احتاج الى نقدكم ......

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • احتاج الى نقدكم ......

      هذا نص قمت بترجمتة واريد منكم ان تنقدو هذا النص

      من جميع النواحي اللغوية ولكم جزيل الشكر $$e




      حيوانات اسوب

      كان اسوب كاتبا اغريقيا عاش منذ 2500 سنة, وكان يكتب قصصا على لسان الحيوانات.
      كانت كل قصة يكتبها تحتوى على حكمة او موعظة نطبقها لاحقا في حياتنا .بالرغم من انها لا تحتوى على احداث حقيقية, لكنها تترك اثرا كبيرا على انفسنا .كتب اسوب العديد من القصص التي تتكلم عن الحيوانات التى تتصرف وتتكلم مثل البشر, ولذلك نجد اغلب الناس يحبون قرءاتها لانهم يرون انفسهم داخل هذة الحيوانات ويستمتعون كثيرا بقرءاة هذة القصص .

      وفي احدى قصص اسوب كان هناك رجلا عجوزا يملك قردا .وكان العجوز مغرما جدا بهذا القرد ,لانة كان ذكيا جدا. كان الرجل العجوز يحب كثيرا ان يستلقى في حديقتة في وقت العصر لكن كانت هناك بعض العصافير تأتي الى الحديقة وتقوم باصدار ضوضاء شديدة للرجل العجوز في وقت قيلولتة . وكان القرد لها بالمرصاد فهو لا يسمح لها بان تزعج صاحبة وهو نائم, فيقوم بطردها وتفرقتها حتى تذهب بعيدا عن الحديقة. في يوم من ايام الصيف في وقت العصر, بينما كان الرجل العجوز يغط في نوم عميق حطت علية ذبابة على مؤخرة انفة .
      كان القرد جالسا بجانب صاحبة وقد راى هذة الذبابة المزعجة قد بدأت بازعاج صاحبة في وقت قيلولتة فقام القرد بطردها بعيدا .لكن الذبابة رجعت مرة اخرى فقام القرد بطردها مرة اخرى . وهكذا, استمر الحال على هذا المنوال حتى تكرر خمس او ست مرات .

      استشاط القرد عندها غضبا . وقف وقال :"لن تستطيعي فعل ذلك مرة اخرى ". ثم اسرع مهرولا الى داخل الحديقة ليحضر حجرا كبيرا . عندما رجع راى الذبابة تحط مرة اخرى على انف الرجل العجوز . هذة المرة لم يقم بطردها كما فعل في المرات السابقة بل قام بضربها مباشرة بالحجر, وقد نجح في قتلها لكنة كسر انف الرجل العجوز .


      اراد اسوب ان يخبرنا قصص يستمتع الناس كثيرا بقرءتها ولكن في نفس الوقت
      اراد ان يخبرنا ان هنالك العديد من الناس يتصرفون مثل هذا القرد .نحن نفعل الاشياء بسرعة وبتهور من دون اي تفكير,ونتصرف هكذا عندما نكون فى أوج غضبنا, وبالتالي نفقد السيطرة على انفسنا . وبدل من ان نفعل اشياء مفيدة وجيدة نقوم بايذاء الناس من حولنا . في بعض الاحيان يسبب الاصدقاء الضرراكثر من الاعداء وذلك بسبب تهورهم.

      وهناك قرد اخر في قصه من قصص اسوب كان جالسا فوق نخله بجانب النهر. ثم اتى صيادان الى النهر مع شبكه, وقاما بنشر الشبكه على جانبي النهر حتى تتدلى الى الاسفل. وتمنيا بان يصطادا السمك الذي يسبح بطول النهر وان يكون صيدا وفيرا.

      فكر القرد بان الشبكه كانت فكره جيده وكان يعلم مكان شبكه قديمه, لكنه حتى الان لم يعرف فيما تستخدم. بعد ان غادر الصيادان لتناول عشاءهما ذهب القرد مباشرة لاحضار الشبكه القديمه من مكانها الى النهر.

