برأيكم... متى يحق للرجل الزواج بالثانية؟؟

    • هادئ كتب:

      عفوا أختي بنت قابوس
      التعدد بقصد إرواء الرغبات من قبل الرجل لا يعطينا الحق في تشبيهه
      بالحيوان الذي يلهث خلف شهواته ونزواته وإنما ذلك الوصف ينطبق على الزاني

      ولكني لست أراها أكثر من كبوة حصان فأنت تتمتعين بقدر كبير من الرزانه
      ولكن الحذر والإنتباه مطلوب دون الوقوع في كبوات مجحفه كهذه وربما يصيب
      صاحبها بعض الوزر

      حفظك الله



      معليش...

      آآآآآآآآسفة ما كان قصدي..

      بس لما يذكرولي هذي المقارنة (افضل يزني ولا يتزوج بالثانية....)

      أطلع من طوري........ههههههههههه

      أرجو المعذرة

      ما قصدت أي إهانة

      مستحيل أهينكم أبدا ابدا أبـــــــــــــــــــــــــــــدا

      فأنتم أخوتي ...الذين أحترمهم كثيرا

      وسعيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة جدا بتواجدكم في مواضيعي دائما ....:)
      سبحان الله وبحمد
    • سلام اخواني وخواتي الاعزاء بصراحه السؤال براي غير صحيح فمسالة متى يحق للرجل الزواج بالثانيه هو غير صحيح لان القران وضع الحد وهو 4نساء فما احله الله ووضع موازينه الخالق الجليل لايمكن لبعض الناقصين من البشر ولكن السؤال من هو الذى يستطيع ان يحد فى قبال الخالق ويسن القوانين في قبال القوانين الالهيه الجليله (ومن ارعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكه ) اليوم وبعد التفسخ والحريه التى وصل اليها الغرب هناك جمعيات فى امريكا تطالب بتعدد الزوجات نسال الله عزوجل ان يعود حكم الله الى عقول المسلمين
    • bayaan13 كتب:

      هذا هو السوئل :-

      متى يحق للرجل أن يتزوج بالثانية على زوجته ؟؟؟

      أرجوا الفهم قبل الاجابة
      و
      إطلاق القنابل في الموضوع.




      للرجل الحق الطبيعي والشرعي في تعدد الزوجات
      فهذا شرع وينبغي للمتحدث أن يتحدث من منبع
      عقيده قويه يجزم ويوقن بها أشد الجزم واليقين ومن هنا يأتي الفهم الصحيح
      والتعدد حق مشروع للرجل الذي يتقي ربه في النساء
      ويتحرى العدل في جميع شؤون الزوجيه بينهن ما أمكنه ذلك
      ولكن بإمكاننا أن نقول أنه من المستحسن أن يكتفي الرجل
      بواحده تحسبا لأي وزر يقع عليه نتيجة عدم وفاءه بالحد الأقصى
      من العدل والمساواه المقدور عليه من قبله إن كان غير واثقا من ذلك
      إذا فالرجل له الحق في الزواج طالما أنه يخاف الله ويتحري الإنصاف
      والعدل وهذا هو المعيار والمقياس الوحيد
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • خخخخخخخخ

      bayaan13 كتب:

      هذا هو السوئل :-

      متى يحق للرجل أن يتزوج بالثانية على زوجته ؟؟؟

      أرجوا الفهم قبل الاجابة
      و
      طلاقات القنابل في الموضوع.



      عيبتني اخر جمله....... خخخخخخخخخ#i#i#i
    • ابوزينب كتب:

      سلام اخواني وخواتي الاعزاء بصراحه السؤال براي غير صحيح فمسالة متى يحق للرجل الزواج بالثانيه هو غير صحيح لان القران وضع الحد وهو 4نساء فما احله الله ووضع موازينه الخالق الجليل لايمكن لبعض الناقصين من البشر ولكن السؤال من هو الذى يستطيع ان يحد فى قبال الخالق ويسن القوانين في قبال القوانين الالهيه الجليله (ومن ارعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكه ) اليوم وبعد التفسخ والحريه التى وصل اليها الغرب هناك جمعيات فى امريكا تطالب بتعدد الزوجات نسال الله عزوجل ان يعود حكم الله الى عقول المسلمين


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
      شكرا أخي أبو زينب...
      بارك الله فيك

      لا أحد من الحاضرين بالموضوع ولا بكل الموجودين ... ينكر مشروعية التعدد فهي وارده بالقرآن الكريم...

