الحب هو الحياة .

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الحب هو الحياة .

      أهدي هذه المقالة الأولي / الى شخصية ألأفعوا ن/ بنت عمان .. نجم الساحة
      الحب هو الحياة ..
      عاملتني الحياة برفق أحيانا وبقسوة في احيانا اخرى لكنني أقيس قسوتها إلى رفقها وارجح رفقها على قسوتها هذا مع انني ذو طبيعة ميّالة الى الأنطواء والتشاؤم ، بعد موت أبي تجرعت من قسوة اليُتم الذي لم أكن أحس به منذ أن خُلقت او مذ ظهوري على هذه الحياة فألفتني وألفتها بأوجاعها ومرارتها.. لكن أمي الحازمةعلمتني جبر الصدع ، وحملتني المسئولية ، فردّتني بسرعه الى طريق الأمان .. لم يكن أبي موظفاً صغيراً.. وكان لديه ارض كبيرة تتسع الى العشرات من الناس ..لم يكن ابي ينظر الى المادية ، بل كانت نظرته تتوافق ونظرة الحياة وتلائم أجواء عيشنا .. لقد منّ الله علي بحب القراءة والمطالعة وشغف حب التفوق فكنت من المقربين لأعضاء هيئة التدريس ، فقربوني وأحبوني فأحببتهم وقرّبتهم الى قلبي ..
      وخلال مراهقتي البيضاء النقية .. أهلني أساتذتي لتربع مصاف الأدب فوظفتُ حبهم الى التطلع الى حياة الدراسة البعيدة ، وعشت اُمسيات جدٌ جميلة .. شعرت فيها بحب الأخرين ، لكن أحسادي كانوا في كل ناصية .. وقد عزمت على النجاح ، فاستخلصت من كل ذلك ما وددتُ اليه وهو الحصول على شهادة علمية .. كنت أتوق اليها ..وقد أضفتُ اليها ما استخلصته من قراءاتي التي هدفتُ بها غلى تثقيف نفسي .. وهذا أمرٌ جعلني دوماً في شغف الى العِصامية ..فكنت أنا والعصامية مائة بالمائة ..فأرتاح الى لغتي لأني أعزو اليها تلك الدقة النافذة التي يخشاها كثيرا ممن هم في جُملة المتكلمين لأنهم يحسبون الى ردي أي حساب ..! فالمنطق والبساطة في تقدير الحالات المحتملة كان لها الأثر الكبير في الوضوح .. والصحة قدر الأمكان .. وكنت بلغتي أعزف عزوفاً لم تعزف إليها لغة المتكلمين ، فكثيراً ما يحبني الناس بسببها .. لأن عزفي شديد الخصوصية ، مقصود التقعر والتضخيم ، أسهب في لغتي الأنشائية فيكثير من الأحاين والى درجة ا، القاري اذا دخل لم يفهم ماذا أُريد .. بيد أنه تفتوته الرحلة ويحسبني أنني لم أقل شيء .. ! لأن الأغراب والغموض آيتين تدلاني على التقعر الذي لم يكن للقاري العادي معرفتها ... فلغتي صورة حقيقية من فكري وبهما أدير صراعي من أجل التعبير عن ذاتي المستقلة بل هي مصدر رصيدي الروحي .. وحسبي أنها الشريان الذي يربطني بالحياة والناس .. إنها حالة من الأغتراب غير المفهوم .. يُبقيني على قيد التواصل
      .
    • شكر وثناء


      أشكرك يا شمس الكتابة على اهدائك القيم ، وان كنت لا أستحقه ، لأن مقالتك التي كتبت بأحرف من نور وزينت بلآليء من الحكم لم تكن لتهدى لشخص لا يدرك معناها ولا يفهم فحواها ، فهي أبعد من ذلك بكثير ، فكلمات صاحبها التي تلألأت بمعانيها الزاهية وقيمها السامية ، كانت من الأجدر أن تهدى لأصحاب الألباب النيرة وأصحاب الأفئدة المكتملة لا الناقصة ، أما أنا فلست من تلك الأصناف التي غالبا ما تكون سامية بكل ما تحمل من معاني الفهم والتفكر ، وبما تتباهى به من معاني العلم والمعرفة الثاقبة المفيدة . فأنا انسان فقير بكل ما تحمل كلمة الفقر من معاني ، نعم فقير بل يتيم (( يتيم العلم والأدب )) ، وعندما قلت أن كلامك لا يفهمه كل من يقرؤه ، فأنا المقصود بذلك ، والأحرى أن تقول بأن ......... ......... لا يفهم كل ما أكتبه .



      استسمحك عذرا وأشكرك شكرا جزيلا على ما أهديت .

