حوار مع الدكتور ( غازي القصيبي )

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • حوار مع الدكتور ( غازي القصيبي )



      الدكتور / غازي القصيبي
      سنتمكن من تحرير القدس عندما نحرر أنفسنا من داء الهزيمة

      لندن
      مي ابراهيم كتبي
      في عالمنا العربي نماذج مشرفة عديدة ورمزنا العربي اليوم هو أحد أبرز هذه النماذج..... احترنا باختيار اللقب المناسب له فهو وزير أسبق وسفير حالي وشاعر ومفكر وأديب...والأهم من كل ذلك أنه انسان....بكل ما تحمل هذه الكلمة من معانٍ سامية ونبيلة....تجتمع في شخصيته البساطة مع الوقار والإحترام....وتتميز كتاباته بالصراحة والجرأة والتشويق فتحمل تأشيرة مفتوحة للدخول الى عقل وفكر القاريء....تسرقك أفكاره فتحلق معها لتضحك تارة وتبكي تارة أخرى...معالي( الدكتور/ غازي القصيبي)الذي يحمل بين يدية قلم الإنسانية الصادق....ويتعامل مع عقلية القاريء بنفس الدبلوماسية التي يجيدها في عمله كسفير للمملكة العربية السعودية في بريطانيا....وبلا شك هو خير سفير ليس فقط عن وطنه ولكن عن نبض الإنسان العربي وهمومه ومشاعره....يكفي ان تقرأ حروفه لتعلم أنه يتحدث عنك ويحكي قصتك ويمثل قدوتك... ونترككم مع مبدع(شقة الحرية)و(العصفورية)و(حياة في الإدارة)ورائعته الأخيرة في رثاء الشهيد محمد الدرة....

      ـمقتطفات السيرة الذاتية


      الدكتور (غازي القصيبي) قيل أن رواية "شقة الحرية" تروي قصة حياتك فإلى أي مدى هذا القول صحيح؟
      هل من المعقول ان تقتصر حياتي على فترة الدراسة الجامعية في القاهرة؟!"شقة الحرية"تروي تجربة أجيال من الطلبة العرب درسوا في الخمسينات والستينات الميلادية في مصر،ولم أكن سوى واحد منهم....لو كانت قصة حياتي لما وجد فيها الكثيرين ممن درسوا في القاهرة قصتهم هم هناك!

      كتاب "حياة في الإدارة" نال قسط كبير من النجاح،ماذا لو قمنا بعكس المسمى إلى (ادارة الحياة) و سألناك ما هي الروشتة التي تصفها لادارة حياة سعيدة و صحية؟
      بالإعتدال في كل شيء ، والإنضباط في كل شيء ، والجد والدأب،يمكن لكل انسان ان يديرحياته بحد أعلى من الكفاءة. ذكرت في هذا الكتاب انك سوف تقوم بتأليف كتاب عن سيرة الملك الراحل خالد بن عبد العزيز رحمه الله فمتى سيرى ذلك الكتاب النور؟ سوف يصدر الكتاب،ذات يوم،باذن الله....لا أستطيع تحديد الموعد بالضبط ولكن أرجو ألا يتأخر.
      لماذا كتبي ممنوعة؟
      بعض مؤلفاتكم يمنع دخولها الى بعض البلاد العربية،فماهي الأسباب التي تحجب هذه الأعمال عن الوصول إلى قراءك؟
      ألا ترين ان هذا السؤال يجب ان يوجه إلى المانع لا الممنوع؟!

