توبة أم المؤمنين بعد معركة الجمل (الشيخ أبن تيمية)

    • :confused:

      IceBreaker كتب:




      وأنا أتيت لك بإسناد صحيح من كتب الطبري والطبقات رغم أن منهجي هو السكوت عن الفتنة وعدم الخوض فيها




      الأخ آيس بريكر


      الأمانة الأمانة


      فقد قلت : إن إسناد الطبري صحيح !!


      فما هذه المغالطة سامحك الله ، فالإسناد ضعيف !


      أتريد أن تكون كذاك الذي قال في مساوئ عثمان رضي الله عنه " وكل ما ذكر به ثابت عندنا " !!


      أخي ( إسناد الطبري ضعيف ) .


      وإليك تخريج الإسناد الذي رواه الطبري رحمه الله .


      قد رواه الطبري عن جعفر ، قال حدثنا عمرو وعلي ، قالا : حدثنا حسين ، عن أبيه ، عن محمد بن إسحاق بن يسار المدني ، عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه به .


      وفي الإسناد جعفر وهو ابن عبد الله المحمدي مجهول الحال إن لم يكن مجهول العين !!


      وفيه أيضاً عمرو بن حماد ! قال عنه الساجي : يتهم في عثمان وعنده مناكير ، وقال أبو داود : كان من الرافضة .


      فمن أين جئت بقولك إسناده صحيح ؟؟؟ وحال الرواة هو ما ذكرنا !!


      هدانا الله وإياكم ، ورزقنا الأمانة في البحث والنقل .


      والحمد لله على نعمة الإسناد


      يتبع بإذن الله


      **
      *




    • [B]وفي الإسناد جعفر وهو ابن عبد الله المحمدي مجهول الحال إن لم يكن مجهول العين !!


      وفيه أيضاً عمرو بن حماد ! قال عنه الساجي : يتهم في عثمان وعنده مناكير ، وقال أبو داود : كان من الرافضة .


      أين المصدر عزيزي فوارس عمان؟

      وماذا يؤكد أن جعفر هو ابن عبدالله المحمدي

      أما كلام ابن داوود في عمرو فهو مردود لأن أبا داوود اتهم أيضا الإمام الطبري بالرفض وهو بريء منه
      ولاتنسى أن تشيع الإمام الطبري لايصل الى الرفض وهكذا الحال بالنسبة لعمرو
      والذي اعرفه أن الشيعة لايسمون عمرو أو عمر في ذاك الوقت
      [/B]



    • IceBreaker كتب:





      أين المصدر عزيزي فوارس عمان؟


      الأخ آيس بيركر

      أما ترجمة جعفر بن عبد الله المحمدي فليس لها مصدر ، فلم يجد العلماء الذين بحثوا فيه لا جرحاً له ولا تعديلاً ، فقالوا هو : إما مجهول الحال أو العين .

      ومن هنا فأنا الذي أطالبك بذكر المصدر الذي ترجم العلماء فيه لجعفر بن عبد اله ، وخاصة وأنك قلت أن " إسناده صحيح " فأثبت لنا هذين الأمرين :

      أولاً : أقوال العلماء في الرواة المجاهيل في هذا السند ( جعفر وحسين وأبيه عيسى ).

      ثانياً : أثبت لنا إتصال السند .

      وأما مصدر ترجمة عمرو بن حماد فإنظر ( تهذيب التهذيب ( 8 / 23 ) ) .

      IceBreaker كتب:





      وماذا يؤكد أن جعفر هو ابن عبدالله المحمدي


      أخي أولاً : إعلم أن للعلم الحديث رجاله ، فهم يبحثون عن الراوي وشيوخه ومن روى عنهم ومن رووا عنه .

      ثانياً : لو قرأت أخي أسانيد الطبري ولو على الأقل في الروايتين اللتين قبل الرواية التي تذكرها لوجدت الطبري يصرح بإسم جعفر كاملاً . بل إنه ذكر الإسناد في موضوع آخر وصرح بأسماء أغلب من في إسناده ، فقد ذكر ( 4 / 333 ) رواية بهذا الإسناد : " حدثني جعفر بن عبد الله المحمدي ، قال حدثنا عمرو بن حماد بن طلحة ، وعلي بن حسين بن عيسى ، قالا : حدثنا حسين بن عيسى ، عن أبيه ، عن هارون ، عن العلاء بن عبد الله بن زيد العنبري أنه قال : ثم ذكر الرواية .

