حلقة نقاش بعنوان " جنوح أساليب التربية العمانية الحديثة "

    • حلقة نقاش بعنوان " جنوح أساليب التربية العمانية الحديثة "

      بسم الله الرحمن الرحيم




      مساء معبق بعطر الياسمين و الجوري


      على كل أعضاء هذا المنتدى الفاضل




      أما بعد





      فكلما أردت الحديث عن مدرستي ، قفزت إلى مخيلتي مشاهد كثيرة ، أخذت تعانق أروقة الفصول ، و زحمة العقول ، تلك العقول الصغيرة التي ارتأت أن تكون المدرسة ، هي اليد الأمينة التي تحتضنها لتبات |a|aفيها بكل أمن و سلام . "$$e فمدرستي هي بيتي الثاني$$e "، هذا ما اعتدنا على تكرار كتابه في حصص التعبير، لأننا حينها كنا نؤمن بأننا في بيت هدفه الأسمى هو تعليمنا و استكمال عملية تربيتنا ، كنا على قناعة تامة بأننا لو أخطأنا سنجد من يعفو عنا و يوجهنا نحو الصواب ، كنا على قناعة بأن العفو هو سلاح التعليم ، و أداة من أدوات التوجيه، لم نعتد أن نقابل بالضرب و أنواع السباب ، و كأننا في دائرة حرم فيها الوقوع في الخطأ ! أيعقل أننا إلى الآن لا زلنا نتعامل بلغة العصا ، و نؤكد مبدأ " العصا لمن عصى" !~!@@ad~!@@ad! أيعقل كتربويين أن نصحح اعوجاج تصرف ذلك الطالب بتلك العصا ! هل برأيكم أن الشعور بالألم لدقائق معدودة يفيد في إعادة بناء شخصية الطالب ؟ أم هي وسيلة لإشباع شعور الانتقام الكائن في النفس ؟





      حلقتنا النقاشية لهذا اليوم عن قضية ليست وليدة الحاضر


      بل لها خيوط تمتد إلى الأزل البعيد




      حديثي اليوم عن أسلوب التربية الحديثة المعتمدة في مدارسنا المحلية





      برأيكم




      ألم يدرك المعلم حينها أنه بتصرفه هذا قد عمق الفجوة الموجودة بينه و بين الطالب ؟ فلا أظن أن هناك أحد لم يتذوق طعم الشعور بالألم نتيجة تصرف خاطئ من قبله ~!@n~!@n~!@n




      و لكن فلكل تصرف وسيلته المناسبة للتعامل معه ، و من ثم الوصول للحل المناسب


      ~!@q~!@q


      مجرد رأي


      ليس إلا






      في انتظار آرائكم


      و تحليلاتكم









      إعداد


      أختكم


      غرور أنثى


      $$-e

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة غرور أنثى: اللون ().

    • مشكووورة اختي ع الموضوع
      بس لازم نتفق انه ما بهذي السهولة ف الطرح نحل المشكلة
      الضرب بالعصا ف المدارس انا شخصيا لا اعتبره امر سلبي بشكل مطلق
      وانما قد يكون ايجابيا
      لكن الخلاف على نوعية الضرب والسبب الذي يدعو لذلك
      هل هو بالفعل سبب مقنع ام انه غير ذلك...
      بس تساؤلي ف مدارس البنات شي ضرب ولا المعلمات ما يستخدمن هذا الاسلوب؟؟؟
    • السلام عليكم ..........
      مراحب
      الموضوع جميل جدا
      لو جينا نفرق بين الاساليب الحديثة والاساليب القديمة لوجدنا ان الاساليب القديمة هي اللي لها مردود ايجابي ولو انه يستخدموا فيها العصى وتقوم بحمل الكرسي عدة دقائق اذا ما حليت الواجب وغيره من الاساليب صح فيها شوية من العنف و لكن الصراحة من خلال هالاساليب طلعوا لنا جيل يستطيع المجتمع الاعتماد عليهم
      لو لاحظنا بين جيلنا والجيل اللي قبلنا الجيل اللي قبلنا كانوا يحترموا المعلم اشد الاحترام في المدرسة وخارجها لان كان له شخصيته القوية اما الان عكس ذلك ما في احترام للمعلمين لان شخصية المعلم اصبحت ضعيفة
      فالطالب حر يحل الواجب او ما يحله يسوي المشاريع او ما يسويهن على راحته لان المعلم يستخدم اسلوب الدرجات اذا حل الواجب بيعطيه درجات واذا ما حل ما بيعطيه طبعا المجتهدين هم اللي بحلوا الواجب والبقية ما شي اهمية
      واخيرا عشان اكد ع كلامي الطلاب اللي في حارتنا اللي في الصف العاشر والحادي عشر اللي ناجح منهم تقريبا ثلاث منهم

      وتقبلوا رايي المتواضع
      والسموحة على الاطالة~!@@ad
    • حلم السنين كتب:

      مشكووورة اختي ع الموضوع
      بس لازم نتفق انه ما بهذي السهولة ف الطرح نحل المشكلة
      الضرب بالعصا ف المدارس انا شخصيا لا اعتبره امر سلبي بشكل مطلق
      وانما قد يكون ايجابيا
      لكن الخلاف على نوعية الضرب والسبب الذي يدعو لذلك
      هل هو بالفعل سبب مقنع ام انه غير ذلك...
      بس تساؤلي ف مدارس البنات شي ضرب ولا المعلمات ما يستخدمن هذا الاسلوب؟؟؟



      صباح الخير

      فعلا يا أخي الكريم ، و انا اتفق معك على أن وسيلة الضرب ليست المشكلة في حد ذاتها ، و إنما السبب الداعي لتفعيلها هذا من جهة . من جهة أخرى برأئي أن أسلوب الضرب بالكلام هو أجدى و أنفع مع الحالات المنحرفة ، العنف ليس هو الوسيلة الصحيحة لحل الأمور و تصحيحها ، برأئي أن طبيعة الحياة و مستجداتها تفرض علينا تغيير هذه الوسائل المهترئة ، أنا مع الضرب عند استنزاف الوسائل المجدية في حل المشكلة ، و ضده حين يتم التوجه إليه دون إي وعي عن آثاره السلبية و اعتباره الحل الأمثل و الوحيد لأي مشكلة كانت ...



      بالنسبة لسؤالك ، هل يستخدم هذا الأسلوب في مدارس الطالبات ؟؟!!

      نعم يستخدم و بدرجة كبيرة ، اعطيك مثالا ، تقريبا من أسبوعين حدثت مثل هذه الحادثة في إحدى مدارس التعليم الإعدادي بالسلطنة

      حيث قامت إحدى الطالبات بقذف " كرة مطاطية" من دون قصد " على حد قولها " على إحدى المعلمات الفاضلات

      فقامت المعلمة في اليوم الثاني في ساحة المدرسة و أمام الطالبات ، بأخذ حقها عن طريق ضرب الطالبة ضربا مبرحا ، و الغريب في الأمر أن هذا الأمر تم أمام مديرة المدرسة و كل المعلمات و الأخصائية الاجتماعية ...!! و مع هذا لم يتحرك أحد في إيقاف هذه المهزلة !


      هنا ما أردت الوصول إليه

      هل برأيك أن أستخدام أسلوب الضرب في هذه الحالة له أي داع ؟؟!!
    • مرحبــا

      مشكورة اختي على الموضوع المميز.. جميل جدا أن نناقش الموضوع هنا خاصة بوجود مجموعة من الأخصائيين والمدرسين :)

      هناك أسئلة كثيرة تدور برأسي .. لعل اهمها .. هل ما زال الضرب متبع - بشكل رسمي - كمنهج للتربية؟ أعتقد وحسب ما سمعت من مدرسين ان الضرب أصلا ممنوع .. ولكن الامور في مدارسنا تمشي حسب الاعراف القديمة.. المدرس يمثل دور المربي اللي ما تمشي معه الامور الا بالقوة.. والطالب يتعود ويسكت لانه لو بلغ والده مثلا ان المدرس الفلاني يضربه فأكيد ان الوالد راح يقف مع المدرس وربما يطلب من المدرس "يأدبه" زيادة !! وربما يسكت خوفا من ضرب إضافي من والده $$g

      أتوقع ان مسألة الضرب صارت ممنوعه (ونقصد الضرب المؤذي ) وحصلت في مدرسة هنا في سمائل حادثة السنة الماضية .. لما مدرس ضرب طالب -ضرب مؤذي- وتم استدعاء الشرطة ووصلت القضية للمحكمة وتم تغريم المدرس !!..

