-hamad alaraimi وروح بلادي في (قضية أطفالنا)

    • هل الابداع صفة جسمية وراثية في المتعلم 00000سؤال؟

      الابداع قدرات تحتاج لمن يهتم بها ... ولا تفرض فرضا على أحد .. كل حسب ميولة ورغبته ومواهبه وتفكيره..

      -هل بيئة التعليم الشائعه تنمي القدرة على الابداع00سؤال؟

      التعليم الأساسي مهتم إلى حد كبير بهذه المسألة... وخصوصا في مجال المشاريع العلمية والبيئية.. ولكن من المهم أن نشجع الأطفال عليها وليس أن نقوم بها بدلا عنهم ...

      -هل يمكن اكساب المتعلم القدرات الابداعية بدون توافر الاستعدادات والاتجاهات اللازمة للابداع000سؤال؟

      الابداع ... أحيانا يكون شيئا فطريا ... ربما تسقله الدراسة ولكن أحيانا أخرى يحتاج لاهتمام ...

      سبحان الله وبحمد
    • 7amrawi كتب:

      السلام عليكم ورحة الله وبركاتة



      أجمل ما بهذه الصفاحت هو النقاش الهادئ الرائع وليس بالغريب


      عليكم ايها الرائغون بصراحه الأقلام تسجد لإطروحاتكم


      لدي الشئ القليل وربما البعض تطرق إليه ولكن سأبدي وجهة نظري


      فمن رأي الشخصي الإبداع الفكري لدى الجيل الحالي او جيل المستقبل


      وه الأطفال فركيزتهم الأساسية هو البيت وبمعنى أصح الوالدان فمن هنا إنطلاقتهم نحو المستبقل


      والإبادع


      فيجب على المربي تعليم الطفل كيف يحترم إبداعاته الفكرية ويجب كأب ان يكون متوازن مع تلك


      الإبداعات وأختيار الأفضل للإبن ومن جه آخر يجب على الآباء إحترام ميول ورغبات الطفل إذا كان


      ميوله وإبداعاتة سليمة وايضا يجب التفاعل مع أفكار الطفل وتحفيزهم إلى ما هو أفضل من ذالك


      وفي نفس الوقت يجب


      توقير الوالدان وأولياء الأمور لخبرات ناجحة تطور اتجاهات الأطفال نحو مواجهة المشكلات والغموض الذي


      يلاقونه في المواقف الحياتية


      فلذا كلامي يتمحور حول القاعدة الأساسية وهم الوالدان


      فإن صلحت القاعدة الأساسية صلح جيل المستقبل


      "مجرد وجهة نظر شخصية"



      ولكم كل الإحترام


      السلام عليكم0000000000
      شكرا على هذه المداخلة المتميزة 0000000000000
      نعم هذى نافذة مهمة الميول وهيا ركيزة اساسية في بناء التربية00000000000

      لك احترامي وتقديري
    • بنت قابوس كتب:

      هل الابداع صفة جسمية وراثية في المتعلم 00000سؤال؟

      الابداع قدرات تحتاج لمن يهتم بها ... ولا تفرض فرضا على أحد .. كل حسب ميولة ورغبته ومواهبه وتفكيره..

      -هل بيئة التعليم الشائعه تنمي القدرة على الابداع00سؤال؟

      التعليم الأساسي مهتم إلى حد كبير بهذه المسألة... وخصوصا في مجال المشاريع العلمية والبيئية.. ولكن من المهم أن نشجع الأطفال عليها وليس أن نقوم بها بدلا عنهم ...

      -هل يمكن اكساب المتعلم القدرات الابداعية بدون توافر الاستعدادات والاتجاهات اللازمة للابداع000سؤال؟

      الابداع ... أحيانا يكون شيئا فطريا ... ربما تسقله الدراسة ولكن أحيانا أخرى يحتاج لاهتمام ...

      السلام عليكم 0000000وياسلام عليكم

      لوكنت اعرف بان الاسئلة سوف تجر وتاتى بهذا الفكر الرائع المخبي لطرحت كل يوم اسئلة000000
      في الحقيقة انا سعيد بمناقشاتكم وارائكم وانتقاداتكم واحتى الاختلاف فهو صحى0000000
      لاننا عندما نطرح روءيتنا حول اى فكرة لابظرورة هياصائبة ولامن المعيب ان نتقبل التصحيح فهذا اجتهاد
      لابد من ان نكون متتبعين ومتابعين وباحثين وهذى هي الاهم عندما يغلب علينا فك اى رمز يتوجب ان نبحث ونتسائل هكذا نتعلم وهكذا ننقل المعلومة الى المتلقى صحيحة مستوفاه 0000000

      شكرا جزيلا ابنتى تقبلى احترامي وتقدير

      ملاحظة قد يتغيب الشايب ليومين عليكم المتابعة وادارة الحوار
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم 0000000وياسلام عليكم

      لوكنت اعرف بان الاسئلة سوف تجر وتاتى بهذا الفكر الرائع المخبي لطرحت كل يوم اسئلة000000
      في الحقيقة انا سعيد بمناقشاتكم وارائكم وانتقاداتكم واحتى الاختلاف فهو صحى0000000
      لاننا عندما نطرح روءيتنا حول اى فكرة لابظرورة هياصائبة ولامن المعيب ان نتقبل التصحيح فهذا اجتهاد
      لابد من ان نكون متتبعين ومتابعين وباحثين وهذى هي الاهم عندما يغلب علينا فك اى رمز يتوجب ان نبحث ونتسائل هكذا نتعلم وهكذا ننقل المعلومة الى المتلقى صحيحة مستوفاه 0000000

      شكرا جزيلا ابنتى تقبلى احترامي وتقدير

      ملاحظة قد يتغيب الشايب ليومين عليكم المتابعة وادارة الحوار


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      يا ريت كل الأساتذة مثلك يشجعوا تلاميذهم لما يجاوبوا على الأسئلة ....

      كان عاد صرنا فوق الريح.....هههههه:P


      تروح وترجع بالسلامة أستاذنا ... أبو الشباب كلهم...|a

      بالتوفيق لك ...