      وللعلم لجعفر بن عبد الله المحمدي في " تاريخ الطبري " ست روايات وفي أغلبها نكارات شديدة .

      IceBreaker كتب:





      أما كلام ابن داوود في عمرو فهو مردود لأن أبا داوود اتهم أيضا الإمام الطبري بالرفض وهو بريء منه
      ولاتنسى أن تشيع الإمام الطبري لايصل الى الرفض وهكذا الحال بالنسبة لعمرو
      والذي اعرفه أن الشيعة لايسمون عمرو أو عمر في ذاك الوقت





      سبحان الله ! كيف تنكر كلام الساجي في عمرو عندما إتهمه في عثمان وصدق في ذلك ، فواقع الروايات في الطبري خير شاهد على كلام الساجي ، فبعض الروايات تشهد بذلك ومنها ما ذكرتها ، وحتى لو سلمنا بأنه ثقة فقد إتهم الرواي برفضه وبتحامله على عثمان رضي الله عنه ، فلو قبلنا روايته فهي تقبل في غير ما إتهم به ، وقد قال ابن حجر عنه في التقريب ( 2 / 74 ) : " صدوق رمي بالرفض ) .

      ثم يا أخي لو سلمنا لك بثقة عمرو بن حماد وأخذنا روايته مطلقاً ، فلا يمكن أن نأخذ هذه الرواية بهذا الإسناد ففيها عدة مجاهيل !

      من المجاهيل ما ذكرنا سابقاً وهو جعفر المحمدي ، أضف إلى ذلك جهالة حسين بن عيسى ، وأبيه عيسى بن زيد ! فهؤلاء ( 3 ) مجاهيل لا تعرف عدالتهم ، أضف إلى ذلك أن جعفر روى ( 6 ) روايات في ( 5 ) منها طعن في عدالة عثمان رضي الله عنه ، وسبه ، وشتمه ، وغير ذلك من الطامات والنكرات .


      أخي الكريم لا غرابة في دفاعك عن هذه الرواية التي تطعن في عثمان، بل ودفاعك عن هذا الإسناد بأن قلت بأنه : إسناد صحيح " ، فلا غرابة فقد دافعت قبلاً عن شيخك أطفيش!

      والحمد لله على نعمة الإسناد

      **
      *
    • واثقة الخطى كتب:

      [

      فوراس عمان المسألة بيننا وبينكم مسألة معتقد فأنتم ترون ان الصحابة معصومين حالكم كحالة الشيعة الذين يعتقدون بعصمة آل البيت (تشابهت قلوبكم) لذا فالحوار معكم مجرد ضرب من السفسطة


      أختي واثقة الخطى - بارك الله فيكِ -

      من قال لك بأننا نقول بعصمة الصحابة !!!

      سبحان الله ،،،

      هل أطلعتي لأحد من أئمة أهل السنة يقول بعصمة الصحابة !!

      أتمنى منكِ يا أختنا بأن تُعيدِ قراءة عقيدة أهل السنة والجماعة وخاصة الجزء المتعلق بالصحابة ،،،


      ولكِ كل الاحترام ،،،


    • [B]الأخ آيس بيركر


      أما ترجمة جعفر بن عبد الله المحمدي فليس لها مصدر ، فلم يجد العلماء الذين بحثوا فيه لا جرحاً له ولا تعديلاً ، فقالوا هو : إما مجهول الحال أو العين .


      ومن هنا فأنا الذي أطالبك بذكر المصدر الذي ترجم العلماء فيه لجعفر بن عبد اله ، وخاصة وأنك قلت أن " إسناده صحيح " فأثبت لنا هذين الأمرين :


      أولاً : أقوال العلماء في الرواة المجاهيل في هذا السند ( جعفر وحسين وأبيه عيسى ).


      ثانياً : أثبت لنا إتصال السند .


      المجهول أفضل من المتروك

      فقد يكون مجهولا ولكنه صدوق

      وأتمنى أن تكون الرواية فعلا ضعيفة [/B]



      [B]وأما مصدر ترجمة عمرو بن حماد فإنظر ( تهذيب التهذيب ( 8 / 23 ) ) .




      أخي أولاً : إعلم أن للعلم الحديث رجاله ، فهم يبحثون عن الراوي وشيوخه ومن روى عنهم ومن رووا عنه .