      لسنا هنا لنعترض...

      ولكن لنبين .....

      ولنجيب على تساؤلات في مخيلاتنا جميعا ,... شباب وفتيات....


      شكرا لك ...
      سبحان الله وبحمد
    • bayaan13 كتب:

      هذا هو السوئل :-

      متى يحق للرجل أن يتزوج بالثانية على زوجته ؟؟؟

      أرجوا الفهم قبل الاجابة
      و
      إطلاق القنابل في الموضوع.


      لا بأس بيان ...

      يمكن الأخ أبو زينب قرأ فقط رأس الموضوع ولم يتعمق بالردود الكثيرة التي دارت بيننا جميعا ...

      شكرا لك....

      بارك الله فيك:)
      سبحان الله وبحمد
    • ابوزينب كتب:

      سلام اخواني وخواتي الاعزاء بصراحه السؤال براي غير صحيح فمسالة متى يحق للرجل الزواج بالثانيه هو غير صحيح لان القران وضع الحد وهو 4نساء فما احله الله ووضع موازينه الخالق الجليل لايمكن لبعض الناقصين من البشر ولكن السؤال من هو الذى يستطيع ان يحد فى قبال الخالق ويسن القوانين في قبال القوانين الالهيه الجليله (ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا) اليوم وبعد التفسخ والحريه التى وصل اليها الغرب هناك جمعيات فى امريكا تطالب بتعدد الزوجات نسال الله عزوجل ان يعود حكم الله الى عقول المسلمين



      الآية الكريمة قد أخطأت في كتابتها يا طيب ...

      قم بتعديل الكلمات الملونة بالأحمر في مشاركتك الأصلية

      أنا عدلتُها بالاقتباس ... عدلها في مشاركتك الأصلية
    • بنت قابوس كتب:

      لا بأس بيان ...



      يمكن الأخ أبو زينب قرأ فقط رأس الموضوع ولم يتعمق بالردود الكثيرة التي دارت بيننا جميعا ...


      شكرا لك....



      بارك الله فيك:)




      أسلام عليكم ورحمة من الله تبارك وتعالى و بركاته
      صباح |مساء الخير لجميع المساهمين و المشاركين في ساحة الحياة الزوجية و الأسرية
      و في موضوع بنت قابوس.

      تحية طيبة... وبعد.

      أول
      ا أشكركي على الرد بالمشاركين

      ثانيا
      الرد في الموضوع المطروحة ليس بمجرد ابداع في الراى فحسب
      الرد مسئولية كبيرة يقع عاتقنا جميعا

      لان ذالك سيوئدي الي مشاكل في الستقبل
      أرجوا من الجميع الأنتباه
      ___________________________________

      الزواج بالزوجة الثاني
      له أسبابها و معايرها الخاصة في وقتها
      ليس بأسباب المطروحة في الموضوع
      لان

      الزوج متى ماكان الزوج يريد الزواج بالثانية سيبحث بسبب
      حتى لو كان تافها

      الشرع يقول (( استشير زوجتك في الموضوع باكل هدوء
      واذا رضة بزوجة الثانية كان بها ))

      بدلا من لجوء الي القوة و المحاكم .

      هذاالرد القصير المقتصرة

      وشكرا للجميع
      بنت ولا ولد ؟؟؟
    • bayaan13 كتب:

      أسلام عليكم ورحمة من الله تبارك وتعالى و بركاته
      صباح |مساء الخير لجميع المساهمين و المشاركين في ساحة الحياة الزوجية و الأسرية
      و في موضوع بنت قابوس.

