مدرسة الشيخ حمود بن حميد الصوافي

    • الحلقة 16

      المبحث السابع : ملاحق إضافية
      إن الناظر في مدرسة الشيخ حمود يجد جوانب كثيرة تحتاج إلى بحث وتأمل وإظهار غير التي ذكرت في المباحث السابقة ، ومن المواضيع الضرورية التي ينبغي التعرض لها ما سوف يرد في هذا البحث التكميلي .
      مصادر تمويل المدرسة :
      عندما يتعرف الإنسان على مصادر تمويل المدرسة يصاب بالدهشة والإعجاب معاً ، يصاب الدهشة عندما يعرف أن مصروفات المدرسة وخدماتها من أموال الشيخ الخاصة ، ويندهش أكثر عندما يعرف أن الشيخ ليس من الأثرياء ، بل راتبه التقاعدي لا يتجاوز المئتي ريال عماني ، وليس له دخل آخر.
      ويشعر بالإعجاب من الشيخ الذي يضحي بماله وحاله في خدمة العلم وطلابه ، وكل من سألته هل هناك مصادر أخرى أجابني بعدم المعرفة.
    • . أولاً : أمثلة على مظاهر التطور في الجوانب العلمية :
      ـ الجدول التعليمي تطور فأصبح معظم الوقت تعليماً بأساليب مختلفة وأماكن متنوعة تبعد عن الطالب الشعور بالملل.
      ـ المناهج تطورت حيث كانت المقررات في مستوى واحد فأصبح كل مقرر على مستويات فمثلا "بهجة أنوار العقول " يدرسها الطلبة على مستويات ، وألفية ابن مالك على مستويات وأدخلت مادة القواعد للمبتدئين وهكذا.
      ـ أدخلت مقررات جديدة مثل مادة التجويد.
      ـ طريقة التدريس تطورت من طريقة التلقين إلى طريقة الحوار والمناقشة .
      ـ أتبعت أساليب تربوية حديثة في إلقاء الدروس .
      ـ أضيفت أنشطة تربوية متنوعة : رياضية ، ثقافية ، خطب ، أناشيد ، مناظرات ، رحلات وما شابه ذلك.
      ثانياً : أمثلة على مظاهر التطور في الجوانب التنظيمية .
      ـ الدقة والثبات في المواعيد.
      ـ شروط القبول في المدرسة ، فبعد أن كان الشيخ يعرض على الطلبة المجيء ويرغبهم فيه أصبح يتوافد عليه أعداد هائلة ، فرفع شروط القبول حتى أصبح لا يستطيع الدخول في المدرسة إلا صفوة الطلبة وأصحاب النسب العالية.
      ـ كان الطلبة من سناو فأصبحوا يتوافدون من مختلف ولايات السلطنة ، وبعضهم من خارج عُمان .
      ـ أعداد الطلبة يتزايد عاماً بعد عام رغم الصعوبة في الشروط.
      ـ كان الشيخ هو المعلم أما الآن فقد استعان بمعلمين كانوا تلاميذ عنده.
      ـ أصبح هناك حفل ختامي يتخلله برامج هادفة وتوزع جوائز على المتميزين .
      ـ الخدمات المرافقة تتحسن عام بعد عام


      [COLOR='00BFFF']
      [/COLOR][COLOR='00A2FF']
      [/COLOR][COLOR='0084FF'] [/COLOR][COLOR='0067FF'] [/COLOR][COLOR='0049FF']ي[/COLOR][COLOR='002CFF']ـ[/COLOR][COLOR='000FFF']ـ[/COLOR][COLOR='0B00EB']ـ[/COLOR][COLOR='2000C4']ـ[/COLOR][COLOR='35009D']ـ[/COLOR][COLOR='4B0076']ـ[/COLOR][COLOR='60004E']ـ[/COLOR][COLOR='760027']ت[/COLOR][COLOR='8B0000']ـ[/COLOR][COLOR='761414']ـ[/COLOR][COLOR='602727']ـ[/COLOR][COLOR='4B3B3B']ـ[/COLOR][COLOR='354F4F']ـ[/COLOR][COLOR='206262']ـ[/COLOR][COLOR='0B7676']ـ[/COLOR][COLOR='008076']ـ[/COLOR][COLOR='008062']ـ[/COLOR][COLOR='00804F']ـ[/COLOR][COLOR='00803B']ـ[/COLOR][COLOR='008027']ت[/COLOR][COLOR='008014']ب[/COLOR][COLOR='008000']ع[/COLOR]