      ثانياً : لو قرأت أخي أسانيد الطبري ولو على الأقل في الروايتين اللتين قبل الرواية التي تذكرها لوجدت الطبري يصرح بإسم جعفر كاملاً . بل إنه ذكر الإسناد في موضوع آخر وصرح بأسماء أغلب من في إسناده ، فقد ذكر ( 4 / 333 ) رواية بهذا الإسناد : " حدثني جعفر بن عبد الله المحمدي ، قال حدثنا عمرو بن حماد بن طلحة ، وعلي بن حسين بن عيسى ، قالا : حدثنا حسين بن عيسى ، عن أبيه ، عن هارون ، عن العلاء بن عبد الله بن زيد العنبري أنه قال : ثم ذكر الرواية .


      وللعلم لجعفر بن عبد الله المحمدي في " تاريخ الطبري " ست روايات وفي أغلبها نكارات شديدة .




      علتكم في تضعيف الرواية إذا تكلمت عن صحابي

      إن كان هذا توجههم فلسنا بحاجة الى هذا العلم

      وإن كان في الرواة من خالفكم في المذهب رميتموه بالكذب[/B]



      [B]سبحان الله ! كيف تنكر كلام الساجي في عمرو عندما إتهمه في عثمان وصدق في ذلك ، فواقع الروايات في الطبري خير شاهد على كلام الساجي ، فبعض الروايات تشهد بذلك ومنها ما ذكرتها ، وحتى لو سلمنا بأنه ثقة فقد إتهم الرواي برفضه وبتحامله على عثمان رضي الله عنه ، فلو قبلنا روايته فهي تقبل في غير ما إتهم به ، وقد قال ابن حجر عنه في التقريب ( 2 / 74 ) : " صدوق رمي بالرفض ) .


      ثم يا أخي لو سلمنا لك بثقة عمرو بن حماد وأخذنا روايته مطلقاً ، فلا يمكن أن نأخذ هذه الرواية بهذا الإسناد ففيها عدة مجاهيل


      الذي رماه بالرفض هو ابي داود وقد رمى الطبري أيضا بهذا
      بينما يقول الذهبي : تشيعه لاضرر فيه

      أنا ابن حجر فقال (رمِيَ) أي هناك من رماه بالرفض وعلى كلامك يكون ابن داوود هو من رماه كما رمى الطبري

      وان كان في كلام ابي داوود عن رد الوراية لأن الرواي من الرافضة فسلم على تاريخ الطبري وتفسيره وجميع كتبه لأنه عند ابي داوود من الرافضة

      وإن قلت لي أن ابي داوود بالغ في وصفه بالرفض وتشيعه لايصل الى الرفض فكذلك بالغ في وصف عمرو بالرفض

      [/B]


      [B]من المجاهيل ما ذكرنا سابقاً وهو جعفر المحمدي ، أضف إلى ذلك جهالة حسين بن عيسى ، وأبيه عيسى بن زيد ! فهؤلاء ( 3 ) مجاهيل لا تعرف عدالتهم ، أضف إلى ذلك أن جعفر روى ( 6 ) روايات في ( 5 ) منها طعن في عدالة عثمان رضي الله عنه ، وسبه ، وشتمه ، وغير ذلك من الطامات والنكرات .



      أخي الكريم لا غرابة في دفاعك عن هذه الرواية التي تطعن في عثمان، بل ودفاعك عن هذا الإسناد بأن قلت بأنه : إسناد صحيح " ، فلا غرابة فقد دافعت قبلاً عن شيخك أطفيش!


      والحمد لله على نعمة الإسناد
      [/B]





      لم أدافع عن الرواية لأنني لست من رواها
      وكنت أتمنى أن تكون الروايات التي تطعن في جميع الصحابة بما فيهم أهل النهروان ضعيفة ويتم تنقيحها جيدا

      أما عن دفاعي عن قطب الأئمة جاء بسبب تحاملك عليك وأوردنا لك الرودود التي مازلت تتخبط في مناقشتها
      فتارة تكذب كلام الشيخ وتتمسك بكلمة سمعت وهو نفس ماقاله ابن حجر في التهذيب : رمي بالرفض
      وعلى هذا فابن حجر أيضا سمع

      وتارة تتحجج من كتب أخرى وتتهرب مما أوردناه من كلام القطب في شأن السكوت عن الفتن والثناء على الصحابة

