تحليل الجولة الاخيرة من كل مجموعة.تفظلوا بالدخول

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • تحليل الجولة الاخيرة من كل مجموعة.تفظلوا بالدخول

      المجموعة الاولى
      -----------------انتهت فرنسا خرجت من المونديال خرج افضل لاعب في العالم والأغلى كذلك ، ليترك لنا مشاهدة أنصاف اللاعبين بل أرباعهم وأحيانا اشبـاه اللاعبين ماذا نقول ماذا نفعل إنهـا كرة القدم التي لا تعرف كبيرا ولا صغيرا في تعطي من يخدمها ويدللها وهذا ما حصل اليوم عشوائية فرنسية وصلت إلى الهجوم بأربعة لاعبين مع تركيز رهيب وإنضباط عجيب في الفريق الدنماركي .

      كيف خسرت فرنسا :

      خسرت اليوم وخسرت من قبل فالكيفية ليست لخسارتها التأهل فقط وإنما كيف خسرت من الدنمارك اليوم .

      خسرت بسبب التفكيـر والتوظيف الممتاز لمدرب الدنمارك الرائع فعرف كيف يواجه الفريق المتلهف للفوز ؛ حيث جعل لاعبيه يتركون الكرة في أرجلهم اكثر فترة ممكنة والتمرير بشكل سليم والضغط على حامل الكرة من منتصف الملعب وهذا ماحدث في المقابل الهجوم بشكل منظم مع الإرتداد السريع للخلف والتغطية الخلفية ، في المقابل كان الهجوم الفرنسي عقيم جدا بتواجد ترزيجية العادي جدا وويلتورد الذي ركض في كل مكان بلا تركيز ولا رؤية فكان كالأعمي يمشي ولا يدري أين الطريق .

      المباراة لم تكن سهلة على الفريقين بالرغم من البرود الدنماركي الرهيب ، حتى إنها وصلت في وقت من أوقاتها إلى الذروة مثل قطع القمصان وهذا ما حدث مع تورام الذي قُطع قميصه بعد اشتراكه مع توماسون .



      بدأت المباراة بفورة هجوم فرنسي قوي ولكن دون جدوى فهاجم ترزيجية ودوقاري وزيدان وويلتورد ولكن دون جدوى ، قابله هدوء دنماركي وتركيز على الهجوم فجاء الهدف الأول الدنماركي من قدم الدنماركي الرائع روميدال في الدقيقة 22 عندما لعب كرة على يسار بارتيز بسبب الهجوم المركز والهدوء وحسن التصرف أمام المرمى .




      بعدها هاجمت فرنسا بغيت التعديل وقربت عندما مرر دوقاري كرة لترزيجية سددها ولكن الحارس الدنماركي سورنسن امسك بها في الدقيقة 30 .

      بعدها اطلق " الرجل الشجاع " الذي انتهى زيدان كورة باتجاه المرمى الدنماركي ولكنها اعتلت العارضة في الدقيقة 38 بعدها تواصل الهجوم الفرنسي غير المركز حتى انتهى الشوط الأول بتقدم دنماركي من قدم روميدال .

      بدأ الشوط الثاني كالشوط الأول هجوم فرنسي وكاد أن يسجل الفرنسيون هدفا من ضربة ركينة رفعها كالعادة زيدان لتجد رأس ديسايي ولكن العارضة كان لها رأي آخر في صد الكرة وذلك في الدقيقة 51.



      وحاولت فرنسا وبالتحديد زيدان الهجوم اكثر واكثر ولكن التغطية السليمة والانضباط الدنماركي كان لفرنسا بالمرصاد فلا زيدان ولا رفاقه استطاع فعل شئ لان الحارس والدفاع الدنماركي كان متيقظا ، وكانوا يلعبون على الهجمة المرتدة السريعة وكان لهم ما أرادوا وذلك في الدقيقة 67 وهي موعد هدف الدنمارك الثاني هدف الموت لفرنسا كلها عندما سجل المهاجم الرائع توماسون الهدف الثاني للدنمارك في المباراة والرابع له في المونديال بعد عرضية جميلة من جرافيسين أودعها المرمى دون مضايقة من أحد .





      حتى بعد هذا الهدف لم يتخلى الفرنسيون عن طريقتهم فهاجموا بغية تسجيل هدف شرفي يكتب لهم في سجل البطولة لأنهم لم يسجلوا أي هدف في البطولة وهذه فضيحة بحد ذاتها فحاول ويلتورد كثيرا ولكن دون جدوى لأن الحارس العملاق سورنسن كان حاضرا ومعه دفاع الفريق المنظم بفيادة العجوز هنركسون .



      ثم تحصلت فرنسا على خطــأ على بعد خطوات من منطقة الجزاء فانبرى لها كالعادة المتخصص زيــزو وسدد قوية على يمين الحارس الدنماركي خارج المرمى ومعها ضـاع الأمل الفرنسي بتحقيق هدف فقط لمجرد التشريف .



      بعدها أطلق جبريل سايسي الذي لعب بديلا لدوقاري قذيقة من يمين منطقة الجزاء صدها الحارس وسارت على خط المرمى ولكن لم يتابعها أحد .ثم لعب ويلتورد كورة عرضية قابلها تريزيجية الذي سددها نحو المرمى تجاوزت الجميع للهدف ولكن العارضة مرة آخرى أبت دخول الهدف الفرنسي ولو لحفظ ماء الوجه في الدقيقة 74 وكأن الكرة تريد إخراج الفرنسيين محنيين الرأس ثم انهى الحكم البرتغالي اللقاء بهزيمة فرنسية جديدة في المونديال وخروج مبكي .


      ........................................................................................................منتخب السنغال ينجو بالتعادل في مواجهة الأوروغواي في مباراة ماراثونية قوية سيطر العنف عليها.

      تابعت السنغال انجازاتها التاريخية ببلوغها الدور الثاني للمرة الاولى اثر تعادلها مع الاوروغواي 3-3 يوم الثلاثاء في سوون في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى ضمن كأس العالم السابعة عشرة لكرة القدم

      سجل خليلو فاديغا (20 من ركلة جزاء) وباب بوبا ديوب (26 و38) اهداف السنغال، وريتشارد موراليس (46) ودييغو فورلان (69) والفارو ريكوبا (88 من ركلة جزاء) اهداف الاوروغواي.

      و كانت السنغال حجزت بطاقتها الى النهائيات للمرة الاولى في تاريخها بتصدرها مجموعة الموت الافريقية التي ضمت المغرب ومصر والجزائر وناميبيا، ثم حققت فوزا تاريخيا على فرنسا 1-صفر في المباراة الافتتاحية، وانتزعت تعادلا من الدنمارك (1-1)، علما بانها كانت الافضل في الشوط الثاني وكانت قاب قوسين او ادنى من تحقيق الفوز على الدنمارك التي اخرجت فرنسا حاملة اللقب من الدور الاول بفوزها عليها 2-صفر.

