تعريف النقد الأدبي

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • تعريف النقد الأدبي

      تعريفه هو فن تفسير الاعمال الادبية , وهو محاولة منضبطة يشترك فيها ذوق الناقد وفكرة ,للكشف عن مواطن الجمال او القبح في الاعمال الادبية . والادب سابقة للنقد في الظهور , ولولا وجود الادب لما كان هناك نقد ادبي لان قواعده مستقاة ومستنتجة من دراسة الادب ,ان الناقد ينظر في النصوص الاد بية شعرية كانت او نثرية ثم يأخذ الكشف عن مواطن الجمال والقبح فيها معللاً مايقولة ومحاولاً ان يثير في نفوسنا شعور بان ما يقولة صحيح واقصى ما يطمح الية النقد الادبي , لانة لن يستطيع ابداً ان يقدم لنا برهاناً علميا يقيناً . ولذا لا يوجد عندنا نقد ادبي صائب واخر خاطئ وانما يوجد نقد ادبي اكثر قدرة على تأويل العمل الفني وتفسيره من غيره واختلاف مناهج النقد معناه اختلاف في وجهات النظر.والذوق هو المرجع الأول في الحكم على الأدب والفنون لأنه أقرب الموازين والمقاييس الى طبيعتها،ولكن الذوق الجدير بالاعتبار هو الذوق المصقول لذوق الناقد الذي يستطيع أن يكبح جماح هواه الخاص الذي قد يجافي في الصواب ،الخبير بالأدب الذي راضه ومارسه،وتخصص في فهمه ودرس أساليب الأدباء ومنح القدرة على فهم أسرارهم والنفوذ الى دخائلهم وادراك مشاعرهم وسبر عواطفهم،بفهمه العميق وحسه المرهف وكثرة تجاربه الأدبيةلذلك لابد أن يتمتع الناقدبعدة صفات منها:

      قدر وافر من المعرفة والثقافة
      البصر الثاقب الذي يكون خير معين له على اصدار الحكم الصائب
      فالأدب ونقده ذوق وفن ،قبل أن يكون معرفة وعلما وان كانت المعرفة تعين صاحب الحس المرهف والذوق السليم والطبع الموهوب

      النقد عند العرب
      نستطيع أن نقسم حركة النقد الأدبي عند العرب الى فترتين:الفترة الاولى وتمتد من العصر الجاهلى الى بداية عصر النهضة في القرن التاسع عشر،الفترة الثانية وهي فترة النقد الحديث والذي يمتد الى اليوم ولهذا التقسيم سبب واضح ففي المرحلة الآولى لم يكن التدوين قد انتشر وكان الاعتماد على الرواية الشفوية أما المرحلة الثانية فقد عرف التدوين الذي أسهم في تطوير كثير من العلوم والفنون

      المرحلة الاولى :مرحلة ما قبل التدوين(من العصر الجاهلي الى مطلع العصر العباسي)
      النقد في العصر الجاهلي

      تمتع العربي في الجاهلية بحظ كبير من الحرية في القول والعمل ضمن اطار مجتمعه القبلي ووهبته الطبيعة الصحراوية ذهنا صافيا وشجاعة نادرة وصقلته أيام العرب .ووجدت الأسواق التي يلتقي فيها الناس في مواقيت معينة من كل عام ،ليقضوا حوائجهم من تبادل الأسرىوالتجارة والزواج وتبادل الخطب ،والقاء الشعر الذي يعدد مناقب القبيلة أويعبر خصومها .وفي الأسواق ومواسم الحج بدأت اللغه العربية الفصحى لغة القرآن الكريم في التبلور وكان ذلك قبيل نزول القرآن الكريم واعتز العربي منذ الجاهلية بالفصاحة والبلاغة وكان الشعر أظهر فنون القول عند العرب وأشهرها وأسيرها ذكرا

      النقد في صدر الاسلام

      نزل القرآن الكريم فانتهى العصر الجاهلي ونادى الاسلام بقيم جديدة ونهى عن العصبيات القبيلة وأصبح الولاء للدين الجديد والطاعة لله والرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء من بعده