      للاسف... الحديث عن هالمسألة يجب أن يتوجه الى تربية المدرسين وليس الطلبة.. يعني المدرس وهو ما يزال في الجامعة او الكلية ما تدور في رأسه الا فكرة كيف اثبت نفسي وأفرض شخصيتي لما اتوظف في المدرسة.. وطبعا الحل ألاول والاخير هو الضرب.

      شخصيا ارى ان الوزارة الموقرة يجب أن يكون لها موقف واضح وصريح في مسألة التربية.. خاصة في هالفترة لاننا في مفترق طرق.. الجيل القديم من المدرسين كانوا يعتبروا الضرب منهج ومقرر في الدراسة.. والجيل الحالي يراه منهج لفرض الشخصية.. والطالب ضايع للاسف بين المنهجين. $$t

      انا لا اعارض الضرب لانه أسلوب للتربية .. والرسول (ص) أمرنا نضرب أولادنا اذا ما حافظوا على الصلاة وهم بسن العاشرة تقريبا .. ولكن نضربهم عشــان نوضح لهم اهمية أو سوء الشئ اللي يطلع منهم سواء سلوك أو قول ما عشـان نطلع هم الوظيفة أو نفرغ طاقة سلبية بداخلنا.

      وهناك وسائل كثيرة ممكن تكون بديلة للضرب ولكن يجب على الوزارة ان توضحها وتعطيها الشرعية.. الحين في مدارس ما ترسب اي طالب !!! وهذا خلى الطلبة يهملوا الدراسة لانهم ناجحين ناجحين $$g طيب لو نتبع أسلوب الحرمان من الامتحانات أو من نشاط معين او حصه معينة او العقوبة الاجتماعية (خدمة المجتمع مثلا) او فرض الواجبات الدراسية أو ... او ....... الخ أليس هذا أفضل من الضرب والاهانة اللي ممكن تؤثر على شخصية الطالب !!

      النقاش يطول .. واعتذر على الاطالة :)

      كل الشكر لك اختي

      موفقيــن
    • مساء الخير جميعا

      انا بالفعل كنت اتكلم عن طريقة الضرب وسببه

      وعشان موضوع الطالبة ارى ان طريقة الضرب وقدام الجميع
      بالفعل هي خطأْxخطأxخطأ
      خاصة انه قلتي ان البنت لم تكن قاصدة (الله اعلم بالنوايا)
      لكني لا زلت عند رأيي بأن الضرب مفيد احيانا
      واذا قمنا بالمقارنة مثل ما قال الأخ عاشق علم الاجتماع بين الوضعين السابق والحالي سنجد الفرق واضحا
      وكيف انه كان الضرب مفيد
      وانا شخصيا واعتقد الكثيرين يوافقوني انه في فترة من الفترات ايام الدراسة
      كننا نضرب وبقسوة من مدرسينا اللي كانوا اغلبهم مصريين
      والحين لما نتذكر انهم ضربونا بس احنا استفدنا وكننا نفكر ألف مرة قبل لا نقوم بتكرار نفس الخطأ الي ضربنا من اجله
      نتذكر المثل اللي يقول (عاش كف صفعني ونفعني)
      مع انه اغلب هؤلاء المدرسين كانوا يضربون الطلاب المتميزين والشطار لأنهم يخطأووا في اشياء حسب وجهة نظر المدرسين لا يمكن ان يخطأ فيها الطالب المتميز

      مثال
      اختبار املاء مثلا تجيب 9 من 10
      يضربك المدرس ويقولك لازم مرة ثانية تجيب الدرجة كاملة وهكذا

      عندي وجهة نظر تتعلق بشخصية المدرس وغيره
      بس السمووووووحة لأني مشغول الحين ولي عودة بأذن الله
    • موضوع نقاشي غاية في الروعة أختي


      وبارك الله فيش


      ويبارك في الجميع اللي كان لهم دور في تثبيت الموضوع وكذلك في مناقشته بأسلوب راقي..


      أنا مع الضرب ولكن ...


      في الماضي كان الضرب موجود، وكانت المخرجات ما شاء الله !!! --------> هذا الكلام اللي يدور..


      باعتباري باحث اجتماعي.. وفرد من المجتمع .. راح اتحدث عن وجهة نظري بالاضافة الى تجربتي الخاصة..
      .. لابد أن اربط التربية والتعليم (ومخرجاتها ) بالمؤسسات الاجتماعية الاخرى لأتعرف على الموضوع من زوايا متنوعة،، فالكل ينظر إلى مخرجات التعليم السابقة ويعطوا مساحة لا بأس بها لجدوى الضرب،، ولكن


      هل سألنا أنفسنا عن أسباب وجود مخرجات أكفأ سابقا ؟؟
      وهل كانت إجابتنا عن هذا السؤال في ضوء المجتمع ككل بمؤسساته ابتداءً من الأسرة فالمسجد فالسبلة فالأصحاب والجيران فالمدرسة فالمستشفى والاعلام بوسائطه المتعددة ...


      كانت التنظيمات المجتمعية تتكاتف من أجل إخراج اجيال متعلمة مثقفة ( بالمفهوم الجميل للثقافة) مما أسهم في نمو المجتمع ونهضته خلال فترة بسيطة من الزمن.. فالأسرة كانت تربي أبناءها تربية حسنة معتمدة على الدين والعادات والتقاليد الحميدة كالتشجيع على المنافسة في التحصيل الدراسي، والتفوق على الجيران بإحراز الترتيب أو المركز الاول على الفصل أو على المدرسة، وزيارة ولي الامر للمدرسة للاستفسار عن مستوى ابنه، وتحفيزهم بالهدايا أو الجوائز ( شراء دراجة هوائية مثلا للشباب أو رحلة أسرية أو زيارة العاصمة في ذلك الوقت الذي كان الكل يمني نفسه بزيارة العاصمة وحدائقا) وغيرها من الأساليب الأسرية المشجعة على الاهتمام بالعلم رغم ظروف الحياة البسيطة ( لأني خلال الصف الاول والثاني والثالث والرابع أراجع في المساء على قنديل )
      اتحدث هنا عن الأسرة بشكل عام بدون تحديد أدوار ووظائف الوالدين وخصوصا الام في الماضي والحاضر ، ومدى التزام او انشغال الاب عن الأبناء وضعف الرقابة في جانب التعليم، ودو الأم تجاه أولادها بالنسبة للتعليم.. وهل مازالت تقوم به وترعى ابناءها وتحثهم على استغلال اوقاتهم في المذاكرة؟ وهل تهددهم بإبلاغ آبائهم إن خالفوا أوامرها ولم يهتموا بالمذاكرة؟؟


      تلك هي بعض أداور الأسرة قبل سنوات قليلة .. فما هي ادوار الأسرة اليوم في تعليم أبناءهم في المنزل والاهتمام بتحصيلهم وتشجيعهم، وإيقاضهم مبكرا، ومعرفة انتمائهم لأي صف بالضبط، ومتى يأتي وقت امتحاناتهم، وكيف هي درجاتهم الحقيقية؟؟؟ -------> رغم هذا يجب ان لا نعمم .. بل نعرف دور الأسرة..


      المسجد والمراكز الصيفية ودورها في التعليم ماضٍ وحاضر !!!!


      السبلة وما يكتسبه الفرد منها من عادات وتقاليد وقيم نبيلة كالكرم واحترام الضيف واحترام الوالدين وكبار السن، واحترام الاخرين من معلمين وغيرهم وغيرها..
      أين هو دور السبلة - إن وجدت - اليوم؟؟ وهل هناك بديل عن السبلة ؟؟؟


      والأصدقاء والجيران الذين يجتمعون من أجل المذاكرة والاهتمام والتنافس الشريف..
      أين أصدقاء اليوم الذين يشدون بأيدينا إلى المذاكرة والاهتمام؟؟؟



      حتى لا أطيل ..


