عذراً أبي !!

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • عذراً أبي !!

      لقد مات كل شيء أبي ولم يعد هناك حلم سوف ينبت على أرض الواقع وإبنك لن يكون طبيب كما تريد ولن يكون طياراً كما هو يريد فإن محاولة الخروج من عنق تلك الزجاجة كانت فاشلة . ففي بلدان العالم تعد نسبتي لا يتحصل عليها إلا العبقري وفي بلادي تنظر إليها أنها نسبة الأبله في صفوف الدراسة المبتدئة فهذه شهادتي أحملها إليك وماتبقى منها بعد أن أنهكها السير معي بين أروقة الوزارات الجميلة وبين مكاتب المؤسسات الخاصة وكم لوثها دخان المصانع وغبار الطرقات حتى الحانات وقفت على أعاتبها أسأل لي عن عمل ولو كان محرماً خير لي من الفراغ أو إمتطاء الشارع ليكون لي سكناً جديد لكن كل الأمكنة أعادت إلي شهادتي وكل الأمكنة رفضتني حتى بأقل سعر للراتب ولا أملك إلا كلمة الإعتذار وشهادتي أقدمها إليك بكل لغة حزن أعرفها وبكل كلمة مريرة تسكنني وبكل دمعة متحجرة أسكبتها على هذا الحال .. أعتذر لك بعد أن تم التأكد من إضاعت الحلم الجميل الذي راودني إثنى عشر عاماً وعاش هنا بين قلبي وفكري .. أعتذر لك فليس سوى الأرصفة مكان أتواجد عليها وليس إلا البطالة حالة أقدم فيها شخصي لعلها توافق على إقامتي فمن يعلم ربما غداً حتى البطالة قد تحتاج إلى نسبة عالية وشهادة مرموقة .. أعتذر لك أبي ودعني أمسح تعب السنين وألحق بركب الجهل القادم الذي خاضه أصدقائي قبل كذا عام فائت .. دع الأمية تتسلل إلي من جديد فما فائدة علم تلقيته لم يكن سوى الشارع له ملاذ فلا تلمني يا أبي على كل السنين التي تولت هباء .. لا تلمني إن وجدت إبنك الوحيد يتوسد الطرقات ويتخذ من المجاري مسكناً له .. لا تلمني إن وجدت إبنك يوماً صدفة في طريق عابر وفي يديه بقايا أعقاب السيجار ينفث دخان الأسى على عمر الشباب .. لا تلم إبنك إن وجدته قد إتكئ على الأرجيلة وعانق دور البارات وشرب الخمور وسرق من هنا أو من هناك لا تلم إبنك فهم قد أحالوه من رجل متزن إلى لص محترف ، فماذا بعد أن يخسر الإنسان حلمه ومستقبله .. فما معنى الذات إن عاشت في الدنيا بلا أماني إنها ذات خواء وكيف لتلك الذات بخواءها أن تعانق وجه الأماني .. كيف يا أبي ؟ دعني هنا أسكب كل العلم الذي تلقيته على هذه الأرصفة لكي أعود جاهلاً كطفولتي وذاك هم ما يريدون فلا تبتئس مما أفعل ولا تحزن على ضياع إبنك الوحيد .



      كل عام وأنتم بألف صحة وعافية .
      تم نشر الموضوع . ( جزء من مقالي )
    • وجدانيات ... أخي:
      اعذرني ...الطريق امامك ..وحبل الأمل لم ولن ينقط إذا كنا قد عقدناه بسارية الايمان الشامخة

