دليل الصائم ...

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • دليل الصائم ...

      التعريف الشرعي للصيام

      هو الامساك عن شهوتي البطن و الفرج يوما كاملا من طلوع الفجر الى غروب الشمس بنية التقرب الى الله تعالى.
      قال تعالى: (وكلوا واشربوا حتى يتبين لمن الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم اتموا الصيام اللى الليل)

      حكم مشروعية الصيام :
      الحكمة من مشروعية الصيام انور : منها موخالفة هوى النفس وتصفية مراة القلب وتنبيه الاغنياء على مواساة الجائعين , وتشبه المؤمنين بالملائكه الكرام , وتحقيق التقوى في نفس المؤمن كما قال المولى عز وجل :( يا أيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )
    • فضل الصيام في الكتاب و السنه :
      في الكتاب:
      ( يا أيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون اياما معدودات فمن كان منكم مريضا او على سفر فعدت من ايام اخر وعلى الذين فدية طعام مسكين فمن تطوع فهو خيرا له وان تصوموا خيرا لكم ان كنتم تعلمون ))
      وقال تعالى :( التائبون العابدون الحامدون و السائحون ).... السائحون أي الصائمون .

      وفي السنه :
      عن سهل بن سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ان في الجنه بابا يقال له ك الريان , يدخل منه الصائمون يوم القيامه , لا يدخل معهم احدا غيرهم , يقال : أين الصائمون ؟ فيدخلون منه , فإذا دخل اخرهم اغلق , لفم يدخل بعده منه احد )
      وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" الصيام و القران يشفعان للعبد يوم القيامه يقول الصيام : أي رب اني منعته الطعام و الشهوات بالنهار فشفعني فيه , ويقول القران : منعته النوم باليل فشفعني فيه , قال فيشفعان ))
    • فضل صيام شهر رمضان
      عن عمرو بن مره الجهني قال : جاء رجل الى النبي صلى الله عله وسلم فقال : يا رسول الله ان شهدت ان لا اله الا الله وانك رسول الله وصليت الصلوات الخمس , واديت الزكاه وصمت رمضان وقمته فمن أنا؟
      قال صلى الله عليه وسلم : " من الصديقين و الشهداء "
      وعن ابي هريره رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه , ومن صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه "
      وعن ابي هريره رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول:" الصلوات الخمس , و الجمعه , ورمضان الى رمضان , مكفرات ما بينهن , واذا اجتنبت الكبائر "
    • مراحب بشهر الصيام والقيام ..
      شكراااا مراحب على ها الموضوووع المميز ..
      بس فيه حاجه ... ؟ ؟ ؟















      متى العيد|a
      لئن كان لدي القدرة على اجتذابك فلم يعد لدي القدرة على الاحتفاظ بك
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=silver,direction=135);']
      اشكرك كثير الشكر على هذا المجهود الطيب في سبيل طرح هذا الموضوع المفيدة

      شاكر لك ومقدر لك هذا الاهتمام الواضح من اجل الفائدة للجميع ...

      جـــزاك الله كـــل الخـير __ وأثــابــك أجـــر الدنيا والاخـــــــرة ...

      ومزيدا من الابداع والمواضيع المفيدة والطيبة والرائعــه ..

      مع تمنياتي لك بالتوفيق الدائم والنجاح المستمر

      تحيااااااااااااااتي

      وقباووووووووي
      [/CELL][/TABLE]
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • حكم صيام شهر رمضان :
      صوم رمضان ركن من اركان الاسلام وهو واجب بالكتاب و السنه و الاجماع على كل من اكتملت فيه شروط الوجوب وهي :
      الاسلام , و البلوغ , و العقل , و القدره على الصيام , و الاقامه و النقاء من الحيضو النفاس .
      ودليله من الكتاب قوله تعالى:
      " شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان فمن شهد منكم الشهلر فليصمه "
      ودليله من السنه : ما ثبت عن ابن عمرو رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " بني الاسلام على خمس: شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله واقام الصلاه وايتاء الزكاه وصوم رمضان وحج البيت "
      وقد اجمعت الامه على ان صوم رمضان ركن من اركان الاسلام المعلومه من الدين بالضروره , ومنكره كافر مرتد عن الاسلام .
    • اركان الصوم
      لصوم ركنان :
      اولهما : النيه- للحديث الصحيح " انم الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى " وتجب في اول ليله من الشهر قبل طلوع الفجر , او معه وتكفي لباقي الشهر الا اذا طرأ مانع من الصوم فيجب تجديدهاعند ابتداء الصوم ثانيه .