      ويارب دائما نكون عند حسن ظنك...:)
      سبحان الله وبحمد
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم 0000000وياسلام عليكم

      لوكنت اعرف بان الاسئلة سوف تجر وتاتى بهذا الفكر الرائع المخبي لطرحت كل يوم اسئلة000000
      في الحقيقة انا سعيد بمناقشاتكم وارائكم وانتقاداتكم واحتى الاختلاف فهو صحى0000000
      لاننا عندما نطرح روءيتنا حول اى فكرة لابظرورة هياصائبة ولامن المعيب ان نتقبل التصحيح فهذا اجتهاد
      لابد من ان نكون متتبعين ومتابعين وباحثين وهذى هي الاهم عندما يغلب علينا فك اى رمز يتوجب ان نبحث ونتسائل هكذا نتعلم وهكذا ننقل المعلومة الى المتلقى صحيحة مستوفاه 0000000

      شكرا جزيلا ابنتى تقبلى احترامي وتقدير

      ملاحظة قد يتغيب الشايب ليومين عليكم المتابعة وادارة الحوار


      وأحنا بأنتظارك استاذنا عشان دير موضوعك...:)
      لوخُيرت قبل ولادتي من أكون... لأخترت أن أكون أنا...
    • MaJnOoOoN كتب:

      وأحنا بأنتظارك استاذنا عشان دير موضوعك...:)



      السلام عليكم000000

      اهلا يا كبير العقلاء سيدي اطرح فكرة تخدم او انها قد تفتح لنا افاق ومعارف اكثر مما نطرحة0000

      ما رائيكم لو اطرح اسئلة حول هذا الموضوع المهم لنا جميعا وذلك ليمكن الجميع من المشاركة
      بحله وبعد ذلك سوف اضع الحل العلمي من المتخصصين فى هذا الشان ان الفكرة مقبولة سوف
      نبداء من الغد انشاء الله وان كنتم تكتفون باجتهادنا المتفرق والمتواضع فلاباس ايضا لاكنى اشجع
      طرح الاسئلة ولكم انتم وجهة نظر تحترم 000000000000

      لكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم000000

      اهلا يا كبير العقلاء سيدي اطرح فكرة تخدم او انها قد تفتح لنا افاق ومعارف اكثر مما نطرحة0000

      ما رائيكم لو اطرح اسئلة حول هذا الموضوع المهم لنا جميعا وذلك ليمكن الجميع من المشاركة
      بحله وبعد ذلك سوف اضع الحل العلمي من المتخصصين فى هذا الشان ان الفكرة مقبولة سوف
      نبداء من الغد انشاء الله وان كنتم تكتفون باجتهادنا المتفرق والمتواضع فلاباس ايضا لاكنى اشجع
      طرح الاسئلة ولكم انتم وجهة نظر تحترم 000000000000

      لكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام


      توكل على الله أستاذي وأطرح الاسئله ... تبدو الفكره مفيدة ومشوقه...

      لكني للأسف لن اكون موجود خلال اليومين القادمين على أن أكون بينكم يوم السبت إن شاءالله..
      وفي الشباب البركه ..

      تحياتي القلبيه لك
      لوخُيرت قبل ولادتي من أكون... لأخترت أن أكون أنا...
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم000000



      ما رائيكم لو اطرح اسئلة حول هذا الموضوع المهم لنا جميعا وذلك ليمكن الجميع من المشاركة
      بحله وبعد ذلك سوف اضع الحل العلمي من المتخصصين فى هذا الشان ان الفكرة مقبولة سوف
      نبداء من الغد انشاء الله وان كنتم تكتفون باجتهادنا المتفرق والمتواضع فلاباس ايضا لاكنى اشجع
      طرح الاسئلة ولكم انتم وجهة نظر تحترم 000000000000

      لكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام



      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...

      طيب أستاذنا ..

      بالبركة...

      ننتظر أسئلتك الخاصة بالموضوع ...
      سبحان الله وبحمد
    • السلام عليكم 00000000000000


      في الحقيقة هى فكرة الاسئلة لم تكن لان نختبر بعضنا او نقارن فهم اوجهد بعضنا لا بل
      لان نستفد جميعنا لا من خلال اجابات على لاسئلة تكون نصية او نموذجية لابل نطرح
      فهمنا وخبرتنا لمفهوم الابداع وكيف نتعامل مع ابنائنا ومن ثم سوف نطرح المفهوم الحقيقي
      لتلك السؤال من خلال فكر وروءا المختصين في المجال لا لنصحح اجابات بل لننقل مفهوم
      علمى لانفسنا نستفد منه ونسير علية تعاملنا مع فلذات اكبادنا وهنا ندعو الجميع للمشاركة


      تقبلوا جميعا احترامي وتقديري
    • ما شاء الله عليكم ,
      اشكر الجميع على هذا الموضوع والنقاش الجميـل

      ومن رأي يا اخوان ان بعض المسؤولية تتحملها وزارة التربية
      تغيير المناهج الى مناهج لا تنفع بشيء
      والقهر الاكبر .. والذي آلمني بشدة والله مسمى التربية الاسلامية الى ثقافة
      وطمس كل ما يدعو الى وحدة المسلمين ضد الكفـار بحجة انه يولد فـ الاطفال حب الشر والارهاب !!
      من عهد الرسـول , والاسلام تربية وتعليم , فكيف صـاغه هؤولاء الى ثقافة

      :::
      والشيء الآخر الفضائيـات التي لا تخضع لرقـابة اسلامية وثقافية
      وخصوصـا ً هذا الجيـل , اتى وسط معمعة الحرب على الإسـلام ومحاولة قمعة
      يعني حتى افلام الكرتون لا تخلو من محـاولة التهويد او نشر المسيحية عن طريق حركات الصلاة والعبادة
      والطفـل يقلد كل شـاردة وواردة تأتي فـ أفلام الكرتون

      ::
      شيء أخير احزنني سماعه وهو وفـاة طفـل لدى محـاولته تقليد مشهد رآه في التلفاز !!
      شوفوا وين وصـل التلفـاز في غيه وعبثه بعقول الاطفـال !

      وآخر شيء : المدرســة وصدقوني حرام ما يحدث في مدارسنا هذه الأيـام من تخبط وعدم مبـالاة
      المعلمين تركوا رسـالة التدريس , وصار همهم آخر الشهر
      لا وزيـادة على هذا , صـار التلميذ صديق المعلم !!
      والمعلم فقد هيبته , وهذا يؤدي الى فسـاد الخلق عند التلاميذ

      اعتذر على التخبط فـ النقـاط
      وشكرا لكم على تفـاعلكم الجميل
      وسلامي لقلوبكم
    • almushtaq كتب:

      ما شاء الله عليكم ,
      اشكر الجميع على هذا الموضوع والنقاش الجميـل

      ومن رأي يا اخوان ان بعض المسؤولية تتحملها وزارة التربية
      تغيير المناهج الى مناهج لا تنفع بشيء
      والقهر الاكبر .. والذي آلمني بشدة والله مسمى التربية الاسلامية الى ثقافة
      وطمس كل ما يدعو الى وحدة المسلمين ضد الكفـار بحجة انه يولد فـ الاطفال حب الشر والارهاب !!
      من عهد الرسـول , والاسلام تربية وتعليم , فكيف صـاغه هؤولاء الى ثقافة

      :::
      والشيء الآخر الفضائيـات التي لا تخضع لرقـابة اسلامية وثقافية
      وخصوصـا ً هذا الجيـل , اتى وسط معمعة الحرب على الإسـلام ومحاولة قمعة
      يعني حتى افلام الكرتون لا تخلو من محـاولة التهويد او نشر المسيحية عن طريق حركات الصلاة والعبادة
      والطفـل يقلد كل شـاردة وواردة تأتي فـ أفلام الكرتون

      ::
      شيء أخير احزنني سماعه وهو وفـاة طفـل لدى محـاولته تقليد مشهد رآه في التلفاز !!
      شوفوا وين وصـل التلفـاز في غيه وعبثه بعقول الاطفـال !