      "اذا استطاع هذان الصيادان استخدام هذه الشبكه لصيد السمك،اذا فاستطيع انا ايضا استخدامها". وقال القرد لنفسه :"ربما استطيع ايضا استخدام بعض شباكهم". وضع القرد شبكته القديمه بجانب شبكة الصيادان ولم يكن ماهرا في استخدام الشبكة فتشابكت الشبكة معة وجرته الى داخل النهر . حاول القرد بصعوبة التخلص من هذا المأزق وقد استغرقة وقت طويل مع الكثير من الحظ حتى يخرج من الماء وقد شارف تقريبا على الغرق .
      "اعتقد بانني لا اعرف كيف اصطاد " . قالها بعد ان خرج بامان الى ضفة النهر . "في المستقبل سوف اواصل قطف النارجيل ". تعلم القرد بانة لايجب علية ان يتهور في الاشياء التي لا يستطيع فهمها.
    • بنت نزوى ///

      يسعدني التعليق على الموضوع المطروح الذي جاء ممتاز للغاية وتمثل محور كلا القصتين رغم الأسلوب الساخر الذي يتبعه هذا الكاتب وهو أسلوب أدبي قديم ومن مزايا هذا الأسلوب توصيل المعنى للقارئ بسرعة كبيرة ويسر .

      القصة الأولى كانت توضح أننا أحياناً فعلاً ننوي فعل الخير ولكن بتسرعنا وإستشاطة غضبنا ينقلب ذاك الخير إلى شر وإلى نهايات لا تحمد عواقبها .

      أما القصة الثانية فكانت تتجلى في الطمع الآدمي الذي ما إن رأى منا الآخر أخيه في نعمة حتى يزاحمه عليها ناسياً أن الرزق من عند الله وبالتالي يقع فريسة غباءه وتسرعه وأنانيته .

      لك الشكر وأنا شخصياً أنتظر التكملة بفارغ الصبر فلا تتأخري في طرح الباقي .
    • الأخت الكريمة بنت نِزْوى ...... المحترمة


      قرأت الموضوع ، التي قُلتِ عنه مترجماً ، ولكن الموضوع لم نقرأهُ ، إنما قراءتنا جاءت من وحي قراءتك له ، او قُل تفسيراتك، لأستنتاجات الوقائع // هذا ما فهمت .. ولم تُبقي لنا من النصوص التي ننتقدها ، أو ربما نحن لا ننتقد العمل نفسه ، لأن الفارق الزمني والمكاني مُختلف جدٌ ، ولكن ممكن نقول ماهو او ما هي الفكرة المستخلصة من القصة ، وهذا ما اوضحتيه أنتِ بالذات ..!!
      أما القصة الثانية ، وبناءً على سردك لبعض وقائعها من رُؤيتك ومنظورك الشخصي فهمنا ما فهمتيه أنتِ .. ولعلّكِ ترمزين الى ما يدور في الساحة من مناوشات وتقلبات مزاجية فظة / خاصة إذا كان المتحاورين في أوج غضبهم / يتناولون الموضيع بحساسية كبيرة ، وهو ما تفضلتِ به من كلمات / أسفل موضوع النص التي قرأتيه سابقاً .
      ولأن نماذج [ أسوب ] هذا هي أيضاً ما درج اليه الجاحظ ...

      وتقبلي ايتها الفاضله / بنت نزوى .
      هذه المداخلة ، فعسى مشاركتنا إياكِ تزينا معرفة وفهماً ..
    • (( اثرا كبيرا على انفسنا . ))
      لو استبدلت حرف الجر على بحرف الجر في لكان أفضل في ابراز المعنى ..
      (( لانهم يرون انفسهم داخل هذة الحيوانات ))
      برأيي لو قلتي .. لانهم يرون انفسهم في مكان هذه الحيوانات لكان أفضل
      (( كان هناك رجلا عجوزا يملك قردا ))
      نقول .. كان هناك رجلٌ عجوز يملك قردا

      محاولة رائعة للترجمة اختي بنت نزوى ..
      وللاسف لم استطع افادتك بالكثير كما يبدوا .. لان المحاولة جيدة برأيي

      تحياتي لك ونسعد بهكذا محاولات من الاعضاء

    • الأخ الكريم / كونان .