      تحياتي للجميع / نجم الساحة
    • شمس الكتابة
      اشكر شمس الكتابه على تواجدك بالساحه الادبيه .. وتشريفك لنا هو فخر لرواد الساحه الادبيه .. وما نقرءه عنك من خلال ساحه النقد نجد بأن حلقاتكم المفعمه بالحيويه والنشاط .. انت والاخ نجم الساحه .. اكرر شكري اليكم ..ووفقكم الله . . واتمنى ان هديتك ان تصل الى الاخوان العزاء ..
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اختي شمس الكتابة
      اهاء جميل منك لـــــــ.............. الاخوة الكرام وهو يستحقون ذلك
      وفقك الله دوما
      كان ظل المـــوت
      مرميـــا امامي
      خفــــت
      :confused:
      ان اعثر
      او
      ان اسبــــــــــقه
      :(
    • ((لأن الأغراب والغموض آيتين تدلاني على التقعر الذي لم يكن للقاري العادي معرفتها))
      شمس الكتابة رائع ذلك الإهداء ومعانية أروع.... ولي طلب هلا أوضحتِ لي الجملة السابقة أكثر...
      هذا فقط ما أريده ...فإن أسلوبك معقد بعض الشيء...
    • السلام عليكم....

      أخي شمس الكتابة...

      بداية وقبل أي شيء أشكرك على اهدائك !!!

      ومن ثم ...
      هل لي بقول كلمة بسيطة وأتمنى أن تكون صريحة و في مثل روعة وصفك لذاتك..

      أخي..

      كتاباتك .. (تحت أي اسم كانت )

      تأكد بأنني من الناس الذين يحترمونها ومن الذين ربما لايفهمونها كاملة ولكني أعتقد بأنني في النهاية أستطيع أن أفهم المغزى ( هذا مع قلة خبرتي بالأدب أن لم تكن معدومة من الأساس)
      ولكني أتصور أن كتاباتك ليست بذلك التعقيد ..

      انها فقط تحتاج لتركيز أكثر... ولمتابعة ..


      أشكرك وأتمنى أن تكون كفة الرفق بك هي أثقل من كفة القسوة ..

      مع أن القسوة أحيانا تعلم أكثر من اللين والرفق...


      كن كما عهدناك..
      مثال لحب التعبير عن الرأي ..
      ولكن برقي وسمو قلمك الفلسفي الجميل والمميز بالفعل..
      تحياتي
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:غضب الأمواج

      شمس الكتابة
      اشكر شمس الكتابه على تواجدك بالساحه الادبيه .. وتشريفك لنا هو فخر لرواد الساحه الادبيه .. وما نقرءه عنك من خلال ساحه النقد نجد بأن حلقاتكم المفعمه بالحيويه والنشاط .. انت والاخ نجم الساحه .. اكرر شكري اليكم ..ووفقكم الله . . واتمنى ان هديتك ان تصل الى الاخوان العزاء ..



      مشرفي ..............

      وسيدي ................................

      غضب الأمواج ...........................................

      ان نصائحك البناءة ، وارشاداتك القيمة هي الوحيدة التي يستحق أن يقال لها مفعمة بالحيوية والنشاط .


      شكرا لك ووفقك الله .
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:المصـــــ دامخ ـــــرقع

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اختي شمس الكتابة
      اهاء جميل منك لـــــــ.............. الاخوة الكرام وهو يستحقون ذلك
      وفقك الله دوما