      و كانت السنغال في طريقها الى تحقيق فوز سهل عندما تقدمت 3-صفر في الشوط الاول، بيد ان الاوروغواي عادت الى الاجواء وبسطت سيطرتها على الشوط الثاني مسجلة ثلاثة اهداف مكنتها من التعادل وتفادي المركز الاخير في ترتيب المجموعة.

      و لو قدر لالفارو ورفاقه تسجيل هدف رابع لتأهلت الاوروغواي على حساب السنغال بالذات لتعادلهما نقاطا (4) واهدافا (5 لكل منهما وعليه 5)، وفي هذه الحالة تحتسب نتيجة المواجهة المباشرة.

      و حققت السنغال الاهم لانها كانت بحاجة الى التعادل فقط لبلوغ الدور الثاني بغض النظر عن نتيجة مباراة الدنمارك وفرنسا، وخاض لاعبوها المباراة بحماس كبير خصوصا الشوط الاول وحققوا تعادلا مستحقا ضمنوا به تأهلهم مباشرة وأكدوا ان فوزهم على فرنسا لم يكن مفاجأة، وان العرض الرائع امام الدنمارك (1-1) لم يكن وليد صدفة.

      و باتت السنغال اول منتخب افريقي بين الممثلين الخمسة للقارة السمراء يضمن تأهله الى الدور الثاني، وعوض بالتالي خروج نيجيريا من الدور الاول، فيما تبقى حظوظ الثلاثة الاخرين الكاميرون وجنوب افريقيا وتونس قائمة بانتظار نهاية الدور الاول.

      و شهدت صفوف السنغال عودة القائد اليو سيسيه الذي غاب عن المباراة ضد الدنمارك بسبب الاصابة، في حين أشرك المدرب الفرنسي برونو ميتسو لاعب الوسط الاسان ندور مكان زميله ساليف دياو الذي طرد في المباراة ذاتها.

      في المقابل، لم تشهد تشكيلة الاوروغواي اي تغييرات فلعبت بالمجموعة ذاتها التي واجهت فرنسا وتعادلت معها صفر-صفر، لكنها لم تنجح في انتزاع اكثر من التعادل من السنغال وخرجت من الدور الاول.

      و هي المرة الثالثة التي تخرج فيها الاوروغواي من الدور الاول في 9 مشاركات، وفشلت بالتالي في تحقيق فوز في النهائيات منذ مونديال ايطاليا 1990 عندما تغلبت على كوريا الجنوبية 1-صفر




      ;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;

      next match
      england------denmark
      sengal-----------swedan
      2nd round


      * الترتيب النهائي للمجموعة الاولى:
      المنتخب ل ف ت خ له ع ن
      ـــــــــــــــــــــــــــــ
      الدنمارك 3 2 1 - 5 2 7
      السنغال 3 1 2 - 5 4 5
      -----------------------------
      الاوروغواي 3 - 2 1 4 5 2
      فرنسا 3 - 1 2 - 3 1


      *
    • المجوعة السادسة

      هكذا ودّع راقصو التـانجو كأس العالم بالدمــوع بالأحزان بالبكـاء هم وأنصارهم وكـأس العـالم معهم أيضا فمثل ما خرجت فرنسا وخرج الإبداع فهاهي الارجنتين تلحق بها والمتعة والأسماء خرجت أيضا فليس لنا الآن إلا مشاهدة الفرق التي تلعب بتسع لاعبين في الدفاع واثنين فقط في الهجوم .

      خرجت الأرجنتين وهي المرشحة الأولى للفوز باللقب وخرجت فرنسا لا أعلم من بقي في كأس العالم من نشاهد بمن نستمتع ، أنستمتع بالسويد التي تلعب بلا فنيات فقط تكتيك دفاعي وارتداد هجومي أم نتستمع بالدنمارك التي ترهق الخصم بقوة الاشتراك والضغط على حامل الكرة فقط ثم الارتداد الهجومي ، بعد فرنسا والارجنتين لا فرق هجومية إلا البرازيل والبرتغال التي تجلس على كف عفريت حاليا لأنها من المحتمل بشكل كبير خروجها خالية الوفاض لتلحق بمثيلتيها فرنسا والارجنتين .

      المبــاراة :

      الشوط الأول :

      بدأت المباراة بهجمتين سريعتين الأولى للسويد في الدقيقة 6 من هنريك لارسن ثم رد عليه باتيستوتا بهجمة سريعة في الدقيقة 8 ولكن لم يحدث شئ في الهجمتين .

      ثم انطلق الظهير الارجنتيني الطائر زانيتي بكرة من الجهة اليمنى ومرر عرضية للمتركز سورين لكن الحارس السويدي هيدمان أبطل الهجمة في الدقيقة 14.

      استمر الأرجنتينيون في الضغط وأبدعوا كثيرا في اللعب على الأطراف بشكل رائع خاصة بتواجد زانتي في اليمين ولوبيز في اليسار ومن إحدى الكرات يمرر لوبيز كرة عرضية تجد رأس سورين المتألق اليوم ولكن اعلى المرمى في الدقيقة 17.

      بعدها مرر أورتيجا كرة إلى لوبيز في الجهة اليسرى يسدد قوية ولكن خارج المرمى في الدقيقة 28 وبعدها بدقيقتين فقط أيضا مرى اخرى يمرر اورتيجا للوبيز ولكن أيضا خارج المرمى مرة آخرى في الدقيقة 30.




      لوبيز الذي أضاع هجمتين اضاع الثالثة أيضا عندما أطلق قذيفة باتجاه المرمى ولكن لا فائدة لأنها للخارج في الدقيقة 41 ولو سجلها لوبيز لكان الشوط الأول للأرجنتين مريحا ونزلوا الشوط الثاني وهم في أعلى حالتهم الفنية والذهنية .

      بكل هذه الهجمات انتهى الشوط الأول دون أن يهدد الفريق السويدي مرمى كافييرو بأي هجمة فضل مرتاحا في مرماه .

      المبــاراة :

      الشوط الثاني :

      بدأ الشوط الثاني كالأول هجوم ارجنتيني ودفاع سويدي مع هجوم بحياء فوصلت حتى تحصّل على خطأ على رأس الصندوق من الجهة اليمني للفريق الارجنتيني فانبر للخطأ سيفنسون وسدد قوية من أعلى الحائط وداخل المرمى لم يستطع كافييرو صدها كهدف أول للفريق السويدي في الدقيقة 59 صعّب بها مهمة الفريق الارجنتيني وزاد حرجه ، وقبل ذلك كان المدرب الأرجنتيني بييلسا قد أجرى تغيره الأول بإخراج باتيستوتا وإدخال كريسبو مكانه .




      بعد الهدف السويدي أجرى بييلسا تغيرين بإخراج ألميدا وسورين وهما الأفضل وأدخل فيرون وكيلي جونزاليس بدلهما في الدقيقة 63 .