      تحية طيبة... وبعد.

      أول
      ا أشكركي على الرد بالمشاركين

      ثانيا
      الرد في الموضوع المطروحة ليس بمجرد ابداع في الراى فحسب
      الرد مسئولية كبيرة يقع عاتقنا جميعا

      لان ذالك سيوئدي الي مشاكل في الستقبل
      أرجوا من الجميع الأنتباه
      ___________________________________

      الزواج بالزوجة الثاني
      له أسبابها و معايرها الخاصة في وقتها
      ليس بأسباب المطروحة في الموضوع
      لان

      الزوج متى ماكان الزوج يريد الزواج بالثانية سيبحث بسبب
      حتى لو كان تافها

      الشرع يقول (( استشير زوجتك في الموضوع باكل هدوء
      واذا رضة بزوجة الثانية كان بها ))

      بدلا من لجوء الي القوة و المحاكم .

      هذاالرد القصير المقتصرة

      وشكرا للجميع


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...

      شكرا على الرد المختصر والمفيد والذي ربما يلخص كل الردود ...

      بارك الله فيك
      سبحان الله وبحمد
    • bayaan13 كتب:

      أسلام عليكم ورحمة من الله تبارك وتعالى و بركاته
      صباح |مساء الخير لجميع المساهمين و المشاركين في ساحة الحياة الزوجية و الأسرية
      و في موضوع بنت قابوس.

      تحية طيبة... وبعد.

      أول
      ا أشكركي على الرد بالمشاركين

      ثانيا
      الرد في الموضوع المطروحة ليس بمجرد ابداع في الراى فحسب
      الرد مسئولية كبيرة يقع عاتقنا جميعا

      لان ذالك سيوئدي الي مشاكل في الستقبل
      أرجوا من الجميع الأنتباه
      ___________________________________

      الزواج بالزوجة الثاني
      له أسبابها و معايرها الخاصة في وقتها
      ليس بأسباب المطروحة في الموضوع
      لان

      الزوج متى ماكان الزوج يريد الزواج بالثانية سيبحث بسبب
      حتى لو كان تافها

      الشرع يقول (( استشير زوجتك في الموضوع باكل هدوء
      واذا رضة بزوجة الثانية كان بها ))

      بدلا من لجوء الي القوة و المحاكم .

      هذاالرد القصير المقتصرة

      وشكرا للجميع




      ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=2932&SecID=365


      masrawy.com/Islameyat/Fatawy/Mo3amlat/856.aspx



      islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFa…&Id=116926&Option=FatwaId


      almoslim.net/node/66281
    • bayaan13 كتب:

      أسلام عليكم ورحمة من الله تبارك وتعالى و بركاته
      صباح |مساء الخير لجميع المساهمين و المشاركين في ساحة الحياة الزوجية و الأسرية
      و في موضوع بنت قابوس.

      تحية طيبة... وبعد.

      أول
      ا أشكركي على الرد بالمشاركين

      ثانيا
      الرد في الموضوع المطروحة ليس بمجرد ابداع في الراى فحسب
      الرد مسئولية كبيرة يقع عاتقنا جميعا

      لان ذالك سيوئدي الي مشاكل في الستقبل
      أرجوا من الجميع الأنتباه
      ___________________________________

      الزواج بالزوجة الثاني
      له أسبابها و معايرها الخاصة في وقتها
      ليس بأسباب المطروحة في الموضوع
      لان

      الزوج متى ماكان الزوج يريد الزواج بالثانية سيبحث بسبب
      حتى لو كان تافها

      الشرع يقول (( استشير زوجتك في الموضوع باكل هدوء
      واذا رضة بزوجة الثانية كان بها ))

      بدلا من لجوء الي القوة و المحاكم .