      معذرة فأخوك ليس لديه دراية في بحث القواعد ، لأنه ضعيف في اللغة / والنحو والصرف وما الى ذلك ..
      ولكنك يا اخي / دائماً تقول لو كان كذا وكذا /// والأفضل كذا وكذا .. طيب يا عزيزي القواعد العربيه ليس فيها من الأفضل ، إعطنا دليلك بإمكانية فهمها ، لماذا أنت اردت العبارة هكذا .. ولماذا وُضعت كذا .. وما الأختلاف ..!! يعني هل لديك من القواعد لنجد أنك الأقدر بصيغة العبارة من العبارة الأولى ..المقروءة والمكتوبة ..!
      رغم أن الظرف الذي استعملته ظرف مكاني متصرف // والظرف المستعمل كان للتشبيه فقط ..!
      اعذرني أخي على هذا ...فقط كمحاولة مني لفهم القواعد العربيه ليس إلاّ....!!
    • الاخت ..بنت نزوى
      شكرا لك على ترجمتك لهذه القصه .. وحقيقتا ليس لدي ما اقوله .. وايضا ً ليس لي دراية في القواعد .. بل اكتفي بما تم توضيحه من قبل الاخ (swalif) وايضا الاخ ( كونان) والاخ ( وجدانيات ) ولهم الشكر على ما قاموا بتوضيحه .. من وجهة نظري القصه الثانيه لها عبر جميله .. وربما احداث نجدها كل لحظه .. ونتعايشها في حياتنا اليوميه .. اشكرك اختي ..واتمنى ان نرى لك مساهمات جديده .
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=darkblue,strength=5);']
      اشكر الجميع على النقد $$e

      لكن للاسف لم تفهموا قصدي من نشر الموضوع ما عدا اخي كونان

      على العموم اشكر الجميع واذا كانت هناالك اي انتقادات اخرى ارجوا افادتي بها :) :)

      ودمتم خيرا $$e




































































      #d#d#d#d مشكورين
      [/CELL][/TABLE]
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:وجدانيات
      بنت نزوى ///

      يسعدني التعليق على الموضوع المطروح الذي جاء ممتاز للغاية وتمثل محور كلا القصتين رغم الأسلوب الساخر الذي يتبعه هذا الكاتب وهو أسلوب أدبي قديم ومن مزايا هذا الأسلوب توصيل المعنى للقارئ بسرعة كبيرة ويسر .

      القصة الأولى كانت توضح أننا أحياناً فعلاً ننوي فعل الخير ولكن بتسرعنا وإستشاطة غضبنا ينقلب ذاك الخير إلى شر وإلى نهايات لا تحمد عواقبها .

      أما القصة الثانية فكانت تتجلى في الطمع الآدمي الذي ما إن رأى منا الآخر أخيه في نعمة حتى يزاحمه عليها ناسياً أن الرزق من عند الله وبالتالي يقع فريسة غباءه وتسرعه وأنانيته .

      لك الشكر وأنا شخصياً أنتظر التكملة بفارغ الصبر فلا تتأخري في طرح الباقي .

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=red,strength=5);']
      بلاول والاخير اشكر اخي وجدانيات على ردة الجميل لي والذي اعطني بعض المعلومات التى لما اكن اعرفها

      والذي تظمن فية اسلوب الكاتب وغيرة...............

      ولكنة لم يصل الى ما كنت اصبوا الية !!!!!!

      واحب ان اعلمك انة لا يوجد تكملة للموضوع فهذا هو الفرض الذي فرض على وانا قمت بالواجب

      واشكرك لتحليل القصتين

      ولك تحياتي الطيبة اخي وجدانيات واعذرني اذا اخطأت في حقك...

      تحياتي الاخوية لك :بنت نزوى
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=blue,strength=5);']
      اشكرك لمبادرتك الطيبة للرد على الموضوع

      واشكرك لردك الذي كان يحمل في طياتة وجهة نظر غير التي كنت اقصدها

      ويبدو لي اخي سوالف انك لم تقراء الجملتين الاولى من موضوعي والتي طلبت فيها........

      (((((((((((((((نقد الموضوع من جميع النواحي اللغوية))))))))))))))))))

      وانا لم اكن المح في قصتي الثانية الى مناوشات الساحة والتقلبات المزاجية الفظة التى تحدث في الساحة مثلما

      ذكرت ذلك في ردك الاول!!!!!!!!!!!!!!!!!

      ((((((((((((((فهذا من خيال تفكيرك الواسع حول ما يدور بساحة)))))))))))))))))

      فانت مثلما تعلم ان هذا الموضوع هو عبارة عن فرض اعطيت اياة لترجمتة من الانجليزية الى العربية لا

      غير!!!!!