      ودور الإعلام ماضٍ - ان وجد - وفي الوقت الحاضر..
      الإعلام بمختلف وسائطه سلب معظم أوقات الشباب - الذكور والاناث - ( بدون تعميم طبعا)
      فالأطفال ( دون سن 18) ينهضون في الساعة العاشرة صباحا فقط من اجل مشاهدة الرسوم المتحركة.. وينامون في الساعة العاشرة بسبب الحلقة او المسلسل الفلاني ..
      الانترنت والمباريات والأفلام وغيرها تلعب دورا هاما في سلب قلب الأفراد من الدراسة والتعليم إلى ما لا تنتهي اخباره وبرامجه على مدار ال 24 ساعة..




      هذا تصوري بشكل عام وباختصار شديد عن مخرجات التربية والتعليم،، لهذا فلا داعي من التحدث عن الضرب فقط في مخرجات التعليم ومقارنة الماضي والحاضر إلا بربطه بالسياق الاجتماعي...




      أما عن الضرب كموضوع بحد ذاته فله إيجابياته وسلبياته،،
      فتكمن إيجابياته في استخدامه كوسيلة وليس كهدف..
      أي يستخدم بطريقة شرعية ولهدف شرعي دينا وعُرفا وقانونا


      فأنا شخصيا لم أحفظ جدول الضرب إلا بالعصا (( ما قصر مدرس الرياضيات فيي))
      وفي النهاية حفظته.. لان شي عقاب لاهمالي..
      وما اهتميت بمادة العلوم الا لما وجدت المدرس يضرب على عدم الاهتمام وعدم التحضير..


      لكن الضرب ما كان هو السبب الوحيد خلف الاهتمام بالدراسة .. لانه بالمقابل درسنا مع بعض الطلاب في مجتمعنا المحلي دائما ينضربوا بالعصا لكن ما يجدي الضرب معهم ... ولما نفكر في حقيقة أمرهم نجد أن أسرهم اساسا لا تشجعهم على الدراسة وتشغلهم، ولا تحثهم على الاهتمام بالدراسة، وتنشغل عنهم وتشغلهم معها احيانا بسبب الجهل والامية بالزراعة مثلا، أو أن اباءهم كانوا يعملون في مناطق بعيدة فيدفعهم شوقهم لابنائهم لعدم القسوة عليهم ربما، ولديهم من الأصحاب من لا يشجعهم على الاهتمام والاجتهاد فلم ينفعهم الضرب واستمر اهمالهم...


      إذن فالضرب وحدة لم يكن الوسيلة التي تدفع الطلاب للاجتهاد ولكنها تكمل دور التنظيمات الاجتماعية ابتداء من الأسرة..


      ولكفاءة المعلمين، وأغراضهم من استخدام الضرب كغاية أو كهدف، موضوع طويل يحتاج إلى جلسات أخرى...


      حتى لا اطيل ولكوني في عجالة من أمري..
      أختم هذا الرد بقولي..
      أن لكل مشكلة حل..
      وهناك أخصائيون اجتماعيون يعدون إعدادا اكاديميا ( نظريا وعمليا ) من اجل مساعدة الطلاب على مواجهة مشكلاتهم واشباع احتياجاتهم وتنمية قدراتهم..
      ولابد للأخصائي الاجتماعي أن يخلص في وظيفته، وأن يستمر في نفس العطاء ونفس الاجتهاد والحماسة التي تصاحبه في سنوات دراسته..



      هذا الموضوع جميل جدا..
      وهذي وجهة نظر طبعها الدماغ المرهق من الاعمال الكثيرة والامتحانات على لوحة المفاتيح .. فربما تكون عليها ملاحظات أو تعديلات في الأفكار او الأخطاء المطبعية..


      فأرجو السموحة من الجمييييييع





      تحياتي
      خريـــــج
    • مرحبـا

      الاضافات جميلة بالموضوع.. وننتظر اكثر

      فقط أستغرب من الاجماع الحاصل هنا على أن الجيل السابق أفضل من الحالي !! وان الضرب كان له دور في هالمسألة ...!! ولا اعلم ايش هي المقاييس اللي ممكن اعتمدنا عليها عشـان نقول ان الجيل السابق كان أفضل !! لانه انضرب يعني؟؟!! مع الاخذ بالاعتبار ان الجيل الحالي بإنتظار أن يخرج من رحم المدرسة الى رحابة دنيا الاعمال ~!@q

      موضوعنا هنا هو الضرب (سلبا أو ايجابا) وما اعتقد ان الضرب أخرج جيل ناجح جدا ومميز سابقا..!!.. نعم له دور في التربية ولكن أن يصنع جيل كامل أفضل من جيل آخر هذي مبالغة ~!@q

      ثم عندي سؤال:

      الضرب هل يجب أن يكون في إطار التربية أم التعليم..؟؟ يعني هل أضرب طالب على سلوك أو قول عشـان اعلمه الصح من الخطأ.. ولا أضربه عشـان أخليه يحفظ أو يذاكر أو يحضر ... الخ !! هناك لبس في الموضوع عند البعض كما هو واضح

      شخصيا ارى الضرب وسيلة للتربية .. اما للتعليم فهو خطأ :)

      بإنتظار اضافاتكم

    • السلام عليكم ..........
      مراحب
      الموضوع جميل جدا
      لو جينا نفرق بين الاساليب الحديثة والاساليب القديمة لوجدنا ان الاساليب القديمة هي اللي لها مردود ايجابي ولو انه يستخدموا فيها العصى وتقوم بحمل الكرسي عدة دقائق اذا ما حليت الواجب وغيره من الاساليب صح فيها شوية من العنف و لكن الصراحة من خلال هالاساليب طلعوا لنا جيل يستطيع المجتمع الاعتماد عليهم
      لو لاحظنا بين جيلنا والجيل اللي قبلنا الجيل اللي قبلنا كانوا يحترموا المعلم اشد الاحترام في المدرسة وخارجها لان كان له شخصيته القوية اما الان عكس ذلك ما في احترام للمعلمين لان شخصية المعلم اصبحت ضعيفة
      فالطالب حر يحل الواجب او ما يحله يسوي المشاريع او ما يسويهن على راحته لان المعلم يستخدم اسلوب الدرجات اذا حل الواجب بيعطيه درجات واذا ما حل ما بيعطيه طبعا المجتهدين هم اللي بحلوا الواجب والبقية ما شي اهمية
      واخيرا عشان اكد ع كلامي الطلاب اللي في حارتنا اللي في الصف العاشر والحادي عشر اللي ناجح منهم تقريبا ثلاث منهم

      وتقبلوا رايي المتواضع
      والسموحة على الاطالة~!@@ad



      بداية اشكرك على رأيك يا اخي الكريم و اعتذر عن التأخر في الرد بحكم الاختبارات

      ذكرت أن الضرب و باقي طرق العقاب كان لها أثرها في تشكيل عنصر الجدية و الإلتزام لدى الطالب
      و أنا معك ، لأن وقتها كان الإحترام لمن هم في مقام المعلم و للعلم بحد ذاته له قدره الكبير لدى الطلبة ، و قد تكون ظروف الحياة يومها و طبيعة التربية الأسرية لها الدور الأساسي في هذا الأمر . فإعطاء الضوء الأخضر من قبل الأهالي للمعلمين للتعامل مع الطالب و اتخاذ الإجراءات الصارمة لتقويم سلوكه كان أساسا في تقبل الطالب لهذه الوسيلة و قناعته بآثارها الإيجابية في نفسه و بمدى سلوكه الخاطئ الذي عوقب من اجله ، أما في الوقت الحالي فقد يعتبر الطالب استخدام وسيلة الضرب معه تعديا على كرامته و إجحافا في حقه كطالب يدرس بإرادته و ليس إلزاما عليه .