      وبسبب هذا التغيير تقدم الأرجنتينيون للملعب السويدي وزادو الضغط بشكل كبير واعتمد السويديون على الدفاع والهجمات المرتدة وكادوا أن يسجلوا هدفا ثانيا عن طريق اندرسون عندما توغل من الجهة اليمنى لمرمى كافييرو وتجاوز المدافع وسدد على المرمى ولكن العارضة صدت الكرة في الدقيقة 75.

      تقدم لاعبو الارجنتين كثير باتجاه المرمى السويدي فهاجم كريسبو وإيمار وزانتي وفيرون ولوبيز وجونزاليس وارتيجا أيضا ولكن لا فائدة الدفاع والحارس بالمرصاد فسدد إيمار كرة قوية ارتدت من الحارس ولكن لا متابعة فخلصها الدفاع للخارج وبعدها اطلق زانتي تسديدة قوية ولكن هيدمان مرة أخرى أبعدها في الدقيقة 83 .

      ايضا مرة أخرى كاد أندرسون أن يعزز تقدم فريقه في الدقيقة 85 ولكن الكرة لم تدخل المرمى ، وبعدها مباشرة تحصّل اورتيجا على ضربة جزاء بعدها راوغ احد المدافعين السويدين الذي تدخل على اورتيجا بقوة فاحتسب الحكم الإماراتي على بوجسيم ضربة جزاء للارجنتين في الدقيقة 87 تقدم لها أورتيجا فسدد ولكن الحارس السويدي هيدمان صدها وعادت لينقض على الكرة كالصقر كريسبو ويسجلها في المرمى كهدف تعادل ارجنتيني في الدقيقة 88.




      ثم احتسب الحكم الإماراتي على بوجسيم أربع دقائق وقت بدل ضائع فهاجم كل الارجنتينيون حتى صامويل المدافع نزل للهجوم وتحصل لوبيز على كرة على الجهة اليسرى فسددها على الطائر قبل ملامتسها للأرض ولكن لا فائدة خارج المرمى وبعدها بلحظات اطلق على بوجسيم صافرته معلنا نهاية المباراة وخروج الأرجنتين وعودتهم على أقرب طائرة لبلدهم ليلحقوا بفرنسا والسعودية ونيجيريا وغيرهم ويودعون كأس العالم بالدموع والأحزان وتأهل وفرحة سويدية للدور الثاني .


      ..........................................................................................................انجلترا تتأهل لدور 16 بكأس العالم
      (رويترز) - تعادلت انجلترا في اخر مبارياتها بالمجموعة السادسة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم مع نيجيريا دون أهداف لتتأهل لدور 16 بالبطولة.

      وقاوم النيجيريون الذين تأكد خروجهم من الدور الاول قبل هذه المباراة بعد هزيمتهم من الارجنتين والسويد الهجوم الانجليزي وتحقق لهم التعادل.

      ولاحت افضل فرصة لانجلترا في الدقيقة 44 عندما اصطدمت كرة لبول سكوليس بالعارضة.

      واختتمت انجلترا مبارياتها بالمجموعة في المركز الثاني وراء السويد وستلعب مع الدنمرك في الدور الثاني بالبطولة.

      و قال سفين جوران اريكسون المدير الفني للمنتخب الانجليزي لكرة القدم يوم الاربعاء ان فريقه لاحت له فرص اكثر من نيجيريا.

      وقال بعد ان صعدت انجلترا للدور الثاني في البطولة "لاحت لنا فرص اكثر منهم ولكننا لم نسجل اهدافا اليوم. نأمل ان يكون ذلك لاننا ندخر الاهداف ليوم السبت" واعرب عن تطلعه لمباراة انجلترا بدور 16 امام الدنمرك في نيجاتا.

      واجاب ردا على سؤال عن شعوره ازاء تأهل انجلترا من المجموعة السادسة "شعور جميل. هذه هو هدفنا الاول وحققناه والان علينا ان نلعب يوم السبت ولنرى ما سيحدث.

      "كانت مباراة صعبة اليوم الا انها لم تشهد اي تصرفات غير لائقة والتعادل السلبي نتيجة طيبة."

      واستطرد "كنا نعلم ان نيجيريا لا ترغب في الهزيمة في هذه المباراة وكنا نريد ان نفوز واعتقد اننا لعبنا بشكل جيد."

      واحتلت انجلترا المركز الثاني في المجموعة وراء السويد التي تعادلت مع الارجنتين 1/1 في المباراة التي اقيمت في نفس توقيت مباراة انجلترا لتصعد لدور 16


      .......................................................
      next match
      england---------denmark
      swedan----------sengal

      الترتيب النهائي للمجموعة السادسة:

      المنتخب ل ف ت خ ل ع ن
      ـــــــــــــــــــــ
      السويد 3 1 2 - 4 3 5
      انجلترا 3 1 2 - 2 1 5
      ---------------------
      الارجنتين 3 1 1 1 2 2 4
      نيجيريا 3 - 1 2 1 3 1
    • المجموعة الثانية

      حرمت اسبانيا، التي ضمنت تأهلها منذ الجولة الثانية، جنوب افريقيا من مرافقتها الى الدور الثاني عندما تغلبت عليها 3-2 يوم الاربعاء في دايجيون في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس العالم السابعة عشرة في كرة القدم.



      و سجل راوول غونزاليز (4 و56) وغايزكا مندييتا (45) اهداف اسبانيا، وبينيديكت ماكارثي (31) ولوكاس راديبي (52) هدفي جنوب افريقيا.

      و هو الفوز الثالث على التوالي لاسبانيا وباتت المنتخب الوحيد حتى الان الذي حقق 3 انتصارات متتالية، فانهت الدور الاول في الصدارة برصيد 9 نقاط وستلتقي في الدور المقبل مع جمهورية ايرلندا صاحبة المركز الثاني في المجموعة الخامسة الاحد المقبل في سوون.

      في المقابل، انهت جنوب افريقيا، التي كانت بحاجة الى نقطة واحدة لتخطي الدور الاول بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية بين البارغواي وسلوفينيا، المنافسات في المركز الثالث برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف خلف البارغواي التي فازت على سلوفينيا 3-1.

      و باتت جنوب افريقيا ثالث منتخب افريقي يودع البطولة من الدور الاول بعد الكاميرون ونيجيريا، وكانت السنغال ضمنت تأهلها الى الدور الثاني أمس الثلاثاء بتعادلها مع الاوروغواي 3-3، في حين يلعب ممثل القارة السمراء الخامس تونس بعد غد الجمعة مع اليابان في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثامنة، وهو بحاجة الى الفوز بفارق هدفين ليبلغ ثمن النهائي.

      و اجرى مدرب اسبانيا خوسيه انطونيو كاماتشو 6 تعديلات على تشكيلته الرسمية التي لعبت المباراتين الاوليين فأشرك ايفان هيليغيرا، الذي لعب احتياطيا ضد سلوفينيا والبارغواي مكان زميله في ريال مدريد فرناندو هييرو، ومدافع ديبورتيفو كورونا انريكه روميرو مكان خوان فران، وكورو توريس مكان كارليس بويول، وغايزيكا مندييتا مكان لويس انريكه، وخافي هرنانديز ودافيد البيلدا وخواكيم سانشيز مكان باراخا ودي بدرو وفاليرون على التوالي.