      مساندة القضية الفلسطينية جزء من عملي اليومي

      لعل الأحداث المؤلمة الأخيرة في القدس هي حديث الساعة و قد كان لك ردة فعل لمست قلوب الجميع بقصيدتك للشهيد ( محمد الدرة) ، فكيف انعكست متابعة الأحداث عليك كإنسان؟
      المشاهد الدامية التي نقلتها لنا الكاميرات تركت جرحاً لا يندمل في قلب كل من رآها،سواء كان عربياً أو غير عربي،بشرط ان يكون انساناً.
      و بصفتك سفير في دولة لها ثقلها و دورها الكبير في القرارات الدولية هل كان هناك أي تحركات من جانبكم أو من جانب الجاليات العربية في بريطانيا لمساندة فلسطين؟

      مساندة القضية الفلسطينية جزء أساسي من عملي اليومي كما هو جزء أساسي من عمل كل زملائي السفراء العرب. أحاول توسيع هوامش الكتابة لكن لا أتجاوز خطوطها
      من وجهة نظرك متى سيتمكن الإنسان العربي من تحرير القدس؟
      و ما هو في تصورك الفعل الذي سيخرج العرب من وهدتهم؟ عندما يتمكن العربي من تحرير نفسه من داء الهزيمة،وتحرير فكره من مرض الخوف،وتحرير انظمته السياسية من وباء الإستبداد....عندها سوف يتمكن من تحرير القدس.

      خلال توليكم وزارة الصناعة كانت نتيجة اهتمامكم بقطاع الكهرباء و استشرافكم لأهميته إقدامكم على ما يشبه "تأميم" هذا المرفق و نزعه من أيدي القطاع الخاص...اليوم و بعد تجربة أليمة مع عواقب هذا التأميم يبدو أن الدولة ستعيد هذا القطاع مجدداً للقطاع الخاص لأنه الأقدر على توفير الإستثمار دون إثقال كاهل الدولة و تأمين الإدارة الجيدة.ما هو رأيكم في هذا التقييم؟

      و هل لو استقبلتم من أمركم ما استدبرتم ستتخذون نفس الإجراء القديم؟ كان القطاع الخاص قادراً على ادارة شركات الكهرباء يوم كانت التعرفة مجزية والزيادة في الإستهلاك محدودة.عندما قامت الدولة بتخفيض التعرفة وعندما تزايد الإستهلاك بوتائر مذهلة لم يعد بوسع القطاع الخاص ان يستمر في ادارة الكهرباء بكفاءة.ما قامت به الدولة وقتها لم يكن عملية (تأميم) ولا يشبه التأميم بل كان عملية إنقاذ بكل ماتحمله الكلمة من معنى.فيما يتعلق بالوقت الحاضر،أفضل ان يتولى الحديث عنه الوزير المسؤول الحالي.

      القدرة على التعامل بدبلوماسية و ممارسة السياسة ليس بالأمر اليسير،فالدبلوماسي تخلق شخصيته عدة عوامل و ظروف تجعله سريع البديهة ليفاوض،بعيد النظر ليتخذ القرار المناسب،و هاديء الى حد ليحتوي ما يقابله من مشاكل،ومعاليك مثال على كل ذلك فهل تعتقد أن هناك بالفعل أحداث و ظروف محددة كانت وراء تكوين شخصيتك الدبلوماسية الناجحة؟
      حاولت ان اتعلم شيئاً من كل انسان لديه ما يمكن ان اتعلمه،وحاولت ان استفيد شيئاً من كل تجربة مرت بي،ولا أعرف مدى نجاحي،وان كنت أعرف أني لا أزال أتعلم كل يوم.

      حتى بعيداً عن السياسة يلمس القاريء لأعمالك مدى قدرتك على الوصول إلى النفس البشرية بأسلوب سلس و مشوّق حتى أن أحد المشتركين ما أن علم باستضافة لمعاليك حتى راسلنا يرجو أن نسألك كيف تكتب هذه الروائع و من أين تبدأ فكرة كتاب جديد؟
      يستحيل وصف العملية الإبداعية،شعراً أو نثراً،على من لم يحترق في نارها ، وقديماً قيل: لا يعرف الشوق إلا من كابده ولا الصبابة إلا من يعانيهاأما عن الأفكار فهي تأتي من كل مكان،أحياناً من داخل النفس وأحياناً من خارجها....وفي كثير من الحالات لا يعرف الكاتب نفسه كيف ولدت فكرة ما أصبحت فيما بعد رواية أو قصيدة.