      و لذا اعتقد أن التطور الذي شهدناه في كافة ميادين الحياة ، أوجب علينا العزوف عن استخدام وسيلة الضرب و عدم أعتبارها الحل الأمثل لعلاج المشكلة ، لأن الضرب في الوقت الحالي يخلق حالة من التمرد من قبل الطالب ،، ألا تشاركني في هذا الرأي ؟؟؟
    • الندابي كتب:

      مرحبــا



      مشكورة اختي على الموضوع المميز.. جميل جدا أن نناقش الموضوع هنا خاصة بوجود مجموعة من الأخصائيين والمدرسين :)

      العفو يا أخي الكريم


      هناك أسئلة كثيرة تدور برأسي .. لعل اهمها .. هل ما زال الضرب متبع - بشكل رسمي - كمنهج للتربية؟ أعتقد وحسب ما سمعت من مدرسين ان الضرب أصلا ممنوع .. ولكن الامور في مدارسنا تمشي حسب الاعراف القديمة.. المدرس يمثل دور المربي اللي ما تمشي معه الامور الا بالقوة.. والطالب يتعود ويسكت لانه لو بلغ والده مثلا ان المدرس الفلاني يضربه فأكيد ان الوالد راح يقف مع المدرس وربما يطلب من المدرس "يأدبه" زيادة !! وربما يسكت خوفا من ضرب إضافي من والده $$g


      أتوقع ان مسألة الضرب صارت ممنوعه (ونقصد الضرب المؤذي ) وحصلت في مدرسة هنا في سمائل حادثة السنة الماضية .. لما مدرس ضرب طالب -ضرب مؤذي- وتم استدعاء الشرطة ووصلت القضية للمحكمة وتم تغريم المدرس !!..


      أعتقد أنها مهنيا أصبحت وسيلة ممنوعة بفضل قرارات وزارة التربية و التعليم
      و ما يحدث فعليا أنه يتم الرجوع إليها كوسيلة لعلاج بعض السلوكيات الطلابية المنحرفة . هذه الفئة برأئي من الصعب عليها عند تلقي أي نوع من الأذى الناجم عن الضرب أن تتجه إلى المنزل أي أن تبلغ من هم مسؤولين عنها ، نظرا لأن سلوكها الإنحرافي قد يرجع أساسا لعلة في الأسرة و تماسكها ، فتفضل السكوت و قد يكون الإعتياد على الضرب له دوره في عدم إبداء أي رد فعل قوي تجاه هذا النوع من العقاب



      للاسف... الحديث عن هالمسألة يجب أن يتوجه الى تربية المدرسين وليس الطلبة.. يعني المدرس وهو ما يزال في الجامعة او الكلية ما تدور في رأسه الا فكرة كيف اثبت نفسي وأفرض شخصيتي لما اتوظف في المدرسة.. وطبعا الحل ألاول والاخير هو الضرب.

      مرحلة تكوين المعلم و تدريبه حكاية بحد ذاتها ، برأئي أن إجراءات قبول الطلبة في كلية التربية تحتاج إلى تعديل ، لسبب أساسي أن مهنة التدريس هي من أصعب المهن ، نظرا لأن المهمة الملقاة على عاتق المعلم ليست سهلة بالدرجة التي يتوقعها الكثير منا ، فمهمة إعداد و تربية جيل يفخر به الوطن ، لهو أمر ليس بالسهولة المتوقعة . و لكن ما يحدث فعلا أن يتخرج لنا معلم ذو شخصية مهزوزة ، غير قادر على فرض سيطرته على مجموعة من الطلبة ، و بأمانة هذا ما لاحظناه خلال حصص تدريس معلمات الجامعة فمن بين 10 معلمات ، تبرز لنا معلمة واحدة قادرة على العطاء ، أما الباقيات فلا تعليق عليهن ...

      و بالتالي عند التوظيف تتواصل حلقات هذا المسلسل فيتجه المعلم لوسيلة الضرب أو إنقاص الدرجات كأداة للضبط




      شخصيا ارى ان الوزارة الموقرة يجب أن يكون لها موقف واضح وصريح في مسألة التربية.. خاصة في هالفترة لاننا في مفترق طرق.. الجيل القديم من المدرسين كانوا يعتبروا الضرب منهج ومقرر في الدراسة.. والجيل الحالي يراه منهج لفرض الشخصية.. والطالب ضايع للاسف بين المنهجين. $$t




      فعلا و أنا معك فيما تقوله ، يجب أن يكون للتربية و التعليم دورا صريحا في إيضاح طرق التربية الصحيحة لكل المعلمين الموقرين ، و إبراز ما هية التعامل السليم مع الحالات المنحرفة . و لا ننسى كذلك دور الأخصائي الاجتماعي في التوعية لمثل هذه الأمور .

      انا لا اعارض الضرب لانه أسلوب للتربية .. والرسول (ص) أمرنا نضرب أولادنا اذا ما حافظوا على الصلاة وهم بسن العاشرة تقريبا .. ولكن نضربهم عشــان نوضح لهم اهمية أو سوء الشئ اللي يطلع منهم سواء سلوك أو قول ما عشـان نطلع هم الوظيفة أو نفرغ طاقة سلبية بداخلنا.





      و أنا لا أعارضه شخصيا ، و لكن بدرجة معقولة ، و إستخدامه في الوقت المناسب



      وهناك وسائل كثيرة ممكن تكون بديلة للضرب ولكن يجب على الوزارة ان توضحها وتعطيها الشرعية.. الحين في مدارس ما ترسب اي طالب !!! وهذا خلى الطلبة يهملوا الدراسة لانهم ناجحين ناجحين $$g طيب لو نتبع أسلوب الحرمان من الامتحانات أو من نشاط معين او حصه معينة او العقوبة الاجتماعية (خدمة المجتمع مثلا) او فرض الواجبات الدراسية أو ... او ....... الخ أليس هذا أفضل من الضرب والاهانة اللي ممكن تؤثر على شخصية الطالب !!


      حاليا نظام التعليم المتبع له دوره في تفاقم مشكلة تدني مستويات الطلبة ، شخصيا لا أحمل الطالب المسؤولية الكبرى في تدني مستواه ، و لكن نظام التعليم بحد ذاته له دور في هذا المشكلة ، فطريقة تطبيقة و مدى توافر الإمكانات المؤدية لنجاحه هو أساس المشكله ، بإختصار أرى أن نقطة التخطيط هو ما ينقصنا لإنجاح هذا النظام . و ما يهمنا هنا هو الطالب نفسه و كيفية معاملته المعاملة السليمة بناءا على ما يستجد من تطورات في حقل التعليم


      النقاش يطول .. واعتذر على الاطالة :)


      كل الشكر لك اختي



      موفقيــن
    • مساء الورد $$f$$f$$f

      موضوع جميل "غرور انثى" (نيك نيم جميل ايضا:))

      اولا انا اتفق مع من سبقني في القول بأن الضرب قد يكون وسيلة للتربيه ولكن ليس للتعليم...
      المعلم قبل لا يستخدم الضرب عليه في البدايه يعيد ذكرياته لما كان طالب.. ويحط نفسه فالموقف..ما هو شعوره في ذلك الوقت؟؟؟ كيف كان تأثير الضرب عليه؟؟؟؟

      انا شخصيا...كنت اكره الماده اللي انضربت فيها!!! (طبعا عاد انا ما نضربت وايد بس مره او مرتين لا حد يضحك$$g)

      بالنسبة لمدارس البنات...ممكن نقول ان الضرب ان وجد يكون نادر...
      بس لمدارس الاولاد...فموجود ... ومن الاحاديث اللي نسمعها من زملائنا (طلاب كلية التربيه في جامعة السلطان قابوس) انهم يضطرون في بعض الاحيان الى استخدام العصا لضبط الصف!! وفي بعض الاحيان الضرب يؤدي الى ان المشكله تكبر...لان اذا المعلم ضرب الطالب..الطالب(في هذا الوقت) يرد على المعلم بالضرب ايضا!!!

      الخلاصه...
      اذا اردنا ان نتكلم عن الضرب و مدى فاعليته كأسلوب في التربيه والتعليم لازم ناخذ في عين الاعتبار عدة اشياء وهي:
      الجنس (ذكر \انثى)
      الفئة العمرية (اطفال\ شباب)
      البيئة ومكان العيش (المدن\ الريف)
      البيئة المدرسية ايضا ... في مدارس طلابها تعودوا على الانضباط فقط بالعصا...بمعنى اذا ما كان في عصا في ايدك..ماحد بيحترمك و بيسمع كلامك...وهذا حاصل فعلا ...