      و لعب فرناندو موريانتيس، صاحب هدفين في المباراة ضد البارغواي، اساسيا منذ البداية الى جانب راوول.

      في المقابل، لم يقم مدرب جنوب افريقيا جومو سونو باي تعديل على التشكيلة التي تغلبت على سلوفينيا 1-صفر في الجولة الثانية.

      و اندفعت جنوب افريقيا منذ البداية نحو مرمى الاسبان لتسجيل هدف مبكر للتحرر من الضغط النفسي وتفادي هدف يؤثر على معنويات اللاعبين ويحبط امالهم لبلوغ الدور الثاني.

      بيد ان الذي خشيت منه جنوب افريقيا حصل حيث استقبلت شباكها هدفا مبكرا عندما ارتكب الحارس اندري اريندزي خطأ فادحا بخروجه لقطع تمريرة بينية لفرناندو موريانتيس باتجاه راوول فارتمى على الكرة دون ان يحكم سيطرته عليها وانتزعها القناص راوول واودعها بسهولة داخل الشباك (4).

      و كادت جنوب افريقيا تدرك التعادل من تمريرة عرضية لنزاما داخل المنطقة بيد ان ماكارثي لم ينجح في متابعتها فتهيأت امام نومفيتي الذي مررها الى سيبايا اطلقها صاروخية من 20 مترا ابعدها الحارس كاسياس بقبضتي يديه (10).

      و توغل خواكيم من الجهة اليمنى وراوغ المدافع برادلي كارنيل ومرر كرة الى مندييتا داخل المنطقة سددها من نقطة الجزاء فابعدها القائد لوكاس راديبي وهي في طريقها الى المرمى (14).

      و تدخل المدافع الايمن سيريل نزاما في توقيت مناسب وابعد الكرة من امام مندييتا الى ركنية ارتكب على اثرها اريندزي خطأ ثانيا كاد يدفع ثمنه هدفا ثانيا من تسديدة لخواكيم ارتطمت بالمدافع ارون موكوينا وتحولت الى ركنية ثانية لم تثمر (20).

      و تلقى سيبوسيسو زوما كرة من لاعب وسط مانشستر يونايتد الانكليزي كوينتون فورتشن سددها من 20 مترا ارتطمت بهيليغيرا وتحولت الى ركنية (21).

      و كاد موريانتيس يضيف الهدف الثاني من ضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من داخل المنطقة من خواكيم بيد ان اريندزي تصدى لها (30).




      و ادركت جنوب افريقيا التعادل مباشرة عندما تابع بينيديكث ماكارثي رأسية لسيابونغا نومفيتي من تمريرة من زوما داخل مرمى كاسياس (31).

      و سدد خافي كرة قوية من حافة المنطقة حولها راديبي برأسه الى ركنية (42)، قبل ان تحصل اسبانيا على ركلة حرة من حافة المنطقة اثر عرقلة مندييتا من قبل زوما انبرى لها مندييتا بنفسه مباشرة في الزاوية اليسرى للحارس اريندزي في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.

      و كانت المبادرة جنوب افريقية مطلع الشوط الثاني بحثا عن التعادل الذي نجحت في تحقيقه عبر راديبي بضربة رأسية اثر ركلة ركنية اسكنها في الزاوية اليمنى للحارس كاسياس (52).

      لكن فرحة جنوب افريقيا لم تدم طويلا لان اسبانيا تقدمت للمرة الثالثة عبر راوول من ضربة رأسية اثر تمريرة عرضية في الزاوية اليمنى للحارس اريندزي (56).

      و كاد هيليغيرا يضيف الهدف الرابع بضربة رأسية اثر ركلة حرة جانبية نفذها مندييتا بيد ان الكرة مرت بمحاذاة القائم الايسر (61).

      و أطلق ماكارثي كرة صاروخية من 25 مترا مرت بمحاذاة القائم الايسر (65)، وأنقذ اريندزي مرماه من هدف محقق عندما تصدى لتسديدة من 10 امتار للوكي، بديل موريانتيس (77).

      و كاد لويس انريكه يضيف الهدف الرابع بعد 30 ثانية من نزوله ارضية الملعب اثر تلقيه تمريرة من مندييتا لكن تسديدته مرت بمحاذاة القائم الايمن (83).

      و ضاعفت جنوب افريقيا ضغطها بحثا عن هدف التعادل الذي كان تأشيرتها الى الدور ثمن النهائي لكن دون نتيجة.


      ...................................................................................................بقيادة الحارس العملاق شيلافيرت تأهل منتخب الباراغواي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم 2002 بفوزه الكبير على منتخب سلوفانيا بثلاثة أهداف مقابل هدف..

      سجل لباراغواي كوفيز هدفين (65 و84) و كامبوس (74)، فيما سجل هدف سلوفانيا الوحيد اسيموفيتش (45).
      وشهدت هذه المباراة حالتي طرد كانت الأولى من نصيب لاعب الباراغواي بارديس في الدقيقة 22 من الشوط الأول، فيما كانت الثانية من نصيب لاعب سلوفانيا نستاجا قبل نهاية المباراة بتسع دقائق.
      بهذه النتيجة يرتفع رصيد الباراغواي إلى 4 نقاط متساويا مع منتخب جنوب افريقيا ولكنه يتفوق عليه بتسجيله لـ 6 أهداف بينما جنوب افريقيا لم تسجل سوى 5 أهداف.

      مقتطفات من اللقاء :

      ** أخطأ شيلافيرت خطأ فادحا نتج عنه هدف سلوفينيا الوحيد ،، ويجب أن يعرف هذا الحارس أن في المباراة القادمة أمام المانيا لا مجال للأخطاء الفادحة ..

      **لاعب البارغواي كوردوزو لم يظهر بمستواه المعهود..

      ** اللاعب البديل كوفيز قدم مستوى كبير وكان هو السبب الرئيسي في انتصار البارغواي..

      ** البارغواي استحقت التأهل نظرا لكونها أفضل من منتخب جنوب افريقيا المتهالك ..

      ** المباراة بشكل عام دون المتوسط أو تقريبا ضعيفة (خصوصا الشوط الأول)





      * الترتيب النهائي للمجموعة الثانية:


      المنتخب ل ف ت خ ل ع ن
      ــــــــــــــــــــــــــــ
      اسبانيا 3 3 - - 9 4 9
      ارغواي 3 1 1 1 6 6 4
      ----------------------------
      ج افريقيا 3 1 1 1 5 5 4
      سلوفينيا 3 - - 3 2 7 -


      next match
      espin----------irland
      prgwai-------germany
    • المجموعة الخامسة

      بلغت المانيا الدور الثاني من كأس العالم السابعة عشرة لكرة القدم اثر فوزها على الكاميرون 2-صفر في مباراة "ملونة" يوم الثلاثاء في شيزووكا في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة.