      وآخر شيء : المدرســة وصدقوني حرام ما يحدث في مدارسنا هذه الأيـام من تخبط وعدم مبـالاة
      المعلمين تركوا رسـالة التدريس , وصار همهم آخر الشهر
      لا وزيـادة على هذا , صـار التلميذ صديق المعلم !!
      والمعلم فقد هيبته , وهذا يؤدي الى فسـاد الخلق عند التلاميذ

      اعتذر على التخبط فـ النقـاط
      وشكرا لكم على تفـاعلكم الجميل
      وسلامي لقلوبكم

      السلام عليكم000000000
      سيدي شكر لتواجدك واشاركك همك00000000
      لاكن سيدي نتمنى ان تكون التسمية عندى حقيقة التسمية (الثقافة)فالثقافة كما تعلم هي فى اولوية الدول المتقدمة اذ هيا ثالوث اعمدت الدولة0000000
      لاكن سيدى هنا فى الدول النامية هيا سياسات موجهه و هم من ينفذ لتلك السيا سات
      لذلك ترانا ما ترانا ناكل ونلهث وننغمس فى الاخطاء ونتجرد من الاخلاق وهذا ما اريد ان نكون عليه
      لا اريد ان اسهب حتى لا نغيب غايتنا من طرح الموضوع0000000000


      لك تقديري واحترامي
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم000000000000




      2)هل يمكن تعليم التفكير الابداعي
      تقبلوا احترامي وتقديري



      مرحبا مرة أخرى أعود لكم

      لقد تكلمت عن الابداع بشكل موجز تقريبا

      وقد تحدث عنه العم حمد بشكل تفصيلي

      جزاه الله خيرا على مجهوده وكرمه الوافر

      ولا يسعني الآن سوى أن أقتبس

      من أحد المشاركات التي قمت أنا بطرحها في هذا الموضوع

      لان هنالك من لم يتطرق الى ما ذكرته وقد يكون سهوا

      (((فقد قال ابراهيم جبرا "الابداع لا يتألف مع الخوف اذ أنت كلما كتبت
      عبارة خفت وفكرت في شطبها فان كتاباتك لا تستحق أن تقرأ
      فيجب علينا أن نهيء لأطفالنا ذالك المناخ الذي يمنع عنه الخوف
      فيستطيع أن يقول ما يراه بحرية". طبعا هذا بعيدا عن الحكم
      التسلطي لان بعض الأحكام تعيشنا في عالم مكبوت, فقد ألغت
      الأنظمة الدكتاتورية الحريات الفردية كما ألغت الوعي الفردي
      والجماعي مما أدى الى انهيار الفكر وتراجعه, فهنالك من يبحث
      عن تكميم الأفواه وتهميش قطاعات واسعة م المجتمع رافضة
      الاعتراف بالآخر ومحاوله ازالته من الوجودوكل ذلك تحت شعار
      عدم منح العدو فرصة للاستفادة من خلافاتنا حتى لو كانت
      الخلافات علمية أو فقهية أو اجتماعية. فلا نتعجب اخوتي من
      انكسار وانعدام كتابنا وذلك لان الفكرة التي قمت بطرحها الآن هي
      من أبرز مسببات أزمة الفكر العربي المعاص.)))

      عسى أن يفيدكم هذا النص

      وبالأول والأخير الابداع يكمن من الأساس الأسري

      فلو كان النظام الأسري مهيأ ومدروس ومخطط له فقد تنشأ الأزاهير الطفولية اليافعة

      وجزاكم الله خيرا
    • بنت المدرة كتب:

      مرحبا مرة أخرى أعود لكم



      لقد تكلمت عن الابداع بشكل موجز تقريبا


      وقد تحدث عنه العم حمد بشكل تفصيلي


      جزاه الله خيرا على مجهوده وكرمه الوافر


      ولا يسعني الآن سوى أن أقتبس


      من أحد المشاركات التي قمت أنا بطرحها في هذا الموضوع


      لان هنالك من لم يتطرق الى ما ذكرته وقد يكون سهوا


      (((فقد قال ابراهيم جبرا "الابداع لا يتألف مع الخوف اذ أنت كلما كتبت
      عبارة خفت وفكرت في شطبها فان كتاباتك لا تستحق أن تقرأ
      فيجب علينا أن نهيء لأطفالنا ذالك المناخ الذي يمنع عنه الخوف
      فيستطيع أن يقول ما يراه بحرية". طبعا هذا بعيدا عن الحكم
      التسلطي لان بعض الأحكام تعيشنا في عالم مكبوت, فقد ألغت
      الأنظمة الدكتاتورية الحريات الفردية كما ألغت الوعي الفردي
      والجماعي مما أدى الى انهيار الفكر وتراجعه, فهنالك من يبحث
      عن تكميم الأفواه وتهميش قطاعات واسعة م المجتمع رافضة
      الاعتراف بالآخر ومحاوله ازالته من الوجودوكل ذلك تحت شعار
      عدم منح العدو فرصة للاستفادة من خلافاتنا حتى لو كانت
      الخلافات علمية أو فقهية أو اجتماعية. فلا نتعجب اخوتي من
      انكسار وانعدام كتابنا وذلك لان الفكرة التي قمت بطرحها الآن هي
      من أبرز مسببات أزمة الفكر العربي المعاص.)))


      عسى أن يفيدكم هذا النص


      وبالأول والأخير الابداع يكمن من الأساس الأسري


      فلو كان النظام الأسري مهيأ ومدروس ومخطط له فقد تنشأ الأزاهير الطفولية اليافعة



      وجزاكم الله خيرا


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة00000000

      لا مررنا علية وقرأناه بتعمق وشهيه ولاكننا نتدرج الا ان نصل عندة فسنتوقف ونناقشة0000000

      لكي التقدير والاحترام ابنتي العزيزة
    • hamad alaraimi كتب:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة00000000

      لا مررنا علية وقرأناه بتعمق وشهيه ولاكننا نتدرج الا ان نصل عندة فسنتوقف ونناقشة0000000

      لكي التقدير والاحترام ابنتي العزيزة



      تشكر عم حمد

      وحبيت أنوه على موضوع طرح الأسئلة

      فهو فكرة جميلة منك

      تحلي الموضوع وتزيد الاقبال عليه

      وأنت تستحق ذلك فقد بذلت مجهودا حتى وصلت الى هنا

      شاكره لك عمي حمد
    • التفكير الإبداعي

      تعلم الاطفال كيفية تميز وتقدير الإبداع في أنفسهم والاخرين من خلال قراءة القصص والانشطة المتعلقة بهذا الخصوص كما إن على المدرسة والاسرة تعليم الطفل الابداع وترك المجال لة للإبداع من خلال التجارب العلمية التي ربما توصلة الي مصاف العلماء كما إن علينا إفساح المجال للطفل للخيال وتطوير مهاراتة في حل المشكلات بشكل فردي وجماعي عبر نشاطات مختلفة باستخدام المحطة التعليمة أو الاسرية.