      واشكرك لتواجدك المستمر بالمواضيع الادبية

      واعذرني اذا كنت قد اخطأت في حقك

      اختك في الاسلام :بنت نزوى

      [/CELL][/TABLE]
      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:swalif
      الأخت الكريمة بنت نِزْوى ...... المحترمة


      قرأت الموضوع ، التي قُلتِ عنه مترجماً ، ولكن الموضوع لم نقرأهُ ، إنما قراءتنا جاءت من وحي قراءتك له ، او قُل تفسيراتك، لأستنتاجات الوقائع // هذا ما فهمت .. ولم تُبقي لنا من النصوص التي ننتقدها ، أو ربما نحن لا ننتقد العمل نفسه ، لأن الفارق الزمني والمكاني مُختلف جدٌ ، ولكن ممكن نقول ماهو او ما هي الفكرة المستخلصة من القصة ، وهذا ما اوضحتيه أنتِ بالذات ..!!
      أما القصة الثانية ، وبناءً على سردك لبعض وقائعها من رُؤيتك ومنظورك الشخصي فهمنا ما فهمتيه أنتِ .. ولعلّكِ ترمزين الى ما يدور في الساحة من مناوشات وتقلبات مزاجية فظة / خاصة إذا كان المتحاورين في أوج غضبهم / يتناولون الموضيع بحساسية كبيرة ، وهو ما تفضلتِ به من كلمات / أسفل موضوع النص التي قرأتيه سابقاً .
      ولأن نماذج [ أسوب ] هذا هي أيضاً ما درج اليه الجاحظ ...

      وتقبلي ايتها الفاضله / بنت نزوى .
      هذه المداخلة ، فعسى مشاركتنا إياكِ تزينا معرفة وفهماً ..
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=teal,strength=5);']
      اخي غضب الامواج

      اشكرك لتواصلك المتميز في الساحة الادبية

      ومتابعة المواضيع بالاول

      واتمنى ان توفق في اشرافك للساحة الادبية

      [/CELL][/TABLE]
      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:غضب الأمواج
      الاخت ..بنت نزوى
      شكرا لك على ترجمتك لهذه القصه .. وحقيقتا ليس لدي ما اقوله .. وايضا ً ليس لي دراية في القواعد .. بل اكتفي بما تم توضيحه من قبل الاخ (swalif) وايضا الاخ ( كونان) والاخ ( وجدانيات ) ولهم الشكر على ما قاموا بتوضيحه .. من وجهة نظري القصه الثانيه لها عبر جميله .. وربما احداث نجدها كل لحظه .. ونتعايشها في حياتنا اليوميه .. اشكرك اختي ..واتمنى ان نرى لك مساهمات جديده .
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:swalif
      الأخت / بنت نزوى ..

      نحن ننتظر منكِ جزء من الفهم التي عرّفتيه أنكِ وكونان ، اتفقتُما عليه ، وتعرفانه أكثر منا .. فلا تبخلي علينا أطال الله في عُمرك ..

      شكراً لك .


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=purple,strength=5);']

      هذا ما كنت اقصدة اخي سوالف لوقوفي بجانب رد اخي كونان

      ويبدو لي انة الوحيد الذى فهم هدفي من نشر الموضوع مثلما ذكرت ذلك سابقا......

      لاني لم اكن اريد سوى توضيح اماكن الفعل والفاعل اذا كنت قد اخطأت في وضعهما في المكان المناسب

      او اذا كنت قد ازدت كلمات او اخطأت في الكتابة اللغوية وغير ذلك من امور اللغة العربية

      واخي كونان وضح لي نقط جميلة افادتني في تصحيح الاخطاء التي وقعت بها بعد نشر الموضوع بساحة

      الادبية

      [/CELL][/TABLE]
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:وجدانيات
      بنت نزوى ////

      ردك كان غامض ولا يشمله الوضوح . فهل تقصدين النقد أم الإعراب . أعتقد بينهما فرق كبير . يرجى تحديد المعنى .


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=deeppink,strength=5);']
      اخي وجدانيات

      انا اسفة اذا كنت قد اخطأت في انتقاء الكلمات المناسبة لطلبي منكم :(

      ولكنى كنت قد طلبت منكم انتقادالموضوع من جميع النواحي اللغوية

      والذي يعني لي اظهار الاخطاء في العبارات اذا وجدت وانصاحي بتغيير العبارات اذا الزم ذلك

      اي مثلما اوضح اخي كونان في ردة للموضوع
      [/CELL][/TABLE]
    • لعلي أوفق .. تحياتي .. !!