      :eek: المنتجات الامريكية الصهيونية
    • الحلقة 18

      أثـر المدرسـة :
      الحديث عن أثر الشيخ حمود في المجتمع الحضري أو البدوي طويل ومتشعب ، ويحتاج إلى بحث موسع ، فيقتصر الحديث على أثر مدرسته التي هي مدار البحث .
      على مستوى الفردي :
      ـ المدرسون المساعدون هم ثمرة المدرسة ، حيث يتميزون بمؤهلات عالية فأصبحوا مدرسين منتقين وبعضهم فتح مراكز في بلدانهم واستمدوا نهجهم من مدرسة الشيخ حمود.
      ـ معظم قضاة عُمان ووعاظها المتميزون منهم خاصة كان تأسيسهم العلمي من مدرسة الشيخ حمود.
      ـ معظم المتميزين في اللغة العربية على مستوى عمان كانوا تلاميذ لمدرسة الشيخ حمود.
      ـ وما من زائر يزور مدرسة الشيخ إلا ويتأثر تأثراً إيجابياً .
      على المستوى الجماعي :
      ـ انتشار الوعي الديني بين الحواضر والبوادي.
      ـ توافر أعداد لا بأس بها من الدعاة والخطباء والمرشدين يؤدون مهمتهم في الإصلاح والتعليم .
      ـ أوجدت ألفة أخوية بين الطلاب.
      ـ قللت من العصبيات القبلية من خلال التقاء طلاب من قبائل مختلفة.
      ـ أوجدت وحدة وطنية بين ولايات مختلفة .
      ـ أوجدت روابط اجتماعية بين أسر الطلاب من خلال المصاهرة فيما بين الطلاب ، حيث الطالب يتزوج قريبة زميله.
      نماذج من خريجي المدرسة .
      لا نبالغ إذا قلنا ما من شخص بارز علمياً في علوم الشريعة واللغة العربية على مستوى عمان إلا وكان تلميذاً في مدرسة الشيخ حمود ، وقد تتلمذ في هذه المدرسة على طول مراحلها أعداد هائلة من الطلاب ، ومن أشهرهم ما يلي :
      1 ) فضيلة الشيخ / سعيد بن مبروك القنوبي ، باحث بمكتب سماحة المفتي العام للسلطنة وقد وصل في مستواه العلمي إلى مستوى الاجتهاد ، وباعه في الأصول والفروع معروف.
      2 ) الشيخ / عبد الله بن سعيد المعمري ، مدرس بمعهد العلوم الشرعية.
      3 ) الشيخ / راشد بن علي الحارثي ، مدير الشؤون التعليمية بمعهد العلوم الشرعية.
      4 ) الشيخ / عبد الله بن عامر العيسري ، مدير الإعلام الديني بوزارة الأوقاف.
      5 ) الشيخ / محمد بن سعيد المعمري ، إمام مسجد جامعة السلطان قابوس.
      6 ) الأستاذ / صالح بن أحمد البوسعيدي ، مدرس بكلية الشريعة والقانون.
      7 ) الأستاذ / عبد الله بن سالم الهنائي ، مدرس بكلية الشريعة والقانون.
      8 ) الأستاذ / عامر بن المر الصبحي ، مدرس بكلية الشريعة والقانون.
      9 ) الأستاذ / إبراهيم بن خلفان البراشدي ، مدير معهد العلوم الإسلامية بجعلان بني بو حسن .
      10) الشيخ / جابر بن حمدان السيابي ، واعظ بوزارة الأوقاف .
      وغيرهم كثير جداً .


      الصعوبات التي تواجه المدرسة :
      مع الإخلاص يسهل الله تعالى كل صعب ، ومع التضحية يرخص كل غال ، ومع العزيمة الصادقة والإدارة القوية يتحقق كل هدف ، وكل هذه الصفات متوفرة مع الشيخ حمود لذلك لا نلمس الصعوبات ولا نسمعها ، لكن قد يتحسس المتقصي بعض منها مثل :
      أ ـ كثرة الضيوف ، لأن الجلسة على مائدة الطعام مع الشيخ يتناوب عليها الطلاب ، وعندما يكثر الضيوف ، يتخلخل التناوب لأن معظم الضيوف يجلسون على مائدة الشيخ فتفوت الفرصة على الطلاب .
      ب ـ كثرة المستفتين بعد صلاة العصر وبعد صلاة المغرب ، حيث إن ذلك الوقت مخصص للطلاب ـ يراجعون مادة القواعد مع الشيخ ، وبعد المغرب يعقد لهم حلقة في الفقه .
      وكلها كما تشاهد صعوبات بسيطة لا تشكل عقبات كبيرة على سير الجدول التعليمي .