      لكم التحية ..... والف تحية لـــــــــ حمد :)
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • إبن الوقبـــة كتب:

      التفكير الإبداعي

      تعلم الاطفال كيفية تميز وتقدير الإبداع في أنفسهم والاخرين من خلال قراءة القصص والانشطة المتعلقة بهذا الخصوص كما إن على المدرسة والاسرة تعليم الطفل الابداع وترك المجال لة للإبداع من خلال التجارب العلمية التي ربما توصلة الي مصاف العلماء كما إن علينا إفساح المجال للطفل للخيال وتطوير مهاراتة في حل المشكلات بشكل فردي وجماعي عبر نشاطات مختلفة باستخدام المحطة التعليمة أو الاسرية.


      لكم التحية ..... والف تحية لـــــــــ حمد :)
      السلام عليكم0000000
      هكذا المطر لا يأتي الا في السنة مرتين ولاكننا نشرب غديرة وترتوى تربتنا وينتعش زرعنا
      هذا هوا انت تطل علينا بين وبين تروي ضمئنا وتنعش ذاكرتنا وتنشط اذهاننا00000

      نعم سيدحاجة ملحة الى التفكير الابداعي ولولا المبدعون لما اصبح هذا الكم الهائل من
      الاختراعات والاكتشافات والانجازات العلمية والادبية والفنية والتي نقشت اسماء مبدعيها
      في الذاكرة الانسانية على مدى العصور00000000

      لك احترامنا وتقديرنا جميعا
    • السلام عليكم00000000000



      حتى نعطي انفسنا فرصة التأمل والتفكر والبحث في استيعاب اوحل الاسئلة 0
      فسوف افتح حلقة جديدة في التفكير الابداعي000000000000وهي

      (العوامل التي تكون الفكرة على التفكير الابداعي )

      لقد مررت بعدت مراجع فوجدتها عوامل متشابكة تكون القدرة على التفكير الابداعي وتؤثر فيه الى حد كبير0فقد وصف (ديفيز) القدرة الابداعية الى :-الطلاقة :تطوير التفسيرات القدرة على التنبؤ بالنتائج-الاسهاب الحساسيه تجاة المشاكل التفكير المنطقي المرونة القدرة على تعرف المشاكل القدرة على التراجع الاصالة التفكير المقارن والمجاز في التحليل0التحويل التقيم التركيب التكوير التخيل الحدس التركيز

      الطلاقة :ويقصد بها تعدد الافكار التي يمكن ان يأتي بها الفرد او الطالب المبدع -في وحدة زمنية معينة0
      -المرونة:يقصد بها تنوع او اختلاف الافكار التي ياتي بها الفرد او الطالب المبدع -اى درجة السهولة التي يغير بها الفرد موقفا ما او وجهة نظر عقلية معينة(عدم التصلب)
      -الاصالة :ويقصد بها التجديد او الانفراد بالافكار التي يأتي بها الفرد او الطالب المبدع 0اى قدرة الفرد على انتاج اسيجابات اصيلة اى (قليلة التكرار او الشيوع)


      **التفاكر (العصف الذهني )Brain storminG

      -ويقصد بة توليد وانتاج افكار وأراء ابداعية من الافراد والمجموعات لحل مشكلة معينه حيث تكون هذة الافكار والاراء جيدة ومفيدة اى وضع الذهن في حالة من الاثاره والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات
      لتوليد اكبر قدر من الافكار حول المشكلة او الموضوع المطروح0بحيث يتاح للفرد جو من الحرية
      يسمح بظهور كل الاراء والافكار00000000


      يتبع
    • السلام عليكم00000000

      يتبع :العصف الذهني)



      اما عناصل كلمة عصف ذهني (حفز او أثارة او امطار للعقل )

      فانها تقوم على تصوير حل المشكلة على انة مو قف به طرفان يتحدى احدهما الاخر 0العقل البشري (المخ)من جانب والمشكلة التي تتطلب الحل من جانب اخر 0ولابد للطفل ن الالتفاف حول المشكلة والنظر اليها من اكثر من جانب 0ومحاولة تطويقها واقحامها بكل الحيل0اما هذه الحيل فتتمثل في الافكار التي تتولد بنشاط وسرعة تشبة العاصفة0هناك اربع قواعد اساسية للتفاكر ذكرها(اسبورن)


      (1)النقد الؤجل :وهذا يعني ان الحكم المضاد للافكار يجب ان يؤجل حتى وقت لاحق حتى لانكبت
      افكار اللاخرين وندعهم يعبرون عن احساسهم وافكارهم بدون تقييم00000000000

      (2)الترحيب بالانطلاق الحر :فكلما كانت الافكار اشمل واوسع كان هذا افضل 0000000

      (3)الكم مطلوب :كلما ازداد عدد الافكار ارتفع رصيد الافكار المفيدة 0000000000000

      (4)التركيب والتطوير عاملان يكون السعي لا حرازهما: فالمشتركون بالاضافة الى مساهمتهم في افكار خاصة بهم يخمنون ادماج فكرتين او اكثر في فكرة اخرى افضل 00000000



      يتبع
    • يتبع (العصف الذهني)
      _________________



      ويرى (ديفز) ان عملية التفاكر (العصف الذهني)هامة لتنمية التفكير الابداعي
      وحل المشكلات وذلك للاسباب التالية:


      (1)للتفاكر جاذبية بديهية (حدسية9حيث ان الحكم المؤجل للتفاكر ينتج المناخ الابداعي الاساسي عندما لايوجد نقد او تدخل مما يخلق مناخا حرا للجاذبية البديهية بدرجه كبيرة0000000

      (2)التفاكر عملية بسيطة:لانة لا توجد قواعد خاصة تقيد انتاج الفكرة ولا يوجد اى نوع من النقد او التقييم

      (3) التفاكر عملية مسلية :فعلى كل فرد ان يشارك في منا قشة الجماعة او حل المشكلة جماعيا والفكرة هنا الاشتراك في الرأى أو الزج بين الافكار الغريبة وتركيبها00000000

      (4)التفاكر عملية علاجية:كل فرد من الافراد المشاركين في المناقشة تكون لة حرية الكلام دون ان يقوم اي فرد برفض رأية أو فكرتة أو حلة للمشكلة0000000

      (5)التفاكر عملية تدريبية :فهي طريقة هامة لاستشارة الخيال والمرونة والتدريب على التفاكر الابداعي
    • السلام عليكم00000000



      -قبل الاجابة على الاسئلة سوف اطرح ما حث بة وزير التربية والتعليم الماليزي
      طلبة الجامعة حيث حثهم على اختراع حاسوب قليل الثمن خفيف الوزن000
      ليكون بديلا عن الكتب والقرطاسية التي يستعملها الطلبة في المدارس وتكلف
      الدولة مبالغ باهضة سنويا000انظروا حيث ما يتبقى من الموازنة يصرف على المجهود
      العلمى وليس في الجيوب000000