      تحياتي لك اختي العزيزة ... وتمنياتي لك بالخير والصحة والسلامة ..... وأتمنى أن افيدك في ما تودينة ولكن يدي قصيرة .. وليس لي باع في النحو والصرف وتقبلي أعتذاري والأخوه فيهم الخير لم يقصرو ووووو

      اعذري تداخلي البسيط ..


      كان اسوب كاتبا اغريقيا عاش منذ حوالي 2500 سنة,

      (و )بالرغم من ( كونها )لا تحتوى على احداث حقيقية,

      (في )انفسنا .

      نجد(أن ) اغلب الناس يحبون ( قرائتها ) لانهم يرون انفسهم ( مكان )هذة الحيوانات


      وفي احدى قصص اسوب كان هناك (رجل ٌ) خبر كان ولذلك يرفع


      (و)كان الرجل
      (و)لكن كانت هناك بعض العصافير

      وكان القرد (دائما )لها بالمرصاد

      في (أحد)ايام الصيف (و)في وقت العصر,(و) بينما كان الرجل

      كان القرد جالسا بجانب صاحبة وقد راى هذة الذبابة المزعجة قد بدأت بازعاج صاحبة في وقت قيلولتة فقام القرد بطردها بعيدا .لكن الذبابة (عادت)مرة اخرى فقام القرد بطردها (من جديد).

      (فوقف) وقال :"لن تستطيعي (فعلها )مرة اخرى ".
      (و)عندما رجع راى (أن )الذبابة تحط (من جديد)على انف الرجل العجوز .

      هذة المرة لم يقم بطردها كما فعل في المرات السابقة بل قام بضربها مباشرة بالحجر, وقد نجح في قتلها (إلا أنه )كسر انف الرجل العجوز ....


      ويا ريت لو يستبعد بعض توارد كلمة الرجل العجوز الى كلمة صاحبة في بعض الفقرات .. منها هذه الفقرة ..


      اراد اسوب ان ( يحكي لنا )( قصصا) يستمتع الناس كثيرا ( بقرائتها ) ولكن في نفس الوقت

      .نحن نفعل الاشياء بسرعة ( وتهور) تحذف الباء وتغني الواو الملحقة ..

      (بإذاء) _لاحظي الهمزه _الناس من حولنا


      . ثم اتى صيادان الى النهر (يحملان)شبكه,

      . وتمنيا ( أن )_ تحذف الباء _ يصطادا ( كل )السمك الذي يسبح بطول النهر وان يكون ( الصيد وفيرا ) او تستعمل كلمة .. (صيدهما وفيرا )

      (فأفتكر )القرد (أن )_ هنا تدعو الى الأعتقاد وليس ان يفكر !!_ الشبكه كانت فكره جيده وكان يعلم مكان (تواجد)شبكه قديمه,
      (و)بعد ان غادر الصيادان لتناول ( عشائهما )ذهب القرد مباشرة لاحضار الشبكه القديمه ( تحذف كلمتا من مكانها لأنها حشو زائد ليس له قيمة ويغني الضمير) الى النهر.

      "(فإذ) ( قد ) _ إذا (تحديد الشيء لشرط معين) اي اداة شرط ... مع (قد )الظرفيه ..لتحديد شيء ما _ استطاعا هذان الصيادان استخدام هذه الشبكه لصيد السمك،اذا ( تحذف الفاء )استطيع انا ( تحذف كلمة ايضا )استخدامها( تستبدل هنا كلمة كذلك )


      ". وقال القرد ( في) وليس اللام )نفسه :" اي يحذف اللام ..حيث ان الأخبار عن شيء في نفسة أي تحدث مع نفسة



      استخدام الشبكة فتشابكت الشبكة ( علية ) وليس (معه) ..

      . حاول القرد بصعوبة التخلص من هذا المأزق وقد استغرقة وقت طويل مع الكثير من

      هنا اخطاء كثيرة .. لاحظي ترتيب الفقرة ..