      والأباضي الذي ناقشته حجب النص الذي ينتقد فيه القطب عثمان وأتى بالكلام الذي دافع به عنه وأنتم لم توردوا كل ماقاله قطب الأئمة ولا مانقله الجعبيري عنه
      فهذا يرغب في إبراز شي وأنتم ترغبون في إبراز النقيض مما أوقعكم في التدليس
      ولعل الأخ الاباضي لم يرد ادراج النص كاملا لأنه سيعرض قطب الأئمة للسب من قبل أصحابك بما أنهم يبحثون عن ثغرة

      ولاتسى أن التشيع في البداية لم يكن كحاله الآن وكان ممن تشيع من الصحابة وخيار التابعين مثل عمار وابي ذر وحجر بن عدي ومحمد بن أبي بكر بدون الإمساس بسيرة الخلفاء السابقين
      وهذا بسبب انتهاج الدولة الأموية رفع شأن الخليفة الثالث
      فصار الهرج والمرج
      فهذا يقدح وهذا يمدح
      ولو كان السكوت من البداية منهجا لكان حالنا افضل مما هو عليه
    • الأخ أيس بريكر

      لا أحب الإطالة في الكلام ، فما أراك إلا مدافع عن باطلكم مع بعض التدليس ، وإذا بان خطأ منك فلا أراك تعترف به ، وإنما تصر عليه بأمور تافهة ، وخير مثال في زعمك أن رواية الطبري إسنادها صحيح ، مع أن صحة هذا الإسناد مما تنقطع له الأكباد ، وإلا فأثبت صحتها كما طلبت منك سابقاً .

      ثم إني إلى الآن أستغرب من شخص يدعي حب الخليفة عثمان رضي الله عنه ، ومع ذلك يتهمه بأنه بدل في دين الله ، وخان ، وظلم ، وضرب ، ورفس ، ولعب بأموال الرعية ، وأنه تغير وخرف في آخر خلافته و .. و .. الخ ، بروايات باطلة ، أهكذا حب صادق ، وهل من يفعل هذه الأمور العظيمة يستحق الولاية في مذهبكم أم البراءة .

      ما لكم كيف تعتقدون وتحكمون .

      **
      *

    • بارك الله فيك اخي ضيف او مقيمـ


      ولا اعلم هل الاباضية يتفقون في مشاركات ايس بريكر في هذا الموضوع


      فتارة يدعي حب عثمان رضي الله عنه وقال ما قال فيه !!!



      وهنا

      ما زلت في انتظار توبة ام المؤمنين رضي الله عنها في ما استدل الوارجلاني مرتب المسند عليه وقال انها تابت وحكم على طلحة والزبير رضوان الله عليهم انهم في النار

      وهذا ما عليه الخوارج ينزلون آيات قرآنية في خيار الصحابة


      وأسأل ايس بريكر هل يتفق هو في نقله من مآخذ وطعون ف ذو النوريين رضي الله عنه على انه بدل وانه كبر في السن واعطى اقاربه اموال المسلمين ..الخ

      لانني اجده متناقض فقد نقل لنا لاحد شيوخه في ان عثمان من المبشرين بالجنة وفي موضوع ىخر يقول لا ياخذ بالحديث لانه آحاد !!



      اخي ايس اعطنا شبهاتك في سيدنا عثمان رضي الله عنه فقد حيرتنا في مشاركاتك تذب عن من لا اعلم عن اطفيش اخي اعلم ليس اطفيش هو فقط من يطعن في الصحابة من الاباضية بل السالمي والوارجلاني وابن اباض وغيرهم


      وللقراء ان يرجعوا لمشاركاتك وتناقضاتك

    • ضيف أو مقيم كتب:

      الأخ أيس بريكر



      لا أحب الإطالة في الكلام ، فما أراك إلا مدافع عن باطلكم مع بعض التدليس ، وإذا بان خطأ منك فلا أراك تعترف به ، وإنما تصر عليه بأمور تافهة ، وخير مثال في زعمك أن رواية الطبري إسنادها صحيح ، مع أن صحة هذا الإسناد مما تنقطع له الأكباد ، وإلا فأثبت صحتها كما طلبت منك سابقاً .


      ثم إني إلى الآن أستغرب من شخص يدعي حب الخليفة عثمان رضي الله عنه ، ومع ذلك يتهمه بأنه بدل في دين الله ، وخان ، وظلم ، وضرب ، ورفس ، ولعب بأموال الرعية ، وأنه تغير وخرف في آخر خلافته و .. و .. الخ ، بروايات باطلة ، أهكذا حب صادق ، وهل من يفعل هذه الأمور العظيمة يستحق الولاية في مذهبكم أم البراءة .