      (الم تكن هذة دعوة عامة للتفكير والابتكار والابداع )

      ووزيرنا يشجع الشركات على توريد توريد توريد الورق والقرطاسية والمطابع لطباعة الكتب
      وغيرها000000
      وعلينا نحن ان نتقبل تشرطات الابلة للابناءنا جيبوا دفتر لونة كذا وحجمة كذا ويالله روح دور من المكتبات والمجمعات ولو الطالب ما حظر المطلوب وبخ (مشكل)
      __________________________________________

      الاجابة على السؤال00اشكال الابداع0000000000؟


      هل يقتصر الابداع على شكل او نوع معين0000؟

      لقد قيل انة يوجد انواع من الابداع بقدر ما تشتمل علية الطبيعة الانسانية من جصائص
      جسمية ونفسية وعقلية وانفعالية000الخ0000000
      فالابداع العلمي يختلف عن الابداع الفني كما يختلف الابداع في المجال الواحد حيث تتمايز الانواع والاشكال المختلفة للابداع وفقا لنوع العلم او نوع الفن (روشكا 1989 ص108)

      ويمكن ادراج بعض الابداعات تحت الابداع العلمي والتقني والبعض الاخر تحت الابداع الفني000
      -كذلك هناك بعض الاختلافات التي تنتج عن وجود او عدم وجود الاستعدادات والاهتمامات الخاصة في طبيعة النشاط والمعلومات والتقنيات ووسائل التعبير000000
    • السلام عليكم00000000000


      الاجابة على السؤال الثاني:هل يمكن تعلم التفكير الابداعي00000000
      __________________

      -معظم الدراسات والبحوث تؤكد ان تعلم التفكير الابداعي ممكن 00000000000؟
      ففي هذا المجال اعد معهد وايتمان فرانسيسكو المشوع الرئيسي للتفكير وهو مشروع
      مصمم لتنمية النماذج التربوية والتعليمية التي ستسهم في اعداد الافراد للتفكير بطريقة
      الابداع في المستقبل0(جيب 20030)

      اذا هذا امر هام جدا اذ لايجب ان نكتفى باب نساعد بعض الافراد على اكتساب مهارات التفكير العليا وانما علينا ان نساعد جميع الافراد على ذلك0
      لذا فمن الاهمية بمكان البدء بالنشئ وذلك باتاحة الفرصة لهم لممارسة التفكير الفعال والمبدع الذى يعود عليهم وعلى مجتمعهم وعلى الانسانية كلها بالخير من خلال المناهج التي يتعلمونها يوميا000

      فيجب ماتشادو على السؤال فيقول :نعم يمكن لكل فرد ان يكون ذكيا فا لتفكير مهارة اى انة قابل للتعلم والاكتساب 00وتعلم التفكير هو تعلم الذكاء وان التربية هي طريق الامة لرفع درجة ذكائها000
      ويؤيد ما تشادو في ارئه حول الذكاء 0دى0بونو0فهوا يقول:ان التفكير مهارة ومن ثم فانة قابل للتعلم0 اما المربي الكبير0ل0رون0هبارد0فيؤكد بدورة انة يجب علينا ان لا بكتفي بعدد قليل من المتعلمين الاذكياء0وانما علينا ان نغير نظام التعليم من اساسة ليتحقق التعليم للجميع0(هبارد 1996ص5)
      فا لتعليم الذي يدعو الية رون هبارد يشمل تعلم الذكاء وتعلم الاخلاق والقيم الانسانية على حد سوى0
    • السلام عليكم000000000




      السؤال الثالث
      __________

      - ما أهمية تعلم مهارات التفكير 000؟


      السؤال الرابع
      ____________

      - هل هناك علاقة بين التفكير الابداعي والاخلاق00؟
    • أستاذي الفاضل الوالد حمد
      لم أشأ المداخله في موضوعك قبلا لأنني لم أجد في نفسي من الكلمات
      ما سيفى حق الموضوع أو ما يرقى لأن يكون لمسه تضاف إليه فأنت أخبرنا
      في هذا الأمر بحكم سنك وسن أبناؤك الذين إن لم يكونو في سننا فهم قريبين منه ولا كلام سيدنو من كلامك في هكذا قضية
      ولكن دفعني الحديث عن سهولة التربيه بأسلوب بسيط متواضع مستسهلين تربية النشأ وتكوينهم الروحاني العقلاني ليكونو عمادا للمستقبل يحملون على عاتقهم مظلة هذا الوطن بأعمدتها ممثلين قواعده الراسخه فيما كنت أنت تشدد على أسلوب التربيه الممنهج المستوفي لكافه أركان التربية هيكلا وروحا مما يضفي عليه جسامة الأمر وهذا حق ويقين لا إجتهاد وتجربه .
      ولكنيي سأجتهد بإضافة بسيطه أتحرى فيها أن تلامس جانب الرضى لديكم ولدى القارئ وهي أن تربية الإبناء في هذا الزمان أشبه ما تكون بمعركه تجند لها كافة الإمكانيات لأن هنالك بالمقابل جبهات قويه تعمل بشكل معاكس تحمكها قوى تنافر تقاوم كل جذب وتقارب .
      فأنا كي أكون مربي ناحج أقترب من المثاليه يتحتم علي أن أكون بادئ ذي بدأ قد تربيت التربيه المثلى التي أود زرعها في أبنائي فإن لم أكن قد حصلت عليها بتوجيه مربي ناصح وجب علي لزاما إكتسابها بالإطلاع ثم الإطلاع ثم الإطلاع وساعتها فقط أكون جنديا صامدا مدرعا بكل ما ينهي لي معركتي التربويه التنشيئيه بنصر حاسم يتجسد في بناء هيكل بشري ضخم يحمل بينان هذا الوطن ولدينا هنا جبهتان قويتان مضادتان وهما الشارع الذي أشبه ما يكون بمسرح حافل بالمواقف حيث يختلط الحابل بالنابل ويدس السم بالعسم والغث بالسمين فإن لم تكن لي القدرة على الإنتقاء فهذه جبهة حتما سأهزم أمامها
      وهنالك في الضفة الأخرى وهي ليست بالبعيده جبهة الإعلام بجميع إنواعه وهي الأدهى والأمر وهي جبهة شرسه جدا تسبح بها كل القوى الشريره المدمره دمارا فكريا يتبعه بلا شك دمار جسدي والمنتصر عليها قليل إلا من رحم ربي وأعان وهدى
      وبعد هذا كله يأتي من يتحدث عن التربيه فيقول أنها من السهوله بحيث يتصورها القارئ بأنها ليست أكثر من شربه ماء
      عفوا دعو هذا الحديث فمواردكم لا تسعفكم لإرواء مجالسه
      فمجالسه ليست مسارح متاحه لبساطة أفكاركم فلربما ينقصكم المراس وتخونكم الخبره
      فنحن نريد جيلا يعطي قبل أن يفكر في الأخذ
      جيلا يعمل لا يكل
      جيلا شعاره الولاء والإنتماء بلا حدود للوطن لا للمطامع الشخصيه
      جيلا ذا فكر يفكر ويخطط لا أداة عمياء تنفذ أخطأت أم أصابت