      وبظهور دعوة الاسلام ،نشبت خلاف وصراع بين المشركين والمسلمين ووجدت للشعر وظيفة جديدة هى المنافحة عن الدين الجديد والرد على شعراء المشركين اللذين تصدوا للدين الجديد يحاربونه بألسنتهم وظهرت نقائض شعرية بين شعراء المسلمين والمشركين أن الناس بدءوا يهتمون بالشعر الذاي يصدر عن الفريقين



      النقد في العصر الاموي


      جدت على الدولة الاسلامية في هذا العهد متغيرات كثيرة منها :-ان رقعة الدولة قد اتسعت وكثرت الحواضر مثل دمشق والبصرة ومكة والمدينة،وأصبحت هذه الحواضر مراكز حضارية وثقافية تجمع الأدباء،وتستقطبهم في قصور القادة والآمراءوالقادة ممن تذوقوا الشعر والأدب فاستقبلوا الشعراء في قصورهم وأغدقوا عليهم

      المرحلة الثانية
      : مرحلة التدوين (من العصر العباسي إلى العصر الحديث )م

      كان العصر السابق ((الأموي )) عصر الجد في جمع التراث العربي أما العصر الذي نحن في صدد الحديث عنه فهو عصر تسجيل التراث وتدوينه في الكتب والمؤلفات .

      وفي هذا العصر بلغت الحضارة العربية الإسلامية مجدها الذهبي إذ امتزجت الثقافة العربية بالثقافات الأخرى المنقولة عن أمم عريقة في العلم . وأساليب التفكير عند اليونان والهنود والفرس وكان لهذه الثقافات أثر في صقل ملكات العرب وإرهافها وتوجيهها نحو تعميق البحث

      وسرت هذه الروح إلى الأدب ونقده ، فانفسح مجال النقد وتشعبت مباحثه وتنوعت اتجاهات النقاد واتسعت دائرة النقد في أوساط العلماء باتساع دائرة الثقافة وتدوين العلوم المختلفة وترجمة بعض الأثار الأجنبة وتنوعت مذاهب النقد وشمل كل ألوان افن الأدبي ونفذ إلى كل جهاته

      ويمكن القول أن النقد في هذه المرحلة لم يعد خطرات وعبارات مقتضبة وأحكاما سطحية وتعرضا لقضايا جزئية ، ولكنه أصبح نقدا منهجيا له أصولة ومبادئه دونت فيه المؤلفات وأصبح يهتم بالتحليل والتعليل

      والخلاصة أن القرن الثالث الهجري شهد جمع العلوم العربية والإسلامية وتدوينها كما رافق ذلك التأليف في النقد وتدوينه وشهد مشاركة النحاة واللغويين واالعروضيين في النقد بسبب كثرة العلماء والمتخصصيين فيي كل فئة وتوارى النقد الذاتي لهذا القرن وحل محلهه النقد المنهجي وذلك بسبب أبواب المعرفة والثقافة وكذلك سار النقد في القرن الرابع الهجري وما بعده على هذه الأصول التي وضعت في القرن الثالث الهجري

      والعمل الأدبي هو نتاج أديب سواء أن كان شاعرا أم كاتبا أم خطيبا أم قاصا وهذا النتاج الأدبي لا يكون إلا بعد معاناة الأديب وإحساسه بشيء حولة فيتأثر به ويتخذ موقفا اتجاه سلبا وإيجابيا

      الاسلوب

      الاسلوب فهو طريقة التفكير ومذاهب التعبير أو الصورة الكلامية التي يتمثل فيها تفكير الأديب .وتفسيره ،ولكن الأسلوب ليس مقصورا على الأديب ،اذ للعالم أسلوبه .ويختلف الأسلوب بين الأديب والعالم وبين الأديب وأديب آخر،كما يختلف أسلوب الأديب الواحد بين وقت لاخر باختلاف الموضوع الذي يتناوله

      وقبل أن يكتمل الأسلوب في صورته المكتوبة أوالمنطوقة يكون في صورة ذهنية تمتلئ بها النفس وتطبع الذوق واسلوب كل كاتب هو نتيجة لاعداد خاص ،أسهمت في تكوينة الدراسة وقراءة الادب الجميل والتأمل فيه والتدريب على الكتابة

