مشكله ----هل لديك /لديكي حل؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • مشكله ----هل لديك /لديكي حل؟

      مشكله تعاني منها العديد من الاسر ولكن هل لدى أحد منكم حل ؟
      المشكله تكمن في لعق ألأصبع لطفله تبلغ من العمر 3 سنوات وقد حاول أهلها مرات عديده للحيلوه دون لعق الاصبع ولكن بدون فائده ، وتتم عملية لعق الاصبع عند الحاجه للنوم وعند الاستيقاظ ومن الوسائل التي جربت ولكن بدون فائده :
      ربط الاصبع
      وضع قفاز على اليد
      وضع صبغه حمراء كلون الدم
      وضع فلفل على الاصبع
      وقد ظهر حالياَ بأن الاسنان الاماميه لنلك الطفله قد بدأت تتقوس للخارج
      أذا كان لديك حل أخي / اختي القارئه يرجى المشاركه فلربما كان هناك العديد من الاسر التي تعاني من هذه المشكله


      نفعني الله وأياكم ولكم مني جزيل الاحترام

      أخوكم : المــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزن$$s [/COLOR
      ]

    • تحياتي

      بالفعل هذه عاده وخصله سيئه لدى الاطفال خاصه عندم يتعودون عليهاا لذا كان من اللازم على الاباء ان يمنعوا الطفل منها وهم في سن صغيره لانها تؤدي الى تقوس الاسنان وتعود الطفل عليها الى سن متاخره.


      وهذا تعليق على الموضوع ودعني اعطي نبذه عنه لكي يتم اخذ الاحتياطات من الوالدين في حال بدا الطفل مص اصبعه منذ الصغر:--------------------------------------------------------------

      بعض العادات الضارة عندالاطفال .
      تعتبر عادة مص الاصبع من اسوء العادات الضارة عند الاطفال ، حيث استمرارها بعد بزوغ اسنانه الدائمة في عمرست سنوات ، يؤدي الى بروز الاسنان الامامية العلوية نحو الداخل ، بفعل ضغط الاصبع المستمرعلى تلك الاسنان ،وهذا يؤدي الى عض الشفة لسفلية اثناء البلع،وتشوه منظر الطفل . لذلك ينبغي توجيه الطفل الاقلاع عن هذه العادةالضارة قبل بلوغه ست سنوات . وهناك عادة سيئة ايضا هي صرير الاسنان وهي عض الطفل على اسنانه يشدة اثناء النوم ، حيث يؤدي ذلك الى ألم في مفاصل الفك وعضلات المضغ كما يؤدي الى انسحال بالأسنان

      أما أسباب عادة مص الأصبع فقد تكون:

      - طفل قلق أو سريع الغضب بسبب ظروف اجتماعية معينة,
      2- مشكلة نفسية مع أو بدون نقص تغذية منها:
      * فصل الطفل عن أمه خلال الشهور الستة الأولى رغم وجود تغذية كافية.
      * ولادة طفل جديد وانتقال الاهتمام إليه.
      * عدم كفاية حليب الأم دون الاستعانة بحليب صناعي وشعور الطفل بالجوع.
      * فقدان الرضاعة الطبيعية.
      * فقدان الاحساس بالحنان والتفاعل مع الام.
      * بسبب التسنين
      3- إن الأطفال الذين يفطمون بوقت متأخر عن الثدي تنخفض عندهم نسبة حدوث عادة مص الإصبع وذلك بالمقارنة مع الأطفال الذين يفطمون بوقت مبكر.
      4- دخول الطفل إلى المدرسة ومقابلة المجتمع الجديد.
      5- قد تبدأ مع بزوغ الأسنان كمساعدة في تدليك اللثة ثم تتوقف بعد تمام البزوغ.
      6- نموذج الرضاعة الاصطناعية واستخدام زجاجات رضاعة غير مهيئة بشكل جيد لممارسة عملية المص.
      7- قد يلجأ بعض الأطفال إلى مص أصابعهم للفت انتباه الوالدين أو لتحقيق رغبة ما.

      إن عادة مص الإصبع تؤدي إلى:1- بروز سنخي علوي وميلان القواطع العلوية نحو الشفوي,
      2- تراجع سنخي سفلي وميلان القواطع السفلية نحو اللساني.
      3- عضة مفتوحة أمامية وتشوه مقدمة الفك العلوي.
      4- تضيق القوس السنية العلوية وعضة معكوسة خلفية.