      لي عوده ان شاء الله لاضافة بعض النقاط التي ارغب بالمشاركه بها هنا

      :)
    • مراحب ........
      انا اشاطرش في الراي يا اختي,,,,,,,,,,,
      ولكن انا من وجهة نظري ان الضرب بعدها هي الوسيلة المناسبة ولكن ما في كل الاوقات يعني مثل الموقف اللي ذكرتيه للطالبة اللي رمت المعلمة هني استخدمت المعلمة وسيلة الضرب كوسيلة سلبية لان انتقصت من كرامة هذه الطالبة وجعلتها سخرية امام الطالبات........
      بمعنى استخدام وسيلة الضرب في اوقات معينة .................
      ازين اختي ما هي الوسائل البديلة التي تؤدي لضبط الطلاب ؟؟؟؟
      والسموحة على الرد المتاخر لاني اليوم مخلص من مهرجان الاختبارات وبنبدا في مهرجان المشاريع~!@@ad
      ونتمنى المزيد من ابداعاتش.......
    • مساء الخير جميعا


      مساء الورد

      انا بالفعل كنت اتكلم عن طريقة الضرب وسببه



      وعشان موضوع الطالبة ارى ان طريقة الضرب وقدام الجميع
      بالفعل هي خطأْxخطأxخطأ
      خاصة انه قلتي ان البنت لم تكن قاصدة (الله اعلم بالنوايا)
      لكني لا زلت عند رأيي بأن الضرب مفيد احيانا
      واذا قمنا بالمقارنة مثل ما قال الأخ عاشق علم الاجتماع بين الوضعين السابق والحالي سنجد الفرق واضحا
      وكيف انه كان الضرب مفيد

      فعلا و قد عقبت على رأي الأخ الفاضل في وجهة نظره

      وانا شخصيا واعتقد الكثيرين يوافقوني انه في فترة من الفترات ايام الدراسة
      كننا نضرب وبقسوة من مدرسينا اللي كانوا اغلبهم مصريين
      والحين لما نتذكر انهم ضربونا بس احنا استفدنا وكننا نفكر ألف مرة قبل لا نقوم بتكرار نفس الخطأ الي ضربنا من اجله
      نتذكر المثل اللي يقول (عاش كف صفعني ونفعني)
      مع انه اغلب هؤلاء المدرسين كانوا يضربون الطلاب المتميزين والشطار لأنهم يخطأووا في اشياء حسب وجهة نظر المدرسين لا يمكن ان يخطأ فيها الطالب المتميز

      مثال
      اختبار املاء مثلا تجيب 9 من 10
      يضربك المدرس ويقولك لازم مرة ثانية تجيب الدرجة كاملة وهكذا

      إذن خلاصة رأيك أن الضرب من أجل التعليم له دوره الإيجابي الفعال في ضبط الطالب
      فعلا، و أنا اؤيدك في رأيك هذا ، فوعي المعلم بكيفية استخدام وسيلة الضرب ، هو الأساس في القضية كلها ...


      عندي وجهة نظر تتعلق بشخصية المدرس وغيره
      بس السمووووووحة لأني مشغول الحين ولي عودة بأذن الله

      في إنتظار تعقيبك
    • السليماني كتب:

      موضوع نقاشي غاية في الروعة أختي



      وبارك الله فيش



      ويبارك في الجميع اللي كان لهم دور في تثبيت الموضوع وكذلك في مناقشته بأسلوب راقي..


      أنا مع الضرب ولكن ...


      في الماضي كان الضرب موجود، وكانت المخرجات ما شاء الله !!! --------> هذا الكلام اللي يدور..


      باعتباري باحث اجتماعي.. وفرد من المجتمع .. راح اتحدث عن وجهة نظري بالاضافة الى تجربتي الخاصة..
      .. لابد أن اربط التربية والتعليم (ومخرجاتها ) بالمؤسسات الاجتماعية الاخرى لأتعرف على الموضوع من زوايا متنوعة،، فالكل ينظر إلى مخرجات التعليم السابقة ويعطوا مساحة لا بأس بها لجدوى الضرب،، ولكن


      هل سألنا أنفسنا عن أسباب وجود مخرجات أكفأ سابقا ؟؟
      وهل كانت إجابتنا عن هذا السؤال في ضوء المجتمع ككل بمؤسساته ابتداءً من الأسرة فالمسجد فالسبلة فالأصحاب والجيران فالمدرسة فالمستشفى والاعلام بوسائطه المتعددة ...


      كانت التنظيمات المجتمعية تتكاتف من أجل إخراج اجيال متعلمة مثقفة ( بالمفهوم الجميل للثقافة) مما أسهم في نمو المجتمع ونهضته خلال فترة بسيطة من الزمن.. فالأسرة كانت تربي أبناءها تربية حسنة معتمدة على الدين والعادات والتقاليد الحميدة كالتشجيع على المنافسة في التحصيل الدراسي، والتفوق على الجيران بإحراز الترتيب أو المركز الاول على الفصل أو على المدرسة، وزيارة ولي الامر للمدرسة للاستفسار عن مستوى ابنه، وتحفيزهم بالهدايا أو الجوائز ( شراء دراجة هوائية مثلا للشباب أو رحلة أسرية أو زيارة العاصمة في ذلك الوقت الذي كان الكل يمني نفسه بزيارة العاصمة وحدائقا) وغيرها من الأساليب الأسرية المشجعة على الاهتمام بالعلم رغم ظروف الحياة البسيطة ( لأني خلال الصف الاول والثاني والثالث والرابع أراجع في المساء على قنديل )
      اتحدث هنا عن الأسرة بشكل عام بدون تحديد أدوار ووظائف الوالدين وخصوصا الام في الماضي والحاضر ، ومدى التزام او انشغال الاب عن الأبناء وضعف الرقابة في جانب التعليم، ودو الأم تجاه أولادها بالنسبة للتعليم.. وهل مازالت تقوم به وترعى ابناءها وتحثهم على استغلال اوقاتهم في المذاكرة؟ وهل تهددهم بإبلاغ آبائهم إن خالفوا أوامرها ولم يهتموا بالمذاكرة؟؟


      تلك هي بعض أداور الأسرة قبل سنوات قليلة .. فما هي ادوار الأسرة اليوم في تعليم أبناءهم في المنزل والاهتمام بتحصيلهم وتشجيعهم، وإيقاضهم مبكرا، ومعرفة انتمائهم لأي صف بالضبط، ومتى يأتي وقت امتحاناتهم، وكيف هي درجاتهم الحقيقية؟؟؟ -------> رغم هذا يجب ان لا نعمم .. بل نعرف دور الأسرة..


      المسجد والمراكز الصيفية ودورها في التعليم ماضٍ وحاضر !!!!


      السبلة وما يكتسبه الفرد منها من عادات وتقاليد وقيم نبيلة كالكرم واحترام الضيف واحترام الوالدين وكبار السن، واحترام الاخرين من معلمين وغيرهم وغيرها..
      أين هو دور السبلة - إن وجدت - اليوم؟؟ وهل هناك بديل عن السبلة ؟؟؟


      والأصدقاء والجيران الذين يجتمعون من أجل المذاكرة والاهتمام والتنافس الشريف..
      أين أصدقاء اليوم الذين يشدون بأيدينا إلى المذاكرة والاهتمام؟؟؟



      حتى لا أطيل ..


      ودور الإعلام ماضٍ - ان وجد - وفي الوقت الحاضر..
      الإعلام بمختلف وسائطه سلب معظم أوقات الشباب - الذكور والاناث - ( بدون تعميم طبعا)
      فالأطفال ( دون سن 18) ينهضون في الساعة العاشرة صباحا فقط من اجل مشاهدة الرسوم المتحركة.. وينامون في الساعة العاشرة بسبب الحلقة او المسلسل الفلاني ..
      الانترنت والمباريات والأفلام وغيرها تلعب دورا هاما في سلب قلب الأفراد من الدراسة والتعليم إلى ما لا تنتهي اخباره وبرامجه على مدار ال 24 ساعة..




      هذا تصوري بشكل عام وباختصار شديد عن مخرجات التربية والتعليم،، لهذا فلا داعي من التحدث عن الضرب فقط في مخرجات التعليم ومقارنة الماضي والحاضر إلا بربطه بالسياق الاجتماعي...