      والعذر قد يسمع وقد لا...
      والدرب طويل..هنا أو هناك ويجب ان نصل الى نهايته

      [MARQ=RIGHT][COLOR='A0522D']ا[/COLOR][COLOR='A44F32']خ[/COLOR][COLOR='A84C36']و[/COLOR][COLOR='AD4A3B']ك[/COLOR][COLOR='B1473F'] [/COLOR][COLOR='B54444'] [/COLOR][COLOR='B94148']([/COLOR][COLOR='BE3F4D']([/COLOR][COLOR='C23C51']([/COLOR][COLOR='C63956']([/COLOR][COLOR='CA365A']([/COLOR][COLOR='CE345F']([/COLOR][COLOR='D33163']([/COLOR][COLOR='D72E68']([/COLOR][COLOR='DB2B6C']([/COLOR][COLOR='DF2971']([/COLOR][COLOR='E42676']([/COLOR][COLOR='E8237A']([/COLOR][COLOR='EC207F']([/COLOR][COLOR='F01E83']([/COLOR][COLOR='F41B88']([/COLOR][COLOR='F9188C']([/COLOR][COLOR='FD1591'] [/COLOR][COLOR='F91495'] [/COLOR][COLOR='EE139A'] [/COLOR][COLOR='E3129F']و[/COLOR][COLOR='D711A4']ح[/COLOR][COLOR='CC10A9']ي[/COLOR][COLOR='C10FAD']د[/COLOR][COLOR='B50EB2'] [/COLOR][COLOR='AA0DB7'] [/COLOR][COLOR='9F0CBC'])[/COLOR][COLOR='930CC1'])[/COLOR][COLOR='880BC5'])[/COLOR][COLOR='7D0ACA'])[/COLOR][COLOR='7109CF'])[/COLOR][COLOR='6608D4'])[/COLOR][COLOR='5B07D9'])[/COLOR][COLOR='4F06DD'])[/COLOR][COLOR='4405E2'])[/COLOR][COLOR='3904E7'])[/COLOR][COLOR='2D04EC'])[/COLOR][COLOR='2203F1'])[/COLOR][COLOR='1702F5'])[/COLOR][COLOR='0B01FA'])[/COLOR][COLOR='0000FF'])[/COLOR][COLOR='0006F4'])[/COLOR][COLOR='000BE8'])[/COLOR][COLOR='0011DD'])[/COLOR][COLOR='0017D2'])[/COLOR][COLOR='001CC6'])[/COLOR][COLOR='0022BB'])[/COLOR][COLOR='0028B0'])[/COLOR][COLOR='002EA4'])[/COLOR][COLOR='003399']
      [/COLOR][COLOR='00398E']
      [/COLOR][COLOR='003F82'] [/COLOR][COLOR='004477'] [/COLOR][COLOR='004A6C'] [/COLOR][COLOR='005060'] [/COLOR][COLOR='005555'] [/COLOR][COLOR='005B4A']ك[/COLOR][COLOR='00613E']ل[/COLOR][COLOR='006633'] [/COLOR][COLOR='006C28']ع[/COLOR][COLOR='00721C']ـ[/COLOR][COLOR='007711']ـ[/COLOR][COLOR='007D06']ا[/COLOR][COLOR='057E01']م[/COLOR][COLOR='0F7904'] [/COLOR][COLOR='187407'] [/COLOR][COLOR='226F09']و[/COLOR][COLOR='2C6A0C']أ[/COLOR][COLOR='36660F']ن[/COLOR][COLOR='406111']ـ[/COLOR][COLOR='495C14']ـ[/COLOR][COLOR='535717']ت[/COLOR][COLOR='5D5219'] [/COLOR][COLOR='674E1C']ب[/COLOR][COLOR='70491F']ـ[/COLOR][COLOR='7A4421']ـ[/COLOR][COLOR='843F24']ـ[/COLOR][COLOR='8E3A27']خ[/COLOR][COLOR='983629']ـ[/COLOR][COLOR='A1312C']ـ[/COLOR][COLOR='AB2C2F']ـ[/COLOR][COLOR='B52731']ـ[/COLOR][COLOR='BF2234']ي[/COLOR][COLOR='C81E37']ـ[/COLOR][COLOR='D21939']ـ[/COLOR][COLOR='DC143C']ر[/COLOR]
      [/MARQ]
    • شاعر لواتي ////

      أتفق معك تماماً وغداً سوف نعود لكي نتهجأ أسماءنا وترتعش أناملنا حينما نمسك القلم .
      أشكرك أخي .