      معالجة عادة مص الإصبع:
      يعتمد نجاح المعالجة بشكل أساسي على عاملين:
      أولاً: تعاون الطفل وتفهمه لطريقة العلاج وذلك باستخدام الشروحات البسيطة له ومحاولة تبيان الأذى الناجم عن استمرار عملية المص وما ينجم تبعاً لذلك من أثر على شكل وجمال الأسنان والفكين.
      ولا مانع هنا من أن يشاهد الطفل بعض الصور التي تبين حالات سوء إطباق ناجم عن عادة مص الأصبع مما يعزز ذلك من إدراك الطفل بضرورة تجنب هذه العادة وبالتالي الإقلاع عنها.
      مع العلم أن الخطوة الرئيسية في المعالجة هي الكشف عن السبب لنشوء تلك العادة الفموية السيئة وتعزيز ثقة الطفل بنفسه وبأنه طفل محبوب ومميز، الأمر الذي يشعره بالأمان ويكون من الخطأ أن نستمر في تعنيف الطفل حول عادته لأن هذا لن يؤثر فقط بترسيخ العادة عند الطفل بل يجعله يرفض أي محاولة لإزالتها والتعاون للتخلص منها.
      كما يجب أن يمتلك طبيب الأسنان القدرة على إقناع الطفل بأنه صديقه ويرغب في مساعدته للتخلص من عادة الأطفال الصغار وأن استخدامه جهاز ليذكره فقط وليس ليعاقبه أو يؤلمه.
      ثانياً:
      العامل الثاني الضروري لنجاح المعالجة هو تعاون الوالدين، حيث يجب على طبيب الأسنان أن يشرح للوالدين ماذا ينوي أن يفعله ويجب أن يحصل الطبيب على موافقة من الوالدين لكي لا يتذمر الطفل أو أهله أثناء المعالجة، ونشرح للوالدين أن العقاب يمكن أن يرسخ هذه العادة أكثر من أن يوقفها.
      كما يجب التذكير أن طريقة منع الطفل عن مص الإصبع بربط يده أو وضعها في القفاز أو وضعها في أطراف الكم والتي تجعل من وضع الأصبع في الفم وعملية المص أمراً غير مسر بل مؤذي، إن هذه الطرق يمكن أن تمنعه من استخدام يده في كل الأوقات عندما يحتاج ليطور قدرته في مسك أو لمس الأشياء ومثل هذا الطفل يمكن أن يصبح سلبياً بشكل شديد أو مكبوت أو يظهر رد فعل غير كافٍ اتجاه هذه المعالجة، كما يمكن أن يصبح عدواني بشكل شديد

      وينصح الأهل بمراقبة الأمور التالية أثناء المعالجة النفسية:
      1- تعزيز العلاقة المفضلة عند الطفل للاتصال مع محيطه المباشر.
      2- تزويد الطفل بمواد لعب مناسبة لعمره وتطوره (لتحرير الطاقة الكامنة).
      3- إيجاد فرصة مناسبة لجعل الطفل فعّالاً ومستكشفاً ولاعباً.
      4- تخفيض التدخل في حياة الطفل إلى الضرورة فقط.
      5- على الوالدين أن يكونا صبورين ومتفهمين وعطوفين وقادرين على إدخال البهجة إلى قلب الطفل.



      * أما بالنسبة لدور طبيب الأسنان في معالجة سوء الإطباق الناتج عن مص الإصبع فيعتمد على معيارين رئيسيين:
      1- إذا توقعنا أن سوء الإطباق سيصحح من تلقاء نفسه عندما تتوقف العادة الفموية فإننا نوصي باستعمال الطريقة النفسية وعدم استخدام الأجهزة وذلك أثناء المرحلة المبكرة من المعالجة.
      2- إذا كان التصحيح التقويمي ضروري لتسوية سوء الإطباق فإن كثيراً من أجهزة المعالجة التقويمية تستعمل ايضاً كمنبه أو كدعم للمساعدة في وقف العادة الفموية.
      وخلاصة القول:
      إن عادة مص الأصابع تعتبر عند الأطفال خلال السنوات الأولى من العمر حالة طبيعية ويقوم الطفل بالإقلاع عنها بشكل ذاتي في عمر 4-5 سنوات لكن عند بعض الأطفال قد تستمر هذه العادة لفترة متأخرة وخلال مرحلة بزوغ الأسنان الدائمة مما يؤدي إلى أشكال مختلفة من سوء الإطباق وضرورة تدخل طبيب الأسنان للمعالجة


      ووقفه اخرى بالموضوع والله الموفق
    • عاده مص الاصبع من العادات السيئه التي احيانا قد تؤثر علي شكل الفك و الاسنان و ليس بالضروره قد تصل احيانا للتدخل الجراحي اتصحيحه

      اعتقد اني قد قرات عن مشكله مشابهه في ساحه عندي مشكله سابحث عن الوصله و اضعها في الموضوع المطروح انشالله
    • الكاتب الاساسي للموضوع

      جزيل الشكر وعظيم الامتنان لأحلى مسقط2001 للمعلومات المفيده التي أتحفتنا بها وجزيل الشكروعظيم الامتنان لقوس قزح على تعليقه المختصر والشيق وفي أنتظار الوصله حول موضوع لعق الاصبع التي وعدتني بها أذا وجدتها .
      أعزائي قارئي هذا الموضوع وهناك وجدت صديق أخر يشتكي من نفس المشكله ولكن لولد يبلغ من العمر 16عاماَ ويقول قد أحترت في كيفية علاجه ,
      مشاركاتكم في موضوعنا ستثري الكثير من القراء وأصحاب نفس المشكله في الوصول الى الحل السليم والناجح بأذن الله ،راجين منكم أضافة لمساتكم الجميله ،وتجاربكم الناجحه في نفس الموضوع .
      ولكم منـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي جزيــــــــــــــــــــــــــــــــــل الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكر





      |y