      حاول القرد أن يتخلص من هذا المأزق ولكن .. بصعوبة !! وقد استغرقة (ذلك) وقت طويل



      . ( إذ )قالها بعد ان خرج بامان الى ضفة النهر . "


      ثانيا .. كلمة ( هذة ) الصحيح ( هذه ) هي هاء وليست تاء ... ولك تحياتي

      بريماااااااااااااااااوي
    • اختي بنت نزوى اولا اشكرك على مجهودك في الترجمة
      ثانيا أسلوبك جميل ورائع في السرد برغم إنها تميل نحو أسلوب الحكواتي
      كما نجد هذا الاسلوب كثيرا على خشبة المسرح والمسلسلات التاريخية والقصص
      القديمة اختى بنت نزوى انت تملكين مواهب عدة وهذا اجمل
      بالنسبة للغة انت اخترت مفردات لغوية بسيطة تناسب الكثير من القرأء
      ولكن في المرات السابقة لا تنسي أن تنثري لغة الخيال بأسلوبك كثيرا
      #d
    • Re: لعلي أوفق .. تحياتي .. !!

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:شاب البريمي
      تحياتي لك اختي العزيزة ... وتمنياتي لك بالخير والصحة والسلامة ..... وأتمنى أن افيدك في ما تودينة ولكن يدي قصيرة .. وليس لي باع في النحو والصرف وتقبلي أعتذاري والأخوه فيهم الخير لم يقصرو ووووو

      اعذري تداخلي البسيط ..


      كان اسوب كاتبا اغريقيا عاش منذ حوالي 2500 سنة,

      (و )بالرغم من ( كونها )لا تحتوى على احداث حقيقية,

      (في )انفسنا .

      نجد(أن ) اغلب الناس يحبون ( قرائتها ) لانهم يرون انفسهم ( مكان )هذة الحيوانات


      وفي احدى قصص اسوب كان هناك (رجل ٌ) خبر كان ولذلك يرفع


      (و)كان الرجل
      (و)لكن كانت هناك بعض العصافير

      وكان القرد (دائما )لها بالمرصاد

      في (أحد)ايام الصيف (و)في وقت العصر,(و) بينما كان الرجل

      كان القرد جالسا بجانب صاحبة وقد راى هذة الذبابة المزعجة قد بدأت بازعاج صاحبة في وقت قيلولتة فقام القرد بطردها بعيدا .لكن الذبابة (عادت)مرة اخرى فقام القرد بطردها (من جديد).

      (فوقف) وقال :"لن تستطيعي (فعلها )مرة اخرى ".
      (و)عندما رجع راى (أن )الذبابة تحط (من جديد)على انف الرجل العجوز .

      هذة المرة لم يقم بطردها كما فعل في المرات السابقة بل قام بضربها مباشرة بالحجر, وقد نجح في قتلها (إلا أنه )كسر انف الرجل العجوز ....


      ويا ريت لو يستبعد بعض توارد كلمة الرجل العجوز الى كلمة صاحبة في بعض الفقرات .. منها هذه الفقرة ..


      اراد اسوب ان ( يحكي لنا )( قصصا) يستمتع الناس كثيرا ( بقرائتها ) ولكن في نفس الوقت

      .نحن نفعل الاشياء بسرعة ( وتهور) تحذف الباء وتغني الواو الملحقة ..

      (بإذاء) _لاحظي الهمزه _الناس من حولنا


      . ثم اتى صيادان الى النهر (يحملان)شبكه,

      . وتمنيا ( أن )_ تحذف الباء _ يصطادا ( كل )السمك الذي يسبح بطول النهر وان يكون ( الصيد وفيرا ) او تستعمل كلمة .. (صيدهما وفيرا )

      (فأفتكر )القرد (أن )_ هنا تدعو الى الأعتقاد وليس ان يفكر !!_ الشبكه كانت فكره جيده وكان يعلم مكان (تواجد)شبكه قديمه,
      (و)بعد ان غادر الصيادان لتناول ( عشائهما )ذهب القرد مباشرة لاحضار الشبكه القديمه ( تحذف كلمتا من مكانها لأنها حشو زائد ليس له قيمة ويغني الضمير) الى النهر.

      "(فإذ) ( قد ) _ إذا (تحديد الشيء لشرط معين) اي اداة شرط ... مع (قد )الظرفيه ..لتحديد شيء ما _ استطاعا هذان الصيادان استخدام هذه الشبكه لصيد السمك،اذا ( تحذف الفاء )استطيع انا ( تحذف كلمة ايضا )استخدامها( تستبدل هنا كلمة كذلك )


      ". وقال القرد ( في) وليس اللام )نفسه :" اي يحذف اللام ..حيث ان الأخبار عن شيء في نفسة أي تحدث مع نفسة



      استخدام الشبكة فتشابكت الشبكة ( علية ) وليس (معه) ..