      هذاالرد القصير المقتصرة

      وشكرا للجميع


      أولا هذا الموضوع لا يحتمل وجهات نظر متباينه لأن الشرع قد فصل فيه
      بنص صريح ثابت والسنه شرحته وفصلته
      زواج الرجل بمثنى وثلاث ورباع ليس بحاجة إلى أسباب فهو حق مشروع له
      طاما أنه قادر عليه ماديا ومعنويا وصحيا
      وطالما أنه ممن يخاف الله فيمن هم بين يديه ويعدل بينهم كما أمر الله وسنة نبيه
      أما القول بأن على الرجل أن يستأذن الأولى قبل أن يتزوج الثانيه فإن سمحت تزوج
      وإلا فلا كلام مردود وليس من دين الله في شيء
      وليس الرجل بحاجة إلى المحاكم حتى تحكم له بتعدد الزواج من سواه فشرع الله
      وسنة نبيه قد حكمتا له سلفا
      وإنما واجب الرجل أن يمهد لزوجته ويبلغها بانه عازم على تكرار الزواج لا أن يفاجأها
      فيكدرها ويخلف لها غصة
      أعتقد أن موضوعا مثل تعدد الزواج لا يحتمل الإجتهاد في الحكم فيه لأنه من الثوابت
      التي ورد نصا صريحا فيها في القرآن والسنه ولا إجتهاد أو تبديل في شرع الله وسنة
      نبيه
      ولإن يسع الجاهل جهله كي يقي نفسه وبال التلاعب بشرع الله خير له ألف مرة من
      يهرف بما لا يعرف فيقع تحت طائلة إثم مخالفة شرع الله
    • بنت قابوس كتب:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...

      شكرا على الرد المختصر والمفيد والذي ربما يلخص كل الردود ...

      بارك الله فيك


      أي رد مختصر مفيد هذا
      ألأنه لامس قناعاتكم تجدونه تلخيصا لكل ما تفضل به الأعضاء
      من أهل الإطلاع والفصاحه في اللغه
      معقوله هذا الكلام المكسر الركيك الذي لم يدنو من الدين في شيء
      يعتبر ملخصا لكل ما قيل

      هدانا الله وهداكم إلى سواء السبيل
    • فادي الحبيبه كتب:

      أولا هذا الموضوع لا يحتمل وجهات نظر متباينه لأن الشرع قد فصل فيه
      بنص صريح ثابت والسنه شرحته وفصلته
      زواج الرجل بمثنى وثلاث ورباع ليس بحاجة إلى أسباب فهو حق مشروع له
      طاما أنه قادر عليه ماديا ومعنويا وصحيا
      وطالما أنه ممن يخاف الله فيمن هم بين يديه ويعدل بينهم كما أمر الله وسنة نبيه
      أما القول بأن على الرجل أن يستأذن الأولى قبل أن يتزوج الثانيه فإن سمحت تزوج
      وإلا فلا كلام مردود وليس من دين الله في شيء
      وليس الرجل بحاجة إلى المحاكم حتى تحكم له بتعدد الزواج من سواه فشرع الله
      وسنة نبيه قد حكمتا له سلفا
      وإنما واجب الرجل أن يمهد لزوجته ويبلغها بانه عازم على تكرار الزواج لا أن يفاجأها
      فيكدرها ويخلف لها غصة
      أعتقد أن موضوعا مثل تعدد الزواج لا يحتمل الإجتهاد في الحكم فيه لأنه من الثوابت
      التي ورد نصا صريحا فيها في القرآن والسنه ولا إجتهاد أو تبديل في شرع الله وسنة
      نبيه
      ولإن يسع الجاهل جهله كي يقي نفسه وبال التلاعب بشرع الله خير له ألف مرة من
      يهرف بما لا يعرف فيقع تحت طائلة إثم مخالفة شرع الله


      _____________________________________________________________
      _____________________________________________________________
      _____________________________________________________________

      شكرا على ردك

      عفون

      أنا لم أنكر ما جاء الكتاب و السنة
      عندما أقول للزوج يجب أن يستشير زوجته لا يعني استنكار ما جاء في الكتاب و السنة
      بالا الرسول علمنا الحكمة في حياة المسلم

      الرجل له حق في الزوج كما يشاء بدون أن يتعدا الشريعة الألهية
      ولكن هناك أصول و احترام للمرء .

