قُل ما شِئت .

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • قُل ما شِئت .

      قُل ما شئت
      {1}
      قالت صديقتي ، رداً على مشاركي الشعرية ] كيف أنتِ[ في الساحة العمانية ، لكن هذا الرد حفيف المشاعر ، رقيق بوجدانياته ، مُعطّرٌ بعذاباته ، ذا هاجس متفرد بآهاته ، اجتاح قلبي ، وسكن فؤادي ، وخطف صرخات الألم ، فلم أجد غير تلك القُبلات الهوائية ، أُلملم بها جراحاتي ، وعلى خيال تلك التحاورات الخيالية التي صارت كأنها حقيقة ، استحضرت مشهد مداولات ردّها كأنها هي أمامي ، تجلس قُبالتي ، تسألتي عن حالي وحياتي ، وأنا أهمس إليها بأشعاري وشعوري ، فقالت وهي ترفع رأسها المنكّس حياءً ، فبان وجهها كأنها البَدْر في طلعته الأولى ، فأضاء ظلام أُمنياتي ، وعادت إلى روحي المسكونة بإحساس المشاعر:
      {2}
      حَدّ ثني عن هواكْ
      حدثني عن مبتغاكْ
      حدثني عن الألم ،
      عن الجرح الذي طاف على سماكْ.
      قُل ما شئتْ.
      {3}
      قلْ لأجلي ،أحلى الكلام
      أحلى الغزل،
      قُل شعراً ، قُل نثراً.
      قلُ دُعَاءً.
      {4}
      قُل أي شيء ...
      يريح القلب ،
      يسكن الفؤاد..
      فعيوني تشكي العذاب.
      تشكي فيض دمع.
      وحناناً وحياةً ووََجْداً . .
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      فقلت لها ،وأنا أرثي حالي ،اتفجَّج بما تبقى من النهاية وقد تجمعت لُغة الغزل على شفتاي ، وظهرت كلمات العشق الساحاتي كحبّات اللؤلؤ المرصّعة بآهات عشقي الجديد، مرشوشة بعبق أجواء أشواقي ، أنثر سكون إحساسي ومشاعري ...
      بَعْثرت كُل أشيائي الجميلة ..التفتُّ ناحية ظل خيالها الإفتراضي ، وَجّهت ندائي ، ناحيتها .. لم تسمع ضيجيج صراخاتي ، حاولت استجمع قواي ، وأدير حواراتي بأهمية بالغة.. فقلت:
      {5}
      يا مليكة الفؤاد ،
      يا مليكة هَوى عمري ،
      أذكريني ،إذا طال انتظارك.
      أذكريني..
      فدموعي إعصار.
      {6}
      ساعديني كيف أرسم أشواقي..
      كيف ُأبعثر كلماتي،
      عَلّميني حديث عيونك ..
      فهميني عُمر حياتك..
      فأنا أرفض طريق الهوى ،
      لأنه طريق الغواية .
      {7}
      علميني أن أقول لكِ ..
      كُل محاسن الجمالِ ، والخيال ِ معاً ..
      عَلِّميني أزقةَ الهوى ، ودهاريزالمشاعر.
      عَلميني طريق الحياة ، ودرب السعادة ..
      قولي ، أنت الحياة ، أنت الدرب ..
      فقل ماشئت شعراً أو مشاعر ..
      فأنتَ كلُ هذا شئتَ أم أبيتَ.!!

      بعد هذه الكلمات سرح بي الخيال بعيدًا ، فلم أجد لا ظِلاً ولا ظليلا.. وقفت أتأمل ، ياتُرى هل أنا ذاكَ الذي كنت أشكي وأبكي ، أنثر الكلمات ، وأتشاعر بهذيان العبارات .. ، فجأة ، أجد نفسي أمام بحر طويل ممتد ، وموجه كتسابيح متهجد في دُجى ليلٍ بهيم .. ظهرت أسناني كأول مرة ، تُعانق ضحكات البحر ، حشرت نفسي أمامه ، لكي أبدع شعرٍ ما كنت لأشعر بتدفق كلماته ، لولا عاطفة شاعريتي ، وتسابيح أمواجه الضاحكه . ومرة أُخرى ظهرتْ فجأة ، ثم غابتْ فجأة ..وأنا ارقب حركاتها التي تُغريني . !
      ________________________________________________
      مراحب يقدم إهدائه الى ذلك الحس الشاعري ، الذي أعطى الدافع لهذا النشاط الساحاتي ، الذي لا يعرف العجز ولا يؤمن به .. ولا تسيطر عليه كلمة [ بس ] ثم أُهدي هذه العبارات الى كُل صاحب قلم متميّر يُحب عظمة الكلام ويتأثّر بها ، ويستأثر بأريحيتها ، ثم الى كل من يقرأ هذه الكلمات ...