      أوليفر كان والدفاع تكفلوا برد كل المحاولات الكاميرونية


      لمزيد من أخبار المونديال قم بزيارة قناة كأس العالم
      و سجل ماركو بوده (50) وميروسلاف كلوزه (79) /اكرر 79/ الهدفين، وتصدرت المانيا المجموعة برصيد 7 نقاط بفارق نقطتين امام جمهورية ايرلندا التي هزمت السعودية (لا شىء) 3-صفر، فيما انهت الكاميرون النهائيات في المركز الثالث برصيد 4 نقاط وباتت ثاني ممثل افريقي يودع البطولة بعد نيجيريا.

      و كانت المباراة صاخبة وعصيبة على المنتخبين اللذين كان احدهما مرشحا لدفع الثمن ولا بد من الفوز لان التعادل قد يصب في مصلحة جمهورية ايرلندا التي تواجه السعودية في الوقت ذاته وفوزها مرجح.


      استعراض بطاقات للحكم

      و رفع الحكم الاسباني انطونيو لوبيز نييتو البطاقة الصفراء 16 مرة (8 لكل منها) دمجت اربع منها في اثنتين حمراوين الاولى للمدافع الالماني كارستن راميلوف (40) والثاني للكاميروني باتريك سوفو (77).


      كلوزه يسجل الهدف الثاني الذي أعاده إلى صدارة الهدافين

      و ندرت الفرص الحقيقية والاداء المتطور واللمحات الفنية في المباراة، بدأها الالمان في الدقيقة الاولى عندما رفع كريستيان تسيغه كرة من الجهة اليسرى على قدم كارستن يانكر لم يستطع التحكم بها وذهبت خارج الملعب، واخرى مماثلة من تسيغه ايضا ابعدها ريغوبرت سونغ الى ركنية لم تثمر (2)، واهدر ميكايل بالاك اولى الفرص بتسديد الكرة عالية اثر ركلة حرة (9).

      و اضاع سالومون اولمبي فرصة لا تتكرر بعد ان ارسل اليه باتريك مبوما الكرة من المنتصف وحاول المدافع توماس لينكه نصب مصيدة التسلل له لكنه كسرها وواجه الحارس اوليفر كان وسدد في جسم الاخير فعادت اليه الكرة مجددا وانحرف بها يسارا وسدد مرة جديدة لكن تسديدته كانت خفيفة جدا وضع اوليفر كان يده اليمنى في طريقها فسقطت ارضا وتابعت الطريق ثم انقض عليها الحارس العملاق عندما كانت على وشك ان تتهادى داخل شباكه (13).

      و حصلت الكاميرون على ركلة حرة في الجهة اليمنى نفذها جيريمي بقوة وتركيز تصدى لها كان بقبضتي يديه واخرجت الى ركنية بعد ان ارتطمت بوجه مدافع الماني (27)، وبعد التنفيذ عادت الكرة الى جيريمي فارسلها باتجاه المرمى انطلق اليها سونغ وحاول متابعتها برأسه فلم يصلها (27).

      و حصل لاعب الوسط الالماني ديتمار هامان على انذار هو الثاني له في البطولة وسيغيب عن المباراة المقبلة (29).

      و بقيت الخطورة من الجانب الكاميروني


      ................................................................................................الحق منتخب جمهورية ايرلندا الخسارة الثالثة على التوالي بنظيره السعودي بنتيجة 3-صفر يوم الثلاثاء على ستاد يوكوهاما حيث ستقام المباراة النهائية في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة وتأهل الى الدور الثاني من مونديال كوريا الجنوبية واليابان.





      و سجل روبي كين (7) وغاري برين (61) وداميان داف (87) الاهداف، ورفعت جمهورية ايرلندا رصيدها الى 5 نقاط بعد ان كانت تعادلت مع الكاميرون والمانيا بنتيجة واحدة 1-1، فيما بقيت السعودية التي كانت اول من يودع المنافسة من دون نقاط بعد ان خسرت امام المانيا صفر-8 والكاميرون صفر-1.

      و فشل المنتخب السعودي في تلميع صورته بعد الخسارتين الاوليين وخصوصا الاولى التي كانت تاريخية، وهي اكبر نتيجة تسجل في المونديال الحالي حتى الان، بينما تأهلت جمهورية ايرلندا الى الدور الثاني للمرة الثالثة في ثالث ظهور لها في النهائيات.

      ففي مونديال ايطاليا عام 1990، بلغت الدور ربع النهائي وكان مدربها الحالي ميك ماكارثي لاعبا في صفوفها وخرجت على يد ايطاليا، وفي مونديال الولايات المتحدة عام 1994 تأهلت الى الدور الثاني وخسرت امام هولندا.

      و حققت جمهورية ايرلندا في هذه المباراة التي حملت الرقم 12 لها في النهائيات انجازا لانها المرة الاولى التي تسجل فيها اكثر من هدف.

      و لم يشارك عبدالله الواكد نجم وسط المنتخب السعودي اساسيا بسبب الاصابة، فعاد بالتالي خميس العويران الى التشكيلة بعد ان كان غاب عن المباراة الثانية، فيما لعب المدرب ناصر الجوهر بمهاجم واحد هو الحسن اليامي مركزا على تدعيم خط الدفاع.

      و تأثر السعوديون مرة جديدة بالبداية القوية لمنافسهم فتراجعوا من دون مبرر الى منطقتهم تاركين المبادرة للايرلنديين اصحاب اللياقة البدنية العالية والالعاب الهوائية المميزة، فنجحوا في هز شباك الحارس محمد الدعيع بهدف متقن للمهاجم روبي كين الذي اطلق كرة قوية كان بامكان الحارس السعودي صدها.

      و كانت السيطرة في النصف الثاني من الشوط سعودية بحتة حيث عمد لاعبو "الاخضر" الى بناء الهجمات من الخلف بهدوء مع تمرير الكرة اكثر من مرة، ولعب نواف التمياط ومحمد شليه وعبد العزيز الخثران دورا مهما في تشكيل خطورة كبيرة على مرمى الحارس شاي غيفن لكنهم لم ينجحوا في افتتاح التسجيل.

      و استعاد الايرلنديون المبادرة مطلع الشوط الثاني واستفادوا مرة ثانية من كرة بعرض الملعب ليضيفوا الهدف الثاني، وانتظر السعوديون حتى الدقيقة 70 لكي يبدأوا من جديد بتنظيم هجماتهم


      و وضع منذ الصافرة الاولى للحكم ان الايرلنديين يريدون هز الشباك باكرا على امل يحدثوا صدمة في المنتخب السعودي كما فعلت المانيا في المباراة الاولى، فعمدوا الى الاختراق عبر الجناحين وكانت الطريق امامه سالكة لان اداء السعوديين مال في البداية الى الدفاع.
      و نال الايرلنديون مأربهم في الدقيقة السابعة اثر كرة من منتصف الملعب الى الجهة اليمنى حيث المتابع غاري كيلي فحولها امام المرمى تابعها روبي كين بلمسة واحدة على الطاير من تحت الدعيع الذي لمسها من دون ان يتمكن من ابعادها مسجلا الهدف الاول.