      أما عن الضرب كموضوع بحد ذاته فله إيجابياته وسلبياته،،
      فتكمن إيجابياته في استخدامه كوسيلة وليس كهدف..
      أي يستخدم بطريقة شرعية ولهدف شرعي دينا وعُرفا وقانونا


      فأنا شخصيا لم أحفظ جدول الضرب إلا بالعصا (( ما قصر مدرس الرياضيات فيي))
      وفي النهاية حفظته.. لان شي عقاب لاهمالي..
      وما اهتميت بمادة العلوم الا لما وجدت المدرس يضرب على عدم الاهتمام وعدم التحضير..


      لكن الضرب ما كان هو السبب الوحيد خلف الاهتمام بالدراسة .. لانه بالمقابل درسنا مع بعض الطلاب في مجتمعنا المحلي دائما ينضربوا بالعصا لكن ما يجدي الضرب معهم ... ولما نفكر في حقيقة أمرهم نجد أن أسرهم اساسا لا تشجعهم على الدراسة وتشغلهم، ولا تحثهم على الاهتمام بالدراسة، وتنشغل عنهم وتشغلهم معها احيانا بسبب الجهل والامية بالزراعة مثلا، أو أن اباءهم كانوا يعملون في مناطق بعيدة فيدفعهم شوقهم لابنائهم لعدم القسوة عليهم ربما، ولديهم من الأصحاب من لا يشجعهم على الاهتمام والاجتهاد فلم ينفعهم الضرب واستمر اهمالهم...


      إذن فالضرب وحدة لم يكن الوسيلة التي تدفع الطلاب للاجتهاد ولكنها تكمل دور التنظيمات الاجتماعية ابتداء من الأسرة..


      ولكفاءة المعلمين، وأغراضهم من استخدام الضرب كغاية أو كهدف، موضوع طويل يحتاج إلى جلسات أخرى...


      حتى لا اطيل ولكوني في عجالة من أمري..
      أختم هذا الرد بقولي..
      أن لكل مشكلة حل..
      وهناك أخصائيون اجتماعيون يعدون إعدادا اكاديميا ( نظريا وعمليا ) من اجل مساعدة الطلاب على مواجهة مشكلاتهم واشباع احتياجاتهم وتنمية قدراتهم..
      ولابد للأخصائي الاجتماعي أن يخلص في وظيفته، وأن يستمر في نفس العطاء ونفس الاجتهاد والحماسة التي تصاحبه في سنوات دراسته..



      هذا الموضوع جميل جدا..
      وهذي وجهة نظر طبعها الدماغ المرهق من الاعمال الكثيرة والامتحانات على لوحة المفاتيح .. فربما تكون عليها ملاحظات أو تعديلات في الأفكار او الأخطاء المطبعية..


      فأرجو السموحة من الجمييييييع





      تحياتي

      خريـــــج




      أرى أنك قد درست الموضوع من جوانبه العامة ، و هي نقطة أغفلتها في نقاشي ، فعلا فتنصل المؤسسات المجتمعية عن أداء أدوارها على أكمل وجه ، هو ما يدعو إلى تدني مستوى الطالب و من ثم تفعيل إستخدام وسيلة الضرب كوسيلة للضبط .

      ذكرت أن وسيلة الضرب من أجل التعليم لها مردودها الإيجابي عند الطالب ، و أنا أشاطرك في رأيك هذا ، و هو ما لمسناه خلال سنوات دراستنا ، فأي تقصير يبدر من عندنا يقابل بضربه خفيفة تكفي لإعادة توازننا

      و لكن عندي استفسار

      ماذا قصدت بقولك أن أداة الضرب في حد ذاتها قد تكون غاية ..؟؟؟!!


      من جهة أخرى ما نلحظه حاليا أن وسيلة الضرب تستخدم كوسيلة للتربية في المدارس عوضا عن كونها أداة للضرب ، و هو ما أثار موضوع نقاشي هذا ، فهل أنت بتعقيبك هذا ، و إلقاءك اللوم على تنصل مؤسسات المجتمع عن أداء أدوارها تعطي الحق للمعلم في سلوكه هذا ؟؟!!





    • و لكن عندي استفسار





      ماذا قصدت بقولك أن أداة الضرب في حد ذاتها قد تكون غاية ..؟؟؟!!








      لطفا اختي،،


      أتمنى اختي انش تقتبسي كلامي بالنص قدر الامكان - لا قران هو ولا حديث- ولكن لغاية سؤوردها لاحقا بإذن الله،،




      قد تكون غاية يعني ان المعلم قد يستخدم الضرب من اجل النيل من أحد الطلاب لأسباب شخصيه ( كره ، عناد الطلاب ، نظرات الطالب التي توحي بالاستخفاف بالمعلم ، الاحساس بالراحة عند معاقبة الطلاب واخضاعهم لما يريد، الرغبة في صنع هيبة وهمية من خلال الضرب )
      هذي بعض الاسباب الشخصية في بعض المعلمين تدفعهم احيانا من اجل تتبع عثرات الطلاب ثم استخدام الضرب المبرح.. هكذا يكون الضرب غاية...


      وليس وسيلة تربوية اصلاحية هادفة بطريقة شرعية الى تعديل سلوك معين بعد استنفاذ الحلول الممكنة..









      من جهة أخرى ما نلحظه حاليا أن وسيلة الضرب تستخدم كوسيلة للتربية في المدارس عوضا عن كونها أداة للضرب ، و هو ما أثار موضوع نقاشي هذا ، فهل أنت بتعقيبك هذا ، و إلقاءك اللوم على تنصل مؤسسات المجتمع عن أداء أدوارها تعطي الحق للمعلم في سلوكه هذا ؟؟!







      بس اذا ممكن::
      أيش تقصدي بقولش





      ما نلحظه حاليا أن وسيلة الضرب تستخدم كوسيلة للتربية في المدارس عوضا عن كونها أداة للضرب ،





      كيف وسيلة الضرب أداة للضرب ؟؟؟ ما فهمت أختي .. وأطلب إيضاح حتى اكون معكم في الصورة..












      فهل أنت بتعقيبك هذا ،و إلقاءك اللوم على تنصل مؤسسات المجتمع عن أداء أدوارها تعطي الحق للمعلم في سلوكه هذا ؟؟!







      انا تحدث عن عدم قيام معظم المؤسسات اليوم بأدوارها التي تُعِين على الاهتمام بالتعليم وعلى رأسها الأسرة والمراكز الصيفية والسبلة وغيرها...


      ولكن هذا لا يعطي الحق للمعلم للقيام بما يقوم به .. وانا ما أظن اني تطرقت الى شي من هذا القبيل ..








      أرجو من الجميع التفاعل الهادف،، والاقتراب من الواقع،، والتخلي عن الفلسفة في الحديث.. من أجل الخروج بنقاط مهمة حيال هذا الموضوع..
      فوجود الجميع للنقاش الهادف يصحح الأفكار، ويوضح المبهم، ويقرب وجهات النظر المتباعدة..



      وأرجو للجميع التوفيق
    • رمش الرؤية كتب:

      مساء الورد $$f$$f$$f



      موضوع جميل "غرور انثى" (نيك نيم جميل ايضا:))


      اولا انا اتفق مع من سبقني في القول بأن الضرب قد يكون وسيلة للتربيه ولكن ليس للتعليم...
      المعلم قبل لا يستخدم الضرب عليه في البدايه يعيد ذكرياته لما كان طالب.. ويحط نفسه فالموقف..ما هو شعوره في ذلك الوقت؟؟؟ كيف كان تأثير الضرب عليه؟؟؟؟


      انا شخصيا...كنت اكره الماده اللي انضربت فيها!!! (طبعا عاد انا ما نضربت وايد بس مره او مرتين لا حد يضحك$$g)


      بالنسبة لمدارس البنات...ممكن نقول ان الضرب ان وجد يكون نادر...
      بس لمدارس الاولاد...فموجود ... ومن الاحاديث اللي نسمعها من زملائنا (طلاب كلية التربيه في جامعة السلطان قابوس) انهم يضطرون في بعض الاحيان الى استخدام العصا لضبط الصف!! وفي بعض الاحيان الضرب يؤدي الى ان المشكله تكبر...لان اذا المعلم ضرب الطالب..الطالب(في هذا الوقت) يرد على المعلم بالضرب ايضا!!!