      وحيد ///

      أشكر لك تواجدك . المقال لم أكتبه عن نفسي فأنا ولله الحمد أعمل ، ولكن تناولت الموضوع إنحداراً إلى الواقع وما يجري على الشارع العام وخاصة في مجتمعنا الذي بدأت تستفحل فيه أمراض البطالة وضياع الشباب بعد أن لا يجدون أين يوظفون طاقاتهم التي يملكونها .

      متابعتك الدائمة تسعدني .
    • حال شبابنا بصراحة يخيفنا جدا ... ولا ندري الى متى ستتوسع هذه الفجوة وكم سيسقط بها من شبابنا ..
      المهم التوعية برغم كل شئ برغم كل الظروف يجب على الشباب أن لا ييأسوا ويتخاذلوا أمام الصعاب ...
      والرب لا ينسى العبد بأذنه وتعالى ...
      نشكرك أخي وجدانيات على طرح هذا الموضوع المهم جدا ...
      والى الملتقى ...
      وكل عام وأنت بخير ...
    • الاستاذ ..وجدانيات
      اشكرك اخي العزيز على اهتمامك بما يحدث في وسطنا وبيننا ..
      فعلا الشهاده الصبحت لا تعنى شئي .. وسبب التسكعات ..
      اشكرك من اعماق قلبي على كلماتك الجميله ..
      ووفقنا الله لما فيه الخير والصلاح ..
      تقبل تحياتي..
    • أفروديت /// تسعدني مشاركتك والمجتمع نحن جزء لا يتجزأ منه وبما أننا حملنا القلم على الكتابة كان المجتمع أمانة في أعناقنا ولابد أن نقرأه بالوجه الصحيح .

      غضب الأمواج /// لك تحياتي على أحرفك المذيلة دائماً بأحرفي .


      سوالف //// أشكرك أخي على الإطلالة وأحترم جداً وجهة نظرك وتبقى الشهادة هي العصا التي نتكئ عليها ولكن في عصرنا هذا ليس من الضرورة أن تقول أو تفصح عن شهادتك فقط عندك ..... أنت تسير أمورك وغير ذلك فأعذرني على القول بدون ...... لا فائدة من الشهادة .

    • عُذراً أخي وجدانيات ..
      الشهادة والمعرفة والخبرة سلاح لحامل كل منهما / والواسطة التي عنيتها كالطريق ترشدك الى حيث المسلك لكنها ليست البصيرة / فالأمر والتدبر بيدك .. والشهادة تعتبر النافذة التي تُطل منها الشمس ..
      وإن كنت من مهتمين ببعض أُمر الساحة واظن كذلك ، فقد تكلمتُ أنا وبنت عمان وبحرينية وبعض الأخوة من المهتمين من المشرفين والأعضاء بخصوص مفهوم الواسطة وتعريفها ، ولم نرسي على بر ، لكن وقع كلامنا وفلسفتنا الواقعية أثارت موجة من الحماس والردود معاً وكانت النتيجة ا، الواسطة تعني باساليبها العطاءات الكثيرة وليس المفهوم السلبي المأخوذ عنها كفكرة .. ليس إلاّ ..!!
      ولك مني التحية .
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=burlywood,direction=135);']
      وجدانيات

      لا تيأس يا بنى من هذه الدنيا ان كانت الدنيا لم توصفك فتذكر اننى من ربيتك وعلمتك
      بأن يكون أيمانك بالله كبير ... لا يا بنى ليس هذه هى شهادتك ان تسلك بها طريق الخمور والسرقات
      أهذا ما تجازينى به اهذه هى الشهادة التى طالما حلمت بان تقدمها لى عند تخرجك لا يابنى أصبر و حاول مرة
      ثانية فقد قال رسول الله صلى الله علية وسلم : "وما أعطي أحد عطاء خيرا أوسع من الصبر"

      تحياااتى الى أسلوبك الرائع لتوصيل بعض من هموم المجتمع الينا بأسلوب أدبي

      تقبل تحياتى
      [/CELL][/TABLE]
      كيف لقلمي أن يهمس لسواكِ و القلب قد خلا إلا منكِ .. ]
      كيف أكتب عن سواكِ و العين لا ترى غيركِ ... ]
      كيف لا أفكر فيكِ و الذهن لا يشغله غيركِ .. ]
      كيف لا أشتاق إليكِ و انا كلي حنين إليكِ .. ]
    • أخي سوالف ///