      وشكرا لمن ثبت الموضوع ولمن سعى فيه ليخرج بهذه الحلة البهيه
      وأخص بالذكر بعد الوالد حمد
      الأخت بنت المدره
      أختي في الله
      التي شرفني الله بأخوتها من خلال هذا المنتدى
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • هادئ كتب:

      أستاذي الفاضل الوالد حمد



      لم أشأ المداخله في موضوعك قبلا لأنني لم أجد في نفسي من الكلمات
      ما سيفى حق الموضوع أو ما يرقى لأن يكون لمسه تضاف إليه فأنت أخبرنا
      في هذا الأمر بحكم سنك وسن أبناؤك الذين إن لم يكونو في سننا فهم قريبين منه ولا كلام سيدنو من كلامك في هكذا قضية
      ولكن دفعني الحديث عن سهولة التربيه بأسلوب بسيط متواضع مستسهلين تربية النشأ وتكوينهم الروحاني العقلاني ليكونو عمادا للمستقبل يحملون على عاتقهم مظلة هذا الوطن بأعمدتها ممثلين قواعده الراسخه فيما كنت أنت تشدد على أسلوب التربيه الممنهج المستوفي لكافه أركان التربية هيكلا وروحا مما يضفي عليه جسامة الأمر وهذا حق ويقين لا إجتهاد وتجربه .
      ولكنيي سأجتهد بإضافة بسيطه أتحرى فيها أن تلامس جانب الرضى لديكم ولدى القارئ وهي أن تربية الإبناء في هذا الزمان أشبه ما تكون بمعركه تجند لها كافة الإمكانيات لأن هنالك بالمقابل جبهات قويه تعمل بشكل معاكس تحمكها قوى تنافر تقاوم كل جذب وتقارب .
      فأنا كي أكون مربي ناحج أقترب من المثاليه يتحتم علي أن أكون بادئ ذي بدأ قد تربيت التربيه المثلى التي أود زرعها في أبنائي فإن لم أكن قد حصلت عليها بتوجيه مربي ناصح وجب علي لزاما إكتسابها بالإطلاع ثم الإطلاع ثم الإطلاع وساعتها فقط أكون جنديا صامدا مدرعا بكل ما ينهي لي معركتي التربويه التنشيئيه بنصر حاسم يتجسد في بناء هيكل بشري ضخم يحمل بينان هذا الوطن ولدينا هنا جبهتان قويتان مضادتان وهما الشارع الذي أشبه ما يكون بمسرح حافل بالمواقف حيث يختلط الحابل بالنابل ويدس السم بالعسم والغث بالسمين فإن لم تكن لي القدرة على الإنتقاء فهذه جبهة حتما سأهزم أمامها
      وهنالك في الضفة الأخرى وهي ليست بالبعيده جبهة الإعلام بجميع إنواعه وهي الأدهى والأمر وهي جبهة شرسه جدا تسبح بها كل القوى الشريره المدمره دمارا فكريا يتبعه بلا شك دمار جسدي والمنتصر عليها قليل إلا من رحم ربي وأعان وهدى
      وبعد هذا كله يأتي من يتحدث عن التربيه فيقول أنها من السهوله بحيث يتصورها القارئ بأنها ليست أكثر من شربه ماء
      عفوا دعو هذا الحديث فمواردكم لا تسعفكم لإرواء مجالسه
      فمجالسه ليست مسارح متاحه لبساطة أفكاركم فلربما ينقصكم المراس وتخونكم الخبره
      فنحن نريد جيلا يعطي قبل أن يفكر في الأخذ
      جيلا يعمل لا يكل
      جيلا شعاره الولاء والإنتماء بلا حدود للوطن لا للمطامع الشخصيه
      جيلا ذا فكر يفكر ويخطط لا أداة عمياء تنفذ أخطأت أم أصابت


      وشكرا لمن ثبت الموضوع ولمن سعى فيه ليخرج بهذه الحلة البهيه
      وأخص بالذكر بعد الوالد حمد
      الأخت بنت المدره
      أختي في الله


      التي شرفني الله بأخوتها من خلال هذا المنتدى


      السلام عليكم 000000000000
      يقول المثل من طول الغيبات ياب الغنايم00000000
      وانت مبدع وجبت الفكر ولتفكير معا هذا ما تعودناه من شخصك الراقي 000000
      شكرا ابني العزيز لى وقفة امام هذا الابداع الرائع باذن الله


      تقبل احترامي وتقديري
    • هادئ كتب:

      أستاذي الفاضل الوالد حمد

      لم أشأ المداخله في موضوعك قبلا لأنني لم أجد في نفسي من الكلمات
      ما سيفى حق الموضوع أو ما يرقى لأن يكون لمسه تضاف إليه فأنت أخبرنا
      في هذا الأمر بحكم سنك وسن أبناؤك الذين إن لم يكونو في سننا فهم قريبين منه ولا كلام سيدنو من كلامك في هكذا قضية
      ولكن دفعني الحديث عن سهولة التربيه بأسلوب بسيط متواضع مستسهلين تربية النشأ وتكوينهم الروحاني العقلاني ليكونو عمادا للمستقبل يحملون على عاتقهم مظلة هذا الوطن بأعمدتها ممثلين قواعده الراسخه فيما كنت أنت تشدد على أسلوب التربيه الممنهج المستوفي لكافه أركان التربية هيكلا وروحا مما يضفي عليه جسامة الأمر وهذا حق ويقين لا إجتهاد وتجربه .
      ولكنيي سأجتهد بإضافة بسيطه أتحرى فيها أن تلامس جانب الرضى لديكم ولدى القارئ وهي أن تربية الإبناء في هذا الزمان أشبه ما تكون بمعركه تجند لها كافة الإمكانيات لأن هنالك بالمقابل جبهات قويه تعمل بشكل معاكس تحمكها قوى تنافر تقاوم كل جذب وتقارب .
      فأنا كي أكون مربي ناحج أقترب من المثاليه يتحتم علي أن أكون بادئ ذي بدأ قد تربيت التربيه المثلى التي أود زرعها في أبنائي فإن لم أكن قد حصلت عليها بتوجيه مربي ناصح وجب علي لزاما إكتسابها بالإطلاع ثم الإطلاع ثم الإطلاع وساعتها فقط أكون جنديا صامدا مدرعا بكل ما ينهي لي معركتي التربويه التنشيئيه بنصر حاسم يتجسد في بناء هيكل بشري ضخم يحمل بينان هذا الوطن ولدينا هنا جبهتان قويتان مضادتان وهما الشارع الذي أشبه ما يكون بمسرح حافل بالمواقف حيث يختلط الحابل بالنابل ويدس السم بالعسم والغث بالسمين فإن لم تكن لي القدرة على الإنتقاء فهذه جبهة حتما سأهزم أمامها
      وهنالك في الضفة الأخرى وهي ليست بالبعيده جبهة الإعلام بجميع إنواعه وهي الأدهى والأمر وهي جبهة شرسه جدا تسبح بها كل القوى الشريره المدمره دمارا فكريا يتبعه بلا شك دمار جسدي والمنتصر عليها قليل إلا من رحم ربي وأعان وهدى
      وبعد هذا كله يأتي من يتحدث عن التربيه فيقول أنها من السهوله بحيث يتصورها القارئ بأنها ليست أكثر من شربه ماء
      عفوا دعو هذا الحديث فمواردكم لا تسعفكم لإرواء مجالسه
      فمجالسه ليست مسارح متاحه لبساطة أفكاركم فلربما ينقصكم المراس وتخونكم الخبره
      فنحن نريد جيلا يعطي قبل أن يفكر في الأخذ
      جيلا يعمل لا يكل
      جيلا شعاره الولاء والإنتماء بلا حدود للوطن لا للمطامع الشخصيه
      جيلا ذا فكر يفكر ويخطط لا أداة عمياء تنفذ أخطأت أم أصابت