      والسلام عليكم رحمة الله وبركاته .
    • mrahib50
      ابدعت اخي العزيز على هذه السيفونيه الرائعه التي عزفتها النا من تلك الانامل الذهبيه .. كلمات في قمة الروعه وسرد الاروع .. اهدي لك تحياتي وحبي .. ولم اجد كلمات اعبر بها لك .. لان احتويت كل الكلمات والجميل .. اشكرك سيدي واتمنى لك التوفيق
    • أخي غضب الامواج ....

      شكراً على حُسن إستخدامك كلمة العزيز ، ولئن كنت عزيزاً عليك بحق ، فإنما يدل على ذوقك الاتي من أعماق إنسانيتك الجديدة ، التي أرغب أن أُعانق أمواجها، بسيمفونيتها الرائعه ، وضحكات أمواجها ، تلك الابتسامة البحريّة المُخيفة ، [ خارج غضب الامواج ] هههههه عاد ما غضب ، نعم ..!!

      ولتكن اخ عزيز .... بإذن الله كما تتمنى ...! ولن تجدني إلا أن أُخاطبك بعد هذا اليوم إلا بمثل ما أحببتني فيه ، وزيادة ....!!!
      دُمت لي عزيزاً دوماً .. وبارك الله في مسعاك .

      والسلام عليكم ورحمة اله وبركاته ،
    • قل ما شئت

      جرأة الأعتراف قد تأخذ الذين لا يعبئون الا بثرثرة بعد الحرف

      جرأة الأعتراف قد تأخذ الذين يعشقون جمال الحرف والمشاعر الذي اهدتنا هذا الجمال

      قل ما شئت

      جميل ان يكون هناك بالحياه نبض وعلاقة تدفعنا الى فجر كلمات تنير جمال الكون للعابرين على محطة كلماتنا

      جميل ان يرتسم لنا حروف صادقه واناس ما زالون اوفياء لمن فجروا طاقات الابداع لكي يظلل الخير والصدج عطاء كلماتنا

      كدنا نظا او نجهل بان هناك اناس اوفياء

      اعذرني ايها المراحب
    • قُل أي شيء ...
      يريح القلب ،
      يسكن الفؤاد..
      فعيوني تشكي العذاب.
      تشكي فيض دمع.
      وحناناً وحياةً ووََجْداً . .
      ****************
      اخي..
      قلت ..فاحسنت..
      تصوير رائع..ومحادثة اروع..(حظها صديقتك..بك ;) )
      دمجت ما بين نثرك وشعرك في اسلوب يتسم بالوعي ..حاولت اصطياد لحظه السؤال وما تحويه من مشاعر فنجحت..
      اعتقادي انك كاتب متمرس ..لا هاوي او مبتدئ..
      تمنياتي لك بموضوع اروع...
    • شُكراً لكِ سيدتي لكِ محاسن هذه الكلمات التي خطفت لُباب عبق فجر الكلمات ، ولأن شاعريتي جاشتْ بما قُدّر لها أت تجيش به ، فأتِ ومن في مستوى جمال تهذيب يُغري الكاتب ، فيتطلّع الى آفاق ، تتعاضم معه بتعاضم إبداعاتك ، ولا ريب ، فأنتش كفؤ إنساني ... فاسمحي لي أيتها الاخت الطيبه ان أقول لكِ كلمات ، ربما تُعبّر عن رغبتي في التآلف معك والتعضد من أجل خير الساحة ، ومن يُعظم مشاعر مبدعيها ..فأنتِ مُلْهم الابداع . ونحن كغيمة سمائكِ الدّاكنه ..!
      أُهديكِ هذه الكلمات ، فاقبليها منى ، ياعظيمة الرأي ، فالشور نعمة الحياة والسلام والامان والحب بين الناس والشعوب .. فاهلاً بك ِ معي ..!