      أكرر من جديد شكري لتواصلك في الحوار كما أكرر وجهة نظري بإحترام وجهة نظرك ومثلما تفضلت الواسطة عديدة ولها كثير من الطرق والأساليب . لكن وبالتأكيد تتفق معي في العمل فقط هي تكون متشابهة وبدونها لا تسوى شيء . هذا حال عصرنا وللأسف وهذا وباء قد عم العالم أجمع ولابد أن نؤمن به .

      تسعدني مشاركاتك وأراءك .

      كاتب ///

      لقد أبدعت في الرد وفي مجاراة مفهوم فكري الذي لأجله طرحت الموضوع ولك مني التحية .
    • الأستاذ الكبير وجدانيات
      استاذي لماذا كل هذا اليأس والإستسلام ولماذا الطب او الطيران
      هل يبني الطبيب وهل يدرس الطيار وهل يقوم أحدهما بالمعاملات التجارية
      تخيل ان حلم الجميع هو الطيران والطب والتدريس الخ.......
      فمن يعمر المجالات الأخرى....... ومن يفتح ابواب المستقبل .... هل نتوقف ان لم نحصل على ما نريد
      واعلم ان الانسان مسير في الدنيا وليس مخير
      وفقك الله.........
    • البدر /// أرحب بك على الساحة الأدبية وعلى مشاركاتك أياً كان نوعها .

      أخي العزيز لم أقصد من الموضوع المطروح الطيران أو الطب فتلك كانت مجرد أحلام والقصد من نشر الموضوع البطالة المتفشية في المجتمع ومعاناة الشاب الذي كان يحلم بكثير من الأمور والأعمال في المستقبل لكن تتموت تلك الأماني قبل ولادتها .

      إن ما قصدته الشعور بما يعانيه شبابنا . ترى هل ندرس إثنى عشر عاماً لنكون على الأرصفة وهل الأرصفة حلم يراودنا ؟ لا أعتقد .

      وفق الله الجميع وما قصدته في كلماتي هو التوضيح فقط .
    • أستاذي الكبير وجدانيات

      استاذي الكبير وجدانيات
      استميحك عذرا إلا انني انا أيضا لم أقصد اغلطب والطيران بشكل خاص
      انما قصدت ان الانسان كثير الأحلام وقد يحلم بشيئ ولا يتأتى له ذلك
      وليس معنى ذلك ان يقعد على أرصفة الطرقات او يسرق او ينهب ..
      انما يفتش ويفكر ويبحث .. وصدقني ان الأعمال في كل مكان ولا ينقصنا سوى
      ان ندير هذا العقل الخامل المتوقف في رؤسنا فنجد اللساعدة في حياتنا ان شاء المولى..
    • البدر ///

      أتفق مع ما جئت به من توضيح وكل أملي أن لا نرى شبابنا على الأرصفة وللأسف كل الأسف يلهثون خلف السيجار والتسول والسبب لا مدخل لديهم بعد أن أغلقت في وجوههم الأبواب .

      أتفق معك يجب أن يتحرك فينا العقل الخامل ولكن ترى لو تحرك هذا العقل من سوف يساعده ، وفي وقتنا هذا قد ندر من يقدم مساعداته دون ضريبة معينة .

      دعائي أن يلقى هؤلاء الشباب ما يشغلهم من عمل يشل تفكيرهم السيء .

      ولك مني كل التقدير على متابعتك وجميعنا أنا وأنت نقصد الصالح العام دون المصلحة الشخصية .
    • استاذي الكبير وجدانيات

      شكرا على ردك المتواضع الشفاف
      ولكن اعتقد انه هناك الكثير من أصحاب الضمير باقين في كل مكان وكل زمان
      وسوف يجد العقل المتفتح الراغب في المشاركة بيده في بناء هذا الوطن .. سوف يلقى بلا الشك العون والمساعدة..
      أوليس كذلك أستاذي؟؟؟