ماهو الأسلوب الأمثل لعقاب الأطفال؟؟؟؟؟

    • ماهو الأسلوب الأمثل لعقاب الأطفال؟؟؟؟؟

      تتعدد الاساليب التي يستخدمها الاباء لردع ابنائهم او لزجرهم عن عمل ارتكبوه فمنهم من يستخدم العصا ومنهم من لا يعمل اي شي اي انه مفرط في دلالة فما هو الحل الامثل لديك
      *الحرمان من شي مفضل
      هذا هو الاسلوب العلمي الذي يجب ان يتبعه الاباء وهو اسلوب الحرمان فمثلا اذا قام الطف5ل بعمل اي شي يغضب والديه يقوم الاب او الام بعقابة بحرمانه من شي يحبه كحرمانه من الذهاب كبقية اخوانه الي الحديقة مما يولد لدى الطفل قوة رادعة عن عمل ذالك الشي الذي عمله وادى به الي هذا العقاب
      *اسلوب العصا
      اسلوب اثبت فشلة في كثير من الاحوال فهو يؤثر على الناحية النفسية للطفل ايما تاثير فيصير الطفل عندما يكبر ميالا للعراك والمشاكسة ليفرغ تلك الطاقة التي اكتسبها من استخام الاباء العصا لردعة وايضا تنتج بعض التشوهات في جسم الطفل
      وهناك اساليب اخرى......
      فافترض اخي انك اصبحت ابا .....وانتي اختي صرتي اما
      فما هو اسلوبك في تربية ابنائك

      |y|y
    • شكرا اخي ماكس على موضوعك وبالنسبه للطفل ارى اختيار العقاب المناسب له بعيدا عن الضرب الذي يولد عنده عدوانيه اكثر.

      تختلف العوائل بعضها عن بعض في شكل العقوبة الموجهة للأبناء ... وكلّ يدافع عن طريقته في العقاب وأثره في التربية .. ونحن هنا نستعرض ثلاث حالات يحتاج فيها الوالدان للعقوبة والتي هي :

      1 ـ سوء السلوك ، حين يستعمل الطفل الكلمات النابية او يسيء الى الآخرين .. فلا يجد والده غير العقوبة رادعاً عن قلة الأدب ..

      2 ـ التصرفات الخاطئة ، وهي حالة أخرى يوجّه فيها الآباء عادة العقوبة لابنائهم حين يكون الطفل ثرثاراً او غير مبال في اتساخ ملابسه وتنظيم حاجاته ...

      3 ـ العناد ، في عدم طاعة والديه تدفع الآباء الى عقوبة أبنائهم.

      ان الاباء وبالخصوص أولئك الذين يستخدمون العقوبة القاسية .. عليهم التريّث قليلاً ليفكروا بأنّ ما أوصل الطفل الى الحالة التي جعلته معانداً او قليل الادب او غير ذلك هي نتيجة سوء تربيتهم له ... فما هو ذنب الابناء أذن ?

      نحن لا نقول إن على الوالدين ترك أبنائهم مطلقاً دون عقاب ... بل نؤكد على اختيار العقوبة المفيدة الرادعة للطفل .. حيث نلحظ أن انواع العقوبة التي تعارف عليها أفراد مجتمعنا هي باختصار :

      الإيذاء الجسدي، بأن يستخدم الوالدان ضرب الطفل او شدّه الى احد أركان البيت أو حرق أجزاء بدنه الى غير ذلك من العقوبات الجسدية .

      الإيذاء النفسي، مثل الشتم والسبّ والقول للطفل بأنّنا لانحبك أو عدم تكليمه لمدة طويلة إلى غير ذلك من الاساليب المؤذية .

      إنّ كلّ أنواع هذه العقوبة سواء أكانت جسدية أو نفسية حسب المنظور الإسلامي للتربية خاطئة حيث ينص الحديث الشريف : (دع ابنك يلعب سبع سنين، ويؤدبّ سبعاً وألزمه نفسك سبع سنين).

      بمعنى إن السبع سنوات الأولى من حياة الطفل تحمل عنوان اللعب واللعب يعني تعليمه وإرشاده دون إلزامه وتحمّله لمسؤولية فعله .. والعقوبة تعني تحميله مسؤوليات العمل إضافة الى ان الاذى الجسدي والنفسي الذي نسببه للآخرين هو من الذنوب الجسيمة التي لا ينفع الاستغفار وحده لمحوها، بل نحتاج معها الى الديّة، والديّة ضريبة مالية تحدد قيمتها على الاثر الذي يتركه الأذى الجسدي أو النفسي .. وبدونها (الدية) لا يمكن تحقق العفو الألهي الا بعفو المقابل ورضاه.

      إن النهي عن استخدام العقوبة المؤذية للجسد والنفس .. لا تعني مطلقاً ترك الطفل يتمادى في غيّه دون فعل شيء .. فالمربي الاسلامي يدعونا الى اظهار الخطأ بشكل لطيف وبدون أذى للطفل .. ويعتبره من أفضل انواع العقوبة الرادعة لخلوها من الآثار السلبية على نفسية الطفل .. بالاضافة الى الجوانب الايجابية في إعداد الطفل في مرحلته الاولى لتحمُّل المسؤولية.