      ما لكم كيف تعتقدون وتحكمون .


      **

      *



      أراك أخي فوارس عمان تتهرب كثيرا

      قلنا لك لاعصمة لصحابي والشيخ قطب الأئمة حكم بما وصل إليه

      ورغم ذلك ذكر محاسن الصحابة بما فيهم ذي النورين

      أما أنا فأتوقف في الحديث عن الفتنة وأقول كما يقول أئمة المساجد الأباضية:
      (وارض اللهم عن خلفائه الراشدين وأزواجه أمهات المؤمنين , وسائر الصحابة أجمعين وعنا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين)

      أخي فوارس لو كان عندكم أمانة لما نقلتم هذه النصوص فقط مع أن هناك الكثير من علماء الاباضية يترضون عن الخلفاء الراشدين

      1- الشيخ خلفان بن جميل في كتاب سلك الدرر
      2- الشيخ عدون جهلان في كتاب الفكر السياسي عند الأباضية
      3- الشيخ هود الهواري في نفسير كتاب الله العزيز
      4- الشيخ محمد بكير أعوشث في كتاب الأباضية
      5- الشيخ أحمد الخليلي في محاضراته وفي سؤال أهل الذكر
      6- ماذكرهم الشيخ علي يحي معمر في كتاب الاباضية بين الفرق

      هذا غير الذين لم يخوضوا في الفتنة كأئمة الأباضية السابقين ومؤسس المذهب الغمام جابر

      فأين ذكركم لهذا ؟

      لايوجد وهذا يدل على كرهك للأباضية

      ولن أتظرق لتهربك من بعض الذي أوردته لك وسأترك القاري يعود الى بداية المناقشة

      أستغرب من شخص يسمي فوارس عمان ويكره الأباضية ونسي أن الأباضية هم أصحاب الشأن في بلادنا وحضاراتهم بلغت الآفاق

      نسأل الله لك الهداية الى طريق أهل الإستقامة فهم الذين أحيوا سنة رسول الله وسنة الخلفاء الراشدين بعدما دفنتها الخلافة المزعومة

      ناقشتك في المجاهيل الذين ذكرتهم وليس فيهم متروك كما أن الإتهام بالرفض من قبل ابي داوود للطبري ولبعض الرواة لايقدح في الرواية
      والله أعلم إذا كان هناك كلام لأهل العلم وخبأته أنت تعمدا فهذا دأبكم دائما التدليس والهروب

      والرواية الثانية لم تأتني بتضعيفها وقد ذكرت لكم كلام أهل العلم عن الرواة

      نأمل من مناقشتك لإخوانك الأباضية أن تهتدي الى طريقهم لتصل الى الحق بإذن الله




    • [B]ولا اعلم هل الاباضية يتفقون في مشاركات ايس بريكر في هذا الموضوع



      فتارة يدعي حب عثمان رضي الله عنه وقال ما قال فيه !!!


      من أنا ؟

      لم أقل شيئا من عندي

      رواياتكم تقول ذلك

      وهناك طوام آخرى في رواياتكم بخصوص بقية الصحابة ولو سكتم لكان خيرا لكم بدلا من هذه الروايات المدسوسة على ابي بكر وعمر

      أستغرب تقولكم بحب الصحابة في نفس الوقت تدافعون عمن قتلهم ولعنهم على المنابر

      إذهبي الى مواقع الشيعة تجدينهم يقدحون في الفاروق من خلال روياتكم وأنت عاجزين عن الرد

      لن أتعرض لهذه الرويات خوفا من إستغلالها لأغراض اخرى
      على الأقل ليست لدينا روايات تقدح في الفاروق والصديق رضي الله عنهم
      [/B]





      [B]وهنا


      ما زلت في انتظار توبة ام المؤمنين رضي الله عنها في ما استدل الوارجلاني مرتب المسند عليه وقال انها تابت وحكم على طلحة والزبير رضوان الله عليهم انهم في النار


      وهذا ما عليه الخوارج ينزلون آيات قرآنية في خيار الصحابة


      غبتي عن المناقشة وظهرتي ونحن في الصفحة الثالثة حتى توهمين الجميع أنني لم أجب على مغالطاتك الواهية وافتراءاتك المردودة
      فليراجع الجميع الصفحة السابقة ليجد ردي علي الأخت الفاضلة
      ولاداعي للتدليس عفاك الله
      [/B]



      [B]وأسأل ايس بريكر هل يتفق هو في نقله من مآخذ وطعون ف ذو النوريين رضي الله عنه على انه بدل وانه كبر في السن واعطى اقاربه اموال المسلمين ..الخ
      [/B]
      منهجي واضح من أول موضوع كتبته في المنتدى وهو السكوت عن هذه الفتن التي أودت بحياة خيار الصحابة ولكنكم مصرين على جعل الصحابة موضع النقد



      لانني اجده متناقض فقد نقل لنا لاحد شيوخه في ان عثمان من المبشرين بالجنة وفي موضوع ىخر يقول لا ياخذ بالحديث لانه آحاد !!