      و كانت اول محاولة سعودية باتجاه مرمى غيفن في الدقيقة 15 من كرة لعبدالله سليمان على يسار المرمى.

      و لم يقدم السعوديون اي لعبة تذكر في ثلث الساعة الاول وانعدم التنسيق تماما بين خطي الدفاع والوسط وكانت تمريراتهم متسرعة وكراتهم عشوائية، واعتمدوا على الكرات الطويلة نحو اليامي في حالة الهجوم لكنه وقع في مصيدة التسلل الذي نفذها الايرلنديون اكثر من مرة.

      و مالت الكفة تدريجيا لمصلحة المنتخب السعودي الذي نظم صفوفه وحصل على فرص عدة للتسجيل، فجرب عبد العزيز الخثران حظه من كرة على بعد نحو 30 مترا في متناول غيفن (23).

      و بدأ التمياط اخذ الامور على عاتقه رغم الرقابة اللصيقة التي فرضت عليه من مارك كينسيلا في معظم الفترات، فاخترق من الجهة اليسرى قبل ان يسدد كرة ابعدها الدفاع الى ركلة ركنية من الجهة ذاتها لم تثمر (25)، ثم مرر كرة الى محمد شليه في الجهة اليمنى فحولها بدوره امام المرمى فشل ابراهيم سويد المتابع في اكمالها داخل الشباك (28).

      و تألق شليه على الجهة اليمنى وكان كثير الانطلاقات الهجومية، فمرر كرة الى اليامي الذي اخترق المنطقة لكن الدفاع ابعدها من امامه وهو يهم بالتسديد (38).

      و وصلت الكرة الى التمياط من هجمة سريعة فسددها بيسراه على يمين المرمى (39)، ثم تبادل التمياط الكرة من شليه، فمن الثاني الى الاول اعادها اليه من جديد، فشق شليه طريقه داخل المنطقة من الجهة اليمنى وسدد كرة قوية ابعدها غيفن (43).

      و نفذ حسين عبد الغني ركلة حرة من الجهة اليسرى فاطلق كرة قوية ابعدها غيفن بصعوبة في الدقيقة الاخيرة من الوقت الاصلي، ثم ارسل التمياط كرة الى اليامي داخل المنطقة فتابعها لكن غيفن كان في المكان المناسب في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.



      و دفع مدرب ايرلندا ميك ماكارثي بالمهاجم نيال كوين بدلا من المدافع ايان رايت سعيا الى اضافة هدف ثان وضمان التأهل. وكاد كين يهز الشباك مرة ثانية عندما تابع كرة من الجهة اليسرى استدار وتابعها على يسار المرمى (51)، ثم كانت له محاولة بكرة سددها بقوة بين يدي الدعيع (53).
      و ارتكب التمياط خطأ في الجهة اليمنى ونال على اثره بطاقة صفراء، فانبرى كيفن كيلباين للركلة الحرة وارسلها امام المرمى وصلت الى غاري برين الذي انسل من خلف رضا تكر ووضع قدمه وارسلها على يمين الدعيع مسجلا الهدف الثاني (62).

      و كاد كوين يهز الشباك مرة ثالثة بعد دقيقة واحدة عندما تابع كرة من الجهة اليمنى بلسمة واحدة ايضا على يمين المرمى.

      و حاول ناصر الجوهر فعل شيىء، فاشرك محمد الشلهوب وعبدالله الجمعان بدلا من عبد العزيز الخثران وعبدالله سليمان، وسدد الجمعان كرة عالية عن المرمى (71).

      و تحرك الشلهوب والجمعان جيدا في الجهة اليسرى ونشطا الضغط الهجومي للمنتخب السعودي لكن من دون نتيجة لان اللمسة الوحيدة بقيت مفقودة امام المرمى.

      و جاء الهدف الثالث من داميان داف الذي سدد كرة قوية من الجهة اليسرى اخطأ الدعيع في ابعادها فتحولت الى الشباك (87).


      * الترتيب النهائي المجموعة الخامسة:
      المنتخب ل ف ت خ له ع ن
      ـــــــــــــــــــــــــــــ
      المانيا 3 2 1 - 11 1 7
      ج ايرلندا 3 1 2 - 5 2 5
      -----------------------------
      الكاميرون 3 1 1 1 2 3 4
      السعودية 3 - - 3 - 12 -

      next match
      germany----------prgwai
      irland----------espin
    • المجموعـة الثالثة

      بدأت تركيا منذ البداية بالضغط على مرمى الصين للتأهل للدور الثاني في حال فوز البرازيل على كوستاريكا .. وقد تمكنت من إحراز أول هدفين في مدى 10 دقائق فقط عن طريق شاش وبولينت بعد هاذان الهدفين تراجع
      المنتخب التركي عن الهجوم ..
      وبدأ يدافع .. وحاول المنتخب الصييني الإستفادة من الهجمات المرتدة في محاوله منه لأن يلمع صورته قبل خروجه من المونديال لكن الدفاع التركي كان له بالمرصاد .

      ( الشوط الثاني )
      واطمأن الأتراك للنتيجة منذ ربع الساعة الأول من زمن الشوط الثاني بعد أن طرد حكم المباراة رويز أوسكار لاعب منتخب الصين شاو .
      قبل صفارة الحكم بست دقائق قاد حسن شاش مرة أخرى هجوما تركيا وصلت الكرة فيه إلى أوميت دافالا الذي سجل الهدف الثالث للفريق مؤذنا ببداية الاحتفالات التركية ...


      .................................................................................................بخماسية ولا اجمل ولا اروع السامبا تحطم امال كوستاريكا وامال من انتظروا تعثرها !

      $ السيل البرازيلي بدا في الدقيقة 10 عن طريق مارين واكمله بعد 3 دقائق العائد وبقوة رونالدو الذي معلنا انطلاقة مهرجان السامبا الذي سيظل حتى اخر يوم في البطولة عندما يكتسي الكاس اللون الاصفر ويطير الى ريو دي جانيرو

      $ اما باقي اهداف البرازيل فسجلها كل من ادميلسون وريفالدو وجونيور .

      $ البرازيل ستقابل الثاني من مجموعة اليابان يوم الاثنين القادم في الساعة 3:30 ظهرا بتوقيت الامارات

      $ وياعيني على نجوووووووووووم السامبا

      $ اتركم مع صور من المباراة







      next matchثاني المجموعة الثالثة أول المجموعة الثامنة

      ثاني المجموعة الثامنة - أول المجموعة الثالثة
    • المجموعة الثامنة

      منتخب بلجيكا يحقق الفوز الأغلى على روسيا، ويتأهل لمواجهة البرازيل في الدور الثاني.