      تتميز بالجرأة و الصراحة في طرحك و في قصائدك و في حوارك فالجميع يؤكد أنك لا تخاف لومة لائم فهل خدمك ذلك أم تسبب لك باحراجات في بعض المواقف جعلك تندم عليها؟
      أعتقد أنك تبالغين بعض الشيء،فأنا كغيري من الكتَّاب العرب،لا أكتب إلا ضمن الخطوط التي أحاول أحياناً توسعة هامشها،ولم أحاول ، قط ، تجاهلها أو تحدِّيها.

      ألا ترون أن السفارة لأديب و شاعر و مفكر مثلكم تسرق من وقت الإبداع؟أم ان لها دور ايجابي ينعكس على المفكر والأديب والشاعر؟
      في كل عمل يتصل بالناس مادة خام للإبداع،والعمل الدبلوماسي في هذا المجال لا يختلف عن العمل في أي موقع آخر.
      تغلب على تقييمكم للأعمال الأدبية السعودية المجاملة و العجلة..فهل نطمع في تقييم موضوعي لما يجري في الساحة الأدبية السعودية تأليفاً و نشراً،أدباً و شعراً ، و رواية و قصة مقارنة بالبلاد العربية الأخرى؟
      (يقول ضاحكاً) لا تطمعي في شيء كهذا، أنا مجرد قاريء،ومهمة الدراسة والتقييم والتصنيف تقع على عاتق الأساتذة النقاد الأكاديمين وهم بحمد الله يملأون الجامعات.
      هذه هي حقيقة خلافي من نزار قباني
      هناك مقالة للشاعر الراحل (نزار قباني) كتبها واصفاً العرب بالسريلانكيين و قد رديت عليه بمقالة استفزته و لم يتقبل ردة فعلك تجاه مقالته و خلق ذلك نوع من التوتر في علاقتكما فلماذا كان غضبه كبيراً منك؟ و هل تم فيما بعد صلح بينكما؟
      كان نزار قباني ،مفرطاً في حساسيته ،وقد أغضبته المقالة على نحو لم أدرك مداه إلا بعد وفاته،والعلاقة بيننا على أية حال لم تتعد بعض اللقاءات العابرة،ولم يكن بينها أي لقاء حميم سوى لقائي به في منزله قبل موته بأيام وقد كتب الأستاذ (عرفان نظام الدين)بالتفصيل عن هذا اللقاء.

      و الأن بعد رحيل نزار قباني عن هذا العالم ماذا تقول عنه و من هو نزار في عيون و فكر (د.غازي القصيبي)؟
      نزار قباني شاعر "ملأ الدنيا وشغل الناس" في القرن العشرين كما لم يفعل أي شاعر عربي آخر.أعتقد ان هذا الحكم،وهو مؤقت بطبيعته،يلخص موقفي وموقف معظم محبي الشعر،منه.
      كيف تصف المرأة ؟ و هل تظن أن كيدهن عظيم؟
      يخطء الكثيرون حين يعتقدون ان القرآن الكريم وصم النساء بوصمة الكيد العظيم،حقيقة الأمر ان القرآن الكريم في سورة يوسف نقل عن العزيز خطاباً لامرأته التي راودت يوسف عليه السلام عن نفسه ثم كذبت على زوجها"انه من كيدكن،ان كيدكن عظيم".أما رأيي في المرأة فيلخصه ماورد في الاثر((النساء شقائق الرجال)).

      كيف يرى( د.غازي القصيبي) العالم عام 2025م لا أعني كيف يتمنى أن يكون بل كيف يتوقع أن يكون؟
      لا أدري،ولو كنت أدري لما بخلت بالمعرفة....كل ما استطيع قوله ان نظرتي إلى العالم بعد ربع قرن مليئة بالتشاؤم.