      وشكرا لمن ثبت الموضوع ولمن سعى فيه ليخرج بهذه الحلة البهيه
      وأخص بالذكر بعد الوالد حمد
      الأخت بنت المدره
      أختي في الله

      التي شرفني الله بأخوتها من خلال هذا المنتدى




      ما شاء الله أخونا هادئ موجود

      عم حمد والله هادئ موجود

      يا ترى وين كان شارد

      والا أقول عم حمد أكيد كان هادئ متتبع للموضوع بس قال أشارك في الوقت الحاسم

      تراه ما يغيبن عليه المشاركات الجادة تحصله جاهز بس بسياسته يهجم

      ههههههههههههها

      سمحولنا قلنا نرحب شوي بهادئ

      خلونا نطلع من جو الضحك الحين

      ما شاء الله عليك أخ هادئ فقد أضفت لموضوع عم حمد الكثير
      فقد تطرقت الى الاعلام وهنالك من تطرق الى نفس الموضوع ولكن باختلاف تعبيري
      ومثل ما ذكرت والكل يعلم بأن الاعلام هو من أحد المشاكل والعوائق التي قد تمسك بزمام عقول أطفالنا كالتقليد الأعمى فاصبع الاتهام توجه لكل من يترعرع بين يديه هذا الطفل, علينا أن نرشد ونوجه
      ونتعب حتى نقطف ثمرة الطفل المبدع في المستقبل
      اخ هادئ لقد لفت انتباهي الوصف الذي وصفته لمن يستهين بتربية الأبناء كشربة ماء
      فليس كل من شرب قد روى ضمأه اذن حتى شرب الماء ليس بالمهمة الصعبة فقد لاحظ العلماء أخيرا مسألة التبلور المختلفة التي تحدث للماء على حسب الحالة التى نتج منها
      دعوني أوضح لكم مثالا
      تختلف فائدة الماء المشروب كلما كانت نفسية الشخص تختلف عن شخص آخر
      فعندما تشرب الماء وأنت مرتاح تكون فائدته أكبر مما أنت غاضب ومتكدر
      وأعتقد كذلك بأن الأم المرضع تواجه نفس الحالة فقد ينصحها الأطباء أن لا ترضع طفلها وهي في حالة الغضب وعدم الارتياح
      فأتمنى من الجميع أن يشربوا الماء بعد راحة ونفسية سليمة وان يكون الشخص جالسا وليس بحالة الوقوف وأن يتسمى على الماء وأن تكون التسمية بغير شرود أي تكون مركزا على الماء
      فقد شاهدت في احدى القنوات التلفزونية بأن شخصا قد قام باختراع جهاز يخرج منه الماء على شكل قطرات مع تسجل صوتي للقرآن الكريم حتى يكون أكثر فائدة
      أتمنى أن أكون قد أوصلت فكرتي لكل للأخوة والأخوات فليس كل ما نتعايشه سهلا
      حتى شرب الماء ليس بالهين

      واستميحكم قد أكون خرجت عن الموضوع قليلا ولكن تغزوا فكرتي على ما قد يتسائل عنه بعض الأخوة

      أشكر العم حمد على فتح باب التحاور والمشاركة والابداع
      فما فعلته في موضوعك يعتبر ابداعا تشكر عليه

      واشكر الأخ هادئ على الاطراء الجميل لي في مشاركته
    • بنت المدرة كتب:

      ما شاء الله أخونا هادئ موجود



      عم حمد والله هادئ موجود


      يا ترى وين كان شارد


      والا أقول عم حمد أكيد كان هادئ متتبع للموضوع بس قال أشارك في الوقت الحاسم


      تراه ما يغيبن عليه المشاركات الجادة تحصله جاهز بس بسياسته يهجم


      ههههههههههههها


      سمحولنا قلنا نرحب شوي بهادئ


      خلونا نطلع من جو الضحك الحين


      ما شاء الله عليك أخ هادئ فقد أضفت لموضوع عم حمد الكثير
      فقد تطرقت الى الاعلام وهنالك من تطرق الى نفس الموضوع ولكن باختلاف تعبيري
      ومثل ما ذكرت والكل يعلم بأن الاعلام هو من أحد المشاكل والعوائق التي قد تمسك بزمام عقول أطفالنا كالتقليد الأعمى فاصبع الاتهام توجه لكل من يترعرع بين يديه هذا الطفل, علينا أن نرشد ونوجه
      ونتعب حتى نقطف ثمرة الطفل المبدع في المستقبل
      اخ هادئ لقد لفت انتباهي الوصف الذي وصفته لمن يستهين بتربية الأبناء كشربة ماء
      فليس كل من شرب قد روى ضمأه اذن حتى شرب الماء ليس بالمهمة الصعبة فقد لاحظ العلماء أخيرا مسألة التبلور المختلفة التي تحدث للماء على حسب الحالة التى نتج منها
      دعوني أوضح لكم مثالا
      تختلف فائدة الماء المشروب كلما كانت نفسية الشخص تختلف عن شخص آخر
      فعندما تشرب الماء وأنت مرتاح تكون فائدته أكبر مما أنت غاضب ومتكدر
      وأعتقد كذلك بأن الأم المرضع تواجه نفس الحالة فقد ينصحها الأطباء أن لا ترضع طفلها وهي في حالة الغضب وعدم الارتياح
      فأتمنى من الجميع أن يشربوا الماء بعد راحة ونفسية سليمة وان يكون الشخص جالسا وليس بحالة الوقوف وأن يتسمى على الماء وأن تكون التسمية بغير شرود أي تكون مركزا على الماء
      فقد شاهدت في احدى القنوات التلفزونية بأن شخصا قد قام باختراع جهاز يخرج منه الماء على شكل قطرات مع تسجل صوتي للقرآن الكريم حتى يكون أكثر فائدة
      أتمنى أن أكون قد أوصلت فكرتي لكل للأخوة والأخوات فليس كل ما نتعايشه سهلا
      حتى شرب الماء ليس بالهين