      يونيو 14, 2002 تمام الساعة 09:32 ص
      بتوقيت جرينتش طوكيو (أ.ف.ب)

      - انهت بلجيكا مشوار روسيا في نهائيات كأس العالم المقامة حاليا في كوريا الجنوبية واليابانية بفوزها عليها 3-2 في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثامنة يوم الجمعة في شيزووكا وضربت موعدا للبرازيل في الدور الثاني.

      و سجل فاليم (7) وسونك (78) وفيلموتس (82) اهداف بلجيكا، وبيستشاستنيخ (52) ودميتري سيتشيف (88) هدفي روسيا.

      و تصدرت اليابان ترتيب المجموعة برصيد 7 نقاط، امام بلجيكا ولها 5 نقاط، مقابل 3 نقاط لروسيا وواحدة لتونس.

      و في الدور المقبل، تلعب بلجيكا مع البرازيل في كوبي الاثنين، واليابان مع تركيا في ميياغي الثلاثاء.

      و كان يكفي روسيا التعادل لبلوغ الدور الثاني، ونجحت في ادراكه مطلع الشوط الثاني بعد ان تخلفت بهدف للا شيء، لكن المنتخب البلجيكي عاد وسجل هدفين قبل ان يعيش اوقاتا عصيبة في الدقائق الاربع الاخيرة بعد ان قلص الروس النتيجة ليتنفس بعدها الصعداء.

      و قرر مدرب روسيا اوليغ رومانتسيف عدم اشراك لاعب الوسط المهاجم الكسندر موستوفوي على الرغم من شفائه من اصابة في ساقه. في المقابل اشرك مدرب بلجيكا روبرت فاسيغه مهاجمه السريع مبو مبينزا على حساب بيتر فان در هيدن.

      و تبادل المنتخبان السيطرة على مجريات اللعب، فكان المنتخب البلجيكي الافضل في الشوط الاول والاكثر استحواذا على الكرة، في حين تفوق الروسي في ربع الساعة الاول من الثاني قبل ان يخف بريقه في ما بعد، ثم استعاد المنتخب البلجيكي المبادرة وحسم الموقف في مصلحته.
      و من اول فرصة حقيقية افتتحت بلجيكا التسجيل، فقد احتسب الحكم ركلة حرة في مصلحتها، انبرى لها يوهان فاليم فاسكنها الزاوية البعيدة بعيدا عن متناول الحارس الروسي روسلان نيغماتولين (7).

      و لعب البلجيك براحة بعد الهدف وكانت تمريرات متقنة فوصلوا من دون عناء الى المنطقة الروسية بفضل سرعة مبينزا الذي شكل خطرا دائما على المرمى.

      و سدد مبينزا كرة قوية من وضعية صعبة التقطها الحارس الروسي على دفعتين (9)، وتسديدة رأسية من دي بويك من ركلة ركنية فمرت الكرة فوق العارضة (12).

      و جرب اليكسي سميرتين حظه من تسديدة من خارج المنطقة فكانت كرته بعيدة جدا عن المرمى (17).

      و قام الينيتشيف بمجهود فردي رائع وراوغ اكثر من مدافع بلجيكي قبل ان يمرر كرة عرضية امام باب المرمى ابعدها الحارس البلجيكي من امام كاربين المتربص (22).

      و كاد مبينزا يعزز تقدم منتخب بلاده عندما سدد كرة قوية من داخل المنطقة لكن قائد روسيا المخضرم فيكتور اونوبكو تدخل في اللحظة الاخيرة منقذا مرماه من هدف اكيد (25).

      و حل سيتشيف مكان سميرتين ليزيد فعالية خط الهجوم الروسي خصوصا ان فاليري كاربين لم يكن في مستواه المعهود من دون ان تتحسن الحال.

      و مرر فيلموتس كرة امامية متقنة باتجاه غيرت فيرهاين فسدد الاخير الكرة من فوق الحارس الذي خرج لملاقاته لكنها مرت فوق العارضة بقليل (39)، ثم امتص اللاعب نفسه كرة على صدره داخل المنطقة والطقها عالية بعض الشيىء (42).

      و دخل المنتخب الروسي الشوط الثاني مصمما على ادراك التعادل فكان له ما اراد، فبعد ان صد الحارس البلجيكي غيرت دي فليغر كرة قوية سددها فلاديمير بيستشاستنيخ، لم يفلح في انقاذ مرماه من هدف التعادل الذي حمل امضاءه عندما سدد كرة من مسافة قريبة داخل الشباك رغم تدخل دانيال فان بويتن (52).
      و احتفل الروس بالهدف الذي يؤهلهم الى الدور الثاني كما لو انهم فازوا بكأس العالم.

      و سنحت امام بلجيكا فرصة للتقدم من جديد عندما راوغ مبينزا اكثر من مدافع ورفع كرة داخل المنطقة اخطأها فيلموتس فتهيأت امام فاليم الذي سددها من مسافة قريبة في الشباك الخارجي (55).

      و سار كاربين بالكرة على الجهة اليمنى ومررها داخل المنطقة سدد بيستشاستنيخ برأسه خارج الخشبات الثلاث (60).

      و ادخل مدرب بلجيكا ويسلي سونك افضل لاعب في بلجيكا الموسم الفائت مكان مبينزا، فكان التغيير في مكانه لان سونك سجل هدف التقدم عندما تطاول برأسه لكرة واسكنها الشباك اثر ركلة ركنية رفعها فاليم (78)، فاعاد الامل الى منتخب بلاده. ثم اضاف فيلموتس الهدف الثالث عندما سيطر على الكرة قبل ان يطلقها من مشارف المنطقة بيسراه عانقت شباك الحارس الروسي (82).

      و لم تستسلم روسيا، ونجح سيتشيف في استغلال هفوة دفاعية لينفرد بالحارس ويسجل الهدف الثاني لترتجف بلجيكا من جديد، لكن الكلمة الاخيرة كانت لها في النهاية.


      ..........................................................................
      إنجاز تاريخي لليابان بتأهلها إلى الدور الثاني للمرة الأولى، عقب فوزها الثمين على تونس بهدفين نظيفين.

      يونيو 14, 2002 تمام الساعة 09:18 ص
      بتوقيت جرينتش طوكيو (أ.ف.ب)

      - حقق منتخب اليابان لكرة القدم انجازا تاريخيا يوم الجمعة بتأهله الى الدور الثاني من مونديال 2002 الذي تنظمه بلاده مشاركة مع كوريا الجوبية وذلك للمرة الاولى في بطولات كأس العالم بفوزه الصريح على نظيره التونسي 2-صفر في اوساكا في الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة الثامنة.

      و سجل هيرواكي موريشيما (48) وهيديتوشي ناكاتا (75) الهدفين. وهي المرة الاولى التي تبلغ فيها اليابان الدور الثاني في مشاركتها الثانية في النهائيات بعد ان خسرت مبارياتها الثلاث في مونديال فرنسا 98.