      عناصر الاسلوب

      الافكار:وهي مقاييس نقدية للحكم على عمل الكاتب والأديب
      العاطفة:هي الدافع المباشر الى القول وروحه وهي عنصر يحدد موقف الكاتب تجاه ما يعرض
      الخيال:لغة العاطفة ووسيلة تصويرها من ناحية الاديب وبعثها في نفس القارئ
      الايقاع:الصورة الطبيعية لانفعالات النفس وعواطفها
      اللغة:الصورة الفظية وبيان ما تنقله الصورة من حقائق ومشاعر

      والعمل الأدبي هو صياغة هذه العناصر في وحدة متكاملة ،للتعبير عما يريد الاديب أن يقوله

      والاسلوب ينقسم الى:

      الاسلوب الادبي (الاسلوب التعبيري-الاسلوب التقريري)

      الاسلوب العلمي

      االفرق بين الاسلوب العلمي والادبي

      تشكل العاطفة في الاسلوب الادبي الدعامة الاساسية له وتكون أهم من الحقائق والافكار بينما تشكل المعرفة العقلية الاساس الاول في بناء الاسلوب العلمي

      الهدف الرئسي من الاسلوب الادبي اثارة الانفعال في نفوس القراء والسامعين بعرض الحقائق رائعة جميلة أما الاسلوب العلمي فيكون الهدف الرئسي منه تقديم الحقائق قصد التعلم وخدمة المعرفة وانارة العقول

      في الاسلوب الادبي تمتاز العبارة بالانتقاء والتفخيم والوقوف على مواطن الجمال وفي الاسلوب العلمي تمتاز عبارته بالدقة والنحديد والاستقصاء

      في الاسلوب الادبي تكون الصور الخياليةوالصنعة البديعية والكلمات الموسيقية مظهر الانفعال العميق وفي الاسلوب العلمي تكون المصطلحات العلمية والارقام الحسابية والصفات الهندسية مظهر العقل المدقق

      في الاسلوب الادبي تكون العبارة جزلة قوية ،اذا عبرت عن عاطفة قوية حية وفي الاسلوب العلمي تكون العبارة سهلة واضحة اذا عبرت عن عقل رزين واع

      والعمل الادبي له عناصر ومقاييس وأسس وأساليب ،وفي هذا الموقع تحدثنا بشكل مختصر عن النقد ولم نتطرق الى فروع علم النقد الاخرى والموضوع مفتوح للتكملة من آي متطوع
    • لحن الحياه ..

      فإذا كان النقد هو التحليل (الكشف) في الموجود الأدبي (النص) الكشف عن أبعاده وحقيقته ومعناه فإن (علم النقد) يعتبر النصّ الأدبي قائماً بذاته ومستقلاً عن مؤلفه وعن البيئة التي (خلق) فيها النصّ، فالمرحلة التاريخية الراهنة مرحلة النقد والتي تكون قد بدأت مع (كانص) في نقد العقل
      فنحن في حاجة ماسة لمثل هذا الطرح
      لإيجاد حالة من الاستقرار النقدي للخروج من (أزمة النقد) ...
      هذا الاستقرار الذي يختصر كثيراً على ( القلم المبدع ) ويسلك طريق النور ،
      والذي يوصل في كيفية طرحه للنقد الى انتاجية واعية للقارئ (المتلّقي) ..

      تحياتي لك ...
    • العزيزة .. لحن الحياة
      شكرا لك على هذا التعريف والذي قمتي به في التعريف عن النقد .بكافة اساليبه .
      واتمنى تواجدك كي نستفيد من النقد ونتعلم من ذوى الخبرات .
      وادعو الجميع بأن يحملوا امانة النقد .. وإن لا يستعملوا وسيلة لتحطيم والهدم .. وان يكونوا عند حسن الظن .
      مكرر شكري لك .
      ودعوتي لك افادتنا بكل ما لديك في النقد والاساليب التي تتبع .. وأن يكون تعاونكم مع ذوي الخبرات من امثال الاخ كونان ..والاخت رفيعة الشأن .. وغيرهم من الاخوان الذين يجيدون النقد ..
      متمنى للجميع التوفيق .امين
    • إجتهاد موفق

      رائع ما قمت او قمتي به لحن الحياة
      وأتمنى من الجميع أن يقرأوا في النقد وكيفية إستغلاله على أكمل وجه وفي المسار الصحيح على ما هو
      موضح لديكم 0