      لو عادت السنين بك الى الوراء،الى سن الشباب..هل كنت ستسير من نفس الطريق؟
      لا أدري،الآن ماذا سأفعل لو حدث هذا الشيء أو لم يحدث ذاك الشيء،مثل هذه التساؤلات الخيالية مضيعة للوقت...أفضل أن اترك الخيال للروايات.
      أخيراً سأدخل سنة تمهيدي كمبيوتر
      التكنولوجيا و الإنترنت أصبحتا لغة العصر التي لم يتعرف على أبجدياتها العدد الأكبر في عالمنا العربي فهل لها مساحة معينة في حياتكم؟ أنا استفيد من جميع معطياتها عن طريق الأولاد والزملاء....وأوشك أخيراً ان ادخل سنة تمهيدي كمبيوتر!

      كان أهم الأهداف التي دفعتنا لإنشاء موقعنا هو رغبتنا في ابراز الرموز العربية و أعمالهم المتميزة التي شعرنا انها تكاد مختفية على الإنترنت تماماً،بينما في الغرب لم يعد كاتب و لا اديب و لا عالم إلا و له موقع يحتوي على سيرته الذاتية و كل ما تبحث عنه من معلومات فلماذا لم يتحرك عالمنا العربي بهذا الإتجاه؟ و متى سنجد موقع للدكتور غازي القصيبي و أعماله؟
      بدون موقع على الإنترنت يصلني يومياً من الرسائل ما لا أتمكن من الإجابة عليه.فلنترك الموقع إلى ما بعد التقاعد.

      في نهاية لقاءنا نشكر معالي الدكتور غازي القصيبي على اتاحة هذه الفرصة لنا ولرواد الإنترنت...كما نشكر الأستاذ منصور الخريشي المسؤول الإعلامي بالسفارة السعودية في لندن على تعاونه الكبير معنا
    • إفروديت ////

      ولازلنا نحلق معك في فضاءات خليجنا العربي الجميل الذي تتلالأ في سماءه عقود عدة من النجوم وبعد سعاد الصباح وسعاد الكواري ها هو القصيبي الوزير والسفير والشاعر يطل علينا لنقرأ حكايته وسيرته الذاتية دون جهد .

      أشكر لك هذا الجهد .

      إكراماً للمعلومات القيمة وللجهد العظيم الذي بذل والذي يستحق الإطلاع من أكبر مجموعة من القراء سوف نعلق الموضوع ليكون دائم حتى وقت بإذن الله معلوم .

      وهذا جزء بسيط رد به الجهد المبذول ، وسوف يكون كذلك في حالة طرح أية معلومات عن أي شاعر نحن نستقي من خلاله الكلمة .

      أفروديت /// مرة أخرى أشكرك حقاً .
    • #d
      دائما انتي هكذا كالنهر الجاري يغرق قرى افكارنا بمعلومات جديده .
      شكرا على معلوماتك القيمة ولك كل التهاني على ابداعك المتميز

      اخي وجدانيك هي تستحق ان تكون كل مواضيعها دائمه لانها متميزه
    • الاستاذة ..أفروديت
      اشكرك اختي العزيزه على هذا السرد والتعريف الجميل هذا الشاعر ..
      دائما تأتينا بنفحات جميله .. تبهرينا بها .. وتعرفينا على من نجهلهم من الشعراء ..
      نسعد حقا بقراءة هذه المعلمات الجميله ..
      كل اشكر والامتنان لك اختي .. مع تمنياتي لك بالتوفيق .
    • مرحب بأبناء العم وجدانيات ، روحانيات ، وأستاذ الكبير غضب الامواج
      أشـــــــــــــــــــــكـــــــــركــــــمـــــا
      وأتمنى أن أكون عند حسن ظنكم ،،، وشكرا للمشرف وجدانيات على تعليق الموضوع ليكون دائم لوقت محدد
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=sandybrown,direction=135) glow(color=royalblue,strength=5);']
      مرحبا أفروديت ..
      دوما تأتينا بما هو جميل ومفيد ..
      نشكرك أختي الكريمة ..
      على هذا الاجتهاد المبذول ..
      ولك تحياتي وتقديري ...
      [/CELL][/TABLE]
    • وشكرا للمشرف وجدانيات على تعليق الموضوع ليكون دائم لوقت محدد

      لما الموضوع معلق ؟ هل لنكتب له رائع أو جميل ؟ما الهدف من ذلك ؟موضوع رائع ما قلنا شيء لكن ما المفروض ما يعلق لان ما خاضع للنقاش اتمنى أن تنتبهون لهذه النقطه
      أصبحت الساحه هلا بأبن عمي وأبن خالي
      ما ساحه الاستفاده
      موضوع لا يوجد فيه نقاش ثبتوه لنا
      أين المشرفين الأخرين؟
    • سيدتي .. حورية البحر ..
      اشكرك على كلماتك وغضبك النابع من الاهتمام ..