      الخلاصه...
      اذا اردنا ان نتكلم عن الضرب و مدى فاعليته كأسلوب في التربيه والتعليم لازم ناخذ في عين الاعتبار عدة اشياء وهي:
      الجنس (ذكر \انثى)
      الفئة العمرية (اطفال\ شباب)
      البيئة ومكان العيش (المدن\ الريف)
      البيئة المدرسية ايضا ... في مدارس طلابها تعودوا على الانضباط فقط بالعصا...بمعنى اذا ما كان في عصا في ايدك..ماحد بيحترمك و بيسمع كلامك...وهذا حاصل فعلا ...


      لي عوده ان شاء الله لاضافة بعض النقاط التي ارغب بالمشاركه بها هنا



      :)



      بداية أشكر لك تواجدك الراقي في موضوعي هذا

      جميلة هي الإعتبارات التي ذكرتها في تشخيصك لظاهرة استخدام الضرب كوسيلة
      للضبط أو التعليم ، أو بالأحرى نتائج إستخدام هذه الوسيلة بناءا على البيئة و الفئة العمرية و الجنس بحد ذاته . فقد يكون مردودها السلبي في بيئة الحضر أعلى درجة من إستخدامها كوسيلة للضبط في بيئة الريف
      فلبساطة الحياة دورها في هذه النتيجة

      فهل تشاركيني في نظرتي هذه ؟

    • السليماني كتب:








      لطفا اختي،،


      أتمنى اختي انش تقتبسي كلامي بالنص قدر الامكان - لا قراىن هو ولا حديث-،، وما تذكري اللي فهمتي.. لكن عقبيه ع كلامي باللي فهمتيه..

      بالأول هدي أعصابك
      #e#e#e
      على أمرك يا أخي الفاضل
      و هذا هو نص قولك

      ( أما عن الضرب كموضوع بحد ذاته فله إيجابياته وسلبياته،،
      فتكمن إيجابياته في استخدامه كوسيلة وليس كهدف..
      أي يستخدم بطريقة شرعية ولهدف شرعي دينا وعُرفا وقانونا )

      _____________________


      قد تكون غاية يعني ان المعلم قد يستخدم الضرب من اجل النيل من أحد الطلاب لأسباب شخصيه ( كره ، عناد الطلاب ، نظرات الطالب التي توحي بالاستخفاف بالمعلم ، الاحساس بالراحة عند معاقبة الطلاب واخضاعهم لما يريد، الرغبة في صنع هيبة وهمية من خلال الضرب )
      هذي بعض الاسباب الشخصية في بعض المعلمين تدفعهم احيانا من اجل تتبع عثرات الطلاب ثم استخدام الضرب المبرح.. الضرب غاية...


      وليس وسيلة تربوية اصلاحية هادفة بطريقة شرعية الى تعديل سلوك معين بعد استنفاذ الحلول الممكنة..

      آهااااااا
      شكرا على توضيحك
      و هذا فعلا يندرج تحت الجانب السلبي لإستخدام وسيلة الضرب
      و خلاصة القول
      أن وسيلة الضرب واحدة و هي العصا في مجمل الأمور
      و لكن
      الغايات تتعدد بتعدد مستخدميها











      بس اذا ممكن::
      أيش تقصدي بقولش








      كيف وسيلة الضرب أداة للضرب ؟؟؟ ما فهمت أختي .. وأطلب إيضاح حتى اكون معكم في الصورة..






      عذرا فلم ألحظ ما كتبته إلا الآن ، كنت أقصد بكلامي

      أن ( ما نلحظه حاليا أن وسيلة الضرب تستخدم كوسيلة للتربية في المدارس عوضا عن كونها أداة للتعليم ، و هو ما أثار موضوع نقاشي هذا ، فهل أنت بتعقيبك هذا ، و إلقاءك اللوم على تنصل مؤسسات المجتمع عن أداء أدوارها تعطي الحق للمعلم في سلوكه هذا ؟؟!! ؟)

      وهل انا قلت في كلامي











      انا تحدث عن عدم قيام معظم المؤسسات اليوم بأدوارها التي تُعِين على الاهتمام بالتعليم وعلى رأسها الأسرة والمراكز الصيفية والسبلة وغيرها... لكني يا أختي ما قلت أن عدم أداءها لأدوارها يعطي الحق للمعلم لاتباع هذا السلوك .. لهذا ارجو اقتباس حديثي .. حتى استطيع ان ابرر معنى كلامي ..


      و أنا احترم رأيك و ما استفسرت عنه كان للتوضيح لا أكثر ...



      أرجو من الجميع التفاعل الهادف،، والاقتراب من الواقع،، والتخلي عن الفلسفة في الحديث.. من أجل الخروج بنقاط مهمة حيال هذا الموضوع..
      فوجود الجميع للنقاش الهادف يصحح الأفكار، ويوضح المبهم، ويقرب وجهات النظر المتباعدة..




      وأرجو للجميع التوفيق

    • ( أما عن الضرب كموضوع بحد ذاته فله إيجابياته وسلبياته،،
      فتكمن إيجابياته في استخدامه كوسيلة وليس كهدف..
      أي يستخدم بطريقة شرعية ولهدف شرعي دينا وعُرفا وقانونا )






      ايجابياته وسلبياته.. ما مختلفين ..


      كوسيلة وليس كغاية.. ما مختلفين


      والجملة الثالثة توضح المقصود باستخدامه كوسيلة..


      هذيك الشيفرة وهذا فك رموزها..



      هذا اللي قلته..
      حتى كلمة قد يستخدم كغاية انا ما ذكرتها ولكنها صحيحة ووضحنا كيف يتم استخدامها كغاية والمبررات الشخصية لبعض المعلمين..
      لا أكثر ولا أقل..







      مشكورة أختي عالتفاعل الجميل
      وأرجو أن نجد تفاعل أكبر من البقية
    • ايجابياته وسلبياته.. ما مختلفين ..


      كوسيلة وليس كغاية.. ما مختلفين


      والجملة الثالثة توضح المقصود باستخدامه كوسيلة..


      هذيك الشيفرة وهذا فك رموزها..


      شكرا على التوضيح يالسليماني

      هذا اللي قلته..
      حتى كلمة قد يستخدم كغاية انا ما ذكرتها ولكنها صحيحة ووضحنا كيف يتم استخدامها كغاية والمبررات الشخصية لبعض المعلمين..
      لا أكثر ولا أقل..



      (فتكمن إيجابياته في استخدامه كوسيلة وليس كهدف..)
      #j


      بداية

      الغاية = الهدف
      و إن كانت الغايات تتحقق على المدى البعيد
      ثانيا
      يا أخي الفاضل الوسيلة هي كما هي في الجانب الإيجابي أو الجانب السلبي ، و لكن تختلف الأهداف أو الغايات من إستخدامها، هل تستخدم لغرض التربية ؟ أم لغرض التعليم ؟ أم لإشباع أمر ما كائن في النفس ؟
      فتبعا لذلك تصنف لأي من الجانبين







      مشكورة أختي عالتفاعل الجميل

      وأرجو أن نجد تفاعل أكبر من البقية





      العفو يا أخي الفاضل ، و أكرر شكري لوجودك في موضوعي هذا
    • فقد يكون مردودها السلبي في بيئة الحضر أعلى درجة من إستخدامها كوسيلة للضبط في بيئة الريف
      فلبساطة الحياة دورها في هذه النتيجة


      فهل تشاركيني في نظرتي هذه ؟


      تماما اختي "غرور انثى"

      اتفق معاك في ذلك...
    • مراحب ..........
      هنا تكمن المشكلة يا اختي بقلة الوعي لدى المعلم بكيفية استخدام وسيلة الضرب كوسيلة مجدية .........
      واتمنى انش تعطينا وجهة نظرش حول شخصية المعلم لاني متشوق في الحديث عن هذا الموضوع........~!@q~!@n
    • @عاشق علم الاجتماع@ كتب:

      السلام عليكم ..........
      مراحب
      الموضوع جميل جدا
      لو جينا نفرق بين الاساليب الحديثة والاساليب القديمة لوجدنا ان الاساليب القديمة هي اللي لها مردود ايجابي ولو انه يستخدموا فيها العصى وتقوم بحمل الكرسي عدة دقائق اذا ما حليت الواجب وغيره من الاساليب صح فيها شوية من العنف و لكن الصراحة من خلال هالاساليب طلعوا لنا جيل يستطيع المجتمع الاعتماد عليهم
      لو لاحظنا بين جيلنا والجيل اللي قبلنا الجيل اللي قبلنا كانوا يحترموا المعلم اشد الاحترام في المدرسة وخارجها لان كان له شخصيته القوية اما الان عكس ذلك ما في احترام للمعلمين لان شخصية المعلم اصبحت ضعيفة
      فالطالب حر يحل الواجب او ما يحله يسوي المشاريع او ما يسويهن على راحته لان المعلم يستخدم اسلوب الدرجات اذا حل الواجب بيعطيه درجات واذا ما حل ما بيعطيه طبعا المجتهدين هم اللي بحلوا الواجب والبقية ما شي اهمية
      واخيرا عشان اكد ع كلامي الطلاب اللي في حارتنا اللي في الصف العاشر والحادي عشر اللي ناجح منهم تقريبا ثلاث منهم
      وتقبلوا رايي المتواضع
      والسموحة على الاطالة~!@@ad



      إنته كـله السمـوووحة ع الإطـأإآلـة لاله تطمن الصفحة

      مفتوووحـة لك عـأإأدي يعني طووول ع راااحتـك ياخووووي|a
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • غـتروور أنثى هههههه عـرفتـج مـوووضـوووعـج وأســــلـووووب حـوووارج جداإآ جميـــــــــــــل

      أحييج يالغاليـة ع هالأسلوووب الراااقي في الحوووار

      متـأإابعة المـووووضـوووع
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • @عاشق علم الاجتماع@ كتب:

      مراحب ........
      انا اشاطرش في الراي يا اختي,,,,,,,,,,,
      ولكن انا من وجهة نظري ان الضرب بعدها هي الوسيلة المناسبة ولكن ما في كل الاوقات يعني مثل الموقف اللي ذكرتيه للطالبة اللي رمت المعلمة هني استخدمت المعلمة وسيلة الضرب كوسيلة سلبية لان انتقصت من كرامة هذه الطالبة وجعلتها سخرية امام الطالبات........
      بمعنى استخدام وسيلة الضرب في اوقات معينة .................
      ازين اختي ما هي الوسائل البديلة التي تؤدي لضبط الطلاب ؟؟؟؟
      والسموحة على الرد المتاخر لاني اليوم مخلص من مهرجان الاختبارات وبنبدا في مهرجان المشاريع~!@@ad
      ونتمنى المزيد من ابداعاتش.......



      بداية اعتذر على تعقيبي المتأخر

      ازين اختي ما هي الوسائل البديلة التي تؤدي لضبط الطلاب ؟؟؟؟

      برأئي انه يجب التدرج في إستخدام اساليب العقاب بحيث يكون الضرب آخر وسيلة للتعليم أو حتى للتربيه ، يجب أن يناقش الطالب في تصرفه الخاطئ و أن يعطي الفرصة الكافية لتصحيح خطأه ، فإن تمادى يتم العمل على رفع مستوى العقاب و إجباره على القيام بعمل يكفر فيه عن خطأه ، عمل تطوعي مثلا ، و اذا استنزفت جميع الطرق ساعتها يتم الرجوع للضرب
    • k السعيدي كتب:

      إنته كـله السمـوووحة ع الإطـأإآلـة لاله تطمن الصفحة

      مفتوووحـة لك عـأإأدي يعني طووول ع راااحتـك ياخووووي|a


      تمام اختي السعيدية بس لا تعصبي المرة الثانية بكتب السموحة على التقصير#i
    • @عاشق علم الاجتماع@ كتب:

      تمام اختي السعيدية بس لا تعصبي المرة الثانية بكتب السموحة على التقصير#i



      ّّّّّّّ ~!@qالسموووحة ع الإنتقاااد عيل



      عشاآن مانخرج من المـوووضووووع


      آنـا أؤيـد الضرب في بعض الأموووور الضرب فـأإآدنــــــا فزمـأإىنا كنـا نحـل الواااجب لأنا خااايفين من العصى$$t اللي بننظرب فيهاآ

      لكن طبعـأإآ كـل جيـل وله طريقة في التعـأإآمـل معه لذلك أحس إنه الضرب في هالجيـل مايفيـدهم بالعكس يزيدهم عنـأإآد فعشـأآن كـذا أسلـوووب

      الحـواار والإقنـأإآع معهم أفضل$$e


      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • @عاشق علم الاجتماع@ كتب:

      مراحب ..........
      هنا تكمن المشكلة يا اختي بقلة الوعي لدى المعلم بكيفية استخدام وسيلة الضرب كوسيلة مجدية .........
      واتمنى انش تعطينا وجهة نظرش حول شخصية المعلم لاني متشوق في الحديث عن هذا الموضوع........~!@q~!@n


      المعلم يجب ان تكون لدية شخصية كريزميه بحيث يفرض احترامه فالصف... طبعا في صفات للمعلم ان يتحلابها بالتالي ممكن يحقق بعض جوانب الشخصية الكريزميه لديه ومنها: المعلم لابد ان يتحلى بالمعرفه (يعني يكون متمكن من الدرس او الماده اللي يدرسها) المعلم لازم يكون فليكسبل يعني ما متشدد و معتد برايه$$g...المعلم لازم يكون عادل و منصف لكل الطلاب فالصف غير محابي لطالب دون اخر..المعلم لازم يكون محترم و يحترم الطالب كأنسان..المعلم و اهم شي يكون قدوة للطالب في الاخلاق..:)

      كأني طلعت عن الموضوع$$t... لالا ما عليه بنسويله اعادة توجيه|a...بمعنى ان شخصية المعلم لها اثر ايضا على الاساليب المتبعه فالتربية و التعليم... يعني ما بس الطالب اللي يأثر في نوعية العقاب او اسلوب التعليم المناسب له ..ايضا المعلم و شخصيته لها دور كبير في هالجانب~!@q
    • رمش الرؤية كتب:

      المعلم يجب ان تكون لدية شخصية كريزميه بحيث يفرض احترامه فالصف... طبعا في صفات للمعلم ان يتحلابها بالتالي ممكن يحقق بعض جوانب الشخصية الكريزميه لديه ومنها: المعلم لابد ان يتحلى بالمعرفه (يعني يكون متمكن من الدرس او الماده اللي يدرسها) المعلم لازم يكون فليكسبل يعني ما متشدد و معتد برايه$$g...المعلم لازم يكون عادل و منصف لكل الطلاب فالصف غير محابي لطالب دون اخر..المعلم لازم يكون محترم و يحترم الطالب كأنسان..المعلم و اهم شي يكون قدوة للطالب في الاخلاق..:)



      كأني طلعت عن الموضوع$$t... لالا ما عليه بنسويله اعادة توجيه|a...بمعنى ان شخصية المعلم لها اثر ايضا على الاساليب المتبعه فالتربية و التعليم... يعني ما بس الطالب اللي يأثر في نوعية العقاب او اسلوب التعليم المناسب له ..ايضا المعلم و شخصيته لها دور كبير في هالجانب~!@q




      رموووشــــــــــه لاتتكلمي هنـدي إسمهـأإآ شخصية كـارزميـــــه|a


      حتى إنتي رمش~!@q ماتكتبي الهمزة بتسوووي مثل النـدااابي$$g

      هذا لا يجوووز في اللغة العربية$$t
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • k السعيدي كتب:

      رموووشــــــــــه لاتتكلمي هنـدي إسمهـأإآ شخصية كـارزميـــــه|a




      حتى إنتي رمش~!@q ماتكتبي الهمزة بتسوووي مثل النـدااابي$$g


      هذا لا يجوووز في اللغة العربية$$t



      بل يجوز في حالة واحده فقط وهي عند التحدث بشكل سريع... ومن المعروف ان الكتابة رفلكت عفوا اقصد تعكس الكلام المنطوق..لهذا وفي هذه الحاله فقط يجوز حذف الهمزه او الالف اللي تيي قصدي التي تأتي في منتصف الكلمه$$t

      |a

      السعيدية ~!@@ad

      لا تخمسي فهالموضوع اوكي؟؟؟ $$g

      (فشلتينا بعدين بيضيع برستيجي$$-e)