      . حاول القرد بصعوبة التخلص من هذا المأزق وقد استغرقة وقت طويل مع الكثير من

      هنا اخطاء كثيرة .. لاحظي ترتيب الفقرة ..

      حاول القرد أن يتخلص من هذا المأزق ولكن .. بصعوبة !! وقد استغرقة (ذلك) وقت طويل



      . ( إذ )قالها بعد ان خرج بامان الى ضفة النهر . "


      ثانيا .. كلمة ( هذة ) الصحيح ( هذه ) هي هاء وليست تاء ... ولك تحياتي

      بريماااااااااااااااااوي

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=gray,strength=5);']
      اشكرك اخي بريماوي لمشاركتك اعضاء الادبية في تقديم المساعدة لي $$e

      وانا ارحب بمداخلتك الادبية :)

      وانتوا ما شاء الله عليكم ما قصرتوا في افادتي بمعلوماتكم النيرة لتصحيح اخطائي :)

      والله انت كفيت ووفيت عاد بردك الجميل :)

      وتسلم اخي على ابداعك في الرد على اعضاء وزوار الادبية $$e

      وانا راح اتمعن بردك ورد اخي كونان لتصحيح الاخطاء بالموضوع $$7
      [/CELL][/TABLE]
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:(بلسم)
      [B]اختي بنت نزوى اولا اشكرك على مجهودك في الترجمة
      ثانيا أسلوبك جميل ورائع في السرد برغم إنها تميل نحو أسلوب الحكواتي
      كما نجد هذا الاسلوب كثيرا على خشبة المسرح والمسلسلات التاريخية والقصص
      القديمة اختى بنت نزوى انت تملكين مواهب عدة وهذا اجمل
      بالنسبة للغة انت اخترت مفردات لغوية بسيطة تناسب الكثير من القرأء
      ولكن في المرات السابقة لا تنسي أن تنثري لغة الخيال بأسلوبك كثيرا
      #d [/B]



      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=teal,strength=5);']
      اشكرك اخي الطيب بلسم لمداخلتك الجميلة في الموضوع

      وانا اتمنى ان يكون لي مجال في الساحة الادبية :)

      ولكنى لست من النوع الذي يجيد الكتابة بللغة العربية الفصيحة $$e

      لذالك سوف اترك المجال لغيري |a

      واتمنى ان اشارككم في الساحة الادبية عندما يسمح لى الوقت لذالك |t

      ودمتم خيرا |e
      [/CELL][/TABLE]
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:الزنبقه
      تحياتي للجميع:|e
      بس حبيت انوه الى حاجه وهي ان كان ترفع المبتدأ وتنصب الخبر على عكس شاب البريمي وله كل الشكر على المجهود الذي بذله .
      تقبلوا مداخلتي على الرغم من قلة معلوماتي في الاعراب


      معك حق ...

      إن واخواتها .. تنصب المبتدأ وترفع الخبر

      وكان واخواتها ترفع المبتدا وتنصب الخبر ...


      اعتذر للخطأ ...
      وسبحان من لا يسهى ولا يلهى ... وكما ذكرت معلوماتي بسيطة


      تحياتي لك ...

      #d

      بريمااااااااااوي
    • ومشاركة ايضا للأخت بنت نزوى ...

      قصة كذلك ...