      وأنت تستحق أكثر مما نستحق يا أخي الكريم المصـــــــــــــ دامخ ــــــــــــــــــرقع وبارك الله فيك .
    • الأخت العزيزة // بنت عمان
      كم جميل أن أقرأ لبنت عمان هذا اللفظ المحبب الى قلبي .. قلب أخ يصرخ بإمتنان يحترم قدرة إبداع ( ألخت العزيزة بنت عمان ) هذا الأحترام الذي يشيء بمقدرة كبيرة تتقاذف أوساط ثقافتنا ن بل وكم هي الكلمات تتألق وتتفج بأريج شاعرية خواطر مُحبيها .. وكم كنت يوماً مبسوطاً وأنا أشهد على بضع كلمات ترددها شفتا معجبيها على هذه الساحة التي يجب أن تعطي كل ذي حق حقه ، دون أن يكون هناك إجحاف مهزوز يصدر من أُناس وللأسف نعدهم ، كما يعدهم غيرنا أنهم محسوبين على الأبداع .. لا ألوم غيري من الناس إذا أُعجبوا بكلمات لا أول ولا آخر لها فقط ألوم ذلك الأختيار الذي جاء بين عشية وضحاها في غير مكانه ..
      أختي اعزيزة // نشكر كلماتك الرقيقة واتي جعلتني أنتعش وأضيف الى اجوائها المتفرد بلوحة تتزين بكلمات أحسب أنها لم تفي بمشاعري نحوكم ..
      (((( لقد خاطبتيني على هذا النحو // أخي.. كتاباتك .. (تحت أي اسم كانت ) ))))) لا بأس أختي الكريمة .. فما المقصود ( تحت أي إسم كانت ) هل العنوان أم الاسم المستعار ..!!؟؟ برجاء التوضيح مع اللطف منكِ ..
      (( انها فقط تحتاج لتركيز أكثر... ولمتابعة .. ))) رائعة حقاً هذه الكلمات الفضفاضية فلسفية المنطق ، بل هي عين العقل.. كم أنا كل يوم أستفيد منك أيتها الرائعة ( بنت عمان ) والحقيقة كم من مشادة ومؤاخذه أستفدتها منكِ ، ونفذها وقائعها ، تدبيراً وتقديراً .. كم هي الحروف لها إحساس ونبض بل ولها معانٍ سامية ، وأروعها ، أن نتسمى بإسم بلدٌ أنا مغروزٌ فيه حتى النخاع .. كم أنت بمسماكِ الجميل ، تتربعين عرش الهدوء العميق. فكيف بمسماك الحقيقي الأحلى ..!!
      أعذريني أيتها اللطيفة ، فالأهواء ، ( شعورٌ قلبي ولطافة إمتنان تنجذب الى خلايا العقل لتصدر منها قرار الأعجاب .. فيعطي مؤشر القلب بالرضا ..)
      شكرا جزيلا لك
    • عزيزي ( نجم الساحل )
      تلك الكلمات الراقية ، أسرتني وأعطتني نشاطاً تميز بحب اولئك الذين تصطدم رؤاهم ببعض الرؤى الرائعة ..
      إن كلماتك الجيدة التي توسمت فيها روح الأبداع ستظل متألقه ، مدفوعة بحب الكتابة إذا بزغت شمس كتابتها ، وستظل محور إسنادنا إذا عرفنا أنها تهدف تنمية الشعور لدى الغير ، وتدفع بالمراس المتابي ، حتى ول كان ذلكم الأبداع سوالف نعتز بها على مر أيامنا .. ماضياً وحاضراً .. لقد ألهمتني بعض من حروف ابجدية او خيط أتوصل الى متنه من خلالك . .. فإني سوف أكتب أو أضيف شيء آخر ألى أبعاد هذا المُبتغى . . فكن معي ، والله يوفقك لما فيه الخير والصلاح .
    • الأخوة الأعزاء // المصرقع
      القناص
      غضب

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أشكر فيكم هذه الروح الطيبة كما أشكر تواصلكم معي وهذا إن دلّ فإنما يدل على لُطف معانيكم الأنسانية ..
      مع الشكر والتقدير
    • تطفل مني لأنني لست من المعنون إليهم .

      شمس الكتابة ////

      مو هبة الإبداع التي جعلها الله في قلة قليلة من البشر كما يقول الدكتور " قسطنطين رزيق " فإنها لم توجد عبثاً بل هي أداة كي نستغلها في مكانها الصحيح شريطة أن نحافظ على هذا العطاء الرباني .
      تبقى دائماً أسرار الكاتب مضمونة في الصدر وما على الورق إلا الرموز تأتي كرتيلاء العنكبوت متشابكة قد نفهمها وقد نذوب خلف كلماتها ونتعثر بغموضها وحينما نعجز عن التفسير ويعجز حتى التخمين عن ذلك نرتحل بسؤالاتنا دون أجوبة وتبقى كل الإجابات ملك لصاحب القلم .

      نتمنى لك التوفيق وحياتك من سياق السرد كانت جدرانها عالية لكن العزيمة التي تمتلكك حملتك إلى تسلق تلك الجدران وها أنتي تقفين برايات النجاح ترفرف فوق الرؤوس .

      لك التحية .
    • سيدي الكريم .. محمد الطويل
      شكرا على حسن اختيار الكلمات ، وودت أن تكون أنت من المهتمين ولكن لا نستطيع ان نتذكر كلكم فأنتم أساتذتنا ومنكم نتعلم الكثير ، ولا بد من أكتساب الخبرة فأنتم نهر للكلام وأسياد الفصاحة وجهابذة في اللغة وأساتذة في الأدب .. فلم لا يا سيدي وأنت مشرف الأدبية .. لم لا وأنت كاتب نتوق لنعرف مكنوناته .. لم لا وأنت كاتب الساحة المميز..
      أشكرك على تلك الكلمات الكبير ة في حقي .. مع دوام الصحة وحسن الخاتمة .
      تحياتي / شمس