      كما أقترح من أخواني المشرفين أن يأخذوا النقاط المهمه التي يجب على الناقد إتباعها من الموضوع 0
      وأن يسطروها بشكل بسيط لكي يسهل قرائتها وفهمها من قبل الأعضاء 0
      وبعد ذلك يقوموا بتثبيت النقاط بشكل دائم حتى لا يخرج أي ناقد عن النقاط المشترطه في الساحه 0

      أرجوا أن يأخذ الإقتراح بعين الإعتبار 00لما فيه من مصلحة للساحه العمانيه كوجه عام ولللأعضاء بوجه خاص 0


      شكراً لإجتهادك لحن الحياة وقد قمتي بعمل تشكرين عليه 0
      بارك الله وأبقى للساحه أعضاء يحافظون على رقيها 0

      تحياتي
      جبر الألم
    • شكرا على كل البصمات الرائعة والكلمات الجميلة الى كل شخص قام بالتوقيع على مشاركتي المتواضعة والتي اعتبرها بمثابة تشجيع لي على المشاركات القادمة انشاء الله ،،، فشكرا لكل من جبر الألم والأخ العزيز ومشرفنا المتميز غضب الأمواج والى الأخت الرقيقة رفيعة الشأن وهذا بمثابة تشجيع لي مثل ما قلت بالأول .
    • نشكرك على مشاركك لنا بتعريف النقد .. هنا اختي العزيزة لحن الحياة ..

      كان الاجدر بك ان تذكري ان الموضوع منقول .. وتنوهي بمصدر النص .. لكي لا نغالط انفسنا بين الكتابات الخاصة والنقد ..

      فقد رايته انا من قبل في مكان ما ..
      وهاهي فقاعة قد احظرت لنا الرابط الى صفحته ..

      ======

      فقاعة كان لابد لي ان ادخل كما أخبرتك سلفا .. لابعد الخطأ في شخص صاحب الموضوع ..
      تقبلي تحياتي|e
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=burlywood,direction=135);']
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بداية أأسف كل الأسف ان تم تلطيخ هذه المشاركه بتلك الردود والى متى صاحب ذلك القلم دائما يخرجنا من الموضوع الى حوار مواجهه معه الى متى دائما كل ما وجدنا بصمه له خرج الموضوع عن أساسه كل الاسف على موضوع كهذا نجح مرة أخرى صاحب ذلك القلم باخراجنا عنه
      أخوانى أعتذر منكم جميعااااا لحذف ردودكم التى خرجة عن هذا الموضوع الرائع بغض النظر عن المصدر البحث عن موضوع كهذا ونقله هنا بحد ذاته مجهود ليس لدوافع شخصيه ولكن لغرض الأستفادة جميعنا
      أعزائى أن كان صاحب المصدر الذى لا نعرفه لم يشتكى من مصادرته لموضوعه لما نحن التى تربطنا روح الاخوية بيننا نسعى من أجل تحطيم بعض وتجريح بعض وبعدم المبالاه الى الموضوع
      أعزائى يجب علينا
      النقد بأدب والبعد عن اي شي يثير الجدل والاثارة !!!
      كمايجب ان نحترم الشخص الذي امامك الذى يجعلك تنقده باسلوب حضاري ومتفهم ..كما ان الهدوء اثناء النقد
      من افضل الصفات لما فيه تركيز اكثر مما يمنحه نقدا
      والنقد أسلوب وسلاح ذو حدين يستفيد منه من حسن استخدامه بعبارة جميلة فينتقد دون جرح للمشاعر أو إهانة أو تحقير، وإنما ينتقد مع احترام الطرف الآخر
      لما يبحث صاحب ذلك القلم عن كل ماهو غير مهم ولا يمكن لاحد الاستفاده منه لانتقاده ... وهذا هو النوع ما حدث فى أخر الردود هو البحث عن شئ يخرجنا خارج الموضوع
      الناس الذين دام ما ينتقدون بنظرة عكسية هم بالاساس لهم نظرة خاصة حيث النظرة الهامشية والسطحية بنفس الوقت هم ينظرون الى الحياة بانها صعبة تلقينهم عكسين فى قرارتهم او تصرفاتهم.
      النقد ليس فى الشخص نفسة بل هو فى الطرح الذى يطرحة اذا يجب انتفق بان النقد عندما ياتى دورة بالطرح وليس بصاحب الطرح.
      صاحب ذلك القلم ردت على الموضوع ... وساهمت على بتر الشللية من هذا الموضوع كما ساهمت على بترها من هذا القسم ... ألا تلاحظ ويلاحظ الجميع بأن وجود موضوع معين يشارك فيه شخص كهذا برأي ينهي تلك الشللية ... السؤال : لماذا رددنت على هذا الموضوع مثلاً ؟؟؟ موضوع مفيد ومناقشته له مصلحة عامة ...
      كل تمنياتى الى صاحبة الموضوع بالأستمرار وطرح ما هو مفيد وذكر المصدر لكى لا نترك أمثال تلك الأقلام لأخراجنا مرة أخرى عن مسرى الموضوع
      أعتذر للجميع
      [/CELL][/TABLE]
      كيف لقلمي أن يهمس لسواكِ و القلب قد خلا إلا منكِ .. ]
      كيف أكتب عن سواكِ و العين لا ترى غيركِ ... ]
      كيف لا أفكر فيكِ و الذهن لا يشغله غيركِ .. ]
      كيف لا أشتاق إليكِ و انا كلي حنين إليكِ .. ]
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=burlywood,direction=135);']
      فقاعة