      قصة أوديب :
      يعني اسم أوديب باللغة اليونانية ( صاحب الأقدام المتورمة ) وملخص هذه الأسطورة بأن العراف قال لملك طيبة آنذاك بأنه سيقُتل بيد ابنه ، وفي ذلك الوقت كانت زوجته ( جوكاست ) حاملا فلما ولدت اوديب أمر الملك بان تدق مسامير في أقدام الوليد ويرمى فوق الجبل ولهذا السبب جاء اسمه أوديب . وهكذا دقت المسامير ورمي فوق الجبل فوجد الرعاة ذلك الطفل على تلك الحالة فأخذوه إلى ملك ( كورنثيا ) الذي تولى تربيته كما يُربى الأمراء ، ولما كبر أوديب أراد أن يعرف موطنه ومولده ولكن العراف لم ينصحه بذلك أي العودة إلى بلاده وقال له أن هناك خطر ينتظرك وستقتل أباك وتتزوج أمك ولم يأبه اوديب بذلك وقرر أن يغادر كورنثيا ويذهب إلى طيبه موطنه الأصلي ، وفي الطريق صادف رجلا تشاجر معه واشتدت المشاجرة حتى قتله ، ولكنه لم يعرف أنه قتل أباه . ذهب أوديب إلى طيبة وفي ذلك الوقت كان ( السفينكس ) ذلك الحيوان الذي له راس امرأة وجسم أسد وجناحا طائر يقسو على أهالي طيبة ويعذبهم اشد العذاب . وإن الآلهة أرسلت ( السفينكس ) إلى طيبة ليسال الناس الغاز ومن لم يحل تلك الألغاز يقتله . دفع هذ ا الوضع ( كربون ) خليفة الملك ( لايوس ) أن يعلن للناس بأن كل من يخلّص البلد من محنتها التي يسببها لها هذا المخلوق الشرير سيتولى العرش ويتزوج أرملة الملك (لييوس ) الملكة الجميلة (جوكاستا) ، وعندما دخل اوديب المدينة قابله ( السفينكس ) و ألقى عليه ذلك اللغز الذي يتضمن : ( ما هو الحيوان الذي يمشي على أربعة صباحا ، وعلى اثنين ظهرا ، وعلى ثلاثة مساءا ؟ ) أجاب ادويب على هذا السؤال وذلك بقوله انه الإنسان ، أي عندما يكون طفلا يحبو على أربعة وعندما يكبر يمشي على اثنين ، وعندما يشيخ يستعين بالعصا أي انه يمشي على ثلاثة . هناك روايتين إحداهما تقول عندما سمع سيفينكس هذا الجواب انتحر ، وأخرى تقول إن اوديب قتله . ونتيجة لذلك صار ملكا على طيبة وتزوج الملكة دون أن يعرف بأنها أمه وأنجب منها أربعة أطفال ، عندها جاء العراف وابلغه بالحقيقة المرة فعندما عرفت زوجته التي هي أمه الحقيقة شنقت نفسها ، أما اوديب فقد فقع عينيه وغادر طيبة مع ابنته التي ولدتها أمه وهام ليعيش بقية حياته في البؤس .
      استغل فرويد هذه القصة الأسطورية وأطلق عليها بعقدة اوديب التي يؤكد فيها على أن الولد يتعلق بأمه تعلقا جنسيا وتسيطر عليه غيرة وكراهية من أبيه وأن هذه الظاهرة تكون على أشدها في سن 3 ـ 5 وأن لم تعالج تلك الظاهرة فإنها تؤدي إلى الاضطرابات في الشخصية عند الكبر ، كما تنعكس هذه الاضطرابات وتتحور وتأتى على شكل أحلام . و جاءت انتقادات كثيرة على ذلك .


      نقلا ..


      بريمااااااااااااوي
    • استغل فرويد هذه القصة الأسطورية وأطلق عليها بعقدة اوديب التي يؤكد فيها على أن الولد يتعلق بأمه تعلقا جنسيا وتسيطر عليه غيرة وكراهية من أبيه وأن هذه الظاهرة تكون على أشدها في سن 3 ـ 5 وأن لم تعالج تلك الظاهرة فإنها تؤدي إلى الاضطرابات في الشخصية عند الكبر ، كما تنعكس هذه الاضطرابات وتتحور وتأتى على شكل أحلام . و جاءت انتقادات كثيرة على ذلك .




      شكراً أخي شاب البريمي // على هذه القصة والى استفاد او استغلّها [ فرويد ] ليعبر عنها بفلسفته النفسيه التي سمّاها بعقدة ( أُديب ) .. نعم هي كذلك ..

      شكراً جزيلاً على المعلومة الطيبة .
    • عفوا اخي العزيز ... وتسلم يا هلا بك ...

      وبلا شك اخي العزيز .... تلك قصة في مجال العلم النفسي ... وعقدة اوديب ...

      كانت حيز لدراسة سلوكيات الفرد في المجتمع ...


      ونحن في الخدمة ... لي بعض القراءات في علم النفس ... احببت ان استزيد بعض الاسرار الخاصة :)


      بريمااااااااااااااااااوي


    • شكراً اخي بريماوي ///


      وأتمنى أن ارى ولو بعض من تلك القراءات ... ولعلّنا نستفيد منك .. فعلم النفس والفلسفات الأنسانية هو العلم الموصل الى الحقيقة بس / إياك والأنجراف مع التيارات الوجدودية .. وغيرها .... حتى لا يقولون أنّك مجنون ... هههههه

      شكرا عزيزي .. على هذه الكلمات اللطيفة .