      أرجوا أن لا تفهمني غلط

      و شكرا على الحوار
      بنت ولا ولد ؟؟؟
    • فادي الحبيبه كتب:

      أي رد مختصر مفيد هذا
      ألأنه لامس قناعاتكم تجدونه تلخيصا لكل ما تفضل به الأعضاء
      من أهل الإطلاع والفصاحه في اللغه
      معقوله هذا الكلام المكسر الركيك الذي لم يدنو من الدين في شيء
      يعتبر ملخصا لكل ما قيل

      هدانا الله وهداكم إلى سواء السبيل



      انزين انت ليش معصب.....!!!!!~!@@ad

      يعني ما ينفع تقول اللي تريده ..... بهدوووووء....؟؟؟؟؟!!!!!!


      عموما شكرا جزيلا لك على مداخلتك الطيبة

      وبارك الله فيك

      والله يهدينا جميعا ...

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...:)
      سبحان الله وبحمد
    • لما تجتمع في الزوجة الاولى الصفات التالية/

      1. المحقق كونان
      2. الوغف
      3. رئيس عرضات
      4. الشرطة (وحاط نغمة عواء الذيب )
      5. جهنم
      6. الورطه
      7. وديني البيت اهلي (هذا يتمنى تكول هل الجملة)
      8- البلية
      9. غلطــة عمري
      10. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

      واذا لم يعدل سيقف امام الله مائلا
    • صاحب الارقام كتب:

      بعدكم ما خلصتو من هذا !!!

      الي باغي يتزوج الثانية يتزوج والي ما باغي دربه !


      والله صدقك...

      حتى أنا مليت بصراحة ....

      جاني صداع من الموضوع

      ياريت يغلقوه خلاص...

      $$t
      سبحان الله وبحمد
    • نوميديا كتب:

      لما تجتمع في الزوجة الاولى الصفات التالية/

      1. المحقق كونان
      2. الوغف ....!!!! هذي ما فهمتها ...~!@q
      3. رئيس عرضات
      4. الشرطة (وحاط نغمة عواء الذيب )
      5. جهنم
      6. الورطه
      7. وديني البيت اهلي (هذا يتمنى تكول هل الجملة)
      8- البلية
      9. غلطــة عمري
      10. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

      واذا لم يعدل سيقف امام الله مائلا


      الله يعينه بو عنده زوجه كما هذي ....:confused:
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      والله صدقك...

      حتى أنا مليت بصراحة ....

      جاني صداع من الموضوع

      ياريت يغلقوه خلاص...

      $$t


      ههههههه
      عفوا إختي بنت قابوس

      بس الظاهر إنك إستسلمتي خلاص لأن الجبهه المعارضه كانت قويه
      بس نقول يرفع الموضوع لعل هنالك من يأتي فيداوي بكلامه الرأس من وجع الصداع :)
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • أحمد محمد الزعابي كتب:

      بعدكم ما خلصتوا ..
      من يريد يتزوج يتزوج( يزول).. ومن ما يريد خله... اوووف صدقج يا بنت قابوس الموضوع صدعه وفلسفه


      هلا بأخي أحمد...

      هذا اللي صاير

      الله يعيني ....:)
      سبحان الله وبحمد
    • هادئ كتب:

      ههههههه
      عفوا إختي بنت قابوس

      بس الظاهر إنك إستسلمتي خلاص لأن الجبهه المعارضه كانت قويه
      بس نقول يرفع الموضوع لعل هنالك من يأتي فيداوي بكلامه الرأس من وجع الصداع :)


      أنا استسلمت .....!!!


      لالالالالالا

      من قالك ....؟؟؟؟!!!