      وثانيهما : الكف عن المفطرات من طلوع الفجر والى غروب الشمس لقوله تعالى : " وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم اتموا الصيام الى الليل "


      مبطلات الصوم :
      الاكل و الشرب نهارا ورفض نية الصوم عمدا
      كل ما وصل الى الحلق من المائعات ونحوها عن طريق الفم او الاذن او الانف
      البلغم اذا امكنطرحه فلم يفعل , والغالب من المضمضه و الاستنشاق اذا وصل الى الحلق .
      القيئ عمدا....
    • اداب و مستحبات الصوم :
      1- يندب السحور :
      عن انس رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تسحروا فأن في السحور بركه "
      2- يندب تعجيل الافطار : لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يزال الناس بخير ما عحجلوا الفطر "
      3- الفطر على تمر او ماء : فقد " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل ان يصلي , فان لم تكن فعلى تمرات , فان لم تكن حسا حسوات من منء " أي شرب .
      4- الدعاء عند الفطر وفي اثناء الصيام : لما ثبت عن عبدالله بن عمرو بن العاص ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ك ان للصائم عند فطره لدعوه لا ترد "
      5- الجود و الكرم و التصدق ومدارسة القران : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اجود الناس بالخير , وكان اجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل , وكان يلقاه كل ليله من رمضان فيدارسه القران , فلرسول الله صلى الله عليه و سلم اجود بالخير من الريح المرسله "
      6- الاجتهاد في العبادة في العشر الاواخر من رمضان , عن عائشه رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم : " كان اذا دخل العشر الاواخر احيا الليل , وايقظ اهله وجد وشد المئزر " .
      7- حسن الخلق و السماح , عن ابي هريره رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال الله تبارك وتعالى : كل حسنة عملها ابن ادم جزيته بها عشر حسنات الى سبعمائه ضعف الا الصيام فهو لي وانا اجزي به , الصيام جنه , فمن كان صائما , فلا يرفث , ولا يجهل فان امرؤ شتمه او اذاه فليقل : اني صائم اني صائم " .
    • فضائل الصيام
      1- من فضائل الصيام ، أن الله تعالى أضاف جزاء الصيام إلى نفسه الكريمة وذلك لعظم أجر الصيام قال تعالى في الحديث القدسي : (كل عمل بن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأناأجزي به) (متفق عليه) ، فهذا دليل على أن أجره كثير بلا حساب وذلك لأن في الصيام إخلاص لله تعالى ، وإلا فإنه بالإمكان أن يفطر بعيدا عن أنظار الناس ، ولكنه الخوف من الله ، والتعبد لله ، فبذلك استحق هذا الجزاء العظيم ، قال الله تعالى في الحديث القدسي المتفق على صحته : (يدع شهوته وطعامه وشرابه من أجلي) فهذا هو السبب الذي من أجله أختص الله سبحانه به الصيام له .
      2- ومن فضائل الصيام ، أنه جُنة ، يحفظ صاحبه بإذن الله تعالى من الأثام والوقوع في الحرام ، قال صلى اله عليه وسلم : (الصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، ولا يجهل ، فإن شاتمه أحد أو قاتله فليقل إني صائم إني صائم) (رواه أحمد ومسلم والنسائي) .
      3- ومن فضائل الصيام ، أنه من أسباب إجابة الدعاء ، قال صلى الله عليه وسلم : (إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد) (ابن ماجة والحاكم) ، وقال المولى سبحانه في سياق آيات الصيام : (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذ دعان) (البقرة) .
      4- ومن فضائل الصيام ، أنه سبب من أسباب تكفير الذنوب ، كما في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان ، مكفراتلما بينهن إذا اجتنبت الكبائر . ولما سئل عليه الصلاة والسلام عن صوم يوم عرفة قال : (يكفر السنة الماضية والباقية) وسئل عن صيام يوم عاشوراء ؟ فقال : (يكفر السنة الماضية) (مسلم) .
      5- ومن فضائل الصيام ، أنه يشفع لصاحبه يوم القيامة ، فقد روى الإمام أحمد في مسنده وصححه أحمد شاكر ، عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام : أي رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه ، قال : فيشفعان) .
      6- ومن فضائل الصيام ،أن للصائم فرحتان ، فهو يفرح عندما يفطر وبما يسره الله له من الصيام ، ويفرح بفضل الله وبرحمته عندما يلقى ربه وهو راض عنه ، فيجد الجزاء عند الله تعالى يجيده جزاء موفورا ، قال صلى الله عليه وسلم : (للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح بفطره ، وإذا لقي ربه فرح بصومه) (متفق عليه) .
      7- ومن فضائل الصيام ، أن الله اختص أهله بباب من أبواب الجنة لايدخل منه أحد غيرهم ، ففي الصحيحين ، عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن في الجنة باباً يقال له : الريان ، يدخل منه الصائمون يوم القيامة ، لا يدخل منه أحد غيرهم ، يقال : أين الصائمون ؟ فيقومون فيدخلون ، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد) .