      سؤالك سيدتي ..
      اين المشرفين الاخرين .. ؟
      المشرفين هنا يختبئوا ما بين السطور .. وخلف الكلمات ..
      اختي العزيزه .. قام الاخ المشرف وجدانيات بتثبيت الموضوع .. انا اشاطرك الرأي بانه ليس له اهميه .. طبعا هذا من وجهة نظري .. لكن يجب ايضا ان تعلمي بأن الاخ المشرف وجداينات .. له باع طويل في الاشراف والساحه .. ولديه نظره ثاقبه وبصيره نافذه .. لذلك ليس بأمكاني تجاوز حدود الصلاحيه .. وان نكون على ادراك بأن هذا آتي من مشرف .. لذلك الاخ وجدانيات لن يثبت موضوع إلا ويدرك بأن الموضوع له فوائد ويضخ بالفائده للاعضاء والمشرفين ..
      اكرر لك شكري وامتناني .. على الاهتمام .. واتمنى ان وصلتك ما اردتي الايضاح من قبل المشرفين .. واستسمح الاخ وجدانيات ..
      مع اعتذاري لك اختي .
    • خاص للمشرف XXXXXXX فقط
      ْْْْْْْْْْْْXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXباي


      الأخت الملاك الطاهر .. يرجى عدم جرح مشاعر أي إنسان مهما كان .. نرجو الإلتزام والكتابة بالكلمة الطيبة وتقديم النصيحة بشكل أفضل وعدم الإساءة ..
      (( الأفعوان ))
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=burlywood,direction=135);']
      أفروديت
      وكعادتك .. تسعدينا جدا ً بهذا المعلومات التي فعلا أحب قراءتها وحفظها بمذكراتي ..
      أمتعنا هذا الأختيار..وهذه الوقفة...مع الدكتور (غازي القصيبي)
      شكراً لك...

      أخوانى
      لم هذه الزوبعة التي أثارها موضوع التثبيت ونسينا الموضوع الأساسي
      أخوانى الا يستحق الموضوع ان يمر عليه اكبر قدر من الاعضاء للأستفادة
      الذين لا يتسنى لهم الحضور يومياااا... ان ثبت الموضوع فهو فى النهاية للأستفادة الجميع.... تحيااااتى لكم
      [/CELL][/TABLE]



      كيف لقلمي أن يهمس لسواكِ و القلب قد خلا إلا منكِ .. ]
      كيف أكتب عن سواكِ و العين لا ترى غيركِ ... ]
      كيف لا أفكر فيكِ و الذهن لا يشغله غيركِ .. ]
      كيف لا أشتاق إليكِ و انا كلي حنين إليكِ .. ]
    • حورية البحر والملاك الطاهر أرحب بكما
      وكما قلتي أختي ( حورية البحر ) الموضوع رائع سؤالك لماذا معلق؟ أجيب عليك لانه مهم جدا ونستفيد من خلالها حيث نعرف اراء وأفكار الاخرين، وتعريف لكبار الكتاب ونستفيد منهم والكثير لا يعرفون حتى الآن من هو الكاتب الكبير ( غازي القصيبي ) ، ولكن هناك معجبين لهذا الكاتب ويودون لمعرفة المزيد عنه

