبث … فيحبس.
      فأكون بمكان أنا فيه باق!!