      :eek: المنتجات الامريكية الصهيونية
    • مدرســة الإنـاث :
      كانت المدرسة مقصورة على الذكور ، وعندما توفرت الفصول فتح قسم للإناث ، فمنذ سنتين أصبحت هناك مدرسة للإناث مستقلة يشرف عليها الشيخ حمود ويدرس فيها نفس المدرسين المساعدين للشيخ في تدريس الذكور ، وفي السنة الماضية كانت مقصورة على بنات سناو ، أما هذه السنة فقد توافد عليها من المناطق المجاورة بواسطة حافلات مستأجرة من طرفهن.
      ومستوى المتعلمات من الصف الثالث الإعدادي فما فوق ، وقد وصل عددهن (272) بنتاً وتبدأ دراستهن من الساعة الثامنة حتى العاشرة صباحاً فقط.
      النتائـــج :
      ورد في البحث نتائج كثيرة ، يمكن إيجاز بعضها في النقاط التالية:-
      ـ تميز الشيخ حمود بن حميد الصوافي بخصال عظيمة ، كالدقة في استغلال الأوقات والتفاني في خدمة الدعوة ، ونشر الفضيلة ، وتوظيف حالة وماله من أجل التعليم الشرعي.
      ـ من أبرز أهداف المدرسة أن يقوم تلميذها بتحقيق العبودية لله تعالى.
      ـ جمعت بين أصالة الماضي في ملامحها ، وأساليب الحاضر في تحقيق أهدافها .
      ـ تستقطب كل عام مجموعة من الطلاب يتميزون بقدرات علمية وخلقية عالية ، يعدون صفوة طلاب المجتمع العماني في العلوم الشرعية خاصة .
      ـ المسكن والمأكل والخدمات الأخرى تقدم مجانية .
      ـ تميزت بمزايا كثيرة ، أكسبتها القدرة على تحقيق الأهداف المرسومة بكل يسر .
      ـ ملامحها العامة تراثية تقليدية ، لذلك فهي تعد نموذجاً لاستمرار المؤسسات التراثية التربوية التعليمية الإسلامية في عمان.
      ـ مظاهر تطورها سواء في الجوانب العلمية أم الجوانب التنظيمية تتقدم عاماً بعد عام.
      ـ آثارها الإيجابية سواء على المستوى الفردي أو المستوى الجماعي جاوز التوقعات ، وما من شخص متميز في العلوم الشرعية واللغوية في الساحة العمانية إلا وكان تلميذاً في مدرسة الشيخ حمود.
      ـ توسعت المدرسة في العامين الماضيين حتى فتح قسم للإناث يتعلمن فيه العلوم الشرعية واللغوية
      .


      [COLOR='00BFFF']
      [/COLOR][COLOR='0BB1FA']
      [/COLOR][COLOR='16A2F5'] [/COLOR][COLOR='2194F0']ي[/COLOR][COLOR='2B86EB']ـ[/COLOR][COLOR='3677E6']ـ[/COLOR][COLOR='4169E1']ـ[/COLOR][COLOR='3658E6']ـ[/COLOR][COLOR='2B46EB']ـ[/COLOR][COLOR='2135F0']ت[/COLOR][COLOR='1623F5']ـ[/COLOR][COLOR='0B12FA']ـ[/COLOR][COLOR='0000FF']ـ[/COLOR][COLOR='0015D5']ـ[/COLOR][COLOR='002BAA']ـ[/COLOR][COLOR='004080']ـ[/COLOR][COLOR='005555']ـ[/COLOR][COLOR='006B2A']ـ[/COLOR][COLOR='008000']ـ[/COLOR][COLOR='006B2A']ـ[/COLOR][COLOR='005555']ـ[/COLOR][COLOR='004080']ـ[/COLOR][COLOR='002BAA']ـ[/COLOR][COLOR='0015D5']ب[/COLOR][COLOR='0000FF']ع[/COLOR]
    • الحلقة الاخيرة

