وطن الطيور

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • وطن الطيور

      ( وطن الطيور )


      سنبقى معاً نتكون تحت سكون الليالي ونسير نحو الغد المجهول مهما تباعدت طرقات ذاك الغد وهناك سوف نجد من ينصت لثرثرتنا وسوف نتعلم كيف تدار الكؤوس الصفراء في الليالي وكيف نشرب من أكفنا العارية فناجين قهوة غربتنا المرة . هناك أنا وأنت فقط سوف نقلم أظافر الشمس ونوقد في ذاتنا نار غير متساوية في ألسنة لهبها ودون أن تقضم أنت على أضافرك ندماً أو أن أسكب أنا من مآقي العين دموعا ، فالسنين قد مرت علينا ونحن مثلما نحن جالسون على كراسي الأيام في غفلتنا وفي غباء نمني أنفسنا بالغد الآتي وأتى الغد وتولى بتعاقب بعضه ولم نرى من تلك الأماني غير سراب بعيد كلما تتبعنا مسيره أقعدنا العطش ورمانا القدر على أكف الضياع مثلما هو حالنا اليوم فقد تشوه كل ما يسكن الذات وصار الماضي جزء من عذابنا وفي خاطرنا دعاء ورجاء أن ينسينا الله ذاك الماضي لأنه ليس إلا ذكرى ندم وعار ولا يجب أن نتباهى به .
      إذن دعنا نسير إلى هناك حيث تقيم الطيور المغتربة أوطانها في تلك البقعة التي يسكنها الهدوء لعل الجرح الأخير من ذاك المساء يزول ولعلنا أنا وأنت نتدفأ يوماً من صقيع الأمس قبل أن يبتلعنا الزمن ونختفي كأحلامنا أو نتلاشــى . نـعم يا .... سنبقى معاً نتكون في بعضنا كذؤابات السحب فوق البحار لنرضع سوياً من ثدي الحياة فربما يعانق غدنا ضياء مفقود وتكون الغربة لنا وطنا ، وربما حينما يستقر هذا الليل في إكتمال عتمته تنام أوجاعنا أو ربما حينما يستفيق الفجر غداً تلتئم جراحات السنوات التي تولت ونعود من جديد نرفل بالجميل كأجنحة الفراشات نحلق حول الأضواء ولا نحترق ، أو كالمرأة الحبلى تسير نحو الحب أو كالحب نفسه حينما يسير نحو القلب أو كالقلب حينما تستمر نبضاته ليبقينا على قيد الحياة .. هكذا سنبقى سوياً نسير إلى واقع ربما يكون جميل لنهرب ولو قليلاً من هزيمتنا الدائمة أمام أنفسنا فمنذ زمن بعيد ونحن نحمل معاً حقائب سفرنا ونسير بصمت نحو وطن لا نعرفه يقبع هناك خلف ستائر الأرض الممتدة وجواز أسفارنا فقط مجرد حلم يخرجنا من جحيم الواقع المؤلم الذي توالد مع ولادتنا حتى ترك على أجسادنا وشم لا يزول وهناك سوف نضع دمعتنا الأخيرة ونموت سوياً لتشهد لنا الطيور في موطنها تحليق أنفاسنا الأخيرة وترافقها حتى السماء البعيدة في رحلة الموت الجميل . فقط أنت وأنا أيها الحزن تحملني جرحاً لا يندمل وأحملك زاداً لطريق طويل .. طويل .

      سوف ينشر الأحد القادم بإذن الله .
    • ننتظرها بكل شغف ...وبالتوفيق ..وكعادتك .... لا تعليق يشفع لي لحروفك ....

      قمة النور لا يحجبة الظلام اليس كذلك ؟؟

      انت ذلك ...

      تتذكر سيدي يوما قد سالتك ما الفرق بين الوجدانية والخاطره ؟؟

      أجبتني لا يوجد فرق !!