      كما انها حققت فوزها الثاني بعد الاول على روسيا 1-صفر وكانت تعادلت مع بلجيكا 2-2، رافعة رصيدها الى 7 نقاط في صدارة المجموعة، تاركة المركز الثاني لبلجيكا التي تغلبت على روسيا 3-2 اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها.

      و نجحت اليابان في تحاشي مواجهة البرازيل في الدور الثاني وستكون مهمتها المقبلة ضد تركيا ثانية المجموعة الثالثة الثلاثاء المقبل، بينما وقعت بلجيكا في المحطة البرازيلية.

      و سيطر المنتخب الياباني على معظم مجريات المباراة وكان عازما على مواصلة عروضه القوية على ارضه وبين جمهوره وعازما على الفوز، فحصل على فرص عدة للتسجيل فنجح في ترجمة اثنتين.
      بينما لم تكن خطة المنتخب التونسي واضحة، فلعب مدافعا في الشوط الاول، وعندما حاول فتح خطوطه في الثاني تلقى هدفين وكان عاجزا عن الرد ليودع من الدور الاول ولتفقد الكرة العربية ممثليها في هذه النهائيات بعد ان كان سبقه المنتخب السعودي الذي خسر مبارياته الثلاث.

      و لم يشهد ربع الساعة الاول اي فرصة خطرة على المرميين مع افضلية للمنتخب الياباني الذي سعى الى التسجيل مبكرا لكنه جوبه بدفاع منظم من التونسيين الذين لم يترددوا في استعمال الخشونة لايقاف اصحاب الارض.

      و اتضح ان اليابانيين يريدون الفوز للتأهل الى الدور الثاني وهم في صدارة المجموعة لتحاشي مواجهة البرازيل في الدور الثاني.

      و بدأت المحاولات اليابانية تزداد وتشكل خطورة على مرمى علي بومنيجل الذي تصدى لكرة قبل ان تصل من ايناموتو من الجهة اليسرى الى ميياموتو (29)، ثم سدد ياناغيساوا كرة قوية من على حدود المنطقة التقطها بومنيجل على دفعتين (34).

      و دافع المنتخب التونسي جيدا معتمدا في حالة الهجوم على المرتدات لكنه تقدم الى المنطقة اليابانية في في الدقائق الاخيرة، وكانت المحاولة الجدية الاولى من زياد الجزيري اثر كرة مرت الكرة على يسار المرمى (39).

      و تعرض حاتم الطرابلسي الى عرقلة داخل المنطقة من قبل تودا لكن الحكم لم يحتسب شيئا قبيل نهاية الشوط، وتأخر خالد بدرة في اللحاق بكرة من ركلة ركنية من الجهة اليسرى في الدقيقة الاخيرة من الوقت الاصلي.

      و اجرى مدرب اليابان الفرنسي فيليب تروسييه تغييرين مطلع الشوط الثاني، فاشرك موريشيما وايشيكاوا بدلا من ياناغيساوا وايناموتو غير الموفق على التوالي املا في تفعيل الناحية الهجومية اكثر وفتح الثغرات في الدفاع الياباني.

      و كان موريشيما عند حسن الظن حيث هز الشباك في الدقيقة الثالثة عندما استغل خطأ دفاعيا داخل المنطقة فتهيأت الكرة امامه تابعها بقوة داخل الشباك على يمين بومنيجل.

      و كاد موريشيما يضيف الهدف الثاني عندما تابع برأسه كرة من الجهة اليمنى مرت امام بومنيجل وارتدت من القائم الايمن قبل ان ينقض عليها الحارس من جديد (51).

      و حاول المنتخب التونسي تنظيم هجماته لكنه بقي من دون خطورة فعلية على المرمى الياباني بينما استمرت محاولات اصحاب الارض وكانت تحركات ايشيكاوا مقلقة من الجهة اليمنى، وسنحت له فرصة عندما سدد كرة من داخل المنطقة بعيدة عن المرمى (58).

      و صمم اليابانيون على تأكيد فوزهم وتزعمهم للمجموعة لعدم فتح المجال امام اي خطأ في اللحظات الاخيرة يبدد احلامهم، وابعد البوعزيزي كرة خطرة من امام سوزوكي وصلته من الجهة اليسرى (62)، ثم طار اونو وتابع كرة برأسه ارتطمت بالارض وتابعت طريقها نحو المرمى لكن بومنيجل انقذ الموقف (63)، سدد بعدها ميوجين كرة على يسار المرمى.

      و انطلق التوانسة بهجمة سريعة وصلت الكرة على اثرها الى الجزيري في الجهة اليسرى من المنطقة حاول تسديدها لكن ميياموتو وضع قدمه وابعدها في اللحظة المناسبة (65).

      و سجل هيديتوشي ناكاتا اسمه في سجل الشرف الياباني في هذا المونديال بتسجيله الهدف الثاني عندما ارتقى لكرة من النشيط ايشيكاوا من الجهة اليمنى ووضعها برأسه من بين قدمي بومنيجل (75).

      و حاول علي الزيتوني فور دخوله بديلا لرؤوف بوزيان متابعة كرة بطريقة اكروباتية لكنها مرت على يسار المرمى (78)، وكرة قوية من اونو على الطاير قريبة من المرمى (85).

      و كانت الفرصة الاخيرة من كرة قوية لسليم بن عاشور في الشباك الجانبي من الجهة اليسرى في الوقت بدل الضائع.



      next match
      brazil..............belgum
      japan----------turkia
    • المجموعة السابعة



      انتهت مباراة كوريا والبرتغال بفوز كوريا 1/0 وحرمان البرتغال من التاهل للدور الثاني وقد طرد الحكم لاعبين من البرتغال انتهى الشوط الاول بتعادل الفريقين 0/0 وسجل لكوريا هدفهم الجميل جدا اللاعب سونق بارك في الدقيقة 70 وبذلك تتاهل كوريا على راس المجموعة وستلاقي ايطاليا ثاني المجموعة السابعة وستلاقي امريكا ثاني المجموعة المكسيك بطل المجموعة السابعة , وبذلك تحرم كوريا البرتغال من التاهل وتمنح هدية غالية للامريكان .
      ......................................................................................................
      كماانتهت مباراة امريكا وبولندا بفوز بولندا 3/1 انتهى الشوط الاول بتقدم بولندا 2/0
      سجلها اللاعب ايمانيول اوليسديبي في الدقيقة 3 وسجل الهدف الثاني في الدقيقة5 اللاعب باويل وفي الشوط الثاني احرزت بولندا الهدف الثالث عن طريق مارسين في الدقيقة 66 وسجل الهدف الشرفي لامريكا دونفان في الدقيقة 83 ومع هذه الخسارة الا ان امريكا تاهلت لخسارة البرتغال وبذلك ستلاقي امريكا المكسيك في
      الدور القادم وكوريا مع ايطاليا .