      التوصيــات :
      إن للمؤسسات التراثية التربوية الإسلامية دوراً ملموساً في تخريج الشخصية الإسلامية القادرة على التأثير في المجتمع ، والمساهمة في حفظ الهوية الإسلامية.
      لهذا فمن الضرورة بمكان أن تستمر تلك المؤسسات في أداء رسالتها وأن تأخذ بالأساليب التربوية الحديثة لتحقيق أهدافها ، حتى لا تعيش خارج عصرها.
      ونحن اليوم نستطيع أن نفعل الكثير في خدمة العلوم الشرعية إذا اقترنت جهودنا بالإخلاص وربط التعليم بالله عز وجل.
      وفي ختام الدراسة أوصي بما يأتي :
      1 ) أدعو تلاميذ الشيخ حمود بن حميد الصوافي بأن يقوموا بفتح مدارس في بلدانهم ، فهم أولى بذلك ، حتى يساهموا في استمرار السند الموثوق به في نقل تعاليم الدين الحنيف.
      2 ) على أهل كل ولاية بأن ينصبوا منهم من يقيم مركزاً أو مراكز صيفية مستعيناً بأنظمة ومناهج مدرسة الشيخ حمود.
      3 ) أتمنى من وزارة الأوقاف أن تقوم بتأهيل الوعاظ دينياً واجتماعياً وتربوياً ، من خلال إقامة ورش أو دورات في العلوم الإسلامية والاجتماعية والتربوية ، حتى يكونوا مرجعيين في مختلف الولايات ، ومن ثم تكليفهم بمتابعة أو مباشرة استمرار المؤسسات التربوية الإسلامية التعليمية كل في الولاية المعين فيها.
      4 ) يمكن لمركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية ، أن يقوم بتكليف أئمة المساجد التابعة له بالمشاركة في تفعيل المراكز الصيفية.
      5 ) التمس من جامعة السلطان قابوس أن تقيم في بداية كل صيف ولمدة أسبوع على الأقل ورش تعليمية تربوية لتزويد مدرسي المراكز الصيفية بالأساليب التربوية الحديثة.
      6 ) ألتمس من إدارة كليات التربية وإعداد المعلمين بأن تجري مقابلات مهنية للراغبين في تخصص التربية الإسلامية قبل الدخول ، من أجل التعرف على أهليتهم لهذه المادة ، ورغبتهم فيها ، ثم توجيههم خلال فترة الإعداد إلى التدريس في المراكز الصيفية لإكسابهم خبرة أكبر وفي نفس الوقت يغطوا العجز الحاصل في المعلم المؤهل تربوياً.
      7 ) أتمنى أن ينبثق من المنظمين لهذه الندوة لجنة تقوم بإعداد منهج مختلف المستويات يتم تدريسه في المراكز الصيفية ، مع وضع الأنظمة والقوانين التي تخدم هذا المنهج.
    • كلمة شكر

      في النهاية لا يسعنى إلا أن أقدم كلمة شكر لكل من ساهم في إنجاح هذا البحث واخص بالشكر الدكتور مسلم الوهيبي بارك الله فيه
      أيضا اشكر كل من تابع البحث واشكر الاخ ابو زياد الذي يشارك في سبلة العرب واخص بالشكر أستاذي الطوفان لمتابعته الموضوع والتشجيع الدائم



      أخوتي الاعزاء علينا ان نتمعن في هذا البحث و اادراسة ونأخذ منه الدروس و العبرو نستفيد من حياة ذلك العالم الذي وهب جل وقته في خدمة العلم والدين



      اللهم أحفظ شيخنا حمود الصوافي وجميع اهل العلم يا رب العالمين ومتعهم بالصحة والعافية





      $$f [COLOR='00BFFF']أ[/COLOR][COLOR='0CAFF9']خ[/COLOR][COLOR='199EF4']و[/COLOR][COLOR='258EEE']ك[/COLOR][COLOR='327DE8']م[/COLOR][COLOR='3E6DE2'] [/COLOR][COLOR='385AE5']:[/COLOR][COLOR='2B46EB'] [/COLOR][COLOR='1F32F1']ا[/COLOR][COLOR='131EF6']ل[/COLOR][COLOR='060AFC']ط[/COLOR][COLOR='0700F3']و[/COLOR][COLOR='1500DB']ف[/COLOR][COLOR='2400C3']ا[/COLOR][COLOR='3200AC']ن[/COLOR][COLOR='400094'] [/COLOR][COLOR='47067C']ا[/COLOR][COLOR='391E63']ل[/COLOR][COLOR='2B374A']ج[/COLOR][COLOR='1D4F32']ا[/COLOR][COLOR='0E6819']ر[/COLOR][COLOR='008000']ف[/COLOR]