ادوات الشيطان

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • ادوات الشيطان

      بسم الله الرحمن الرحيم
      ادوات الشيطان.........!
      السلام عليكم والرحمة الله وبركاته :


      للشيطان رسل وأدوات يعينونه على ابن آدم منها:

      1- الغضب: عن سليمان بن صرد قال كنت جالسا مع النبي صلى الله عليه وسلم ورجلان يستبان فأحدهما احمر وجهه وانتفخت أوداجه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان ذهب عنه ما يجد)) فقالوا له إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((تعوذ بالله من الشيطان)) فقال وهل بي جنون. [البخاري ح3282].
      عن عطية قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الغضب من الشيطان، وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تطفأ النار بالماء فإذا غضب أحدكم فليتوضأ)) [أبو داود ح1784، أحمد ح17524].
      والغضب وسيلة للتحريش بين الناس والتفريق بينهم وهو غاية للشيطان قال الله تبارك وتعالى: يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون [المائدة0-91]. وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينـزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدواً مبيناً [الإسراء3]. ومن نزغه ما صنع بإخوة يوسف من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي [يوسف00].
      عن جابر قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن في التحريش )) [مسلم ح2812].
      ومن ذلك أيضاً التحريش بين الزوجين وإفساد قلبيهما، فعن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن إبليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة يجيء أحدهم فيقول فعلت كذا وكذا فيقول ما صنعت شيئا قال ثم يجيء أحدهم فيقول ما تركته حتى فرقت بينه وبين امرأته قال فيدنيه منه ويقول نعم أنت)) قال الأعمش أراه قال: فيلتزمه. [مسلم ح2813].
      2- فتنة النساء: عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان)) قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب. [الترمذي ح1172]. قال أبو الطيب في قوله: ((استشرفها)) أي زينها في نظر الرجال. [تحفة الأحوذي 4/283].
      خطب عمر الناس بالجابية فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام في مثل مقامي هذا فقال: ((أحسنوا إلى أصحابي . . . .ولا يخلون رجل بامرأة فإن ثالثهما الشيطان)) [الترمذي ح2165، أحمد ح178].
      قال سعيد بن المسيب: ما آيس إبليس من أحد إلا وأتاه من قبل النساء.
      3- الغناء: قال تعالى: واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورَجلك [الإسراء4]. قال مجاهد هو الغناء والمزامير. [تلبيس إبليس ص232].
      عن عائشة قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث فاضطجع على الفراش وحول وجهه ودخل أبو بكر فانتهرني وقال مزمارة الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل عليه رسول الله عليه السلام فقال: ((دعهما. . .)) [البخاري ح950]. فلم ينكر عليه النبي تسمية الغناء بمزمار الشيطان ولكنه أذن فيه لأن ذلك اليوم يوم عيد.
      عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((الجرس مزامير الشيطان)) [مسلم ح2114].
      4- العجلة وما تؤدي إليه من أخطاء ومعاصي: وعن سهل بن سعد الساعدي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الأناة من الله والعجلة من الشيطان)) [الترمذي ح2012].
      5- النسيان: استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله [المجادلة9]. وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين [الأنعام8]. فأنساه الشيطان ذكر ربه [يوسف2].
      6- الوسوسة وإلقاء الشبهات على القلب: عن ابن عباس قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن أحدنا يجد في نفسه يعرض بالشيء لأن يكون حممة أحب إليه من أن يتكلم به فقال: ((الله أكبر الله أكبر الله أكبر الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة)) قال ابن قدامة رد أمره مكان رد كيده. [أبو داود ح5112].
      عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق كذا؟ من خلق كذا؟ حتى يقول من خلق ربك؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته)) [البخاري ح3276، مسلم ح134] .
      عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن للشيطان لمة بابن آدم وللملك لمة فأما لمة الشيطان فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق وأما لمة الملك فإيعاد بالخير وتصديق بالحق فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله فليحمد الله ومن وجد الأخرى فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم)) ثم قرأ: الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء الآية. [الترمذي 2988]. قال أبو الطيب: لمة الشيطان الوسوسة.. ما يقع في القلب بواسطة الشيطان. [تحفة الأحوذي 8/265].
      قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس [الناس-4].
      7- التدرج في الإغواء واتباع طريقة الخطوات يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر [النور1]. ومن ذلك تدرجه في إضلال قوم نوح فعن ابن عباس رضي الله عنهما: (صارت الأوثان التي كانت في قوم نوح في العرب بعد أما ود كانت لكلب بدومة الجندل وأما سواع كانت لهذيل وأما يغوث فكانت لمراد ثم لبني غطيف بالجوف عند سبإ وأما يعوق فكانت لهمدان وأما نسر فكانت لحمير لآل ذي الكلاع أسماء رجال صالحين من قوم نوح فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصابا وسموها بأسمائهم ففعلوا فلم تعبد حتى إذا هلك أولئك وتنسّخ العلم عبدت) [البخاري ح 4920]. ومن ذلك استدراجه لعابد من بني إسرائيل حتى أوقعه في الزنا ثم الكفر ثم تخلى عنه، والقصة رواها الحاكم وعامة المفسرين في تفسير قوله تعالى: كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين [ الحشر6].

      منقول
    • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

      وهذه تحصينات الإنسان من الشيطان ارجو ان تستفيدوا منها
      تحصينات الإنسان من الشيطان (مأخوذة من كتاب:وقاية الإنسان من الجن والشيطان)

      1.الإخلاص 2. تحقيق العبود ية لله

      3. لزوم الجماعة 4. المحا فظة على صلاة الجماعة

      5.الا لتزام بالكتاب والسنة 6.الاستعانة بالله على الشيطان

      7. كثرة الطاعات 8. الاستعاذة

      9. تحصين الأهل و الأ و لا د و الأموال 10. سورة البقرة

      11. آية الكرسي 12. عشر آيات من سورة البقرة(1-4، 284- 286)

      13.الآيتان من سورة البقرة 14. المعوذات

      15.أذ كار 16. حفظ البصر

      17.حفظ اللسان 18. حفظ البطن

      19. حفظ الفرج 20.حفظ اليد

      21.تحصين البيت 22.دعاء الخروج من البيت

      23.دعاء لد خول المسجد 24.دعاء من نزل منزلا

      25. قول(بسم الله الذي لايضر مع أسمه شئ في الأرض ولا في السماء) ثلاث مرات صباحاً ومسا ءً

      26.قول(يا أرض ربي وربك الله أعوذ بالله من شرك وشر مافيك وشر ماخلق فيك...)إذا سافر فأقبل الليل

      27.الدعاء 28. البسملة

      29.رد التثاؤب 30.الآذان طارد للشيطان

      31.الوضوء 32. التسليم للقضاء من غير عجز وتفريط

      33. قيام الليل 34. عد م التشبه بالشيطان

      35.عد م الوقوف موقف شبهة 36.الذ كر
    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      شكرا لك أخي أبا هاشم على تنبيهنا على تلك الوسائل التي يستخدمها اللعين لاسقاط بني آدم في المعاصي

      والشكر موصل للاخت أحلى مسقط على تفضلها بذكر التحصينات من الملعون اللعين