      بل وجدانيتك رائعة بكل مقياس ... وتذكر سيدي

      انه هناك فرق وشاسع !!!


      الوجدانية تخاطب النفس .... تنحصر حول محور واحد تخاطب النفس البشرية ....

      تعاين فكره واحدة ......... حقيقية ....... واقعية ...


      الخاطرة ..... تخاطب الروح والقلب والعقل .............. تعطي ابعاد اخرى . ممزوجة بالخيال او الأماني او الكثير والكثير ........
      لا تنحصر في ابعاد زاويه واحدة .. بل عدة أشياء ......

      الخاطره هي ما يخطر على البال .. !!

      والوجدانية ... هي ما يستشعره العقل .....


      لك تحياتي وبالتوفيق .. دائما ...


      اخيك بريماااااااااااااااااااوي
    • في البداية اشكرك على كلمات ومفردات الجميلة والتي وجدنا منها الكثير من الامل تحوم حولك وكم جميل تلك مفردات التشبيهية التي نثرتها في كتابتك ونتمنى ان تبقي دائما هكذا#d|e
    • أين ستؤول بنا هذه المرة هل إلى عالم الطيور المهاجرة أم إلى عالم الغربة
      اعتقد أننا سنؤول إلى عالمك الخاص أيها الحزين دائما تثير في قلوبنا تساؤلات عدة وتذهب ويظل التساؤل مثل السكين تجرحنا الاف المرات انت فعلا صادقا في عباراتك ومفرداتك وايضا تملك القدرة على الولوج نحو الخيال
      $$e
    • الاستاذ .. وجدانيات
      ( جديد وجدانيات )
      هكذا اخي تأخذنا كلماتك الجميله .. تخاطب نفوسنا .. عقولنا .. افكارنا ..وتضع بين ايدينا التمسك بالامل .. الامل الذي ينير طريقنا .. بعد متاهات ..وعذاب .. ومعاناه .. ومن وشم وضعته لنا الايام والسنين .. الاخ لعزيز ..وجدانيات لم اجد كلمات اعلق على تلك الكلمات الجميله التي سردتها لنا .. ببراعه .. والعزف الجميل .. اشكرك اخي واتمنى لك التوفيق الدائم .. وسلمت يداك على ما جادت به لنا . . تحياتي
    • شاب البريمي ///

      أشكرك على المشاركة في موضوعي وأحترم ما جئت به من تفصيل . لكن لي سؤال ////

      من أين تستنبت الخاطره أليست من الوجدان ، وما ذاك الوجدان ، أليست إختلاجات نفس تحمل الكثير من تصاريف الزمن .. أليس الزمن هو من يملي علينا تبعيات الأقدار ... ومن تأتي قناعتنا بالأقدار أليس بالتعبير عنها على هيأت أشكال وأنواع مختلفة سواء بالكتابة أو بالحديث أو بالبكاء ؟ إذن جميع هذه أعتقد هي نابعة من الحس الجوهري للذات البشرية . ترى هل تتفق معي ؟ .

      أفروديت // لك الشكر على إطراءك .

      بلسم //// سوف نبقى نستجدي الزمن بأحداثه سواء كانت مؤلمة أو سعيدة ولكن يجب أن نركب البحر ولا خيار أمامنا سوى الولوج إلى أعماقه وأنا معكم يكون إحساسي متأكد من ذاته بأنه سوف يجتاز كل البحار .

      غضب الأمواج //// أدين لك بالشكر أخي وأتمنى أن أوفق في طرح مواضيعي .
    • عاشق السمراء ////

      مرحباً بك وأشكرك على إطلالتك .

      أمل الحياة ////

      طيرنا يظل محلقاً والخوف من تلك الساهام الطائشة أن تصيبه ولا أدري كيف أجنبه تلك المخاطر .

      لك التحية على كلماتك الجميلة ونحن جميعنا نتعلم من بعضنا .
    • عاشق السمراء ////

      مرحباً بك وأشكرك على إطلالتك .