      واستميحكم قد أكون خرجت عن الموضوع قليلا ولكن تغزوا فكرتي على ما قد يتسائل عنه بعض الأخوة


      أشكر العم حمد على فتح باب التحاور والمشاركة والابداع
      فما فعلته في موضوعك يعتبر ابداعا تشكر عليه



      واشكر الأخ هادئ على الاطراء الجميل لي في مشاركته


      السلام عليكم000000000
      ياسلام عليك يا مبدعة ما هذا الزخم الفكري الرائع الله يوفقك ويحميك
      نعم هادي قدم اضافة كما تفضلتي وهذى هيا عادتة وما عهدناه منة لامع متميز وانتي ارحتيني
      من ان اعود لما كتب ووضح ولاكنكى اقمتي بمالا استطع تقديمة لكي الشكر والتقدير والاحترام000

      طبعا سوف اعود للموضوع لاجيب على سؤال الامس 00000000
    • السلام عليكم000000000000



      -السؤال الثالث :اهمية تعلم مهارات التفكير000
      ______________________________________

      -قال الفيلسوف 0ديكارت :انا افكر اذا انا موجود(لقد تطرقة الفاضلة بنت المدرة الى هذه النظرية)
      وكأنة اراد ان يقول بكلمات اخرى ان الذي لايفكر هو شخص غير موجود والذا ربط التفكير بالوجود اى الحياة في هذا العالم00000

      -تعرف مهارات الابداع بانها تلك المهارات التي تمكن المتعلم من توليد الافكار والعمل على انتشارها واقتراح فرضيات محتمله كما تساعد ه على دعم الخيال في التفكير 0والبحث عن نواتج تعلم ابداعية جديدة(سعاد 2003)

      -حيث تكمن اعمية تعلم مهارات التفكير بان على كل فرد ان يفكر ليتعلم ويفهم ويطبق ما يفهمه
      في حياتة000000000
      والتفكير يبداء لدى الطفل في سن مبكرة اى انة يبداء مع الطفل منذ نشأتة في المنزل قبل وصولة مرحلة المدرسة0000000
      والطفل الذي يجد الرعاية الكافية والمناسبة في سنواته الاولى يكون مهيأ للابداع في واحدة او اكثر من مجالات الابداع المختلفة لدى نموة0000000

      -فمن اجل ذلك فقد دعى ما تشادو( 1989) لبناء برنامج تعليم شامل في فنزويلا بحيث غطى مستشفيات الولادة والجمهور والمدارس والجامعات والقوى المسلحة وافراد الخدمة المدنية واهتم
      المشروع بالطفل حتى وهو جنين في رحم امة 0فهوا يدربها كيف تعتني بجنينها وطفلها فالاعوام
      الستة الاولى من عمر الطفل ذات قيمة كبرى في حياتة المستقبلية00000000

      -ولاجابة على اهمية تعلم مهارات التفكير؟ فان المتغيرات السريعة وتدفق المعلومات التي لاحدود لها في عصرنا الحالى 0تدعونا جميعا لان نفكر بطرق واساليب جديدة تتواكب مع هذه المتغيرات والمستجدات التي تشير الى الحاجة الماسة الى المبدعين لا على مستوى الافراد فحسب وانما على المستوى العام والخاص00000000000
    • السلام عليكم00000000000


      السؤال الرابع:هل هناك علاقة بين التفكير الابداعي والاخلاق؟
      (الاجابة)
      _______________________________________
      نعم يرتبط التفكير الابداعي في جميع الحالات بالقيم والاخلاق والمبادء والانسانية0
      فاكتشاف الذرة مثلا عمل ابداعي دون اي شك خاصة اذا جرى استعمالها في المجالات التي تخدم الانسانية وتساعد على رفاهية البشر وسعادتهم اما اذا استعملت لتدميرهم فانها تعتبر عملا ذكيا
      لكنة لا اخلاقي0000000000000
      _______________________

      -بقى ما نرفقة بالموضوع:
      1)اثر التربية على الابداع :الابداع والتربية0000000
      2)معوقات التفكير الابداعي0000000
      3)مخاطر الابداع0000000
      بعد ذلك -الخلاصة-الاقتراحات والتوصيات--
      ومن لدية معلومة او بحث فل يقدم 0000000

      لكم احترامي وتقديري
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم000000000000



      -السؤال الثالث :اهمية تعلم مهارات التفكير000
      ______________________________________

      -قال الفيلسوف 0ديكارت :انا افكر اذا انا موجود(لقد تطرقة الفاضلة بنت المدرة الى هذه النظرية)
      وكأنة اراد ان يقول بكلمات اخرى ان الذي لايفكر هو شخص غير موجود والذا ربط التفكير بالوجود اى الحياة في هذا العالم00000

      -تعرف مهارات الابداع بانها تلك المهارات التي تمكن المتعلم من توليد الافكار والعمل على انتشارها واقتراح فرضيات محتمله كما تساعد ه على دعم الخيال في التفكير 0والبحث عن نواتج تعلم ابداعية جديدة(سعاد 2003)

      -حيث تكمن اعمية تعلم مهارات التفكير بان على كل فرد ان يفكر ليتعلم ويفهم ويطبق ما يفهمه
      في حياتة000000000
      والتفكير يبداء لدى الطفل في سن مبكرة اى انة يبداء مع الطفل منذ نشأتة في المنزل قبل وصولة مرحلة المدرسة0000000
      والطفل الذي يجد الرعاية الكافية والمناسبة في سنواته الاولى يكون مهيأ للابداع في واحدة او اكثر من مجالات الابداع المختلفة لدى نموة0000000

      -فمن اجل ذلك فقد دعى ما تشادو( 1989) لبناء برنامج تعليم شامل في فنزويلا بحيث غطى مستشفيات الولادة والجمهور والمدارس والجامعات والقوى المسلحة وافراد الخدمة المدنية واهتم
      المشروع بالطفل حتى وهو جنين في رحم امة 0فهوا يدربها كيف تعتني بجنينها وطفلها فالاعوام
      الستة الاولى من عمر الطفل ذات قيمة كبرى في حياتة المستقبلية00000000

      -ولاجابة على اهمية تعلم مهارات التفكير؟ فان المتغيرات السريعة وتدفق المعلومات التي لاحدود لها في عصرنا الحالى 0تدعونا جميعا لان نفكر بطرق واساليب جديدة تتواكب مع هذه المتغيرات والمستجدات التي تشير الى الحاجة الماسة الى المبدعين لا على مستوى الافراد فحسب وانما على المستوى العام والخاص00000000000



      وعليكم السلام...

      ما شاء الله

      معلومات جميلة

      استمتعت كثير بقراءتها ...

      شكرا جزيلا لك استاذي الفاضل...

      تابع ونحن نتابع معك ....:)
      سبحان الله وبحمد