      يفيد الظن ولايفيد العلم

      رأي المصعبي يختلف عن رأي الحارثي بارك الله فيك
      إختلاف في الإجتهاد
      لأننا نرفض التقليد



      [B]اخي ايس اعطنا شبهاتك في سيدنا عثمان رضي الله عنه فقد حيرتنا في مشاركاتك تذب عن من لا اعلم عن اطفيش اخي اعلم ليس اطفيش هو فقط من يطعن في الصحابة من الاباضية بل السالمي والوارجلاني وابن اباض وغيرهم



      ليس لي كلام غير السكوت عما دار من فتن بين الصحابة
      وقلت للأخ فوارس سابقا
      أتمنى أن تكون الأحاديث ضعبفة فيما يخص جميع الصحابة بما فيهم أهل النهروان
      فاقرأ كلامي وتدبريه جيدا

      بشرى سارة لك

      الاجوبة جاهزة على افتراءاتكم على شيوخ أهل الإستقامة وإن شاء الله سينهدم ماظننتموه أنه بينان حصين

      وأدعو الله أن تعودي الى مذهب الحق
      طريق أهل الإستقامة فلا عبرة بالكثرة مادام الحق تنبض دمائه في شرايين أهل الحق
      [/B]


      [B]وللقراء ان يرجعوا لمشاركاتك وتناقضاتك
      [/B]

      إما أنك أختي لاتفهمين وتحشرين نفسك فيما تجهلينه وإما أنك تريدين التلبيس على القراء


    • IceBreaker كتب:



      ناقشتك في المجاهيل الذين ذكرتهم وليس فيهم متروك كما أن الإتهام بالرفض من قبل ابي داوود للطبري ولبعض الرواة لايقدح في الرواية
      والله أعلم إذا كان هناك كلام لأهل العلم وخبأته أنت تعمدا فهذا دأبكم دائما التدليس والهروب



      الأخ آيس بريكر

      أهذا كلام طالب علم ! وهو أن المجاهيل ليس فيهم متروك ! كيف يكون مجهول الحال ومتروك ! المجهول هو للذي لا تعرف حاله من عدالة أو ضبط ، وهناك نوعان من المجاهيل مجهول حال وعين ، فإذا لم نعرف حال الراوي المجهول هل هو ثقة أو ضعيف او كذاب متروك ، فكيف نأخذ بالرواية وخاصة إذا كان فيها بعض الطعن على الصحابة ، إلا إذا كنت تأخذ برواية المجاهيل كحال بعض العلماء .

      ولا أدري كيف صححت إسناد الرواية هل هي من خلال الهوى والتشهي ، أم من خلال البحث العلمي ، وما أراك إلا الأولى ، وإلا فأثبت صحتها على الأقل من إتصال السند حتى يكون صحيحاً ، ولكن يكف يمكنك أن تثبت إتصال السند والرواة مجاهيل !!

      بصراحة أخشى أني أخاطب شخصاً لا يعرف حتى ما هو تعريف الحديث الصحيح .

      فهذه الرواية تتكلم في عثمان رضي الله عنه وهي عن مجهول عن متهم في عثمان ولنقل ثقة عن مجهول عن مجهول ، فكيف تصحح الإسناد بهواك وتشهيك .

      وأما كلامك فسأعقب عليه ولكننا توقفت عند تصحيحك لإسناد رواية الطبري ولا أدري أهو عن هو وتشهي أم عن بحث علمي !

      **
      *
    • لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
      لاأحد يدخل الجنه الا برحمة الله تعالى
      ولايجوز الحكم على اي انسان كان بأنه في النار كما حدث في الاثر ان رجلا ورعا تقيا قال ان فلان في النار لكثرة معاصيه فقال عز وجل ( من ذا الذي يتألى علي غفرت لعبدي وادخلتك النار) او في ما معناه
      والله اعلم
      وحسبي الله ونعم الوكيل