      الى شورى
      ######

      أدهشني إسمك ، ذلك الأسم الاروع .. جزل الفهم ، غالي المعنى ، قوي البلاغة ، رقيق الرؤى ، سمتٌ في مداولاته ، أدب في حواراته ، حياة في التسمّي به فما اسعدنا وشورى بين آيدينا ، وهي تمطرنا بضحكات لها معنى، تنثرها على مسامعنا دُرر نادرة ، وعاطفة راقية . قلّ أن تجدها بيننا… واسمحي لي أن أقول هذه الكلمات التي هي حقٌ في حقّك ، وقوة في إسمك ، وعلمٌ في فهمك ، وحسبي أنني لم أتطاول بمديحي هذا إليكِ ، إلا ثناءً وتقدير أ خالصاً ، محضاً ، فما أسعد اللحظات التي تمر على هذه الأحرف التي تمطركِ بوابل نبرات صوتها ، فتهديكِ أحلى شغفها ، وما أجمل تلك العيون التي تقرؤها ، يدفء واهتمام ، وما أرق تلك الحياة التي تزاحم السماء ، وتسابق النسيم للوصول إلى شذا الصفاء ، وتحضى بعطر المحبة ، بعيداً كُل البعد، عن الأعاصير التي تفرق بين الأخ وأخاه ، وما أتعسها من كراهية ، حين تغدو وتروح خماصاً، لا شيء تُطفيء به لهيب حرّنها، سوى صدأ كلماتها ، وَلْتنقلب عيون الحاسدين على وجهها كما ينقلب القارب في البحر ، فيصارع الأمواج و تتلهفه الرياح العاتية ، وتشتته تياراتها ، وما أغبى ذلك الربّان الذي يبقى غارقاً ، بلا رجاء ..!
      آخر الكلمات:
      إلى شوى جميلة الحس الشاعري وحبيبة صفاء الكلمة ، التي تركت بصمة ظلال المحبه لنا ، فأضاءت حناناً أبهى وأنور من وفاء الحبيب لحبيته.!
      شكراً ألف مرة ، لأحلى شورى على الساحة العمانية . ومن مراحب الخير ، السلام .
      29/7/2002
    • البراء بن مالك الرواحي // عشت لنا رواحياً ، نرتاح اليه كُلّما أ تعبنا الدهر ..
      شكراً اخي على هذا الثناء الذي جُبِلَ به بني رواحة ، ولتْدم لنا ذخرا ، ومرحباً بكَ دوماً ، وعسى أن يظهر حق شعور الناس وحُريّة ابداعاتهم على يديكْ .... فأهلا وسهلا بك ...


      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    • ياقوت القلوب /// إسمح لي ظننتُ أنكَ ياقوت الحموي .... ههههه [ مزاح ]



      شكراً على الكلمات اللطيفة التي طافت على مرافئنا بإنسياب جديد ....وأتمنى ان تكون مبدعاً ، وعليك بالمحاولات الجادة ولا تيأس ولا تقول [ بس ] فنها لا يقولها إلا عاجز .. وكُل أملى ان تكون مشحوناً بالعبارات الطيبة التي تساعدك على تفتح الذهن ، وتعطيك الحماس والنشاط ، لمزيد من المعرفة .




      تقبل تحيات مراحب السلام .
    • انتزاع للفكر وتثبيت للتمعن في كلمات مليئة بالزركشة في مقدمة الموضوع .. ثم تتبعها خواطر نفسية على عاتقها ابراز ما هو مطلوب منها بأجمل صفة وأكمل وجه ..
      جميل ان نقرأ لك تلك المحاورة المهداه أخي العزيز .. وهي جميلة بحق شاء من شاء وأبا من أبا .

      عبق يزيد من توهج المشاركه تلك هي الردود التي تسردها اخي العزيز لكل من رد عليك ..
      تكمن قوتك في كثرت تشبيهاتك .. والتغلي بالعبارات العذبة الرقيقة ..
      إبراز لما في العقل من افكار بصور متعددة ..

      اتمنى لك التوفيق .. وننتظر في شوق ماهو جديد منك أخي العزيز ..
    • الاخت ياقوت ، إن كنتِ فتاة فمرحباً بكِ ، وإن كنتِ فتى فمرحباً بكَ ، ونحن لا تغرنَّ الاسماء بقدر ما تُغرينى المشاركة فقط .. وأما غير ذلك فإننا نتمنى منكم التواصل مع الساحة فأنتم منها وإليها وهي تحمل مسام جلد الأنتماء إليها.. وأما عن مشاركاتك القادمة ، فما عليكِ إلا أن تطرحي موضوع المشاركة وستجدين ، كل الرعاية من المشرفين الذي هم ذوي الكفاءة ، واما انا فلن أتردد إن طُلب مني أو طلبتِ أنتِ مني ، وحتى لو رأيت أن دافع الفضول والهاجس الكتابي أخذني فذاك قدراً مقدوراً ........ والله أعلم .


      شكراً على الاستمرارية .
    • [انتزاع للفكر وتثبيت للتمعن في كلمات مليئة بالزركشة في مقدمة الموضوع .. ثم تتبعها خواطر نفسية على عاتقها ابراز ما هو مطلوب منها بأجمل صفة وأكمل وجه .. ] .....!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


      شكراً [كونان ] على ما تقدم ، رغم أن فهمي لم يصل الى حيث العبارة ، أو أنني لم أرق الى ذات الفلسفة..
      جميل أن تبدأ ولو خطأً .. وعليك بالمحاولة ..
      شكراً على التواصل والاستمرارية .