      المشرف واستاذي الكبير ( غضب الامواج ) قلت بان الموضوع ليس له أهميه
      الا تعتقد إنه بمجرد قراءتك ومعرفتك شي جديد عن هذا الكاتب ومن خلال هذا اللقاء ولم تكن تعلم عنه سابقا تعتبر أستفاده وبتالي تكون للموضوع أهميته
      لذلك بمجرد اعلان المشرف الكبير والكاتب المميز ( وجـــــــــــدانـــــــــيــــــات ) بتعليق الموضوع ذلك أعتبره شهاده كبيره منه
      وكل ما اقصده من تلك المواضيع استفادة الجميع
      واشكركم مرة اخري
    • استاذي العزيز ( الكــــاتب )

      حقيقتا لن أجيد كلمات أكتبها لك وإنه مجرد ردك للموضوع وتلك الإضافات الاكثر من رائعه والتي تضيف للموضوع جماله الخاص وتزيد من أهميته ، وتعطي أستفاده أكثر ( وأتمنى أن تستمر في ذلك )

      شكرا
      وتقبل تحياتي
      ( تلميذتك )
    • الاخت العزيزه ..أفروديت
      اسمحيلي قليلا ً اوضح لك .. انا قلت ليس له اهميه ..,اعتقد خلف هذا كتبت من وجهة نظري .. يعني لن انفي اهميته على الاطلاق ... اتمنى اختي العزيزه ان ان تتابعي قراءتي ما كتبت حتي تكون كتابتي اكثر وضوحا وصريحتنا..
      وكتبت هناك بأن المشرف وجدانيات اكثر عمقا منى في الساحه ..
      اتمنى سيدتي ان تفهمي ما وضحة اعلاه ..
      شكرا لك .
      اناشد الاخوه الاعضاء ا، لا ينهالوا من الشتم والسب .. بل قرأة ما سردته الاخت الملاك الطاهر ولكن ليس ما ارد عليها سواء التلفظ بالشكر لها .. ولن ارغب في اخراج الموضوع عن النص المثبت له .. كل الشكر لمن شارك ..
      تحياتي
    • أصبحت الساحه هلا بأبن عمي وأبن خالي
      ما ساحه الاستفاده
      اسف اختي افروديت للتدخل

      اختي حورية البحر
      ماهكذا ينظر لمواضيع الاعضاء وما هكذا الانتقاد ان كان الموضوع ليس ذو اهمية بالنسبة لكي فهو ذا اهمية كبيرة
      لباقي الاعضاء.اتركي باقي الاعضاء يستفيدون ولكي حرية التعقيب او اهمال الرد ثم انه من بين الاعضاء من يهتم اهتمام جدا كبير بخلفيات الكتاب المشهورن وانا واحد منهم فهذا الموضوع يا اختي ليس شخصي لذلك علق حتى يستفيد من معلوماته اكبر قدر من الاعضاء اللذين تمنعهم ظروفهم من الدخول الى الساحه بستمرار.
      هذا ليس دفاعا عن كاتبت الموضوع او عن وجدانيات لكنها الحقيقة

      يجب يا اخوتي ان لا ننظرللمواضيع من زاويه شخصية ضيقة

      كذلك قولك بأن الساحه اصبحت اهلا بأبن العم وأبن الخال فاعتقد اني اعلم من هو المقصود . اختي الفاضله
      ما غاب عن بالك باننا هنا اسرة واحده نأخذ بأيدي بعضنا البعض نقسو احيانا حتى نستفيد
      وان كان كلام افروديت عني وعن ابن عمي وجدانيات اغضبك فانا اقدم لك جل اعتذارنا كما ارجو ان لا يغضبك ان كل الاعضاء ينادو بعضهم البعض بأخي وأختي

      اسف اختي حوررية البحر وارجو ان نترفع عن مثل هذه الردود

      مره اخرى اعتذر لافردويت واستاذي وجدانيات
    • لقد قرأت على مهل جميع التعليقات وبصريح العبارة أقول أسف أسف على بعض الأقلام التي لا تعرف معنى النقاش وأين موضعه وما هو وفي ماذا يدور . هل يدور في سؤال مطروح ، أم في قضية معقدة وغامضة ، أم في معلومات نستقيها مقدمة لنا بقراءة متمعنة ؟ .