      لم تخرجينا دائمااا خارج الموضوع

      أتركى الموضوع لنستفيد منه شاركينا للأستفادة من هذا الموضوع

      واذا أحببت مناقشه الموضوع بعنوان المصادرة أفتحى موضوع أخر للنقاش

      نكن لك أحترام شديد ورغم كل هذا نحاورك بأسلوب أتمنى ان تحاورينا بنفس الأسلوب
      [/CELL][/TABLE]
      كيف لقلمي أن يهمس لسواكِ و القلب قد خلا إلا منكِ .. ]
      كيف أكتب عن سواكِ و العين لا ترى غيركِ ... ]
      كيف لا أفكر فيكِ و الذهن لا يشغله غيركِ .. ]
      كيف لا أشتاق إليكِ و انا كلي حنين إليكِ .. ]
    • الأخت العزيزة .. لحن الحياة
      اشكرك على التعليمات التي طرحتيها ، ولا تقلقي مما حدث بل اتمنى ان لا تيأسي وأن تكوني قويه كعادتك وتصميمك للبقاء ممتده بنظره الى الاخت رفيعة الشأن ، انها عانت ما عانيتي في البدايه ،
      الصغيرة لحن الحياة ، أن الحياة لا بد ان تكون بها كفاح للبقاء ، بل اتمنى ان تكوني قويه ولا تضعفي مما حدث ، بعد معرفتك نجد انك ناقده ، وانك تجدين النقد باسلوب حكيم غير الذي نراه من بعض الذين ذهبوا من هذه الساحه ،اختي متمنى لك التوفيق ، والاستمرار وبارك الله بيك في خدمة الساحه
      كما اوجه شكري للاخت رفيعة الشأن ، والاخت شموع الحب ،
      والقائمين على الاشراف من مديرهم وايضا للاخ جبر الالم على وقوفه بحزم اشكرك اخي ، نشكر كل من لم اتمكن من ذكر اسمه وانه شارك على جعل هذه الساحه في طليعه رائعه جميله .
      صغيرتي الناقده ننتظر نقدك في المواضيع المطروحه حاليا ، حيااااااااكم عن قريب أتي اليكم باي
    • شكر متواصل لكما


      أشكر الأخ البركان على هذا التشجيع والتحميس التي تبثه في نفسي من أجل البقاء والتواصل على هذه الساحة ،،، تأكد أخي أني ماني من من الأشخاص الذين تهزهم الريح بسهولة فأنا من النوع الصامد القوي الذي يقف في وجه الريح ويصدها من أجل ذلك أحب أن أقول بأني متواصلة معكم انشاء الله بس تمنعني الظروف بأن أشارك بشكل دائم لكني سأكون متابعة جيدة لكم ،،،،، فشكرا جزيل الشكر على التشجيع وأشكر كل من الأختين العزيزتين شمــ الحــــب ــــوع والأخت رفـــ الشأن ـــيعة والأخ جبر الألم أيضا .