      أمل الحياة ////

      طيرنا يظل محلقاً والخوف من تلك السهام الطائشة أن تصيبه ولا أدري كيف أجنبه تلك المخاطر .

      لك التحية على كلماتك الجميلة ونحن جميعنا نتعلم من بعضنا .
    • لحظة مخاطبة الذات .. عودة النظرات إلى الداخل بدلاً عن النظر إلى الخارج .. تعبنا من إدامة النظر إلى الخارج ، خارج ذواتنا . هى لحظة إكتشاف عُرّى أيامنا وتساقط أشيائنا أثناء ركضنا المسرع فى دروب الحياة...


      أخي وجدانيات
      لا نستطيع ألا أن نقف وقفت صمت
      أمام كلماتك ...ترحل بنا
      الى عالم أخر

      أتمنى لك التوفيق ..
    • شاب البريمي ///

      أشكرك على المشاركة في موضوعي وأحترم ما جئت به من تفصيل . لكن لي سؤال ////

      من أين تستنبت الخاطره أليست من الوجدان ، وما ذاك الوجدان ، أليست إختلاجات نفس تحمل الكثير من تصاريف الزمن .. أليس الزمن هو من يملي علينا تبعيات الأقدار ... ومن تأتي قناعتنا بالأقدار أليس بالتعبير عنها على هيأت أشكال وأنواع مختلفة سواء بالكتابة أو بالحديث أو بالبكاء ؟ إذن جميع هذه أعتقد هي نابعة من الحس الجوهري للذات البشرية . ترى هل تتفق معي ؟ .

      =====

      معك اخي العزيز ... ولكن انت اتبعت الوصول الى الخاطره

      سيدي العزيز .. ليس لي القرار ان اتبعك او معك .. الحق في التعريف والأفرق العلمية ...

      تعال معي سيدي قليلا ....

      تعريف الوجدان في علم النفس ..... ( جملة الظواهر الأنفعالية لدى الأنسان كالحب والبغض واللذة والألم ويقابل الفكر والنزوع ... والى هذه الثلاثة ترجع الظواهر النفسية كلها .... )


      ما تعريف علم النفس ..

      هو العلم الذي يتناول دراسة السلوك والعمليات العقلية المختلفة .
      يتفرع علم النفس إلى فروع مختلفة منها علم النفس التجريبي وعلم النفس الفسيولوجي علم نفس الطفل ، علم النفس التربوي ، علم النفس الاجتماعي ، علم النفس الفردي ، علم النفس السريري ، علم النفس المهني ، علم النفس الصناعي ، علم النفس العسكري ، علم النفس الجنائي


      واما الخاطره ... ما هي الا لغة القلب ... وما يخطر على القلب ... والنفس .. ولاحظ هنا النفس ...

      ولكن لا تخاطب الأنفس بل القلوب والعقول ...
      تبحث عن شيء يختص بالألم والحب والحزن ..

      والوجدانية تبحث في سلوكيات الفرد ..........


      لك تحياتي .. ومودتي ...



      بريمااااااااااااااااوي
    • نعم نحلق في سماء الطيور بحثاص عن مأوى وحينما نجد ذلك نحط في أمان .

      أشكر مرورك على موضوعي وأعتز بكلماتك التي بالتأكيد سوف تدفعني نحو الإستمرار الأفضل .

      رفيعة الشأن ///

      تتجسد مشاعرنا بين باطن أرض حار وفضاء فسيح يلوح فيه الهواء الطلق وبين هذا وذاك نحن نحلم وبالحلم ربما يوماً سوف نصل . لك شكري .

      شاب البريمي ////

      أشكرك على التفاعل وأحترم ما جئت به فإن كنت أنا المخطئ في ما قد أسردته سلفاً فاليوم أنا تعلمت منك الفرق وبالتالي تواجدنا هنا من أجل هذا الغرض . أشكرك مجدداً وأتمنى بقاءك بيننا .