      للأسف كل حين نسير بالساحة إلى الأمام وذاك ما نظنه ومن خلال الأقلام المشاركة التي نزرع فيها الشيء الكبير من رفع مستوى الثقافة في عمان ولكن يفاجئنا أن تلك الأقلام التي كنا ننظر إليها أنها أرفع من المهاترات هي نفسها تكيل تراب المهاترات وتختلق الزوابع وتثير غبار الجدل .

      حورية البحر . الموضوع لست أبداً مرغمة بالمرور عليه طالما أنك ترين أن ثقافتك أعلى من هذا الحدود ، أما نحن فلازلنا بحاجة إلى من نتعلم منه ودكتور مثل غازي القصيبي لن يدعه يمر من هنا بسلام ولا أي جهد يبذله أي قلم بالساحة . حتى وإن كان قلمك .

      أنادي قلمك بصوت المشرف إن كان لديك ما تودين نقاشه إطرحيه بالساحة وإجعلي إدارة الساحة تنظر إليه وحينها لن تجدي إلا ما يرضيك .

      أتمنى أن لا تحشري نفسك في لماذا علق أو لماذا لم يعلق موضوع ما فهذه أمور إدارية وتخضع لمعايير ليس من الضرورة أن أشرحها لك أو أبين أسبابها . وإلا ما فائدتنا كمشرفين .

      أشكر كل من جاء بتعليق مع رجائي أن لا نحول الموضوع من أداة بناء إلى معول هدم . وأتمنى أن يكون إختلافنا في ما هو صالح لنا وليس إختلاف من أجل الفوضى وبجهل تام .

      أفروديت //// أؤكد لك بأن زميلي غضب الأمواج كان يعبر عن وجهة نظره ولا يقصد من خلال جملته تلك أمر غير سيء .

      روحانيات //// أشكر تواجدك ومتابعتك .

      وسوف تبقى الساحة مظلة الجميع تحت شعار الأخوة ليس إلا .
    • أولا أشكر الجميع وفعلا الموضوع ما يستاهل التعليق لان اللي يردون ما يناقشونه فقط يردون رائع وجميل .ولكن علشان خاطر الاخ روحانيات وله كل التقدير احترم هذا الموضوع ,
      وجدانيات اسمح لي ان تقول لك انك لا تجيد النقاش وبفتره الاخيره اصبحت في مزاج متقلب واسمحلي على قول ذلك ,اذا كان تتخذ تقلب مزاجك من خلال كتاباتك فاسمحلي ان أقول لك هناك الكثير من الشباب والشابات يكتبون هنا وهم لهم باع طويل من خلال المجلات والجرائد لك بعضهم
      هل تعرف (حمدان المعولي ) الكاتب المعروف وله كتابات عده
      ثانيه (سلطان محمد) كاتب معروف ايضا
      والمذيع عقيل باعلوي
      هناك نساء ولكن حفاظا على السريه اعتذر على ذكر اساميهم والكثير الكثير
      اتمنى ان تحترم الجميع كما نحترمك
      فهل نحن هنا مقتصرين على الردود لمواضيع معينه ,؟واذا أنت مشرف لك الصلاحيه في كل شيء
      أيضا نحن من حقنا أن نبدي رأينا .
      أما من أبن عمي وأبن أختي فأنت لم تقصدون ما كتبتوه وأنما هناك تلميحات نحن نفهمها .
      فاتمنى عدم حذف الكلام
      فشكر للملاك الطاهر
      وغضب الامواج
      والكاتب

      فأتمنى رجوع المشرف المتميز بنظر الجميع (كونان) صاحب كلمة الحق .
    • حورية البحر //// لن يحذف الكلام .

      أولاً نحن نحترم كل الأقلام المتواجدة على الساحة الأدبية سواء كان كاتب أو مذيع أو قارئ أو مبدع أو هاو وبالتالي هي ساحة الجميع .