      ههههههههههههههههههههههههه

      بس والله تشبعت كثير من النقاش في هذا الموضوع

      دخلتونا بالدين والفتاوي وووو

      وأنا كان قصدي من ناحية اجتماعية

      ولكن بالفعل اثريتوا الموضوع بالنقاش واستفدنا كثير من كل تلك الردود والنقاشات...

      شكرا لكم ...:)
      سبحان الله وبحمد
    • أحمد محمد الزعابي كتب:

      بعدكم ما خلصتوا ..
      من يريد يتزوج يتزوج( يزول).. ومن ما يريد خله... اوووف صدقج يا بنت قابوس الموضوع صدعه وفلسفه



      نقاش راقي الصراحـــــة

      وفقت أخي في أختيار الكلمات
    • احسنت يا نمير

      نمـ7117ـير كتب:

      بسم الله الرحمن الرحيم



      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
      أسمحوا لي بهذه المداخلة الطويلة ..
      تعليقي لهذا الموضوع و حسب فكري المتواضع أنه الإسلام شرع التعدد وجعل له ضوابط وشروط . حيث أنه لم يشرع تعدد الزوجات على نحو الإيجاب والفرض على كل رجل . وإنما نظر في طبيعة الأفراد وما ربما يعرضهم من العوارض الحادثة ، فالتعدد له أسبابه وتشريعه حفظا " لمصلحة المجتمع الإنساني ، ولقد اعتنى الدين في تهذيبه للأخلاق أن لا تختزن الشهوة في الرجل أو المرأة لأن ذلك يدعو إلى التعدي والفجور والفحشاء . لذا وضع الإسلام ضوابط والتي يرتفع معها هذا الحرمان ومنها الصوم أو الزواج .
      ونظرا " لأن المرأة الواحدة ربما اعتذرت فيما يقرب من ثلث أوقات المعاشرة والمصاحبة . كأيام العادة مثلاً أو بعض أيام الحمل والوضع والرضاع وإلى الكثير من الأسباب الأخرى . هنا رفع الإسلام الحاجة الغريزية بالتعدد وفقا لشروطه ". ولم يقصد من وراء التعدد رفع الحاجة الغريزية فحسب ، وإنما اعتمدت الشريعة في مقاصدها تكثير نسل المسلمين وعمارة الأرض بيد مجتمع مسلم وعمارة صالحة ترفع الشرك والفساد ، وكما أوردت أعلاه بأنه الإسلام لم يشرع التعدد على نحو الإيجاب والفرض على كلرجل وإنما تقوم قاعدته على العدل والمساواة بين الزوجات فالإسلام استقصى مفاسد التكثير ومحاذيره وأحصاها ، وعلى هذه الخلفية أباح التعدد حفظا لمصلحة المجتمع الإنساني وقيد التعدد بما يرتفع معه جميع هذه المفاسد وهو وثوق الرجل بأنه سيقسط بينهن ويعدل فمن وثق من نفسه بذلك ووفق له . فهو الذي أباح له الدين تعدد الزوجات.
      أما من لا غاية له سوى إسعاد نفسه ولا كرامة عنده إلا ترضية بطنه وفرجه ولا مفهوم لديه للمرأة إلا أنها مخلوقة في سبيل إطفاء شهوة الرجل ولذته فلا شأن للإسلام فيه.
      حيث إن الإسلام حدد لكل داء دواؤه ، لأن فساد بعض الأجزاء يوجب تسرب الفساد إلى الجميع ، فالتعدد دواء لداء معين ولا يكون صحيا " إلا إذا قام على العدل والقسط وتدثر بدثار الأخلاق الفاضلة والأدب ، وانطلق إلى هدف الإسلام وغايته.
      مع دعواتي الخالصة بأن بنعم الله على الجميع بالخير والبركة وعمران بيوتكم بنور أهلكم وأزاوجكم وأبناءكم وكل عزيز لديكم ..
      أخوكم ........

      أطيب ما قيل .. كفيت ووفيت ... وما اظن انه فى كلام ثاني ينضاف على الكلام الي قلته مشكور وجزاك الله ألف خير...