      شكرا والله الموفق
    • اختيار العقاب حسب العمر

      المتميز دائما اخي العزيز ماكسس موضوعك كثير جميل واسمحلي اخي بالمشاركة فيه .

      من وجهة نظري ان الطفل لا يرتكب تصرفات سيئة الا اذا رأى من هو اكبر منه سنا قد قام بها قبله فهو يقلد من هو امامه في كل شي يفعله دون ان يدري ما الذي قام به مثال كلمات الشتم والسب وتدخين السجائر والسهر ... الخ

      فقبل ان نبدأ بمعاقبة الطفل يجب على الاب او الام الانتباه دائما الى تصرفاتهما او تصرفات الاخرين امام الطفل حتى لا يقوم بتقليدهما .
      اختيار المكان المناسب للعقاب بحيث لا تتم معاقبة الطفل امام الناس او امام ابناء الجيران وغيرهم
      اختيار نوع العقاب حسب نوع العمل بحيث لا نقوم بفرض عقاب شديد في عمل لا يستحق الى بعضا من النصح
      كذلك يجب اختيار نوع العقاب حسب العمر بحيث ان نعاقب الطفل حسب عمره وفهمه يعني عقاب طفل السنتين يختلف عن عقاب طفل السبع سنوات .

      ملاحظة : من وجهة نظري اختلفت اساليب العقاب في الوقت الحالي او لنقول انعدمت او تقلصت واغلب انواع العقاب تاتي بالنصح والقاء محاضرات لا اكثر .

      تحياتي : هاري 12
    • انا ضد استخدام الضرب لانه ليس الامثل والصحيح لمعالجة كثير من المشكلات والوقائع ....
      فالاساليب التربوية كثيرة ومتنوعة ويمكن استخدامها بشكل ناجح وفعال دون السبب في الاذى سواء كان جسديا ام نفسيا ام اجتماعيا .
      وعلى الوالدين التعرف الى الاسباب التي تدفع الابناء للسلوك الخاطئ ومعالجتها بدلا من استخدام الضرب فربما يكون السبب في ذلك احد افراد الاسرة كالوالدين او الاخوة .
      وهما يستطيعان كذلك استخدام الترغيب والترهيب والاشتشهاد بالقران الكريم او القدوة الحسنة ما يسهم في ردع الابناء عن ارتكاب الاخطاء .
      ولا بد ان يتعامل الوالدان مع الابناء على اساس ان لكل مرحلة طيبعتها وظروفها .
      وطريقة العقاب تختلف من مرحلة لمرحلة فربما يحدث رد فعل عكسيا عن البعض في الكبر لذلك لابد من وسيلة اخرى للتعامل تكون قادرة على كسب ثقة واحترام الابناء .
      والعقاب البدني يعتبره الابناء اهانة لهم ....... وان تكرار الضرب يؤدي الى نتائج خطيرة منها العدوانية والتبليد واللامبالاه والاصرار في كثير من الاحيان على الموقف الخاطئ وعدم التأثير بالضرب لانه اصبح شيئا اعتياديا .
      ان بمقدور الوالدين معاقبة الابناء بطريقة استخدام الحرمان المادي مثلا او منعهم من الخروج للتنزه او زيارة الاصدقاء لكن دون الحرمان العاطفي لان ذلك يتسبب في آثار سلبية كثيرة ربما يصعب حلها وكثيرا ما يترتب على استخدام الضرب خوفا لدى الابناء ما يترتب عليه اخفاء الحقيقة او الكذب والصاق التهم بالاخرين عند القيام باي تصرف سلبي .
      ولايعني ذلك انه يجب ترك الابناء يتصرفون كما يحلو لهم والتغاضي عن الاخطاء التي يرتكبونها ويجب عدم ترك الامور بلا ضوابط او استخدام طرقا لا تجدي نفعا في بعض المواقف .
      وتحيااااااااتي ........ لحــــــــــن المشــــــاعر
    • المشرفة الغالية ........ز أحلى مسقط
      الأخوة والأخوات الأعزاء...... هاري12 ......... الربيع ..... لحن المشاعر


      إنه من دواعي سروري أن أرى أناملكم الرقيقة تخط هنا بكلمات زرعت الأثر الكبير في نفسي
      فجزاكم المولى عني خير الجزاء وجعل ذلك في موازيين حسناتكم

      ولكم الشكر الجزيل على طرقككم المثلى في في عقاب الأطفال

      وإن شاء الله تعالى يستفيد منها الأعضاء والزوار|a|a$$e
    • باكثر من طريقة يمكننا تهذيب اطفالنا

      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      بداية اود ان ارسل تحياتي الى جميع اعضاء و عضوات هذا المنتدى متمنية ان تكون مسيرتي في موقعكم هذه مسيرة خير ان شاء الله تعالى..
      صراحة لقد شدني هذا الموضوع و يسعدني ان اشترك فيه بتعقيب متواضع..
      اعتقد بان تحديد العقاب المناسب متوقف على عدة عوامل اهمها هو "شخصية الطفل"..فمتى استطاع الابوان تصنيف شخصية ابنهما فانهما سيتوصلان الى الخيط الذي سيساعدهما في تحديد العقوبة المناسبة له اذا اخطأ.