      وتأكدي بأنه يشرفنا أن تجمع هذه الساحة تلك الأقلام التي ذكرتي أسماء أصحابها ولكن هذا ليس معناه أن نتجلى خلف كل إسم ونقول هنا يكتب فلان . فليس من الضرورة أن يجد كل موضوع صداه وليس من الضرورة أن نتعالى بأسماء الغير طالما أننا لا نملك أحقية التعالي بأقلامنا ، وتلك الأقلام التي تتواجد هي من أوجد ذاتها وبجهدها ونحن نحيي فيهم روح التواصل .

      لكن لكل مقام مقال .... هكذا يقال ونحن في هذه الساحة لا يوجد بيننا أي تفريق ولن نفرق أبداً بين صاحب كتاب أو ديوان وبين صاحب موضوع أو مقال أو حتى بيت شعر فا الكل هنا بجهده وبما يمليه عليه قلمه النابع لترجمان قريحته .

      أما أسلوبي المتقلب فذاك أمر تضعه الظروف ولا يأتي على حساب الساحة ولكن الساكت عن الحق شيطان أخرس .

      ربما الدكتور غازي القصيبي لا يمثل لك شيئاً ونحن نحترم وجهة نظرك وربما المعلومات المطروحة فيه لا تعني لك شيئاً أو هي أصغر من معلوماتك وأيضاً نحترم فيها وجهة نظرك لكن كل ذلك لا يمنع من أن يستفيد الآخرون بتلك المعلومات ولا يمنع من أن ننشره ولا يمنع من أن لا نعلقه لفترة من الزمن . فتلك معلومات وفي المقابل معلوماتنا قاصرة وجاءتنا المادة مستوفية فلماذا نجتثها لنضعها على الرفوف .

      كما أردت أن أوضح لك ليس كل موضوع مطروح على الساحة هو للنقاش . ولا كل موضوع هو للشكر . بل يجب أن يكون إرتكازنا على لب الشيء وهو تحصيل المعلومة وهذا للأسف ما يفتقده الكثيرون وبالتالي لا يستطيعون التفريق أو المعرفة من الهدف الذي وضعت لأجله الساحة . أو ما هو الحوار أو أي من المواضيع يحتاج إلى رد أو شكر أو نقاش .

      مرة أخرى أحترم رأيك أما موضوع إبن العم والأخ وغيرها فهذا مانشأنا عليه في هذه الساحة وجميعنا أخوة وأبناء عم ولن يغير من منهجنا أي كان .

      لك شكري وأتمنى أن أرى منك موضوع للمناقشة طالما أنك تنادين بذلك .
    • الملاك الطاهر /// أتمنى أن تقدري الموقف وأن تحكمي بصيرتك إن الزميلة حورية البحر كانت تعبر عن رأيها ونحن بدورنا نحترم هذا الرأي خاصة إن كان إسلوب الحوار منطقي وما جاءت به الأخت كان في دائرة المنطق وتأكدي بأننا لسنا في حرب ننتظر من يخسر كي نواسيه .

      البركان //// يبدو من تعليقك على الموضوع بأنك جاهل حقاً والدليل كلماتك السوقية .

      أتمنى إن كنت ضيفاً على الساحة أن تلتزم بمبدأ الثقافة وأسلوب التخاطب لأن الساحة لا ترحب بمن هم أقل من مستوى أعضاءها .

      حورية البحر /// أشكر لك تعقيبك وأكرر ندائي بمثل أقلامكم نستمد بقاءنا مهما إختلفنا في الرأي . مرة أخرى لك الشكر .
    • أخي الشاعر ( لواتي ) وشاعر ليال
      اشكر لك على متابعة والتواصل الدائم وانشاء الله ستجد مواضيع اخري ولقاءات اخري وتعريفات اخري للكتاب والشعراء

      **( مرة أخري اشكر ابناء العم وجدانيات وروحانيات ) وكما قلت وجدانيات( موضوع إبن العم والأخ وغيرها فهذا مانشأنا عليه في هذه الساحة وجميعنا أخوة وأبناء عم ولن يغير من منهجنا أي كان .)
      :D$$e