      8- ومن فضائل الصيام ، أن رائحة فم الصائم عند الله يوم القيامة أطيب وأفضل من ريح المسك ، فرب مكروه عند الناس محبوب عند الله تعالى ، والعكس ، قال صلى الله عليه وسلم : (والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك) (مسلم) .
      9- ومن فضائل الصيام ، أنه يقي الصائم من النار يوم القيامة ، وذلك إذا أتى به كاملاً من غير نقص مع بقية العبادات الأخرى ، وإذا فعل ما أمر الله به ورسوله ، واجتنب ما نهى الله عنه ورسوله عليه الصلاة والسلام ، قال صلى الله عليه وسلم : (لا يصوم عبد يوماً في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم النار عن وجهه سبعين خريفاً) (رواه الجماعة إلا أبا داود) .
      10- ومن فضائل الصيام ، أن الصائمين يوفون أجورهم بغير حساب ، فالأعمال الصالحة تضاعف في الأجر إلى أضعاف كثيرة ، والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم ، فالصابر على مشاق الصيام يوفي أجره كاملاً غير منقوص ، قال تعالى : (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب) (الزمر) .
    • فوائد الصيام
      1- يضبط النفس ويطفىء شهوتها فإنها إذا شبعت تمردت في الغالب وانطلقت إلى شهواتها ، وإذا جاعت سكنت وهدأت وخضعت وامتنعت عن ما تهوى ففي حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) (متفق عليه) . وذلك لأن الصيام يربي في الإنسان الفضائل والإخلاص والأمان والصبر على الشدائد والمصائب ، فإذا وفق الصائم لحفظ صومه مما ينقصه من محرمات ومفسدات فالصوم والحالة هذه سبب في اتقاء المحرمات ، والصوم يدعو إلى شكر نعم الله تعالى على العبد ، لأن فيه كف عن الأكل والشرب ومباشرة النساء وهذا سر بين العبد وربه.
      2- ومن فوائد الصيام أنه يبعث في الإنسان الرحمة والإحسان على الفقراء ، والعطف على البائسين فإن الإنسان إذا ذاق ألم الجوع والعطش ، فإنه يتذكر الفقير الجائع فيسارع إلى رحمته ومساعدته ، ومد يد العون له ، وهذا هو الحال الحقيقي للمسلم مع أخيه المسلم .
      3- ومن فوائد الصيام ، أنه يقي الجسم العديد من الأمراض وينقي الجسم من الفضلات الرديئة فسبحان الله من خالق حكيم عليم، وهو بعباده الرحيم الودود.
      4- ومن فوائد الصيام،أنه يربي النفس على الحلم والأناة ، وكبت النفس ، وترويضها ، ويربي النفس أيضا على الصبر وحسن الخلق ، وذلك لأن فيه كسراً للنفس وبعداً عن الغضب وما قد يثير الغضب عند الإنسان ، فمن عرف حقيقة الصيام أمسك نفسه عن الغضب وترويضها على ذلك ، وإذا شتمه أو سبه أحد من الناس فليقل إني صائم ، كما ثبت ذلك عن نبينا عليه الصلاة والسلام .
      5- ومن فوائد الصيام ، أن فيه تهذيبا للنفس، وتطهيرها من الإخلاق السيئة، وتعويدها على الطاعات ، وفعل الخيرات ، فالصيام جنة.
      6- ومن فوائد الصيام ، أنه يجعل القلب والذهن خاليان ، فيرق القلب عند سماع القرآن وعند سماع المواعظ ، ويستطيع بذلك المسلك أن يحفظ ما استطاع بإذن الله تعالى من كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .
      7- ومن فوائد الصيام ، أنه يضيق مجاري الدم ، التي هي مجاري الشيطان من ابن آدم ، فإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، فبذلك تسكن بالصيام وسواس الشيطان .
      8- ومن فوئد الصيام ، تقوى الله عز وجل ، قال تعالى : (يا أيهاالذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) ولم يقل لعلكم تذكرون أو لعلكم تعقلون ، فالصيام سبب لتقوى الله عز وجل ، فالصيام يأخذ بزمام النفس ، ويكبح جماحهاعن الحرام ، لذلك وجه النبي صلى الله عليه وسلم من لم يستطيع الزواج من الشباب وجههم وحثهم على الصيام ، لما فيه كسر للنفس ورد لها عن فعل الفواحش والمحرمات .
      9- ومن فوائد الصيام: أنه يعود المسلم عن التقليل من الطعام والشراب حتى يتسنى للمسلم قيام ما تسير له من الليل ، وقراءة ما تسير له من كتاب الله عز وجل .
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:راشد الماجد
      مراحب بشهر الصيام والقيام ..
      شكراااا مراحب على ها الموضوووع المميز ..
      بس فيه حاجه ... ؟ ؟ ؟















      متى العيد|a






      ليش مستعجل الحين بعده رمضان بادئ
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:ابن الوقبــــــــه
      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=silver,direction=135);']
      اشكرك كثير الشكر على هذا المجهود الطيب في سبيل طرح هذا الموضوع المفيدة

      شاكر لك ومقدر لك هذا الاهتمام الواضح من اجل الفائدة للجميع ...

      جـــزاك الله كـــل الخـير __ وأثــابــك أجـــر الدنيا والاخـــــــرة ...

      ومزيدا من الابداع والمواضيع المفيدة والطيبة والرائعــه ..

      مع تمنياتي لك بالتوفيق الدائم والنجاح المستمر

      تحيااااااااااااااتي

      وقباووووووووي
      [/CELL][/TABLE]






      شكرا اخي وقباروي